دليل الجوب سنتر الشامل وكيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

إذا كنت من المقيمين في ألمانيا سواء كنت تحمل تصريح إقامة بالبلد أو لديك الجنسية الألمانية أو لك حق اللجوء، فيجب عليك التعرف على كل ما يخص الجوب سنتر وكيفية التقديم للاستفادة من الامتيازات التي يقدمها، وما هي تلك الامتيازات.

الجوب سنتر

المساعدات-المالية-في-ألمانيا

الجوب سنتر هو جهة حكومية تتبع وكالة العمل الاتحادية الألمانية German Federal Employment Agency، تعمل على تقديم كافة المساعدات لسكان ألمانيا الذين يعانون من البطالة والأزمات الاقتصادية سواء الطارئة أو الدائمة.

يتبع الجوب سنتر نظام القانون الاجتماعي في ألمانيا بدعم من الدولة، حيث يقوم بتقديم المساعدات بناءً على العائدات التي يحصل عليها من الضرائب التي تجمعها الحكومة الاتحادية وذلك بهدف توفير حياة كريمة لكل سكان ألمانيا ومساعدتهم على الحصول على أبسط حقوقهم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

فيمكنك التقديم على طلب لتحصل على إعانة البطالة التي يوفرها جوب سنتر بشرط أن تكون مقيمًا في ألمانيا بشكل دائم أو حتى بشكل مؤقت كأن تكون حاصلًا على تصريح عمل مثلًا.

الشروط الواجب توافرها في المستفيد من job center

إذا كنت حاصل على الجنسية الالمانية أو لديك تصريح إقامة أو عمل أو أحد اللاجئين في دولة ألمانيا وتتعرض لفترة لا تجد فيها عمل يعينك على المعيشة، فمن حقك التوجه إلى أقرب جوب سنتر للحصول على دعم البطالة الذي يوفره.

ولكن يجب الحرص على أن تتوفر بك الشروط التي اشترطها الجوب سنتر للحصول على دعم البطالة، والتي تدور حول شرط السن ومحل الإقامة والحالة المادية، وهذه الشروط هي كما يلي:

  1. أن يكون عمر المتقدم بين 15 عام و67 عام.
  2. ألا يكون المتقدم قد تجاوز سن التقاعد.
  3. ألا يكون المتقدم يعمل في أي مهنة، سواء بدوام كلي أو جزئي.
  4. أن يكون للمتقدم حق التواجد في ألمانيا بشكل قانوني (سواء يحمل الجنسية الألمانية أو معه تصريح إقامة أو تصريح عمل).
  5. ألا يكون للمتقدم أي دخل إضافي.
  6. ألا يكون المتقدم عاجزًا عن العمل حتى ولو لمدة ثلاث ساعات بشكل يومي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

التسجيل في الجوب سنتر

بعد أن تعرفنا على شروط التقديم للحصول على دعم البطالة الذي يوفره job center فيجب أن نتعرف على كيفية التسجيل في الجوب سنتر للحصول على ذلك الدعم، فيجب للتقديم لأول مرة على دعم البطالة أن تقوم بالتالي:

الخطوة الأولى:

ا22لتسجيل في الجوب سنتر
  1. يجب عليك أولًا الدخول على رابط الجوب سنتر التالي لتقديم طلب لإعانة البطالة.
  2. لتقوم بمعرفة أقرب مركز توظيف تابع للجوب سنتر لمدينتك وحجز موعد به لتقديم الطلب، وذلك بإدخال الرقم البريدي الخاص بمنطقة سكنك ثم الضغط على التالي كما موضح في الصورة.
  3. في الصفحة التالية سيطلب منك الموقع تسجيل حساب جديد أو إدخال بياناتك الحساب الحالي في حال كان لديك حساب بالفعل على الموقع.
  4. قم بإدخال بياناتك الشخصية بالكامل مع ذكر رقم الهوية (أو جواز السفر) واضغط على التالي لحجز موعد في الجوب سنتر.

الخطوة الثانية:

انتظر رسالة من مركز العمل التابع لمحل إقامتك ردًا على الطلب الذي قدمته للحصول على الإعانة.

الخطوة الثالثة:

يمكنك في هذه الخطوة إكمال الوثائق المطلوبة منك لاستيفاء طلب البطالة بعد تلقي رسالة من مركز العمل، ويكون استيفاء الأوراق في خلال أسبوع من تاريخ المقابلة.

الخطوة الرابعة:

الذهاب في الموعد المحدد للمقابلة مع ضرورة وجود شخص يتحدث اللغة الألمانية برفقتك ليقوم بعمل الترجمة اللازمة أثناء المقابلة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن جواز السفر الالماني مميزاته ومدى قوته وكيفية الحصول عليه

تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

يجب عليك لتعبئة استمارة Agentur für Arbeit المطلوبة للحصول على دعم إعانة البطالة من الجوب سنتر توفير البيانات التالية:

  1. بياناتك الشخصية.
  2. جواز السفر.
  3. بيانات محل الإقامة (يمكن استيفاء هذا المستند من البلدية).
  4. شهادة تثبت المؤهل الحاصل عليه.
  5. كل ما يخص خبراتك السابقة.
  6. بيانات العائلة (عدد الأفراد وبياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم).
  7. سبب تواجدك في ألمانيا (في حال كنت لا تحمل الجنسية الألمانية).
  8. بيان من البنك يفيد برصيد المتقدم للطلب بحالته المالية في آخر 3 أشهر قبل تقديم الطلب.
التسجيل في الجوب سنتر 2

التزامات المستفيد من الجوب سنتر

على الرغم من تقديم الجوب سنتر في ألمانيا المساعدات الكثيرة لمن يحتاجها، ولكن يجب على المستفيد من تلك المساعدات الالتزام ببعض الضوابط والواجبات تجاه الجوب سنتر لتفادي المسائلة القانونية أو أن يقع عليه أي نوع من أنواع الغرامات المالية، ومن تلك الواجبات ما يلي:

  1. إبلاغ الجوب سنتر بأي دخل مالي قد يحصل عليه الشخص هو أو أحد أفراد أسرته الذين قد سجلهم أثناء تقديم أوراق الحصول على إعانة البطالة.
  2. في حال تأخر مبلغ المساعدات تقوم الجوب سنتر بتوفير المتطلبات المالية للشخص المستفيد لحين وصول الأموال من مركز المساعدات عن الفترة المتأخرة بالكامل في صورة إجمالي القيمة المالية عن كل فترة التأخير، على أن يرد تلك القيمة للجوب سنتر بعد استلام تلك المساعدات المالية.
  3. في حال قام الشخص بصرف المبالغ المالية التي استلمها من الجوب سنتر أثناء تأخر الأموال من مركز المساعدات، يمكنه تقسيط ذلك المبلغ للجوب سنتر لرده مره أخرى (هذا في حالة جهل المستفيد بضرورة رد الأموال للجوب سنتر).
  4. في حال تعذر على الشخص المستفيد رد أقساط دين الجوب سنتر لأسباب مرضية، يمكنه إرسال تقرير طبي يفيد حالته المرضية حتى لا تقع عليه غرامة تأخير.
  5. ضرورة التزام اللاجئين بتقديم ما يفيد قانونية إقامتهم في الدولة (مستند الإقامة) وتجديدها في حال أن تكون انتهت، حيث أن الجوب سنتر لا يقدم المساعدات إلا بالأوراق السليمة القانونية.
  6. في حالة وصول الشخص المستفيد لسن المعاش مع عدم قدرته على العمل مدة لا تقل عن 3 ساعات يوميًا تنتقل كفالته من دائرة الجوب سنتر إلى الدائرة الاجتماعية ليتمكن من صرف مساعداتها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تفعيل خط ألدي في ألمانيا في خلال دقيقتين فقط

تعبئة-استمارة-Agentur-für-Arbeit

أنواع مساعدات الجوب سنتر لإعانة البطالة في ألمانيا

يوفر الجوب سنتر عدة أنواع من المساعدات للأفراد الذين لا يتوفر لهم دخل ثابت يوفر لهم معيشة كريمة، وتكون تلك المساعدات في أكثر من صورة ولكلٍ منها استمارة يتقدم بها الشخص الذي يريد الحصول عليها، ومن تلك المساعدات ما يلي:

  1. مساعدات للحصول على إعانة البطالة لمن لا يتوفر لديهم عمل.
  2. مساعدات لتوفير الحاجات الأساسية للمعيشة (من مأكل ومشرب وملابس).
  3. مساعدات لبعض الحالات الخاصة كالمرأة التي تعول أطفال دون وجود رب أسرة، والمرأة الحامل.
  4. مساعدات لدعم الطلاب في المدارس كتوفير القرطاسية والنشاطات التعليمية والترفيهية بداخل المدرسة.
  5. مساعدات خاصة تصرف لمرة واحدة، كمساعدة طلب العفش (فرش المسكن).
  6. مساعدات خاصة بالأشخاص الذي يتطلب لهم توفير أنواع طعام معينة حفاظًا على صحته.
  7. مساعدات تخص الطفل والرضيع.
  8. يوفر الجوب سنتر مساعدات لمن يرغب في تعديل أو ترجمة شهادة تؤهله للحصول على وظيفة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن حقيقة وجود علاج نهائي للسكر في ألمانيا

المساعدات المالية في ألمانيا

توفر ألمانيا من خلال الجوب سنتر دعم مالي للاجئين يتم التقديم للحصول عليه بمجرد نفاذ مخراتهم باستثناء 10% من تلك المدخرات أو 200 يورو أيهما أقل لضمان سد حاجة المتقدم بالطلب لحين الموافقة على طلبه.

ويجب للحصول على طلب الإعانة نفاذ كافة تلك المدخرات والتي قد تشمل مبالغ مالية أو مشغولات ذهبية ومعادن ثمينة أو حتى أسهم في شركات للاستثمار، كما يجب أن يكون الشخص المتقدم بطلب الإعانة قد قدم للحصول على وظيفة بمجرد وصوله لألمانيا، فيتم السماح له بالعمل بعد مرور 3 أشهر من تقديم طلب الوظيفة وموافقة السلطات المختصة عن ذلك (صدور تصريح العمل).

يتم تحديد حجم المساعدات المالية التي يتلقاها اللاجئ في ألمانيا بناءً على تكاليف معيشته من إيجار مسكن وعدد أفراد الأسرة وغيرها من المتطلبات المعيشية التي قد تختلف من أسرة لأخرى.

يتم صرف مبلغ 408 يورو كل شهر لكل شخص عازب من اللاجئين الذين تقدموا للحصول على طلب إعانة، هذا بخلاف أقساط التأمين الصحي وأجر السكن.

كما تقوم الدولة بتوفير احتياجات اللاجئ بمجرد وصوله إلى ألمانيا ولكن ليس في صورة نقود يستلمها اللاجئ وإنما بسداد إلتزاماته وتوفيرها له، فتقوم الدولة في الشهور الأولى لقدوم اللاجئ ووصوله لمركز الاستقبال في ألمانيا بتوفير التالي:

  1. توفير خط هاتف حتى يتمكن اللاجئ من التواصل مع أهله في بلد أخرى.
  2. تعمل الدولة على توفير الملابس والمأكولات ومواد النظافة لكل لاجئ عن طريق توفير كوبونات بقيمة مالية معينة يمكنه بها شراء مستلزماته للمعيشة، وتختلف قيمة تلك الكوبونات من ولاية لأخرى.

بعد انتقال اللاجئ من مركز الاستقبال لمحل إقامة دائم، تقوم الدولة بدفع إيجار مسكنه وتوفير إلتزاماته المالية للمعيشة وكذلك تدفع الدولة مقابل دورات تعليمية لتعلم اللغة الألمانية حتى يستطيع العيش في ألمانيا والانخراط بين مجتمعاتها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن لم الشمل في المانيا ملف شامل يساعدك على الاجتماع مع عائلتك

ميني-جوب-في-ألمانيا

كيفية التقديم على قرض من الجوب سنتر

توجد بعض الحالات التي يتعرض لها الشخص ويكون بحاجة أموال بشكل عاجل لسد تلك الحاجات، ولكن في حالة الأشخاص محدودي الدخل الذين يعتمدون على إعانات الدولة كالجوب سنتر، ماذا يفعلون؟

يمكنك في حالة التعرض لما يجعلك بحاجة لأموال تسد بها حاجتك العاجلة التقديم على طلب قرض من الجوب سنتر، ويكون ذلك القرض بدون أي فوائد ويمكنك سداده على أقساط شهرية بأن يخصم الجوب سنتر مبلغ 10% من الراتب الذي تحصل عليه الأسرة بالكامل كل شهر.

ولكن يجب أن يكون الغرض من الحصول على القرض أحد الأغراض والحالات التي يوافق عليها الجوب سنتر والتي تشمل التالي:

  1. تعرض المتقدم بطلب القرض لخطر الطرد من محل سكنه بسبب تأخر الإيجارات وتراكمها عليه.
  2. تعرض طالب القرض لخطر فصل الكهرباء بسبب عدم سداد الفواتير المستحقة.
  3. قرض بغرض شراء سيارة لتسهيل القيام بالعمل.
  4. قرض بهدف سداد دين قروض سابقة.
  5. قرض لشراء أثاث منزلي (يصرف مرة واحدة).

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منظمة awo في ألمانيا يدٌ للعون يجدها كل مستحق

استمارة طلب ملابس شتوية

استمارة طلب ملابس شتوية أو صيفية

يمكنك الحصول على مساعدات لتوفير الملابس الشتوية ، عن طريق تقديم طلب لأحد مراكز الجوب سنتر التابع لها محل إقامتك، ويتم الموافقة على توفير بدل الملابس بناءً على حالة مقدم الطلب بتوفير الحاجات الأساسية له ولعائلته الذين تشملهم الرعاية.

يقوم المتقدم بالطلب بملء استمارة بدل الملابس بعد أن يقوم بطباعتها من موقع الجوب سنترأو كتابتها يدويًا على ورق أبيض عادي وتقديمها، ويشمل الطلب على البيانات المطلوبة لمقدم طلب إعانة بدل الملابس مع توضيح محل الإقامة والبيانات الشخصية كالتالي:

  1. اسم مقدم الطلب بالكامل.
  2. رقم هاتف مقدم الطلب.
  3. تاريخ تقديم الطلب.
  4. صيغة ثابتة خاصة بأن طلب الإعانة بهدف الحصول على بدل ملابس، وتكون مذكورة في الطلب الموضح على موقع الجوب سنتر.
  5. وفي النهاية توقيع مقدم الطلب.

يقوم الجوب سنتر بالموافقة على طلب بدل الملابس وتوفير المبالغ اللازمة له دون أن تؤثر تلك المبالغ على الراتب الذي يتقاضاه مقدم الطلب من الجوب سنتر.

استمارة طلب ملابس صيفية في المانيا

يتم التقديم للحصول على طلب إعانة لتوفير الملابس الصيفية من الجوب سنتر بنفس الطريقة التي تم تقديم طلب بدل الملابس الشتوية بها، وأيضا دون أن يؤثر ذلك على الراتب الذي يتقاضاه الشخص من الجوب سنتر بشكل شهري.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

استمارة طلب قرطاسية في ألمانيا

استمارة طلب قرطاسية في ألمانيا

القرطاسية هي المستلزمات الخاصة بالمدراس من أدوات دراسية وكتب ودفاتر يحتاجها الطالب أثناء دراسته في المدرسة أو أثناء مراجعة دروسه في المنزل، كما تطلب تلك الأدوات بشكل موسمي أي مع بدء العام الدراسي، ويوفر الجوب سنتر دعم للحصول على القرطاسية عن طريق تقديم استمارة لطلبها.

يحدد الجوب سنتر بعض الشروط الواجب توافرها للحصول على إعانة القرطاسية ومن تلك الشروط ما يلي:

  1. تقديم الطلب قبل تاريخ 1 من أغسطس من العام الدراسي.
  2. ألا يزيد عمر الطالب المطلوب له القرطاسية عن 25 عامًا.

وتقدم تلك الإعانة للأطفال الذين يشمل الجوب سنتر آبائهم في قائمة إعانة البطالة، ويختلف شكل نموذج طلب قرطاسية المدرسة من ولاية إلى أخرى ولكن يشمل نفس المضمون، ويمكنك الحصول عليه عن طريق طباعته أو استلام نسخة مطبوعة من مكتب الجوب سنتر نفسه وملء البيانات المطلوبة به بالشكل التالي:

  1. كتابة تاريخ تقديم الطلب.
  2. كتابة الرقم الخاص بالعائلة في الجوب سنتر ( يمكن الحصول عليه من الأوراق المرسلة لك من الجوب سنتر).
  3. اسم مقدم الطلب.
  4. عنوان مقدم الطلب.
  5. هاتف مقدم الطلب والبريد الإلكتروني الخاص به.
  6. تحديد نوع المعونات التي تحصل عليها قبل تقديم الطلب باختيار المربع المناسب له وعمل علامة X بجواره كما موضح في الصورة.
  7. كما يجب توضيح ما إذا كنت تحصل على إعانة البطالة أو إن كان لديك تصريح إقامة في ألمانيا من عدمه.
  8. اسم الطفل وتاريخ ميلاده وكنيته والعام الدراسي الملتحق به.
  9. توضيح الإعانات التي يحصل عليها الطفل بشكل خاص من الجوب سنتر.
  10. توفير الأوراق التي تثبت حصول الطفل أو ولي أمره على إعانات أخرى.
  11. توفير بيان من المدرسة يفيد بقيد الطفل فيها.
  12. ذكر اسم المدرسة ومكانها.
  13. كتابة الحساب الذي ترغب بتحويل أموال إعانة القرطاسية عليه في حالة اختلف الحساب عن الحساب الرئيسي لمقدم الطلب.
  14. توقيع مقدم الطلب ،وتاريخ تقديم الطلب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

تقديم طلب العفش في المانيا

الجوب سنتر

عند الانتقال لمنزل جديد قد تكون بحاجة إلى أثاث منزلي ولا تقدر على شرائه بنفسك بسبب قلة الموارد المالية، خاصة بالنسبة للاجئين الذين ينتقلون من مركز الاستقبال الذي يقيمون فيه بمجرد وصولهم إلى ألمانيا ليعيشوا في منازل خاصة بهم تحت رعاية الجوب سنتر، لذا يقوم الجوب سنتر بتوفير الدعم الخاص بتوفير الأثاث المنزلي.

يمكنك الحصول على دعم تأثيث منزل بقيمة قد تصل إلى 1000 يورو وذلك بتقديم استمارة طلب العفش التي يحتاجه منزلك واستيفاء البيانات المطلوبة في الاستمارة لتقدمها إلى الجوب سنتر، وتكون تلك البيانات كالتالي:

  1. اسم مقدم الطلب.
  2. الرقم الخاص بمقدم الطلب لدى الجوب سنتر (ستجده في الأوراق الخاصة بمراسلات الجوب سنتر).
  3. عنوان محل الإقامة الحالي.
  4. مركز الجوب سنتر التابع له.
  5. توضيح سبب تقديم الطلب
  6. صيغة خاصة باستمارة طلب العفش تكون مذكورة في الاستمارة نفسها مع توضيح نوع الأثاث الذ تريده.
  7. التوقيع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

طلب معونة تجهيزات الحمل والمولود الجديد

يمكن للمرأة الحامل التي تسكن في أحد الولايات الألمانية الحصول على دعم من الجوب سنتر لإعانتها على تكاليف الحمل والولادة، وذلك بتقديم طلب معونة الحمل والمولود الجديد للجوب سنتر والتي يجب أن تشمل البيانات التالية:

  1. اسم مقدمة الطلب.
  2. الرقم الخاص بالمستفيد لدى الجوب سنتر (مذكور في مراسلات الجوب سنتر).
  3. صيغة محددة بالطلب الذي يتم طباعته من على الإنترنت، مذكور بها عمر الحمل الحالي (أي أن المرأة الحامل في الأسبوع رقم كام من الحمل).

يتم تقديم الطلب في الشهر الخماس من الحمل والانتظار لحين الموافقة عليه، ثم صرف المبلغ المالي مقابل الإعانة من الحساب البنكي للمستفيد بعد أن يقوم بتحويله الجوب سنتر، ويشمل ذلك المبلغ ما يلي:

  1. ملابس الحمل.
  2. ملابس الرضيع.
  3. مستلزمات الرضيع بعد الولادة بما فيها توفير سرير خاص به.

راتب الجوب سنتر

التسجيل في الجوب سنتر

يعتبر راتب الجوب سنتر ليس راتبًا مقابل عمل وإنما هي إعانة من الدولة لتحقيق حياة كريمة للأشخاص الذين لم يحصلوا على عمل أو فصل من عمله لأي سبب وعدة أسباب أخرى، ويتم تحديد قيمة هذه الإعانة بناءً على حالة الشخص العاطل الاجتماعية من حيث قيمة الضرائب التي يدفعها الشخص العاطل بناءً على الفئة الضريبية التي ينتمي إليها، وحساب متوسط دخله في آخر 12 شهر قبل ترك العمل، ووجود عائلة وأطفال من عدمه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

كما يحصل الأشخاص الذين وصلوا إلى ألمانيا بموقب حق اللجوء على راتب شهري بشكل تلقائي بمجرد إيداعهم في مراكز الإيواء، هذا بخلاف أنه يتم توفير الطعام والشراب وأدوات النظافة عن طريق كوبونات يقوموا بشراء مستلزماتهم بها، ويكون هذا الراتب في حدود 140 يورو وقد تختلف القيمة بالزيادة أو النقصان على حسب الولاية التي بها مركز الإيواء.

ثم بعد ذلك ينتقل اللاجئ من مركز الاستقبال إلى مكان آخر (الكامب الثاني) والذي يكون الراتب أثناء تواجد اللاجئ به في حدود 350 يورو ولكن بدون طعام.

ولكن هذه المبالغ كانت قبل التعديلات الأخيرة في 2022 والتي حددت الرواتب الخاصة باللاجئين على أساس حجم الـ ALG-II والذي يتبع اعتبارات كثيرة منها سن المستفيد من الإعانة ووجود عائلة معه أو لا كالزوجة والأولاد مثلًا، لتكون الرواتب بالشكل التالي:

  • الشخص البالغ الأعزب أو البالغ المتزوج بزوجة لم تبلغ السن القانوني يحصل على 449 يورو.
  • الشخص البالغ المتزوج يحصل على 404 يورو.
  • الشخص الذي لم يتعدى عمره 25 عام يحصل على 376 يورو.
  • الشخص القاصر من عمر 15 عام إلى 24 عام يحصل على 360 يورو
  • الطفل الذي عمره بين 6 أعوام و 14 عام يحصل على 311 يورو.
  • الطفل الذي لم يبلغ 6 أعوام يحصل على 285 يورو.

ويوفر أيضًا الجوب سنتر إعانات إضافية للمستفيد لا يتم احتسابها في الراتب الشهري وتشمل إيجار المسكن وتكاليف التدفئة، أو تكاليف علاج أو طلبات تعليم أو ولادة أو رعاية رضيع.

ميني جوب في ألمانيا

يحتاج بعض الأشخاص الذين يحصلون على إعانة البطالة من الجوب سنتر إلى الحصول على وظيفة بدوام جزئي توفر لهم دخل إضافي بجانب دخلهم الأساسي سواء كانوا طلبة أو موظفين أو سيدات يعولها الجوب سنتر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

ويعتبر كل من يتلقى راتب أقل من 520 يورو في الشهر مستحقًا لدعم الجوب سنتر في إعانة البطالة لأنه بذلك يعتبر من محدودي الدخل ومستحق للحصول على عمل إضافي MINI JOB، ولكن يجب ألا يتعدى ذلك العمل الإضافي 50 ساعة شهريًا وفقًا للقانون.

وتتميز الوظيفة بنظام الميني جوب أنه لا يتم اقتصاص أي مستحقات للدولة منها ولكن يتم الاقتصاص من الراتب الأساسي الذي تحصل عليه من الجوب سنتر بالشكل التالي:

إذا كنت تحصل على راتب 450 يورو من الجوب سنتر فيتم احتساب 100 يورو دون أي خصومات، ليتبقى بعد ذلك 350 يورو يتم خصم 20% منها أي ما يعادل تقريبًا 70 يورو ليصبح المبلغ المتبقي 380 يورو بالإضافة إلى راتب الميني جوب.

المدن الموجود بها الجوب سنتر

يوجد العديد من فروع الجوب سنتر بكل ولايات ألمانيا، ولكن توجد بعض المدن الصغيرة التي لا يتوفر بها مركز للجوب سنتر ليكون تعامل سكان تلك المدن بأقرب فرع لمحل الإقامة والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق موقع الجوب سنتر كما وضحنا في أول المقال.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كل ما تريد معرفته عن نظام التأمين الصحي في المانيا

أهم الأسئلة الشائعة عن الجوب سنتر

من يحق له التقديم في جوب سنتر؟

يمكنك تقديم طلب لإعانة البطالة الذي يقدمه الجوب سنتر إذا توفرت لديك أحد هذه الحالات وهي:

1- إذا كنت مريض بأحد الأمراض المزمنة التي يصعب عليك معها الالتزام بوظيفة ثابتة.
2- إذا كنتِ امرأة لا تجدي من يعولك وتقومين برعاية طفل أو أكثر.
3- إذا كنتِ امرأة حامل.
4- ألا يكون لدى الشخص مصدر رزق يوفر له دخل ثابت.
5- أن يكون الشخص قادر على العمل لمدة 3 ساعات أو أكثر.
6- أن يكون الشخص عمره بين 15 عام و67 عام.
7- أن يكون للشخص الحق في الإقامة في ألمانيا بشكل قانوني.

هل يحق لمن يتلقى مساعدة job center السفر خارج ألمانيا؟

في حالة كنت ترغب في السفر وأنت من الأشخاص المسجلين لدى job center وتتلقى مساعدات مالية، فعليك التقدم بطلب الحصول على موافقة منه مع تحديد سبب الرغبة في السفر.

ويكون تقديم الطلب في مدة من 7 إلى 14 يوم قبل تاريخ السفر، ويكون تسليم الطلب إما في مكتب الجوب سنتر أو عن طريق الموقع الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى