ما هي دول الاتحاد الاوروبي european union members؟

هل تساءلت يومًا عزيزي القارئ عن ما هي دول الاتحاد الاوروبي وكم عددها؟ أم هل راودك سؤال آخر عن حقيقة هذا الاتحاد وتاريخ تكوينه والظروف التي مرّ بها؟ بالتأكيد أنت هنا من أجل البحث عن إجابة لبعض التساؤلات التي دارت في ذهنك، وهذا ما نقدمه لك في السطور القادمة، حيث نأخذك في جولة داخل كيان دول الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي مكون من 27 دولة في كافة دول أوروبا، وتم تكوين دول الاتحاد الاوروبي من أجل عمل تعاون مشترك مبني على التوافق في الاقتصاد والسياسة، ومن أجل سهولة التعامل والحفاظ على الكفاءة في كافة المعاملات الاقتصادية والسياسية.

ويتم اختصار دول الاتحاد الاوروبي إلى حرفين فقط، وهذه الاختصارات يتم استخدامها في أماكن عديدة بما في ذلك المستندات الحكومية لكل دولة، وفيما يلي سنتعرف على أسماء دول الاتحاد الأوروبي، مؤسس الاتحاد الأوروبي، خريطة دول الاتحاد الأوروبي، عدد دول الاتحاد الأوروبي، عملة دول الاتحاد الأوروبي، والعديد من الأمور الشيّقة الأخرى من خلال موقع ألماني بيديا almanypedia.com.

دول الاتحاد الاوروبي european union members

دول الاتحاد الاوروبي

دول الاتحاد الاوروبي تتكون من 27 دولة، وآخر دولة مُنضمّة إلى هذا الاتحاد هي كرواتيا، ويُعد الاتحاد الأوروبي جمعية أوروبية تم إنشاؤها من أجل دول أوروبا تحديدًا، بناءًا على معاهدة ماستريخت 2013م، ولكن كان يوجد الكثير من الأفكار حول تأسيس الاتحاد الاوروبي منذ عام 1991م.

تعتمد دول الاتحاد الاوروبي على مجموعة من المبادئ في تعاملها والتي من أهمها هو نقل مسؤوليات الدول القومية إلى المنظمات الدولية الأوروبية، لكن هذه المنظمات تظل تعمل بموجب الصلاحيات التي تعطى لكل دولة بمفردها، كما لا نستطيع أن نعتبر هذا الاتحاد اتحاد فيدرالي فتمتلك دول الاتحاد الأوروبي منهج سياسي متميز ولا يوجد له مثيل في العالم.

دول الاتحاد الاوروبي تمتلك عدد من المهام والنشاطات ومن أهمها أن عملتها موحدة ولها سوق واحد والذي قام باستعماله 19 من 28 دولة مشتركة في الاتحاد، كذلك نجد أن دول الاتحاد الاوروبي سياستها مشتركة في الصيد البحري والزراعة.

لقد مر خمسون عامًا على تأسيس دول الاتحاد الاوروبي وتم الاحتفال بذلك في مارس 2007، كما أن مؤسس الاتحاد الأوروبي حصل على جائزة نوبل للسلام وذلك نظرًا لمساعدته في تقوية السلام والديمقراطية والتأكيد على حقوق الإنسان وكان ذلك في أكتوبر 2012.

من خلال استفتاء استطاعت المملكة المتحدة الخروج من دول الاتحاد الاوروبي وكانت بذلك أول دولة تنفصل عن دول الاتحاد وكان ذلك في 23 يونيو 2016، وخرجت بريطانيا بشكل فعلي ونهائي من دول الاتحاد الاوروبي في 31 يناير 2020.

يمكنك أيضًا الاطلاع على إجابة سؤال هل الحياة في ألمانيا صعبة

أسماء دول الاتحاد الأوروبي

أسماء دول الاتحاد الأوروبي

عدد دول الاتحاد الاوروبي 27 دولة وذلك بعد انفصال بريطانيا عنه في يناير 2020، وأسماء دول الاتحاد الأوروبي هي كالتالي:

الدولةسنة الانضمامالنظام السياسيالعاصمةالعملةاللغات الرسمية
23px Flag of Germany.svg ألمانيا1957جمهورية فدراليةبرلينيوروالألمانية
23px Flag of Italy.svg إيطاليا1957جمهوريرومايوروالإيطالية
23px Flag of Belgium %28civil%29.svg بلجيكا1957ملكي دستوريبروكسليوروالألمانية، الفرنسية، الهولندية
23px Flag of France.svg فرنسا1957جمهوريباريسيوروالفرنسية
23px لوكسمبورغ1957ملكي دستوريلوكسمبورغيوروالفرنسية، الألمانية
23px Flag of the Netherlands.svg هولندا1957ملكي دستوريأمسترداميوروالهولندية
20px Flag of Denmark.svg الدنمارك1973ملكي دستوريكوبنهاغنكرونة دنماركيةدنماركية
23px Flag of Ireland.svg أيرلندا1973جمهوريدبلنيوروالإنجليزية، الإيرلندية
23px Flag of Gibraltar.svg جبل طارق1973أقاليم ما وراء البحار البريطانيةجبل طارقجنيه إسترلينيإنجليزية
23px Flag of Greece.svg اليونان1981جمهوريأثينايورواليونانية
23px Flag of Spain.svg إسبانيا1986ملكي دستوريمدريديوروالإسبانية
23px Flag of Portugal.svg البرتغال1986جمهوريلشبونةيوروالبرتغالية
23px Flag of Sweden.svg السويد1995ملكي دستوريستوكهولمكروناالسويدية
23px Flag of Austria.svg النمسا1995جمهورية فدراليةفيينايوروالألمانية
23px Flag of Finland.svg فنلندا1995جمهوريهلسنكييوروالفنلندية، السويدية
23px Flag of Estonia.svg إستونيا2004جمهوريتالينيوروالإستونية
23px Flag of Poland.svg بولندا2004جمهوريوارسوزلوتيالبولندية
23px Flag of the Czech Republic.svg جمهورية التشيك2004جمهوريبراغكرونة تشيكيةالتشيكية
23px Flag of Slovakia.svg سلوفاكيا2004جمهوريبراتيسلافايوروالسلوفاكية
23px Flag of Slovenia.svg سلوفينيا2004جمهوريليوبليانايوروالسلوفينية
23px Flag of Cyprus.svg قبرص2004جمهورينيقوسيايورواليونانية، التركية
23px Flag of Latvia.svg لاتفيا2004جمهوريريغايورواللاتفية
23px Flag of Lithuania.svg ليتوانيا2004جمهوريفيلنيوسيوروالليتوانية
23px Flag of Malta.svg مالطا2004جمهوريفاليتايوروالمالطية، الإنجليزية
23px Flag of Hungary.svg المجر2004جمهوريبودابستفورنت مجريالمجرية
23px Flag of Bulgaria.svg بلغاريا2007جمهوريصوفياليف بلغاريالبلغارية
23px Flag of Romania.svg رومانيا2007جمهوريبوخارستليو رومانيالرومانية
23px Flag of Croatia.svg كرواتيا2013جمهوريزغربكونا كرواتيةالكرواتية

نشأة الاتحاد الأوروبي

خريطة دول الاتحاد الأوروبي

مرّت نشأة دول الاتحاد الاوروبي بعدة مراحل على عدد من السنوات وكانت كالتالي:

  • بدأ تأسيس دول الاتحاد الاوروبي في عام 1959 وكان يضم ست دول فقط هم هولندا، لوكسمبورغ، ألمانيا، بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، وفي هذا الوقت كان يطلق عليه المجموعة الأوروبية للفحم والصلب.
  • ثم بعد ذلك في معاهدة روما عام 1957 أُطلق عليه المجموعة الاقتصادية الأوروبية، وبعدها عُرف باسم المجموعة الأوروبية أو المفوضية الأوروبية.
  • في البداية كان ينصب اهتمام المجموعة الأوروبية على خريطة زراعية بين جميع دول الأعضاء، كما اهتمت بأن تُمحى الجمارك بين دول المجموعة.
  • وفي عام 1986 تم تفعيل القانون الأوروبي الموحد والذي أكد على توثيق قوانين التعاون في السياسات الخارجية، كما زوّد من صلاحيات وسلطات المجموعة على الدول المشتركة بها، كما عمل على وضع طابع أساسي على فكرة تأسيس سوق موحد.
  • وتم تبديل المجموعة الأوروبية إلى دول الاتحاد الاوروبي بعد توقيع معاهدة ماستريخت الذي كان في عام 1993.
  • هذه المعاهدة هي التي ساهمت في إنشاء عملة اليورو وتم اتخاذها كعملة موحدة في دول الاتحاد الاوروبي وكان ذلك في عام 1999، وقدم كلًا من الدنمارك والمملكة المتحدة اعتراضهم وتمسكهم باستخدام عملتهم.

يمكنك أيضًا الاطلاع على ما هي الضرائب في المانيا وكيفية حسابها؟

مؤسس الاتحاد الأوروبي

مؤسس الاتحاد الأوروبي

قد تعرفنا على تاريخ تأسيس الاتحاد الأوروبي ولكن من هو مؤسس الاتحاد الأوروبي؟ وفي التالي سنذكر الآباء المؤسسين للاتحاد الأوروبي:

  • كونراد أديناور: يُعد المستشار الأول لألمانيا الغربية، وفي فترة توليه لمنصبه حاول استعادة العلاقات مرةً أخرى مع فرنسا، وكانت فترة توليه لمنصبه من 1949 إلى 1963، ونجح في الوصول إلى الاتفاق على معاهدة الإليزيه بين البلدين عام 1963.
  • جوزيف بيخ: كان يشغل منصب رئيس وزراء لوكسمبورغ، ومن الأهداف التي استطاع أن يحققها: المساهمة في تأسيس اتحاد جمركي للبنلوكس وفيما بعد المجموعة الأوروبية للفحم والصلب، كما كان له دور فعال في التجهيز لمؤتمر ميسينا عام 1955 والذي فتح الطريق من أجل تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1958.
  • يوهان بين: كان يشغل منصب وزير الخارجية الهولندي وكان واحد من المهندسين المؤسسين للسوق المشتركة وكان ذلك في عام 1955.
  • ونستون تشرشل: والذي كان من دوره منع الحرب المستقبلية في أوروبا من خلال دعوته لرئيس وزراء بريطانيا وقت حدوث الحرب العالمية الثانية من أجل إنشاء الولايات المتحدة الأوروبية كهيئة ديمقراطية.

ماهي دول الاتحاد الأوروبي

كما ذكرنا أن عدد دول الاتحاد الأوروبي تتألف من 27 دولة بعد انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، هذه الدول داخل نطاق ثلاث مناطق هي:

  1. المنطقة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي.
  2. منطقة اليورو في الاتحاد الأوروبي.
  3. منطقة الشنغن في الاتحاد الأوروبي.

المنطقة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي

عند السؤال ماهي دول الاتحاد الأوروبي يجب أن نتحدث عن المنطقة الاقتصادية والدول التي تتضمنها، حيث نجد أن المنطقة الاقتصادية الأوروبية تتألف من كافة دول الاتحاد الاوروبي بجانب 3 دول أخرى من خارج الاتحاد وهي أيسلندا والنرويج وليختنشتاين، ومن الصلاحيات التي تمنحها المنطقة الاقتصادية لأعضائها أنهم يصبحوا من ضمن السوق الموحد للاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من أن سويسرا لا تعد تابعة للمنطقة الاقتصادية ولا تٌعد دولة من دول الاتحاد الاوروبي إلا أن السوق الموحد يضمها، وذلك ناتج عن أن لمواطنيها جميع الحقوق التي يحصل عليها مواطني المملكة المتحدة.

منطقة اليورو في الاتحاد الأوروبي

ما هي دول الاتحاد الاوروبي التي تستخدم عملة اليورو كعملة أساسية لها، ونجد أن هناك 8 دول من الاتحاد الأوروبي لا تستخدم هذه العملة وباقي دول الاتحاد الاوروبي تستخدمها، والدول التي لا تستخدم عملة اليورو هي:

  • التشيك.
  • رومانيا.
  • بولندا.
  • السويد.
  • كرواتيا.
  • المجر.
  • بلغاريا.
  • الدنمارك.

دول الاتحاد الأوروبي الشنغن

ماهي دول الاتحاد الاوروبي التي قامت بمحو جميع الحواجز الداخلية بينها، حيث يوجد مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي التي أزالت كافة الحدود الداخلية بينها وأعطت الحرية للأشخاص للتنقل بين هذه الدول دون أي قيود، ولكن في نطاق الالتزام بكافة التعليمات والقوانين التي أقرّها الاتحاد الأوروبي المتعلق بالوضع مع الحدود الخارجية.

وذلك من أجل التصدي للإجرام بناءًا على تقوية النظام القضائي المشترك وكذلك التعاون بين الشرطة في دول الاتحاد الاوروبي، وتتكون منطقة الشنغن من 26 دولة باستثناء 4 دول من الاتحاد الأوروبي وهما كالتالي:

  • قبرص.
  • بلغاريا.
  • رومانيا.
  • كرواتيا.

كما تضم منطقة الشنغن 4 دول من خارج دول الاتحاد الاوروبي وهما كالتالي:

  • ليختنشتاين.
  • سويسرا.
  • أيسلندا.
  • النرويج.
ماهي دول الاتحاد الأوروبي

الدول الانتظار للاتحاد الأوروبي

إذا كانت دولة ترغب في أن تدخل ضمن نطاق دول الاتحاد الاوروبي، تقوم في البداية بتقديم استمارة عضوية، وفي هذه الحالة تقوم هيئة الاتحاد الأوروبي بإعطائها وضع بلد مرشح محتمل، ثم تعمل هيئة الاتحاد الأوروبي على فحص وتدقيق الطلب وذلك استنادًا على مجموعة من القواعد التي صممت من أجل الانضمام إلى دول الاتحاد الاوروبي.

وعندما تجد هيئة الاتحاد الأوروبي أن الدولة بها كافة المعايير والشروط التي تؤهلها لأن تصبح مرشح رسمي، تبدأ المناقشات مع هذه الدولة والتي تعرف بمناقشات الاشتراك بعد موافقة هيئة الاتحاد الأوروبي جميعها على ذلك.

كما أنه من أجل أن تصبح الدولة أحد دول الاتحاد الاوروبي عليها تطبيق كافة قواعد الاتحاد الأوروبي، ويجب الالتزام بها جميعًا ليس اختيار مجموعة من القواعد والالتزام بها والباقي لاغي، وأقرت هيئة الاتحاد الأوروبي 35 شرطًا وقاعدة على الدول المنضمة إليها، حيث تشمل الحريات العامة، ومناقشات الانضمام للسياسات العامة والعلوم والبحوث البيئية.

ومن خلال المناقشات التي تتم في الاتحاد الأوروبي من أجل انضمام الدولة تبحث طريقة تنفيذ هذه القواعد ، كما تحدد التقدم الذي سوف تحققه الدول المرشحة بانضمامها إلى دول الاتحاد الاوروبي، وقد أصدرت هيئة الاتحاد الأوروبي بيان بالدول التي تعتبر مرشح رسمي للانضمام لها وجاءت هذه الدول كالتالي:

  • دولة الجبل الأسود والذي يطلق عليها مونتينيغرو.
  • صربيا.
  • تركيا.
  • مقدونيا الشمالية.

كما أشارت إلى الدول التي من المحتمل انضمامها وهي كالتالي:

  • دول غرب البلقان.
  • البوسنة والهرسك.
  • كوسوفو.
  • ألبانيا.

يمكنك أيضًا الاطلاع على أسرار الاستثمار في المانيا وتفاصيله الكاملة

خريطة دول الاتحاد الأوروبي

لم يكن الاتحاد الأوروبي يتضمن دولًا كثيرة مثل الآن، في البداية كانت دول بلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا وإيطاليا المشتركين فيه فقط وبدأت بعد ذلك الدول تنضم إليه تباعًا حتى كانت آخر دولة منضمة إليه هي كرواتيا عام 2013، ودول الاتحاد الاوروبي هي كالتالي:

النمسا

انضمت النمسا إلى دول الاتحاد الاوروبي عام 1995، يبلغ عدد سكان النمسا حسب الإحصائيات في عام 2015 لإجمالي 8,576,234 نسمة ويبلغ معدل النمساويون 1,7% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحة النمسا إلى 879,83 كيلو متر مربع، واللغة الرسمية في النمسا هي اللغة الألمانية، وعاصمتها فيينا، كما تمتلك النمسا 18 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي، وحصلت على الرئاسة لمجلس الاتحاد الأوروبي دورتين.

بلجيكا

انضمت بلجيكا إلى دول الاتحاد الاوروبي عام 1958، حسب إحصائيات 2015 وصل عدد سكانها إلى 11,258,434 نسمة حيث يمثل البلجيكيون نسبة 2,2% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحة بلجيكا إلى 528,30 كيلو متر مربع.

اللغات الأساسية المستخدمة في بلجيكا هي الألمانية والهولندية والفرنسية، وعاصمة بلجيكا هي بروكسل، كما استطاعت أن تحصل على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 12مرة في الفترة ما بين 1958 و2010، كما أنها تمتلك 21 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

بلغاريا

انضمت بلغاريا إلى دول الاتحاد الاوروبي في عام 2007، ويبلغ عدد سكان بلغاريا 7,202.198 طبقًا لإحصائيات عام 2015، ويمثل سكان بلغاريا نسبة 1,4% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحة بلغاريا إلى 110370 كيلو متر مربع، واللغة البلغارية هي اللغة الرسمية في بلغاريا.

كما أن صوفيا هي عاصمة بلغاريا، وقد تولت بلغاريا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة عام 2018، كما حصلت بلغاريا على 17 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

كرواتيا

انضمت كرواتيا إلى دول الاتحاد الاوروبي عام 2013، ويبلغ عدد سكان كرواتيا 4,255,316 وذلك حسب إحصائيات عام 2015، ويمثل سكان كرواتيا نسبة 0.8% من إجمالي سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحة كرواتيا إلى 594,56 كيلو متر مربع.

الكرواتية هي اللغة الأساسية في كرواتيا، وعاصمة كرواتيا هي زغرب، وقد تولت كرواتيا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي في عام 2020، كما حصلت كرواتيا على 11 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

قبرص

انضمت قبرص إلى دول الاتحاد الاوروبي عام 2004، ويشكل عدد سكانها نسبة 0,2% من سكان دول الاتحاد الاوروبي حيث يصل عدد سكانها إلى 847,008 حسب الإحصائيات، كما تصل مساحتها إلى 9,251 كيلو متر مربع.

وتعد نيقوسيا هي عاصمة قبرص، واللغة اليونانية هي اللغة الرسمية في قبرص، كما تمتلك قبرص 6 مقاعد في مجلس الاتحاد الأوروبي، وحصلت على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة في عام 2012.

عدد دول الاتحاد الأوروبي

الجمهورية التشيكية

الجمهورية التشيكية انضمت إلى دول الاتحاد الاوروبي منذ عام 2004، ويشكل سكانها نسبة 2,1% من سكان دول الاتحاد الأوروبي حيث يبلغ عدد سكانها 10,538,275 نسمة حسب الإحصائيات، كما تصل مساحتها إلى 78868 كيلو متر مربع، وتعتبر اللغة التشيكية هي اللغة الأساسية لها، وعاصمتها هي براغ، وقد حصلت على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة عام 2009، كما تمتلك 21 مقعدًا في البرلمان الأوروبي.

الدانمارك

انضمت الدنمارك إلى دول الإتحاد الأوروبي عام 1973، ويمثل عدد سكان الدنمارك نسبة 1,1% من سكان دول الاتحاد الاوروبي حيث يصل عدد سكانها إلى 5,659,715 حسب الإحصائيات، وتصل مساحة الدنمارك إلى 42924 كيلو متر مربع.

واللغة الدانماركية هي اللغة الأساسية في الدانمارك، وتعد كوبنهاغن هي عاصمة الدانمارك، وقد حصلت الدنمارك على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 7 مرات في الفترة ما بين 1973 إلى 2012، كما تمتلك الدنمارك 13 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

إستونيا

انضمت إستونيا إلى دول الإتحاد الاوروبي عام 2004، ويمثل سكان استونيا نسبة 0,3% من سكان دول الاتحاد الاوروبي حيث يبلغ عدد سكانها 1,313,271 نسمة حسب الإحصائيات، وتصل مساحة إستونيا إلى 45227 كيلو متر مربع، اللغة الإستونية هي اللغة الرئيسية في إستونيا وعاصمتها هي تالين، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي عام 2017، وتمتلك 6 مقاعد في مجلس الاتحاد الأوروبي.

فنلندا

انضمت فنلندا إلى دول الاتحاد الاوروبي عام 1995، ويشكل عدد سكان فنلندا نسبة 1,1% من سكان دول الاتحاد الأوروبي حيث يصل عدد سكانها إلى 5,471,756 نسمة حسب الإحصائيات، وتصل مساحة فنلندا إلى 338,440 كيلو متر مربع.

اللغة السويدية والفنلندية هما اللغتان الرسميتان لفنلندا، وعاصمة فنلندا هي هلسنكي، وقد حصلت فنلندا على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرتين في عام 1999 وعام 2006، كما تمتلك 13 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

فرنسا

انضمت فرنسا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1958، ويصل عدد سكان فرنسا إلى 66,415,161 نسمة حسب الإحصائيات، ويمثل سكان فرنسا نسبة 13,1% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحة فرنسا إلى 633,187 كيلو متر مربع.

وتعد باريس هي عاصمة فرنسا، واللغة الفرنسية هي اللغة الأساسية في فرنسا، وقد حصلت على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 13 مرة في الفترة بين 1959 و2008، كما تمتلك فرنسا 74 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

ألمانيا

انضمت ألمانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي في عام 1958، ويشكل الألمانيون نسبة 16% من سكان دول الاتحاد الاوروبي حيث يصل عدد سكانها إلى 811,973,73 نسمة حسب الإحصائيات، كما تصل مساحة ألمانيا إلى 357,376 كيلو متر مربع.

وتعد برلين هي عاصمة ألمانيا واللغة الرسمية هي الألمانية، وحصلت ألمانيا على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 11 مرة في الفترة بين 1958 إلى 2007، كما أنها تمتلك 96 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

اليونان

انضمت اليونان إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1981، ويمثل اليونانيون نسبة 2,1% من سكان دول الاتحاد الاوروبي حيث يصل عدد سكان اليونان 10,858,018 نسمة بحسب الإحصائيات، كما تصل مساحة اليونان 131,957 كيلو متر مربع.

اليونانية هي اللغة الرسمية في اليونان كما أن عاصمتها هي أثينا، وقد شغلت اليونان منصب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي 5 مرات في الفترة بين 1983 إلى 2014، كما أنها تمتلك 21 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

هنغاريا

هنغاريا أو دولة المجر انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2004، ويمثل سكان المجر نسبة 1,9% من سكان دول الاتحاد الاوروبي حيث يصل عدد سكانها إلى 9,855,571 نسمة بحسب الإحصائيات، وتصل مساحتها إلى 93,011 كيلو متر مربع، وقد تولت منصب رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة عام 2011، وتمتلك 21 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

إيرلندا

إيرلندا انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1973، ويبلغ عدد سكانها 4,628,949 نسمة على حسب الإحصائيات ويمثل سكانها نسبة 0,9% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحتها إلى 69,797 كيلو متر مربع، واللغة الأيرلندية هي اللغة الرسمية في إيرلندا وعاصمتها هي دبلن، وقد شغلت ايرلندا منصب رئاسة الاتحاد الأوروبي 7 مرات في الفترة بين 1975 و2013، كما أنها تمتلك 11 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

إيطاليا

انضمت إيطاليا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1958، ويصل عدد سكانها إلى 60,795.612 نسمة بناءًا على الإحصائيات ويمثل عدد سكانها نسبة 12% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، كما تصل مساحة إيطاليا إلى 302,073 كيلو متر مربع.

اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية في إيطاليا، وتعد روما هي عاصمة إيطاليا، وقد شغلت إيطاليا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 12 مرة في الفترة بين 1959 إلى 2014، كما تمتلك إيطاليا 73 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

لاتفيا

انضمت لاتفيا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2004، ويصل عدد سكانها إلى 1,986,096 نسمة طبقًا للإحصائيات، ويمثل سكانها نسبة 0,4% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحة لاتفيا إلى 64573 كيلو متر مربع، وريغا هي عاصمة لاتفيا، واللغة اللاتفية هي اللغة الرسمية فيها، وقد حصلت على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة في عام 2015، كما أنها تمتلك 8 مقاعد في مجلس الاتحاد الأوروبي.

ليتوانيا

انضمت ليتوانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2004، ويصل تعداد سكان ليتوانيا إلى 2921262 نسمة حسب الإحصائيات، ويمثل سكانها نسبة 0,6% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحة ليتوانيا إلى 65286 كيلو متر مربع، واللغة الليتوانية هي اللغة الرسمية فيها، وعاصمة ليتوانيا هي فيلنيوس، وقد حصلت على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة عام 2013، كما تمتلك 11 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

لوكسمبورغ

انضمت لوكسمبورغ إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1958، ويصل عدد سكانها إلى 562,958 نسمة حسب الإحصائيات، ويمثل سكانها نسبة 0,1% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحتها إلى 2,586 كيلو متر مربع.

ولوكسمبورغ هي عاصمتها، واللغة الفرنسية والألمانية هي اللغات الرئيسية فيها، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 12 مرة في الفترة بين عام 1960 إلى 2015، كما أنها تمتلك 6 مقاعد في مجلس الاتحاد الأوروبي.

مالطا

انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2004، وتصل مساحتها إلى 313 كيلو متر مربع، ويشكل سكانها نسبة 0,1% من سكان دول الاتحاد الاوروبي ويصل تعداد سكانها إلى 429344، واللغة المالطية هي اللغة الرسمية فيها، وعاصمتها هي فاليتا، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة في عام 2017، كما أنها تمتلك 6 مقاعد في مجلس الاتحاد الأوروبي.

هولندا

انضمت هولندا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1958، ويصل عدد سكانها إلى 16,900,726 نسمة وتشكل نسبة 3,3% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحتها إلى 41,542 كيلو متر مربع، وعاصمتها أمستردام، ولغتها الأساسية الهولندية، وقد تولت رئاسة الاتحاد الأوروبي 12 مرة ما بين 1960 إلى 2016، كما تمتلك 26 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

بولندا

انضمت بولندا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2004، وتعداد سكانها هو 38,005,614 نسمة، ويمثل هذا التعداد 7,5% من سكان دول الاتحاد الاوروبي، وتصل مساحتها إلى 612,670 كيلو متر مربع، وارسو هي عاصمة بولندا، واللغة البولندية هي اللغة الأساسية فيه، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة في عام 2011، كما أنها تمتلك 51 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

البرتغال

انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي في عام 1986 وتبلغ مساحتها 92,226 كيلو متر مربع، كما يمثل سكانها نسبة 2% من سكان دول الاتحاد الأوروبي، حيث يبلغ عدد سكانها 374,822,10 نسمة، ولشبونة هي عاصمة البرتغال، واللغة البرتغالية هي اللغة الرئيسية فيها، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 3 مرات في الفترة بين 1992 إلى 2007، كما أنها تمتلك 21 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

رومانيا

انضمت رومانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2007، ويصل عدد سكانها إلى 19,870,647 وهذا العدد يمثل نسبة 3,9% من سكان دول الاتحاد الأوروبي، وتصل مساحتها إلى 238,391 كيلومتر مربع، وعاصمة رومانيا هي بوخارست، ولغتها الرئيسية هي اللغة الرومانية، وقد تولت رومانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي عام 2019، كما أنها تمتلك 32 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

سلوفاكيا

انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2004، ويصل عدد سكانها إلى 5,421,349 نسمة ويمثل هذا العدد نسبة 2,2% من سكان دول الاتحاد الأوروبي، كما تصل مساحتها إلى 49,035 كيلو متر مربع، وعاصمة سلوفاكيا هي براتيسلافا، ولغتها الرسمية هي السلوفاكية، وحاليًا هي التي تتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي وهذه أول مرة، كما أنها تمتلك 13 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

سلوفينيا

انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2004 وقد وصل عدد سكانها إلى 2062,874 نسمة ويمثل هذا العدد نسبة 0,4% من سكان دول الاتحاد الأوروبي، كما تصل مساحتها إلى 20273 كيلو متر مربع، وتعد ليوبليانا هي عاصمة سلوفينيا كما أن لغتها الرئيسية هي السلوفينية، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي عام 2008، وتمتلك 8 مقاعد في مجلس الاتحاد الأوروبي.

إسبانيا

انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1986، وقد وصل عدد سكانها إلى 46,449,565 نسمة ويشكل هذا العدد نسبة 9,1% من سكان دول الاتحاد الأوروبي، وتصل مساحة إسبانيا إلى 505,944 كيلو متر مربع، ومدريد هي عاصمة إسبانيا، واللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية فيها، وقد تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي 4 مرات في الفترة بين 1989 إلى 2010، كما أنها تمتلك 54 مقعدًا في مجلس الاتحاد الأوروبي.

السويد

انضمت السويد إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 1995 وتصل مساحة السويد إلى 438,574 كيلو متر مربع، ويبلغ تعداد سكانها 9,747,355 نسمة ويمثل هذا العدد نسبة 1,9% من سكان دول الاتحاد الأوروبي، وعاصمة السويد هي ستوكهولم، واللغة السويدية هي اللغة الرئيسية في السويد، وقد شغلت منصب رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي في عام 2001، وعام 2009، كما أنها تمتلك 20 مقعد في مجلس الاتحاد الأوروبي.

عملة دول الاتحاد الأوروبي

عملة دول الاتحاد الأوروبي

تعد عملة دول الاتحاد الأوروبي هي اليورو، وهي العملة المستخدمة من قبل 19 دولة من أصل 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، والدول المستخدمة لعملة اليورو من دول الاتحاد الأوروبي هي: اليونان، ألمانيا، أيرلندا، إيطاليا، النمسا، بلجيكا، قبرص، فنلندا، إستونيا، فرنسا، لاتفيا، ليتوانيا، هولندا، البرتغال، سلوفاكيا، إسبانيا، سلوفينيا، مالطا، لوكسمبورغ.

بينما يستخدم الجنيه الإسترليني في بريطانيا الحديثة، ويستخدم كرونة دنماركية في الدنمارك، والفرنك السويسري في سويسرا، والكرونة السويدية في السويد.

الأسئلة الشائعة عن دول الاتحاد الأوروبي

كم عدد الدول المشاركة في الاتحاد الأوروبي؟

عدد دول الاتحاد الأوروبي 27 دولة وذلك بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في عام 2020.

كم عدد دول الاتحاد الأوروبي عام 2021؟

لم تنضم أي دولة بعد انفصال بريطانيا عام 2020 إلى الاتحاد الأوروبي لذلك ظل عدد دول الاتحاد الأوروبي 27 دولة.

ما هي الدول التي خرجت من الاتحاد الأوروبي؟

في عام 2017 أعلنت المملكة المتحدة (بريطانيا) رغبتها في الانسحاب من الاتحاد الأوروبي طبقًا لقواعد المادة الخمسون لقانون الاتحاد الأوروبي، وكانت بريطانيا أول دولة تطالب باستخدام هذا الحق.

وفي عام 2019 قامت بالانسحاب الحقيقي وما صاحبها من مرحلة انتقالية ظلت حتى شهر ديسمبر عام 2020، ولم تنفصل أي دولة أخرى عن الاتحاد الأوروبي حتى وقتنا هذا.

في ختام حديثا تناولنا دول الاتحاد الأوروبي، عدد دول الاتحاد الأوروبي، ما هي دول الاتحاد الأوروبي، مؤسس الاتحاد الأوروبي، خريطة دول الاتحاد الأوروبي، عملة الاتحاد الأوروبي، وأهم الأسئلة الشائعة عن الاتحاد الأوروبي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى