العرب في سويسرا

تعرف على أهم 5 من مميزات الدراسة في سويسرا

هل تم قبولك في إحدى برامج الدراسة في سويسرا! هل أنت الآن على الطريق لتحقيق حلمك بالدراسة في الخارج!  تهانينا! ولكن الدراسة في سويسرا ربما تكلف الكثير من المال، الجامعة، السفر، تكاليف المعيشة، هل فكرت في حل لهذه المشكلة؟

شراء تذكرة يانصيب ربما، أو البحث عن كنز القراصنة المفقود، أو كما تعلم، الأكثر واقعية أن تحصل على عمل.

سيكون الأمر شاق بعد الشيء عليك لتوفق بين العمل والدراسة، ولكن الدراسة في سويسرا تستحق تلك المعاناة، فهناك الكثير من المميزات للدراسة في سويسرا، تعالى معًا نتعرف عليها من خلال هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.

مميزات الدراسة في سويسرا

تكاليف-الدراسة-في-سويسرا

تتميز سويسرا دائمًا بالشوكولاتة والجبن السويسرية، ولكن تمتلك أيضًا العديد من المزايا التعليمية التي ستتمتع بها عند الدراسة فيها، لأسرد لك كل مميزات الدراسة في سويسرا.

  • اللغة

بسبب موقع سويسرا الجغرافي جعل سكانها يتحدثون ثلاث لغات وهي الألمانية والإيطالية والفرنسية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

وبالطبع ربما تتساءل أين الميزة هنا؟، دعني أخبرك أن هذا الأمر سيسهل عليك الكثير، فحينها لن تحتاج إلى دراسة لغة جديدة فبالطبع تتحدث إحدى هذه اللغات ولن تحتاج إلى تضييع وقت في دراسة لغة جديدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل اللجوء في سويسرا ما بين رفاهية المعيشة وصعوبة الوصول

  • جمال الطبيعة

لن تفي الكلمات وصف جمال الطبيعة في سويسرا، فجبال الألب الشهيرة والمساحات الخضراء كلها من المناطق التي تشحن طاقتك لاستكمال دراستك بعدها.

لا يقف الأمر على أعتاب سويسرا فقط، فمركز سويسرا يجعلها هدف رائع للتنقل إلى البلدان المجاورة، ويالا سعادتك عندما تعلم أن تلك البلدان المجاورة التي يمكنك الانتقال إليها بكل سهولة هي فرنسا وألمانيا وإيطاليا والنمسا.

حيث يُمكنك قضاء إحدى عطلاتك في استكشاف القارة العجوزة الألمانية، أو ربما تقضي إحدى الليالي الرومانسية في مدينة الرومانسية الإيطالية، لك مطلق الحرية وعدة اختيارات لاختيار كيفية قضاء عطلتك.

  • السعادة

يثير الأمر استغرابك؟ دعني أوضح لك، فكما أن هناك دول تحتل مركز الصدارة في الانتحار والاكتئاب، فقد تم إدراج سويسرا في المركز السادس في تقرير السعادة العالمي ويرجع ذلك بسبب كثرة تناولهم للشوكولاتة، ومن منا لا يحبها!

  • جودة التعليم

يحتل التعليم في سويسرا على المرتبة الثانية في مؤشرات التعليم، بالإضافة الى أن الجامعات السويسرية تصنف من أفضل الجامعات لسلاسة ايصال المعلومة.

  • سويسرا لوحة موزاييك

لك أن تتخيل أن دولة بها 26 ولاية تتنوع لغويًا بأربع لغات مما جعلها تتنوع في السكان.

بالإضافة إلى أن نسبة الطلاب الأجانب بها تصل إلى 25% كل هذا الاندماج رسم لوحة رائعة من عادات مختلفة وتقاليد مختلفة وشبكات اجتماعية متفرعة وربما مستقبلًا نسمع عن دخول لغات أخرى أصبحت لغات رسمية في سويسرا.

ولكي تحقق حلمك بالدراسة في سويسرا.. سأوضح لك في نقاط موجزة ما هي شروط الدراسة في سويسرا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم شروط فتح حساب بنكي في سويسرا اون لاين

شروط الدراسة في سويسرا

بعد إتمام الشباب للمرحلة الثانوية تبدأ فكرة الهجرة لاستكمال الدراسة في البروز في عقلهم بشكلٍ كبير.

ولأن سويسرا عليها العين فهي من أكثر الدول التي تستقطب العديد لاستكمال دراستهم، ولذلك وضعت العديد من الشروط التي لابد من استيفائها، وهذه الشروط تتلخص في السطور التالية:

  • تقديم إثبات يحدد سنك القانوني، ولابد من إتمامك لعامك الثامن عشر.
  • تقديم اوراق إثبات لشهادة الثانوية الخاصة بك والتي يجب أن تكون معترف بها دوليًا.
  • عند تقديم طلب للدراسة في سويسرا ستخضع لاختبار اللغات المتواجدة في سويسرا ولابد من اجتياز هذا الاختبار، فهذه اللغات هي لغات الدراسة في سويسرا.
  • حدد أهدافك الدراسية في خطة واضحة وممنهجة فهذه الخطة تؤثر على مدى قبول أوراقك للدراسة.
  • بمجرد أن تحدد البرنامج المختار دراسته عليك التواصل مباشرةً مع الجامعة والتقديم من خلال البوابة الخاصة بهم.
  • من الأوراق المهمة التي تساعد في قبولك في الدراسة في سويسرا هو تقديم ما يثبت اشتراكك في التأمين الصحي للطلاب ضد الحوادث، فلا تغفل هذا الأمر.
  • إذا كان هدفك التقدم إلى جامعة حكومية عليك الدخول على هذه القائمة من هنا للحصول على المتطلبات الأساسية على حسب بلدك.

بعدما عرضت عليك شروط واضحة ومحددة لقبولك في الدراسة في سويسرا، تعال معًا نستعرض جامعات سويسرا.

جامعات سويسرا

جامعات-سويسرا

كما ذكرنا سابقًا امتلاك سويسرا لأفضل الجامعات جعلها مقصد سفر الكثيرين من أجل الحصول على فرصة تعليم جيدة، فسويسرا تمتلك العديد من الجامعات التي تصنف الأفضل دوليًا في مجال التعليم.

وفي السطور القادمة سأضع بين يديك جامعات سويسرا التي يُمكنك الاختيار من بينها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 10 جامعات كندية سهلة القبول وتكلفة الدراسة

جامعة بازل

من أقدم جامعات سويسرا وبفضلها أحدثت العديد من التغيرات الجذرية في التعليم، تشمل العديد من الكليات ذوو الموضوعات المختلفة عن باقي جامعات سويسرا كلية علم النفس، الاقتصاد والعلوم الانسانية.

جامعة زيورخ

مدينة زيورخ السويسرية الشهيرة هي من أكبر مدن سويسرا وتسمي الجامعة بهذا الاسم لوجودها في هذه المدينة، وتعد الجامعة من أكبر جامعات سويسرا.

تشمل 7 كليات من أهم الكليات وأكثرها طلبًا منها الطب البشري والبيطري والهندسة والعلوم، كما تتطرق إلى مواكبة التقدم العلمي فتحتوي على فرصة لدراسة مجال الكومبيوتر ومجال صناعة الروبوتات.

المدرسة الفيدرالية للفنون التطبيقية

ذاع صيتها للعديد من الأسباب، ومن أشهرها استخدامها للطاقة الكهرومائية التي تشعل الحرم الجامعي، أما من الناحية التعليمية فهي تمتلك اهتمام دولي كبير فهي من الجامعات الرائدة في العلوم والهندسة كما يعد طلابها من الطلاب المميزين نتيجة للتعليم المُقدم لهم.

المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا

يكفي أن أخبرك أن 20 طالب ممن تخرجوا من هذا الصرح العظيم حصلوا على جائزة نوبل، بالإضافة الى أشهر العلماء كألبرت أينشتاين وغيره.

جامعة برن

في رحلة بحثك حول جامعات سويسرا لا تغفل أبدًا وضع جامعة برن في مقدمة الجامعات التي تتقدم إليها، فهي من أضخم الجامعات التي تقع في أكثر من حرم جامعي.

معروفة بأساتذتها ومكانتهم المرموقة، يكفي أن أخبرك أن أينشتاين قام بتدريس الطلاب علم الفيزياء بداخلها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

عرضت عليك القليل من جامعات سويسرا فهناك المزيد والمزيد من الجامعات المرموقة كجامعة جنيف، جامعة لوسيرن، جامعة سانت غالن، جامعة نوشاتيل والقائمة تطول.

أعلم أن الأمر الآن أصبح أكثر إغراءً، ولكنك في حيرة من أمرك، تُحدثك نفسك عن مقدرتك على دفع تكاليف الدراسة. سأشرح لك تفصيليا تكاليف الدراسة في سويسرا.

تكاليف الدراسة في سويسرا

دعنا في بداية الأمر نوضح أن تكاليف الدراسة في سويسرا تشمل العديد من الأمور، لا تقتصر فقط على دفع مصروفات الجامعة.

فهناك مصروفات التسجيل والامتحانات، والأنشطة الرياضية بالإضافة إلى رسوم استخدام المكتبة. سأوضح بالتفصيل المبلغ التقريبي لكل بند منهم.

  • رسوم التسجيل على حسب الجامعة المُختارة ولكنها تتراوح من بين 50 إلى 250 فرنك، نسيت أن أخبرك أن سويسرا مازالت تحتفظ بعملتها الفرنك ولم تدخل في الاتحاد الأوروبي.
  • أما بخصوص النشاط الرياضي فيصل تكلفته إلى حوالي 30 فرنك.
  • اختبارات القبول في الجامعة تتراوح من بين 100 إلى 800 فرنك سويسري.

كما ذكرنا سابقًا تعدد اللغات في سويسرا إحدى مميزات دراستك هناك، ولكن لكل ميزة عيب فهذا الأمر سيُكلفك بعض المال إن لم تكن تلك اللغات هي لغتك الأم فعليك تقديم إثبات إجادتك إحدى هذه اللغات.

بمعنى أن تخضع لاختبار  Toefl أو IELTS، وتتراوح مصاريف الاختبار بين 170 إلى 250 فرنك سويسري.

عليك أن تعلم أنك تتكفل مصاريف المعيشة والتي قد تصل إلى 1500 فرنك سويسري، ربما يقل المبلغ إن قررت العيش في إحدى المدن الغير مشهورة.

ضع في اعتبارك مصروفات الإيجار التي تصل أيضًا إلى 1100، وهذه القيمة غير ثابتة وذلك على حسب مكان السكن.

بالإضافة إلى ما سبق فإن تكاليف الدراسة في سويسرا تتحدد على حسب المستوى الذي تفضل دراسته، فدراسة البكالوريوس غير دراسة الماجستير، دعنا نوضح مصاريف كل مرحلة على حدى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرف على أسهل اوسبيلدونغ ٦ أشهر في ألمانيا

دراسة البكالوريوس في سويسرا

شروط-الدراسة-في-سويسرا

في البداية عليك تحديد نوع الجامعة التي تريدها سواء خاصة أم عامة، فاختيارك سيساهم في تحديد تكاليف دراستك، فبالطبع الجامعات الحكومية تكاليفها منخفضة عن الخاصة.

على العموم سيكلفك الحصول على درجة البكالوريوس في سويسرا حوالي 18000 فرنك سويسري، ولكن عليك معرفة أن هناك جامعات يصل تكلفة درجة البكالوريوس بها 5000 فرنك سويسري وعلى الجانب الآخر هناك أخرى تصل تكلفتها إلى 24000 فرنك سويسري.

وتستمر الدراسة في هذه المرحلة ثلاثة سنوات، ومن أكثر التخصصات شهرة هي الصيدلة والهندسة.

دراسة الماجستير في سويسرا

الأمر هنا محدود وواضح، فالرسوم تتراوح من 3000 إلى 13000 فرنك سويسري، ولكن بعض البرامج الدراسية في الماجستير تصل تكلفتها إلى 30000 إلى 85000 فرنك سويسري ويندرج تحت هذا السعر ماجستير إدارة الأعمال.

ضع في اعتبارك أن هذه المرحلة تستمر الدراسة فيها من سنة ونصف إلى سنتين، ومن أكثر التخصصات شهرة هي الاقتصاد، الهندسة، علوم الكومبيوتر.

دراسة الدكتوراه في سويسرا

الأمر هنا مختلف تمامًا فطالب الدكتوراه يعامل كموظف بالجامعة أو بمعني أصح كمساعد باحث بل يتقاضى مرتبًا أيضًا، بل يحصل على العديد من المزايا كمساعد باحث في الجامعة.

ولكن انتبه فإن كنت طالبًا للدكتوراه حاصل على ماجستير وبكالوريوس من جامعة أخرى فسيُفرض عليك رسومًا تصل إلى 15000 فرنك سويسري.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو اوسبيلدونغ ادارة الاعمال؟ وكيف يمكنك الالتحاق به؟

على عكس إن سجلت الدكتوراه في نفس الجامعة التي حصلت بها على الماجستير والبكالوريوس فستحصل على العديد من المزايا.

بالطبع يختلف الأمر لكل طالب على حسب الجهة القادم منها، ربما تكون أعلى قليلًا.

الدراسة في سويسرا للسعوديين

الدراسة في سويسرا للسعوديين أو بمعنى أشمل للعرب وكل ما هو قادم من دولة عربية، فمع الأسف تفرض بعض الجامعات السويسرية رسوم أعلى على هؤلاء الطلاب.

فيقف المال عائق في إمكانية الدراسة في سويسرا للسعوديين، فالرسوم المفروضة على الطلبة الوافدين تكون مبالغ فيها.

على سبيل المثال جامعة لوزان تفرض مبلغًا يصل إلى 300 فرنك سويسري، وهناك بعض الجامعات التي تفرض ما يصل إلى 6500 فرنك سويسري.

انتبه.. إن لم تساعدك مقدرتك المالية على التقدم للدراسة في سويسرا، فربما تمنحك المنحة هذه الفرصة، فسويسرا تمتلك سجلًا مميزًا في المنح المقدمة من قبلها.

منح الدراسة في سويسرا

إن كنت ممن استوفى كل شروط الدراسة في سويسرا ولكن مقدرتك المالية لا تساعدك على هذه الخطوة، فعليك التركيز مع المنح المقدمة من سويسرا.

منحة التميز السويسرية من أفضل المنح المقدمة من الحكومة السويسرية والتي تساعد الطلاب الأجانب على تحقيق حلم الدراسة في سويسرا دون وقوف عقبة المال في طريقهم.

فمصروفات الدراسة وتذاكر السفر كلها مدفوعة، مع وجود سكن للطلاب، يمكنك معرفة كافة التفاصيل والتقديم من هنا.

إن كنت من المهتمين بالعلوم وتبحث عن فرصة للحصول على الماجستير فعليك مراجعة هذا الرابط، فكلية العلوم بجامعة جنيف تقدم فرصة الحصول على ماجستير ف العلوم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو اوسبيلدونغ مساعد طبيب في المانيا وكيف يمكن دراسته؟

أما المعهد الفيدرالي السويسري ذو المرتبة الرابعة عشر كأفضل جامعة على مستوى العالم، يقدم مجموعة متنوعة من المنح الدراسية المختلفة بالإضافة إلى منح الحصول على درجة الماجستير.

أما الدكتوراه فبالطبع منحة جامعة زيورخ تقدم في الاقتصاد لمدة 4 أعوام بمبلغ 45000 فرنك. يمكنك مراجعة كافة التفاصيل من هنا

ولكن بعد كل ما أخبرتك به جاء الوقت لتجهيز أوراقك للحصول على تأشيرة طالب في سويسرا، ولكن قبل ذلك تعال معي نتعرف على لغة الدراسة في سويسرا.

لغة الدراسة في سويسرا

الدراسة-في-سويسرا

ذكرت لك في بداية المقال عن تعدد اللغات المتواجد في سويسرا، ولذلك أصبحت لغة الدراسة في سويسرا ذات تنوع كبير، من بين الألمانية والفرنسية والإيطالية كما تتواجد لغة الرومانش.

تختلف لغة الدراسة في سويسرا على حسب موقعك في سويسرا وفي أي مكان جامعتك، وعلى الرغم من هذا التنوع إلا أن العولمة فرضت دخول اللغة الانجليزية ايضًا.

تعدد لغة الدراسة في سويسرا سمح للعديد من الطلاب بالدراسة في سويسرا بمنتهى السهولة، كما تعددت الوظائف واتيحت الفرصة للكثير بإمكانية التنقل بحثًا عن عمل في سويسرا بكل سهولة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية الحصول على منح للدراسة في بريطانيا: دليل شامل خطوة بخطوة

طريقة الحصول على تأشيرة طالب في سويسرا

تأشيرة D هي التأشيرة المناسبة لأي طالب ينوي الإقامة على الأراضي السويسرية لمدة تتخطى 90 يومًا، يجب عليك التقدم للسفارة في بلدك وتتكلف التأشيرة 60 يورو فقط ويستغرق استخراجها شهرين. وعليك التقدم بمجموعة من الأوراق لكِ تحصل على التأشيرة، هذه الأوراق هي:

  • جواز سفرك صالح لمدة تتخطى الثلاثة أشهر.
  • قدم خطاب قبول الجامعة التي تقدمت إليها.
  • قدم أوراق التأمين الصحي الخاصة بك، والتي تثبت اشتراكك في التأمين ضد الحوادث.
  • حساب بنكي يضمن قدرتك على تغطية نفقات السكن والمعيشة في سويسرا.
  • محل سكنك في سويسرا يجب أن يكون من ضمن الأوراق المقدمة.
  • أي رسائل تحفيزية من معلمين سابقين لك.
  • تقديم ما يُثبت مهاراتك اللغوية.
  • وأهم نقطة هي تقديم إقرار كتابي بمغادرة الأراضي السويسرية بعد انتهاء الدراسة.

يثير عقلك الآن تساؤلا أعلم به جيدًا، وهي ما إذا كان لديك الرغبة في الاستمرار بالعيش هناك والبحث عن عمل في سويسرا بعد إنهاء دراستك. إليك الحل.

العمل في سويسرا بعد الدراسة

إذا كنت قد أنهيت دراستك في سويسرا وتريد البحث عن عمل فيمكنك الحصول على إقامة لمدة 6 أشهر بشرط عدم التجديد، يُمكنك الحصول على الإقامة من مكتب الهجرة التابع إلى المقاطعة التي تعيش فيها.

قدم أوراق تُثبت إنهائك للدراسة، مقدرتك المالية على تحمل نفقات هذه الفترة ووجود محل للإقامة لك.

مع تقديمك لهذه الأوراق ستحصل على إقامة لمدة 6 أشهر وسيُسمح لك بالعمل لمدة 15 ساعة أسبوعيًا.

ماذا إن وجدت عملًا وأردت الاستمرار فيه؟، هنا الأمر بيد صاحب العمل فعليه تقديم أوراق تُثبت مدى أهمية وظيفتك وحاجته لك لاستكمال عملك وسيقوم مكتب الهجرة باستخراج تصريح عمل، وبعدها يقم صاحب العمل بالحصول لك على تصريح إقامة لمدة عامين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم 7 شروط اوسبيلدونغ محاسبة في ألمانيا

العمل بالخارج مجهود إضافي له الكثير من المميزات وأيضا له عيوب، رتب أولوياتك دائمًا، وإياك وإهدار الوقت فهو كل ما تملك.

واحرص على أن تخوض التجربة بشكل صحيح، اقرأ في تجارب الآخرين وتعلم كيف تتجنب الأخطاء التي وقعوا فيها، اسعى بكل السبل نحو النجاح.

وأخيرًا تأكد أن لديك متسع من الوقت لأشياء مهمة مثل النوم، ممارسة الرياضة، بعض الترفيه، إذا استطعت تنظيم وقتك جيدًا والتزمت بجدولك الزمني بشكل كافٍ لن يؤثر على دراستك شيء، الأمر ليس مستحيلًا لكنه يتطلب بذل الجهد.

أسئلة شائعة عن شروط الدراسة داخل سويسرا

كم تكلف الدراسة في سويسرا؟

على حسب الجامعة المختارة فهناك جامعات تصل في الفصل الدراسي الواحد من 500 إلى 2000 فرنك سويسري. على عكس جامعات اخرى تتراوح من بين 3000 إلى 5000 فرنك سويسري. أما الطلبة الدوليين في حال تقدمهم إلى جامعة حكومية فرسوم التسجيل تكون من 50 إلى 70 فرنك.

هل التعليم الجامعي مجاني في سويسرا؟

التعليم إلزامي ومجاني في سويسرا حتى بلوغ إحدى عشر عاما، وبعدها يحدد الطالب هدفه سواء بالذهاب إلى الثانوية أو إلى التلمذة الصناعية.

متى تبدأ الدراسة في سويسرا؟

تبدأ الدراسة في سويسرا في الصيف من شهر فبراير إلى شهر يونيو.

كم فصل دراسي في سويسرا؟

فصلين دراسيين صيفي وشتوي على مدار 5 أشهر، ثم عطلة لمدة شهرين.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى