كم يبلغ راتب الجوب سنتر في ألمانيا وإعانة البطالة؟

راتب الجوب سنتر في ألمانيا من الأمور التي تشغل بال الكثير من السكان سواء المواطنين الأصليين أو اللاجئين الذين أدت بهم ظروف بلادهم للنزوح إلى ألمانيا بحثًا عن الأمان والاستقرار.

ويعطى أيضًا راتب الجوب سنتر في ألمانيا لكل من فقد عمله للعديد من الأسباب الخارجة عن إرادته.

ويتم إعطاء راتب الجوب سنتر في ألمانيا بعد أن يقوم الشخص بتقديم أوراقه إلى مكاتب العمل المختصة التي تقوم بتحديد هذا الراتب بناءً على عدة عوامل وفقًا لكل شخص.

وسوف نقوم في مقالنا هذا على موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com بعرض كافة المعلومات الخاصة بهذا الموضوع بالتفصيل في السطور التالية.

راتب الجوب سنتر في ألمانيا

راتب-الجوب-سنتر-في-ألمانيا

قبل الحديث عن راتب الجوب سنتر في ألمانيا، يجب العلم أن المبالغ المالية التي توفرها منظمة الجوب سنتر لا تسمى راتب، وإنما هي معونة مالية تعطيها الدولة للأشخاص العاطلين عن العمل لمساعدتهم على المعيشة ولتوفر حياة كريمة لهم.

وذلك لأن الراتب هو ما يتقاضاه الشخص مقابل عمل قام به، وهو ما لا يتوفر في معونة البطالة من الجوب سنتر، ولكن الأشخاص قد اعتادوا على تسمية تلك المعونة بالراتب بسبب حصولهم عليها بشكلٍ شهري ومنتظم وبقيمة ثابتة للشخص الواحد.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

إعانة البطالة في ألمانيا

يتم تحديد إعانة البطالة أو راتب الجوب سنتر في ألمانيا وفقًا لعدة عوامل رئيسية تجعل الراتب قد يختلف من شخص لآخر وتلك العوامل هي:

  • الولاية التي يسكن بها اللاجئ في ألمانيا.
  • السن.
  • الحالة الاجتماعية.

ويتم أيضًا تحديد راتب الجوب سنتر في ألمانيا للعاطلين في أوقاتٍ كثيرة، وذلك لأن الأشخاص الذين كانوا يمارسون أعمالًا مختلفة وانتهى بهم الحال إلى أن يتركوا وظائفهم لأي سبب خارج عن إرادتهم يستحقوا هذا الأمر بالنسبة لمنظمة جوب سنتر Job Center.

إعانة-البطالة-في-ألمانيا

أما عن اللاجئين فبناءً على ما ينص عليه القانون الدولي (قانون اللجوء الدولي) فإن اللاجئ بمجرد وصوله إلى البلد التي سيستقر بها فمن حقه أن يتوفر له كافة سبل المعيشة الآمنة.

اقرأ أيضًا المزيد عن ما هو الميني جوب في ألمانيا Minijob؟ وفرص الوظائف الصغيرة

وتلتزم الدولة بكافة مصاريفه الأساسية لتلبية احتياجاته واحتياجات أسرته التي وصلت معه إلى تلك البلد.

فعند وصول اللاجئ إلى ألمانيا يتم استقباله في مراكز اللجوء المخصصة له والتي يتوفر بها احتياجاته الأساسية كالملبس والمأكل ومكان الإقامة وبعض الأساسيات الأخرى التي تلزم للمعيشة.

ثم بعد أن يقضي اللاجئ فترة محددة في مراكز اللجوء يتم نقله إلى مساكن خاصة تقوم الدولة بالدفع مقابل إيجارها بجانب حصول اللاجئ على راتب الجوب سنتر في ألمانيا الذي تحدد قيمته وفقًا للعوامل التي ذكرناها من قبل.

وجاء تحديد راتب الجوب سنتر في ألمانيا بعد إقرار الزيادات الأخيرة التي قُرِرَت بسبب الأحوال الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد وغلاء الأسعار وأزمة الطاقة، على أن يكون راتب الجوب سنتر للاجئين على النحو التالي:

  • يبلغ راتب الجوب سنتر للشخص الأعزب البالغ شهريًا 446 يورو.
  • بينما راتب الشاب الذي يتراوح عمره بين 13 عام و17 عام فيكون 373 يورو
  • أما الأطفال الذي لم يصل عمرهم إلى 13 عام فيكون راتب الجوب سنتر المخصص لهم 309 يورو.
  • أما في حالة البالغ المتزوج سيكون راتب الجوب سنتر المخصص له 409 يورو.

هذا بالنسبة للاجئين الذين استقروا في منازل خاصة بهم وتقوم الدولة برعايتهم ودفع إيجار المسكن لهم، أما بالنسبة للاجئين الذين مازالوا في مراكز اللجوء أو المخيمات، فيكون راتب الجوب سنتر المخصص لهم مختلف، حيث أن الدولة هي من توفر لهم المسكن.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

رواتب-العاطلين-عن-العمل-في-ألمانيا

فيكون راتب الجوب سنتر في ألمانيا الذي يحصلون عليه في فترة مكوثهم في مراكز اللجوء مقابل احتياجاتهم اليومية على النحو التالي:

  • راتب البالغ الأعزب 172 يورو.
  • راتب المتزوج 155 يورو.
  • راتب الشاب الذي يتراوح عمره بين 13 عام و17 عام يكون 138 يورو.
  • راتب الطفل الذي يتراوح عمره بين 6 أعوام و13 عام يكون 115 يورو.
  • راتب الطفل دون الخامسة يكون 111 يورو.

رواتب العاطلين عن العمل في ألمانيا

يقوم الجوب سنتر أو مكتب العمل بدعم الأشخاص الذين لم يتوفر لهم فرص وظيفية من قبل أو الذين تركوا وظائفهم لمدة قد تصل إلى عام.

كما يدعم أيضًا محدودي الدخل الذين يحصلون على رواتب لا تؤمن لهم حياة كريمة أو قد لا تكفي احتياجاتهم الأساسية، وهذا الدعم يسمى إعانة البطالة أو Hartz IV.

وليس هذا فقط ما تقدمه مكاتب العمل في ألمانيا للأشخاص العاطلين عن العمل، وإنما تقوم مكاتب الجوب سنتر في ألمانيا بالبحث عن الوظائف المناسبة للعاطلين وفقًا لخبراتهم ومهاراتهم.

كما تقوم بتوفير الدورات التدريبية التي تؤهلهم للحصول على وظائف مناسبة سواء دورات خاصة باللغة الألمانية أو دورات حرفية أو دوراتٍ أخرى تناسب إمكانياتهم وتضمن حقوقهم تبعًا لـ قانون العمل في المانيا.

كيفية-التقديم-على-طلب-الإعانة-لدى-الجوب-سنتر

بالنسبة للأشخاص العاطلين عن العمل في ألمانيا فيتم تحديد راتب الجوب سنتر المخصص لهم وفقًا لعدة معايير رئيسية منها ما يلي:

  • الحالة الاجتماعية.
  • عمر العاطل عن العمل.
  • محل الإقامة (فيختلف راتب الجوب سنتر من ولاية إلى أخرى).
  • وجود أطفال من عدمه.
  • متوسط راتب أخر 12 شهر قبل التوقف عن العمل.
  • الفئة الضريبية للعاطل عن العمل

يقوم الجوب سنتر بعرض عدد من الوظائف على الشخص العاطل عن العمل وفقًا لمهاراته ومؤهلاته التعليمية، ويتم صرف الراتب لحين تسكين الشخص في وظيفة مناسبة.

ولكن في حالة رفض الشخص الوظائف المعروضة عليه بشكل متكرر دون أسباب حقيقية فمن حق الجوب سنتر منع المزايا التي يحصل عليها عنه.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن ما هي أفضل انواع عقود العمل في المانيا

كيفية التقديم على طلب الإعانة لدى الجوب سنتر

يتم تقديم طلب الإعانة لمكتب التوظيف التابع له محل إقامة الشخص العاطل عن العمل للحصول على راتب الجوب سنتر في ألمانيا، ويمكن طباعة الطلب من على الموقع الإلكتروني وملئه ثم الذهاب به جاهزًا إلى مكتب العمل.

رواتب العاطلين عن العمل في ألمانيا

كما يجب توفير عدة مستندات عند الذهاب لمكتب العمل منها المستندات التالية:

  • إقرار بالدخل: يقر العاطل عن العمل فيه مصادر دخله الحالية حتى ولو كانت 0 (zero) يورو أو إذا كان يعمل برراتب قليل مع ذكر عدد الأطفال الذي يعولهم هذا الشخص.
  • تكاليف الإقامة والمعيشة: يجب على الشخص العاطل عن العمل توفير مستندات تثبت قيمة الإيجار الذي يقوم بدفعه شهريًا مقابل السكن وكذلك تكلفة وسائل التدفئة والطاقة التي يحتاجها خلال الشهر.
  • عدد أفراد الأسرة: يجب توضيح عدد أفراد الأسرة سواء فوق السن القانوني وسبب تواجدهم معه في نفس المنزل أو عدد الأطفال تحت السن القانوني.
  • إقرار ذوي الاحتياجات الخاصة: الإقرار بوجود أو عدم وجود أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسرة مع ذكر متطلباتهم الشهرية من علاج وخلافه.
  • بيان بالممتلكات: يجب على العاطل عن العمل الذي يقدم على راتب الجوب سنتر توضيح ما إذا كان يملك أي أصول ثابتة سواء تدر له دخل أو لا.
  • إقرار خاص بأصحاب الأعمال الحرة: يقر فيه الشخص بالمبالغ المالية التي كان من الممكن أن يتحصل عليها في حال استقرار الأمور مع توضيح دخله خلال العام الماضي قبل تقديم أوراقه للجوب سنتر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

راتب الطفل في ألمانيا

توفر الحكومة الألمانية العديد من المساعدات الخاصة بالأطفال وتسمى بإعانة الطفل الرئيسية، هذا غير الامتيازات التي يحصل عليها الطفل في ألمانيا بشكل عام، ومن تلك الامتيازات ما يلي:

  • علاوات الأطفال.
  • مستحقات النفقة.
  • مستحقات الطفل.
  • بدل للآباء (الوالدين).
راتب الطفل في ألمانيا

ويتم توفير كل هذه الامتيازات للطفل في ألمانيا بشكل دائم ويمكن التقديم عليها بكل سهولة، حتى أنه يستمر دفع راتب الطفل في ألمانيا لحين بلوغه سن 19 سنة.

ويجب للحصول على هذه الامتيازات أن يكون الطفل يعيش مع نفس الشخص الذي يستلم تلك الامتيازات سواء الآباء أو الأجداد أو حتى يكون طفل متبنى.

وهذا ليس فقط بالنسبة للأطفال الذين يولدون من آباء ألمان ولكن أيضًا يمكن أن يتمتع بهذه الامتيازات أطفال الاجانب الذين صدر لهم تصريح إقامة قانوني في ألمانيا بشرط استمرار التصريح وعدم انتهاء صلاحيته.

اقرأ أيضًا المزيد عن معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

أما بالنسبة للاجئين فلا تكون لهم نفس الامتيازات بنفس الاسم Kindergeld، وإنما يحصلون على راتب خاص بالطفل توفره لهم الجوب سنتر من خلال برنامج رعاية اللاجئين والذي يهتم بشكل كبير بالأطفال اللاجئين ويوفر لهم رواتب خاصة باحتياجاتهم.

أهم الأسئلة الشائعة عن راتب الجوب سنتر في ألمانيا

راتب الجوب سنتر في ألمانيا

هل يحصل أبناء اللاجئين على راتب الجوب سنتر في ألمانيا؟

نعم، يتم تخصيص مبالغ مالية لأطفال اللاجئين في ألمانيا ويتم تحديد راتب الجوب سنتر للطفل بناء على عمره.

هل يختلف راتب الجوب سنتر في ألمانيا من ولاية لأخرى؟

نعم، بعض الولايات تختلف فيها أسعار الاحتياجات الأساسية للفرد عن ولايات أخرى ويكون قيمة إيجار المنزل أكبر من غيرها لذا يحدد الجوب سنتر الراتب وفقًا لعدة معايير منها محل الإقامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى