الاستثمار في ألمانيا

فتح مشروع في ألمانيا من نقطة الانطلاق إلى النجاح

يعتبر فتح مشروع في ألمانيا هو حلم كل شخص داخل الدولة، وذلك لأن الشعور بامتلاك مشروعك التجاري الخاص بك أنت وحدك له إحساسٌ مختلفٌ عن العمل داخل مؤسسة تابعة لأشخاصٍ آخرين ومديرين آخرين.

وأهم ما يميز ألمانيا عن غيرها أنها تساند أفكار بدء العمل التجاري داخل الدولة لأنها لا تسعى وراء الأشخاص أصحاب الخبرات والمهارات الفائقة فقط، بل أنها تدعم الأشخاص الذين يرغبون في بدء مشروعهم الخاص داخل الدولة وذلك بهدف تنمية الاقتصاد الألماني.

وإذا نظرنا للأمر فهو ليس باليسير بإنك ستستيقظ في الصباح وتعمل على بدء مشروعك بكل سهولة، بل أن الأمر يحتاج إلى العديد من الترتيبات والخطوات وضرورة معرفتك ببعض الأمور المهمة.

والتي تساعدك على انطلاق مشروعك الخاص بنجاح وانتظار جني الأرباح المثمرة، وهذا ما سنقدمه لك من خلال هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.

من يحق له فتح مشروع في ألمانيا؟

فتح مشروع في ألمانيا

يحق لجميع الأشخاص فتح مشروع في ألمانيا ولكن هناك بعض الشروط التي تحدد طبيعة الأمر كالآتي:

  • في حالة إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو من دولتي النرويج أو سويسرا هنا يمكنك فتح مشروعك الخاص بكل سهولة وفي أي وقت بشرط تسجيلك كمقيم داخل الدولة.
  • أما في حالة إذا كنت من خارج دول الاتحاد الاوروبي، فهنا يجب عليك الحصول على تأشيرة وتصريح إقامة أولًا ثم البحث عن بدء مشروعك الخاص.

تحديد طبيعة مشروعك الخاص في ألمانيا

عند اتخاذك لقرار فتح مشروع في ألمانيا وبدأت في تجهيز كافة أوراقك وخططك، عليك أولًا وقبل البدء في أي خطوة حقيقية أن تقوم بتحديد طبيعة مشروعك الخاص هل هو مجرد مشروع تجاري ستديره بنفسك أو هو بمثابة عمل حر وبالتالي ستصبح جزءًا من رواد الأعمال المنفردين.

ويعود أهمية هذا الأمر إلى أنه عند اختيارك لأي من الحالتين سيتوجب عليك بعض الأمور لتنفيذها كما يلي:

  • إذا كنت ستعمل بشكل مستقل تبعًا لاتجاه رواد الأعمال فهنا أنت تتبع ما يُسمى بـ المهن الحرة على سبيل المثال الفنانين والمعلمين والأطباء بالإضافة إلى المهندسين والعلماء ومطور البرمجيات والمصممين والمحامين فضلًا عن مستشاري الضرائب.
  • في حالة إذا كانت فكرة مشروعك غير مؤهلة للعمل الحر، سينظر إليك على أنك تاجر تعمل لحسابك الخاص، وهنا يجب عليم التسجيل في المكتب التجاري التابع لمدينتك التي تقطن بها من أجل الحصول على الرخصة التجارية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل

شروط الحصول على تأشيرة العمل الحر في ألمانيا

إذا أردت فتح مشروع في ألمانيا بشكل خاص ولكنك من خارج الاتحاد الأوروبي فهنا عليك ضرورة الحصول على تأشيرة العمل الحر في ألمانيا، ولكي تحصل عليها هناك مجموعة من الشروط يجب الالتزام بها وتقديمها والمتمثلة في الآتي:

  • تقديم إثبات للفائدة الاقتصادية التي ستعم من عملك على المدينة التي تقطن بها.
  • توضيح التأثير الإيجابي المتوقع لعملك على الاقتصادي الألماني بشكل عام.
  • تقديم إثباتات عن توفير رأس مال المشروع أو أوراق تثبت حصولك على قرض لإنشاء المشروع.
  • يجب توفير التأمين صحي في المانيا الخاص بك قبل التقدم للحصول على التأشيرة.

ما هي أنواع المشاريع التجارية القانونية في ألمانيا؟

أفضل-عمل-حر-في-ألمانيا

توجد العديد من المشاريع التجارية داخل ألمانيا التي يمكن البدء فيها، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة أن يكون المشروع قانونيًا حتى لا يواجه العقبات في المستقبل.

بالإضافة إلى ضرورة التركيز على المشاريع الهامة والهادفة والمربحة التي ستعود بالنفع على صاحبها وعلى المجتمع بأكمله، وتتمثل أنواع المشاريع في ثلاث فئات رئيسية:

مؤسسة فردية Einzelunternehmen

يعتبر هذا النوع هو المناسب للأشخاص الذين يريدون فتح مشروع في ألمانيا لحسابهم الخاص، لأنه ينظر إليهم على أنهم تجار فكل شخص هو المالك الوحيد الشرعي لمشروعه، وبالتالي يصبح مسؤولًا مسؤولية كاملة عن جميع الإجراءات التجارية والديون.

اقرأ أيضًا المزيد عن شروط الاستثمار العقاري في ألمانيا والإقامة التجارية

ويسمى عمل التاجر باسم Gewerbe وفي حالة إذا حقق أرباحًا تُقدر بأقل من 22 ألف يور في العام الأول من انطلاق مشروعه وليس أكثر من 50 ألف يورو في السنة الثانية، هنا يمكنه إدارة شركته بمثابة شركة صغيرة.

شراكة الأعمال Personengesellschaft

تعتبر شراكة الأعمال هي أيضًا بمثابة ملكية فردية ولكن بالاشتراك مع شخصين أو ثلاثة أشخاص أو شركات وهي تمتلك العديد من الأشكال، حيث يتحمل جميع الشركاء المسؤولية الكاملة عن جميع الديون التجارية ماعدا الشراكة المحدودة، وتتمثل الأنواع في الآتي:

  • شراكة القانون المدني GbR.
  • شراكة تجارية عامة OHG.
  • شراكة محدودة KG.

شركة Kapitalgesellschaft

تعتبر الشركة أو المؤسسة هي الكيان القانوني المفضل بين الشركات الألمانية الناشئة أو الشركات الممولة، وتعتبر شركة ذات مسؤولية محدودة هي أكثر أشكال الشركات الألمانية شيوعًا داخل الدولة.

هي عبارة عن شركة ذات مسؤولية محدودة تطلب رأس مال بـ 25 ألف يورو ولكنها تسعى أيضًا إلى حماية أموالك الخاصة لأنها شركة محدودة.

وإذا أردت الحصول على بعض المساعدة لاختيار النوع الأنسب لك عليك الاستعانة بموقع firma.de الذي يوفر مجموعة من المستشارين القانونين لمناقشة كافة الاحتمالات الواردة واختيار الأفضل لك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم شروط الاستثمار في المانيا والحصول على الإقامة التجارية

خطوات تسجيل شركة خاصة في ألمانيا

بعد اتخاذ قرار فتح مشروع في ألمانيا وتحديد كافة الأمور المرتبطة بالمشروع، عليك الآن التوجه من أجل تسجيل شركتك الخاصة سواء كانت مشروعًا تجاريًا على أرض الواقع أو عبارة عن مشروع عبر الإنترنت، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك تسجيل العنوان الخاص بك لحظة وصولك إلى ألمانيا لدى مكتب المواطنين المحلي الخاص بمنطقتك.
  • ضرورة الحصول على تصريح إقامة للعمل الحر وذلك من خلال تحديد موعد مع مكتب الأجانب لتغيير تأشيرتك إلى تصريح إقامة يسمح ببدء العمل التجاري.
  • التسجيل في المكتب التجاري وذلك عن طريق ملء استمارة التسجيل حيث يضم موقع firma.de دليلًا متكاملًا باللغة الإنجليزية لطريقة ملء النموذج.
  • يجب توقيع الاستمارة وإرسالها بالبريد العادي إلى المكتب التجاري المحلي التابع لمنطقتك.
  • ويجب العلم أنه في بعض المهن قد تحتاج إلى الحصول على تراخيص خاصة ومنها فن الطهو والعمل في مدارس تعلم القيادة وشركات سيارات الأجرة، بالإضافة إلى الأعمال الحرفية الماهرة ووسطاء التأمين.
  • وتتمثل الخطوة التالية في التسجيل لدى السلطات الضريبية من خلال ملء استمارة معقدة بعض الشيء مكونة من سبع صفحات، وبعد إتمام الإجراءات سترسل لك مصلحة الضرائب في المانيا رقم ضريبة عملك بالإضافة إلى رقم ضريبة القيمة المضافة إذا تقدمت بطلب للحصول عليها.
  • يجب عليك فتح حساب مصرفي تجاري منفصل بجوار حسابك المصرفي الخاص في ألمانيا وذلك لأن معظم البنوك التي تقدم حسابات بنكية خاصة تستبعد استخدام الأعمال في شروطها وأحكامها، وبالتالي فإنك في هذه الحالة تخاطر بإغلاق حسابك، كما تستطيع متابعة دخلك ونفقاتك الخاصين بالعمل بكل سهولة.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيف ابدا التجارة الالكترونية في المانيا

ما هي تكلفة فتح مشروع في ألمانيا؟

التجارة-في-ألمانيا

من أجل فتح مشروع في ألمانيا عليك حساب جميع التكاليف التي سيتطلبها إطلاق المشروع، ولكن بشكل مبدئي فإنك في بداية الأمر ستتحمل دفع رسوم تسجيل المشروع والتي تتراوح ما بين 10 إلى 40 يورو والتي يتم تحديدها بناءً على المنطقة التي تقطن بها.

وفي حالة تخطيطك لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة فعليك تجهيز حوالي ألف يورو كرسوم لكاتب العدل في ألمانيا والعقود والتسجيل الإضافي في السجل التجاري وغيرها.

كما أنك ستحتاج إلى حوالي 50% من رأس المال المطلوب لدى المؤسسة والذي يبلغ 25 ألف يورو، لذا أنت بحاجة إلى تحضير 12500 يورو.

ما هي ضريبة الأعمال في ألمانيا؟

بالنسبة للحديث هنا عن الأعمال الحرة وإنشاء المشاريع الخاصة فيجب على كل تاجر التعامل مع ثلاثة أنواع مختلفة من الضرائب وهم كالآتي:

ضريبة الدخل لأصحاب الأعمال الحرة في ألمانيا

تعتبر الإيرادات التي يتم تخفيضها من خلال نفقات العمل هي أساس الضرائب، وضريبة الدخل العامة هي عبارة عن ضريبة تصاعدية تتراوح ما بين 14% إلى 42% كما سيتعين عليك دفع ضريبة تضامنية بنسبة 5,5% وضريبة الكنيسة إذا كنت عضوًا بها.

وعند قيامك بتسجيل شركتك لدى السلطات الضريبية فأنت في حاجة إلى توقع إيرادات للسنوات المقبلة، وبناءً على هذه التوقعات ستبلغك السلطات المالية بما إذا كنت ستحتاج إلى دفع الضرائب بشكل شهري أو ربع سنوي.

ومن أجل موازنة مدفوعاتك الضريبية مع دخلك الفعلي في نهاية العام، يجب عليك تقديم الإقرار الضريبي خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الميلادية التالية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي افضل منصة تداول في المانيا؟

ضريبة التجارة لأصحاب الأعمال الحرة في ألمانيا

يعتبر الأشخاص المستقلون معفيين من هذا النوع من الضرائب، ولكنك ستحتاج إلى دفع ضريبة التجارة في حالة إذا كنت تعمل لحسابك في شركة تجارية، ويجب عليك دفع الضريبة عندما يزيد دخلك عن أكثر من 24500 يورو بشكل سنوي.

ويتم احتساب ضريبة التجارة بناءً على مزيج من معدل الضريبة الموحد والذي يُقدر بـ 3,5% ومعدل الضريبة البلدية، والذي يعتمد في الأساس على مكان تسجيل عملك، وبالتالي كل منطقة ومدينة لها مبلغ محدد.

وسنقدم لك مثال مبسط لفهم كيفية حساب ضريبة التجارة عبر الجدول التالي:

ربحك (الإيرادات – المصاريف التجارية)102,700 يورو
مبلغ الإعفاء الضريبي24,500 يورو
دخلك الخاضع للضريبة78,200 يورو
X 3,5% المعدل الأساسيX 0,035
قياس ضريبة التجارة2,737 يورو
X400% هيبيساتزX4
ضريبة التجارة المستحقة الدفع10,948 يورو

كما يمكنك حساب ضريبة التجارة لأصحاب الأعمال الحرة في ألمانيا عبر الحاسبة على الإنترنت من خلال هذا الرابط، وفي حالة إذا أردت تجنب الازدواج الضريبي على الدخل وضريبة التجارة يمكنك خصم جزء كبير من ضريبة التجارة المستحقة الدفع من ضريبة الدخل.

وبناءً على ذلك تم تحديد عامل حساب الخصم عند 3,8 أضعاف مبلغ قياس ضريبة التجارة، ويجب العلم أن الخصم لا يمكن أن يكون أعلى من إجمالي مبلغ قياس ضريبة التجارة.

اقرأ أيضًا المزيد عن شراء اسهم في المانيا من الألف إلى الياء

ضريبة القيمة المضافة لأصحاب الأعمال الحرة في ألمانيا

عند ملء الاستبيان الضريبي للتسجيل في مصلحة الضرائب سيكون لديك خيار طلب رقم ضريبة القيمة المضافة، ويعتمد فرض ضريبة القيمة المضافة على إيراداتك المقدرة لأول عامين من فتح مشروع في ألمانيا وما إذا كنت تعمل داخل خريطة اوروبا.

وفي حالة إذا كانت توقعاتك مبنية على أنك ستكسب أقل من 22 ألف يورو في السنة الأولى وليس أكثر من 50 ألف يورو في السنة الثانية فهنا يمكنك اختيار عدم فرض ضريبة القيمة المضافة ودفعها.

ولكن في حالة اختيار فرض هذه الضريبة فيجب عليك أن تعلم أن ستتمسك بتنفيذ هذا القرار لمدة 5 سنوات.

التأمينات لأصحاب الأعمال في ألمانيا

العمل-الحر-في-ألمانيا

في عالم الأعمال التأمين هو واحد من الأعمدة الأساسية التي يبنى عليها النجاح والاستقرار، وعلى الرغم من أن التأمين قد يبدو معقدًا ومربكًا في بعض الأحيان، إلا أن فهم أهميته وكيفية تطبيقه يمكن أن يوفر الراحة العقلية والحماية المالية لأصحاب الأعمال.

خاصةً عند الرغبة في فتح مشروع في ألمانيا حيث يتم تشجيع الأعمال التجارية على الحفاظ على التأمين الجيد كجزء من استراتيجية النجاح على المدى الطويل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية الربح من الانترنت في المانيا وأفكار لمشاريع مختلفة

فعندما تصبح شخصًا مقيمًا في ألمانيا فيصبح من حقك الحصول على مجموعة قليلة من التأمينات، ولكن إذا كنت تعمل لحسابك الخاص وقررت فتح مشروع في ألمانيا فأنت في حاجة إلى زيادة هذه التأمينات على سبيل المثال ضرورة الحصول على تأمين المسؤولية المهنية.

في ألمانيا يتوفر عدة أنواع من التأمينات التي يمكن أن تكون ضرورية أو مفيدة لأصحاب الأعمال، وبعض الأمثلة على أنواع التأمينات تشمل:

  1. التأمين ضد المسؤولية المهنية: هو أحد الأنواع الأكثر شيوعًا من التأمينات للشركات، حيث يغطي هذا التأمين الأضرار التي قد تلحق بالغير، سواء كانت هذه الأضرار مادية أو للأشخاص، والتي قد تحدث أثناء تنفيذ الأعمال المهنية.
  2. التأمين على الممتلكات: يهدف هذا التأمين إلى حماية الممتلكات الخاصة بالشركة مثل المباني والمعدات والمخزون من الأضرار التي قد تحدث نتيجة للحريق، السرقة، الفيضانات، وغيرها من الأحداث غير المتوقعة.
  3. التأمين ضد الفقدان المالي: يغطي هذا التأمين الخسائر المالية التي قد تحدث نتيجة لانقطاع العمل أو الاضطرابات الأخرى في الأعمال، حيث يمكن أن يساعد في تغطية التكاليف الثابتة والأرباح المفقودة أثناء فترة التوقف.
  4. التأمين القانوني للشركات: يوفر هذا التأمين حماية قانونية للشركة في حالة الدعاوى القانونية أو النزاعات، كما يمكن أن يغطي التكاليف القانونية ورسوم المحاماة.

اقرأ أيضًا المزيد عن تداول العملات الرقمية في المانيا عالم مليء بالمخاطر والتحديات والأرباح

تختلف الاحتياجات التأمينية بناءً على نوع الأعمال والمخاطر المرتبطة بها، فعلى سبيل المثال، قد يحتاج أصحاب الأعمال في مجال البناء إلى التأمين ضد الأخطاء والسهو، بينما قد يكون التأمين على البيانات والأمان السيبراني أمرًا بالغ الأهمية لشركات تكنولوجيا المعلومات.

  • التأمين ضد الأخطاء والإهمال: يغطي هذا التأمين الأضرار التي قد تنشأ عن الأخطاء المهنية أو الإهمال، مثل الأخطاء في التصميم أو النصائح الخاطئة.
  • التأمين السيبراني: في العصر الرقمي، يصبح التأمين السيبراني أكثر أهمية يومًا بعد يوم، حيث يحمي هذا التأمين الشركات من الأضرار المالية الناتجة عن الهجمات السيبرانية والانتهاكات الأمنية الأخرى.
  • التأمين على العمال: يعتبر التأمين على العمال إلزاميًا في ألمانيا ويغطي الإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل.
  • التأمين على الحياة لأصحاب الأعمال: يمكن لأصحاب الأعمال أيضًا التفكير في التأمين على الحياة كجزء من خطة التقاعد أو خطة تقاعد الأعمال.

في النهاية، يجب على أصحاب الأعمال في ألمانيا الاستعانة بمستشار تأمين محترف للمساعدة في تحديد التغطيات التأمينية الأكثر ملاءمةً لأعمالهم الفريدة والحاجات، ويجب أن يتم وضع ذلك في الاعتبار عند التخطيط لفتح مشروع في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على أفضل البنوك في ألمانيا للفريلانسرز

أسئلة شائعة عن فتح مشروع في ألمانيا

هل من الصعب فتح مشروع في ألمانيا؟

لا توجد أي صعوبة على الإطلاق في فتح مشروع في ألمانيا بسبب وجود بعض الخطوات البسيطة والواضحة والتي إذا تم إتباعها سيتم إطلاق المشروع بكل بساطة وهي كالآتي:
تسجيل العنوان والحصول على تصريح إقامة للعمل الحر.
الحصول على الرخصة التجارية والتسجيل مع السلطات الضريبية.
فتح حساب مصرفي خاص بالعمل.

ما هي المشاريع الناجحة في ألمانيا؟

هناك العديد من المشاريع التي يمكن فتحها في ألمانيا ولكن تتمثل بعض المشاريع الناجحة في مشروع بيع التحف الشرقية والهدايا العربية بالإضافة إلى مشروع تركيب العطور والمشاريع الخاصة بالإنترنت ومنها الكتابة أو ملء الاستبيانات وغيرها.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى