أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

أنواع الإقامة في ألمانيا متعددة على نحوٍ يعبر عن سياسة الدولة نفسها، حيث أن ألمانيا ليست دولة منغلقة تكره المواطنين الأجانب بل على العكس ترحب بهم لمختلف الأسباب.

المحتويات عرض

فسواء كنت تريد الهجرة إلى ألمانيا طواعيةً للبحث عن فرصة لحياة أفضل، أو جبرًا بسبب مشكلات توجد في بلدك الأم، ستجد نوعًا من الإقامة يناسب حالتك ويسمح لك بالبقاء في ألمانيا لأطول فترة ممكنة دون مشاكل.

أنواع اللجوء في ألمانيا

أنواع-الإقامة-في-ألمانيا

حق اللجوء هو أحد أنواع الإقامة في ألمانيا، وقد أقرّه القانون الأساسي الألماني في مادته التي تحمل الرقم 16 “أ”، ليوفر الحماية للأشخاص الذين يعانون في بلادهم اللاتي وُلدن بها، ويمنحهم الفرصة في حياة أفضل ويشمل الأنواع التالية: –

1/ اللجوء السياسي

يشمل الأشخاص الذين يواجهون خطر الاضطهاد السياسي في بلدهم الأم، وهو أبرز أنواع اللجوء في ألمانيا وقد تم إدراج الأشخاص الذين يتعرضون للمخاطر بسبب انتمائهم لعرقٍ أو دينٍ معين أو لهم معتقدات سياسية قد تسبب لهم المشكلات في بلدهم الأم تحت بند الاضطهاد السياسي، الذين يشملهم حق اللجوء إلى ألمانيا.

ولكن كي يستفيد الشخص من حق اللجوء السياسي إلى ألمانيا عليه أن يدخلها بشكلٍ مباشر، وليس عن طريق واحدة من البلدان الأوروبية الأخرى، والسبب في ذلك أنها من وجهه نظر ألمانيا بلدان آمنة كان يمكن للاجئ أن يطلب اللجوء إليها، بدلًا من أن يستخدمها كمحطة لـ السفر إلى ألمانيا.

فإذا كنت لاجئًا سياسيًا وسافرت إلى ألمانيا مباشرةً، فسوف تكون أنواع الإقامة في ألمانيا المتاح لك الحصول عليها هي تصريح مدته ثلاث سنوات، وهو قابل للتمديد لمدة تصل إلى ثلاث سنوات جديدة في حالة عدم تحسن الوضع في البلد التي أتى منها اللاجئ وعدم إمكانية عودته إليها.

ويستلم اللاجئ وثيقة أو جواز مرور خاص باللاجئين يمكنه استخدامه في السفر إلى أي مكان على الأرض، إلّا البلد الذي أتى منه اللاجئ فإذا سافر إليه يفقد مباشرةً حقه في أن يستفيد من أي نوع من أنواع اللجوء في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

أنواع-اللجوء-في-ألمانيا

2/ الحماية الفرعية أو الثانوية

هي من أنواع الإقامة في ألمانيا المُدرجة تحت بند اللجوء، ويستفيد منها هؤلاء الذين لا يواجهون خطر مماثل للحالة الأولى ولكنهم مُعرضين لمخاطر مثل التعذيب أو المعاملة على نحو غير آدمي وربما عقوبة الإعدام في بلدهم الأم، وتكون مدتها سنة واحدة يمكن تمديدها إلى عامين إضافيين في حالة عدم تحسن الظروف في البلد التي آتى منها اللاجئ.

ولكن الفارق الرئيسي بين هذا النوع من اللجوء والنوع السابق، يتمثل في عدم حصول اللاجئ على جواز أو وثيقة المرور، كذلك الصعوبة الشديدة في الاستفادة من حق لم شمل الأسرة، أما بقية الحقوق فتكون مكفولة دون مشكلة.

3/ عدم إمكانية الترحيل

هو أيضًا من أنواع الإقامة في ألمانيا ويتم منحه للأشخاص في حالة عدم أحقيتهم في الحصول على اللجوء السياسي أو الإنساني وكذلك عدم مطابقتهم لشروط الحماية الثانوية، والسبب الذي يمنع ترحيلهم هو النص القانوني الذي يمنع بشكل قاطع ترحيل أي شخص قد يواجه خطرًا ما على حياته أو انتهاك لحريته.

ويستفيد من عدم إمكانية الترحيل هؤلاء المصابون بحالات مرضية خطيرة غير قابلة للعلاج في بلدهم الأم، ومدة هذا الترخيص عام واحد فقط لكنه يبقى قابلًا للتمديد، مع عدم قابلية الحصول على جواز المرور الخاص باللاجئين.

أما الحقوق المكفولة لهم فتتمثل في إمكانية العمل والدراسة والانضمام لواحدة من دورات الاندماج، ولكن يشترط هنا أن توافق الجهات المعنية في ألمانيا على ذلك؛ كونها غير مُلزمة بتوفير تلك الحقوق لهم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خدمات السفارة السعودية في المانيا للجالية العربية

حالات-سحب-الإقامة-في-ألمانيا

حالات سحب الإقامة في ألمانيا الممنوحة للاجئين

من الممكن أن تنتهي استفادة الشخص من كافة أنواع الإقامة في ألمانيا مع إلغاء تصريح لجوئه، في الحالات التالية: –

  1. انتهاء الأسباب التي أدت إلى موافقة ألمانيا على منحه حق اللجوء في البداية، مثل تحسن الظروف السياسية في البلد الأم، أو عدم وجود تهديد إنساني بحق اللاجئ.
  2. زيارة البلد الأم أو حتى سفارتها؛ لأن هذا التصرف يعني من وجهه نظر الجانب الألماني انتهاء الخطر الذي يمكن أن يتعرض إليه الشخص وإمكانية عودته إلى وطنه بلا مشكلة.
  3. أن يحصل الشخص على تصريح إقامة في ألمانيا ولا يُقيم فيها لمدة تتجاوز حاجز الستة أشهر.
  4. ثبوت كذب اللاجئ على الجانب الألماني في أي من المعلومات التي أمدهم بها عن وضعه.
  5. تشكيله تهديدًا ما على النظام العام وسلامة المواطنين الألمان.

بموجب قانون الإقامة الجديد في ألمانيا… صفات التواجد فيها

نصّ قانون الإقامة الجديد في ألمانيا على ما يصل إلى ست حالات للتواجد في ألمانيا، وهي التأشيرة العادية وتصريح الإقامة وتصريح الإقامة الدائمة وبطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء وتصريح الإقامة الدائمة بالاتحاد الأوروبي وكذلك كارت الإقامة الإلكتروني، وسوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل فيما يلي: –

1/ التأشيرة

هي الحالة الأولى التي أقرها قانون الإقامة الجديد في ألمانيا، ويحتاج إليها المواطن الأجنبي كي يتمكن من دخول ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الضرائب في المانيا وكيفية حسابها؟

قانون-الإقامة-الجديد-في-ألمانيا

2/ تصريح الإقامة

بعد الوصول إلى ألمانيا يتعين على المواطن الأجنبي بموجب قانون الإقامة الجديد في ألمانيا، أن يتوجه إلى الهيئة الحكومية الخاصة بمنح تصاريح الإقامة للأجانب، لتتولى مسؤولية تحديد الغرض من وجوده في ألمانيا والفترة التي سيمكثها فيها، وهذا من أكثر أنواع الإقامة في ألمانيا شيوعًا.

3/ تصريح الإقامة الدائمة

من أنواع الإقامة الدائمة في ألمانيا التي أقرها قانون الإقامة الجديد في ألمانيا، وبموجبه يمكن للمواطن الأجنبي البقاء في ألمانيا لمدة غير محددة وبدون أن يُحدد الغرض من وجوده فيه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

4/ بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء

خصص قانون الإقامة الجديد في ألمانيا بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء ليستفيد منها أصحاب الكفاءات العالية، الذين لا يرجع أصلهم إلى أي دولة من دول الاتحاد الاوروبي، ويمكن أن تصل مدتها إلى أربعة أعوام أو المدة الموجودة في عقد العمل الذي حصل عليه المواطن الأجنبي، مع إضافة ثلاثة أشهر لها.

وعليه يُعد شرطًا أساسيًا للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء أن يحصل المواطن الأجنبي على عقد عمل مُحدد الدخل في ألمانيا، ومن مميزاتها أن الشخص يمكنه الاستفادة من أنواع الإقامة الدائمة في ألمانيا إذا نجح في استيفاء شروط بسيطة.

5/ تصريح الإقامة الدائمة بالاتحاد الأوروبي

هو من أنواع الإقامة في ألمانيا ويسمح تصريح الإقامة الدائمة بالاتحاد الأوروبي لصاحبه بالتنقل بحرية داخل دول الاتحاد الأوروبي.

6/ كارت الإقامة الإلكتروني

إذا كنت واحدًا من هؤلاء القيادات أو الخبراء المختصين، وتعمل في واحدة من الشركات التي يقع مقرها خارج دول الاتحاد الأوروبي، ولكن قامت شركتك بانتدابك لمقر الشركة في ألمانيا، سوف تكون وقتها قادرًا على نيل كارت الإقامة الإلكتروني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل الحياة في ألمانيا صعبة؟

أنواع-الإقامة-في-المانيا

أنواع الإقامات في ألمانيا

في هذا الجزء من المقال سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن أنواع الإقامات في ألمانيا خارج حالات اللجوء، وهي ما يلي: –

1/ إقامة لم الشمل

من أنواع الإقامات في ألمانيا التي تسمح للمُقيم فيها أن يجتمع مع أفراد أسرته، والذين لم يستطيعوا الحضور معه من البداية وتركهم في البلد الأم، ونقصد هنا الزوج أو الزوجة وكذلك الأولاد والوالدين.

2/ الدراسة

هي من أنواع الإقامة في ألمانيا التي يتم منحها للراغبين في تلقى التعليم الأكاديمي داخل واحدة من الجامعات الالمانية، سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، ومن مميزاتها أنك لو بقيت في ألمانيا بعد انتهاء دراستك لتعمل في المجال ذا الصلة بدراستك سوف تتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا.

4/ العمل

يمنح مكتب الهجرة المواطنين الأجانب القادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، تصريح يمكنهم من العمل في ألمانيا بجانب تصريح الإقامة فيها بغرض العمل، ويكون الحصول عليهم بنفس الطلب وليس بشكل منفصل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف تستطيع البحث عن عمل في المانيا ؟

أنواع-الإقامة-الدائمة-في-ألمانيا

5/ البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

هي من أشهر أنواع الإقامة في ألمانيا ويُعد الغرض الرئيسي من البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، تشجيع الكفاءات من خارج دول الاتحاد الأوروبي على البقاء في ألمانيا لأطول فترة ممكنة.

6/ الاستثمار

يذهب المواطن الأجنبي الذي ينتمي إلى رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الخاصة إلى السفارة الألمانية في بلده الأم؛ كي يتمكن من الحصول على تأشيرة دخول ألمانيا، وبعد وصوله يذهب إلى المكتب المحلي المُخصص للأجانب؛ كي يُنهي إجراءات الحصول على تصريح الإقامة بغرض الاستثمار في المانيا.

7/ الزواج

وجود شريكين يرغبان في الاستقرار والزواج وتأسيس أسرة داخل المجتمع الألماني، من الأسباب التي تُشجع الدولة على منحهم تصريحًا للإقامة فيها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل قوانين الزواج في المانيا صعبة أم سهلة؟

8/ الإقامة المؤقتة

هي نوع من أنواع الإقامة في المانيا التي يحصل عليه الشخص لمدة تصل إلى ستة أشهر، وعادةً ما تكون تمهيدية لحصوله على اللجوء ويتم سحبها بشكل تلقائي بعد انتهاء الستة أشهر سواء تم قبول طلب اللجوء الذي تقدم به أو تم رفضه.

9/ إقامة التصريح

تلك الإقامة يحصل عليها المواطن الأجنبي حتى يتمكن من دخول ألمانيا وأداء غرض معين، وتنتهي تلك الإقامة بانتهاء الغرض منها، حيث يتعين على الشخص مغادرة ألمانيا بشكل فوري بعد نهاية الغرض من وجوده داخل أراضيها وهي من أشهر أنواع الإقامة في ألمانيا.

أنواع-الإقامات-في-ألمانيا

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة في ألمانيا

إذا كنت ترغب في الاستفادة من أي نوع من أنواع الإقامة في ألمانيا، يتعين عليك أن تقوم بإعداد جواز سفرك الأصلي المزود بتأشيرة مع صورتين لجواز السفر، ولا تنسى شهادة الميلاد وفي بغض الحالات يتم طلب شهادة الزواج أيضًا، وما يثبت وجود تأمين صحي لك، ومكان للسكن عند وصولك إلى ألمانيا وعقدًا للإيجار وكذلك إثبات تمويل بقيمة 700 يورو شهريًا.

ثم ستذهب إلى أحد الأطباء الألمان ونظير 70 يورو تقوم باستخراج شهادة صحية لغرض الحصول على تصريح الإقامة.

تلك هي الأوراق الثابتة لكافة الحالات، ولكن هناك بعض المستندات المتغيرة من وضع لآخر، فمن الموظف يُطلب منه إحضار خطاب من جهة العمل أو عقد العمل نفسه؛ ليكون بمثابة إثبات أنه يمتلك وظيفة ثابتة في ألمانيا، ومن الطالب يتعين عليه إحضار ما يُثبت قيامه بالتسجيل في الجامعة.

وإذا كنت من أصحاب المشروعات الخاصة، سوف تطلب منك الجهات المعنية القيام بإحضار السجل التجاري الخاص بك، أو إثبات سدادك لضريبة القيمة المضافة أو عضويتك في إحدى المنظمات التجارية أو المهنية، أما الذين يمارسون عملهم داخل ألمانيا، لكنهم يقيمون بإحدى دول الاتحاد الأوروبي، فيكفي تقديم حالة التوظيف.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على كافة تفاصيل فيزا البحث عن عمل في المانيا

الاوزفايز-الاخضر-في-ألمانيا

أسئلة شائعة عن أنواع الإقامة في ألمانيا

ما هي المميزات التي يتمتع بها المستفيدين من أنواع اللجوء في ألمانيا؟

يمكن للمستفيدين من أنواع اللجوء في ألمانيا أن يتمتعوا بما يلي: –

1/ الاستفادة من لم شامل العائلة وهو إحدى أنواع الإقامات في ألمانيا، التي تُتيح للاجئ أن يُحضر زوجته وأولاده وكذلك والديه، ويمكن للزوجة اللاجئة في ألمانيا أن تُحضر زوجها.
2/ يُسمح لهم بالعمل في ألمانيا، كما يُصرف لهم مبلغ إعانة بطالة شهري حتى يتمكنوا من العثور على وظيفة مناسبة، وبإمكانهم أيضًا طلب مساعدة مركز العمل؛ كي يتمكنوا من إيجاد وظيفة.
3/ يتم صرف إعانات الأمومة والأطفال لهم.
4/ بإمكانهم الاشتراك في واحدة من دورات الاندماج.
5/ يحق لهم دخول المدارس والجامعات الألمانية.

متى يتم رفض منح اللاجئ حق الاستفادة من أنواع اللجوء في ألمانيا؟

لا يمكن للاجئ أن يستفيد من حق اللجوء في ألمانيا عند ثبوت وجود مناطق بداخل بلده الأم، يمكنه الانتقال إليها والعيش فيها بشكل آمن، وكذلك إذا ارتكب واحدة من الجرائم التي تنتهك معايير الأمم المتحدة، سواء كانت جريمة سياسية أو جنائية وكذلك جرائم الحرب.

ما هي الأوراق المطلوبة لتمديد تصريح الإقامة في ألمانيا؟

عند تمديد تصريح الإقامة في ألمانيا يجب عليك أن تُقدم للجهات المعنية، تصريح الإقامة الذي حصلت عليه مُسبقًا في ألمانيا، بالإضافة إلى صورة من جواز سفرك وصورة أخرى من عقد العمل الذي تُمارسه مع إثبات دخل للأشهر الثلاث الأخيرة.

مع ملاحظة أن إشعار من مكتب العمل أو الرعاية الاجتماعية أو تقرير من مستشارك الضريبي يمكن أن يفي بالغرض، ولا تنسى ورقة لتأكيد التسجيل من مكتب البلدية.

والملاحظة الأهم هنا هي ضرورة الذهاب إلى مكتب الهجرة وطلب تمديد الإقامة الخاصة بك، قبل انتهاء تصريحك الحالي وسداد الرسوم الضرورية لذلك التمديد، مع إمكانية تجديد جواز سفرك في نفس الوقت.

ماذا لو انتهت صلاحية جواز السفر ولكن الإقامة ماتزال سارية؟

في هذه الحالة يتعين على الشخص الذي يُقيم في ألمانيا البدء في إجراءات تجديد جواز سفره، وبعد الانتهاء منه تتم إعادة عملية طلب الحصول على إقامة من البداية، لذلك من الأفضل تجديد جواز السفر قبل التقدم بطلب الحصول على الإقامة في ألمانيا.

ما هو المقصود بتصريح الإقامة Duldung؟

لا يُعد Duldung تصريحًا للإقامة، ولكنه تعليق مؤقت يصدر بحق الأجانب المُجبرين على مغادرة ألمانيا وهو ليس من أنواع الإقامة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى