لماذا يُعد نهر الراين أهم أنهار القارة العجوز؟

نهر الراين واحد من أهم شرايين النقل الصناعي في العالم، وقد تختلف مسمياته التي تعرفها فهو “راين الألماني”، “رين الفرنسي”، “رين الهولندي”، “رينوس اللاتيني، “سلتيك رينوس”، لكن لن يختلف أي شخص على أن نهر الراين كان له تأثير كبير على المستوى الثقافي والتاريخي في القارة الأوروبية.

وسوف نقوم بإيضاح وشرح كافة التفاصيل التي تتعلق بهذا النهر الهام من خلال موسوعة ألماني بيديا almanypedia التي تسعى لتقديم كافة المعلومات التي تهمك عزيزي القارئ بأبسط طريقة، وسوف تجد العديد من التفاصيل الشيقة تحت كل عنوان من العناوين التي سوف نستخدمها للحديث عن نهر الراين لذا أنصحك بإعداد قدح من الشاي، قبل البدء في الاستمتاع بالمقال.

خريطة نهر الراين

نهر-الراين

بالنظر إلى خريطة نهر الراين سوف نجد أنه يمر على ست دول مختلفة، بدايةً من منبعه في سويسرا ثم النمسا وبعدها ليختنشتاين، وألمانيا وفرنسا وأخيرًا هولندا، وتوضح خريطة نهر الراين أن بحيرة “توما” الواقعة في كانتون جراوبوندن، هي المنبع الرئيسي الذي يتدفق منه الراين كأحد شرايين الحياة في أوروبا.

وتبرز خريطة نهر الراين واحدة من أهم مميزاته، ألا وهي أنه لا يوجد نهر آخر في العالم يمر من خلال تلك المدن العتيقة الشهيرة التي يمر عبرها النهر، حيث تطل ضفافه على بازل السويسرية، وستراسبورج في فرنسا، أما ألمانيا فيمر نهر الراين عبر ماينز، Worms وأيضًا Cologne.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خريطة المانيا الشرقية والغربية وولاياتها الـ16

وقد أظهرت خريطة الراين القسم الواقع بين مدينتي بينجن وبون، وفيه توجد منحدرات صخرية أهمها صخرة “لوريلي“، بجانب عدة قلاع بناها البشر للاستفادة من جغرافية المكان في تحصين أنفسهم من الخطر.

القارةأوروبا
البلدسويسرا
النمسا
ليختنشتاين
ألمانيا
فرنسا
نيديرلاند
التقسيم الإداريكانتون جراوبوندن،  وهولندا الجنوبية،  ونوردراين-ڤيسفالين، وهيسين، وبادين-ڤورتيمبيرج
بلد الحوضسويسرا، وليختنشتاين، وألمانيا، ونيديرلاند، وفرنسا
المستجمع المائيحوض الراين
التفريغ2200 متر مكعب في الثانية
مساحة المسطح المائي185000 كيلو متر مربع
التفريغ2200 متر مكعب في الثانية
الطول1232.7 كيلو متر
المنبع الرئيسيبحيره توماسي
المصببحر الشمال
مساحة الحوض185000 كيلومتر مربع
الروافدنهر رور، ونهر ماين، ونهر نيكار، ونهر ليبه، ونهر سيج، ونهر امشر، ونهر موزيل، ونهر اهر، ونهر لان، ونهر ارفت، ونهر آر، وفينكستباخ، ونهر پفريم، وبروهلباخ، ونهر ناه، ونهر وتاتش، ونهر كويتش، ونهر ساين، ودورنباخ، ونهر موهلين، ونهر ايسباتش، ونهر ليمباتش، وقناة الديساس الكبرى، ونهر سيسل، ونهر ويسپير، والب، ونهر سالباتش، ونهر رينتش، ونهر ويستشنيتز، وانچرباخ، ونهر اكباتش، وويهرا، ونهر انكيرباتش، ونهر الب، ولوتر، وانابيرجر باخ، ونهر اتشير، ونهر بيرسيج، ونهر ريهباتش، ونهر سيلز، ونهر الفوبر، ونهر نيت، ومورج ونهر كاندير، ونهر ايسيناتش، ونهر موداو، ونهر ويس، ونهر ارجولز، ونهر ايل، وهينترهين، ونهر پليسور، وطمينه، ونهر لاندكوارت، ونهر ڤورديرين، ونهر پفينز، ونهر جلات، وبيبر، ونهر توس، ونهر ايل، ومولينباخ، ونهر الز، ونهر مورج ونهر كينزيج، ورادولفزيلر آخ، ونهر دوسيل، ونهر ويد، ونهر ساوير، وفليباتش، وميلبباخ، ونهر ستشوارزباتش، وروتباخ، وستروند، وديكلسباخ، وديكوبسباخ، ونهر سپيرباتش، ودوفيسباخ، ونهر ڤيليتشير باتش، ونهر فروتز، ونهر جوديسبيرجير باتش، وكلاين امشر، ونهر لينزير اتش، وبولهايمر باخ، وكريچباخ، وويلز باخ، ونهر ميتشيلسباتش، ونونينباخ، وشوارزباخ، وستوكاتشر آخ، وسولزباخ، ووالوف، والترهين، وايتر، ونهر ثور، ونهر بيرس، ونهر كرايتشباتش
بحيرات على النهربحيره كونستانس

مسار نهر الراين

يترك الراين جبال الألب ليتم تشكيل الحد الأول الذي يفصل بين سويسرا وليختنشتاين، ثم بين سويسرا والنمسا، بعد ذلك يتابع مساره والذي ينتج عنه تشكل دلتا؛ نتيجة لتباطؤ التيار عند مدخل بحيرة “كونستانس”، وتتسم الأرض في هذا المكان بأنها مسطحة وقد قام البشر بتقوية الضفاف في هذه المنطقة لمواجهة خطر الفيضانات.

يتخذ الراين من ذراعه Untersee مسارًا لمغادرة البحيرة إلى منحنى بازل، ويُطلق عليه في هذا الجزء اسم الراين العالي، حيث يُحدد الحدود السويسرية الألمانية باستثناء المنطقة الواقعة أسفل Stein am Rhein حيث تنحرف الحدود، بشكل يجعل شلالات نهر الراين تتخذ مسارًا انحرافيًا هي الأخرى نحو “شافهاوزن” في سويسرا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن السياحة في المانيا بين الحقيقة والخيال

تساعد المنحدرات الراين على المسير من جبال الألب مرورًا بالغابة السوداء، وقد تم بناء السدود على مساره في “لوفنبورغ” السويسرية، و”ساكينجين” و”شفورشتات” في ألمانيا، وخلال هذا الامتداد ينضم إليه روافد جبال الألب وثور وتوس وغلات وآري وواتاك من الشمال.

خريطة-نهر-الراين

يتجه نهر الراين إلى الشمال بعد مدينة بازل، ليتدفق من خلال واد واسع أرضيته مسطحه عرضها عشرين ميلًا، لتمر مياهه بين طبيعة صخرية قديمة لجبال فوق والمرتفعات المتواجدة في الغابة السوداء، وجبال هاردت وغابة أودن، ومن الغابة السوداء تبدأ روافد الراين في الاتحاد حتى يحدث اللقاء في مدينة ستراسبورج الفرنسية.

وفي طريقها نحو المصب تعبر مياه الراين مرتفعات أودن عبر ممر خلاب يصل إلى “هايدلبرغ”، ثم “مانهايم”، ونجد هناك أن الماين قد غادر بدوره سهل سويسرا الفرانكفونية السفلى نحو النهر بحيث يقابل مدينة ماينز، وقد استقام الراين الأعلى مع بداية القرن التاسع عشر، في الماضي كان هذا الجزء يصف سلسلة من التعرجات فوق السهول الفيضية، لكن اليوم لن تجد سوى البقايا التي تدل على ذكرى المجرى السابق للنهر.

الجزء الأخير من مسار الراين يقع أسفل بلدة تُسمى “إمريش” وهي بلدة حدودية في منطقة الدلتا بهولندا، وهناك ينقسم النهر إلى عدد من الفروع العريضة، مثل نهر “ليك” و”الوال”، ويطلق عليه اسم مرويد.

وعقب الانتهاء من مشروع دلتا ضخم في عام 1986، والذي تمت إقامته للتصدى لخطر الفيضانات في المنطقة الساحلية الجنوبية الغربية من هولندا، تم إغلاق جميع الفروع الرئيسية للنهر، وذلك من أجل السماح للسدود القنوات الجانبية لمياه النهر بأن تصل إلى البحر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن السياحة في برلين | افضل اماكن سياحية في برلين المانيا

وبذلك تحققت الاستفادة القصوى من قناة الممر المائي الجديدة، التي شُيدت لتحسين الوصول من بحر الشمال إلى روتردام، وهي الرابط الملاحي الرئيسي بين الراين والبحر، وقد تمت عملية بناء ميناء “يوروبورت”، أحد أكبر الموانئ في العالم على طول هذه القناة، وسوف نتحدث عن موانئ نهر الراين بشيءٍ من التفصيل لاحقًا في هذا المقال.

شلالات نهر الراين

أدى عاملان رئيسيان إلى تكوين شلالات نهر الراين وهما، حجر الأساس التي تُعد أقدم بكثير من شلالات الراين ثم العمليات الجيولوجية لكنها أكثر حداثة، حيث وقعت خلال العصر الجليدي دعونا نتعرف عليها بشيءٍ من التفصيل، على اعتبارها العامل الأكثر مباشرة في تكوين شلالات الراين.

تشكلت شلالات نهر الراين خلال العصر الجليدي؛ بسبب تقلبات درجات الحرارة التي وقعت منذ حوالي 500 ألف سنة، حيث بدأت أولى موجات التقدم الجليدية في الوسط والتي شكلت لاحقًا المناظر الطبيعية التي نراها اليوم، وقد تم ذلك على ثلاثة مراحل.

  1. المجرى الأصلى لنهر الراين منذ حوالي 200 ألف عام حيث بدأ العصر الجليدي لريس، وقد كان الراين يتدفق وقتها من “شافهاوزن” في اتجاه الغرب عبر ريف كليتغاو، ثم امتلئ وادي النهر مرة أخرى بحطام جبال الألب.
  2. خلال فترة ريس الجليدية وقع التغيير الأول لمجرى نهر الراين منذ 120 ألف عام، حيث تم تحويل النهر بواسطة “شافهاوزن” تجاه الجنوب وتشكل مضيق فترة “ريس” الراين، واليوم تجد منفذ الحوض الموجود أسفل الشلالات يشكل القناة الفعلية، والتي امتلأت مرة أخرى بالحطام.
  3. التغيير الثاني لمجرى نهر الراين وتشكيل شلالات الراين تم بشكل كامل خلال الفترة الجليدية الأخيرة، والتي تُسمى فترة  Würm الجليدية، تغير وقتها مسار الراين وشكل قوسًا عريضًا باتجاه الجنوب حتى تشكل ما يُسمى بـ”سرير النهر” المكون من الحجر الجيري الصلب فوق الشلالات، حدث ذلك منذ 1500 عام.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن السياحة في هامبورغ | أفضل 10 اماكن سياحية في هامبورغ المانيا

شلالات-نهر-الراين

وكانت عملية تشكل شلالات نهر الراين ناتجة عن تغير الحجر الجيري في الجزء العلوي، من الوضع الصلب إلى الحطام المتآكل بسهولة من قناة الفترة “ريس”، وتشكلت صخور ناتجة عن سقوط بقايا الأجنحة الأصلية شديدة الانحدار من الحجر الجيري.

حقائق عن شلالات نهر الراين

يبلغ عرض شلالات الراين ما يصل إلى 150 مترًا، بارتفاع 23 مترًا، فيما يصل عمق حوض الشلالات إلى 13 مترًا، لتُشكل مشهد مهيب من صنع الخالق، ويمكن تقدير عمر الشلالات بصورتها الحالية بحوالي 15 ألف سنة، وتصل قدرة تدفق مياه هذه الشلالات خلال فصل الصيف إلى حوالي 600’000  لتر في الثانية الواحدة، أما في الشتاء فيكون 250’000، وقد حدثت أقل سعة للتدفق عام 1921 وبلغت 95 ألف لتر في الثانية، بينما كانت أعلى سعة مسجلة عام 1965، ووصلت إلى 1’250’000 لتر في الثانية.

أهمية نهر الراين اقتصاديًا عبر التاريخ

يُعد الراين من أهم الشرايين التجارية في العالم، وقد كان كذلك على مدار تاريخه، ففي الماضي احتفظ الرومان بأسطول الراين، وقد زادت أهمية النهر على المستوى التجاري في العصور الوسطى التي كان يتم نقل البضائع فيها عبر السفن كلما كان ذلك ممكنًا، وقج قسم الحاجز الصخري للمضيق في Bingen الملاحة إلى قسمين، وهما:-

  • حركة المرور من المنبع عبر السفن إلى كولونيا.
  • حركة المصب عبر السفن التي حضرت من ممرات جبال الألب، لتشق طريقها من بازل إلى ماينز وفرانكفورت آم ماين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي دول الاتحاد الاوروبي european union members؟

فيما بعد تراجعت الملاحة في النهر مع توجيه الحركة التجارية نحو المحيط الأطلسى، والتفككات السياسية التي كانت حادثة وقتها، وفي القرن التاسع عشر ظهرت الملاحة مرة أخرى في النهر نتيجة لأربعة عوامل:-

  1. إزالة القيود السياسية على الملاحة في الراين.
  2. التحسينات التي حدثت في ممرات الملاحة.
  3. قناة المناطق النائية لنهر الراين التي تم تأسيسها.
  4. زيادة الصناعة في البلدان المطلة على النهر.
موانئ-نهر-الراين

وقد تم الاتفاق على مبدأ حرية الملاحة في الراين خلال مؤتمر فيينا، والذي انعقد عام 1815 وتم تفعيله من خلال اتفاقية ماينز لعام 1831، والتي أنشأت أيضًا اللجنة المركزية لنهر الراين، وتم تبسيط هذه المعاهدة خلال اتفاقية جديدة تم توقيع بنودها في “مانهايم” عام 1868، والتي مع التمديد عام 1918 تم منح جميع الامتيازات لكافة دول العام وليس فقط الدول المطلة على النهر، وهو الوضع الساري حتى اليوم.

موانئ نهر الراين السياحية

سوف نتحدث في هذا الجزء من المقال عن أهم موانئ نهر الراين والتي ساعدت الدول المطلة على كل ميناء، في تحقيق أكبر استفادة اقتصادية ممكنة من النهر عبر السياحة.

1- ميناء ستراسبورج

هو من موانئ نهر الراين ويقع في تلك المدينة الحدودية الفرنسية الرائعة “ستراسبورج”، ويُعد مزيجًا من الطراز الألماني والفرنسي في هندسته المعمارية، وبجانب السفن التجارية فإن هذا الميناء تتحرك منه أروع الرحلات البحرية الرومانسية التي تصحب العشاق عبر النهر في تجربة لا تُنسى.

2- ميناء روديسهايم

هو أيضًا من موانئ الراين ويقع في ألمانيا، وتتسم المدينة التي تنتشر فيها مزراع الكروم بطبيعتها الخلابة، وبنيتها التقليدية حيث ستشعر حين تصل إليها وكأنك في جولة إلى العصور الوسطى، وستجد العديد من المتاجر الرائعة في المدينة.

3- ميناء كوبلنز

تمثل هذه المدينة الألمانية والتي يقع فيها أحد موانئ نهر الراين نقطة التقاء نهري الراين والماين في ألمانيا، ويعرف امتداد الراين بين كوبلنز ورودسهايم باسم وادي الراين، وهو أجمل أجزاء النهر بأكمله، هناك سوف تشاهد صخرة “لوريلي” الأسطورية، التي تقول عنها الحكايات الشعبية أن أحد العشاق ألقى بنفسه في النهر من عليها حزنًا على محبوبته.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل للـ الهجرة إلى ألمانيا ?✈

أين-يقع-نهر-الراين

4- ميناء ماينز

من الواضح أن ألمانيا لها نصيب الأسد في موانئ نهر الراين السياحية، ففي ماينز يمكنك الذهاب في جولة إلى الكتدرائية الرومانية الرائعة، وترى نوافذ شاغال ذات الزجاج الملون، والتي تصور مشاهد كتابية باللون الأزرق المذهل، وسترى أيضًا المثوى الأخير لمخترع المطبعة “يوهانس جوتنبرج”.

وفي ماينز يمكنك أن تذهب في نزهة صغيرة نحو أقدم مدينة جامعية في كل ألمانيا، والتي توجد داخل قلعة “هايدلبرغ”، وترى العديد من المناظر الخلابة على امتداد الراين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University ؟

5- ميناء مانهايم

مازلنا مع أهم موانئ الراين السياحية والتي تقع في ألمانيا، والحديث الآن عن ميناء “مانهايم”، أثناء زيارتك لهذه المدينة الألمانية الصغيرة والنابضة بالحياة، لا تنسى زيارة قصر Baroque Mannheim الذي يعود إلى القرن الثامن عشر، حيث يمكن للمسافرين معرفة المزيد عن تاريخ المدينة من خلال المعروضات التاريخية، وينعكس هذا الطراز الباروكي أيضًا في النافورة التي يمكنك أن تراها عن زيارتك لساحة Marktplatz.

6- ميناء بريساتش

بالقرب من الحدود الألمانية السويسرية والفرنسية، تجد واحدًا من أجمل موانئ الراين السياحية، والذي يوجد في مدينة تُعد ملتقى للثقافة، نجت هذه القرية الصغيرة من الحربين العالميتين، وقد حافظت بأعجوبة على ملامحها الباقية منذ القرن السادس عشر.

يمكنك حين تنزل من سفينتك أن تستمتع بركوب الدراجة عبر غابات Rheinau والمشي لمسافات طويلة في التلال الخضراء التي ترتفع من الراين.

تاريخ نهر الراين

لطالما أدت الأنهار إلى توحيد المناطق من الناحية الثقافية والسياسية، وهكذا كان نهر الراين شأنه شأن غيره من الأنهار، منذ عصور ما قبل التاريخ حيث استقرت القبائل الجرمانية على جانبي النهر، وعلى الرغم من عبور “يوليوس” قيصر في عامي 55 و53 قبل الميلاد بجيوشه، إلا أن النهر تم تقسيمه وقتها سياسيًا لأول مرة على طول مساره من بحيرة كونستانس إلى مصبه في لوجدونوم باتافوروم (ليدن ، هولندا) حاليًا، وكانت حدود الرومان والغال.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أوقات دوام بنك شباركاسه Sparkasse Bank؟

لم يستمر هذا التقسيم لفترة طويلة؛ لأنه في عهد الإمبراطور “أوغسطس” تم إنشاء مقاطعات جرمانيا العليا وجيرمانيا الأدنى على الجانب الآخر من نهر الراين، وجنوب بونا (بون) حاليًا، وتم تحديد حدود الإمبراطورية الرومانية بالليمون فكانت (الحدود الرومانية المحصنة) بئر شرق النهر.

ومع ذلك؛ نظرًا لأن نهر الراين كان حدود بلاد الغال لفترة من الوقت فقد أدى ذلك إلى مطالبات لاحقة من قبل فرنسا؛ معتبرة نفسها خليفة بلاد الغال على نهر الراين باعتباره حدودها الطبيعية.

وعندما تفككت الإمبراطورية الرومانية الغربية، عبرت القبائل الجرمانية عام 406 نهر الراين على طول مساره، وشكل النهر العمود الفقري المركزي أولاً لمملكة الفرنجة ثم للإمبراطورية الكارولنجية، حتى تم تقسيم تلك الإمبراطورية في عام 843، وشكلت امتدادات نهر الراين الحدود الشرقية للجزء المركزي، لورين (لوثارينجيا) الآن، حتى عام 870 عندما أصبح نهر الراين مرة أخرى المحور المركزي للوحدة السياسية، بقيام الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

مصب-نهر-الراين

حولت الأحداث اللاحقة محور هذه الإمبراطورية شرقًا وتسببت في التفكك السياسي على طول نهر الراين، وانتهت حرب الثلاثين عامًا التي استمرت خلال الفترة ما بين عام 1618وحتى 1648، بالفصل النهائي لمنابع نهر الراين ومنطقة الدلتا عن ألمانيا، والتقدم التدريجي لفرنسا نحو نهر الراين، التي وصلت إليه في عهد ملكها لويس الرابع عشر من خلال استيلائه على الألزاس.

تضمنت الحروب الثورية الفرنسية المزيد من التقدم الفرنسي، وجعلت معاهدة لونيفيل التي وقعت عام 1801 نهر الراين، على طول مساره بمثابة الحدود الشرقية لفرنسا، لكن الأخيرة تقدمت إلى ما وراء نهر الراين وضمت شمال غرب ألمانيا، ووسع اتحاد نهر الراين الذي أنشأه نابليون بونابرت من السيطرة الفرنسية التي امتدت حتى نهري إلبه ونيس.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن حروف اللغة الالمانية ونطقها مع الكلمات Das deutsche Alphabet

وقتها تم تمثيل التصاعد الناتج عن القومية الألمانية من قبل “إي إم أرندت“، الذي كتب في عام 1813 كتابه “نهر الراين هو نهر ألمانيا وليس حدودها”، لكن مؤتمر فيينا قد أبقى الوضع على ما هو عليه وهو استمرار الاستحواذ الفرنسي على الألزاس، وهو ما يعني سيطرتها على حدود الراين.

أثارت طموحات نابليون في الحصول على مزيد من أراضي رينيش المشاعر الألمانية بقوة، ففي عام 1840، كتب “ماكس شنيكنبرغر” قصيدته الوطنية “داي واشت أم راين” والتي تعني “الساعة على نهر الراين”، والتي قام “كارل فيلهلم” بتأليفها عام 1854.

وأصبحت النغمة المثيرة للجيوش البروسية في الحرب الفرنسية الألمانية، وكانت إحدى نتائج هذه الحرب فقدان فرنسا الألزاس، وبالتالي خسارة حدودها في نهر الراين، والتي استعادتها بعد الحرب العالمية الأولى، هذه كانت نبذة عن ما حدث على ضفاف نهر الراين في التاريخ.

أسئلة شائعة عن مصب نهر الراين

كم يبلغ طول نهر الراين؟

يبلغ طول نهر الراين 1233 كيلو متر مربع.

أين هو مصب نهر الراين؟

مصب نهر الراين هو بحر الشمال.

لماذا أطلق عليه اسم نهر الراين؟

تم اشتقاق الاسم من كلمة في اللغة السيلتية القديمة تعني الجاري.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى