الحياة في ألمانيا

تعرف على طقس المانيا على مدار العام وأفضل وقت للزيارة

يتميز طقس المانيا على مدار العام بأنه مناخًا محيطيًا بسبب وجود المحيط الأطلسي وخليج ستريم، وبالتالي فإن الأجواء الصيفية هي المسيطرة على البلاد.

وتتراوح درجات الحرارة بشكلٍ عام على مدار العام ما بين 10 إلى 20 درجة مئوية خلال الصيف، أما بالنسبة للشتاء فهو بارد نسبيًا، حتى تصل درجة الحرارة إلى صفر درجة مئوية بالإضافة إلى هطول الأمطار الغزيرة.

وسنقدم لكم من خلال ألماني بيديا almanypedia طبيعة الأجواء المناخية في ألمانيا على مدار العام وفي جميع الشهور، بالإضافة إلى أفضل وقت لزيارة الدولة.

الطقس في ألمانيا

الطقس-في-المانيا-على-مدار-العام

يسيطر المناخ القاري المعتدل على طقس المانيا على مدار العام، وبالتالي فإن الشتاء ليس شديد البرودة، بالإضافة إلى أن هناك بعض السنوات التي يدخل فيها هواء القطب الشمالي إلى ألمانيا لمدة طويلة.

وفي هذه الفترة تنخفض درجة الحرارة إلى – 10 و -15، وذلك على عكس المناطق الشمالية التي تمتاز بارتفاع درجات الحرارة في الشتاء بسبب الأجواء الدافئة الخاصة بالمحيط الأطلسي.

أما بالنسبة للشرق تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى حوالي أقل من 20 درجة، أما بالنسبة لشهري يوليو/تموز، وأغسطس/آب فهو أدفأ شهور الصيف بدرجات حرارة تتراوح ما بين 18 إلى 20 درجة.

اقرأ أيضًا – ألمانيا تودع شهر يوليو بالأمطار والجفاف

طقس المانيا على مدار العام

طقس-ألمانيا-في-الشتاء

عند الرغبة في زيارة ألمانيا يجب عليك التعرف على طقس المانيا على مدار العام وفي كل شهور السنة من أجل اختيار الوقت الأنسب والأفضل، لزيارة الدولة والاستمتاع بالأجواء والتعرف على كافة الأماكن السياحية المميزة.

الطقس في ألمانيا في شهر يناير/ كانون الثاني

تسود الثلوج والرياح القوية الأجواء في ألمانيا بالتحديد في شهر يناير/ كانون الثاني، ويتراوح متوسط درجة الحرارة من – 3 إلى + 3 درجة مئوية.

ويتجمد الثلج في الليل ثم يذوب في النهار بسبب تأثير درجات الحرارة في الصباح، ومن أكثر الأماكن التي تفضل زيارتها في هذه الأجواء هي منتجعات التزلج الشهيرة في ألمانيا.

ومن أهم هذه المنتجعات بيرشتسجادن وأوبرستدورف، بالإضافة إلى تسلق المنحدرات الجلدية لمحبي الرياضات الشتوية، حيث يعتبر الطقس في هذا الشهر من أفضل طقس المانيا على مدار العام لمحبي الشتاء.

طقس ألمانيا في شهر فبراير/شباط

وبالانتقال إلى الشهر الثاني للتعرف على طقس المانيا على مدار العام، سنجد ارتفاع طفيف في درجات الحرارة أثناء النهار ما بين 2 إلى 5 درجة مئوية.

أما بالنسبة لليل تنخفض درجات الحرارة إلى -2 درجة مئوية، وبالتالي فإن الطقس السائد في هذا الشهر هو طقس رطب مع هطول الأمطار المتكررة والثلوج.

الطقس في ألمانيا في شهر مارس/آذار

ينقسم شهر مارس إلى جزئين حيث تنخفض الرطوبة والأمطار في النصف الأول من الشهر، وفي النصف الثاني ترتفع درجات الحرارة ما بين 8 إلى 12 درجة مئوية.

وتتراوح درجات الحرارة في الجبال ما بين 6 إلى – 4 درجة مئوية، ومن أشهر الأنشطة التي تميز هذا الشهر في ألمانيا هو إقامة معرض لايبزيغ الشهير، ويعتبر شهر مارس من أفضل طقس المانيا على مدار العام.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ولاية تورينغن الألمانية ملتقى المناظر الطبيعية الخلابة والتاريخ العريق

طقس ألمانيا في شهر إبريل/ نيسان

يتميز طقس المانيا على مدار العام بالتنوع والاختلاف لكي يناسب القيام بكافة الأنشطة، وسنجد في شهر إبريل الفرصة العظيمة للقيام بالرحلات الطويلة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة ما بين 14 إلى 17 درجة مئوية.

وتنخفض نسب هطول الأمطار بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة في جبال الألب خلال النهار إلى 8 درجات مئوية، ليتم الإعلان في النصف الثاني من الشهر بانتهاء موسم التزلج.

الطقس في ألمانيا في شهر مايو/ أيار

يمتاز طقس المانيا على مدار العام وبالتحديد في شهر مايو بالتقلب حيث نجد ارتفاع درجات الحرارة في الصباح ما بين 18 إلى 20 درجة مئوية، ونادرًا ما تنخفض في الليل، مع إمكانية هطول بعض الأمطار.

ولكن على الرغم من الأجواء الصيفية إلا أنه ليس الشهر المفضل من أجل القيام بزيارة الأماكن السياحية وقضاء العطلات المختلفة.

طقس ألمانيا في شهر يونيو/ حزيران

تنخفض الأمطار بشكل ملحوظ في شهر يونيو داخل ألمانيا، أما بالنسبة درجات الحرارة ترتفع حتى 23 درجة مئوية أثناء النهار، وتنخفض إلى 12 درجة مئوية في الليل مع ارتفاع الرطوبة إلى 73%.

وترتفع أيضًا درجات حرارة البحر إلى 16 درجة مئوية، ويعتبر شهر يونيو هو الأنسب لاستضافة المهرجانات ومنها على سبيل المثال مهرجان هامبورغ للأفلام القصيرة ومهرجان ميونيخ للأوبرا.

اقرأ أيضًا – مطاعم عربية في فرانكفورت تذوق فيها ألذ مأكولات الشرق

الطقس في ألمانيا في شهر يوليو/ تموز

يعتبر شهر يوليو الشهر الأمثل للاسترخاء على شواطئ البحر في ألمانيا، حيث يعد من أفضل طقس المانيا على مدار العام.

تصل درجات الحرارة في المدن الكبرى ما بين 20 درجة مئوية إلى 26 درجة مئوية أثناء النهار، بينما في الليل تتراوح ما بين 13 درجة مئوية إلى 16 درجة مئوية.

ومن الممكن أن تتساقط الأمطار بشكل خاص في ميونيخ والمناطق الجبلية، بالإضافة إلى إمكانية الاستمتاع بمهرجان للألعاب النارية في كولونيا.

طقس ألمانيا في شهر أغسطس/آب

يمتاز طقس ألمانيا في شهر أغسطس بأنه متقلب ما بين ارتفاع درجات الحرارة في النهار وانخفاضها في الليل، حيث تصل في الصباح ما بين 20 إلى 26 درجة مئوية.

أما بالنسبة للبحار تتراوح ما 22 إلى 24 درجة مئوية، وهي تعتبر مثالية لهواة ومحبي السباحة، أما في الليل تنخفض درجات الحرارة ما بين 12 إلى 15 درجة مئوية.

الطقس في ألمانيا في شهر سبتمبر/إيلول

يعتبر شهر سبتمبر هو الشهر المفضل على مدار العام من أجل القيام بالرحلات الاستكشافية، حيث تتراوح درجات الحرارة في النهار ما بين 17 إلى 20 درجة مئوية، وتنخفض في الليل ما بين 10 إلى 15 درجة مئوية.

أما بالنسبة للبحار تنخفض درجات حرارتها ما بين 15 إلى 17 درجة مئوية، مع ندرة هطول الأمطار، ويمكنك الاستمتاع بالحدث الأهم في ذلك الوقت وهو مهرجان أكتوبر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مقاطعة بادن فورتمبيرغ ملتقى التاريخ والتنوع الثقافي والمناظر الخلابة

طقس ألمانيا في شهر أكتوبر/ تشرين الأول

تتراوح درجات الحرارة في أكتوبر داخل ألمانيا ما بين 13 إلى 16 درجة مئوية في النهار، أما بالنسبة لليل تتراوح ما بين 5 إلى 8 درجة مئوية.

وتبدأ الأمطار في الهطول مع إمكانية تكون الثلوج على الجبال، ويعتبر هذا الشهر غير مناسبًا على الإطلاق لمحبي السباحة.

الطقس في ألمانيا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني

يبدأ فصل الشتاء في طرق الأبواب في ألمانيا بداية من شهر نوفمبر، حيث تبدأ الأمطار في السقوط وتكون الضباب في الصباح، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 6 إلى 9 درجات مئوية، وتنخفض درجات الحرارة في الليل إلى -2.

طقس ألمانيا في ديسمبر/ كانون الأول

وبالوصول إلى أخر شهور السنة من أجل التعرف على طقس المانيا على مدار العام، سنجد أن درجات الحرارة في النهار تتراوح ما بين 6 إلى -7 درجة مئوية.

وتبدأ الثلوج في تغطية الشوارع باللون الأبيض مع هطول الأمطار بغزارة، وترحب ألمانيا من جديد بمحبي التزلج لاستقبالهم في منتجعات التزلج المختلفة في ألمانيا.

اقرأ أيضًا – المدينة المائية في برلين وجهة للمرح داخل العاصمة الألمانية

طقس المانيا على مدار العام في أهم المدن

طقس-ألمانيا-في-برلين

بالطبع يختلف طقس المانيا على مدار العام من مدينة لأخرى، بسبب طبيعة موقعها داخل ألمانيا، بالإضافة إلى وجود بحر البلطيق وبحر الشمال.

طقس مدينة برلين

يمتاز الطقس في مدينة برلين بأنه معتدل والأجواء الصيفية غير حارة أما بالنسبة للشتاء فهو دافئ نسبيًا.

وتعتبر الفترة من يونيو/ حزيران إلى أغسطس/آب هي أكثر الأوقات دفئًا خلال العام، حيث تتراوح الحرارة ما بين 16 إلى 18 درجة مئوية، وبالتالي يمكنك الاستمتاع بزيارة أماكن السياحة في برلين.

طقس مدينة هامبورغ

يتأثر الطقس في مدينة هامبورغ ببحر الشمال على مدار العام، وتمتاز المدينة بالمناخ المعتدل أثناء الصيف، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة 25 درجة مئوية.

أما بالنسبة للشتاء في هامبورغ فهو معتدل أيضًا، حيث تنخفض إلى – 2 درجة مئوية فقط، وتستقبل المدينة السياح في أوائل الربيع وأواخر الصيف من أجل الاستمتاع بالأجواء.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مساحة المانيا وعدد سكانها ومعلومات شيقة عن حدودها وتقسيمها الإداري

الطقس في مدينة ميونيخ

يتراوح متوسط درجة الحرارة في ميونيخ في فصل الصيف ما بين 20 إلى 23 درجة مئوية، ونادرًا ما ينخفض ما بين – 2 إلى 3 درجة مئوية.

وتعتبر أحر الشهور في ميونيخ هو شهر تموز/ يوليو، بينما أبرد الشهور هو يناير/ كانون الثاني.

الطقس في مدينة هانوفر

يعتبر الصيف في مدينة هانوفر مشمس ودافئ للغاية، حيث ترتفع درجات الحرارة إلى 28 درجة مئوية، بينما تنخفض في الليل إلى 20 درجة مئوية مع هطول الأمطار في فصلي الربيع والخريف.

ويعتبر الوقت الأفضل لزيارة هانوفر هو في أواخر مايو/ أيار وأوائل سبتمبر/ أيلول، وقد تجد عدم هطول الأمطار في المدينة.

اقرأ أيضًا – سوق الخضار في برلين فرصة للتسوق من أجود وأشهى الأنواع

أفضل وقت لزيارة ألمانيا على مدار العام

طقس-ألمانيا-في-ميونيخ

بعد التعرف على طقس المانيا على مدار العام بشكل جيد أنت بحاجة لمعرفة ما هو أفضل وقت لزيارة ألمانيا من أجل الاستمتاع بالأجواء وزيارة الأماكن السياحية المختلفة.

تعتبر الفترة من شهر مايو/ أيار إلى سبتمبر/ إيلول هي أفضل وقت لزيارة ألمانيا، بسبب الطقس الدافئ المعتدل في أواخر فصل الربيع.

وعلى الرغم من أن مدن فرانكفورت وأوفنباخ يشهدا أشد حرارة، إلا أننا نجد برلين تتمتع بالأيام الدفئة المميزة مع إمكانية هطول بعض الأمطار.

ونجد في هذه الفترة إقامة الكثير من المهرجانات المختلفة ومنها على سبيل المثال مهرجان هافنجبورتستاغ في هامبورغ ومهرجان كرنفال في برلين بالإضافة إلى أوكتوبرفست في ميونيخ.

اقرأ أيضًا – أفضل 10 اماكن سياحية في المانيا على البحر

أسئلة شائعة عن طقس المانيا على مدار العام

ما هو أفضل وقت لزيارة ألمانيا؟

تعتبر الفترة من شهر مايو/ أيار إلى سبتمبر/ إيلول هي أفضل وقت لزيارة ألمانيا بسبب المناخ الدافئ الذي يسود البلاد مع قلة هطول الأمطار وإمكانية الاستمتاع بالأجواء.

متى تبدأ الثلوج في ألمانيا؟

تبدأ الثلوج في ألمانيا من شهر ديسمبر/ كانون الأول وحتى شهر فبراير/ شباط، حيث تتساقط في المناطق الجبلية بينما يسود الطقس البارد والرطب معظم أجزاء ألمانيا.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى