الحياة في ألمانيا

كيفية استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا بكل سهولة

استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا خدمة تتميز بالسهولة والبساطة على المواطنين، على عكس الدول الأخرى التي يعاني فيها المواطنون عند سماع الحاجة إلى استخراج أي ورقة رسمية.

ولكن ألمانيا تسعى دائمًا إلى التسهيل على مواطنيها وذلك من خلال توفير العديد من الخدمات لاسيما خدمة استخراج الوثائق الرسمية بشكل إلكتروني.

فأنت لست في حاجة إلى الذهاب إلى أي مؤسسة رسمية، كل ما عليك إتباع بعض الإرشادات من أجل استخراج الأوراق الرسمية في ألمانيا وأنت في منزلك، وهذا ما سيقدمه لك ألماني بيديا almanypedia من خلال السطور القادمة.

كيفية استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا

كيفية-استخراج-الوثائق-الرسمية-في-ألمانيا-إلكترونيًا

عند الحاجة إلى استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا، عليك أولًا تحديد نوعية الوثيقة التي تريد استخراجها، ومن ثَمّ معرفة عدد النسخ المطلوب تقديمها بالإضافة إلى معرفة الهدف من استخراجها.

ومن هنا أصبحت تمتلك كل المعلومات التي تساعدك على استخراج الوثيقة بسهولة لتنتقل إلى المرحلة التالية وهي التوجه إلى المواقع الإلكترونية المخصصة لاستخراج هذه الوثائق بكل سهولة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الجوب سنتر الشامل وكيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

مواقع إلكترونية لاستخراج الوثائق الرسمية في المانيا الكترونيا بسهولة

استطاعت ألمانيا أن توفر خدمة ممتازة لمواطنيها وهي استخراج الوثائق الرسمية داخل الدولة.

من خلال الاستعانة بالمواقع الإلكترونية وبالتالي ليس هناك حاجة للذهاب إلى المؤسسات الحكومية للحصول على هذه الوثائق، وتتعدد هذه المواقع، ولكننا سنقدم لك أفضل هذه المواقع، والتي تتمثل في الخيارات التالية:

موقع Urkunden.online

يقدم هذا الموقع خدمة استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا بشكلٍ مبسط ويسير على المواطنين، من خلال اتباع بعض التعليمات لإتمام عملية الحصول على الوثيقة بشكلٍ سليم.

خطوات طلب استخراج الأوراق الرسمية في ألمانيا الكترونيا من موقع Urkunden.online

أولًا: يجب اختيار نوع الوثيقة المراد استخراجها:

تتعدد أنواع الوثائق داخل ألمانيا، لذا يجب على كل مواطن يريد استخراج أي وثيقة رسمية أن يحدد ما هي نوعها، وتتمثل هذه الوثائق في “شهادة ميلاد، صورة مصدقة من سجل الزواج، صورة مصدقة من سجل المواليد، صورة مصدقة من سجل التضامن المدني”.

بالإضافة إلى “وثيقة زواج، شهادة زواج مع إعلان الطلاق، شهادة زواج دولية (متعددة اللغات)، شهادة ميلاد دولية (متعددة اللغات)، شهادة وفاة دولية (متعددة اللغات)، فضلًا عن شهادة الشراكة المدنية، وشهادة وفاة”.

ثانيًا: تحديد عدد النسخ المراد الحصول عليها:

أحيانًا تحتاج الجهات الرسمية التي ترغب في تقديم الوثائق الرسمية إليها في أكثر من نسخة من هذا المستند، لذا عليك اختيار عدد النسخ من المكان المخصص لذلك على الموقع.

بدلًا من إعادة الخطوات من جديد للحصول على نسخ جديدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

رسوم-استخراج-الوثائق-الرسمية-في-ألمانيا-إلكترونيا

ثالثًا: تحديد الهدف من استخراج الوثيقة الرسمية:

تتعدد أهداف استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا لذا يجب على صاحب طلب الخدمة أن يحدد الهدف من هذه الوثيقة ليتم استخراجها بشكل صحيح.

وتشمل الاختيارات المتاحة على موقع Urkunden.online الحصول على مستند للسجلات الشخصية، أو لتسجيل الزواج، تسجيل الشراكة المدنية، بالإضافة إلى طلب الحصول على بدل تعليم، أو بدل الوالدين أو بدل الأطفال.

فضلًا عن طلب الحصول على المعونة الاجتماعية، أو تسجيل طفل في المدرسة، وإثبات الميلاد لتقديمه في الخارج، التأمين الصحي، وتأمين التقاعد، وأخيرًا التأمين الاجتماعي والتأمين ضد الحوادث.

رابعًا: تحديد مكان مكتب التسجيل:

يجب عليك في هذه الخطوة إدخال مكان مكتب التسجيل التابع لك، لتسهيل استخراج الأوراق الرسمية، بدلًا من تحديد مكان خاطئ وبالتالي ستفشل العميلة بأكملها، وتضطر لإدخال جميع البيانات من جديد.

خامسًا: إدخال البيانات الشخصية:

وهنا تأتي الخطوة الأخيرة لإتمام هذه العملية بنجاح، فبعد الانتهاء من تحديد كافة الخطوات السابقة، عليك إدخال البيانات الشخصية والمتمثلة في الاسم بالكامل والكُنية، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد.

ثم تنتقل إلى الصفحة التالية والتي تشتمل على بيانات متعلقة بعنوان السكن الخاص بك في ألمانيا، فضلًا عن كتابة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك من أجل إرسال الوثيقة الرسمية بعد استخراجها.

ومن الممكن استخدام هذا الموقع من أجل استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا بكل سهولة من خلال هذا الرابط.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شهادة السواقة في المانيا وكل ما يتعلق بها

تصديق-الوثائق-الرسمية-داخل-ألمانيا

موقع Familienportal.de

يقدم هذا الموقع خدمة استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا أيضًا، ولكنها بعض الوثائق وليس جميعها والتي تتمثل في الحصول على بدل الوالدين أو بدل الأطفال أو مستحقات الأطفال.

بالإضافة إلى إعانة البطالة وقرض بافوغ، فضلًا عن الحصول على علاوة الوالدين الرقمية والمتاحة داخل الولايات الفيدرالية التالية فقط “برلين، براندنبورغ، بريمن، هامبورغ، مكلنبورغ فوربومرن، ساكسونيا السفلى، راينلاند بالاتينات، ساكسونيا، ساكسونيا أنهالت، شليسفيغ هولشتاين”.

خطوات طلب استخراج الأوراق الرسمية من موقع Familienportal.de

يتميز هذا الموقع أن كل خدمة قائمة بذاتها، فعلى سبيل المثال عند الرغبة في استخراج وثيقة بدل الأطفال عليك اختيار هذا الاختيار بالضغط عليه سينقلك إلى الصفحة التالية التي تطلب منك إدخال البيانات الشخصية كالاسم وعنوان السكن داخل ألمانيا وتاريخ الميلاد والموقع الإلكتروني الخاص بك.

بالإضافة إلى استكمال باقي الإجراءات لحين الانتهاء من إتمام العملية بشكل صحيح.

وبالتالي فهو يختلف عن الموقع السابق، وهذا هو ما يميز الجانب الإلكتروني للحصول على الوثائق الرسمية في ألمانيا من خلال تعدد طرق استخدام المواقع بما يتناسب مع حاجة المواطنين ويوفر لهم سهولة التعامل.

ولاستخراج الوثائق الرسمية من هذا الموقع عليك الدخول إلى هذا الرابط.

رسوم استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا

لم تحدد رسوم استخراج الوثائق الرسمية بشكلٍ إلكتروني داخل ألمانيا بشكلٍ قاطع أو ثابت لكل أنواع الوثائق.

ولكنها تختلف من مكتب تسجيل إلى آخر وعلى حسب نوع الوثيقة المطلوب استخراجها، وبالتالي عدد النسخ المطلوبة، ولكنها تتراوح ما بين 10 إلى 20 يورو لكل شهادة سيتم استخراجها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تفعيل خط ألدي في ألمانيا في خلال دقيقتين فقط

مواقع-إلكترونية-لاستخراج-الوثائق-الرسمية-في-المانيا-الكترونيا-بسهولة

تصديق الوثائق الرسمية داخل ألمانيا

وهنا تأتي الخطوة الأهم على الإطلاق، وهي تصديق الوثائق، لأن الدولة لا تعتمد أي وثيقة رسمية بدون تصديقها لتصبح نسخة رسمية حقيقية يمكن تقديمها لأي جهة رسمية داخل الدولة.

ولكن بدون هذه الخطوة فتصبح جميع المستندات سواء الصادرة إلكترونيًا أو من خلال المكتب نفسه غير صالحة للاستخدام على الإطلاق.

كيف يتم تصديق الوثائق الرسمية في ألمانيا؟

تتم عملية تصديق الوثائق الرسمية في ألمانيا من خلال تحقق الجهات المسؤولة من النسخة الأصلية للوثيقة المراد التصديق عليها.

ومن ثم اعتمادها بوضع ختم الجهة عليها وتوقيع الشخص المسؤول عن عملية التصديق ومن هنا تصبح الوثيقة رسمية بشكل صحيح ويمكن استخدامها في أي جهة.

أماكن تصديق المستندات الرسمية في ألمانيا

تتعدد أماكن تصديق الوثائق الرسمية داخل ألمانيا والتي تتمثل في مكتب شؤون المواطنين أو بما يعرف مكتب البلدية المحلي، وكاتب العدل، بالإضافة إلى مكتب التسجيل المدني، والجامعات والمدارس.

  • مكتب شؤون المواطنين

يختص بالتصديق على الوثائق الرسمية الصادرة عن الجهات الحكومية في ألمانيا، ويجب الحصول على موعد مسبق من المكتب لإتمام عملية التصديق.

خاصةً في المدن الكبيرة بسبب الازدحام الشديد من قبّل المواطنين، وتبلغ تكلفة التصديق حوالي 4 يورو للصفحة الواحدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شروط الاستثمار العقاري في ألمانيا والإقامة التجارية

أماكن-تصديق-المستندات-الرسمية-في-ألمانيا
  • كاتب العدل

يمكنك أيضًا الاستعانة بكاتب العدل من أجل التصديق على الوثائق الرسمية، ولكن ما يعيب هذه الجهة أنها ذات تكلفة أعلى من مكتب شؤون المواطنين.

ومن الممكن الاستعانة بهذا الموقع “notar.de” من أجل التواصل مع كاتب عدل قريب من المنطقة الخاصة بك.

لاستخدام هذا الموقع قم بالضغط على الرابط التالي.

  • مكتب التسجيل المدني

من الممكن التصديق على نسخ المستندات التي قمت باستخراجها من مكتب التسجيل ذاته، ومنها “شهادة الميلاد أو الزواج أو الوفاة”، وتتراوح تكلفة الوثيقة الواحدة ما بين 5 إلى 8 يورو.

  • الجامعات والمدارس

تقدم المؤسسات التعليمية خدمة التصديق على الوثائق الصادرة عنها مثل دبلومات التعليم الثانوي والتعليم العالي، حيث تقدم نسخ مجانية مع الشهادة الرسمية، وفي حالة الرغبة في الحصول على نسخ أخرى يجب دفع التكلفة المحددة لها.

الأوراق المطلوبة للحصول على تصديق الوثائق الرسمية في ألمانيا

لن تحتاج إلى أوراق كثيرة من أجل التصديق على الوثائق الرسمية في ألمانيا فعليك أولًا تحديد الجهة التي تريد الذهاب إليها للحصول على التصديق وتأخذ معك المستند الأصلي ونسخة أخرى عادية من أجل مقارنتها بالأصلية والتصديق عليها بالإضافة إلى سداد التكلفة المتعلقة بالخدمة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

استخراج-الوثائق-الرسمية-في-المانيا-الكترونيا

أسئلة شائعة عن استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا

ما هي طريقة استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا؟

من خلال استخدام المواقع المخصصة لهذا الغرض وتحديد نوع الوثيقة وكتابة كافة البيانات المطلوبة لإتمام هذه العملية بنجاح.

هل يتم الاعتراف بالوثائق الرسمية الصادرة إلكترونيًا بدون التصديق عليها؟

لا يمكن الاعتراف بأي وثيقة داخل ألمانيا بدون التصديق عليها.

كيف يتم التصديق على الوثائق الرسمية؟

من خلال الذهاب إلى الجهات المختصة بهذا الأمر ودفع التكاليف المحددة لهذه العملية، والمتمثلة في كاتب العدل أو مكتب البلدية المحلي أو مكتب السجل المدني وبعض المدارس والجامعات.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى