حروف اللغة الالمانية ونطقها مع الكلمات Das deutsche Alphabet

محاولة تعلم حروف اللغة الالمانية كخطوة أولى على طريق بدء إتقان هذه اللغة، هي خطوة يُقدم عليها الكثير من الشباب في الآونة الأخيرة؛ نظرًا للتقدم الكبير الذي حققته ألمانيا على المستوى العلمي والاقتصادي، فإذا كنت تسعى للحصول على منحة دراسية في ألمانيا سوف يتعين عليك أن تُثبت إتقانك للغة هذا البلد.

أماعن العمل فحدث ولا حرج عن الفرص التي تفتح أبوابها أمامك إذا قمت بتعلم اللغة الألمانية، فسواء للسفر كون ألمانيا تطلب المواهب من مختلف المجالات كي يحصلون على فرص عمل مرموقة فيها أو يقومون بالبحث العلمي، أو كي تعمل في وظيفة باللغة الألمانية داخل مصر وعندها سوف تتقاضى مبالغ طائلة نظير هذا العمل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اسئلة انترفيو خدمة عملاء فودافون الماني

ولأن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، دعنا نساعدك على وضع الخطوط العريضة لرحلتك في تعلم اللغة الألمانية، وفقًا للعناصر التالية:-

  • حروف اللغة الالمانية.
  • الحروف الالمانية ونطقها.
  • أفضل طرق تعلم الاحرف الالمانيه.
  • تعلم حروف اللغة الالمانية بالصوت.
  • مستوى اللغة الألمانية المطلوب لتتمكن من السفر لألمانيا.
  • اختبارات معتمدة في اللغة الألمانية.

وفي إطار سعينا الدائم لتقديم أفضل المعلومات وأسهل الشروحات لكافة الراغبين في تعلم اللغة الألمانية بسهولة قمنا بشرح دروس كتاب منشن وبعض الملاحظات الأخرى التي تعطي عملية تعلم الألمانية مزيدًا من المتعة من خلال:

حروف اللغة الالمانية

حروف اللغة الالمانية Das deutsche Alphabet

يبلغ عدد حروف اللغة الالمانية التي توجد في الابجدية الالمانية ثلاثين حرفًا، ستة وعشرين منها متواجدين في الإنجليزية ولكن بالطبع يختلف النطق مع وجود 4 أحرف تميز الابجدية الالمانية عن غيرها من اللغات الأخرى، وأصل حروف اللغة الالمانية لاتيني ليكن بذلك متشابهًا مع باقي لغات أوروبا الغربية الإنجليزية والفرنسية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسعار كورسات معهد جوته القاهرة وكيفية التسجيل

الحروف الالمانية ونطقها

بعد أن تعرفنا على عدد حروف اللغة الالمانية يجب أن نستوعب جيدًا عند الحديث عن الحروف الالمانية ونطقها الفارق ما بين اسم الحرف وصوت الحرف، فإذا أدركت جزئية أصوات الحروف بشكل صحيح سوف تتمكن بذلك من تهجئة الكلمات الألمانية بالطريقة الملائمة دون أن تواجه أي مشكلة في ذلك، وفيما يلي نستعرض طريق كتابة الحروف الالمانية ونطقها بالترتيب:-

احرف اللغة الالمانيةصوت احرف اللغة الالمانية
A aAH
Ä äah Umlaut
B bBEH
C cTSEH
D dDEH
E eEH
F fEFF
G gGEH
H hHA
I iEE
J jYOT
K kKAH
L lELL
M mEMM
N nENN
O oOH
Ö öOH Umlaut
P pPEH
Q qKUH
R rERR
S sESS
ßESS-TESTT
T tTEH
U uUH
Ü üUH Umlaut
V vFOW
W wVEH
X xIKS
Y yUpsilon
Z zTSETT
تعلم الاحرف الالمانيه (1)

تعلم اللغة الالمانية الحروف

دعونا نتأمل الحروف الالمانية ونطقها كي نعرف الطريقة الصحيحة لفعل ذلك والبداية مع حرف A وهو يُنطق وكأنك تُعبر عن الشعور بالألم والتوجع “آااااه”، أما حرف B فلا يختلف نطقه كثيرًا عن الحرف نفسه في اللغة الإنجليزية ويتشابه قليلًا مع نطق الباء العربية، وبالنسبة لحرف C فهناك كلمات يُنطق فيها بصوت “كا” مثلما هو الأمر في اللغة الإنجليزية ولكنه في أغلب الأحيان “تسي “TSE.

وننتقل إلى حرف D فإذا جاء في بداية الكلمة يكون النطق مشابه لحرف الدال ويختلف النطق عندما يأتي في نهاية الكلمة ليتشابه مع حرف التاء، ويُنطق حرف E بطريقة مماثلة لنطق حرف A في اللغة الإنجليزية، أما F فهو مطابق لنطق حرف الفاء في اللغة العربية.

احرف اللغة الالمانية

وبالانتقال إلى حرف G سوف نجد أن نطقه تمامًا مثل حرف الجيم في العامية المصرية، لكن يتغير النطق عندما يحل في نهاية الكلمة ليتحول إلى صوت مشابه لحرف الكاف، وتوجد صورة ثالثة لنطق هذا الحرف وهي عندما يسبقه حرف I حيث نسمع عندها صوت شين خفيفة.

وتوجد صورتين ننطق بهما حرف H الأولى في بداية الكلمة ويكون فيها نطقه هاء، والثانية عندما يأتي بين متحرك وساكن وعندها يكون فقط مد ولا يُنطق على الإطلاق، أما حرف I فهو مماثل لنطق حرف E في اللغة الإنجليزية، فيما يُنطق حرف J بطريقة قريبة من حرف الباء في العربية، إلا في حالة كان بإحدى الكلمات الداخلة على اللغة الألمانية من لغات أخرى، فيُنطق بنفس طريقة نطقه في تلك اللغات.

وبالحديث عن حرف K فهو مثل حرف الكاف في العربية، وكذلك حرف L مشابهة للام العربية وأيضًا حرف M مثل الميم العربية وحرف N كالنون العربية، فيما حصل حرف O على نطق الحرف نفسه في اللغة الإنجليزية، ونسمع صوتًا إنفجاريًا عند نطق حرف P مع إمكانية نطقه بنفس طريقة اللغة الإنجليزية، إلا أن هذا النطق يتغير عندما يعقبه حرف f حيث ينطق بطريقة مماثلة لحرف التاء.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اسعار معهد جوته الاسكندرية وكيفية التسجيل

الابجدية الالمانية (1)

ولا يأتي حرف Q وحده بل في صورة مركبة مع حرف U فيخرج من هذا الثنائي الصوت نفسه، الذي لا يوجد له مثيل في اللغة العربية لكنه قريب من نطق تركيبة kv في اللغة الإنجليزية، وأما عن أول الحروف التي تنفرد بها اللغة الألمانية ß فهو إما أن يأتي في وسط الكلمة أو نهايتها وهو في نطقه قريب من التركيبة ss.

نعود إلى حروف اللغة الالمانية التي يوجد مثلها في اللغات الأخرى، ونبدأ بحرف R فسوف نجد أن نطقه قريب من حرف الغين ويأتي فقط في بداية الكلمة، أما عن حرف S فتوجد صورتين لنطقه الأولى في أول الكلمة وينطق عندها مثل الزال، والثانية في وسط الكلمة وينطق هنا مثل السين، وعن حرف T فهو يُنطق بطريقة حرف التاء حتى لو أتي في صورة التركيبة TH.

ولا ننسى الـ O المضمومة ونقصد بها حرف U، أو ذلك الحرف المنطوق بطريقة الفاء وهو حرف V، وبالطبع حرف W المشابه لطريقة نطق حرف V في اللغة الإنجليزية، أما X فهو بنفس طريقة X الإنجليزية، وحرف Y مثل حرف U في نطقه، أما Z فهو مثل صوت تس في اللغة العربية أو TS في الإنجليزية.

وبالعودة مرة أخرى إلى احرف اللغة الالمانية التي تعتبر خاصة بهذه اللغة وغير مأخوذة من اللاتينية، Ä سوف نجد أن نطقه قريب لحرف e مع ضرورة فتح الفم لمستوى أكبر، أما حرف Ü فهو عبارة عن صورة مرققة من u وكذلك الحال عند الحديث عن حرف Ö، فهو الآخر صورة مرققة من حرف o.

الحروف الالمانية ونطقها

أفضل طرق تعلم الاحرف الالمانيه

كي تتمكن من نطق الحروف بالالماني يجب أن نرجع إلى القاعدة المستخدمة مع الطفل الصغير، وهي أننا كي نجعله يتعلم الكلام يجب أولًا أن يسمع الكيفية التي ننطقه به، ليكون لسانه قادرًا على عمل المحاكاة بشكل تدريجي، وهو السبب الذي يجعل فاقدي حاسة السمع منذ الطفولة لا يمتلكون القدرة على النطق بأي لغة لأنهم لم يسمعوها أبدًا.

بناءًا على ما سبق نطق حروف اللغة الالمانية عملية لن تحدث أبدًا بالاقتصار على قراءة كيفية نطق الحروف، بل على هذا النحو سيبدو الأمر طلاسم وفي غاية التعقيد، الشرح النظري ما هو إلا وسيلة مساعدة بجانب التطبيق العملي الذي يكون منه تعلم الاحرف الالمانيه على نحو صحيح.

لذلك كل ما يتعين عليك فعله كي تتمكن من تعلم الاحرف الالمانيه أن تقوم بسماعها، وتكتشف كيفية نطق الحروف بالالماني وتردد مرة واثنتين وعشرة وحتى مائة مرة لو لزم الأمر، حتى تعتاد أذنك على أصوات احرف اللغة الالمانية وتبدأ بنطقها بكل سلاسة دون أن تكون ثقيلة على لسانك.

الحروف الالمانيه

تعلم حروف اللغة الالمانية بالصوت

في هذا الجزء من المقال سوف نقوم بالحديث عن وسائل مجانية تساعدك في تعلم حروف اللغة الالمانية بالصوت وكما سبق أن ذكرنا سماع أي لغة هو مفتاح إتقانك لها، والطريقة الأولى معنى هو تطبيق طليق Taleek، وهو إحدى تطبيقات الهاتف المحمول المتخصصة في تعليم لغات شتى كما توجد قناة على اليوتيوب يمكنك الاعتماد عليهما في دراسة حروف اللغة الالمانية بالصوت وإتقانها على النحو الصحيح.

ويمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية.

وعلى اليوتيوب أيضًا توجد عدة قنوات متميزة قادرة على مساعدتك في إتقان نطق الحروف الالمانية حيث لدينا قائمة دروس اللغة الألمانية من خلال كتاب منشن الشهير المقدمة من قناة تعلم الألمانية بسهولة.

فيديوهات هذه السلسلة سوف تساعدك على تعلم حروف اللغة الالمانية بالصوت بالإضافة إلى قناة Deutsch mit Mira ولدينا أيضًا قائمة تشغيل من 92 فيديو من Khaled Bozan تقدم لك الأحرف والقواعد وكل ما تحتاجه من أساسيات دراسة اللغة الألمانية وتعلم حروف اللغة الالمانية.

تعلم اللغة الالمانية الحروف

أسئلة شائعة عن حروف اللغة الالمانية

كم عدد مستويات اللغة الألمانية؟

عملية تعلم اللغة الألمانية تمر بستة مستويات، وهي C2 ثم C1 ويليه B2 ثم B1، والترقيه بعد ذلك للمستوى A2 وأخيرًا الإجادة التامة في المستوى A1.

ما هو مستوى اللغة الألمانية المطلوب حتى تتمكن من الدراسة في ألمانيا؟

أغلب الجامعات الموجودة في الأراضي الألمانية لا تُلزم طلابها بأكثر من المستوى C1 كي تبدأ فيها رحلة الحصول على شهادة البكالورويوس.

ما هي الاختبارات المعتمدة في اللغة الألمانية؟

توجد عدة اختبارات دولية معتمدة في اللغة الألمانية، مثل اختبار DSH وهو له صفة دولية واعتراف على مستوى العالم، إلا أنه يتعين عليك السفر إلى ألمانيا كي تتمكن من الحصول عليه فهو لا يُقدم خارجها، ويوجد اختبار TestDaF الذي يمكنك الحصول عليه من تسعين دولة على مستوى العالم.

ومن الاختبارات أيضًا Abitur وكذلك Goethe-Institut Test واختبار Großes Deutsches Sprachdiplom2012 وشهادة Feststellungsprüfungszeugnis ولو كنت تريد دراسة الفنون فعليك باختبار telc Deutsch B1، وكلها اختبارات معادلة لشهادة DSH فيمكنك الحصول على إحداها بدلًا منه.

هل تحتاج عملية تعلم اللغة الألمانية إلى سنوات؟

لا، فالأمر ليس مُعقدًا إلى هذه الدرجة اللغة تحتاج إلى ممارسة ولنقل لأربعة ساعات يوميًا، وإذا واظبت على ذلك فسوف تكون قادرًا على الوصول لمستوى جيد جدًا في التحدث باللغة الألمانية خلال ثمانية أشهر وليس سنوات طويلة.

حروف اللغة الالمانية بالصوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى