ما هو الميني جوب في ألمانيا Minijob؟ وفرص الوظائف الصغيرة

الميني جوب في ألمانيا Minijob هو عبارة عن وظائف صغيرة لا يتعدى راتبها الحد الأدنى للأجور سواء في الشهر أو خلال العام كله مجتمعًا فيه راتب كل شهر.

بمعنى ألا يتقاضى الموظف فيه أكثر من 520 يورو في الشهر أو خلال السنة كلها لا يتقاضى أكثر من 6240 يورو بمعنى أنه من الممكن أن يتقاضى في شهر ما أكثر من 520 يورو وشهر آخر لا يتعدى هذا المبلغ فيصبح إجمالي رواتب كل الشهور مجتمعة خلال السنة أقل من 6240 يورو.

ويلجأ عادةً للوظيفة بنظام الميني جوب المتقاعدون أو الطلاب أو كل من يريد أن يزيد دخله، ويجب ألا تتعدى ساعات العمل في الميني جوب في ألمانيا الخمس ساعات أسبوعيًا أو ما يعادل 70 يوم خلال العام كله.

Geringfügige Beschäftigung أو ميني جوب بالانجليزي

الميني-جوب-في-ألمانيا

يُعتبر الميني جوب في ألمانيا من الوظائف التي تُدِر دخلًا بسيطًا على الأفراد دون أن تثقلهم بالالتزامات القانونية المفروضة على أصحاب الأعمال ذات الدوام الكامل، فعندما يعمل الشخص وظيفة إضافية بنظام الميني جوب لا يكون مجبرًا على سداد التأمينات الاجتماعية كالتأمين الطبي والتأمين على الحياة ضد العجز والحوادث أو حتى تأمين البطالة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا

وأيضًا يمكنه تقديم طلب لصاحب العمل الإضافي حتى يعفيه من تأمين التقاعد وإذا لم يقدم هذا الطلب يتم خصم هذا التأمين من راتبه بشكلٍ تلقائي، حيث أن تأمين التقاعد هو عبارة عن مبلغ يتم اقتطاعه من الراتب لتوفير راتب تقاعدي عند الوصول لسن المعاش (التقاعد).

عدد ساعات العمل في ألمانيا

يبلغ عدد ساعات العمل في الوظائف القانونية التي تعتبر دوامًا كاملًا 8 ساعات يوميًا وفقًا لقانون العمل في ألمانيا، كما يجب الحصول على فترة راحة إذا واصل الموظف العمل لمدة 6 ساعات متواصلة ولا يتم احتساب هذه الفترة من ساعات العمل.

أما بالنسبة لساعات العمل في نظام الميني جوب في ألمانيا فيجب ألا تتعدى 70 ساعة عمل في العام وإلا اعتبرت عمل بدوامٍ كامل ويطبق عليها نفس شروط والتزامات الوظيفة القانونية من ناحية الضرائب والتأمينات.

عقود العمل في ألمانيا

عقود-العمل-في-ألمانيا

يوجد نوعان من عقود العمل في ألمانيا هما عقد العمل المحدد المدة (عقد عمل مؤقت) وعقد العمل الدائم، فيتم تحديد موعد بدء وانتهاء الوظيفة في عقد العمل المحدد المدة، على خلاف عقد العمل الدائم الذي لا يحدد فيه موعد انتهاء الوظيفة ويتم الإنهاء بناءً على رغبة صاحب العمل أو الموظف نفسه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شهادة السواقة في المانيا وكل ما يتعلق بها

كما يكون من حق الموظف في عقد العمل المؤقت الحصول على نسخة من عقد التوظيف وإلا أصبحت مدة انتهاء العقد باطلة ومن حقه في هذه الحالة الاستمرار في الوظيفة بعقد عمل دائم، على عكس الوظيفة ذات الدوام الكامل الذي يمكن فيها الاتفاق شفهيًا على بدء العمل دون الضرورة لاستلام نسخة من عقد التوظيف.

وبالنسبة للإجازات الخاصة بالموظفين فتختلف في عقد العمل الدائم عن عقد العمل المؤقت، ففي العقد الدائم من حق الموظف الحصول على إجازة مدفوعة الأجر مدتها 20 يومًا خلال العام بخلاف الإجازات الرسمية، أما في عقود العمل المؤقتة كوظيفة الميني جوب في ألمانيا فيتم تقليل عدد أيام الإجازات خلال العام إلا إذا تم تحديدها في العقد (فالعقد شريعة المتعاقدين).

اليد العاملة في ألمانيا

اليد العاملة في ألمانيا من الأشياء النادرة جدًا، فدائمًا الوظائف بها شواغر وبحاجة للموظفين فبناءً على إحصائية قامت بها غرفة التجارة والصناعة في ألمانيا فإن أكثر من 56% من شركات ألمانيا بحاجة إلى موظفين لسد العجز الكبير لديها.

فيمكن أن تنتظر بعض المؤسسات لمدة قد تصل إلى 8 شهور حتى يتوفر لديها عامل ويتم توظيفه، لذا تلجأ بعض الشركات إلى توظيف عمال بدوام جزئي كوظائف الميني جوب في ألمانيا لإنجاز مهام محددة في مشاريع مستعجلة، فيقوموا بذلك سد العجز الوظيفي مؤقتًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

لذا فتعد ألمانيا من البلاد التي تسمح بتوظيف العمالة الخارجية بشكل دائم وتقبل طلبات الهجرة المقدمة إليها وخاصةً إذا كان هؤلاء الأشخاص المتقدمين بطلبات الهجرة من أصحاب الحرف والمهندسين وغيرها من الوظائف التي تجد ألمانيا فيها عجز في العمالة.

شروط الهجرة إلى ألمانيا بعقد عمل

عدد-ساعات-العمل-في-ألمانيا

تسمح ألمانيا بالهجرة إليها من خلال عقود العمل أو الدراسة كما أنها من البلدان التي تستقبل العديد من اللاجئين كل عام، فمن الممكن إذا كنت تحمل مؤهل من المؤهلات المطلوبة في ألمانيا التقديم على طلب الهجرة إلى ألمانيا بعد الحصول على عقد عمل في مجالك والانتقال إلى ألمانيا والحصول على تصريح إقامة بها.

ومن شروط الهجرة إلى ألمانيا بعقد عمل التالي:

  • أن تجيد اللغة الألمانية بمستوى مناسب يساعدك على التحدث وفهم اللغة على الأقل بمستوى B1.
  • أن تقوم بتوثيق مؤهلاتك الدراسية من الجهات المسئولة التي تتيح لك استخدام الشهادة بـ دول الاتحاد الأوروبي.
  • الحصول على مؤهل دراسي مناسب للفئات الوظيفية المطلوبة في ألمانيا ويكون المؤهل على الأقل دبلوم مهني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا بسهولة

رواتب العاطلين عن العمل في ألمانيا

توفر الدولة الألمانية مبالغ مالية للعاطلين عن العمل تسمى بإعانة البطالة ويطلق عليها البعض راتب الجوب سنتر، فتكون هذه الرواتب مقدمة من منظمة الجوب سنتر في ألمانيا وهي عبارة عن مكاتب العمل الموجودة داخل ألمانيا.

يتقدم الشخص الذي فقد عمله لمدة قد تصل إلى عدة أشهر أو ربما عام بتقديم طلب للجوب سنتر للحصول على وظيفة مناسبة لمؤهله الدراسي أو مهاراته الحرفية وتبحث له المنظمة عن عمل وفقًا لذلك.

ولحين إيجاد فرصة عمل جيدة لك تقوم المنظمة بتوفير الإعانة الكاملة لك ولأسرتك التي تعولها لتحقق لك معيشة كريمة من خلال راتب يسد احتياجاتك الأساسية.

يتم تحديد راتب إعانة البطالة وفقًا لعدة شروط منها، متوسط قيمة راتب آخر 12 شهر قد حصل عليه الشخص العاطل عن العمل والفئة الضريبية التي ينتمي لها الشخص، وكذلك الحالة الاجتماعية ومستوى الإيجارات والأسعار في المنطقة التي يعيش بها.

وليس هذا فقط، بل يمكن أن يتقدم بطلب للحصول على إعانة البطالة كل من لم يعمل من قبل وتجاوز عمره 17 عام أو من فقد وظيفته لمدة قد تصل إلى عام أو أكثر وأيضًا من كان راتبه لا يصل إلى الحد الأدنى من الأجور في ألمانيا، كذلك يمكن لمن لا يعمل سوى بوظيفة بنظام الميني جوب في ألمانيا التقديم على هذا الطلب.

الميني جوب في ألمانيا والضرائب

minijob

من المعروف أن رواتب العمل في ألمانيا بشكل عام تخضع لنظام ضريبي مقسم إلى فئات لكي يتناسب مع جميع فئات الدخل الشهرية والسنوية، فيتم خصم هذه الضريبة بشكل تلقائي من الراتب الذي يحصل عليه الموظف ويقوم بذلك صاحب العمل ليقوم بتحويلها بعد ذلك لمصلحة الضرائب الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

ويتم تطيق ضريبة الدخل على عدة أنواع من الإيرادات وليس الرواتب فقط، ومن تلك الإيرادات التالي:

  • ضريبة على المشاريع الحرة (سواء مشاريع تجارية أو زراعية أو حرفية وغيرها).
  • تأجير العقارات.
  • المعاشات ورواتب التقاعد.
  • الرواتب طالما تتخطى الحد الأدنى للأجور.

وتتعدد الشرائح الضريبية إلى 6 شرائح يتم اقتصاص المبلغ الضريبي وفقًا لها، ومن تلك الشرائح التالي:

  1. الشريحة الضريبية I: هذه الشريحة تخص الموظف الأعزب سواء لم يتزوج من قبل أو فقد الشريك بالطلاق أو الوفاة أي بمعنى أنه غير مسئول عمن يعوله.
  2. الشريحة الضريبية II: الأب الأعزب أو الأم العزباء الذي يعول طفل بدون وجود شريك، كما له الحق في الحصول على إعانة للطفل، ويتم الانتقال لهذه الشريحة بناءً على طلب يقدمه صاحب الشأن.
  3. الشريحة الضريبية III: تعتبر هذه الشريحة خاصة بالأعزب الذي توفي عنه شريكه، وفي بعض الأحيان يقدم الشركاء المتزوجين على الانتقال لهذه الشريحة في حالة وجود أحدهم بدون عمل أو كان راتبه لا يصل للحد الأدنى من الأجور.

كما توجد بعض الشرائح الأخرى في قانون الضرائب الألماني يمكنك الاطلاع عليها من خلال مقالنا عن ما هي الضرائب في المانيا وكيفية حسابها؟

النجاح في ألمانيا

يمكنك بكل سهولة تحقيق النجاح في ألمانيا من خلال فرص العمل الكثيرة المتاحة وأيضًا عن طريق الوظائف الصغيرة بنظام الميني جوب في ألمانيا والتي تساعد على زيادة الدخل وتوفير فرص عمل للطلاب والأمهات وكبار السن المتقاعدين عن العمل.

يمكنك إيجاد العديد من فرص الميني جوب في ألمانيا minijob من خلال الرابط التالي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

أهم الأسئلة عن الميني جوب في ألمانيا

ما هو العمل الأسود في ألمانيا؟

العمل الأسود في ألمانيا هو الوظائف التي يتم القيام بها دون أن يقوم صاحب العمل بإخطار السلطات المسئولة كالضرائب والتأمينات.

كم يحق للطالب العمل في المانيا؟

يحق للطالب العمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع لكي يكون يعمل بشكل قانوني دون الإخلال بالمحاضرات الخاصة به، وإلا أصبح موظف بدوام كامل ويتم استثناؤه من حقوقه كطالب فيما يخص قرض BAföG المخصص للطلاب وكذلك التأمين الصحي للطالب.

هل يمكن العمل في المانيا بدون لغة؟

من شروط الحصول على طلب هجرة بعقد عمل أن تكون مجيدًا للغة الألمانية على الأقل بمستوى B1، ولكن مع ظروف تواجد اللاجئين بشكل كبير في ألمانيا فيوجد بعض الوظائف التي يمكن العمل فيها بدون لغة أو حتى مؤهل دراسي ومنها الوظائف في مواقع البناء مثلًا، أو الميني جوب في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى