كيفية الحصول على منح للدراسة في بريطانيا: دليل شامل خطوة بخطوة

الدراسة في الخارج سبيل ممتاز للحصول على تجربة تعليمية فريدة بعيدًا عن الدول العربية التي ينخفض فيها مستوى التعليم بشكل كبير عن الدول الأوروبية.

واليوم نحن في مساعدتك لتتعرف على الطريقة التي من خلالها يمكنك الحصول على منح للدراسة في بريطانيا بكل سهولة.

في هذا المقال، نتطرق للتعرف على مجموعة كبيرة من المعلومات والتفاصيل التي تأخذ بيدك لتكون دليلك للسفر والدراسة في المملكة المتحدة، أقوى دول التعليم على الإطلاق.

تابع مقالنا لتتعرف على طريقة تقديم منحة دراسية في بريطانيا والتعرف على كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في بريطانيا وغيرها من المعلومات الهامة في مقالنا اليوم.

شروط تقديم منحة دراسية في بريطانيا

منح-للدراسة-في-بريطانيا

على الرغم أن الحصول على منح للدراسة في بريطانيا يعتقد البعض أنه من الأمور الصعبة إلا أن الأمر عكس ذلك تمامًا، لكن عليك أن تعرف مبدئيًا أن الأمر مكلف في حال لم تتمكن من الحصول على منحة مجانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 10 جامعات كندية سهلة القبول وتكلفة الدراسة

لكن في حال أنك ستخرج للدراسة على نفقتك الشخصية فهناك شروط المنح الدراسية في بريطانيا التي لابد من استيفائها قبل الذهاب إلى بريطانيا للدراسة وهي:

  • في البداية، لابد أن تحصل على إقامة في المملكة المتحدة طالما لم تكن حامل للجنسية أو جواز السفر البريطاني.
  • ثانيًا الأداء الأكاديمي، حيث يعتبر الأداء في الجامعة التي تتواجد بها أو المرحلة الدراسية الحالية هو الذي يُمكنك من الحصول على تجربة دراسة ناجحة في بريطانيا فهي من أسس الحصول على منح الدراسة في بريطانيا.
  • ثالثًا قوة اللغة، الآن نحن في عالم التطور التكنولوجي الهائل، وفي حال لم تكن مُدرك ومتحدث باللغة الإنجليزية فأنت في مشكلة ليس فقط للحصول على المنحة “التي تتطلب ذلك بكل تأكيد” إنما لأن العالم في الوقت الحالي غالبيته من متحدثي اللغة الإنجليزية لهذا عليك إجادة اللغة الإنجليزية بشكلٍ سليم قبل البحث عن منح للدراسة في بريطانيا.
  • حُسن السلوك، رابع النقاط التي تُدعم موقفك للحصول على أي منحة دراسية في بريطانيا هو سلوكك العام في الجامعات أو المراحل الدراسية التي قد درست بها في دولتك فهو عامل مهم للقبول.
  • الوثائق والأوراق، يجب عليك قبل البدء في تحضير نفسك للحصول على منح دراسية في بريطانيا أن تحصل على التصديق على جميع الأوراق من الجهات الرسمية في دولتك لتتمكن من الذهاب والدراسة في بريطانيا.

الآن وبعد أن وصلنا إلى هنا، نستطيع الآن أن نشرح لك كيف يمكنك التقديم على منحة للدراسة في بريطانيا، تابع الفقرة التالية.

كيف أقدم على منحة دراسية في بريطانيا

هناك مجموعة من الخطوات التي سنسردها لك يمكنك القيام بها من أجل التقديم على منح للدراسة في بريطانيا، لكن كُن مستوفيًا أولًا للشروط المذكورة سابقًا حتى لا تُضيع وقتك، إليك الخطوات:

  • الخطوة الأولى: عليك البحث جيدًا عن المنح المناسبة لك، فهناك آلاف المنح التي يتم توفيرها سنويًا من أجل الدراسة في بريطانيا ولكن هل تناسبك جميعها؟ لربما! ولكن هناك بعض المنح التي لا تتناسب مع رغباتك ولا قدراتك لهذا عليك البحث جيدًا عن المنح التي تتناسب مع أهدافك التي ترغب في تحقيقها.
  • الخطوة الثانية: احصل على المعلومة من مصدرها، واحدة من الخطوات المهمة والتي تكاد تكمن فيها الأخطاء وهي أن بعض الراغبين في الحصول على منح للدراسة في بريطانيا يسمعون من مصادر بعيدة تمامًا عن المصدر الرسمي ويأخذون في الاعتبار تدابير لا داعي لها، لهذا تعرف على متطلبات وشروط كل جامعة مانحة لأي منحة دراسية عبر الموقع الرسمي للجامعة وليس لأي مكان آخر.

اقرأ أيضًا المزيد عن مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية وشروط التقديم

  • الخطوة الثالثة: مرحلة تقديم الطلب، الآن وبعد التأكد من استيفاء الشروط العامة والخاصة للجامعة أو للمكان الذي ترغب في الدراسة به في بريطانيا الآن كل ما عليك هو البدء في تقديم الطلب للحصول على المنحة.
  • الخطوة الرابعة: هذه الخطوة هي خطوة ملاصقة تمامًا للخطوة السابقة، فبوجودك في موقع الجامعة الرسمي أثناء تقديم طلب الحصول على المنحة الدراسية، يطلب منك الموقع تقديم الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة بك، والتي عادةً ما يكون فيما بينها درجات وعلاماتك السابقة خلال سنوات الدراسة وشهاداتك التي قد حصلت عليها وأشياء من هذا القبيل.
  • الخطوة الخامسة: خطوة المتابعة، هذه الخطوة مهمة وبكل تأكيد ستكون بانتظار الرد، لهذا عليك البدء في متابعة طلبك خلال أسبوع وعادةً أيام من تاريخ تقديم الطلب في بعض المعاهد أو الجامعات في بريطانيا، لهذا كن على استعداد.

بعد إتمام الخطوات السابقة، الآن لا عليك سوى الانتظار للحصول على قرار الجامعة أو المعهد الذي ستدرس بها ما إذا كان بالقبول أو الرفض، ونصيحة عدم القبول لا يعني نهاية المطاف مُطلقًا إنما هي إشارة لتطوير مهاراتك في جزء معين كان هو سبب الرفض، لا تيأس.

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في بريطانيا

منح-دراسية-في-بريطانيا-للبكالوريوس

في الحقيقة، الحصول على منح للدراسة في بريطانيا مجانًا يكون أمر صعب بعض الشيء ولكنه ليس مستحيلًا بكل تأكيد.

لكن عليك الاستمرار في البحث، فغالبية المنح الدراسية في بريطانيا تكون جزئية التكاليف إلا البعض منها، والمعني هنا بجزئية التكاليف أنك تتحمل تكاليف الإقامة والسكن بينما يكون جزء من تكاليف الدراسة تتحمله الجامعة أو المعهد الذي ترغب في الدراسة به.

ولكن كل ما عليك من أجل الحصول على منحة دراسية مجانية في بريطانيا هو “البحث”.

فكثيرًا ما يكون هناك منح دراسية مجانًا ولكن لا تعلم عنها لخصوصيتها في معهد أو جامعة معينة في بريطانيا وليس مُعلنًا عنها بشكل واضح للجميع لمحدودية العدد.

لهذا كن مُتيقظًا دائمًا للحصول على منح للدراسة في بريطانيا من كل مكان سواء عبر مجموعات التواصل الاجتماعي أو عن طريق البحث عبر محركات البحث وغيرها من الطرق والوسائل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا لطلاب الثانوية العامة

منح دراسية في بريطانيا للبكالوريوس

تقدم العديد من الجامعات منح للدراسة في بريطانيا للحصول على البكالوريوس، ويوجد عدد من المنح المعروفة للجميع والتي يمكنك الحصول على واحدة منها والاستفادة من الدراسة في بريطانيا من خلاله، أبرزها ما يلي:

  • المنح الدراسية من جامعة شيفيلد.
  • المنحة الدراسية من جامعة بريستول.
  • منح الدراسة من جامعة مانشستر.
  • منح الدراسة في جامعة إدنبرة.

هذه أسماء أشهر الجامعات التي تقدم منح للدراسة في بريطانيا من أجل الحصول على البكالوريوس، ولكن ليست هذه فقط فالأمر كما قُلنا يتطلب منك البحث باستمرار، وفيما يلي نذكر لك منح بريطانيا لدراسة الطب.

المنح الدراسية من جامعة شيفيلد

المنحة الدراسية المقدمة للطلبة الدوليين من جامعة شيفلد هي منحة تقدمها الجامعة بدعم مالي للطلبة المتفوقين بمبالغ تتراوح ما بين 2000 إلى 2500 جنيه استرليني.

بالإضافة إلى توافر مجموعة من المنح الدراسة التي يمكن للطلاب الاشتراك بها على نفقتهم الخاصة والتي توفرها الجامعة بمجموعة من الخصومات المميزة التي تصل إلى 50% لتكون أشهر جامعات بريطانيا تقدم منح للدراسة في بريطانيا، احصل على فرصتك الآن بالتسجيل في منحة جامعة شيفيلد من هنا.

اقرأ أيضًا المزيد عن أهم شروط دراسة الطب في المانيا وتكلفتها

كيفية-الحصول-على-منحة-دراسية-مجانية-في-بريطانيا

المنحة الدراسية من جامعة بريستول

جامعة بريستول من الجامعات البريطانية المعروفة على مستوى العالم بمستوى التعليم القوي بها، وتقدم الجامعة معروفة باسم Think Big.

هذه المنحة مخصصة للراغبين في الحصول على البكالوريوس من بريطانيا حيث توفر الجامعة قيمة مالية قدرها 20 ألف جنيه سترليني، بالإضافة إلى إعفاء كامل للطلبة من دفع أي رسوم دراسية.

موعد التسجيل في المنحة يكون كل عام بداية من 29 مارس وحتى 13 يونيو، فإذا كنت تقرأ مقالنا اليوم خلال هذه الفترة، لا تُضع الفرصة على نفسك، يمكنك التسجيل الآن من هنا.

منح الدراسة من جامعة مانشستر

جامعة مانشستر واحدة من أكبر الجامعات على مستوى العالم، تقدم الجامعة منح للدراسة في بريطانيا (جزئية) فمن المعروف عن هذه المنح أن الطالب المتقدم للحصول على المنح يقوم بدفع جزء من المصروفات الدراسية وتتحمل الجامعة باقي المصروفات، كما توفر الجامعة تمويلات السفر في بريطانيا للطلبة الدوليين.

تتميز جامعة مانشستر بقوة المستوى التعليمي وقوة المناهج التعليمية وتوافر الإمكانات التعليمية العالية التي توفر لك أفضل تجربة تعليمية على مستوى العالم، لهذا إذا كانت هذه الفرصة تُناسبك، فلا تضيعها على نفسك بالتسجيل الآن من هنا.

منح الدراسة في جامعة إدنبرة

آخر المنح الدراسية التي توفر لك إمكانية الحصول على البكالوريوس في بريطانيا، هي المنحة الدراسية التي توفرها جامعة إدنبرة.

إدنبرة أحد أشهر المدن البريطانية وتعد جامعتها ضمن أقوى 5 جامعات في المملكة المتحدة بالكامل، توفر الجامعة عدد من المنح مختلفة المسميات، أولها منحة الرياضيات وثانيها منحة روبيرتسون الدولية أضف إليها منح الآثار والتاريخ.

كما يمكنك الحصول على المنحة الملكية المعروفة باسم “ديك” لدراسة الطب البيطري والتخصص فيه.

إذا كنت مهتمًا بالحصول على منح للدراسة في بريطانيا فعليك متابعة تفاصيل المنح في إدنبرة عبر الرابط من هنا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم مميزات نظام التعليم في المانيا وعيوبه وتكلفته

منح بريطانيا لدراسة الطب

كيف-اقدم-على-منحة-دراسية-في-بريطانيا

بريطانيا دولة الطب، كثيرًا ما نسمع هذا المصطلح في كل أرجاء العالم، لقوة المناهج التعليمية والأدوات التعليمية التي يتعامل معها الطلاب في المجال الطبي في بريطانيا.

ويسعى الكثيرون للحصول على فرصة دراسة الطب في بريطانيا، لهذا إليك فيما يلي عدد من منح الدراسة في بريطانيا في المجال الطبي التي تساعدك في اتخاذ القرار:

  • منحة دراسة الطب تشيفنينج.
  • منحة دراسة الطب من جامعة كامبريدج.
  • منحة دراسة المجال الطبي أكسفورد بيرشينج سكوير.

منحة دراسة الطب تشيفنينج

لكل الباحثين عن منح للدراسة في بريطانيا بالتحديد دراسة الطب، فهذه المنحة تعتبر الأفضل في المنح المقدمة من أجل الدراسة في بريطانيا بالكامل.

المنحة المقدمة للطلبة الدوليين من مختلف أنحاء العالم من وزارة الخارجية في بريطانيا، أحدث منح عام 2023، تتمتع المنحة بالكثير من المزايا التي لا يعرفها الكثير من الطلاب والتي من أبرزها ما يلي:

  • تمويل المنحة بالكامل على وزارة الخارجية في بريطانيا.
  • جنسيات العالم “كافة” مؤهلة للتقدم والحصول على المنحة.
  • إعفاء كل الطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على المنحة من الرسوم الدراسية.
  • تتحمل وزارة الخارجية كافة تكاليف سفر الطالب بداية من دولته وحتى عودته بعد انتهاء فترة الدراسة.
  • توفير تأشيرة الدخول إلى بريطانيا وتحمل كل التكاليف المتعلقة بها.
  • يبدأ التقديم في منحة الطب تشيفنينج في الواحد من نوفمبر القادم ويمكنك التسجيل في المنحة من هنا.

اقرأ أيضًا المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

منحة دراسة الطب من جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج واحدة من أقوى الجامعات على مستوى العالم والتي توفر مستوى تعليمي عالي الجودة لكل الطلبة سواء الدوليين الحاصلين والمسجلين في المنح المختلفة أو حتى الطلاب المتواجدين من أصول بريطانية.

وتقدم الجامعة منحة لدراسة الطب بها لكل الطلبة الدوليين في مختلف أنحاء العالم، وقد أعلنت الجامعة عن المنحة في وقتٍ قريب.

كما استطاعت الجامعة تمييز المنحة بمجموعة من المميزات التي تشجع للحصول عليها، من أبرز المميزات التي يمكن للطلبة الدوليين الاستفادة بها عند التقدم بطلب للحصول على المنحة ما يلي:

  • الحصول على مبلغ مادي قدره 12 ألف سترليني كمنحة سنوية للطلبة المقبولين في المنحة.
  • الإعفاء من الرسوم الدراسية في جامعة كامبريدج.
  • إتاحة المنحة لكل الطلاب الدوليين من كل الجنسيات حول العالم.

تختلف الامتيازات المذكورة أعلاه وفقًا لنوع المنحة المتقدم للحصول عليها من قبل الطلاب، فهناك الكثير من المنح الدراسية التي بإمكانك البدء في التسجيل بها والحصول عليها والتي تختلف فيما بينها من امتيازات، ومن أشهر المنح ما يلي:

  • منحة دوروثي وايتلوك.
  • منحة هيلدا ريتشاردسون.
  • منحة لينغ للدراسات العليا.
  • منحة مارغريت أنستي.
  • منحة ماري آن إيوارت.
  • منحة أونورا أونيل.
  • منحة بيلهام روبرتس.
  • منحة رويالتون كيش.
  • منحة شيلا ادموندز.
  • منحة آنا واتكينز.
  • منح آلان ونيستا فيرجسون.
  • منحة كامبريدج في أستراليا.
  • منحة ماري روجرز.
  • منحة مينكا دي ليوني.
  • منحة موير وود.
  • منحة نيونهام.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسة الهندسة في المانيا طريقك لتكون هاني عازر الجديد

تقديم-منحة-دراسية-في-بريطانيا

منحة دراسة المجال الطبي أكسفورد بيرشينج سكوير

آخر المنح لدراسة الطب في بريطانيا هي منحة أكسفورد بيرشينج سكوي، وهي المنحة الثالثة والأكثر تميزًا بين الثلاث منح، والتي تم توفيرها مرة أخرى بدايةً من عام 2023.

تتميز المنحة بمجموعة قوية من الامتيازات التي تضمن الحصول على شهادة تعليمية عالية الجودة في المجال الطبي، من أبرز الامتيازات التي يحصل عليها الطلبة الدوليين المسجلين في المنحة ما يلي:

  • تحمل تكاليف الدراسة في الجامعة لمدة عامين كاملين.
  • توفير مبلغ قيمته 15 ألف جنيه سترليني للنفقات الدراسية لمدة عامين.
  • إتاحة المنحة لكل الطلاب من مختلف أنحاء العالم لتوفير فرصة عادلة للجميع.
  • يمكنك الآن الحصول على فرصة التسجيل في منحة المجال الطبي أكسفورد بيرشينج سكوير من هنا.

أضف إلى ما تم ذكره عن منحة أكسفورد بيرشينج سكوير فإن المنحة يمكن الحصول عليها في الكثير من التخصصات الأخرى وليس في تخصص الطب فقط، فتأتي أشهر المجالات الدراسية التي يمكنك الحصول على المنحة بها كما يلي:

  • ماجستير في الصحة الدولية.
  • درجة الماجستير إدارة الأعمال (MBA).
  • ماجستير في علوم الحاسوب.
  • درجة الماجستير في التربية.
  • درجة الماجستير في التنوع البيولوجي والحفظ والإدارة.
  • ماجستير في التغيير البيئي والإدارة.
  • ماجستير في دراسات أمريكا اللاتينية.
  • ماجستير في الأنثروبولوجيا الاجتماعية.
  • الماجستير في الطبيعة والمجتمع والحوكمة البيئية.
  • ماجستير في التربية (التعليم العالي).
  • ماجستير في السياسة الاجتماعية المقارنة.
  • ماجستير في دراسات جنوب آسيا الحديثة.
  • ماجستير في الدراسات الروسية وأوروبا الشرقية.
  • ماجستير في السياسة العامة (MPP).
  • الماجستير في التدخل الاجتماعي القائم على الأدلة وتقييم السياسات.
  • الماجستير في علم الاجتماع.
  • الماجستير في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي.
  • الماجستير في دراسات الهجرة.
  • الماجستير في العلوم الاجتماعية للإنترنت.
  • درجة الماجستير في الدراسات اليابانية.
  • ماجستير في علوم المياه والسياسة والإدارة.
  • ماجستير في الدراسات الأفريقية.
  • ماجستير في الدراسات الصينية المعاصرة.
  • ماجستير في علم الجريمة والعدالة الجنائية.
  • ماجستير في الأنثروبولوجيا البصرية والمواد والمتاحف.
  • ماجستير في الأنثروبولوجيا المعرفية والتطورية.

منح لدراسة الماجستير في بريطانيا

في السابق تمكنا من ذكر بعض منح الدراسة في بريطانيا من أجل الحصول على البكالوريوس سواء في المجال الطبي أو في مجالات عامة، وحان الوقت للتعرف على منح للدراسة في بريطانيا من أجل تحضير دراسات عليا مثل رسالات الماجستير والدكتوراة، فإليك أسماء أشهر منح الدراسة في بريطانيا:

  • منحة الماجستير شيفنينج للطلاب الدوليين.
  • منحة جيتس من جامعة كامبيردج للطلاب الدوليين.
  • منحة كلاريندون في جامعة أكسفورد.
  • منحة الدراسات العليا في جامعة وارويك.

في الختام، كان هذا دليلنا لك من أجل الحصول على منح للدراسة في بريطانيا، نأمل ألا ينقصك شيء بعد قراءة هذا الدليل وتتمكن من الحصول على المنحة التي تناسبك ونكون ضمن أسباب نجاحك وتفوقك في يوم من الأيام، بالتوفيق دائمًا.

اقرأ أيضًا المزيد عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا بسهولة

شروط-المنح-الدراسية-في-بريطانيا

أسئلة طرحها الآخرون عن منح للدراسة في بريطانيا

كيف أحصل على منحة دراسية مجانية في بريطانيا؟

يمكنك الحصول على منح للدراسة في بريطانيا مجانًا من خلال البحث عن أفضل الفرص للدراسة هناك من خلال متابعة المواقع الرسمية للجامعات واستيفاء الشروط والمتطلبات وتقديم الأوراق والمستندات الرسمية والحصول على المنحة.

هل يمكن الدراسة في بريطانيا مجانا؟

نعم، هناك فرصة دائمًا للدراسة مجانًا في بريطانيا ولكن في حال التفوق في الدراسة الحالية فقط، توفر بعض الجامعات فرصة للمتفوقين من أجل الحصول على منح للدراسة في بريطانيا ممولة بالكامل في إحدى الجامعات أو المعاهد الدراسية هناك.

ما هي تكاليف الدراسة في بريطانيا؟

تكاليف الدراسة في بريطانيا سنويًا تتراوح ما بين 10 آلاف يورو إلى 14 ألف يورو، تختلف عن تكلفة المعيشة والمصاريف الشخصية فهذه المصاريف هي المصروفات الدراسة، وللحصول على تجربة تعليمية ومعيشية فإنك تحتاج سنويًا ما يقارب 50 ألف يورو.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية