جواز السفر الالماني مميزاته ومدى قوته وكيفية الحصول عليه

جواز السفر الالماني هو تلك الوثيقة التي يحصل عليها رعايا الجمهورية الألمانية الاتحادية – فهذا هو الاسم الرسمي لألمانيا – وبموجبه يمكنك كمواطن ألماني التنقل والسفر إلى بلدٍ أخرى، ويكون بمثابة إثبات الهوية الألمانية الخاص بك عندما تتواجد على أرض أجنبية، حيث تحصل على كامل الحماية والمتابعة من السفارة الألمانية في تلك الدول الأجنبية بموجبه.

المحتويات عرض

ويطرح الناس العديد من التساؤلات حول جواز السفر الالماني وتكون متعلقه بمميزاته، والسبل المتاحة للحصول عليه، ومدى قوته، وعدد البلدان التي يمكنك أن تدخلها عندما تحمله، والمزايا العامة المتعلقة باكتساب الجنسية الالمانية، وإذا ما كان يمكن الحصول على جواز السفر الالماني مع امتلاك جواز سفر آخر.

كل هذا وأكثر سوف نستعرضه بشيءٍ من التفصيل في المقال التالي عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia، فاجلس في مكانٍ هادئ واحضر كوبًا من الشاي أو القهوة، وتعال لنسبر سويًا أغوار هذا الموضوع الشيق.

وصف جواز السفر الالماني

جواز-السفر-الالماني

عندما نتأمل وثيقة السفر الألمانية تلك سوف نجد أنها بيومترية تتميز بلونٍ أحمر داكن، وتحمل شعار الجمهورية الألمانية الاتحادية على غلافها الخارجي، مع تلك العبارة المكتوبة على الجواز الألماني والتي سوف نتطرق لمعناها لاحقًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن السفارة التركية في برلين ودورها مع أحد أكبر الجاليات الأجنبية داخل ألمانيا

ومن الداخل يحتوي جواز السفر الالماني على شريحة عليها يتم حفظ بصمات أصابع حامل الجواز، ويتم تطبيق هذه القاعدة على جميع الرعايا الألمان الذين بلغوا السادسة من عمرهم؛ وبالتالي تصعب عملية تزوير الجواز الذي يجب أن يحضر صاحبه بنفسه إلى الجهات المعنية لكي يتم إصداره.

المستندات المطلوبة لاستخراج جواز السفر الالماني

إذا كنت تحمل الجنسية الألمانية بإمكانك إذن التقدم بطلب الحصول على جواز سفر الماني وهو الأمر الذي يُعد ضرورة بالنسبة للألمان؛ حيث يحبون السفر والتنقل مع ميزة زيارة دول الاتحاد الاوروبي بلا أي حاجة لاستخراج تأشيرة، فقط يحجز التذكرة ويصعد على متن الطائرة دون أي تعقيد.

وهناك مستندات خاصة باستخراج جواز سفر الماني للبالغين وأخرى للأطفال، دعونا نتحدث عنهما الآن:

مستندات استخراج جواز السفر الالماني للبالغين

يجب على البالغين الراغبين في الحصول على جواز سفر الماني إحضار صورة حديثة، ومستند يُثبت هويتهم الألمانية مثل جواز السفر الالماني القديم أو بطاقة الهوية أو شهادة الحصول على الجنسية الألمانية، ويحضر الشخص إلى مقر الجهة الحكومية بشكلٍ شخصي لأخذ بصمات أصابعه السبابة اليمنى واليسرى، والتي سيكون مكانها الشريحة الموجودة في جواز سفرهم.

مستندات الحصول على جواز السفر الالماني للأطفال

منذ عام 2012 أصدر الاتحاد الأوروبي قرارًا يُلزم جميع الدول التابعة له، بأن يكون رعاياها من الأطفال حاملين لجوازات سفر خاصة بهم، مع منع سفرهم بشكلٍ نهائي على جوازات سفر والديهم، وعليه نفذت ألمانيا القرار وأصبح لزامًا على الأطفال المسافرين أن يحملوا هم أيضًا الجواز السفر الالماني شأنهم شأن البالغين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كل ما تريد معرفته عن تلفريك برلين

ويوجد نوعان من جوازات السفر التي يستخرجها الأطفال الألمان، الأول هو جواز السفر البيومتري العادي بنفس الشروط الواردة في حالة البالغين، والثاني يُسمى جواز السفر “Kinderpass” حتى يكمل الطفل عامه الثاني عشر، ومن مميزاته أنه أرخص ويستغرق وقتًا أقل لإصداره، ولكن له عيب أنه غير معترف به من قبل بعض الدول؛ لأنه غير بيومتري.

تكلفة استخراج جواز السفر الالماني

مميزات-جواز-السفر-الألماني

تتوقف تكلفة استخراج جواز سفر الماني على عمر المُتقدم للحصول عليه، ومكان إقامته، وكذلك سرعة الحصول على الجواز التي يرغب فيها، إذا ما كان يُريد سير الإجراءات بصورة طبيعية أم ينوي طلب تسريع العملية، ومن الممكن أن تدفع للحصول على صفحات إضافية في جواز سفرك إذا كنت كثير الترحال.

وتكون تسعيرة جواز السفر الالماني على النحو التالي:-

  • جواز سفر الماني مكون من 32 صفحة لمن هم دون سن الأربعة وعشرين، تكلفته 37,50 يورو.
  • جواز سفر ألماني مكون من 48 صفحة لمن هم دون سن الأربعة وعشرين، تكلفته 59,50 يورو.
  • جواز السفر الألماني المطلوب استخراجه بشكل عاجل ومكون من 32 صفحة، ولشخص دون سن الأربعة وعشرين، تكلفته 69,50 يورو.
  • جواز السفر الالماني المطلوب استخراجه بشكل عاجل ومكون من 48 صفحة، ولشخص دون سن الأربعة وعشرين، تكلفته 91,50 يورو.
  • جواز سفر الماني مكون من 32 صفحة، لشخص تجاوز سن الأربعة وعشرين، تكون تكلفته 60 يورو.
  • جواز سفر ألماني مكون من 48 صفحة، لشخص تجاوز سن الأربعة وعشرين، تكون تكلفته 82 يورو.
  • جواز السفر الألماني المطلوب استخراجه بشكل عاجل ومكون من 32 صفحة، لشخص تجاوز سن الأربعة وعشرين، تكون تكلفته 92 يورو.
  • جواز السفر الالماني المطلوب استخراجه بشكل عاجل ومكون من 48 صفحة، لشخص تجاوز سن الأربعة وعشرين، تكون تكلفته 114 يورو.
  • عند استخراج جواز سفر الماني للأطفال تكون التكلفة 13 يورو فقط.
  • عندما ترغب في ملحق لطلب جواز سفر ألماني في الخارج سوف تكون التكلفة 21 يورو.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على كافة تفاصيل فيزا البحث عن عمل في المانيا

وقت معالجة طلبات جواز السفر الالماني

تتم عمليات تصنيع جوازات السفر الألمانية بشكلٍ مركزي، داخل مكتب الطباعة الفيدرالي الموجود في العاصمة الألمانية “برلين”، ويستغرق الأمر فترة تتراوح ما بين ثلاثة وحتى ستة أسابيع قبل أن تكون قادرًا على استلامه من مكتب المواطنين، ويمكنك في هذه المرحلة تفويض شخصًا آخر ليتسلم جواز السفر الالماني نيابةً عنك، من خلال تقديم خطاب موقع من قبلك.

وإذا كان طلب الحصول على جواز السفر الألماني الخاص بك عاجلًا، في هذه الحالة تتم عملية استخراجه في خلال ثلاثة أيام عمل، وكما سبق وأشرنا يتم فرض رسوم إضافية على هذا النوع من الجوازات.

كيفية التقدم للحصول على جواز سفر ألماني من خارج ألمانيا

كيف-احصل-على-جواز-سفر-ألماني

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن المكتبة العربية في المانيا تعرّف عليها الآن

إذا كنت مواطنًا ألمانيًا تعيش في الخارج، وتريد استخراج جواز السفر الالماني سوف تتمكن من ذلك بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية الألمانية الموجودة في محل إقامتك سواء كانت سفارة أو قنصلية، ولكن يجب عليك أولًا أن تقوم بحجز موعد مُسبق وملء نموذج الطلب، ومن ثم الحضور في الموعد المحدد حاملًا جميع المستندات اللازمة.

وقد قامت ألمانيا في العام 2007 بإلغاء نظام تقديم طلب الحصول على جواز السفر الالماني عبر البريد العادي؛ وذلك بسبب اعتماد نظام الحصول على بصمة أصابع حاملي جوازات السفر الألمانية؛ لتخزينها على الشريحة الموجودة في الجواز.

وتستغرق عملية الحصول على جواز سفر الماني للمواطنين المُقيمين في الخارج فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع حتى إكتمال معالجة الطلب؛ إذ أن جميع الجوازات لابد وأن تتم طباعتها في المكتب الفيدرالي الموجود بالعاصمة برلين، ولا يمكن بأي حال من الأحوال طباعته خارجه؛ لذا تستغرق العملية وقتًا أطول من استخراجه داخل ألمانيا.

حالات فقدان جواز السفر الألماني سواء بالضياع أو السرقة

عندما تحدث حالة فقدان جواز سفر ألماني تكون هناك إجراءات يجب عليك اتباعها، على حسب المكان الذي فقدت فيه جواز سفرك إما داخل أو خارج ألمانيا:

حالات فقدان جواز السفر داخل ألمانيا

يتعين عليك في هذه الحالة إبلاغ مكتب الجوازات المسؤول، والذي عادةً ما يكون مكتب المواطنين المحليين، ولا تتأخر في اتباع هذه الخطوة مع ضرورة إخطار المكتب إذ ما حدث وعثرت على جواز السفر في وقتٍ لاحق، وهذا ينطبق على حالات فقدان جوازات سفر الأطفال، وسوف تعلم الشرطة الألمانية أيضًا عن الواقعة للتحقيق فيها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تفعيل خط ألدي في ألمانيا في خلال دقيقتين فقط

وسوف تحتاج هنا إلى تقديم طلب الحصول على جواز سفر ألماني جديد، باتباع نفس الإجراءات السابق ذكرها، سواء كان جواز سفر عادي أو مُستفيد من الخدمة السريعة، وهناك نوع آخر من الجوازات وهو جواز السفر الألماني المؤقت، والذي تبلغ مدة صلاحيته عام واحد عادة ما يتم استخدامه حتى صدور جواز سفرك الدائم، وتكون تكلفة إصدار الجواز المؤقت 26 يورو.

حالات فقدان جواز السفر الألماني خارج ألمانيا

في هذه الحالة عليك أن تُسارع بالتواصل مع البعثة الدبلوماسية الألمانية الموجودة في الدولة التي تقيم فيها؛ حتى تساعدك على توفيق أوضاعك والحصول على وثيقة جديدة؛ كي لا تواجه خطر الحبس أو الترحيل، وكذلك المتابعة مع الجهات المعنية في تلك الدولة لبحث إمكانية العثور على جواز سفرك المفقود، أو التحقيق لو كانت هناك حادثة سرقة.

كيف احصل على جواز سفر ألماني لو كنت أجنبيًا؟

شراء-جواز-سفر-ألماني

بعد أن تحدثنا عن كل ما يتعلق بالحصول على جواز سفر ألماني للمواطنين الألمان، حان الآن وقت الانتقال إلى كيفية حصول الأجانب على هذا الجواز، وهنا يتعين عليهم الحصول على الجنسية الالمانية أولًا؛ حتى يتمكنوا من حمل والاستفادة من مميزات جواز السفر الألماني المتعددة، والأمر هنا له ثلاث حالات سوف نشير إليها في ذلك الجزء من المقال:

1/ التجنيس

الإجابة الأولى على سؤال كيف احصل على جواز سفر ألماني هي من خلال التجنيس، وهنا يتعين عليك أن تعيش في ألمانيا لمدة ثماني سنوات كاملة دون انقطاع، مع الوفاء ببعض المتطلبات الأخرى أيضًا، والتي سوف نتحدث عنها لاحقًا في هذا المقال بشيءٍ من التفصيل.

2/ حق الدم

هي الوسيلة الثانية للإجابة على سؤال كيف احصل على جواز سفر ألماني وهنا يجب أن يكون إما والدك أو والدتك حاملًا للجنسية الألمانية، حتى تكون مؤهلًا لاكتسابها بهذه الطريقة، ويجب أيضًا أن يتم تسجيل ولادتك في غضون عام واحد في مقر البعثة الدبلوماسية الألمانية الموجودة في البلد الذي ولدت فيه.

3/ حق الأرض

وتكون تلك الإجابة على سؤال كيف احصل على جواز سفر ألماني عند ولادتك داخل ألمانيا لأبوين غير ألمان، ولكن يجب أن يكون أحد والديك قد أقام في ألمانيا بشكل دائم لمدة ثماني سنوات على الأقل، وقد استوفى كافة شروط البقاء فيها لأجل غير مسمى، وعندما تبلغ سن الثامنة عشر سيكون لديك خمس نوات لتقرر فيها ما إذا كنت تريد حمل الجنسية الألمانية، أم جنسية أبويك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ايام العطل في المانيا بأنواعها المختلفة تعرّف عليها الآن

متطلبات الحصول على جواز سفر ألماني من خلال التجنيس

على الرغم من أن التجنيس عملية إجراءاتها تستغرق عدة أشهر، إلا أنها الطريقة الأكثر شيوعًا بين رعايا الجاليات الأجنبية لاكتساب الجنسية الألمانية، أما الشروط المطلوبة فهي ما يلي:-

  1. أن تكون قد عشت في ألمانيا بموجب تصريح إقامة قانوني لمدة ثماني سنوات كحد أدنى.
  2. قدرتك على إعالة نفسك وعائلتك ماديًا دون الحاجة إلى إعانة البطالة، أو إعانات السكان أو حتى علاوات الأطفال.
  3. أن يكون سجلك الجنائي نظيفًا من أي اتهامات.
  4. نجحت في اجتياز اختبار التجنيس.
  5. ما لم تكن مُستفيدًا من إحدى الحالات الاستثنائية، تشترط ألمانيا أن تكون على استعداد للتنازل عن جنسيتك السابقة.
  6. أن تُبدي موافقتك على الالتزام بالمبادئ الديموقراطية التي أقرها الدستور الألماني.
  7. القدرة على التحدث باللغة الألمانية، وهنا عليك إثبات أن مستواك في اللغة هو B1، عن طريق واحدة من الوسائل التالية:-
    • الحصول على واحدة من شهادات اللغة الألمانية، مثل: ” “Deutschtest für Zuwanderer أو شهادة معادلة لها.
    • تقديم شهادة تُثبت مشاركتك الناجحة في دورة لغة ألمانية، تأتي كجزء من دورة الاندماج.
    • تقديم شهادة تخرجك من إحدى المدارس الثانوية الألمانية، أو ما يُعادل هذه الشهادة.
    • أن تُقبل للدراسة في الصف للعاشر، بواحدة من المدارس الثانوية الألمانية.
    • الحضور في مدرسة ألمانية لمدة لا تقل عن أربع سنوات.
    • الدراسة في واحدة من الجامعات الألمانية، أو إكمال دورة التدريب المهني بنجاح.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

حالات استثنائية لشرط السنوات الثمانية للحصول على جواز سفر ألماني

العبارة-المكتوبة-على-الجواز-الألماني

تقوم ألمانيا بتقديم ثلاث حالات استثنائية من شرط الإقامة فيها لثمانية سنوات، إذا انطبقت عليك حالة منها سوف تتمكن من الحصول على الجنسية الألمانية والذي بموجبه تنال جواز السفر، والحالات هي:-

  • نجاحك في إكمال دورة تكامل اللغة الألمانية من كلية المجتمع (Volkshochsschule)، مع العيش لمدة سبع سنوات متواصلة في ألمانيا.
  • إثبات قدرتك على التحدث باللغة الألمانية بمستوى يصل إلى B2، مع العيش في ألمانيا لستة سنوات متواصلة.
  • استمرار زواجك من مواطن ألماني لمدة عامين على الأقل، مع العيش في ألمانيا بصورة قانونية لمدة ثلاث سنوات على الأقل دون انقطاع.

حالات السماح بالحصول على جنسية مزدوجة في ألمانيا

في أغلب الحالات يتعين على الراغبين في اكتساب الجنسية الألمانية أن يتخلوا عن جنسيتهم السابقة؛ نظرًا لأن ألمانيا بشكل عام لا تسمح لمواطنيها بالحصول على جنسية أخرى، إلا أن هناك استثناءات لهذه القاعدة، وهي ما سوف نذكره الآن.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن لم الشمل في المانيا ملف شامل يساعدك على الاجتماع مع عائلتك

يمكنك حمل جنسية مزدوجة في ألمانيا إذا كنت مواطنًا أوروبيًا بالأخص إذا كنت من سويسرا، وكذلك الحال إذا كنت من إحدى دول الاتحاد السوفيتي السابق، أو إذا سمحت لك السلطات الألمانية بشكل استثنائي بحمل جنسية أخرى، أو كان بلدك الأصلي من المستحيل قانونيًا أن تتخلى عن جنسيته، بالأخص في حالات دخوله لإحدى الحروب أو النزاعات.

كيفية تقديم أوراق الحصول على الجنسية الألمانية

إذا كانت الشروط اللازمة مُنطبقة عليك وتريد تقديم أوراقك للحصول على الجنسية الألمانية، فسوف تحتاج إلى تقديم طلب إلى السلطات المختصة وهي هنا الولاية الفيدرالية التي تُقيم فيها، ومن الممكن أن تُراجع وضعك مع مكتب الأجانب المحلي (Ausländerbehörde) أو مكتب المواطنين (Bürgeramt).

بعد ذلك ستقوم سلطة المواطنة المحلية بتحديد موعد لمناقشة جميع المعلومات اللازمة، وإذا كنت خارج ألمانيا وقت تقديم الطلب فسوف يتم التعامل مع طلبك من قبل البعثة الألمانية المحلية.

ستمدك سلطة المواطنة بجميع المعلومات والنماذج اللازمة أثناء استشارتك الأولية، وبمجرد أن تنتهي من جمع المستندات المطلوبة، يمكنك حينها أن تقوم بتقديم الطلب ودفع الرسوم، أما المدة التي سوف تنتظرها فهي تعتمد على ولايتك الفيدرالية، فمن الممكن أن يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو يمتد لعدة أشهر حتى يصدر القرار، ولو كان لديك أطفالًا أقل من 18 سنة وتريد أن يحملوا الجنسية الألمانية فقم بتقديم طلباتهم معك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أرخص حجز طيران من ألمانيا وأفضل الشركات

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية

الأوراق السائدة في الغالبية العظمى من الطلبات، ما لم توصي لك سلطة المواطنة بإحضار غيرها، عادةً لا تخرج عن ما يلي:-

  1. جواز سفرك أو بطاقة هويتك من البلد التي تحمل جنسيتها حاليًا.
  2. شهادة ميلادك.
  3. شهادة الزواج إن وجدت.
  4. إثبات استقرارك المالي، مثل أن تُحضر بياناتك المصرفية أو مفردات الراتب.
  5. تقديم ما يُثبت إتقانك للغة الألمانية.
  6. شهادة اجتياز اختبار التجنيس.

وكما سبق وأشرنا اعتمادًا على وضعك الشخصي، قد يُطلب منك مُستندات إضافية.

ظهور نتيجة طلب اكتساب الجنسية الألمانية الخاص بك

بعد اكتمال عملية النظر في طلبك، سوف ترسل لك السلطات النتيجة عبر البريد العادي، وهنا أنت في انتظار نتيجة من اثنتين، إما القبول أو الرفض، سوف نتحدث عنهما الآن:

1- القبول

في حال قبول طلبك، فسوف تحتوي الرسالة على التعليمات المتعلقة بكيفية إكمال الإجراءات، وسيتعين عليك حضور حفل اكتساب الجنسية الألمانية الإجباري، وفيه تُلقي قسم الولاء لقوانين ألمانيا وعاداتها، وبعدها تحصل على شهادة التجنيس، وهنا سوف تكون قادرًا على تقديم أوراقك للحصول على جواز سفر الماني باتباع الاجراءات المذكورة سابقًا في هذا المقال.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

2- الرفض

إذا لم يتم الموافقة على طلبك لأي سبب من الأسباب، فسوف يتم مراسلتك لشرح أسباب الرفض، وهنا يمكنك التحدث إلى أحد مكاتب الهجرة أو سلطة الجنسية؛ لمعرفة ما إذا كانت هناك طريقة قانونية للاستئناف.

الحقوق التي تكتسبها بمجرد حصولك على الجنسية الألمانية

توجد العديد من المزايا التي سوف تستفيد منها عندما تنجح في اكتساب الجنسية الألمانية، والتي يكفلها الدستور والقانون الألماني للمواطنين فقط، وهي القدرة على الدخول والخروج من ألمانيا بكل حرية، والحق في الحصول على جواز سفر والاستفادة من  مميزات جواز السفر الألماني والقدرة على التصويت في الانتخابات الألمانية الوطنية وكذلك انتخابات الولاية.

وسوف تتمكن من البحث عن أي فرصة عمل ترغب فيها في ألمانيا بلا أي قيود، مع اكتساب الحق في أن تكون موظفًا مدنيًا، كما أنك سوف تحصل على المواطنة التلقائية في الاتحاد الأوروبي، مع حرية التنقل بين دوله، وحتى القدرة على التصويت في البرلمان الأوروبي نفسه.

إمكانية شراء جواز سفر ألماني

هي فكرة متاحة في العديد من الدول التي تسمح للرعايا الأجانب باكتساب الجنسية عن طريق الاستثمار، حيث يقوموا بضخ مبلغ معين في اقتصاد البلد بموجبه يكتسبون الجنسية وجواز السفر، لذا ربما تسائلت عن إمكانية شراء جواز سفر ألماني وفي هذا الإطار، لا تمنح ألمانيا جنسيتها سواء من خلال الاستثمار في المانيا بطريقة مباشرة فالأمر أعمق من ذلك.

ما يحدث هو أنك إذا بدأت نشاطًا تجاريًا ما في ألمانيا، هنا سوف تمنحك السلطات إقامة لمدة ثلاث سنوات في ألمانيا، وإذا استمر عملك وكان رائجًا وناجحًا يمكنك هنا أن تقوم بتحويل إقامتك المؤقتة إلى إقامة دائمة، ونعود بعدها لشروط التجنيس السابقة قضاء من ست إلى ثماني سنوات متواصلة في ألمانيا لاكتساب الجنسية وهو ما تم شرحه باستفاضة فيما سبق.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

هذا ما تفعله ألمانيا بدلًا من توفير إمكانية شراء جواز سفر ألماني ولتتمكن من الحصول على تأشيرة مستثمر في ألمانيا، يجب أن تنطبق عليك بعض المعايير، وهي:-

  • ألا يقل عمرك عن ثمانية عشر عامًا.
  • أن تُقدم خطة عمل حقيقية وقوية تحقق أهدافًا ملموسة على أرض الواقع.
  • امتلاكك ما يكفي من الخبرة في المجال الذي تنوي بدء مشروع فيه.
  • إثبات إمكانية أن يُحدث عملك أثرًا إيجابيًا على الاقتصاد الألماني.
  • تقوم بتوظيف ما لا يقل عن 5 أشخاص في ألمانيا؛ ليتم الاعتراف بأن لك شركة داخل ألمانيا.
  • إيجاد التمويل اللازم للمشروع سواء عن طريق القروض أو الأسهم.
  • أن يكون سجلك الجنائي نظيفًا من أي تهم.

مميزات جواز السفر الألماني

تتعدد مميزات جواز السفر الألماني التي بإمكانك الاستفادة منها عند الحصول على الجنسية الألمانية حيث يمكنك من السفر إلى 177 دولة بدون تأشيرة، وتلقي مساعدة دبلوماسية من السفارات والقنصليات الألمانية في كل مكان بالعالم عند سفرك به، والحياة والعمل والدراسة داخل دول الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة وكذلك المنطقة الاقتصادية الأوروبية، بلا قيود تُذكر، وبالطبع جميع المزايا السابق حديثنا عنها للجنسية الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خدمات السفارة السعودية في المانيا للجالية العربية

دول لا يمكنك دخولها بدون تأشيرة عبر جواز السفر الألماني

رغم القوة الكبيرة التي يتمتع بها جواز السفر الألماني وإمكانية دخول حامليه للعديد من الدول بدون تأشيرة، إلا أن هناك دول تطالبهم بتأشيرة دخول، وهي: الجزائر، وأفغانستان، وبوتان، والكاميرون، وبوروندي، وجمهورية أفريقيا الوسطى، والصين، وتشاد، وجمهورية الكونغو.

وهناك أيضًا دول: كوريا الشمالية، وغينيا الاستوائية، وإرتريا، وغانا، وليبيريا، وليبيا، ومالي، وناورو، والنيجر، ونيجيريا، والسودان، وسوريا، وتركمانستان، واليمن، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وكوبا.

دول تطلب من الألمان تأشيرة عند الوصول

هناك دول تطلب من حاملي جواز السفر الألماني تأشيرة عند الوصول وهي، البحرين وبنجلاديش، وبنين، وبوركينا فاسو، وكمبوديا، وجزر القمر، ومصر، وأثيوبيا، والجابون، وغينيا بيساو، وإيران، والعراق، والأردن، والكويت، ولاوس، ولبنان، ومدغشقر، ومالاوي، وجزر المالديف، وموريتانيا، وموزمبيق، ومينامار، ونيبال، وبابوا غينيا الجديدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم المواصلات في المانيا وتطبيقاتها

أسئلة شائعة عن جواز السفر الالماني

كم تبلغ مدة صلاحية جواز السفر الألماني؟

تبلغ مدة صلاحية جواز السفر الالماني عشر سنوات للبالغين، وست سنوات لمن تقل أعمارهم عن 24 سنة، وتكون صلاحية جوازات السفر للأطفال ست سنوات أيضًا أو حتى يبلغ الطفل عامه الثاني عشر.

كيف يمكن تجديد جواز السفر الألماني؟

يمكن تجديد جوازات السفر الألمانية عن طريق نفس الإجراءات التي ذكرناها سابقًا، ويمكنك السفر بجوازك القديم إذا ما كان ساريًا أثناء عملية معالجة الجواز الجديد.

ماذا لو فقد أحد الرعايا الأجانب جواز سفره داخل ألمانيا؟

إذا فقد أحد رعايا الجاليات الأجنبية الموجودة في ألمانيا جواز سفره داخلها، يجب عليه إبلاغ الشرطة بالواقعة؛ حتى يتم إصدار وثيقة تُثبت فقدان جواز سفره أو سرقته فلا يتعرض لأي مسألة قانونية نتيجة لتواجده في ألمانيا بلا وثيقة سفر، بعدها يتواصل مع سفارة دولته لتوفير الجواز البديل في أسرع وقت.

هل من الممكن أن يحمل المواطن الألماني جنسية دولة أخرى؟

يتوقف هذا الأمر على الشروط التي اكتسب بموجبها الجنسية الألمانية، ففي بعض الحالات بإمكانه امتلاك أكثر من جواز سفر بالإضافة للألماني وحالات أخرى لا، الأمر متوقف تمامًا على حالتك عندما تكتسب الجنسية الألمانية.

كم تبلغ تكلفة تقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية بالتجنيس؟

طلب الحصول على الجنسية الألمانية بالتجنيس تكلفته 225 يورو للبالغين، أما الأطفال فتكلفة تقديم طلباتهم هي 51 يورو لكل طفل أقل من 16 سنة، وبالنسبة لاختبار التجنيس سوف تدفع 25 يورو رسومًا له، وفي حال اجتيازك للاختبار سوف تدفع 25 يورو إضافية لشهادة التجنيس.

ماذا لو كنت أرغب في البقاء داخل ألمانيا دائمًا ولا تنطبق علي شروط التجنيس؟

يمكنك في هذه الحالة تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا، وهذا يشمل حالات عدة مثل الرغبة في التخلي عن الجنسية الأصلية لاكتساب الجنسية الألمانية بدلًا منها.

ماذا تعني العبارة المكتوبة على الجواز الألماني بالتحديد؟

العبارة المكتوبة على الجواز الألماني هي الكلمتين Europäische Union (الألمانية بالنسبة للاتحاد الأوروبي)، وعبارة Bundesrepublik Deutschland (الألمانية بالنسبة لجمهورية ألمانيا الاتحادية)، والموجودة فوق شعار النبالة الذي يُعد رمزًا ألمانيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى