العرب في لوكسمبورغ

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ والحصول على الجنسية

هل تساءلت يومًا عن كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ؟ بالتأكيد راودك هذا التساؤل قارئنا العزيز، لا تقلق لأننا اليوم سنضعك على الطريق للإجابة على هذا السؤال.

وبالتأكيد أن ترغب في الهجرة إلى لوكسمبورغ Luxembourg لأنها أيقونة من دول الاتحاد الأوروبي الواقعة على حدود فرنسا وألمانيا وأيضًا بلجيكا، فهي تحديدًا موجودة في غرب أوروبا.

لذلك تابع معنا هذا المقال على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia، لتتعرف على أبسط طرق الهجرة إلى أوروبا والحصول على جنسيتها، من خلال العمل أو الدراسة أو الاستثمار، أو غيرها من الوسائل التي ستتيح لك الحصول على جواز سفر أوروبي.

نبذة عن لوكسمبورغ

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ والحصول على الجنسية

دوقية لوكسمبورغ الكبرى هي دولة أوربية ضمن اتحاد البنلوكس السياسي الاقتصادي، وهي تعتبر من أصغر البلاد الواقعة في غرب أوروبا وأقلها من حيث عدد السكان.

تبلغ مساحة الدولة 2.586 كم مربع، وبها عدد سكان لا يتجاوز 700 ألف نسمة من بينهم أعداد كبيرة من الأجانب الذين يصلون إلى نصف عدد السكان الأصليين.

تخضع Luxembourg إلى نظام الحكم الملكي الدستوري، ويطلق على حاكمها الدوق الأكبر.

تتمتع الدولة باقتصاد مزدهر مما يجعلها من الدول الغنية المتطورة في أوروبا، هذا إلى جانب تمتعها بطبيعة خلابة تكثر بها الغابات والوديان والهضاب والأنهار.

ويرغب الكثيرون في التعرف على كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ، ليستطيعوا بناء مستقبلهم بشكلٍ أفضل مستغلين في ذلك التطور الاقتصادي الكبير في الدولة.

ويرجع التطور الاقتصادي في لوكسمبورغ إلى ازدهار العديد من الصناعات المعدنية والكيميائية بها، إلى جانب نموها الزراعي واهتمامها بقطاع الخدمات والبنوك.

اللغة الرسمية في Luxembourg هي اللغة اللوكسمبورغية وعلى الرغم من ذلك فهي ليست اللغة الرئيسية والتي تأتي بعد اللغة الألمانية والفرنسية، نظرًا لتأثر الدولة بالدول المجاورة التي تقع على حدودها.

اقرأ أيضًا – الدراسة في لوكسمبورغ وكيفية التسجيل في جامعاتها

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ

إذا أردت التعرف على كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ يجب عليك أولًا معرفة الطرق التي تتيح بها الدولة الحصول على جنسيتها وجواز سفرها.

تتيح Luxembourg الهجرة إليها بعدة طرق، فيمكنك السفر إليها عن طريق الدراسة أو العمل أو الزواج، كما يمكنك تقديم طلب لجوء للاحتماء بحكومتها الأوروبية ضد أي ظلم أو عدوان واقع عليك.

من بين طرق الهجرة التي تتيحها Luxembourg أيضًا الهجرة عن طريق استثمار الأموال في البلد والذي له شروط وقواعد سنتعرف عليها معًا في السطور القادمة.

أيضًا إذا قمت بالزواج في لوكسمبورغ وقمت بتنفيذ كافة الشروط المطلوبة ستتمكن من الحصول على الجنسية، ويصبح أبنائك بعد ذلك حاملين لها أيضًا تحت بنود الهجرة عن طريق الولادة.

في سياق الحديث عن كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ يجب عليك أولًا معرفة كيفية الحصول الفيزا والسفر إلى أراضي الدولة.

الحصول على تأشيرة لوكسمبورغ

الحصول على تأشيرة لوكسمبورغ

لا يتطلب الحصول على فيزا لوكسمبورغ أي تأشيرة بالنسبة لحاملي تأشيرة الشنغن ومواطني دول الاتحاد الأوروبي التي تمكنهم من دخول الدول الأوروبية بحرية وفي أي وقتٍ على مدار 90 يوم.

أما في حالة رغبتهم في البقاء مدة أطول في لوكسمبورغ فيجب عليهم الحصول على تصريح من الجهة التي ظل في البلد من أجلها، إما العمل أو التعليم أو الاستثمار أو غيره.

ولكن بالنسبة إلى الأشخاص من خارج دول الاتحاد الأوروبي فيجب عليهم التقدم بطلب الحصول على التأشيرة من خلال سفارة Luxembourg في بلدهم، ويمكنك تحميل النموذج من خلال هذا الرابط.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لأسهل طرق الهجرة الى فرنسا

يتطلب تقديم طلب للحصول على تأشيرة Luxembourg إحضار جواز سفر ساري والتفاصيل الخاصة بسبب الزيارة ومكان الإقامة وتذاكر الذهاب والعودة.

كما يجب عليك أ تقوم بتسجيل شهادة تثبت وصولك إلى لوكسمبورغ في خلال ثلاثة أيام من تواجدك في الدولة، وهذا بالنسبة إلى من يرغب المكوث فيها لمدة لا تزيد عن 3 أشهر.

أما إذا كنت تنوي التواجد في Luxembourg مدة أكثر من ثلاثة أشهر، يجب عليك الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة بصفتك طالب أو موظف أو صاحب عمل أو غيره.

يكون التقديم للحصول على صريح الإقامة المؤقتة في لوكسمبورغ من خلال السفارة أو القنصلية قبل السفر، كما تحل سفارات هولندا وبلجيكا محل سفارة Luxembourg في حال لم تتوفر في بلدك.

كيفية الحصول على فيزا Luxembourg

إجراءات الحصول على فيزا Luxembourg بسيطة وسهلة، وتتمثل الأوراق المطلوبة في التالي:

  • جواز سفر ساري.
  • شهادة ميلاد المتقدم بالطلب.
  • إثبات الحالة الاجتماعية، سواء وثيقة زواج أو طلاق.
  • إثبات الدخل، والقدرة على نفقات المعيشة في Luxembourg.
  • وثيقة اثبات الالتحاق في أحد الجامعات أو المدارس.
  • عقد عمل، في حالة السفر إلى Luxembourg بغرض العمل.
  • ترجمة كافة الأوراق المطلوبة من السفارة باللغة المطلوبة

تسجيل الإقامة في لوكسمبورغ

في إطار حديثنا عن كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ فإنه يجب عليك التعرف على اجراءات تسجيل الإقامة في الدولة.

على كل من يرغب في السفر إلى Luxembourg لمدة أكثر من عام، أن يقوم بتقديم طلب للحصول على بطاقة الهوية الخاصة بالأجانب والتي ستؤهله للتسجيل في الإدارة المجتمعية.

قد تختلف الأوراق المطلوبة لتسجيل هوية الأجنبي على حسب البلدية التي ستتواجد فيها، ولكن بشكلٍ عام، هناك مجموعة من المستندات الموحدة لجميع البلديات، والتي تكون كالتالي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح إقامة مؤقت.
  • تصريح عمل (إذا كان سفرك بغرض العمل).
  • إثبات دخل.
  • عدد 3 صور بنفس مواصفات المطلوبة لاستخراج جواز السفر.
  • شهادة تثبت حسنن السير والسلوك.
  • إثبات محل الإقامة الجديد.
  • ختم ضريبي.

للحصول على الختم الضريبي والطوابع المطلوبة لإكمال أوراقك، يمكنك التوجه إلى مكتب إدارة التسجيل والنطاقات التابع لوزارة المالية في Luxembourg، والذي تختلف قيمته بحسب الدولة التي تنتمي لها ويُمنح لمواطني الاتحاد الأوروبي بشكل مجاني.

اقرأ أيضًا: طرق الحصول على تأشيرة الهجرة إلى بريطانيا UK Immigration

الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق العمل

الآن، ويعد توضيح كافة المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة، حان وقت الحديث عن كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ بغرض العمل كأول طرق الهجرة التي يمكنك السفر من خلالها.

الهجرة إلى Luxembourg بغرض العمل تتطلب الحصول على تصريح إقامة مؤقت قبل الدخول إلى البلد، وذلك لمن سيتواجد في البلد لأكثر من 3 أشهر.

يتم الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة في لوكسمبورغ من خلال وزارة الخارجية أو الإدارة المسئولة عن الهجرة إلى أوروبا.

كل ما عليك هو تقديم جواز سفر ساري وتصريح الإقامة للحصول على التأشيرة من النوع D التي تؤهلك للدخول إلى Luxembourg.

بعد أن تصل إلى Luxembourg مباشرةً قم بالتوجه إلى إدارة الهجرة أو مركز الشرطة لتسجيل الوصول، والتي ستخضعك لقائمة المراجعة الطبية التي بعدها ستحصل على تصريح إقامة خاص بالعمل.

يمنح الموظف المهاجر في لوكسمبورج تصريح إقامة لمدة عام واحد، ولكن هذا بالنسبة لمن سافر م خلال الالتحاق بأحد الوظائف المعل عنها عن طريق الوكالة الوطنية للتوظيف ADEM.

أما بالنسبة إلى من قام بتقديم طلب الهجرة إلى Luxembourg وتم منحه تصريح إقامة طويل الأجل، فهذا التصريح تكون مدته 5 سنوات على الأقل ويمكن تجديدها أيضًا.

يمكنك أيضًا مد مدة تصريح الإقامة الأول لك في لوكسمبورغ حتى ثلاثة سنوات أخرى وذلك في حال قمت بإثبات أنك لم تحصل على وظيفة حقيقة طوال المدة الأولى.

اقرأ أيضًا – كيفية تقديم طلب الهجرة إلى السويد خطوة بخطوة

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الدراسة

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الدراسة

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الدراسة بسيطة جدًا، حيث يمكنك ذلك من خلال التسجيل في أحد الجامعات هناك.

حيث يتوفر في Luxembourg العديد من البرامج الدراسية، ومنها التالي:

  • شهادة البكالوريوس.
  • شهادة الماجستير.
  • شهادة الدكتوراة.

تكون الدراسة في لوكسمبورغ بأحد اللغتين الفرنسية أو الألمانية، على الرغم من أن اللغة اللوكسمبورغية هي اللغة الوطنية، ومع ذلك، يمكنك أيضًا الدراسة باللغة الإنجليزية والتي توفرها بعض الجامعات هناك.

من المميز في Luxembourg أنها توفر برامج تعليمية في شتى مجالات العمل، بالإضافة إلى أنها تشكل بيئة آمنة ومثالية للطلاب الدوليين.

كما توفر جامعات لوكسمبورغ العديد من المنح الدراسية لراغبي التعلم بها، ويمكنك التسجيل بها عن طريق أحد المؤسسات التالية:

كما يمكنك التسجيل والالتحاق بأحد جامعات Luxembourg الشهيرة التالية:

الأوراق المطلوبة للدراسة في لوكسمبورغ

حتى تستطيع إكمال خطوات التعرف على كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ بغرض الدراسة، يجب عليك أن تعرف الأوراق المطلوبة للتسجيل في أحد الجامعات والمنح الدراسية الموجودة في الدولة.

حيث أنه يجب على كل من يرغب في الدراسة في لوكسمبورغ تحضير الأوراق التالية:

  • نموذج طلب التقديم في أحد جامعات لوكسمبورغ.
  • شهادة التعليم الجامعي.
  • سيرة ذاتية للطالب.
  • إثبات حسن السير والسلوك.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية ملونة حديثة.
  • شهادة الميلاد.
  • إثبات الاشتراك في أحد برامج التأمين الصحي على الطالب.
  • إثبات دخل، يغطي تكاليف الدراسة والإقامة.
  • إثبات توافر محل إقامة في لوكسمبورغ.

يجب تقديم كافة الأوراق والمستندات مترجمة إلى أحد اللغات المعمول بها في لوكسمبورغ.

كما يجب العلم أن تكاليف الدراسة في لوكسمبورغ لا تقل عن 400 يورو سنويًا للاشتراك الجامعي في الفصلين الدراسين الأول والثاني.

أما بالنسبة للفصل الدراسي الثالث وحتى الفصل الدراسي السادس فتكون الرسوم 200 يورو في الفصل الواحد في الجامعات الحكومية.

أما بالنسبة إلى الدراسة في جامعات لوكسمبورغ الخاصة، فتكون التكلفة أعلى من ذلك بكثير، هذا بخلاف مصاريف المعيشة والإقامة والمواصلات وغيرهم.

اقرأ أيضًا – تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الاستثمار

الاستثمار أحد السبل التي يبحث الكثيرون عن كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ من خلالها، خاصةً وأن الدولة تعتبر من أكثر دول أوروبا ازدهارًا من حيث اقتصادها.

يشكل قلة عدد سكان لوكسمبورغ عامل رئيسي في زيادة نمو البلد اقتصاديًا، خاصةً مع توافد العديد من الشعوب إليها سواء بغرض الهجرة أو السياحة أو غيره.

حيث يساعد تواجد العديد من الجنسيات في Luxemburg على تنوع الثقافات وزيادة فرص العمل والاستثمار على أراضيها.

لكيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الاستثمار، يجب أن تعلم شروط الهجرة لهذا الغرض بحسب القوانين التي فرضتها الدولة.

فيجب على كل من يرغب في الهجرة والاستثمار في لوكسمبورغ الحصول على تصريح إقامة كمستثمر.

كما يجب ألا يقل مبلغ الاستثمار عن 500 ألف يورو، على أن يكون هذا الاستثمار في أحد الشركات العاملة بالفعل في لوكسمبورغ ويكون لها أوراق تسجيل وملفات ضريبية سليمة.

أيضًا حتى تستطيع اتمام الشروط الخاصة بكيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الاستثمار، يجب عليك أن تكون مدة استثمارك في هذه الشركة لا تقل عن خمسة سنوات.

أما إذا أردت الاستثمار في شركتك الخاصة التي ستقوم بإنشائها في لوكسمبورغ، فيجب الالتزام بنفس مبلغ الاستثمار وهو 500 ألف يورو، مع الالتزام بتعيين خمسة موظفين على الأقل في خلال أول 3 سنوات من انشاء الشركة.

حتى تستطيع استيفاء شروط التوظيف في شركتك الجديدة في لوكسمبورغ، فيجب أن يتم التعيين من خلال وكالة تطوير العمالة (ADEM)

اقرأ أيضًا: أهم معايير تحديد الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الولادة

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الولادة

لوكسمبورغ من الدول التي تعترف بحق الولادة، أي أنه يمكنك الحصول على جنسيتها وفقًا لبعض الشروط التي وضحها من خلال النقاط التالية:

  • يحق لمن يولد من أم وأب حاملين لجنسية لوكسمبورغ الحصول على نفس الجنسية.
  • من يولد على أراضي الدولة له الحق في الحصول على الجنسية حتى ولو كان الأب مجهول.
  • إذا كان أحد الأبوين له الجنسية اللوكسمبورغية فإن الابن يتبعه.
  • الآباء عديمي الجنسية وابنائهم ولدوا في لوكسمبورغ، يتم اعطاء طفلهم الجنسية.

اقرأ أيضًا – دليل اللجوء في سويسرا ما بين رفاهية المعيشة وصعوبة الوصول

كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق اللجوء

اللجوء أحد السُبُل التي ستجدها ضمن قائمة كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ، والذي يكون لأحد الأسباب التي أقرتها المعاهدات الخاصة بحقوق اللاجئين المقننة من قِبَل الاتحاد الأوروبي.

يتم الإشراف على طلبات اللجوء إلى لوكسمبورغ من خلال وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية وتحديدًا إدارة الهجرة.

كما تخضع عملية دخول الأجانب وإقامتهم وكذلك مراكز استقبال اللاجئين إلى أشراف صارم من وزارة الأسرة في لوكسمبورغ.

قد تكون طلبات اللجوء في لوكسمبورغ أصعب من غيرها من بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرة، نظرًا لحرص الدولة الشديد على التأكد من صحة المعلومات المقدمة من قِبَل اللاجئ للدولة.

اقرأ أيضًا – أهم 10 معايير وشروط اللجوء في بريطانيا

الأسئلة الشائعة عن كيفية الهجرة إلى لوكسمبورغ

هل يوجد لجوء في لوكسمبورغ؟

نعم، تستقبل لوكسمبورغ آلاف من طلبات اللجوء كل عام.

هل فيزا لوكسمبورغ سهلة؟

نعم، لوكسمبورغ من البلاد التي يسهل الهجرة إليها، وقبول الفيزا.

ما هو نظام حكم لوكسمبورغ؟

لوكسمبورغ من البلاد التي تخضع إلى دستور البرلمان الديمقراطي، وهي مملكة حاكمها والدوق الكبير.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى