كيفية التسجيل في جامعة برلين الحرة وشروط القبول

جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin

جامعة-برلين-الحرة (1)
جامعة-برلين-الحرة

جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin ذلك الصرح العلمي الكبير، الذي يُعد من أبرز علامات العاصمة الألمانية، ويتوافد إليه الطلاب من كل حدبٍ وصوب للدراسة وتلقي العلم، ويبحثون عن شروط القبول في جامعة برلين الحرة باعتبارها المكان الذي يمنحهم فرصًا أفضل في حياتهم العملية بعد التخرج، فتعالوا بنا نتعرف أكثر عن تلك الجامعة العريقة.

تاريخ جامعة برلين الحرة

يُقال أنّ لكل شيء نصيب من اسمه، وتلك المقولة تنطبق تمامًا على جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin فقد تأسست عام 1948 على يد تحالف من الأساتذة والطلاب، حيث كانت برلين مُقسمة وقتها، وكان الطلاب المتقدمين إلى جامعة أونتردن ليندن يتم اضطهادهم، من قِبل ما يُسمى القطاع السوفيتي من برلين المُقسمة.

إصرار المؤسسين على أن تكون جامعة برلين الحرة مجانية قائمة على مبادئ الحقيقة والحرية والعدالة، جعلها تلقى دعمًا دوليًا واسعًا، وتم مدها بالكثير من الأموال، مما مهد لها الطريق لتولد كبيرة، وقد كانت جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin مسرحًا لاحتجاجات الطلاب في الستينات من القرن الماضي، ليرسخ مبدأ جديد لها، وهو التوجه نحو المزيد من الانفتاح والمساواة والديموقراطية.

تصنيف جامعة برلين الحرة

تصنيف-جامعة-برلين-الحرة (1)
تصنيف-جامعة-برلين-الحرة

تصنيف جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin شهد صعودًا تدريجيًا على مدار سنوات، فبعد توحيد ألمانيا عام 1990، زادت الجامعة من أدائها البحثي ليرتفع عدد الطلاب الخريجين منها، وكذلك الذين أكملوا دراستهم العليا فيها.

ومع دخول الهياكل الإدارية الحديثة، وإعادة تنظيم الإدرات والاستفادة من الموارد المالية بصورة أفضل، فازت Freie Universität Berlin بجائزة مبادرة التميز من الحكومة الفيدرالية وحكومة الولايات، لتُصبح بذلك واحدة من أفضل تسع جامعات على مستوى ألمانيا.

وشجع ذلك جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin على توسيع شبكتها الدولية، لتُكرر الفوز بالجائزة مرةً أخرى عام 2012، وتثبت مكانتها العلمية كواحدة من أفضل 11 جامعة على مستوى ألمانيا.

التسجيل في جامعة برلين الحرة

التسجيل-في-جامعة-برلين-الحرة (1)
التسجيل-في-جامعة-برلين-الحرة

جامعة برلين الحرة الموقع الرسمي هذا هو ما يتعين عليك كتابته على المتصفح الموجود بهاتفك النقال أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ من أجل تأمل البرامج الدراسية الموجودة في الجامعة التي تحتوي على 150 مجال مختلف، يتم تغطيتهم في 12 قسم وثلاثة معاهد مركزية في مختلف العلوم الطبيعية والإنسانية، ومنه يُمكنك التسجيل في جامعة برلين الحرة.

ويشمل التسجيل في جامعة برلين الحرة طلبات التقدم للحصول على درجة البكالوريوس، حيث ستقدم الجامعة فصلًا صيفيًا هذا العام، ليس لدرجة البكالوريوس وحدها ولكن هناك أيضًا موعدين لبدء التسجيل والحصول على درجة الماجستير، لذلك عليك أن تتابع بشكل مُستمر الموقع الرسمي لجامعة برلين الحرة كي تعرف بشكل مُفصل مواعيد الدورات القادمة وتقول بالتسجيل فيها من خلاله، واجتياز الشروط والامتحانات التأهيلية.

أهم تخصصات جامعة برلين الحرة

تخصصات-جامعة-برلين-الحرة (1)
تخصصات-جامعة-برلين-الحرة

كما أخبرتك أن تخصصات جامعة برلين الحرة يصل عددها إلى 150، يتم تقديمها في بيئة دولية المحتوى، حيث أن برامج الماجستير يتم تقديمها باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى بعض البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية، وهو ما يعكس رؤية الجامعة وانتشارها الإقليمي في دول أمريكا الشمالية واللاتينية وشرق أوروبا على وجه الخصوص.

ولكن هذا لا يمنع من ذكر جزء من أهم تخصصات جامعة برلين الحرة التي ساعدت على حفر اسمها بحروف من ذهب بين الجامعات الدولية، وتلك التخصصات يمكننا أن نذكر منها ما يلي:

  • الكيمياء الحيوية.
  • علوم البيانات.
  • علوم الكمبيوتر.
  • تاريخ الفن في سياق عالمي، مع التركيز هنا على أوروبا وأمريكا.
  • علم الرياضيات.
  • الفلسفة.
  • بحوث الصيدلة.
  • علم المصريات.
  • العلوم الجيولوجية.
  • الأدب الألماني القديم.
  • تاريخ وثقافات الشرق الأدنى القديم.
  • فقه اللغة الكلاسيكية.
  • علم الأرصاد الجوية.

وغيرها بالطبع من المجالات، فمثلما سبق وأخبرتك، هذه الفقرة ذكرت بعض من أهم تخصصات جامعة برلين الحرة.

جامعة-برلين-الحرة-الموقع-الرسمي (1)
جامعة-برلين-الحرة-الموقع-الرسمي

شروط القبول في جامعة برلين الحرة

لعلك الآن قارئي العزيز قد أصبحت مُفعمًا بالحماس، وتريد أن تعرف شروط القبول في جامعة برلين الحرة وهذا ما سوف أخبرك إياه بالحديث عن برنامج FU- BEST الذي تقدمه الجامعة، وشروطه فيما يلي:

  • ألا يقل عُمر المتقدم عن ثمانية عشرة عامًا.
  • أن تكون قد وصلت إلى ما يعادل حالة الفصل الدراسي الثاني، بما يوضح أنك في طور إكمال درجة البكالورويس، في جامعات أو كليات مدتها 4 سنوات.
  • أن تكون على دراية جيدة باللغة الإنجليزية، جزء أساسي من شروط القبول في جامعة برلين الحرة فعليك بالتقديم على امتحان TOEFL واجتيازه بدرجة 100 على الأقل، أما في حالة لو دخلت امتحان IELTS يجب أن تكون الدرجة التي حققتها 6,5 على الأقل.
  • التزامك بالمشاركة في برنامج اللغة الألمانية المكثف، هو أيضًا جزء من شروط القبول في جامعة برلين الحرة مع ملاحظة أن جميع المستويات المقدمة لا تحتاج إلى معرفة مُسبقة باللغة الألمانية.
  • الأفضل أن يكون مُعدلك التراكمي لا يقل عن 3، الطلاب الذين يقل مُعدلهم التراكمي عن 3 يُمكنهم التقديم ولكن لا توجد ضمانات كبرى لقبولهم.
  • هناك شرط مُتعلق فقط بالطلاب الراغبين في نظام German Plus وهو أن يكون مستواهم في اللغة C1 أو C2.

إذا امتلأت بالحماس لتكون جزءًا من البرنامج، فقم بفتح مُتصفحك واكتب في خانة البحث جامعة برلين الحرة الموقع الرسمي ولكن ذلك بعد أن أخبرك بما يلي.

شروط-القبول-في-جامعة-برلين-الحرة (1)
شروط-القبول-في-جامعة-برلين-الحرة

الموعد النهائي للتقديم في جامعة برلين الحره

من ضمن شروط القبول في جامعة برلين الحرة هو أن تُقدم كافة أوراقك في التوقيت المناسب، وقد حددت إدارة الجامعة تلك المواعيد من أجل الطلاب الراغبين في الحصول على برنامج FU-BEST:

  • بالنسبة لفصل الخريف فإن آخر موعد لتسليم الطلبات هو الأول من شهر إبريل، على أن يكون آخر موعد لسداد القسط الأول من رسوم الدراسة في الخامس عشر من شهر إبريل، بينما الموعد الأخير لسداد القسط النهائي هو الأول من يونيو.
  • الموعد النهائي لتقديم طلب فصل الربيع هو الأول من نوفمبر، على أن يكون الموعد النهائي لسداد القسط الأول هو الخامس عشر من الشهر نفسه، بينما الموعد النهائي لسداد القسط الأخير في الأول من ديسمبر.

ويجب عليك الحرص على مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية وشروط التقديم في كلٍ منها، وذلك حتى لا تفوتك فرصة هامة من الفرص التي يتم طرحها كل عام.

مصاريف جامعة برلين الحرة

مصاريف-جامعة-برلين-الحرة (1)
مصاريف-جامعة-برلين-الحرة

في هذه الفقرة سنقوم بإطلاعك على التكاليف اللازمة للدراسة في برنامج FU-Best التابع لجماعة برلين الحرة، والحصول على درجة الماجستير، وكذلك كيف يُمكنك أن تجد لنفسك فرصة أفضل للتغلب على العائق المالي.

تبلغ التكلفة للدراسة في هذا البرنامج 100 يورو رسوم تطبيق وتكنولوجيا، و3800 يورو رسوم دراسية، على أن يدفع الطالب أيضًا 2150 يورو لبرنامج FU-BEST وتكون شاملة لمواد البرنامج، والحصول على تصريح الفصل الدراسي لاستخدام وسائل النقل العام، مع إقامة استقبال ترحيبي وعشاء وداعي، وتنظيم العديد من الرحلات الميدانية الثقافية خلال الفصل الدراسي، وتصريح زيارة للمتاحف، لكنه لا يشمل المصروف الشخصي للطالب.

السكن الطلابي من الممكن أن يُكلف الطالب 2800 يورو، ويكون شاملًا حصوله على الإفطار والعشاء، مع دفع 200 يورو تأمين صحي وفي حالات تعرضك لأي حادث طارئ، وهنا يجدر بي أن أخبرك بشيء إذا كنت ترى المصاريف فوق قدراتك، ابحث في موقع خدمة التبادل الأكاديمية الألمانية DAAD، وهي المنصة التي من خلالها يُمكنك إيجاد منح دراسية مجانية في المانيا للطلبة والخريجين تجعلك تدرس في جامعة برلين بشكلٍ مجاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى