معلومات عن ألمانيا

المكتبة العربية في المانيا تعرّف عليها الآن

المكتبة العربية في المانيا أو Baynatna أو بيناتنا إذا أردنا كتابتها بالعربية والتي تعني “بيننا”، كلها أسماء لذلك النبع الثقافي الناطق بلغة الضاد، المتواجد على أرض العاصمة الألمانية برلين.

ينهل من معارفه متوسط 350 زائر شهريًا، يأتون لقراءة ما يزيد عن 3500 كتاب في مختلف مناحي الحياة، حيث تحتوي المكتبة العربية في المانيا على مجموعة واسعة من الكتب والمجلات باللغة العربية.

تأسيس المكتبة العربية في المانيا بالعاصمة برلين

المكتبة-العربية-في-المانيا

تأسست المكتبة العربية في المانيا بالعاصمة برلين والتي تحمل اسم بيناتنا، على يد ناشط سوري يُدعى مهند قايكوني، ومدير معهد جوندا فيرنر في مؤسسة هاينريش بول – الدكتورة إينيس كابيرت، بالتعاون مع طالبة أردنية تُدعى دانا حداد، وموسيقي سوري اسمه علي حسن.

وكانت رابطة WIR MACHEN DAS الداعم الرئيسي لتأسيس شركة بيناتنا منذ عام 2020، حيث دعمت المشروع في مجالات التواصل وإدارة المشاريع والحصول على التمويل، ويوجد فريق مختص في بيناتنا يتولى مسؤولية محتوى المشروع وتنظيمه.

مكانة المكتبة العربية في المانيا

هي ليست مجرد مكتبة عربية في برلين بل أكثر من ذلك، فقد كانت أول مكتبة عامة باللغة العربية في العاصمة الألمانية برلين تهدف إلى إعادة تعريف اندماج اللاجئين.

وهي تضم الآن عشرات الالاف من السوريين اللاجئين في ألمانيا يعملون بجد من أجل تطويرها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن السفارة التركية في برلين ودورها مع أحد أكبر الجاليات الأجنبية داخل ألمانيا

وقد ذكر أحد القائمين على المكتبة ويُدعى ماهر خويس لإحدى الصحف الألمانية، أنه يمكنك أن تعثر على كتب عربية في بعض المكتبات الجامعية، ولكن تلك الميزة غير متاحة للجميع وخاصة اللاجئين.

الذين كانوا بحاجة إلى هذه المساحة للقراءة بلغتهم الأم، وقد قاد برفقة فريق المتطوعين القائم على المكتبة بتنظيم حملة للتبرع بالكتب العربية من أجل قيام المكتبة.

مكتبة-عربية-في-هامبورغ

وقد امتدت الحملة التي سبقت إطلاق أول مكتبة عربية في برلين متاحة للعامة، إلى التعاون مع طلاب الجامعة التقنية المحلية لبناء أرفف كتب وجداول مخصصة، مصممة ليتم نقلها وتخزينها بسهولة.

كما أطلق وقتها مهند قايكوني دعوة على مواقع التواصل الاجتماعي لكي يأتي الناس ويشاركوا في تزيين المكتبة.

إذن ما سبق يوضح لنا مكانة هذه المكتبة التي اتحد من أجلها عرب هاجروا رغمًا عنهم من بلادهم، ولكن كان بداخلهم العزم والتصميم لإحياء لغتهم الأم، وإتاحة الفرصة لنشر ثقافتهم العربية على أرض أوروبية.

فأمنوا بأنفسهم وتضافرت جهودهم حتى تحقق ذلك الحلم على أرض الواقع، وصارت بيناتنا تلك المكتبة العربية في المانيا الأشهر من نوعها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف معنا على أشهر مطاعم عربية في دوسلدورف

 وفي الوقت الحالي تقام في المكتبة قراءات أدبية وأمسيات شعرية وورش عمل فنية وفعاليات للأطفال والشباب، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الندوات لمناقشة الأحداث الاجتماعية والسياسية.

وبذلك تلعب دورًا مهما باعتبارها واحدة من الأماكن القليلة للمثقفين والمبدعين الناطقين باللغة العربية في ألمانيا، فهي القبلة لمن يبحث عن الأدب العربي في برلين.

جوائز حصلت عليها مكتبة عربية في برلين

مكتبة-عربية-في-دوسلدورف

لأنها أثبتت أنها ليست مجرد مكتبة عربية في برلين بل قصر للثقافة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، تم تكريم تلك المكتبة العربية في المانيا خلال شهر نوفمبر من العام 2020.

والذي حصلت فيه على جائزة The Power of The Arts إلى جانب مجلة الفنون الرقمية والثقافية FANN، متفوقة على أكثر من 130 مكتبة منافسة؛ كونها نجحت في مطابقة معايير الجائزة التي تذهب للمشاريع العاملة من أجل مجتمع مفتوح.

وبحلول شهر ديسمبر من العام نفسه، فازت تلك المكتبة العربية في المانيا بمسابقة “نشطة من أجل الديمقراطية والتسامح”، وهو تكريم تم توجيهه إلى 67 مبادرة تعمل من أجل تحقيق هذا الهدف في ألمانيا.

مكتبة لبيع الكتب العربية في ألمانيا

توجد أكثر من وسيلة لنشر الكتب العربية وبيعها في ألمانيا، ولكن يُعد الأشهر حاليًا الوسائل الإلكترونية التي تُتيح عملية شراء الكتب عبر الإنترنت، وسوف نتحدث عن أهمها فيما يلي:

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خدمات السفارة السعودية في المانيا للجالية العربية

مكتبة-ابن-العربي-في-ألمانيا

1/ مكتبة العرب الألمانية

هي مكتبة لبيع الكتب العربية في ألمانيا ويطلق عليها اسم مكتبة العرب الألمانية، لها موقعًا رسميًا على شبكة الإنترنت، تقوم من خلاله بممارسة بيع الكتب العربية وشحنها وتوصيلها لأي شخص يطلبها في ألمانيا.

مع وجود مرونة كبيرة في طرق الدفع عند الطلب من الموقع، وإذا قمت بتصفحه ستجده يذخر بتشكيلة كبيرة من الكتب في شتى مجالات الحياة.

ويأتي ذلك من سعى المكتبة لتكون مصدر ثقافي وحضاري يتصل بنفوس الناس من شتى أنحاء العالم، فتجد الكتب في الأدب والنثر والألعاب والتربية والتعليم والتنمية البشرية ودارسات الفكر الإنساني والديني والروايات العربية وقصص الأطفال والكتب التاريخية والأدب العالمي.

ويمكنك شراء المصاحف أيضًا، كل ذلك بأسعار معقولة ولذلك نجحت في أن تكون أهم مكتبة لبيع الكتب العربية في ألمانيا بلا ريب، يمكنك زيارة موقعها عبر الرابط التالي.

2/ مكتبة ابن العربي في ألمانيا

لا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نتحدث عن مكتبة لبيع الكتب العربية في ألمانيا ولا نتوجه بحديثنا إلى مكتبة ابن العربي في ألمانيا حيث إن مكتبة ابن العربي تتمتع بشهرة واسعة في أوروبا وليس ألمانيا وحدها.

وإذا نظر إلى الموقع الإلكتروني الخاص بها سوف نجد تنوعًا كبيرًا حيث يوجد قسم لكتب الأطفال والوسائل التعليمية، وآخر للقرآن الكريم والكتب الدينية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تفعيل خط ألدي في ألمانيا في خلال دقيقتين فقط

وتمتلك مكتبة ابن العربي في ألمانيا العديد من المنصات على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها تتمتع بمرونة واسعة في وسائل الدفع وأسعار الكتب تكون في المتناول.

أما عملية الشحن فهي غير مجانية بل تبدأ بحد أدني من 9,99 يورو، ويمكنك أن تشترك في النشرة الخاصة بالمكتبة ليصلك الجديد عن الكتب المتاحة لديها، الق نظرة على موقعهم الإلكتروني عبر الرابط التالي.

مكتبة-عربية-في-برلين

3/ مكتبة بنيان

مكتبة بنيان هي الأخرى من أشهر الوسائل لشراء الكتب العربية في ألمانيا، والتي تلعب بتنوعها وقوتها دورًا في نشر الثقافة العربية في جميع أنحاء ألمانيا.

حققت مكتبة بنيان انتشارًا جيدًا على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تمتلك موقعها الإلكتروني التي تقوم عن طريقه ببيع الكتب العربية عبر الإنترنت، إليك موقع المكتبة.

يحتوي موقع مكتبة بنيان على تصنيفات متعددة للكتب العربية، من الكتب الإسلامية وكتب الأدب العربي والتنمية البشرية والمصاحف وكتب التفسير وتلك في التاريخ والجغرافيا وأخرى في العلوم والسياسة.

وكتب الشعر والنثر والأطفال وتعليم اللغة العربية وحتى كتب تعليم اللغات الأجنبية والروايات ثنائية اللغة والكتب التعليمية بأنواعها.

ويمكنك عبر موقع المكتبة أن تحصل على نسخ أصلية من الكتب التي ترغب فيها، ويتم الدفع بمختلف الوسائل الإلكترونية مع ميزة مجانية الشحن لمعظم دول العالم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على أشهر 10 اماكن سياحية في المانيا

حضور المكتبة العربية في المانيا خارج العاصمة برلين

حققت المكتبة العربية في المانيا حضورًا خارج العاصمة برلين، فالآن يمكنك أن تجدها في ولايات أخرى مثل ايسن ودوسلدورف وهامبورغ، وسوف نتحدث عنها فيما يلي:

1/ مكتبة عربية في ايسن

توجد مكتبة عربية في ايسن يمكننا أن نعتبرها صرحًا ثقافيًا معرفيًا مرموقًا وعي مكتبة دار السلام، والتي عمل على إنشائها سوري آخر وهو صلاح الدين سيدو الذي يعمل في مجال البحث والترجمة.

وقد تخرج من جامعة بوخوم وقرر أن يتحدى كافة الظروف التي كانت موجودة عند تخرجه من الجامعة عام 2007 سواء ضعف عدد الجالية العربية وصعوبة بيع الكتب بلغة الضاد في ألمانيا، لتكون هناك مكتبة عربية في ايسن قائمة منذ أن قام بتأسيسها.

مكتبة-عربية-المانيا

2/ مكتبة عربية في دوسلدورف

جاء تأسيس مكتبة عربية في دوسلدورف كخطوة قام بها السوري محمد راشد حموش؛ كي يتغلب على أزمة صعوبة إيجاد كتب باللغة العربية في ولايات ألمانيا.

مما جعل العرب الذين يعيشون فيها يعانون من أجل إيجادها وبأسعار مرتفعة، فقرر التعاون مع عائلته بعد وصوله إلى ألمانيا في عام 2015 كي تكون هناك مكتبة عربية في دوسلدورف تخدم القارئ العربي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 10 مطاعم عربية في برلين يجب عليك تجربتها

وبداخل هذه المكتبة الموجودة في ولاية دوسلدورف، استطاع “حموش” أن يملأ جنباتها بعدد وصل إلى ثلاثة آلاف كتب.

وخرج بنشاطه الثقافي خارج حدود ألمانيا ليقيم معارض للكتب العربية في بلجيكا والنمسا وكذلك هولندا، وقد وصل عدد هذه المعارض إلى خمسين معرض كتاب مختلف.

3/ مكتبة عربية في هامبورغ

كانت مبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة هي المساهم الرئيسي الذي أدى لوجود مكتبة عربية في هامبورغ، حيث أقامت خلال العام 2016 بالتعاون مع المكتبة العامة في مدينة هامبورغ مشروعًا لإمداد المكتبة بالعديد من الكتب العربية.

التي تخدم الجالية العربية الموجودة في المدينة وتشبع شغفهم بالقراءة والتعلم بلغتهم الأم، فكان المدد بمجموعات متنوعة من الكتب التي كانت نواة لوجود مكتبة عربية في هامبورغ بعد ذلك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن السياحة في برلين | افضل اماكن سياحية في برلين المانيا

أسئلة شائعة عن المكتبة العربية في المانيا

مكتبة-بنيان

السوريون كانوا من أهم عوامل انتشار فكرة المكتبة العربية في المانيا فما أسباب زيادة عددهم فيها؟

يرجع السبب إلى انتشار السوريين في ألمانيا حتى صاروا نبعًا لنشر الثقافة العربية فيها، إلى ما قامت به المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتي ساهمت في إصدار لائحة دبلن للاجئين السوريين، وبموجبها صار بإمكان السوريين الذين يهاجرون عبر أوروبا أن يتقدموا بطلب الحصول على اللجوء في ألمانيا، حتى لو تم دخولهم بالفعل إلى بلد أوروبي آخر.

ومن وقتها بدأ السوريون في الهجرة إلى ألمانيا بأعداد كبيرة للغاية، خلال السنوات الثلاث التي تلت إصدار هذا القرار، ليصل عددهم في ألمانيا إلى أكثر من مليون لاجئ.

ما هو ترتيب أكثر الجاليات العربية في ألمانيا؟

وفقًا لإحصاءات العام 2020 كانت الجالية السورية في صدارة الجاليات العربية في ألمانيا، ويأتي من بعدها الجالية العراقية ثم المغربية واللبنانية والصومالية ثم التونسية، فيما أتت الجالية المصرية في المرتبة السابعة حيث يوجد 37 ألف و430 مصري في ألمانيا وفقًا لإحصاءات العام 2020.

وتتنوع الأسباب التي أدت لتواجد الجاليات العربية في ألمانيا ما بين اللجوء هربًا من الحرب والأزمات، وبين من يقيم بغرض الدراسة أو بعقود عمل في مختلف المجالات التي تستقبلها ألمانيا.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى