ايام العطل في المانيا بأنواعها المختلفة تعرّف عليها الآن

ايام العطل في المانيا كثيرة إلى حدٍ ما، وقد أقرّها القانون الألماني لتكون راحة لكافة المواطنين، وفيها تُغلق المصالح الحكومية والبنوك وربما المتاجر أيضًا بحسب نوع العطلة، وفي العادة يتم احتساب ايام العطل في المانيا بشكل منفصل عن الاجازات مدفوعة الأجر.

المحتويات عرض

وعلى أي حال يجب عليك مراجعة عقد العمل الذي وقعته مع المؤسسة التي تعمل فيها؛ كي تتأكد من سياستهم في التعامل مع الإجازات، وفي هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia سوف نتعمق في معرفة ايام العطل في المانيا وأنواع تلك العطل وكافة التفاصيل المتعلقة بذلك الموضوع، فاقرأه باهتمام وسوف نحرص على تقديم وجبة معرفية دسمة لأجلك قارئنا العزيز.

أنواع ايام العطل في المانيا

ايام-العطل-في-المانيا

يمكننا أن نقوم بحصر أنواع ايام العطل في المانيا وتقسيمهم على ثلاث فئات، وهي ما يلي:

1- أيام العطل الرسمية في ألمانيا

أيام العطل الرسمية في ألمانيا هي تسع عطلات عامة يتم الاحتفال بها في جميع ولايات ألمانيا والتي عددها ستة عشر ولاية، بما فيها الاحتفال برأس السنة الجديدة ويوم الوحدة الألمانية، ويوم عيد الميلاد، وسوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل لاحقًا في هذا المقال.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن فتح حساب في بوست بنك المانيا Deutsche Post Bank

2- ايام العطل في المانيا ذات الطابع الإقليمي

ايام العطل في المانيا ذات الطابع الإقليمي يُقصد بها تلك العطلات التي توجد في ولايات ألمانيا ولا توجد في الولايات الأخرى، فعلى الرغم من أن الحكومة الفيدرالية الألمانية هي صاحبة السلطة في إعلان الأعياد الوطنية، فإن السيطرة على أيام العطل تقع بشكل أساسي على عاتق الولايات الألمانية.

المُعطى السابق أعطى مساحة كي توجد ايام العطل في المانيا ذات الطابع الإقليمي، فنجد ولايات تحتفل بأعياد غير مُعترف بها في ولايات أخرى، ولعل بافاريا هي صاحبة نصيب الأسد من ايام العطل في المانيا حيث تحصل على ما يصل إلى ثلاثة عشر يومًا للراحة بشكل سنوي، فيما يتراوح ما تحصل عليه الولايات الأخرى ما بين عشرة وحتى اثنتا عشر يومًا سنويًا.

3- ايام العطل في المانيا ذات الطابع الغير رسمي

بجانب أيام العطل الرسمية في ألمانيا توجد عطلات أخرى غير معترف بها بشكلٍ رسمي، ولكن يتم الاحتفال بها من قبل الشعب الألماني والحصول على راحة فيها، مثل عيد القديس نيكولاس والذي يتم الاحتفال به في الخامس من ديسمبر سنويًا، وكرنفال الاثنين (روزينمونتاج)، وهناك أيضًا عشية عيد الميلاد.

مواعيد أيام العطل الرسمية في ألمانيا وتفاصيلها

أيام-العطل-الاسبوعية-في-ألمانيا

سوف نبدأ هنا الحديث عن أيام العطل الرسمية في ألمانيا والتي تستفيد منها جميع الولايات الألمانية، وكذلك بعض العطلات المهمة التي تحصل عليها عدة ولايات ألمانية دون الأخرى:

1/ رأس السنة الجديدة

رأس السنة الجديدة هو أول ايام العطل في المانيا ويكون بتاريخ الأول من يناير كل عام؛ كونه اليوم الأول من التقويم الغريغوري واليولياني الحديث، ويتم إغلاق المدارس والشركات في هذا اليوم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

2/ عيد الغطاس

يُطلق على عيد الغطاس أيضًا اسم يوم الملوك الثلاثة، وهو مناسبة دينية خاصة بالدين المسيحي، ولا تقل أهمية عن عيدي الفصح والميلاد، وبحسب المعتقدات المسيحية فإن هذا اليوم هو الذي وصل فيه الحكماء الثلاثة إلى بيت لحم وهم يحملون الهدايا من أجل المسيح بعد ولادته بأيام قليلة؛ ولذلك تم اعتباره السادس من يناير ضمن أيام العطل الرسمية في ألمانيا التي يتم إغلاق البنوك والمتاجر والشركات فيها.

3/ الجمعة العظيمة

هي من أيام العطل الرسمية في ألمانيا وقد تم الاحتفال هذا العام في الخامس عشر من إبريل، حيث يعتقد المسيحيون أنه اليوم الذي تم صلب المسيح فيه، فيقومون بإحياء الذكرى قبل يومين من عيد الفصح.

4/ عيد الفصح

يتم الاحتفال بعيد الفصح بعد الجمعة العظيمة واثنين الفصح، ويكون ذلك وفقًا للمعتقد المسيحي احتفالًا بقيامة المسيح، وهو يأتي في تاريخ مختلف كل عام إلا أنه يبقى من ايام العطل في المانيا التي فيها يتم إغلاق العديد من الشركات والخدمات، ومن عادات الاحتفال بهذا اليوم المواكب التي تُقام على ضوء الشموع، وكذلك سباقات البيض.

5/ عيد العمال

من عام 1993 وهو ضمن ايام العطل في المانيا ويُطلق عليه أيضًا اسم يوم العمال، وفيه يتم التعبير عن الامتنان لدور العمال ومساهمتهم في نهضة وتقدم المجتمع الألماني، ويكون الاحتفال به في الأول من مايو كل عام.

6/ عيد الأم

تلك المناسبة التي نحتفل بها في الحادي والعشرين من مارس كل عام، أقرها الألمان كأحد أيام العطل الرسمية في ألمانيا منذ عام 1933، لكنهم يحتفلون بها في الأحد الثاني من شهر مايو؛ ولذلك تأتي في تاريخ مختلف كل عام، ويتم تقديم الزهور والهدايا والشيكولاتة للأمهات في هذا اليوم، وفيما مضى كان يتم تكريم الأمهات بميدالية الحرب العالمية الثانية تقديرًا لإنجابهن أولاد حاربوا لأجل ألمانيا.

7/ عيد الصعود

هو مناسبة دينية تأتي ضمن ايام العطل في المانيا ويتم الاحتفال بها بعد مرور أربعين يومًا على عيد الفصح؛ لذا يتغير موعدها كل عام، ويُطلق على هذا العيد أيضًا اسم عيد الأب أو عيد الرجال، فقد جرت العادة منذ القرن الثامن عشر أن يتم تقديم الهدايا للآباء بعد مسيرات الصعود.

8/ عيد العنصرة

من المناسبات الدينية التي تم اعتبارها أحد ايام العطل في المانيا ويُطلق على هذا اليوم الاثنين الخمسين؛ والسبب أن الاحتفال به يكون بعد مرور خمسين يومًا على عيد الفصح، فيتم اختتام هذا الموسم من الأعياد به، ويتم إقامة مهرجانات الربيع وخدمة الكنيسة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم المواصلات في المانيا وتطبيقاتها

العطل-الرسمية-في-برلين

9/ عيد كوربوس كريستي

بعد مرور ستين يومًا على عيد الفصح يتم الاحتفال بعيد كوربوس كريستي، والذي يرجع تاريخه إلى النصف الثاني من القرن الثالث عشر، وفيه يحضر العديد من الألمان خدمة الكنسية ويكون الاهتمام بالحصول على مباركة القربان، والتي تتكون من الخبز أو الرقائق فقط وهو من ايام العطل في المانيا بالولايات التالية “بادن فورتمبيرغ، بافاريا، هيس، شمال الراين وستفاليا، راينلاند بالاتينات، سارلاند، وبعض السلطات المحلية في ساكسونيا وتورينغن.

10/ مهرجان السلام

في الثامن من أغسطس يحين موعد الاحتفال بمهرجان السلام، ودعوى الاحتفال به هي إحياء ذكرى الحظر الذي تم فرضه على المتظاهرين عام 1629 في مدينة أوغسبورج الواقعة داخل إقليم بافاريا من ممارسة شعائرهم الدينية، فأصبح أحد أيام العطل الرسمية في ألمانيا ولكن داخل بافاريا فقط وليس بقية الولايات الألمانية.

11/ عيد انتقال العذراء

من أهم الأعياد في الديانة المسيحية، حيث يقومون بإحياء ذكرى خروج العذراء مريم من الحياة وصعود جسدها إلى السماء كما في المعتقد المسيحي، وهو من ايام العطل في المانيا داخل سارلاند بالإضافة إلى بعض السلطات المحلية الموجودة في إقليم بافاريا.

12/ يوم الوحدة الألمانية

يمكن أن نُطلق عليه مُسمى العيد القومي الألماني، حيث يتم إحياء ذكرى إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990 بعد أن سقط جدار برلين عام 1989، ولذلك فهو من أيام العطل الرسمية في ألمانيا التي يتم فيها تجمع الناس حول بوابة براندنبورغ، وتنظيم أنشطة مثل ركوب الخيل والكاريوكي وألعاب النرد والعروض المسرحية وجولات المرح وغيرها، وقد جرت العادة أن تستضيف مدية ألمانية مختلفة الاحتفالات الوطنية كل عام، بخلاف التجمع عند البوابة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على أشهر 10 اماكن سياحية في المانيا

13/ يوم الإصلاح

يتم الاحتفال به في الحادي والثلاثين من أكتوبر، وهو من ايام العطل في المانيا التي تحصل عليها ولايات “براندنبورغ ومكلنبورغ-فوربومرن وساكسونيا وساكسونيا-أنهالت وأجزاء من تورينجيا”، وهو عيد ديني عند المسيحين من المذهب البروستانتي وفيه يحيون ذكرى الحركة الإصلاحية التي قادها مارتن لوثر خلال القرن السادس عشر، حيث قام بتثبيت أطروحاته الـ 95 على باب الكنيسة، معربًا عن مخاوفه بشأن الفساد في الكنيسة الكاثوليكية، وقد حدث ذلك عام 1517.

14/ عيد جميع القديسين

يُعد واحدًا من ايام العطل في المانيا موعده هو الأول من شهر نوفمبر كل عام، ولكن تقتصر الاستفادة منه على ولايات “بادن فورتمبيرغ، وأجزاء من تورينجيا، شمال الراين وستفاليا، راينلاند بالاتينات، سارلاند، وبافاريا”، ويُصنف ضمن الأعياد المسيحية المخصصة للتذكر والصلاة من أجل المؤمنين الراحلين، فيقوم الناس بخدمة الكنيسة وإشعال الشموع وزيارة القبور، كما تتجمع العائلات لتناول الوجبات سويًا.

15/ يوم الصلاة والتوبة

يتم الاحتفال به في الأربعاء الأخير من شهر نوفمبر، وخلال الفترة من عامي 1990 وحتى 1994 كان من ايام العطل في المانيا التي تستفيد منها جميع الولايات، لكنه الآن خاصة بولاية ساكسونيا فقط؛ والسبب في عدم كونها عطلة لكل الشعب الألماني هو قيامهم بالتنازل عنها مقابل أن تقوم الدولة بتحسين التأمين الصحي الذي يحصلون عليه، أما فكرة هذه المناسبة فهي متعلقة بالمسيحين من المذهب البروستانتي وفيها يقومون بالصلاة كي يجدوا الطريق إلى الله.

16/ عيد الميلاد

يتم الاحتفال بعيد الميلاد في ألمانيا يوم 25 ديسمبر من كل عام، وهو من ايام العطل في المانيا التي يحصل عليها جميع أفراد الشعب، وتتشابه التقاليد الألمانية في الاحتفال به مع تلك الموجودة في جميع أنحاء العالم، فتجد سانتا كلوز والشجرة المزينة والأطباق الخاصة.

17/ يوم الملاكمة

يحتفل الألمان به بعد مرور يوم واحد فقط على عيد الميلاد المجيد، ويُسمى أيضًا يوم القديس اسطفانوس الذي كان أول شهيد مسيحي يُدان بالتجديف، وهو من أيام العطل الرسمية في ألمانيا وموعده 26 ديسمبر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 10 مطاعم عربية في برلين يجب عليك تجربتها

أيام-العطل-الرسمية-في-ألمانيا

أيام العطل المدرسية في ألمانيا

تصل أيام العطل المدرسية في ألمانيا التي يحصل عليها تلاميذ المدارس إلى 75 يومًا في السنة، بما فيها أيام العطل الاسبوعية في ألمانيا لطلبة المدارس، ويتم تقسيم أيام العطل المدرسية في ألمانيا على ست فترات تفصل الفصول الدراسية المختلفة، في الوقت الذي تكون فيه عطلة الخريف وعيد الميلاد وعيد الفصح ثابتة لمدة تصل إلى أسبوعين تقريبًا، قد يتم إطالتها أو حتى إلغائها خلال الشتاء.

أنواع أيام العطل المدرسية في ألمانيا

توجد ستة أنواع من أيام العطل المدرسية في ألمانيا وهي:

  • عطلة الخريف وتكون مدتها أسبوعين.
  • عطلة عيد الميلاد وتصل مدتها هي الأخرى إلى أسبوعين.
  • عطلة الشتاء وتتراوح مدتها ما بين بضعة أيام وحتى أسبوعين.
  • عطلة عيد الفصح وتكون من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • العطلة الصيفية وتكون من ستة إلى سبعة أسابيع.

العطل الرسمية في برلين

سوف نتحدث في هذا الجزء من المقال عن العطل الرسمية في برلين خلال عام 2022 على اعتبارها العاصمة الألمانية وأهم الولايات فيها، وقد بلغ عدد في برلين بشكل عام 13 عطلة ما كان منها 9 يُصنفوا ضمن العطل الرسمية في برلين والبقية عطل غير رسمية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو موقع موزاييك للتسوق في المانيا mozzaik shop؟

أولًا: العطل الرسمية في برلين

يبلغ عدد العطل الرسمية في برلين 9 عطلات، حيث بدأت بعيد رأس السنة في الأول من يناير، ثم الجمعة العظيمة يوم 15 إبريل والتي أعقبها عيد الفصح يوم 18 إبريل، وبعدها أتى عيد العمال يوم 1 مايو، وكان عيد الصعود في السادس والعشرين من مايو، ويأتي يوم العنصرة في السادس من يونيو، على أن يتم الاحتفال بالعيد الوطني يوم 3 أكتوبر، وبعدها عيد الميلاد المجيد 25 ديسمبر، وبعده بيوم واحد يوم الملاكمة.

ثانيًا: العطل الغير رسمية في برلين

بجانب العطل الرسمية في برلين توجد بعض المناسبات الغير رسمية فيها، مثل الكرنفال الذي يُقام في الثامن والعشرين من فبراير، ويوم المرأة في الثامن من مارس، وعيد الأم الذي يُقام يوم 8 مايو، ويوم الأب الذي يُقام يوم 26 مايو.

أيام-العطل-المدرسية-في-ألمانيا

أسئلة شائعة أنواع العطل في ألمانيا

متي تحل أيام العطل الاسبوعية في ألمانيا وعددها؟

في غالبية المدارس والشركات والمؤسسات الألمانية يعمل المواطنون مدة تصل إلى أربعين ساعة أسبوعيًا من الإثنين وحتى يوم الجمعة، وتكون أيام العطل الاسبوعية في ألمانيا عبارة عن يومين هما السبت والأحد، وبالتالي تختلف عن مصر التي تحصل على عطلتها الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.

هل يمكن لأولياء الأمور اصطحاب اطفالهم في عطلات خارج فترات الاجازة المدرسية؟

نظرًا لأن الحضور في المدارس الألمانية يُعد إلزاميًا وفقًا للقانون، لا تسمح الحكومة الألمانية لأولياء الأمور بأخذ أطفالهم في اجازة خارجة عن أيام العطل المدرسية في ألمانيا والتي يمكنها أن تُبعد التلميذ عن الفصل الدراسي.

ما هي عقوبة اصطحاب التلاميذ في اجازة خارجة عن الفترات القانونية؟

إذا قام أولياء الأمور بأخذ أطفالهم في اجازة خارج مواعيد الاجازات المدرسية، فسوف يعرضون أنفسهم لغرامات قد تصل إلى ألف يورو.

هل توجد حالة قانونية يمكن بها أخذ الطفل في اجازة قبل المواعيد الرسمية؟

يمكن لأولياء الأمور التقدم بطلب إلى مدير المدرسة من أجل الحصول على إعفاء يسمح للطفل بالذهاب معهم في الاجازة الخارجة عن أيام العطل المدرسية في ألمانيا بشكل قانوني دون توقيع عقوبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى