السفر إلى ألمانيا

ما هو قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا؟

يختص قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا بحقوق اللاجئين في الدولة، بشرط الاعتراف بهم كلاجئين بشكل رسمي من قبّل سلطات الدولة.

ويهتم هذا القانون بضرورة منحهم الإقامة في ألمانيا، بناءً على الإجراءات الخاصة بطلب اللجوء، وذلك طبقًا لاتفاقية جنيف المتعلقة بحقوق اللاجئين بشكل عام.

ولكن يجب العلم أن ذلك الأمر لن يتم في حالة وجود بعض المخاطر الأمنية التي يشكلها الفرد على الدولة، وفي هذه الحالة يتم ترحيله على الفور.

وسنقدم لكم من خلال ألماني بيديا almanypedia إجابةً على ما هو قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة داخل ألمانيا، وما هي حقوق وواجبات اللاجئين داخل الدولة.

ما هو قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا؟

قانون-25-الفقرة-2-من-قانون-الإقامة-في-ألمانيا

يهتم قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا بمنح حق الإقامة للأفراد الذين تم الاعتراف بهم كلاجئين بشكل رسمي، بالإضافة إلى دوره الأساسي في تحديد حقوق وواجبات هؤلاء الأفراد داخل الدولة.

ويعود ذلك الأمر إلى أن ألمانيا تستقبل أعدادًا كبيرة من اللاجئين بشكل سنوي، لذلك كان لابد من وجود قانون ينظم تلك الأمور بشكل رسمي ومعترف به في الدولة.

وتصل مدة صلاحية إذن الإقامة في ألمانيا إلى حوالي 3 سنوات، بالإضافة إلى إصدار وثيقة سفر للاجئين والتي تُعرف باسم جواز سفر أزرق والذي يوفر العديد من الخدمات منها حرية التنقل خارج ألمانيا.

اقرأ أيضًا – ما هي وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung

مميزات قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا

يشكل قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا أهمية كبيرة داخل الدولة، نظرًا لأنه ينظم كافة الأمور المتعلقة بشؤون اللاجئين لاسيما في الإقامة.

وتتمثل مميزات قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا في الآتي:

  1. يهتم القانون بتحديد حقوق وواجبات اللاجئين داخل الدولة.
  2. يقدم إطارًا قانونيًا معترف به من أجل توفير الحماية والبيئة المستقرة للاجئين.
  3. يشكل أهمية كبرى في نظام الهجرة إلى ألمانيا.
  4. يعمل على تحقيق التوازن ما بين استقبال اللاجئين والحفاظ على أمن ونظام ألمانيا.
  5. يشجع اللاجئين على المشاركة في دورات الاندماج داخل المجتمع.
  6. يساعد اللاجئين في إمكانية اكتساب مهارات اللغة الألمانية والتعرف على الحياة في الدولة.
  7. إمكانية التقدم بطلب لم الشمل العائلي خلال مدة تصل إلى 3 أشهر من تاريخ الاعتراف باللجوء.
  8. إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد مرور حوالي 5 سنوات من الالتزام داخل الدولة.
  9. إمكانية تقليل مدة الحصول على الإقامة الدائمة إلى 3 سنوات فقط في حالة إتقان اللغة الألمانية بمستوى C1.
  10. إمكانية الاستفادة من حق حماية الأسرة.
  11. إمكانية اختيار مكان الإقامة ضمن حدود الولاية مع وجود بعض الاستثناءات التي تتيح إمكانية الانتقال إلى ولاية أخرى.

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا قسم 1

قانون-25-الفقرة-2-من-قانون-الإقامة-في-ألمانيا-قسم-1

بالنظر إلى قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا قسم 1، سنجد أنه يهتم بترتيبات تأمين الإقامة للاجئين، والتي تشدد على ضرورة توفير الشرط الأساسي هو الاعتراف بالشخص بصفته لاجئًا في الدولة بشكل نهائي.

ويجب أيضًا عدم ترحيل الشخص لأسباب تتعلق بإخلال الأمن والنظام العام في الدولة، وهذا يعني أنه لا يمكن تطبيق هذا القانون على أرض الواقع إلا في حالة الالتزام بكافة الشروط الموضحة.

ويهدف ذلك الجزء من القانون إلى توفير الحماية الكاملة للاجئين، بالإضافة إلى الحفاظ على نظام وأمن ألمانيا من المخاطر المحيطة.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا قسم 2

يختلف قسم 2 من قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا عن قسم 1، حيث تؤكد هذه الفقرة على ضرورة الالتزام بكافة قرارات اللجوء الصادرة عن مكتب الهجرة واللجوء الفيدرالي في ألمانيا.

وبناءً على القانون، يجب على السلطات اتخاذ قرار منح تصريح الإقامة للاجئين في حالة توافر الشروط على الفور، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى في حالة صدور القرار النهائي.

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا قسم 3

يؤكد قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا قسم 3 على حقوق اللاجئين داخل الدولة، بعد الحصول على الإقامة، حيث يتمتعون بكافة الامتيازات دون استثناء.

وتتمثل بعض الامتيازات في إمكانية الاندماج في المجتمع، بالإضافة إلى الحصول على أذن ممارسة العمل في العديد من الوظائف المختلفة.

ويحصل كافة اللاجئين المعترف بهم على هذه الحقوق سواء كانوا أشخاصًا يحملون حق اللجوء أو اللجوء الفعال لمدة 3 سنوات فقط.

وفي حالة انقضاء هذه المدة يمكن التقدم بالحصول على الإقامة الدائمة في المانيا ولكن بشرط الالتزام بالشروط المطلوبة السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط السفر الى المانيا؟

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة داخل ألمانيا قسم 4

قانون-25-الفقرة-2-من-قانون-الإقامة-في-ألمانيا-قسم-2

ينص قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة داخل ألمانيا قسم 4 على أن جميع الإجراءات الخاصة بتجديد أذن الإقامة للاجئين في ألمانيا، يجب أن يخضع للتوجيهات الأوروبية.

وبناءً على ذلك فإن هذه التوجيهات تلزم كافة الدول الأعضاء بضرورة منح تصاريح الإقامة للاجئين لمدة لا تقل عن 3 سنوات مع القابلية للتجديد بعد انتهاء المدة.

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا قسم 5

وبعد توضيح كافة الأمور المتعلقة باللاجئين، ينص قسم 5 من قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة داخل ألمانيا على أن هناك قاعدة أساسية تؤكد على عدم إمكانية منح تصاريح الإقامة الدائمة للاجئين المعترف بهم.

وبناءً على ذلك يتم استبعاد منح هؤلاء اللاجئين المعترف بهم تصاريح الإقامة الدائمة في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف إظهار الفروق في الحقوق الممنوحة للأشخاص الذين يحملون حق اللجوء.

ويؤكد هذا الاستثناء أن القانون الألماني بشكل عام يلتزم بتنفيذ كافة الإجراءات والتوجيهات الدولية، ولكن في نفس الوقت يحافظ على حقوق وواجبات اللاجئين في الدولة.

اقرأ أيضًا – أهم معايير تحديد الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا قسم 6

يعتبر قسم 6 هو أخر أقسام قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة داخل ألمانيا، والذي يكشف عن الحقوق المتساوية للاجئين والأجانب الذين حصلوا على حماية للأسرة بموجب قانون اللجوء.

ويؤكد هذا القانون على توفير الحماية الخاصة للأفراد الذين تم اعتراف والديهم بحق اللجوء قبل سريان القانون الخاص بالهجرة.

وهنا يتم منح حق حماية الأسرة للأجانب الذين ولدوا قبل تاريخ الهجرة، أو في حالة كانوا قُصر عند تقديم طلب اللجوء.

قانون الإقامة الجديد في ألمانيا

مميزات-قانون-25-الفقرة-2-من-قانون-الإقامة-في-ألمانيا

تسعى السطات الألمانية إلى وضع قانون جديد لتحديد شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا، حيث يحق للأجنبي الذي يحمل تصريح إقامة لمدة 5 سنوات الاستفادة من هذا القانون.

ولكن بشرط إثبات قدرته على تأمين المعيشة والعائلة، بالإضافة إلى ضرورة إتقان اللغة الألمانية، مع وجود سجل جنائي نظيف يخلو من ارتكاب الجرائم.

وطبقًا لقانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا، يمكن الحصول على الإقامة الدائمة قبل المدة المحددة، في حالة إذا كان الشخص المتقدم يحمل صفة لاجئ ويستوفي كافة الشروط المطلوبة.

اقرأ أيضًا – ما هي الإقامة المتسامحة Duldung في ألمانيا وكيف يمكن الحصول عليها؟

أسئلة شائعة عن قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا

ما هو قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة في ألمانيا؟

قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة داخل ألمانيا هو عبارة عن قانون ينظم حقوق وواجبات اللاجئين داخل ألمانيا، ولكن بشرط الاعتراف بالشخص على أنه لاجئًا بشكل رسمي.

هل يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا في حالة اللجوء؟

يوفر قانون 25 الفقرة 2 من قانون الإقامة الألماني إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة داخل الدولة، في حالة إذا كنت تحمل صفة لاجئًا وتستوفي كافة الشروط المطلوبة.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى