دليلك الشامل لـ دراسة الطب في المانيا 2022 ?

تُعد دراسة الطب في المانيا واحدة من أكثر الدراسات طلبًا فيها، كما تُعتبر ألمانيا من أشهر وجهات الدراسة في العالم ولجميع الأفرع لما تقدمه من تعليمٍ عالٍ ومميز بتكاليفٍ مقبولة.

وقد احتلت دراسة الطب في المانيا مكانتها العالية حيث تم تضمين 32 جامعة ألمانية في أحدث تصنيفات جامعة كيو إس العالمية في اختصاص الطب، مما يجعل الخيارات كثيرة لكل الطلاب الراغبين في السفر إلى ألمانيا بهدف دراسة الطب.

هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة

دراسة الطب في ألمانيا

لا تتشابه دراسة الطب مع باقي الاختصاصات من حيث المراحل وهذا أول شيء يجب ملاحظته حول البرامج الطبية في ألمانيا حيث لا تنقسم البرامج بين البكالوريوس والماجستير.

إنما تحتاج دراسة الطب في المانيا إلى الانخراط في برنامج التدريب الطبي لمدة ست سنوات وثلاثة أشهر وعادةً ما تكون هذه السنوات باللغة الألمانية وفي حالاتٍ خاصة توجد بعض البرامج التي تقدم التعليم باللغة الإنجليزية.

كما ذكرنا سابقًا يستغرق برنامج دراسة الطب في ألمانيا ست سنوات تقريبًا وينقسم إلى مراحل كالتالي:

دراسة الطب في ألمانيا
  • مرحلة ما قبل السريرية

مدة هذه المرحلة أربعة فصول دراسية أي سنتان ويتم فيها التعريف بالمواد الأساسية للعلوم الطبيعية والطب وتنتهي هذه المرحلة بإجراء أول امتحان للترخيص الطبي.

  • المرحلة السريرية

تضم هذه المرحلة الرئيسية ستة فصول أي ثلاث سنوات وتعتبر مرحلة رئيسية يتم تقديم فيها المواد الأساسية مع محاضرات ودورات علمية وتدريب داخلي وندوات.

تكاليف دراسة الطب في المانيا
  • تطبيق عام عملي

وهنا يقوم الطالب بسنة من التدريب العملي بعد الانتهاء من المرحلة السريرية يتم فيها التعرف على الجوانب العملية للجراحة والطب الباطني، وتعتبر هذه المرحلة مهمة لما تقدمه من خبرة تُعِد الطبيب للمستقبل.

  • فحص الدولة

وهي المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من الدراسة والتطبيق العملي، حيث يجب اجتياز اختبار الدولة وهو اختبار موحد على المستوى الوطني، وبعد إجراء الفحص واجتيازه يمكن التقدم بطلب للحصول على ترخيص الطبي (Approbation) والبدء في العمل كطبيب معتمد.

ومن الممكن أن تقرر مواصلة تعليمك لتصبح اختصاصيًا طبيًا، الأمر الذي قد يستغرق من خمس إلى ست سنوات أخرى اعتمادًا على الموضوع الذي تتخصص فيه ويوجد لهذا امتحان خاص أيضًا.

اقرأ أيضًا: كيفية التسجيل في جامعة برلين الحرة

دراسة الطب في ألمانيا جامعات خاصة

منح مجانية لدراسة الطب في ألمانيا

توجد العديد من الجامعات في المانيا التي تقدم برنامج لدراسة الطب، إلّا أنّ الأنظار تتوجه إلى بعض هذه الجامعات التي تضم أفضل كليات الطب ومن هذه الجامعات نذكر:

  • جامعة هامبورغ: التي تأسست عام 1919 وتعتبر من أفضل الجامعات في المانيا حيث يمكن دراسة الطب أو طب الأسنان، ويتم تقييم طلبات التقديم فيها بناءً على متوسط الدرجات وامتحان العلوم الطبيعية ومقابلة خاصة.
  • جامعة غوتنغن: وهي جامعة بحثية مشهورة تأسست عام 1737 وتضم كلية طب مع مستشفى جامعي باسم الجامعة حيث يتم تقديم الأطباء للحياة العملية.
  • جامعة هايدلبرغ: وهي جامعة طبية يعود تاريخها إلى عام 1386 وتعتبر من أقدم الجامعات التي تضم أعرق الخبرات المواكبة للتطور والحداثة.
  • جامعة WWU ويستفاليتشي ويليامز: والتي افتتحت عام 1771 وتضم أكثر من 3500 طالب دولي ويتم فيها إجراء اختبار أولي لتقييم الفهم الطبي والعلمي الأساسي.
  • جامعة بون: وتأسست عام 1818 ويتم تصنيفها في المرتبة 13 بين أفضل جامعات ألمانيا ويستغرق الحصول على شهادة الطب فيها 12 فصل دراسي.
دراسة الطب في المانيا

مميزات دراسة الطب في المانيا

يسعى جميع الطلاب إلى دراسة الطب في المانيا فهي تُعتبر مثالية وذات قيمة لهم خاصةً أن التعليم يتم في دولة أوروبية راقية بتكاليف شبه مجانية، وهنا بعض مميزات دراسة الطب في ألمانيا:

  1. تتمتع ألمانيا بكليات الطب الأعلى تصنيفًا في العالم والمشهورة بالالتزام والتطوير والجودة في التدريس والبحث وتحضير الأطباء للانطلاق إلى الحياة العملية بعد التخرج.
  2. تقديم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية حيث أنّ هناك آلاف الطلاب الدوليين الذين يختارون الدراسة في ألمانيا كل عام وبالتأكيد لا يشتركون في نفس الاهتمامات الأكاديمية، لذلك تقدم كليات الطب مجموعة واسعة من شهادات الطب المختلفة.
  3. المرافق الحديثة والتي تعتبر جزء مهم من تعليم الطب، وتحتوي كليات الطب الألمانية على مختبرات حديثة مجهزة بأدق التفاصيل وعادةً ما تكون قريبة من المشافي لسهولة الانتقال العملي.
  4. التعرف على مجتمع الطلاب الدوليين الواسع التي تجعل الدراسة في المانيا فرصة مثالية للاختلاط مع طلاب من مختلف الدول والثقافات.
  5. المستقبل الآمن حيث يتخرج من كليات الطب الألمانية أهم الأطباء المطلوبين مما يعني الأمان المهني والمادي في المستقبل.
دراسة طب الاسنان في المانيا

ما هي متطلبات دراسة الطب في المانيا

تحتاج للتقدم إلى الجامعات الألمانية تحقيق مجموعة من متطلبات دراسة الطب في المانيا والتي تكون عادةً كالتالي:

  • المؤهلات الأكاديمية المُعترف بها والتي تتوافق مع المعايير الأكاديمية التي تطبقها كليات الطب في ألمانيا.
  • شهادات الدرجة المعتمدة حيث أنّ كليات الطب الألمانية تنافسية للغاية وتستخدم الدرجات كوسيلة مهمة للاختيار، وهنا ستزيد الدرجات العالية في المواد المتعلقة بالطب مثل البيولوجيا والكيمياء من فرصك في القبول.
  • إتقان اللغة الألمانية حيث يتم تدريس الغالبية العظمى من الشهادات الطبية في ألمانيا باللغة الألمانية، لذلك سوف تحتاج شهادة تثبت إتقان اللغة الألمانية.
  • للحصول على القبول في بعض كليات الطب في ألمانيا يجب عليك إجراء اختبار فحص محدد لتقييم أهليتك لبرنامج الدراسة المحدد الذي تقدمت إليه.
  • سيرة ذاتية وخطاب دافع للجامعة.
  • ملء استمارة التقديم في موقع الجامعة.

في حال تم قبولك سوف تحتاج بالطبع إلى مجموعة من الأوراق الرسمية مثل جواز سفر ساري المفعول وبيان مالي يظهر قدرتك على إعالة نفسك خلال العام الدراسي.

ما المجموع الذي يمكن به دراسة الطب في المانيا

دراسة الطب في ألمانيا جامعات خاصة

يمكن دراسة الطب في المانيا من خلال جامعات خاصة تقدم تعليمًا راقيًا ومميزًا مع كل المميزات التي تهم الطلاب كما أنها أكثر تساهلًا من حيث المجموع الدراسي.

إلا أن هناك تكلفة لكل فصل دراسي تتراوح بين 5700 و15000 يورو فالدراسة فيها ليست مجانية مثل الجامعات العامة، وهناك أربع جامعات خاصة أساسية في ألمانيا تقدم دراسة الطب مع تدريب طبي خاص لاجتياز اختبار الدولة وهذه الجامعات هي:

  1. جامعة ويتن هيرديك.
  2. جامعة براندبورغ للدراسات الطبية (MHB).
  3. جامعة الصحة والطب بوتسدام (HMU).
  4. كلية الطب هامبورغ، جامعة العلوم التطبيقية والعلوم الطبية (MSH).

كذلك يوجد خيارات خاصة تابعة لجامعات أوروبية يمكن للطلاب الدراسة فيها ومنها:

  • جامعة كاسل للطب التابعة لجامعة ساوث هامبتون البريطانية.
  • جامعة أسكليبيوس هامبورغ التابعة للجامعة المجرية في بودابست.
  • جامعة براسيلسوس وهي شريكة جامعة سالتزبورغ النمساوية.
  • جامعة ميريستش هامبورغ التابعة للجامعة الرومانية.
ما هي متطلبات دراسة الطب في المانيا

منح لدراسة الطب في ألمانيا

تُعد منح دراسة الطب في ألمانيا أحد الأسباب المهمة التي تجعل الطلاب الدوليين يخططون للدراسة في ألمانيا خاصة من دول العالم الثالث.

وتوفر هذه المنح الدراسية دعم مادي للطلاب بطرق مختلفة من خلال الرسوم الدراسية وتكلفة المعيشة وبدل الكتب وما إلى ذلك، ويوجد أكثر من 13 منحة دراسية لدراسة الطب للطلاب الدوليين في ألمانيا ونذكر من هذه المنح:

  1. منحة SBW برلين: وهي منحة لمساعدة الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في برلين.
  2. منحة الجدارة من جامعة هامبورغ: التي تعتمد على برنامج قائم على الجدارة، حيث يجب على المرشحين إثبات أنهم يساهمون في المجتمع أو ملتزمون بالتبادل بين الثقافات بالإضافة إلى التحصيل الدراسي العالي.
  3. برنامج Medicus من مؤسسة الجامعة الألمانية: وهنا يتم تشجيع المرشحين من ذوي الخلفيات غير الأكاديمية وكذلك “طلاب الجيل الأول” والمهاجرين على التقديم.
  4. منحة فريدريش إيبرت شتيفتونغ: وعادةً ما توجه هذه المنحة إلى طلاب من جنوب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وكذلك جمهوريات ما بعد الاتحاد السوفيتي ودول شرق وجنوب شرق أوروبا.

تقدم مؤسسات المنح منح مجانية لدراسة الطب في ألمانيا بشكلٍ عام إلا أن هناك بعض المنح التي تقوم بتقديم جزء من المنحة في حال كانت الرسوم الدراسية عالية جدًا.

اقرأ أيضًا: شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ

معدل قبول الطب في ألمانيا

دراسة طب الاسنان في المانيا

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة طب الاسنان في المانيا لذات المميزات التي تتمتع بها دراسة الطب في ألمانيا.

وعادةً ما يتكون برنامج طب الأسنان من مرحلة ما قبل السريري ويضم خمسة فصول والمرحلة السريرية العملية، وتضم أيضًا خمسة فصول يقوم خلالها الطالب بإجراء ثلاث امتحانات، حيث يكون الامتحان النهائي هو اختبار الدولة الذي يعني اجتيازه إمكانية العمل كطبيب أسنان.

لا يمكن لطبيب الأسنان حديث التخرج البدء مباشرةً بمزاولة مهنته في عيادته الخاصة بل هو بحاجة إلى العمل كمساعد طبيب لمدة عامين ويتيح له ذلك الحصول على الخبرة الكافية للانطلاق في العمل بمفرده.

مميزات دراسة الطب في المانيا

تكاليف دراسة الطب في المانيا

إذا كنت تدرس الطب في ألمانيا في جامعة عامة فستدفع فقط رسوم الفصل الدراسي لتغطية تكاليف الإدارة والتسجيل التي لا يزيد عادةً عن 250 يورو لكل فصل دراسي.

إلا أن ولاية بادن فورتمبيرغ أعادت تقديم الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي مما يعني أن الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي يتوجب عليهم دفع رسوم تبلغ 3000 يورو سنويًا في الجامعات العامة في هذه الولاية.

وبالطبع تكون الدراسة في الجامعات الخاصة أكثر تكلفة بحيث تصل التكلفة إلى ما يقارب 5000 يورو في الفصل الدراسي، بالإضافة إلى ذلك سوف يحتاج الطالب حوالي 10200 يورو سنويًا لتغطية تكاليف المعيشة وهذه القيمة تختلف من مكانٍ لآخر.

منح لدراسة الطب في ألمانيا

الأسئلة الشائعة حول دراسة الطب في المانيا

ما هو معدل قبول الطب في ألمانيا؟

يختلف معدل قبول الطب في ألمانيا بين جامعة وأخرى كما توجد جامعات ألمانية سهلة القبول ووسطياً يتم قبول ما يقارب 15% من الطلاب الدوليين في الجامعات الألمانية.

هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة؟

على العموم أجل، تتطلب دراسة الطب في ألمانيا الكثير من العمل الشاق وساعات من الدراسة ومجموعة مهارات تمتد من فهم العلوم الطبيعية إلى التفاعل الجيد مع المرضى والكثير من المرونة.
إلا أن هذا التدريب الشاق يعدك بمستقبل مشرق كطبيب معتمد من قبل الكثير من الجهات وذو مردود مالي عالي.

ما المجموع الذي يمكن به دراسة الطب في المانيا؟

المجموع المطلوب لدراسة الطب في ألمانيا لا يقل عن 94 بالمئة من مجموع الثانوية.

ما هي مواعيد التقديم النهائية؟

عادةً الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 15 يوليو للطلبات المقدمة للدراسة للفصل الدراسي الشتوي، و15 يناير لتقديم الطلبات للدراسة للفصل الدراسي الصيفي.

ماذا لو لم يتم الاعتراف بشهادتك الدراسية من قبل الجامعة؟

إذا لم يتم الاعتراف بها فسوف تطلب منك الجامعة حضور دورة تحضيرية مدتها عام واحد.

هل دراسة الطب في ألمانيا مجانية ؟

نعم دراسة الطب في المانيا تُعتبر مجانية في حال الحصول على قبول جامعي من جامعة حكومية، لكن في حالة الجامعات الخاصة فإن الأمر سيتطلب بعض النفقات المالية.

هل يمكن دراسة الطب في المانيا باللغة الانجليزية؟

نعم تستطيع دراسة الطب في المانيا باللغة الانجليزية في بعض الجامعات التي تقدم برامج دراسة بهذه اللغة، لكن في أغلب الأمر تكون الدراسة باللغة الألمانية.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الطب في المانيا؟

هناك بعض الجامعات التي تُعتبر من أفضل الجامعات التي يمكنك دراسة الطب فيها مثل:
جامعة لوبيك.
جامعة روث آخن.
جامعة ماغدبورغ.
جامعة مونستر.
جامعة هايدلبرغ.
جامعة فيتن.
جامعة توبنغن.
جامعة فورتسبورغ.

كم تستغرق مدة دراسة الطب في المانيا ؟

تبلغ مدة دراسة الطب في المانيا 6 سنوات، وبعد إتمام دراستك تستطيع الحصول على الشهادة الطبية التي يطلق عليها Allgemeine Medizin.

منح مجانية لدراسة الطب في ألمانيا

يتخذ العديد من الطلاب قرار دراسة الطب في ألمانيا لعلمهم بقيمة الدراسة فيها حيث تعتبر الجامعات الألمانية من بين أفضل وأرقى الجامعات في أوروبا والعالم.

ويمكن من خلال هذه الجامعات التعرف على عالم أكاديمي جديد مليء بالعلوم والإمكانيات والتحديات مما يشكل انطلاقة هائلة في الحياة المهنية تضمن مستقبل ناجح.

المصدر 1

المصدر 2

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. أهلًا وسهلًا بك أخي الكريم
      هناك العديد من المنح الدراسية التي يتم تقديمها في مجال دراسة الطب في ألمانيا، ويمكنك معرفة تفاصيل هذه المنح من الجهات الرسمية التي تقدمها مثل منظمة التبادل الطلابي daad أو غيرها.??

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى