معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا بسهولة

يواجه العديد من الطلبة أو راغبي الدراسة في ألمانيا العديد من الصعاب لعل أهمها هي معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا أو الشهادات الأخرى سواء الجامعية أو العليا، خاصةً أن شهادات دول العالم الثالث تعتبر فقيرة من حيث اعتمادها داخل الدول الأوروبية.

المحتويات عرض

ولكن بمرور الوقت أصبحت هذه الشهادات قابلة للمعادلة وهو ما سنوضحه اليوم من خلال موسوعة ألماني بيديا almanypedia بمنتهى البساطة.

الاعتراف بشهادات إتمام التعليم المدرسي في ألمانيا

معادلة-الشهادة-الثانوية-في-ألمانيا

لكي تضمن مستقبل مهني مرموق في ألمانيا عليك أولًا إتمام التعليم المدرسي، لأن معظم المؤسسات تطلب من موظفيها تقديم شهادة إتمام التعليم المدرسي لكي يكونوا مؤهلين بشكلٍ مناسب للوظيفة المُقدمة.

وينقسم الأمر داخل ألمانيا إلى كيفية الحصول على شهادة إتمام التعليم المدرسي وكيفية الاعتراف بالشهادة.

الاعتراف بشهادة إتمام التعليم المدرسي

توجد مجموعة من الجهات داخل ألمانيا مختصة بفحص الشهادات المعادلة، ومنها معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا للتأكد من صحتها وبالتالي يتم الاعتراف بها على قاعدة بيانات “anabin” التابعة للمكتب المركزي لشؤون التعليم الخارجي، وهي التي تتولى الاعتراف بالمؤهلات المدرسية فقط.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

الحصول على شهادة إتمام التعليم المدرسي

تطبق ألمانيا التعليم الإلزامي بدءًا من عمر 6 سنوات، لذا عند إتمام الطفل هذا السن عليه الذهاب إلى المدرسة ومن هنا تبدأ إدارة المدرسة إدراجه رسميًا ضمن السجلات لحين انتهاء مراحله التعليمية وسيحصل على الشهادة بعد ذلك بشكلٍ رسمي.

معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا

يسعى اللاجئون في ألمانيا إلى الدخول في سوق العمل، لذلك عليهم تقديم المستندات والوثائق التي تؤكد حصولهم على شهادة تعليمية رسمية معترف بها.

وهنا تكمن الأزمة التي تقف عائقًا كبيرًا أمامهم، بسبب ضرورة حصولهم على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا سواء من أجل الالتحاق بسوق العمل أو لبدء مرحلة تعليمية جديدة في الجامعات الالمانية، ويتضمن هذا الأمر العديد من الخطوات وهو ما سنوضحه خلال السطور التالية.

المستندات المطلوبة للحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا

يعتبر الأمر غير معقدًا على الإطلاق ولا توجد وثائق تعجيزية مطلوبة وتتمثل هذه الوثائق في:

  • الوثيقة الأصلية من شهادة الثانوية العامة أو نسخة مصدّقة منها من قبل وزارة التعليم العالي أو وزارة الخارجية في الدولة التابع لها الشخص الذي يريد الحصول على المعادلة.
  • تقديم السيرة الذاتية باللغة الألمانية ويجب أن تحتوي على المراحل التعليمية الثلاثة “الابتدائية، الإعدادية، الثانوية”، مع توضيح تاريخ بداية ونهاية كل مرحلة وأسماء المدارس التي تم الالتحاق بها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل لـ دراسة الطب في المانيا

خطوات التقديم على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا

بعد تجهيز المستندات المطلوبة يجب أن تبدأ في اتخاذ الخطوات الصحيحة للتقديم على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  • يجب ترجمة شهادة الثانوية العامة الخاصة بك باللغة الألمانية، ومن ثم الحصول على التصديق وختم الترجمة من قبّل دار البلدية.
  • التوجه إلى وزارة التربية والتعليم والثقافة في عاصمة كل ولاية ألمانية داخل خريطة المانيا من أجل تقديم المستندات، ومن ثم سيتم إجراء مقابلة لطرح بعض الأسئلة العامة.

في حالة الموافقة سيتم إرسال الشهادة عبر البريد، وذلك في فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر.

ما هي شهادات الثانوية المعترف بها في ألمانيا؟

خصصت ألمانيا موقع “anabin” لجميع الراغبين في الدراسة داخل ألمانيا للتعرف على ما إذا كانت معادلة الشهادات في ألمانيا ممكنة أو معترف بها أم لا، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. الدخول على موقع “anabin” من خلال الرابط التالي.
  2. اختيار Schulabschlüsse mit Hochschulzugang من القائمة الموجودة في القسم الأيسر من الصفحة.
  3. الضغط على كلمة Searchsuchen الموجودة في وسط الصفحة، ومن ثم تحديد البلد التي حصلت فيها على شهادة الثانوية.
  4. اختيار القسم الخاص بشهادتك من Sekundarschulabschlusszeugnisse للاطلاع على معلومات الاعتراف بالشهادة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا

كيفية معرفة نتيجة معادلة الشهادة الثانوية؟

بعد إتمام الخطوات السابقة سيظهر الموقع لك واحدة من ثلاث نتائج، والتي بدورها ستخبرك ما إذا كنت مؤهل للحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا أم لا، وتتمثل النتائج الثلاثة في الآتي:

  • ظهور نتيجة “Direkter Zugang” والتي تعني أنك تستطيع التقديم في الجامعة التي تريد الالتحاق بها بشكل مباشر بدون الحاجة إلى أي إجراءات أخرى.
  • في حالة ظهور نتيجة “Feststellungsprüfung/Studienkolleg” فهذا يعني الالتحاق بالسنة التحضيرية أولًا قبل الالتحاق بالجامعة.
  • والنتيجة الثالثة تتمثل في “Keine Zulassung” وتعني عدم إمكانية تعديل شهادة الثانوية في ألمانيا وبالتالي تصبح غير مؤهل للدراسة.
الاعتراف-بشهادات-إتمام-التعليم-المدرسي-في-ألمانيا

معادلة الشهادة الثانوية السورية في ألمانيا

يختلف الوضع بالنسبة للسوريين داخل ألمانيا كثيرًا عن باقي الدول من أجل معادلة الشهادة الثانوية، حيث يختلف الاعتراف بها على حسب نوعها سواء للفرع العلمي أو الأدبي أو الشهادة المهنية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الجوب سنتر الشامل وكيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

معادلة الشهادة الثانوية السورية في ألمانيا للفرع العلمي

يعتبر هذا النوع من الشهادات معترف به داخل ألمانيا في جميع الحالات، لكن المجموع يحدد إمكانية التقدم بشكل مباشر للالتحاق بالجامعة من عدمه، بناءً على ما يلي:

  • في حالة الحصول على معدل بنسبة 75 بالمائة أو أعلى يمكن التقدم بشكل مباشر للدخول إلى الجامعات الألمانية أو الأوسبيلدونغ في ألمانيا.
  • في حالة الحصول على معدل أقل من نسبة 75 بالمائة فهنا يجب الالتحاق بسنة تحضيرية أولًا قبل البدء في التعليم الجامعي.

معادلة الشهادة الثانوية السورية في ألمانيا للفرع الأدبي

لا تصلح هذه الشهادة داخل ألمانيا، ولكن أيضًا المجموع يلعب دورًا مهمًا في تحديد ما يمكن الالتحاق به بناءً على هذا النحو:

  • يمكن الالتحاق بالتدريب المهني “الأوسبيلدونغ” بشكل مباشر في حالة الحصول على معدل بنسبة 75 بالمائة أو أعلى.
  • في حالة الحصول على معدل أقل من نسبة 75 بالمائة، هنا لا يتم الاعتراف بالشهادة بأي طريقة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن المعلومات الكاملة حول السفارة السورية في برلين قسم الوكالات

معادلة الشهادة الثانوية السورية المهنية في ألمانيا

تعتبر منظمة “IHK” هي المسؤولة عن معادلة شهادة الثانوية السورية المهنية داخل ألمانيا، ولا توجد أي شروط من أجل الاعتراف بهذه الشهادة.

حيث يستطيع أصحابها الدخول إلى سوق العمل مباشرةً، ولكن يجب امتلاكهم للخبرة الكافية، كما يُفضل الحصول على دراسة المهنة لمدة تتراوح من عامين لثلاثة أعوام للحصول على فرص أفضل.

ويتم التقديم على هذه المعادلة من خلال تسليم جميع شهادات الخبرة مترجمة ومصدقة بالإضافة إلى شهادة الثانوية لمديرية التربية والتعليم.

ويتمثل الرد أما بالموافقة بشكل مباشر في حالة وجود خبرات كافية، أو التقديم لامتحان الأوسبيلدونغ قبل استلام الشهادة، أو التدريب لمدة ثلاثة أشهر.

كيفية تغيير معدلات الشهادة الثانوية السورية بالطريقة الألمانية

تختلف طريقة حساب المعدلات في سوريا أو أغلب الدول العربية عن ألمانيا.

فمن أجل الحصول على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا يجب معرفة طريقة تغيير المعدلات، التي تبدأ من رقم 1 وتنتهي عند رقم 6، ويعتبر رقم 1 هي العلامة الكاملة التي تقابل نسبة 100 بالمائة في ألمانيا.

وتعتمد العملية الحسابية لتحويل المعدل على الحد الأعلى للعلامات والحد الأدنى للنجاح، وبالتالي لا يمكن وضع نسبة ثابتة لكل رقم بسبب اختلاف علامة النجاح حسب كل جامعة وكلية.

فعلي سبيل المثال علامة 4 في المعدل الألماني هي الحد الأدنى للنجاح وتقابل 60 بالمائة في الكليات العلمية، و50 بالمائة للكليات الأدبية، و40 بالمائة في البكالوريا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسة الهندسة في المانيا طريقك لتكون هاني عازر الجديد

أسئلة شائعة عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا

كيف تتم معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا؟

من خلال ترجمة الشهادة والتصديق عليها وختمها من البلدية ومن ثم تسليم الأوراق إلى وزارة التربية والتعليم والثقافة الموجودة في عاصمة كل مقاطعة.

ما هي الشهادات المعترف بها في ألمانيا؟

شهادة التعليم الأساسي وهي شهادة المدرسة الثانوية، بالإضافة إلى شهادة التعليم الجامعي والتي تخضع للكثير من القوانين الألمانية، فضلًا عن شهادات التعليم الفني والمهني، والتي تختلف إجراءاتها باختلاف الولايات.

هل شهادة التكوين المهني معترف بها في ألمانيا؟

تعتبر هذه الشهادة معترف بها داخل ألمانيا ولكنها تخضع للعديد من الإجراءات من خلال تقديم ملف إلى سلطات الترخيص الموزعة داخل 16 مقاطعة ألمانية والذي يتضمن العديد من الأوراق التي تثبت صحة هذه الشهادة من أجل الاعتراف بها.

ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها الموافقة على معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا؟

تتراوح المدة من حوالي شهر إلى ثلاثة أشهر.

Similar Posts

4 Comments

  1. السلام عليكم
    انا مصريه واريد ان ادرس فى المانيا بولاية بايرن. بعد تقديم اوراقى على موقع Uni-assist وحصولى على التقييم الاول كان الرد كالاتى :
    Bestätigung der Schule/Hochschule über das angewandte Notensystem
    Bitte schicken Sie uns so schnell wie möglich einen Link zum offiziellen Notensystem
    Ihrer Hochschule oder eine PDF-Datei mit dem Notensystem

    كيف يمكننى تحويل درجات الثانويه العامه الى النظام الالمانى؟
    هل هناك مواقع مختصه لتحويل الدرجات؟

    شكرا جزيلا مقدما

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أهلًا وسهلًا بكي أختنا الكريمة، بالتأكيد هناك جهات يمكنها مساعدتك بشكلٍ أفضل بكثير، مثل منظمة الDAAD

  2. السلام عليكم انا لدي شهادة مهنية من سوريا اختصاص ميكانيك بالاضافة الى شهادة تمريض هل يمكنني التقديم على فرصة للتكوين المهني

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلًا وسهلًا بك أخي الكريم، بكل تأكيد يمكنك التقديم على فرصة للتكوين المهني إذا حققت الشروط المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *