معلومات عن ألمانيا

تعرف معنا على أهم 5 من موانئ ألمانيا البحرية

موانئ ألمانيا البحرية هي واحدة من الأسباب التي ساهمت في جعلها من أهم الاقتصادات على مستوى العالم.

حيث وفرت لها الأجواء المناسبة للقيام بالعمليات التجارية الكبرى مع الدول الأخرى، سواء في قارة أوروبا، أو حتى في أمريكا الشمالية حيث الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وكذلك في الدول الأسيوية.

وفي هذا المقال على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia سوف نستعرض معكم أهم خمس موانئ في ألمانيا، التي ساهمت في صنع إنجازها التجاري والاقتصادي، والتي رسخت مكانتها في السنوات الماضية كأحد أهم ركائز القطاع اللوجستي الألماني.

ولا تنسى القاعدة لتستمتع بصورة أكبر بالمعلومات التي سوف نقدمها لك في هذا المقال، احضر مشروبك المفضل واجلس في مكانٍ هادئ، وانطلق مبحرًا في سطور المقال الذي بين يديك.

أهم موانئ في ألمانيا

تعرف معنا على أهم 5 من موانئ ألمانيا البحرية

سوف نبدأ أولًا باستعراض مجموعة من موانئ ألمانيا البحرية المهمة، ثم نتطرق إلى الصادرات والواردات التي تتم عمليات التبادل التجاري الخاصة بها في هذه الموانئ.

ميناء هامبورج

يُسمى باللغة الألمانية Hamburger Hafen وهو ليس فقط من أهم موانئ ألمانيا البحرية، بل هو يأتي في المرتبة الثالثة على مستوى الموانئ في قارة أوروبا.

وإذا نظرت إلى التصنيف العالمي، سوف تجد أن ميناء هامبورغ يأتي في المركز رقم 18 على مستوى موانئ الحاويات في العالم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مجموعة من أفضل شركات الشحن من المانيا الى سوريا

ميناء هامبورغ يتمتع بمكانة غير عادية في ألمانيا، حيث يُطلق عليه بوابة ألمانيا إلى العالم، وهو يأتي أيضًا في المركز الثالث من حيث الحجم من بين موانئ أوروبا.

حيث لا يتفوق على ذلك الميناء الألماني سوى ميناء روتردام في هولندا، وميناء أنفير في بلجيكا، مما يوضح أهميته الكبرى بالنسبة لألمانيا.

ميناء Lübeck

ميناء Lübeck، من موانئ ألمانيا البحرية، ويقع في تلك المدينة الألمانية الموجودة في جزئها الشمالي، حيث ساحل بحر البلطيق.

ويحمل هذا الميناء نفس اسم المدينة التي يتواجد فيها وهي مدينة لوبيك، والتي تقع في ولاية ألمانية اسمها  شليسفيش هولشتاين، ولا تُعد لوبيك أو لوبك المدينة الأهم في تلك الولاية، بل هي ثاني أهم المدن فيها.

وما جعل هذا الميناء من أهم موانئ ألمانيا البحرية هو أنه يوفر طريق للتبادل التجاري مع العديد من المراكز الرئيسية على المستوى الاقتصادي في قارة أوروبا، كما يتواجد به شبكة من السكك الحديدية التي تجعل عملية نقل البضائع داخله أسهل بكثير.

كما يوفر ميناء لوبيك Lübeck تجربة سياحية مثيرة للاهتمام، حيث يوجد بالقرب منه متحف الميناء.

وهناك يمكن للسياح الذين يحبون رؤية قوارب الإبحار من مختلف العصور القديمة أن يطلعوا على تطور صناعة القوارب والسفن أيضًا، وكيف كان شكلها في العصور القديمة مما يوفر تجربة شيقة للغاية.

اقرأ أيضًا – خريطة المانيا الشرقية والغربية بالعربي وولاياتها الـ 16

ميناء Rostock

أحد موانئ ألمانيا البحرية التي تقع أيضًا على ساحل بحر البلطيق، ولكن يقع هذا الميناء عند مصب نهر يُسمى فارنوف.

وتقع مدينة روستوك التي يحمل اسمها الميناء في ولاية ميكلينبورغ – فوربومرن، وهو لا يقتصر على العمل اللوجستي فقط، بل هو من الموانئ الألمانية التي تُتيح حجز رحلات الإبحار للأشخاص الراغبين في السفر عن طريق البحر.

وميناء Rostock مُلحق به متحف مثل الميناء السابق يقدم تجربة متميزة عن تطور صناعة السفن والقوارب، ويصحب رواده في جولة شيقة يتعرفون فيها على التاريخ البحري ويستمتعون به.

ميناء بريمرهافن

أحد الموانئ في ألمانيا التي تقع في تلك المدينة التي تحمل الاسم ذاته وتتواجد في ولاية بريمن، ولا يقع على ساحل بحر البلطيق بل على بحر الشمال.

في الواقع ميناء بريمرهافن هو الوحيد من الموانئ الألمانية الذي يقع على بحر الشمال.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اسماء شركات الشحن في ألمانيا

وهو يتواجد على جوانب نهر يُسمى “فيزر”، ويُعد هذا الميناء الألماني ثاني أكبر موانئ التصدير في ألمانيا فلا يتفوق عليه سوى ميناء هامبورغ فقط.

ميناء دويسبورغ النهري

لا يقتصر ميناء دويسبورغ النهري فقط على كونه أحد أهم الموانئ في ألمانيا، بل هو الميناء النهري الأكبر على مستوى العالم.

ويكفي أن تعرف عن هذا الميناء الواقع على نهر الراين أن كفاءته التشغيلية تتفوق على العديد من الموانئ البحرية الأخرى في العالم.

كما أن ميناء دويسبورغ النهري له تاريخ طويل، إذ يعمل منذ ثلاثة قرون بكفاءة عالية حيث تم افتتاحه لأول مرة عام 1716.

ويُعد ميناء دويسبورغ من الموانئ التي توفر للسياح إمكانية الذهاب في رحلة نهرية على متن أحد القوارب، والاستمتاع بجولة رائعة في مياه النهر ومشاهدة أرصفته.

ويستمعون إلى حكايات المدينة الصناعية القديمة التي كانت من الأجزاء المحلقة بهذا الميناء النهري التاريخي في ألمانيا.

اقرأ أيضًا – أهم المواصلات في المانيا وتطبيقاتها

أهم صادرات الموانئ في ألمانيا

أهم صادرات الموانئ في ألمانيا

يساهم التنوع الشديد في حجم الموانئ الألمانية والطاقة التشغيلية لكل ميناء في المانيا في توسيع حجم عملية التبادل التجاري التي تتم داخل هذه الموانئ، والتي تكون مُجهزة بالعديد من الأرصفة الخاصة بالحاويات.

كما أنها تشمل فرق ذات كفاءة عالية، والتي تُساهم في رفع البضائع من وإلى السفن.

بالإضافة إلى الشراكات مع الكيانات الاقتصادية والشركات العالمية، والتي يُعد من المهم بالنسبة لها أن تستفيد من المكانة الكبيرة التي تحظى بها الموانئ في ألمانيا ليس على مستوى أوروبا وحدها، بل على مستوى الموانئ في جميع أنحاء العالم أيضًا.

ولعل أبرز الصادرات الألمانية التي يتم بيعها من خلال الموانئ في ألمانيا كونها من الدول الصناعية الكبرى، الطائرات والمحركات.

وبالطبع السيارات وقطع الغيار الخاصة بها، والقوارب والأجهزة الخاصة بعمليات القياس والتحكم بشكل آلي، وكذلك الحاويات نفسها حيث يتم تصديرها للدول التي تحتاج إليها.

كما تدخل الكيماويات السائلة ضمن صادرات موانئ ألمانيا والفحم والخردة وبعض الحبوب والسكر، والذهب الذي يتم استخدامه في أغراض صناعية، وبعض الملابس ولعب الأطفال.

اقرأ أيضًا – مساحة المانيا وعدد سكانها ومعلومات شيقة عن حدودها وتقسيمها الإداري

أهم واردات موانئ ألمانيا

أهم واردات موانئ ألمانيا

على الرغم من قوة ألمانيا وتقدمها الصناعي الكبير، إلا أنها دون شك شأنها شأن غيرها من الدول، حيث تحتاج إلى التكامل مع الدول المجاورة لها.

وعليه تستقبل موانئ ألمانيا البحرية المختلفة العديد من الواردات التي يحتاج إليها المجتمع الألماني ومؤسساته المختلفة.

ولعل أهم الواردات التي يتم استقبالها في موانئ ألمانيا البحرية، هي الأدوية والقهوة والخشب والملح، وبالطبع النفط الخام الذي تحتاج إليه ألمانيا بشدة لتستقيم الصناعة وعملية توليد الطاقة في جميع أنحاء البلاد.

كما تستورد أيضًا، المواد الغذائية والأسمدة والخردة التي يتم استخدامها في صناعات إعادة التدوير والورق ومواد البناء، وبعض الزيوت.

إلى جانب أنه يتم استيراد أكياس من الدم يتم استخدامها في دعم بنوك الدم الألمانية التي توفرها للحالات المرضية التي تحتاج إلى نقل دم.

اقرأ أيضًا – الزراعة في ألمانيا وأسعار الأراضي الزراعية في ألمانيا

الأسئلة الشائعة عن موانئ ألمانيا البحرية

هل تستفيد ألمانيا من الموانئ بطريقة أخرى غير التبادل التجاري؟

نعم، حيث تُخطط ألمانيا لتوسيع الاستفادة من مناطق معينة في موانئ ألمانيا البحرية من أجل إنشاء شبكة مما يُسمى مزارع الرياح البحرية، والتي تولد الطاقة الكهربائية.

ما هي أبرز الدول التي تستورد بضائع من ألمانيا؟

تُصدر موانئ ألمانيا البحرية بضائعها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وفرنسا والمجر وهولندا والصين والمملكة المتحدة، والنمسا وإيطاليا وبولندا وبلجيكا وسويسرا والهند.

ما هي أبرز الدول التي تُصدر إلى ألمانيا؟

لا تتعجب في البداية لو وجدت أن موانئ ألمانيا البحرية تستقبل صادرات من دول تُصدر لها ألمانيا البضائع، فعلاقات الدول تكاملية، ويمكن أن تُصدر الدولة شيء ما إلى دولة أخرى وتستورد منها في نفس الوقت شيء آخر تحتاج إليه ولا تستطيع إنتاجه بالكميات التي تتناسب مع احتياجاتها.
أما أبرز الدول المصدرة إلى ألمانيا هي، الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وكانت روسيا قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتوتر العلاقات بين البلدين، وفرنسا والصين والمملكة المتحدة وإيطاليا.

ما هو رمز ميناء هامبورغ؟

رمز ميناء هامبورغ هو DEHAM، وهو كما سبق وأشرنا في المقال أكبر موانئ ألمانيا البحرية على الإطلاق.

هل توجد سلع تستوردها ألمانيا من مصر؟

نعم، حيث توجد عمليات تبادل تجاري بين البلدين، وتستقبل موانئ ألمانيا البحرية البضائع التي يحتاجون إليها وحصلوا عليها من مصر، وهي تتراوح من الغاز الطبيعي وبعض المواد البترولية وكذلك الفواكه الطبيعية.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى