الحياة في ألمانيا

كم تبلغ تكلفة المعيشة في ألمانيا؟ وكيف تستطيع أن تحظى بحياة جيدة؟

يجب عليك أن تعلم جيدًا ما هي تكلفة المعيشة في ألمانيا قبل أن تخطط إلى السفر لهذه الدولة لكي تستطيع أن تنعم بحياة جيدة تخلو من المشاكل والإحباط والضغوطات وكثرة المسؤوليات.

حيث تعتمد نفقاتك الشهرية على نمط حياتك والمدينة التي ستعيش بها بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة، ومن هنا يمكنك أن تتوقع متوسط تكلفة المعيشة داخل ألمانيا سيتراوح بين أي أرقام.

وتعتبر مدينتا ميونخ وشتوتغارت هما أغلى المدن الألمانية من ناحية المعيشة، بينما تعد برلين واحدة من أرخص المدن التي يمكن العيش فيها بسهولة.

ولكن تعتبر أسعار الإيجارات مرتفعة للغاية بالتحديد خلال السنوات الأخيرة، حيث يتراوح متوسط سعر الإيجار في برلين لشقة بمساحة 60 مترًا ما بين 1300 و1500 يورو.

وفي إطار التزايد الملحوظ داخل برلين أصبحت هي أيضًا من المدن المرتفعة من حيث المعيشة، ولكن مازالت مدينتا لايبزيج ودريسدن من المدن الرخيصة التي يمكن العيش فيها.

جدول المحتويات عرض

ما هي تكاليف استئجار منزل في ألمانيا؟

تكلفة-المعيشة-في-ألمانيا

تعتبر تكاليف السكن هي الجزء الأهم من تكلفة المعيشة في ألمانيا حيث يتوقف سعر الإيجار على العديد من العوامل التي يتم تحديدها منذ البداية من أجل معرفة الميزانية التي تستطيع من خلالها البحث عن شقة واستئجارها، وتتمثل هذه العوامل في الآتي:

  • يجب تحديد ما إذا كنت تعيش بمفردك أو ستشترك مع أشخاص آخرين في السكن وهو الأمر المتعارف عليه داخل ألمانيا بين الطلاب.
  • تحديد المدينة التي سيتم العيش بها من أهم العوامل التي تتحدد على أساسها تكلفة المعيشة في ألمانيا.
  • تحديد المنطقة وموقع الشقة يتحكم في السعر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل الحياة في ألمانيا للمسلمين والعرب صعبة؟

وتعتبر مدن شتوتغارت وميونيخ وبرلين من أعلى المدن بالنسبة لأسعار الإيجارات، حيث يبلغ متوسط سعر الإيجار الشهري في جميع أنحاء ألمانيا لشقة واحدة مكونة من غرفة نوم واحدة وفي وسط المدينة حوالي 736 يورو، وإذا كانت خارج المدينة سيبلغ سعرها 552 يورو.

التكاليف المرتبطة باستئجار منزل في ألمانيا

عند استئجار منزل في ألمانيا يجب عليك مراعاة بعض التكاليف الأخرى المرتبطة بالمنزل الجديد من أجل حساب تكلفة المعيشة في ألمانيا بشكلٍ صحيح طبقًا لـ قانون الايجار في المانيا، وتتمثل التكاليف الأخرى في الآتي:

  • المرافق

عند استئجار شقة في ألمانيا ستسمع أحد المصطلحين إما باردًا أو دافئًا فما هي هذه المصلحات وما تعنيه؟ الإيجار البارد يعني أن سعر الإيجار لا يشمل المرافق أما الدافئ فيعني أنه يشملهم.

وبالتالي من حق المالك أن يختار نوع المرافق التي من الممكن تضمينها في سعر الإيجار، ومن المتعارف عليه في ألمانيا أنه يتم تضمين الماء والتدفئة.

بينما تتمثل الخدمات الإضافية التي قد يشملها المالك في تكاليف صيانة المبنى، أما بالنسبة للإنترنت والكهرباء نادرًا ما يصبحا جزءًا من سعر الإيجار.

  • الإنترنت

يعتمد سعر الإنترنت في ألمانيا على سرعة الاتصال والشركة التي تستأجر منها الخدمة بالإضافة إلى موقعك، ومن المتوقع أن يتراوح سعر الاشتراك ما بين 30 إلى 40 يورو شهريًا.

  • الكهرباء

عند الانتقال إلى شقة جديدة فأنت في حاجة لإبرام عقدًا جديدًا مع مزود الكهرباء، وبالتالي يعتمد مدى ارتفاع فاتورة الكهرباء من عدمه بناءً على كمية الكهرباء التي يتم استخدامها، والتي من المتوقع أن تتراوح ما بين 50 إلى 150 يورو شهريًا.

  • رسوم البث العام الألماني

تفرض وكالة GEZ رسومًا على جميع المقيمين داخل ألمانيا بهدف تمويل إنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية الألمانية العامة، وحتى إذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون رؤية التلفاز من الأساس فأنت مازالت مطالبًا بالدفع.

وتُقدر هذه الرسوم بحوالي 18,36 يورو شهريًا لكل أسرة، وتحصل الوكالة على الرسوم كل 3 أشهر، وهذا يعني أنك في حاجة إلى دفع 55,08 يورو كل ثلاثة أشهر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تفاصيل شراء بيت في المانيا

تكاليف مرتبطة باستئجار منزل في ألمانيا تُدفع لمرة واحدة فقط

تكلفة-المعيشة-في-ألمانيا-للعائلة

توجد تكاليف أخرى مرتبطة ارتباطًا وثيقًا عند التفكير في استئجار منزل في ألمانيا، ولكنها تُدفع لمرة واحدة فقط عند استئجار المنزل.

ولكن يجب وضعها في الحسبان من البداية من أجل التوصل إلى حساب تكلفة المعيشة في ألمانيا بشكل صحيح، وتتمثل هذه التكاليف في الآتي:

  • دفع مبلغ تأميني

من المتعارف عليه داخل ألمانيا هو إمكانية طلب دفع مبلغ تأميني عند استئجار شقة، والتي يمكن أن يتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر من الإيجار.

وهو بمثابة تأمين للمالك يمكن أن يستخدمه في حالة حدوث بعض الأضرار داخل الشقة فيستطيع استخدام هذا المبلغ من أجل الإصلاحات.

ولكن في حالة مغادرة الشقة بدون وجود أي أضرار فمن المتعارف عليه استرداد المبلغ المدفوع بالكامل دون وجود أي خصومات.

  • الأثاث

من النادر جدًا العثور على شقة داخل ألمانيا وتتضمن الأثاث بأكمله، ولكن في حالة إذا وجدت شقة تحتوي على الأثاث فهذا يعني أن المستأجر السابق يريد أن يبيعه.

وإذا كنت تريد شراؤه عليك أن تضيف هذه التكلفة إلى الميزانية الخاصة بك باستئجار شقة في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قبل السفر… إليك 10 أشياء تجنب القيام بها في ألمانيا

  • المطبخ

من الشائع جدًا داخل ألمانيا أن الشقق لا تتضمن وجود مطبخ على الإطلاق، حتى وإذا رأيت في الصور المعروضة وجود المطبخ هذا لا يعني وجوده بشكل فعلي داخل الشقة.

ولكنه يعني أنه كان ملكًا للمستأجر السابق وسيأخذه معه للشقة الجديدة أو سيعرضه للبيع.

لذا عليك مراجعة الأمر جيدًا عند توقيع عقد الشقة وتتأكد من وجود المطبخ من عدمه، وفي حالة شراء واحدًا جديدًا عليك إضافة تكلفته إلى الميزانية الخاصة بك.

تكلفة الحصول على هاتف محمول في ألمانيا

عند الرغبة في الحصول على هاتف محمول في ألمانيا يجب عليك مراعاة بعض العوامل التي تتحكم في تحديد التكلفة الإجمالية للهاتف المحمول، وبالتالي تتحكم في تحديد تكلفة المعيشة في ألمانيا وتتمثل هذه العوامل في الآتي:

  • نوع العقد الذي تريد الحصول عليه إما عن طريق الدفع المسبق أو الدفع الآجل.
  • كمية البيانات التي تحتاجها.
  • دفع عمليات التثبيت الشهرية لمزود الهاتف الجديد.
  • الحصول على سعر ثابت للمكالمات والرسائل النصية على مستوى الدولة.

وفي حالة إذا كنت تمتلك بالفعل هاتفًا يمكنك الحصول على صفقات رائعة مدفوعة مسبقًا لا تزيد عن 9 يورو مقابل 8 جيجابايت من البيانات بشكلٍ شهري.

أما إذا كنت ترغب في شراء هاتف جديد من خلال مزود خدمة الهاتف المحمول، فمن المتوقع أن تتراوح التكلفة ما بين 40 إلى 70 يورو شهريًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركات الانترنت في المانيا

تكلفة وسائل المواصلات في ألمانيا

تعتمد تكلفة المواصلات في ألمانيا على مسافة التنقل وطريقة النقل التي تفضلها سواء عن طريق السيارة أو استخدام المواصلات العامة أو من خلال الدراجة فكل وسيلة ولها تكلفتها.

تكلفة ركوب الدراجات في ألمانيا

تعتبر الدراجات هي أرخص وسيلة موجودة في ألمانيا كما أنها لا تؤثر بشكل سلبي على تكلفة المعيشة في ألمانيا.

وبالتالي يمكنك شراء دراجة مستعملة من سوق السلع الرخيصة مقابل 25 يورو، أو شراء دراجة جديدة من أحد المتاجر والتي تُقدر تكلفتها بحوالي 500 يورو.

تكلفة المواصلات العامة في ألمانيا

تعد المواصلات العامة هي ثاني أرخص وسيلة من وسائل المواصلات في المانيا بعد الدراجات، وتبلغ تكلفة التذكرة ذهابًا وإيابًا حوالي 2,90 يورو.

بالإضافة إلى إمكانية الحصول على اشتراك شهري والذي يتم تحديده بناءً على المناطق التي ستنتقل إليها، ويُقدر أرخص اشتراك شهري بحوالي 70 يورو.

تكلفة شراء سيارة في ألمانيا

من أجل حساب تكلفة شراء سيارة في المانيا عليك مراجعة الاستهلاك والمسافة المقطوعة، بالإضافة إلى عمليات التفتيش والصيانة والضرائب، فضلًا عن أن التأمين يلعب دورًا كبيرًا في ذلك.

وبالتالي يبلغ متوسط التكلفة الشهرية للبنزين في ألمانيا حوالي 200 يورو شهريًا لسيارة صغيرة و400 يورو لسيارة متوسطة الحجم.

تكلفة استئجار سيارة في ألمانيا

يتم تحديد تكلفة استئجار سيارة في المانيا على العديد من العوامل الأساسية والمتمثلة في الآتي:

  • حجم السيارة التي تريد استئجارها.
  • عدد الكيلومترات التي تنوي قيادتها.
  • عدد أيام الاستئجار.
  • الوقت الذي سيتم فيه الاستئجار، حيث أن الأعياد والمناسبات العامة تعتبر هي أغلى الأوقات.

مع العلم إنك إذا كنت مواطنًا في دول الاتحاد الاوروبي فإن رخصتك ستكون سارية في ألمانيا لمدة ستة أشهر، وبالتالي تستطيع استئجار سيارة بكل سهولة.

ولكن بعد مرور هذا الوقت ستواجه العديد من المشاكل فيجب عليك الحصول على رخصة ألمانية.

تكلفة الحصول على خدمات سيارات الأجرة في ألمانيا

يمكنك الحصول على سيارات الأجرة في ألمانيا مقابل 3,5 يورو، على أن يتم زيادة حوالي 2 يورو مقابل كل كيلومتر إضافي، حيث تستطيع الحصول عليهم من خلال تطبيقات عديدة ومنها Free Now و Uber.

ويعتبر التطبيقان متاحان باللغة الإنجليزية لسهولة التعامل معهم وطلب السيارة من أجل الذهاب إلى المشوار المعني مع ميزة ظهور سعر المشوار قبل الموافقة على الرحلة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو أفضل موقع تواصل اجتماعي في ألمانيا؟

تكلفة وسائل المواصلات المشتركة في ألمانيا

يوجد العديد من أنواع وسائل المواصلات المشتركة في ألمانيا والتي تختلف تكلفتها باختلاف الوسيلة ونفسها وتتمثل في الآتي:

  • السيارات: يتمثل السعر الأساسي في الحصول على السيارات المشتركة في 0,19 يورو للكيلو متر، ويعتبر تطبيق Share Now هو التطبيق الأكثر شيوعًا لخدمات السيارات.
  • الدراجات البخارية الكهربائية: بدأت في الظهور منذ عام 2019، كما يوجد العديد من الشركات المتخصصة فيها ومنها Bird، Lime، Tier وغيرهم، ويتقاضى بعضهم رسوم فتح تُقدر بـ 1 يورو، بينما تتراوح أسعارهم ما بين 0,15 و0,19 سنتًا للدقيقة.
  • الدراجات: يعتبر لكل مدينة من مدن ألمانيا خدمة دراجات مشتركة، ولكن خدمة شركة Deutsche Bahn والتي تُعرف باسم Call Bike متوفرة في جميع أنحاء ألمانيا وتتمثل الرسوم الأساسية في 0,10 يورو للدقيقة.

تكلفة الطعام في ألمانيا

تكلفة-المعيشة-في-ألمانيا-للطلاب

تعتبر تكلفة الطعام في ألمانيا من أساسيات تكلفة المعيشة في ألمانيا حيث لا يمكنك الاستغناء عن تناول الطعام، كما أنها مقسمة على التسوق من السوبرماركت أو تناول الطعام في الخارج.

شراء الطعام من محلات السوبرماركت

تعتمد تكاليف شراء البقالة الشهرية من محلات السوبر ماركت على حجم العائلة وتفضيلات النظام الغذائي وعدد الوجبات اليومية ونوعها.

كما أن أسعار المواد الغذائية تختلف باختلاف السوبر ماركت في ألمانيا، ومن أفضل السوبرماركت التي تقدم أسعار جيدة Aldi، Lidl.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل مواقع التسوق في المانيا عبر الانترنت

تناول الطعام في الخارج

يفضل الألمان بصفة عامة الخروج لتناول الطعام مع الأصدقاء أو أفراد العائلة، كما يوجد كافة أنواع المطاعم سواء المتوسطة أو المرتفعة.

فإذا تناول الطعام في مطعم بيتزا محلي يمكنك الحصول على بيتزا صغيرة ومشروب مقابل 8 يورو.

أما إذا ذهبت إلى مطعم متوسط فتتراوح التكلفة ما بين 15 إلى 25 يورو للفرد الواحد حيث تشمل الوجبة مقبلات وطبقًا رئيسيًا ومشروبًا.

تكلفة فتح حساب في البنوك الألمانية

يوجد في ألمانيا حوالي ثلاثة أنواع من البنوك والمتمثلة في البنوك الألمانية الخاصة والبنوك الدولية بالإضافة إلى البنوك الإلكترونية، حيث يعتبر فتح حساب مصرفي هو أمر مجاني بشكلٍ عام.

ولكن يجب العلم أن بعض البنوك الألمانية الدولية والخاصة قد تفرض عليك رسومًا بشكل شهري في حالة إذا لم يتم تحويل راتبك إلى الحساب الذي تفتحه معهم.

وإذا أردت الحصول على بطاقة ائتمان خاصة بك فأنت في حاجة إلى تحمل تكاليف سنوية يتم دفعها للبنك، والذي يتم تحديده بناءً على نوع بطاقة الائتمان المختارة والفوائد والمميزات التي ستحصل عليها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي عيوب الحياة في ألمانيا وما مدى قدرتك على تحملها؟

تكاليف دفع الضرائب في ألمانيا

بشكلٍ عام فإنه كلما زادت الأموال التي تجنيها من عملك فإن الضرائب في المانيا ستزداد بالإضافة إلى اشتراكات الضمان الاجتماعي.

فضلًا أنك إذا كنت عازبًا فإن الضرائب الخاصة بك ستكون أعلى من الشخص المتزوج، حيث تتراوح نسبة الضرائب ما بين 14% إلى 42%.

وبالتالي فإنك إذا كنت تربح راتبًا يتخطى حاجز 270 ألف يورو سنويًا فإنك ستدفع 45% قيمة الضرائب، وتتمثل أنواع الضرائب المُطالب بدفعها في ألمانيا في الآتي:

ضريبة الكنيسة في ألمانيا

تعد ضريبة الكنيسة من الضرائب التي يتم دفعها داخل ألمانيا ومن ضمن الأمور التي يجب حسابها ضمن تكلفة المعيشة في ألمانيا.

وعليك دفع ضريبة الكنيسة في حالة إذا كان دينك معترفًا به داخل الدولة، وتتراوح قيمة الضريبة في الولايات الألمانية ما بين 8% إلى 9%.

والديانات المعترف بها داخل ألمانيا المُطالبة بدفع هذا النوع من الضرائب تتمثل في الآتي:

  • الكاثوليكية.
  • البروتستانتية.
  • اليهودية.
  • أما بالنسبة للمسلمين والبوذيين لا يدفعون ضريبة الكنيسة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم معايير تحديد الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

تكاليف التعليم في ألمانيا

تكلفة-المعيشة-في-ألمانيا-شهرياً

تختلف تكاليف التعليم في ألمانيا بناءً على المرحلة التعليمية حيث وجود أطفال يختلف عن وجود أبناء في مراحل تعليمية أخرى، فلكل مرحلة تكلفتها الخاصة بالإضافة إلى أنواع المدارس المختلفة.

مراكز الرعاية النهارية

في حالة انتقالك إلى ألمانيا مع وجود أطفال تتراوح أعمارهم ما بين عام واحد إلى ست سنوات، فإنك سترغب في وضعهم في مركز رعاية نهاري، فعليك حساب التكلفة التي سيتم دفعها لهذه المراكز شهريًا.

على الرغم من أن الدولة تدعم بعض مراكز الرعاية النهارية إلا أن الحصول على مكان فيها يعتبر أمرًا صعبًا للغاية.

حيث تقدم بعض العائلات طلبًا لمدة عام من أجل الحصول على مكان لأطفالهم، إلا أن وضع طفل في حضانة خاصة يعد هو الأمر المتاح أمامهم.

وتعتمد التكلفة الشهرية لهذه المراكز على دخلك وساعات الحجز، بالإضافة إلى عدد الأطفال والولاية التي تعيش بها.

وبالنسبة لمراكز الرعاية النهارية المدعمة تتراوح تكلفتها ما بين 100 و200 يورو شهريًا، بينما المراكز الخاصة تصل تكلفتها إلى ألف يورو شهريًا لكل طفل.

مراحل الابتدائي والثانوي والجامعة

لا توجد رسوم دراسية في المدرسة أو الجامعة يتم دفعها، بل كل ما يحتاجه الآباء هو تغطية المواد التي سيستخدمها الأطفال ومنها الكتب والدفاتر وغيرها.

وأحيانًا يضطر الطلاب في الجامعات إلى دفع رسوم مساهمة الفصل الدراسي والتي تتراوح ما بين 50 إلى 300 يورو.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن حقائق عن ألمانيا

تكلفة التأمينات في ألمانيا

يعتبر حساب تكلفة التأمينات جزءًا من تكلفة المعيشة في ألمانيا وأهم ما يميز الألمان أنهم لديهم تأمين على كل شيء تقريبًا.

حيث يوجد العديد من أنواع التأمينات ولكننا سنقدم لك أفضل 4 أنواع من التأمينات التي يمتلكها الألمان والمتمثلة في الآتي:

تأمين المسؤولية ضد الغير

يغطي التأمين عن المسؤولية ضد الغير في ألمانيا أي أضرار قد تسببها للممتلكات أو أشخاص آخرين، وهو يعتبر من أهم أنواع التأمينات في ألمانيا.

ويعتمد سعر التأمين على عدد الأشخاص الذين تقوم بتأمينهم، ويتراوح ما بين 30 إلى 150 يورو في السنة.

تأمين محتويات المنزل

يغطي التأمين أي ضرر يحدث في الشقة سواء بسبب حريق أو السطو أو غيره، ويعتمد سعر التأمين على المكان الذي تعيش به وحجم المنزل، بالإضافة إلى تغطيته سرقة دراجتك أو إصلاح النوافذ في حالة كسرها وغيرها.

وتتراوح قيمة تأمين محتويات المنزل ما بين 50 إلى 150 يورو بشكل سنوي.

التأمين القانوني

يعتبر هذا التأمين مفيدًا في حالة الدخول في نزاع قانوني مع شخص ما، وتعتبر تكلفة المحامين في ألمانيا باهظة الثمن، حيث يمكنك أن تدفع للمحامي ما بين 150 إلى 500 يورو في الساعة.

وبالتالي فإن الحصول على تأمين قانوني في ألمانيا سيساعدك في هذه اللحظات ويوفر لك الكثير من المال، لأن هذا التأمين سيعوضك عن تكاليف المحكمة والمحامي، وتتراوح قيمة التأمين ما بين 180 إلى 400 يورو بشكل سنوي.

تأمين السيارة

يرتبط هذا التأمين بالسيارة فقط، وفي حالة إذا كنت تمتلكها بالفعل فيعتبر هذا التأمين إلزاميًا، وتبلغ تكلفة التغطية الشاملة بالكامل حوالي 600 يورو سنويًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل شركات تأمين السيارات في المانيا Autoversicherung in deutschland

تكاليف أخرى إضافية مرتبطة بالمعيشة في ألمانيا

أسعار-المواد-الغذائية-في-ألمانيا

يوجد مجموعة من التكاليف الأخرى الإضافية التي تتطلب وضعها في الاعتبار عند حساب تكلفة المعيشة في ألمانيا، والمتمثلة في الآتي:

  • الذهاب إلى السينما حيث تتراوح تكلفتها ما بين 11 إلى 17 يورو لتذكرة الفيلم والتي تعتمد على لغة الفيلم ومدى حداثة السينما بالإضافة إلى إذا كان الفيلم ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد.
  • الاشتراك في عضوية الصالة الرياضية وذلك من خلال عقد لمدة عام أو عامين مقابل تكلفة تتراوح ما بين 15 إلى 40 يورو شهريًا
  • قص الشعر والذي تعتمد تكلفته بناءً على طول الشعر وصالون تصفيف الشعر والمدينة التي تعيش بها، وتتراوح التكلفة ما بين 15 إلى 40 يورو.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مواد غذائية عربية في ألمانيا بالجملة والقطاعي

أسئلة شائعة عن تكلفة المعيشة في ألمانيا

كم تحتاج شهريًا للعيش في المانيا؟

يبلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة في ألمانيا حوالي 850 يورو شهريًا.

ما هي أرخص مدينة في ألمانيا؟

مدينة بوخوم من أرخص المدن في البلاد ويبلغ متوسط ​​الإيجار في هذه المدينة حوالي 380 يورو شهريًا.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى