دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

يسعى الكثير من الشباب من أجل أن يحصلوا على ميزة الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة وذلك راجع إلى أن الجامعات الألمانية تعد من أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث نجد أن أعدادًا هائلة من الشباب من مختلف أنحاء العالم ينتقلون إلى ألمانيا من أجل الدراسة.

المحتويات عرض

كما تعتبر الدراسة في ألمانيا تكلفتها أقل من باقي الدول، ويعترف بشهادة الجامعات الالمانية في جميع دول العالم، كما أنها تعمل على إتاحة وظائف من أجل الطلبة والخريجين وذلك يكون في ألمانيا، ويعد ذلك من أسباب أنها أكثر الدول إقبالًا لاستكمال الدراسة.

لذلك نجد دائمًا طلاب الثانوية العامة يتساءلون عن اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا، منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، هل الدراسة في ألمانيا مجانية، المجموع المطلوب للدراسة في ألمانيا، وغيرها من الاستفسارات التي تؤرق بال الطلاب الطامحين في الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة.

لذلك حاولنا من خلال هذا المقال الذي تقدمه موسوعة ألماني بيديا almanypedia أن نجيب على معظم هذه التساؤلات التي تدور في أذهان طلابنا الأعزّاء.

ويجب أن تقرأ قبل السفر… إليك 10 أشياء تجنب القيام بها في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

كما ذكرنا أن الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة هدف يسعى الكثير من الشباب من أجل تحقيقه والوصول إليه، نظرًا لأن التعليم في المانيا يعد من أفضل أماكن الدراسة على مستوى العالم بأكمله، بل أنها تحتل المركز الأول أيضًا في جودة الدراسة.

لذلك يلتحق عدد هائل من الطلاب من كل دول العالم بالبرامج التعليمية والجامعات في ألمانيا ، كما أن التعليم الألماني له شعبية كبيرة جدًا في قطاع العمل، وتتم الدراسة في الجامعات الألمانية باستخدام اللغة الألمانية وقد يتم استخدام اللغة الإنجليزية ولكن يجب أن يكون الدارس حاصل على شهادة التوفل أو الأيلتس بجانب تعلمه للغة الألمانية وذلك من أجل أن يستطيع الحصول على وظيفة في ألمانيا.

كذلك لكي يستطيع الاندماج داخل الحياة في ألمانيا، ويعد التعليم في ألمانيا مثل المجاني نظرًا لتكلفته البسيطة على الرغم من ألمانيا تضم أفضل الجامعات في العالم، كما أن ألمانيا تضم عددًا كبيرًا من الشركات التي تختلف جنسياتها والتي تساعد الفرد على التعرف على مختلف الجنسيات ويكون لديه ثقافة عريضة عن جميع الجنسيات.

اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا

حيث تقوم العديد من الأسر بإرسال أبنائهم إلى ألمانيا ودول أجنبية أخرى من أجل اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا، ويرجع ذلك إلى التقدم والتطور العلمي والتكنولوجي الذي تتمتع به ألمانيا وغيرها من الدول، كما أنه أصبح من السهل اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا إذا قام الطالب بتحقيق جميع الشروط واستكمال الأوراق المطلوبة منه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

مميزات دراسة الثانوية العامة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة (1)

يوجد عدد كبير من المميزات التي تدفع الطلاب من أجل اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا ومن هذه المميزات ما يلي:

  • حيث أن التعليم في ألمانيا يكون برسوم مخفضة جدًا حيث يكاد يكون مجاني، ولا تختلف هذه المصاريف من طالب إلى آخر أو تختلف باختلاف الجنسيات، حيث تعد المصروفات واحدة لجميع الطلاب مهما كانت جنسيتهم.
  • اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا يساعد الطلاب على التوسيع في مجال ثقافتهم حين نجد أن عدد كبير من الطلاب من مختلف دول العالم الذين يذهبون إلى ألمانيا من أجل اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا، لتصل مدة الدراسة في كل سنة من شهرين لتصل إلى 11 شهر.
  • يمكن للطلاب الذين في عمر من 14 إلى 18 عامًا الدراسة في برلين، بايرويت، بريمن وتكن نظام الدراسة هنا على شهرين أو ثلاثة شهور أو أربعة، خمسة أو أحد عشر شهر، ويكون مصروفات الدراسة للطالب في هذه الفئة هو 35490 يورو.
  • يوجد مدارس نهارية ومدارس داخلية تستطيع اختيار ما يناسبك من أجل الدراسة فيه، ولكن من مميزات المدارس النهارية أن مصاريفها أقل كما أن مدة الدراسة تكون أقل حيث تصل إلى شهرين أو ثلاث شهور فقط.
  • تستطيع بعدها العمل في ألمانيا وخاصةً بسبب تميزها بالرواتب العالية حيث نجد أن معدل البطالة قليل جدًا في ألمانيا لا يتخطى 3,1%، كما أن الراتب الذي قد تتقاضاه سنويًا قد يصل إلى 33000 و58000 يورو ويتوقع على حسب التخصص.
  • كما أنك تتأهل من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، وتستطيع أن تختار بين العديد من التخصصات والجامعات التي تكون في ألمانيا وكذلك السكن الطلابي.
  • نظرًا لامتلاك ألمانيا أكبر الشركات في العالم والتي تكون مختلفة الجنسية تكون من أفضل الدول من حيث الاقتصاد، كما أن ذلك يتيح لك كطالب فرص عديدة من أجل الحصول على الدورات التدريبية في هذه الشركات أثناء الدراسة.
  • كما أن الدراسة في ألمانيا من دوره أن يقوي ويعزز من عملية تعلم اللغة الألمانية عند الطلاب.

سلبيات اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا

مواعيد بدء الدراسة في ألمانيا (1)

يوجد أيضًا مجموعة من السلبيات التي تكون ناتجة عن اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا ومنها ما يلي:

  • على الرغم أن ألمانيا من أرخص الدول في دول الاتحاد الاوروبي في الدراسة، ولكن مع ذلك نجد أن تكلفة المعيشة فيها مرتفعة جدًا، فنجد أن الطالب يكون في حاجة إلى حوالي 850 دولار شهريًا من أجل تغطية كل مصاريفه وقد تزيد عن ذلك.
  • تعلم اللغة الألمانية والذي يعد من أهم الخطوات التي يجب أن تتحقق عند التفكير في اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا وذلك حتى لا تقع في الكثير من المشكلات تواجهك الصعوبات عند التعامل مع الأفراد في ألمانيا، ويوجد الكثير من الجامعات التي تقوم بإعطاء دورات مجانية أو ذات ثمن رمزي للطلاب.
  • نجد ألا يوجد اهتمام كبير بالجامعات والمدارس الحكومية ولا يتم تجهيزها بشكل كامل من أجل الطلاب، على سبيل المثال نجد بعض المدارس التي لا تتضمن على أجهزة كمبيوتر لها جودة عالية، كما أن تكلفة الملاعب الرياضية تكون عالية السعر بالنسبة للطلاب الأجانب قد تصل إلى 20 يورو.
  • كما أنه على الطالب الالتزام بجميع القوانين والتعليمات الألمانية الجامعية ومنها على سبيل المثال أنه يجب أن تقوم بالخضوع لامتحان القبول بنفسك.
  • المدة المسموح للطلاب بها من أجل التسجيل في الجامعات الألمانية هي 120 يوم في حالة كان يوم كامل، وتكون 240 إذا كان نصف يوم، ويجب أن تحصل على موافقة من السلطات الألمانية إذا كنت تريد العمل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية التسجيل في جامعة برلين الحرة وشروط القبول

منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

اكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا (1) (1)

يبحث الكثير من الطلاب عن منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، حيث تقوم الجامعات في ألمانيا بتقديم عدد كبير من المنح الدراسية وذلك بالتعاون مع الحكومة الألمانية.

وتكون هذه المنح في كافة التخصصات ولكل الطلاب من جميع دول العالم، والنسبة الأكبر من الطلاب الدارسين في ألمانيا يقومون بالدراسة عن طريق هذه المنح.

كما تنقسم منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة إلى نوعين من المنح هما حكومية وغير حكومية ولكل نوع من أنواع هذه المنح مميزات، و سنتعرف فيما يلي على نوعي منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة.

المنح التي تقدمها الحكومة الألمانية

وتقوم الحكومة الألمانية بتقديم منحتين من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، حيث يوجد جهتين يقدمان هاتين المنحتين وهما كالتالي:

الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD:

هذه الهيئة من أشهر الأماكن التي تقدم منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة ولا تقتصر هذه المنح على جنسيات معينة فهي متاحة لجميع الطلاب من مختلف دول العالم ولكن تكون أكثر تركيزًا على الطلاب القادمين من الدول النامية.

وتعد هذه الهيئة أكبر بوابة تستطيع من خلالها الدخول من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، وتستطيع جمع كافة البيانات والمعلومات التي تساعدك في الحصول على منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة من خلال الموقع الخاص بها حيث توفر معلومات عن كل جامعة في ألمانيا وما هي طريقة التسجيل بها وما هي الشروط التي يجب توافرها لكي تقدم بالمنحة.

كما أن لهذه المنحة مجموعة من المميزات أهمها أنها تلغي ضرورة امتلاك الطالب حساب في البنك قدره 8000 يورو والذي يعد أمر أساسي من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، كما أنها تتحمل جميع المصاريف التي تختص بالدراسة كافة السنوات.

كما أنها توفر للطالب سكن ويكون داخل الحرم الجامعي وكذلك تأمين شامل على الصحة ويأخذ الطالب راتب شهري وفي بعض الأحيان توفر تذاكر للطيران أثناء الإجازة من أجل عودة الطلاب إلى بلدهم والرجوع مرة أخرى إلى ألمانيا.

برنامج إيراسموس:

قد تأسس برنامج إيراسموس عام 2009 وكان هدفه الأساسي أن يحدث التبادل الطلابي بين جامعات أوروبا وكافة دول العالم، ويتضمن هذا البرنامج عدد كبير من المنح الدراسية في كافة التخصصات وكذلك الحصول على جميع الدرجات العلمية الماجستير والدكتوراه.

كما يوجد بعض المنح التي تكون خاصة للعاملين في مجال التدريس الجامعي في العالم وذلك من أجل جمع أكبر استفادة من خبرات جميع الجامعات، وتعد هذه المنحة حكومية وتقدم عدد كبير من المنح من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University ؟

المنح التي تقدمها جهات غير حكومية في ألمانيا

شروط الدراسة في ألمانيا (1)

ومن منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة هي المنح التي تقوم بتقديمها منظمات وهيئات غير حكومية ويكون هدفها الرئيسي هو التبادل الطلابي على مستوى العالم بأكمله.

ولكن يكون الفئة المقدمة فيها هما الطلبة الحاصلين على تعليم دولي، حيث تكون هذه المنحة مقدمة إلى مستوى علمي معين من الطلبة، ويستطيع الطالب تحديد البرنامج الدراسي الذي يرغب فيه ومن هذه المنح التي تؤهلك من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة ما يلي:

  • منح مؤسسة باير: قد تم تخصيص هذه المنحة من أجل دراسة الطب والعلوم ويستطيع كلا من الخريجين والطلاب التقديم فيها، ويكون تركيزها الأكبر على طلبة الدراسات العليا والبكالوريوس الذي يكون مجال دراستهم الطب والكيمياء والزراعة والأحياء.
  • منح هاينريش بول: أيضًا هذه المنحة تكون من أجل الطلاب الحاصلين على تعليم دولي وهذا يكون الوضع في معظم المنح الغير حكومية في ألمانيا، وتركز أكثر شيء هذه المنح على طلبة الماجستير والدكتوراه، وتشترط هذه المنحة إتقان الفرد للغة الألمانية بدرجة لا تقل عن B2.
  • منحة دويتشلاند الدراسية: تعد هذه المنحة مالية ويكون طلابها من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا، ومن خلال هذه المنحة يستطيع الطالب التقديم في أكثر من 300 جامعة في ألمانيا، ولا يوجد بها شروط غير شرط واحد أن يكون الطالب الدولي منضم إلى جامعة من الجامعات المذكورة في المنحة.
  • منح كونراد أديناور: يوجد أكثر من مكان للتقديم في هذه المنحة حيث نجد أن لها أكثر من مكتب إقليمي في دول مختلفة، وقطاعها هو طلاب الدراسات العليا الذين سوف يقومون باستكمال دراستهم في تخصص العلوم السياسية، وتصب اهتمامها على الطلاب المتفوقين علميًا والطلاب الذين يطمحون في العمل في القطاع السياسي.
  • منح جامعة راوث آخن: تقدم هذه الجامعة عدد كبير من المنح الدراسية، ولا تطلب من الطالب دفع أي مصاريف حتى انتهاء الدراسة.
  • منح كورت هانسن الدولية للعلوم: واحدة من المنح التي توفرها مؤسسة باير وتقتصر على الطلبة الدوليين والذين يطمحون في دراسة العلوم، وتتضمن هذه المنحة الدورات التدريبية، ولا يطلب من الطالب بعد انتهاء المنحة سداد أي رسوم.

هل الدراسة في ألمانيا مجانية؟

يتساءل الكثير هل الدراسة في ألمانيا مجانية؟، وتكون نعم الدراسة في ألمانيا مجانية حيث تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي تساعد الطلاب من جميع أنحاء العالم على الدراسة مجانًا ومن غير أي مصاريف.

حيث تمنح الجامعات الألمانية الطلاب فرصة في استكمال دراستهم في الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه بدون أي مصروفات وذلك من أجل تشجيع الطلاب في جميع أنحاء العالم على البحث والمزيد من التقدم في مجال العلم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط السفر الى المانيا ؟

قوانين الجامعات من أجل الدراسة في ألمانيا

منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة (1)

لكي تستطيع الحصول على فرصة الدراسة في ألمانيا مجانية هناك مجموعة من القوانين التي تضعها الجامعات في ألمانيا من أجل الحصول على فرصة الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة وأن تكون الدراسة مجانية، وكل جامعة لها القوانين الخاصة بها، وفيما يلي نستعرض بعض القوانين التي تضعها بعض الجامعات وهي:

  • حيث تضع بعض الجامعات شرط أساسي وهو أن اللغة التي الدراسة بها في الجامعة الألمانية وعدم قبول أي لغة أخرى.
  • ونجد أن بعض الجامعات تضع مقدارًا معين من الدرجات من أجل أن يمنح الطالب فرصة الالتحاق بها وهو (09) كأقل نسبة ولا يقبل إلا التخصص العلمي إذا كان التخصص هندسي يجب أن لا يقل التقدير الدراسي عن (07).
  • كما تضع بعض الجامعات شرط على الطالب الذي يقدم للحصول على درجة الماجستير أن يكون متعلم اللغة الألمانية ومتقن فيها وحاصل على شهادة تؤكد ذلك ومعدل النجاح فيها هو (07)، ويكون التقدير الدراسي له هو (B2).
  • ويوجد جامعات أخرى لا تضع شرط إتقان اللغة الألمانية لدراسة الماجستير فيها ولكن تضع شرط أن نسبة التقدير الدراسي أكثر من (56)، وإذا كانت نسبته أقل من (56) يلزم عليه دراسة عدد من المقررات الدراسية في هذه الجامعة قبل البدء في دراسة الماجستير.

شروط الدراسة في ألمانيا مجانًا

وعند السؤال عن هل الدراسة في ألمانيا مجانية؟ يجب معرفة أن يوجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة مجانًا.

وهذه الشروط ليست واحدة على كل الأفراد بل أنها تتوقف على المستوى والتخصص الذي ترغب في السفر من أجله، حيث يوجد شروط للبكالوريوس، وشروط أخرى من أجل الحصول على الدكتوراه، وشروط أخرى من أجل الحصول على الماجستير

ولكي تستطيع السفر إلى ألمانيا للدراسة يوجد مجموعة من التعليمات التي يجب عليك القيام بها وتختلف هذه التعليمات من شخص الى آخر حسب الدراسة الذي تريد السفر من أجلها فهناك تعليمات للسفر من أجل البكالوريوس والدكتوراه وشروط للسفر من أجل السفر للماجستير.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية

شروط دراسة البكالوريوس في ألمانيا

هل الدراسة في ألمانيا مجانية (1)

وهناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، الالتحاق بدرجة البكالوريوس، وهي كالتالي:

  • يجب حصول الطالب شهادة تثبت اتقانه لكلًا من اللغة الألمانية وكذلك اللغة الإنجليزية.
  • كما يجب على الطالب إرفاق شهادة ميلاده مع باقي الأوراق.
  • على الطالب أن يخضع للكشف الطبي قبل السفر وإحضار وثيقة تؤكد سلامته الجسدية وعدم وجود أي أمراض.
  • أن يمتلك الطالب جواز سفر دولي غير منتهي الصلاحية.
  • كما أنه يجب أن يكون حاصل على شهادة تظهر نتائجه الخاصة بامتحان المستوى (O).

شروط دراسة الدكتوراه في ألمانيا

من أجل الحصول على فرصة الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة توجد شروط، كذلك توجد شروط أخرى من أجل دراسة الدكتوراه في ألمانيا، وهذه الشروط كالتالي:

  • يجب على الطالب الذي يقدم على دراسة الدكتوراه في ألمانيا أن يكون حاصل على شهادة تؤكد اتقانه لكلًا من اللغتين الألمانية والإنجليزية.
  • وأيضا إحضار شهادة الميلاد الخاصة بالطالب.
  • كما يجب توفير تقرير طبي يؤكد أن الطالب صحته جيدة وخالي من أي أمراض.
  • يمتلك الطالب جواز سفر غير منتهي الصلاحية.
  • أن يرفق جميع الشهادات التي توضح الدورات العلمية التي حصل عليها الطالب والتقديرات التي حصل عليها في هذه الدورات.
  • يجب أن يوفر الطالب الأبحاث العلمية التي تؤكد أن نيته للسفر هو دراسة الدكتوراه وليس لغرض آخر.
  • كما يجب إرفاق رسالتان قد تم مراجعتها من قبل.

الجامعات التي تتيح الدراسة فيها مجانًا

من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة نجد أن هناك ما يقارب من 300 جامعة في ألمانيا توفر نظام التعليم المجاني، وتقوم هذه الجامعات بتوفير أكثر من 1000 برنامج تعليمي مجاني لجميع الطلاب سواء الألمانيين أو الطلاب الوافدين من جميع دول العالم.

كما تمتاز بالجودة الفائقة في التعليم، فإذا كنت تسعى من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة والحصول على شهادة موثقة من الخارج، فكل ما عليك هو التقديم في أحد الجامعات التي تتيح فرصة الدراسة مجانًا في ألمانيا ومن أكثر هذه الجامعات شهرة ما يلي:

  • جامعة كولونيا.
  • الجامعة التقنية الراينية الفستفالية.
  • جامعة ميونخ التقنية.
  • جامعة مونستر.
  • جامعة دويسبورج إيسن.
  • جامعة فورتسبورغ.
  • جامعة جوته فرانكفورت.
  • جامعة لودفيج ماكسيميليانز ميونخ.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung in Germany

المجموع المطلوب للدراسة في ألمانيا

المجموع المطلوب للدراسة في المانيا (1)

من الشروط الواجب توافرها من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة هو الحصول على المجموع المطلوب للدراسة في ألمانيا، وقد حدد نسبة معينة على الطالب أن يقل عليها من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة وهذه النسبة تكون كالتالي:

أن يكون نسبة الطالب 90% في شهادة الثانوية العامة وذلك في المجال الطبي، ونسبة 70% لجميع التخصصات الباقية وذلك من أجل التقديم في مرحلة البكالوريوس، بالنسبة لدراسة الماجستير والدراسات العليا يجب أن يكون الطالب تراكمي مجموع درجاته هو أعلى من 70%.

مميزات الدراسة والحياة في ألمانيا للمصريين

عند التفكير في الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة بالطبع تفكر في المميزات التي يحصل عليها الطالب من خلال الحياة في ألمانيا، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • الاستمتاع بالعيش في دولة ساحرة فائقة الجمال، حيث تجذب دولة ألمانيا عدد كبير من الوافدين وذلك لاحتوائها على عدد كبير من الغابات والأراضي الخضراء الواسعة والأنهار مما يجعل العيش فيها حلم يطمح به الكثير.
  • يوجد في ألمانيا عدد كبير من الديانات والثقافات وذلك نظرًا لوجود عدد كبير من الوافدين من كل أنحاء العالم.
  • من السهل على الطلاب المصريين وكذلك الأجانب التأقلم على الحياة في ألمانيا بكل سهولة نظرًا لأن المجتمع الألماني مجتمع محب ولطيف في التعامل ومرن فمن السهل تكوين العديد من الصداقات.
  • كما أن الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة لكافة الطلاب من جميع دول العالم توفر عدد كبير من المميزات ومنها قلة مصاريف الدراسة في ألمانيا، والحصول على شهادات معتمدة على مستوى دولي كما أنها تعمل على توفير وظائف للخريجين في ألمانيا.
  • من مميزات ألمانيا هو التقدم في التكنولوجيا الهائل في جميع جوانب الحياة، وتقوم ألمانيا بتصدير كل الوسائل التكنولوجية إلى العالم بأكمله.
  • تمنح ألمانيا فرصة للبحث عن عمل بعد التخرج لمدة سنة ونصف.
  • تمنح ألمانيا إقامة دائمة بعد مرور عامين من قيام الطالب بالعمل في شركة من الشركات داخل ألمانيا، كما أنه يستطيع أن يحصل على الجنسية الألمانية في المستقبل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسعار كورسات معهد جوته القاهرة وكيفية التسجيل

السنة التحضيرية في ألمانيا

study in germany (1)

كما ذكرنا من قبل أن بعض الجامعات تضع شرط من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة أن يكون الطالب حاصل على نظام الثانوية العامة الدولي.

بالنسبة للطلبة الذين لم يخضعوا للتعليم الدولي تم تصميم هذه السنة والتي يقوم بدراستها الطلبة الوافدين حتى يعدلون شهادة الثانوية العامة الخاصة بهم وتصبح تعادل الشهادة الدولية وكل ذلك من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة.

وتتضمن السنة التحضيرية فصل صيفي دراسي وكون بدايته في أبريل، وفصل شتوي وتكون بدايته في أكتوبر، وتظل الدراسة فيه عشرة شهور.

ونجد أن السنة التحضيرية لها ثلاثة فئات تتحدد بناءًا على الكلية التي يريد الطالب أن يلتحق بها، وبناءًا على التخصص الذي يريد دراسته في ألمانيا سيكون مطلوب من أن يقوم بأحد الدورات الخاصة بالسنة التحضيرية وهي كالتالي:

  • دورة تدريبية من أجل الطلاب الذين يريدون الدراسة في كليات الهندسة والرياضيات والفيزياء والجيولوجيا والكيمياء.
  • دورة تدريبية للطلاب الذين يريدون الدراسة في كليات الطب والصيدلة.
  • دورة تدريبية من أجل الطلاب الذين لديهم رغبة في الالتحاق بكليات الاقتصاد وعلوم الاجتماع وإدارة الأعمال.
  • دورة تدريبية للطلاب الذين يريدون استكمال دراستهم في كليات الفنون واللغات.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اسعار معهد جوته الاسكندرية وكيفية التسجيل

الأسئلة التي تتردد في بال الطلاب عن الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

هل الدراسة في ألمانيا مجانية؟

نعم توجد مجموعة كبيرة من الجامعات في ألمانيا توفر الدراسة لجميع الطلاب من جميع أنحاء العالم بشكل مجاني.

هل توفر ألمانيا منح دراسة بعد الثانوية العامة؟

نعم تقدم ألمانيا مجموعة من المنح سواء حكومية أو غير حكومية لجميع الطلاب من أجل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة.

هل تكاليف الدراسة في ألمانيا باهظة؟

لا تعد مصاريف الدراسة في ألمانيا منخفضة جدًا مقارنة بباقي دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

هل بعد أن ينهي الطالب دراسته يستطيع البقاء في ألمانيا؟

يستطيع الطلاب الوافدين إلى ألمانيا بعد إنهاء دراستهم في الجامعات الألمانية البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى سنة ونصف من أجل البحث عن عمل.

وإذا استطاعوا الحصول على عمل يستطيع الطالب في هذا الوقت تغيير إقامته لإقامة عمل من أجل أن يكون تواجده قانوني، وإذا مر عليه عامان في العمل يحصل على إقامة دائمة في ألمانيا.

هل يستطيع الطالب العمل في ألمانيا أثناء الدراسة؟

تتيح ألمانيا إمكانية العمل بها أثناء الدراسة، ويعتبر هذا هو الوضع السائد لدى جميع الطلاب المغتربين في ألمانيا القادمين من جميع الدول.

والعمل يكون على نظام دوام كامل ويشمل هذا النظام 190 يوم كامل، ويوجد نظام آخر وهو الدوام الجزئي ويتضمن 240 يوم بساعات جزئية في السنة وكل ذلك يكون بدون الحصول على رخصة مزاولة مهنة في ألمانيا.

وعلى الطالب الرجوع إلى مكتب التوظيف في ألمانيا عند الحصول على عمل له أجر محدد ودائم في ألمانيا وذلك من أجل التعرف على كافة القوانين التي تطبقها ألمانيا في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى