العرب في بريطانيا

طرق الحصول على تأشيرة الهجرة إلى بريطانيا UK Immigration

يطمح العديد من أبناء الدول العربية والشرق الأوسط إلى الهجرة إلى بريطانيا، حيث بات العديد من الأشخاص يبحثون في الآونة الأخيرة عن كيفية الهجرة إلى بريطانيا وطريقة الحصول على التأشيرة.

ولهذا نقدم لجميع قراء ومتابعي موقعنا موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia الكرام، طريقة الحصول على تأشيرة بريطانيا بأكثر من طريقة ومميزات الهجرة إلى بريطانيا وجميع التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال هذا المقال، فتابعونا.

معلومات عن دولة بريطانيا

طرق الحصول على تأشيرة الهجرة إلى بريطانيا UK Immigration

قبل اتخاذ قرار السفر إلى دولة بريطانيا، يجب معرفة بعض الحقائق والمعلومات عنها قبل اتخاذ هذا القرار المصيري وخاصةً لأبناء الدول العربية.

حيث تختلف الحياة في بريطانيا تحديدًا عن سائر الدول العربية وحتى دول شرق آسيا وأفريقيا، فالشعب الإنجليزي له مواصفات وطبائع مختلفة عن سائر الشعوب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خريطة اوروبا بالعربي منها نتعرف على دول القارة العجوز

وفيما يلي أبرز المعلومات التي ينبغي معرفتها عن المملكة المتحدة قبل السفر إلى هناك:

  • تعد دولة بريطانيا العظمى إحدى الجزر داخل المملكة المتحدة والتي تقع في القارة الأوروبية، تبلغ مساحتها حوالي 243 كم2 وعدد سكانها قد بلغ حوالي 66.5 مليون نسمة وفقًا لآخر تعداد سكاني أجري عام 2018.
  • نظام الحكم في بريطانيا هو النظام الملكي الدستوري، وهي دولة اتحادية منذ القرار الذي صدر بذلك في العام 1800م.
  • العملة النقدية الخاصة ببريطانيا هي الجنيه الإسترليني على خلاف جميع دول القارة الأوروبية التي تتعامل بعملة اليورو.
  • اللغة الرئيسية لدولة بريطانيا هي الإنجليزية، بالإضافة إلى بعض اللغات الإقليمية الأخرى مثل الأيرلندية الأسكتلندية.
  • تتمتع دولة بريطانيا بمناخ بارد في معظم أوقات العام فهي محاطة بالبحر من جميع الجهات، كما تنخفض درجات الحرارة كثيرًا ويكثر سقوط الأمطار في فصل الشتاء وتتجمع الغيوم في سماء لندن الشهيرة بمدينة الضباب نظرًا لشدة الغيوم طوال فصل الشتاء.
  • تعد مدينة لندن هي العاصمة الرسمية لدولة بريطانيا وهي أول مدينة يتم إنشاء نظام القطارات التي تسير تحت الأرض في العالم وأطلق عليه قطار الأنفاق.
  • الشعب البريطاني شعب عريق يتميز بالأخلاق الرفيعة والمحافظة على التقاليد والآداب العامة والنظام الشديد والدقة في المواعيد بالإضافة إلى هدوء الأعصاب وعدم السماح بتجاوز العادات والقيم الأخلاقية.
  • من أكثر الهوايات التي يفضلها المواطن الإنجليزي الرياضة وخاصةً كرة القدم حيث تعتبر بطولة الدوري الإنجليزي من أشهر البطولات الكروية على مستوى العالم، والرجبي والبولو حيث ظهرت تلك الألعاب لأول مرة في المملكة المتحدة.
  • يحب الشعب الإنجليزي تناول الشاي بشدة ويعد من أكثر الشعوب استهلاكًا للشاي على مستوى العالم أجمع.

مميزات الهجرة إلى بريطانيا

هناك العديد من المميزات التي تشجع الكثير من الأفراد على السفر والهجرة إلى بريطانيا، وهي كما يلي:

  1. تعد المملكة المتحدة دولة ذات تاريخ عريق وحضارة أصيلة منذ قديم الزمان، فهي من أقدم الحضارات الغربية التي تمتد إلى جذور التاريخ.
  2. يعد الاقتصاد البريطاني من أقوى الأنظمة الاقتصادية على مستوى العالم حيث أنه مازال محتفظ بقوته وثباته بالرغم من العثرات التي أصابت النظام الاقتصادي العالمي بشكل عام والنظام الاقتصادي الأوروبي بشكل خاص.
  3. كما أن تكلفة المعيشة بها تعد منخفضة جدًا مقارنة بالمستوى الراقي جدًا للمعيشة فيها (يستثنى من ذلك مدينة لندن فهي تعتبر واحدة من أغلى المدن وأكثرها ارتفاعًا في الأسعار في العالم).
  4. يعد الجنيه الإسترليني من العملات القوية الحالية والتي ظلت محافظة على قوتها في مواجهة الازمات الاقتصادية وذلك بسبب أن بريطانيا دولة إنتاجية وتوفر العديد من فرص العمل في كافة المجالات للشباب والخريجين الجدد من جميع دول العالم.
  5. توفر المملكة المتحدة نظام تعليمي ممتاز يعتبر من أعرق الأنظمة التعليمية وأكثرها تطورًا على مستوى العالم، فهي تمتلك مدارس ذات مستوى عالي من الكفاءة سواء خاصة أم حكومية، بالإضافة إلى امتلاكها أعرق الجامعات العالمية المرموقة مثل كامبريدج وأكسفورد الجامعتين الأفضل على الإطلاق.
  6. اشتهرت مدينة لندن بأنها المدينة الصدقة للمهاجرين حيث أنها تتضمن مجتمع ثقافي متنوع يعد مزيجًا من جميع الثقافات، فهي تضم أكثر من 200 جنسية مختلفة.
  7. تعد بريطانيا دولة ثقافية حضارية تهتم بجميع مظاهر الأدب والفن والموسيقى حيث تقدم المملكة الكثير من الأماكن الأثرية المتميزة التي تفتحها أمام الزوار مجانًا بدون أي رسوم، بالإضافة إلى أن المملكة تستضيف العديد من المهرجانات الفنية والموسيقية كل عام.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي دول الاتحاد الاوروبي European union members؟

كيفية الهجرة إلى بريطانيا

لتقديم طلب الهجرة إلى بريطانيا يجب العلم أن المملكة المتحدة لا تتيح هذا الأمر من خلال الإنترنت، بل يجب أن تكون متواجد بنفسك على الأراضي البريطانية، وحتى تصل إلى هناك يمكنك الحصول على تأشيرة الدخول والتقديم عليها اون لاين.

في البداية الدخول إلى الموقع الرسمي للسفارة البريطانية الخاص بالدولة التي تقيم فيها (السفارة البريطانية في مصر على سبيل المثال من هنا)، ثم قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى الموقع وقم بتسجيل حساب جديد من خلال الضغط على “Register an Account”.
  • ستظهر صفحة تسجيل البيانات الخاصة بك، قم بمليء البيانات بشكل صحيح ودقيق خاصة تلك التي تجاورها هذه العلامة (*) ولا يجب ترك أي سؤال بدون إجابة.
  • بعد ذلك سيصلك إيميل تفعيل الحساب على الميل الخاص بك والذي قمت بتسجيله على الموقع، قم بتفعيل الحساب وسيتم إعادتك تلقائيًا إلى صفحة تسجيل الدخول، قم بتسجيل الدخول عبر الضغط على أيقونة Log in.
  • بعد الدخول إلى الموقع قم باختيار نوع التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها، وقم بمليء جميع البيانات والأسئلة الموجودة داخل الطلب، ويجب الاهتمام جيدًا بهذه الخطوة، مع ملاحظة أن الترويسة الخاصة بجميع أقسام الأسئلة تكون سوداء اللون، ومن ثم تتحول إلى اللون الأخضر بعد الانتهاء من ملئ جميع الأسئلة في كل قسم، وفي حالة القيام بتسليم الطلب غير مكتمل البيانات سيتحول لون ترويسة القسم الغير مكتمل البيانات إلى اللون البرتقالي للتنبيه، ويجب الإجابة عليه لاستكمال عملية تقديم الطلب.
  • بعد الانتهاء من كتابة جميع البيانات يمكنك مراجعة الطلب كاملاً والتعديل عليه إذا لزم الأمر وذلك قبل الضغط على submit application، فبعد ذلك لن تستطيع القيام بأي تعديلات.
  • بعد ذلك قم بقراءة الإقرار القانوني جيدًا ثم قم بالضغط على أيقونة “Sign Declaration”، وقم بالتوقيع باسمك كما يظهر في جواز السفر الخاص بك في المكان المخصص للتوقيع.
  • قم بالضغط على “Book Appointment” لتحديد نوع المقابلة والميعاد الذي يناسبك ثم اضغط على زر “Next”.
  • بعد القيام بتحديد الموعد سيتوجب عليك دفع رسوم تقديم الطلب الكترونيًا عبر الانترنت، قم بقراءة صفحة شروط الدفع واملأ الفراغات حتى يتأكد الموقع من فهمك لسياسة الدفع.
  • بعد ذلك سيتم الانتقال تلقائيًا لصفحة الدفع الآمنة لتأكيد الدفع وبعدها سيصلك إيميل عبر البريد الإلكتروني الخاص بك يحتوي على تفاصيل المقابلة وموعدها ويؤكد عملية الدفع الذي قمت بها.
  • ما عليك الآن سوى متابعة الطلب عبر موقع السفارة البريطانية في دولتك لمتابعة التحديثات أولاً بأول.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية تقديم طلب الهجرة إلى السويد خطوة بخطوة

الهجرة إلى بريطانيا للعمل

الهجرة إلى بريطانيا للعمل

يمكن السفر إلى بريطانيا بهدف العمل بأكثر من طريقة، حيث يمكن الحصول على تأشيرة العمال المؤقتين، وهي عبارة عن تأشيرة يتم إصدارها للأشخاص الذين يرغبون في السفر للعمل في بريطانيا.

ويمكن أن تصل مدة هذه التأشيرة إلى سنتين، وبعد الحصول عليها يمكن أن يتم تنفيذ إجراءات الحصول على الجنسية البريطانية والهجرة من هناك، وفيما يلي نستعرض معكم الشروط اللازمة للحصول على تأشيرة العمال المؤقتين:

  • أن يكون المتقدم أكبر من 18 عام.
  • أن يمتلك المتقدم جواز سفر ساري ومفعل.
  • أن يكون المتقدم ذو خبرات ومهارة حقيقية في مجال العمل الذي سيقوم بالتقديم عليه.
  • أن يمتلك المتقدم شهادة صحية سليمة.
  • أن يمتلك المتقدم صحيفة جنائية نظيفة وخالية من أي أحكام جنائية.
  • تقديم خطاب الدعوة من الجهة التي سيعمل لديها سواء فرد أو مؤسسة.

الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الدراسة

يرغب الكثير من الطلاب حول العالم في إكمال دراستهم في المملكة المتحدة نظرًا للنظام التعليمي المتكامل الذي تتميز به دولة بريطانيا.

وتتيح المملكة المتحدة عدد من التأشيرات التي تسمح للطلاب السفر للدراسة في بريطانيا، وهي كما يلي:

اقرأ أيضًا المزيد عن تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

تأشيرة طالب في بريطانيا

وهي تأشيرة تتيح للطلاب البالغين غير القصر السفر إلى بريطانيا بغرض إكمال رحلتهم التعليمية الجامعية وما بعدها، وهي تعتمد نظام النقاط، كما أنه هناك بعض الشروط الواجب استيفاءها للحصول على هذه التأشيرة، وهي:

  • يجب أن يقدم الطالب خطاب القبول من الجامعة أو المؤسسة في بريطانيا مع أوراق التقديم في المقام الأول.
  • كما يجب أن يمتلك الطالب تمويلاً كافيًا لتغطية نفقاته كاملة طوال فترة إقامته في بريطانيا.
  • يجب أن يقدم الطالب الشهادات الطبية والصحية الرسمية الصادرة من بلد إقامته في الوقت الحالي.
  • يجب العلم بأنه لا يسمح لحامل هذه التأشيرة العمل لأكثر من 16 ساعة في الأسبوع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية الحصول على منح للدراسة في بريطانيا: دليل شامل خطوة بخطوة

تأشيرة الطالب الزائر Student Visitors

يتم منح هذه التأشيرة للطلبة البالغين الذين يرغبون في الدراسة في بريطانيا لمنحة سريعة أو مدة زمنية قصيرة أقصاها 6 شهور.

وأكثر من يهتم بالحصول على هذه التأشيرة هم الطلبة الذين يرغبون في السفر للحصول على دورة قصيرة في اللغة الإنجليزية من بريطانيا، وهناك بعض الشروط اللازمة التي يجب معرفتها حول هذه التأشيرة وهي:

  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على خطاب القبول للدراسة من المعهد أو الجامعة المعتمدة من النظام الحكومي هناك.
  • لا يمكن للطالب الحاصل على هذه التأشيرة أن يقوم بتمديد إقامته على الإطلاق.
  • لا يسمح أيضًا لحامل هذه التأشيرة ممارسة أي عمل مقابل أجر.

الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الاستثمار

الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الاستثمار

أتاحت المملكة المتحدة إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا عن طريق الاستثمار.

حيث تم إطلاق عدة برامج استثمارية مثل المستثمر Tier-1، وبرنامج تأشيرة رواد الأعمال (UK Innovator Visa)، برنامج ستارت أب فيزا، وبرنامج تأشيرة المبتكر.

وذلك عبر استثمار مبلغ لا يقل عن 200 ألف جنيه إسترليني في إحدى بنوك بريطانيا، وتمنح هذه البرامج الاستثمارية للممولين من خلالها الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا، والعديد من المميزات الأخرى مثل:

  • يمكن للمستثمر تضمين الزوجة والأبناء والمعالين من أفراد عائلته ويمكنهم البقاء في المملكة المتحدة في حالة كونهم مؤهلين لذلك.
  • يتاح للمستثمر الإقامة بشكل دائم في المملكة المتحدة تحت اسم برنامج (البقاء إلى أجل غير مسمى) في حالة إقامته في بريطانيا لمدة 3 سنوات أو أكثر، واستيفائه شروط ومتطلبات الأهلية.
  • يستطيع المستثمر أن يقوم بإنشاء شركة واحدة أو أكثر خلال فترة إقامته في بريطانيا.
  • يستطيع المستثمر أن يقوم بالسفر إلى الخارج والعودة مرة أخرى لبريطانيا دون تقديم أي طلبات.

اقرأ أيضًا المزيد عن فتح حساب بنكي في بريطانيا اون لاين بالخطوات

الهجرة إلى بريطانيا من السعودية

يهتم الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة بالسفر إلى بريطانيا بهدف الهجرة أو العمل أو الدراسة، لأكثر من سبب.

لعل أهمها هو ما ذكرناه عن قوة النظام الاقتصادي والتعليمي في بريطانيا، والذي يخلق مجال حر للاستثمار والدراسة بشكل محترف وبأعلى تكنولوجيا وخبرات ممكنة.

وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها للسفر إلى بريطانيا من السعودية:

  • يجب أن يمتلك المتقدم جواز سفر جديد ساري التاريخ أو وثيقة سفر رسمية.
  • تقديم صور ضوئية حديثة لجواز السفر.
  • تقديم إثبات الحصول على دعم مالي طوال فترة السفر، مثال: (البيانات المصرفية).
  • تقديم إثبات الإقامة عند السفر مثل حجز فندق أو دعوة من مواطن بريطاني.
  • تقديم شهادة فحص السل إذا طلب ذلك.
  • تقديم شهادة السجل العدلي إذا طلب ذلك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل اللجوء في سويسرا ما بين رفاهية المعيشة وصعوبة الوصول

مميزات السفر إلى بريطانيا من المملكة العربية السعودية

مميزات السفر إلى بريطانيا من المملكة العربية السعودية
  • لا يحتاج المواطن السعودي إلى استكمال نموذج تحديد موقع الركاب في المملكة المتحدة قبل السفر.
  • لا يحتاج المواطن السعودي كذلك إلى إجراء اختبار كورونا Covid-19 قبل السفر أو عند الوصول لبريطانيا.
  • وإذا كان المواطن السعودي مسافرًا لغرض السياحة يمكنه التقدم للحصول على إعفاء إلكتروني من التأشيرة.
  • كما يمكن إعفاء السعوديين المؤهلين لزيارة المملكة المتحدة لمدة 6 أشهر من تأشيرة بريطانيا، ولا يمكن استخدام هذه الوثيقة للزواج أو العمل أو الدخول في شراكة مدنية في بريطانيا.

ملحوظة: ويفضل دائمًا أن يقوم الراغب في السفر والهجرة إلى بريطانيا مراجعة السفارة البريطانية في السعودية أو الاطلاع باستمرار على موقع السفارة البريطانية في الرياض من هنا.

الهجرة إلى بريطانيا من مصر

يعتبر الشعب المصري من أكثر الشعوب التي تهتم بالهجرة إلى بريطانيا، وذلك للمميزات العديدة للحياة في دولة بريطانيا والتي ذكرناها أعلاه.

وهناك العديد من الطرق التي يتبعها المصريون في حالة الرغبة في الهجرة إلى بريطانيا، حيث يمكن الهجرة للعمل أو عن طريق الدراسة أو عن طريق الاستثمار وغيرها من الطرق المتعددة.

ولعل أشهر وأسهل وسيلة من وسائل الهجرة إلى بريطانيا من مصر هي الحصول على تأشيرة سياحة من السفارة البريطانية في مصر.

اقرأ أيضًا المزيد عن أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا عن طريق عقد عمل أو الدراسة

وسوف نوضح لكم الخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة السياحة فيما يلي:

  • في البداية يجب تجهيز جواز سفر ساري المفعول وفارغ الصفحات حيث يفضل استخراج جواز سفر جديد في هذه الحالة.
  • تقديم عدد 2 صورة شخصية حديثة وواضحة.
  • تقديم كشف حساب بنكي لفترة تتضمن أخر ستة أشهر أو تقديم اثبات دخل شهري من جهة العمل الخاصة بالمتقدم.
  • ●     في حالة العمل الحر يجب تقديم سجل تجاري أو خطاب عمل من الجهات الرسمية.
  • يجب تقديم نسخة من حجز الفندق وتذاكر الطيران.
  • ويجب تقديم جميع الوثائق السابقة مترجمة باللغة الإنجليزية.

شروط الهجرة إلى بريطانيا من المغرب

يستطيع المواطنون المغاربة الحصول على فيزا السفر لبريطانيا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الالكتروني لمليء الطلب عبر الرابط التالي من هنا.
  • تقديم صورة شخصية يتم التقاطها في السفارة البريطانية في المغرب.
  • أن يمتلك المتقدم جواز سفر ساري التاريخ لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • تقديم حجز فندق مؤكد من الجانب البريطاني، أو خطاب استضافة من عائلة بريطانية، مع نسخة من الإقامة، وكشف حساب شخصي للشخص المستضيف.
  • حجز طيران مؤكد.

وتختلف المتطلبات بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي أو الخاص، وكذلك للطلبة.

فبالنسبة للموظفين يجب تقديم شهادة العمل وبيان الأجر وكشف البيان الاجتماعي، وكشف حساب البنك للـ 6 أشهر الأخيرة.

بينما الطلبة يجب أن يقوموا بتقديم الشهادة المدرسية وبيان الحالة المالية لولي الأمر المتكفل بالإنفاق على الطالب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم 10 معايير وشروط اللجوء في بريطانيا

الأسئلة الشائعة عن الهجرة إلى بريطانيا

كم تكلف الهجرة إلى بريطانيا؟

تبلغ سعر التأشيرة قصيرة الأمد (البيو مترية) حوالي 87 جنيه إسترليني، ويبلغ سعر التأشيرة طويلة الأمد التي تمنح السفر لمدة سنتان حوالي 330 جنيه إسترليني، بينما بلغ سعر التأشيرة 5 سنوات حوالي 600 جنيه إسترليني، وسعر تأشيرة الـ 10 سنوات حوالي 750 جنيه إسترليني.

كم تكلفة المعيشة في بريطانيا؟

تختلف تكلفة المعيشة داخل دولة بريطانيا فتجدها منخفضة التكاليف في المناطق الريفية والقرى والضواحي الصغيرة، بينما ترتفع تكلفة المعيشة في المدن الكبرى خاصة مدينة لندن العاصمة.

وإلى هنا يكون قد انتهى مقال “الهجرة إلى بريطانيا” حيث تم التعرف على مميزات وسلبيات الحياة في بريطانيا.

وكذلك طرق الحصول على التأشيرات المختلفة للسفر والهجرة إلى دولة بريطانيا العظمى مع بيان بالأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى