العمل في ألمانيا

الاجازة المرضية في المانيا والقوانين المرتبطة بها

الاجازة المرضية في المانيا هي عبارة عن ذلك الطلب الذي يتقدم به الموظف، الذي يعمل تحت ظل قانون العمل في المانيا حين يكون غير قادر على الذهاب إلى دوامه المعتاد؛ لأسباب صحية متعلقة به.

فكيف يتم طلب الإجازة المرضية في ألمانيا وهل يمكن أن يرفضها الهيكل الإداري للمؤسسة التي تعمل لحسابها، وماذا عن الراتب؟

هل تكون الاجازة المرضية في المانيا مدفوعة الأجر أم يتم خصمها من راتب الموظف الذي طلب الحصول عليه؟

عزيزي العربي الذي نقل حياته إلى ألمانيا، أو يوجد لديه عزيز يعيش بها، أو يرغب في نقل حياته إليها ويتعرف في الوقت الحالي على قوانين العمل هناك، مقال اليوم الذي نقدمه لك من خلال موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia سوف يساعدك على إيجاد الإجابات التي تبحث عنها في هذا الموضوع.

كيفية طلب إجازة مرضية في المانيا

الاجازة المرضية في المانيا والقوانين المرتبطة بها

إذا وجد الموظف نفسه غير قادر على العمل في يوم من أيام الدوام الرسمية، فيمكنه عندئذ التوجه إلى المدير المباشر أو صاحب العمل؛ من أجل طلب الاجازة المرضية في المانيا ولا يُشترط أن يُصرح عن نوع المرض الذي يُعاني منه.

فإذا كان بإمكانه تحديد المدة التي سوف يتغيب فيها عن العمل، فيقوم بإيصال المعلومة إلى المدير أو صاحب العمل.

وتتم عملية التواصل بين الموظف الذي يرغب في الحصول على الإجازة المرضية في ألمانيا ومديره، من خلال اتصال هاتفي أو رسالة بريد إلكتروني.

وممكن أن يتم إبلاغ المعلومة لرؤساءك في العمل عن طريق رسالة نصية SMS حسب النظام الداخلي المتبع للتواصل في المؤسسة.

ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

إثبات الإجازة المرضية في ألمانيا

إثبات الإجازة المرضية في ألمانيا

في بعض الحالات يطلب المدير أو صاحب العمل إثباتًا من الموظف، الذي طلب الحصول على الاجازة المرضية في المانيا تدل على سوء حالته الصحية وتثبتها.

من الممكن أن يتم تقديم التقرير الطبي اللازم لإثبات ذلك من أول أيام الإجازة، لو كان الموظف غير قادر على الذهاب إلى العمل بسبب المرض.

ولكن، هناك بعض أماكن العمل في ألمانيا تجعل عملية تقديم إثبات الحالة المرضية في اليوم الثالث.

والسؤال هنا، كيف يبدو هذا التقرير الطبي الذي يثبت استحقاق الموظف للحصول على اجازة مرضية في المانيا؟

حين يتعرض الموظفون في المانيا إلى وعكةٍ صحيةٍ ما، فإنه من البديهي أن يتوجهون إلى الطبيب، وهناك يمكنك أن تطلب من الطبيب تقريرًا طبيًا عن حالتك الصحية؛ لتقديمها كتبرير للغياب عن العمل.

ويقوم الطبيب بدوره بإصدار ثلاث نسخ من ذلك التقرير، يمنح واحدة للمريض كي يحتفظ بها، ويُرسل واحدة إلى جهة العمل التي يعمل لحسابها المريض، فيما تذهب النسخة الأخيرة بشكل تلقائي إلى التأمين الصحي في ألمانيا.

ومن المميز، أن هذا التقرير يتم احترام خصوصية المريض به، فلا يُشارك الطبيب تفاصيل التشخيص الطبي، وبدلًا من ذلك يقوم بمنح صاحب العمل إشعارًا بالمدة التي يحتاجها الموظف كإجازة مرضية.

اقرأ أيضًا – شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا والضمان المالي

هل الإجازة المرضية تخصم من الراتب؟

هل الإجازة المرضية تخصم من الراتب؟

فكرة استمرار الشركة التي يعمل لحسابها الموظف في سداد راتبه، بينما هو في إجازة مرضية تتوقف في حد ذاتها على المدة التي سوف يستغرقها الموظف في اجازته المرضية تلك.

فإذا كانت مدة ما حصل عليه من اجازة مرضية في المانيا أقل من 6 أسابيع، ففي هذه الحالة ينص قانون العمل في ألمانيا على استمرار المؤسسة التي يعمل لحسابها الموظف في سداد راتبه بصورة طبيعية.

وذلك، حتى يتعافى الموظف ويعود لمباشرة مهام عمله اليومية بصورة طبيعية.

أما إذا كانت مدة ما سوف يحصل عليه الموظف من اجازة مرضية في المانيا تتجاوز حاجز الـ 6 أسابيع، ففي هذه الحالة لن تستمر المؤسسة التي يعمل لحسابها في دفع راتبه.

وبدلًا من ذلك، سوف تقوم شركة التأمين بصرف مبلغ تعويضي تبلغ قيمته أقل من قيمة الراتب الفعلي للموظف، إلى أن يُصبح قادرًا على العودة من جديد.

اقرأ أيضًا – ما هو مكتب العمل في المانيا وما هي مسؤولياته وخدماته؟

قانون الإعانات المرضية للأطفال في ألمانيا

قانون الإعانات المرضية للأطفال في ألمانيا هو شكل من أشكال الإجازات المرضية التي أقرها قانون العمل.

وهو معنِي بالحالات التي يكون لدى الموظف فيها طفل صغير يعاني من مشكلة صحية تجعله في حاجة إلى رعاية ولي أمره ومتابعته بشكل مستمر.

وفي هذه الحالة، يمكن لولي الأمر سواء كان الأب أو الأم، أن يستفيد من قانون الإعانات المرضية للأطفال في ألمانيا، ويبقى في منزله لمدة تصل إلى ثلاثين يومًا في العام لرعاية صغيره المريض.

فإذا كان هناك العديد من الأطفال لدى ولي الأمر الذين يُعانون من مشكلات صحية تستوجب البقاء لرعايتهم، فإن المدة ترتفع لتصل إلى خمسة وستين يومًا في العام.

وهنا، يجدر بنا الإشارة إلى أن حصول الأب أو الأم على تلك العطلة لرعاية طفلهم، لا تنتقص من حق الآخر في الحصول على عطلته الخاصة لنفس السبب.

مما يجعل مجموع هذه العطلة للأب والأم يرتفع إلى ستين يومًا في حالة الطفل الواحد، ومائة وثلاثين يومًا إذا كانوا أكثر من طفل.

اقرأ أيضًا – ما هي أفضل انواع عقود العمل في المانيا

الأسئلة الشائعة عن الاجازة المرضية في المانيا

ما هي الآلية التي يعمل بها نظام إرسال تقارير طلب الإجازات المرضية في ألمانيا؟

مع الاعتماد على الأتمتة في العديد من قطاعات العمل في ألمانيا، أصبحت العيادات ترسل تقارير إثبات حالة المريض للحصول على إجازة مرضية في ألمانيا بصورة إلكترونية.

هل بقاء المريض في المنزل شرط حصوله على الإجازة المرضية؟

يتوقف الأمر على الحالة الصحية للمريض نفسه، فلا تمنعه اجازته المرضية من مغادرة منزله إذا كان يرغب في ذلك، أو حتى السفر داخل أو خارج ألمانيا.

ما هي شروط الاستفادة من قانون الإعلانات المرضية للأطفال في ألمانيا؟

يمكن أن يستفيد أحد أولياء الأمور أو كلاهما من قانون الإعانات المرضية للأطفال للحصول على إجازة مرضية في ألمانيا إذا لم يكن هناك أي أحد سواهم لرعاية الصغير المريض.

مع ضرورة تقديم شهادة صحية إلى جهة العمل؛ لتمثل إثبات حاجة هذا الصغير المريض إلى الرعاية من والده أو والدته.

وهناك شرط آخر أيضًا وهو أن يكون عمر هذا الطفل المريض أقل من اثنتا عشرة عامًا أو أن يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ما هو اسم وثيقة إثبات أحقية الموظف في الإجازة المرضية في المانيا؟

اسم التقرير الطبي الذي يصدر لإثبات أحقية الموظف في الإجازة المرضية هو، “تقرير طبي لتوضيح أسباب غياب الموظف عن العمل”.

واسم هذه الوثيقة باللغة الألمانية هو Arbeitsunfähigkeitsbescheinigung، ويمكن لنا أن نستخدم الرمز AU كاختصار معبر عن هذه الوثيقة.

هل يحق للمدير أو صاحب العمل رفض الإجازة المرضية في ألمانيا؟

لا، لا يمكن للمدير أو لصاحب العمل رفض الإجازة المرضية، ولكن يحق له كما سبق وذكرنا في جزء سابق من المقال أن يطلب منه تقرير إثبات أحقيته في تلك الإجازة المرضية، الذي يُرمز له AU.

هل للرعايا الأجانب الذين يعملون في ألمانيا نفس حقوق الاستفادة من الإجازات المرضية؟

نعم، حيث كفل لهم قانون العمل في المانيا حق الاستفادة من الإجازات المرضية.

ما هي المعلومات اللازمة للحصول على اجازة مرضية في المانيا؟

تكون معلومات روتينية مثل اسم الموظف وعنوانه ورقمه التأميني، وتاريخ بداية ونهاية الإجازة مع توقيع الطبيب.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى