السيارات في ألمانيا

كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا

رخصة القيادة في المانيا يتطلع للحصول عليها الكثير من سكان المانيا العرب وغير العرب للاستمتاع بقيادة السيارات بكل أريحية بين شوارع المدن الألمانية.

ومن المعروف أن الحصول على رخصة القيادة في المانيا يعتبر من الأمور الضرورية التي تمنحك فرصة القيادة دون مشاكل أو التعرض لمضايقات رجال الشرطة، ليس في ألمانيا فقط إنما في مختلف أنحاء العالم.

وفي هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia نُعرفك على مجموعة من المعلومات والتفاصيل التي تخص رخصة القيادة في المانيا وكيفية الحصول عليها بالإضافة إلى معرفة أنواع رخصة القيادة في ألمانيا.

وزد على ذلك في حال أنك تريد الحصول على دراجة نارية وليست سيارة فإننا نوفر لك معلومات خاصة بالحصول على رخصة قيادة دراجة نارية في ألمانيا، تابع مقالنا للنهاية للتعرف على اشتراطات الحصول على رخصة القيادة في المانيا بكل سهولة ويُسر.

أنواع رخصة القيادة في ألمانيا

فحص-نظري-سواقة-المانيا

في حقيقة الأمر رخصة القيادة في المانيا ليست نوعًا واحدًا، فهي مقسمة إلى فئات، على سبيل المثال، فئات الدراجات النارية وفئات السيارات الشخصية وفئات الشاحنات، لهذا إليك في النقاط التالية أبرز أنواع شهادات السواقة في المانيا:

  • رخصة قيادة دراجة نارية في ألمانيا وتنقسم إلى A – A1 – A2.
  • رخصة السيارات الشخصية والمعروفة بفئة B.
  • رخصة قيادة الشاحنات والمعروفة بفئة BE وفئاتها C – C1- C1E – CE.
  • آخر أنواع الرخص وهي رخصة الجرار والرافعات الشوكية بمختلف أنواعها وفئاتها L – T.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شهادة السواقة في المانيا وكل ما يتعلق بها

رخصة قيادة دراجة نارية في ألمانيا

أوضحنا في الفقرة السابقة أن رخصة قيادة الدراجات النارية في ألمانيا تختلف أنواعها وفقًا للغرض من ورائها، فلكل نوع مميزاته وتكلفته واختباراته، فيما يلي خلال النقاط التالية تتعرف على كل نوع وتفاصيله:

  • رخصة قيادة دراجة نارية في ألمانيا A: هي نوع من أنواع رخص القيادة في ألمانيا وتتميز بأنها توفر إمكانية قيادة مختلف أنواع الدراجات النارية دون قيود باختلاف قدراتها وحجمها.
    • ولا يتم إصدار هذا النوع من رخص القيادة إلا لمن هم أكبر من سن 24 عام ولابد من اجتياز مجموعة من الاختبارات التي تساعد في الحصول على رخصة القيادة في المانيا للدراجات النارية.
  • رخصة قيادة دراجة نارية في ألمانيا A1: هذا النوع من رخص قيادة الدراجات النارية في ألمانيا يسهل الحصول عليه لمن هم ما بين 16 عام إلى 18 عام.
    • فهذه الرخصة لا تُمنح للدراجات النارية الاكثر من 125 سم مكعب ويجب على المتقدمين للحصول عليها الحصول على دورة تدريبية واجتيازها والنجاح في الاختبارات العملية والنظرية والصحية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل طريقة شراء سيارة بالتقسيط في المانيا وما هي أجود الأنواع؟

تكلفة شهادة LKW في ألمانيا

بذكر الحديث عن رخصة القيادة في المانيا لابد أن يعبر الحديث نحو حدود شهادة LKW وهي رخصة القيادة في المانيا للشاحنات بمختلف أنواعها الثقيل منها والخفيف.

وتختلف تكلفة شهادة LKW في ألمانيا من منطقة إلى أخرى ومن ولاية إلى أخرى، لهذا ففي النقاط التالية سنُقسم لك تكلفة شهادة LKW في ألمانيا:

  • الدورة التدريبية النظرية: في هذه الدورة “الواجب الحصول عليها” يتمكن السائق من التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل النظرية التي تخص قوانين المرور في ألمانيا وتتراوح تكلفة هذه الدورة ما بين 500 يورو إلى 1000 يورو.
  • الدورة التدريبية العملية: ثاني الاجزاء في تكلفة شهادة LKW في ألمانيا هو الجزء العملي، وفي هذا الجزء يتمكن السائق من التدرب على قيادة الشاحنات الثقيلة بمختلف أنواعها بعدد ساعات معينة يختلف من مدينة إلى أخرى وتكون تكلفة هذه الدورة ما بين 1500 يورو إلى 3000 يورو.
  • رسوم اختبارات شهادة LKW: آخر أجزاء تكلفة شهادة LKW في ألمانيا يكون في رسوم الاختبارات فبعد الانتهاء من الدورات التدريبية يتم توفير مجموعة من الاختبارات التي من خلال تجاوزها يمكنك الحصول على رخصة القيادة في المانيا للشاحنات، وتكون تكلفة الاختبارات ما بين 200 يورو إلى 500 يورو.

بشكل عامٍ، يمكننا القول أن تكلفة شهادة LKW في ألمانيا إجمالًا تتراوح ما بين 2000 يورو إلى 4500 يورو وفي بعض المدن تصل إلى 10 آلاف يورو لأهمية الرخصة.

لهذا إذا كنت تبحث عن وظيفة سائق شاحنة في ألمانيا فعليك الاستعداد بالتكاليف المتوقعة المذكورة أعلاه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو معنى حروف لوحات السيارات في المانيا؟

حجز موعد الاختبار النظري للقيادة في ألمانيا

كم-تكلفة-رخصة-القيادة-في-ألمانيا

بكل تأكيد عند التقدم بطلب الحصول على رخصة القيادة في المانيا لابد أن تقوم بحجز موعد مناسب لك من أجل إجراء الاختبار النظري للحصول على الرخصة.

والذي يتمثل في الاختبار بمجموعة من الأسئلة التي بمجرد الإجابة عليها بشكلٍ صحيح تتمكن من تجاوز أحد الاختبارات الهامة للحصول على رخصة القيادة في المانيا.

وللقيام بحجز موعد الاختبار النظري للقيادة في ألمانيا كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: التواصل مع مركز الفحص المعتمد في مدينتك والذي يوفر لك إمكانية حجز الموعد الخاص بك عبر الإنترنت.
  • الخطوة الثانية: قم الآن من خلال الموقع الإلكتروني للمركز المعتمد التابع للمدينة التي تعيش بها باختيار الموعد المناسب لك للذهاب وإجراء الاختبار، وستكون بحاجة إلى بعض البيانات للتسجيل والحصول على الاختبار مثل رقم بطاقة الهوية الألمانية إذا كنت ألماني الجنسية أو بيانات ومعلومات جواز السفر الخاص بك إذا كنت مُقيم.
  • الخطوة الثالثة: دفع الرسوم، أثناء حجز موعد الاختبار النظري للقيادة في ألمانيا سيتعين عليك دفع الرسوم الخاصة بالاختبار والتي تُقدر عادةً بقيمة 22.5 يورو فقط.

بعد إتمام الخطوات الثلاثة السابقة للتقدم بحجز موعد الاختبار النظري للقيادة في ألمانيا، كل ما عليك الآن هو الانتظار، فستأتيك رسالة لتأكيد الموعد الخاص بك بالتاريخ وكل التفاصيل والمعلومات على هاتفك.

كُن على استعداد الآن ولا تنسى أن تُهيأ نفسك بمراجعة المعلومات الأساسية الخاصة بالمرور في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ضريبة السيارات في المانيا كم عليك أن تدفع لتستمتع بالقيادة؟

رسوم إعادة اختبار القيادة العملي في ألمانيا

فيما سبق تعرفنا على تفاصيل التقدم بحجز موعد الاختبار النظري للقيادة في ألمانيا، الآن ثاني مراحل الحصول على رخصة القيادة في المانيا ألا وهو الاختبار العملي أي “اختبار القيادة”.

لكن ماذا يحدث في حال رسبت به؟ ليس هناك مشكلة، كل ما عليك هو التقدم للحصول على فرصة إعادة اختبار القيادة العملي في ألمانيا.

وإذا كنت تظن أن إعادة الاختبار تستدعي إعادة لاختبار النظري أيضًا فهذا ليس صحيح، فكل اختبار مستقل بذاته، فكل ما عليك هو التقدم بطلب إعادة اختبار القيادة العملي في ألمانيا.

وقد تساءل البعض عن رسوم إعادة اختبار القيادة العملي في ألمانيا، في الحقيقة فهي تختلف من مدينة إلى أخرى وتختلف كذلك ما بين المراكز المعتمدة.

لكن عادةً ما تتراوح ما بين 100 يورو إلى 200 يورو ويجب عليك التواصل مع المركز المعتمد الذي قد قُمت مُسبقًا في إجراء الاختبار النظري والعملي به والتعرف على الرسوم بالتحديد.

فحص نظري سواقة المانيا

الاختبار النظري للسواقة في ألمانيا عبارة عن مجموعة من الأسئلة النظرية التي يتقدم للإجابة عليها الراغب في الحصول على رخصة القيادة في المانيا.

ويتعرض خلال الاختبار لمجموعة كبيرة من الأسئلة التي يتراوح عددها في المتوسط ما بين 30 إلى 45 سؤال لابد أن يُجيب عليهم الراغب في الحصول على الرخصة بشكلٍ صحيح ليتمكن من تجاوز الاختبار بنجاح.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن جدول مخالفات السرعة في المانيا والغرامات المفروضة

فحص السواقة العملي في المانيا

فحص السواقة العملي في المانيا يتم إجراؤه بعد الانتهاء من تجاوز الاختبار السابق ألا وهو فحص نظري سواقة المانيا.

فهذا الفحص العملي هو الاختبار الخاص بالقيادة نفسه والذي من خلالها يتم التأكد من أن السائق له القدرة على القيادة بشكلٍ صحيح ودون مشاكل وبإمكانه الخروج إلى الطريق والقيادة دون أن يؤثر بالسلب على من حوله من قائدي المركبات الأخرى.

وعند تجاوز الاختبار العملي يكون السائق قاب قوسين أو أدنى من الحصول على رخصة القيادة في المانيا دون المزيد من الاختبارات.

حيث يقوم بعدها السائق بدفع الرسوم الخاصة باستخراج رخصة القيادة في المانيا وبهذا الشكل يكون قادرًا على قيادة مركبته بكل أريحية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اجزاء السيارة بالالماني Das Auto und seine auf DeutschTeile

عقوبة القيادة بدون رخصة في ألمانيا

رخصة-القيادة-في-المانيا

القيادة بدون رخصة القيادة في المانيا مشكلة كبيرة جدًا جدًا لمن وقع بها، فهناك مجموعة من العقوبات وليست عقوبة واحدة لمن خالف القانون المروري في ألمانيا وقاد سيارة بدون رخصة، إليك أبرز وأشهر عقوبات القيادة بدون رخصة القيادة في المانيا:

  • الغرامة المالية المفروضة على من قاد بدون رخصة قيادة معتمدة تتراوح ما بين 10 آلاف يورو إلى 15 ألف يورو.
  • إيقاف المركبة، واحدة من أكثر العقوبات شيوعًا في ألمانيا إلى جانب دفع الغرامة المالية، ففي هذه العقوبة يتم إيقاف السيارة والتحفظ عليها من قبل السلطات الألمانية ويتحمل سائقها أو صاحب السيارة تكلفة الإفراج عنها من قبل السلطات.
  • النقاط السوداء في ملفك القيادي، واحدة من العقوبات التي تجعلك دائمًا مُعرض للمساءلة ومضاعفة العقوبة في حل قمت بها مرة أخرى أضف إلى ذلك التأثير السلبي على تأمين السيارة الخاص بك وفي بعض الحالات الصعبة يتم إيقاف وتأخير حصولك على رخصة القيادة في المانيا.
  • في حال القيام بمخالفة خطرة على الطريق بالسيارة وثبت أنك لا تمتلك رخصة قيادة يتم سجنك سجنًا يصل إلى عام.

عليك في كل الحالات ألا تقوم بهذا الفعل دائمًا ما يكون عواقبه وخيمة حتى إن لم تُخطئ أثناء قيادتك على الطريق، فقانون المرور في ألمانيا حازم وصعب للغاية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قطع اشارة حمراء في المانيا ليست فكرة جيدة… تعرّف على العواقب

تكلفة رخصة القيادة في ألمانيا

لابد أن تعرف أن تكلفة رخصة القيادة في ألمانيا دائمًا ما تكون تقديرية وليست ثابتة وتتغير لعدة عوامل من أبرزها ما يلي:

  • رسوم التدريب للحصول على رخصة القيادة.
  • رسوم إجراء الاختبار النظري.
  • رسوم إجراء الاختبار العملي.
  • رسوم إصدار رخصة القيادة.
  • اختلاف المدينة التي تعيش بها.

العوامل السابقة هي العوامل التي من خلالها يمكننا التعرف على تكلفة رخصة القيادة في ألمانيا، ولكن للمساعدة أيضًا، نقدم لك في النقاط التالية، تكلفة تقديرية وتقريبية لعدد من رخص القيادة:

  • رخصة القيادة للسيارات الشخصية تتراوح تكلفة الحصول عليه ما بين 1500 يورو إلى 2500 يورو.
  • رخصة قيادة الدراجات النارية في ألمانيا تتراوح تكلفتها ما بين 1500 يورو إلى 300 يورو.

ووفقًا للمعايير السابق ذكرها في النقاط قبل السابقة تختلف هذه التكلفة من مركز متخصص إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى وعليك الاستفسار أيضًا من المراكز والمعتمدة التي ستقوم بإجراء الاختبارات بها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن التأمين عن المسؤولية ضد الغير في ألمانيا؟

كم نقطة في شهادة السواقة في ألمانيا؟

أنواع-رخصة-القيادة-في-ألمانيا

نظام النقاط أحد الأنظمة التي يتم استخدامها وتطبيقها على رخص القيادة والغرض منها جمع المخالفات للسائق صاحب رخصة القيادة، فعلى سبيل المثال فيما يلي للتوضيح:

  • تجاوز السرعة المسموح بها بمعدل 20 كيلومتر في الساعة = نقطة واحدة.
  • عدم ارتداء حزام الأمان = نقطة واحدة.
  • استخدام الهاتف أثناء القيادة = نقطة واحدة.
  • تجاوز السرعة المسموح بها بمعدل 30 كيلومتر في الساعة = نقطتين.
  • تجاوز السرعة المسموح بها بمعدل 40 كيلومتر في الساعة = 3 نقاط.

يتم سحب رخصة القيادة الخاصة بالسائق عند الوصول إلى 8 نقاط من المخالفات لفترة تصل إلى 6 أشهر كاملة ولن يتمكن من استعادة رخصة القيادة الخاصة به إلا بإثبات قدرته على الالتزام باللوائح المرورية في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معاني إشارات المرور في ألمانيا بالعربي

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق في ألمانيا؟

مسح نقاط المخالفات عن رخصة القيادة في المانيا يتم عن طريق ثلاث حالات وهم:

  • في حال المخالفات البسيطة مثل ربط الحزام مثلًا يتم مسح نقاط المخالفة بعد مرور سنتين ونصف.
  • في حال المخالفات المتوسطة مثل تجاوز السرعة بـ 20 كيلو متر في الساعة يتم مسحها بعد مرور 5 سنوات.
  • في حال المخالفات الخطرة مثل تجاوز السرعة بـ 30 أو 40 كيلو متر في الساعة يتم مسح النقاط بعد مرور 10 سنوات.

ما هو فحص Mpu في المانيا؟

الفحص الطبي والنفسي المعروف باللغة الإنجليزية بـ Medizinisch-Psychologische Untersuchung إختبار يتم إجراؤه عادةً لمن قابوا بمخالفات صعبة وجسيمة على الطرق.

وهو ما يتم التقدم له لاستعادة رخصة القيادة مرة أخرى يتم خلال هذا الفحص إجراء ثلاث اختبارات فيما يلي تتعرف عليهم:

  • الاختبارات الطبية: يتم خلال هذه الاختبارات التعرف على قدرة الأعضاء البدنية للسائق على الاستجابة الحسية للمؤثرات المختلفة من حوله.
  • الاختبارات النفسية: يتم في هذه الحالة مقابلة مختص نفسي للتعرف على أي متغيرات قد حدثت في السلوك العام للسائق.
  • الاختبارات العملية: يتم إعادة اختبار القيادة العملي للسائق مرة أخرى “على الرغم من اجتيازه مُسبقًا” ولكن هذه المرة تتم لاستعادة الرخصة والتأكد أن السائق لازال بإمكانه تجاوز الاختبار أم لا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل شركات تأمين السيارات في المانيا Autoversicherung in deutschland

أسئلة طرحها الآخرون عن رخصة القيادة في المانيا

هل يمكن تسجيل سيارة بدون رخصة قيادة في المانيا؟

الحصول على رخصة القيادة في المانيا أمر هام لتسجيل السيارة ولن تتمكن من تسجيل السيارة بدون حصولك على رخصة قيادة خاصة بك كصاحب السيارة.

متى تسحب رخصة القيادة في ألمانيا؟

يتم سحب رخصة القيادة في المانيا من السائق عند تجاوز النقاط المسموح بها والتي تقدر بـ 7 نقاط وفي حال الوصول إلى النقطة رقم 8 يتم سحب الرخصة مباشرة لمدة تصل إلى 6 أشهر.

كم مدة شهادة السواقة في ألمانيا؟

مدة صلاحية شهادة السواقة في ألمانيا تختلف وفقًا لنوع الرخصة، فعلى سبيل المثال تكون رخصة القيادة التقليدية سواء كانت رخصة قيادة لسيارة أو دراجة نارية فتكون مدتها 15 سنة كاملة يجب بعدها تجديد رخصة القيادة مباشرة.

بينما رخصة القيادة للشاحنات الثقيلة تكون فقط 5 سنوات تحتاج إلى التجديد بعد انتهاء مدتها مباشرة.

كم سؤال في امتحان السياقة في المانيا؟

يختلف عدد الأسئلة في امتحان السياقة في ألمانيا تبعًا لنوع الرخصة المرغوب الحصول عليها، ولكن بصورة عامة فتتراوح أسئلة امتحان السياقة في ألمانيا ما بين 30 سؤال إلى 45 سؤال.

وتتنوع الأسئلة ما بين الأسئلة النظرية عن قوانين المرور في المانيا والصور المرئية والصوتيات وغيرها من الأسئلة المتنوعة الأخرى.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى