شهادة السواقة في المانيا وكل ما يتعلق بها

شهادة السواقة في المانيا أو رخصة القيادة، هي عبارة عن الوثيقة الرسمية التي بموجبها يصبح بإمكان الشخص أن يقود السيارة أو المركبة التي يملكها بصورة قانونية، ومع وجوب الحصول على شهادة السواقة في المانيا تظهر حالات تسمح ألمانيا فيها للأجانب بالقيادة على أراضيها بالرخص الأجنبية، دعونا نناقش جوانب الموضوع عبر العناصر التالية:

المحتويات عرض
  • حالات السماح بالقيادة في ألمانيا باستخدام ترخيص أجنبي.
  • استبدال الرخصة الأجنبية بنيل شهادة السواقة في المانيا.
  • أماكن الحصول على شهادة السواقة في المانيا.
  • أنواع شهادات السواقة في ألمانيا.
  • اسئلة النظري لشهادة السواقة الالمانية.
  • امتحان القيادة العملي في المانيا.
  • تكلفة شهادة السواقة في المانيا.

حالات السماح بالقيادة في ألمانيا باستخدام ترخيص أجنبي

تكلفة-شهادة-السواقة-في-المانيا

سوف نبدأ أولًا بوضع الأجانب، حيث يمكن للأجانب الذين وصلوا ألمانيا مؤخرًا القيادة فيها برخصهم الأجنبية اعتمادًا على مكان صدورها، ومثل معظم الإجراءات البيروقراطية في ألمانيا يمكن أن تختلف عملية إصدار أو تبادل التراخيص اختلافًا كبيرًا من ولاية فيدرالية لأخرى، أما حالات السماح برخص القيادة الأجنبية فهي:

1/ الرخص الصادرة عن الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية

عادةً ما تظل هذه الرخص صالحة في ألمانيا حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها، ولتكون مؤهلًا للاستفادة من ذلك يجب أن تكون رخصة كاملة وليست مؤقتة، أو رخصة قيادة دولية IDP.

ولاحظ أنه توجد استثناءات لحالات الاستفادة من الرخصة الأجنبية طويلة الأجل، لتلك الصادرة عن الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية، وهي:

– الفئة A1 “دراجات نارية”

هؤلاء حتى عيد ميلادهم الثامن عشر يمكنهم بحسب قوانين شهادة السواقة في ألمانيا ركوب الدراجات النارية الخفيفة فقط، التي يصل حجم محركها إلى 125 سم مكعب، بسرعة قصوى تبلغ 80 كيلو متر في الساعة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل شركات تأمين السيارات في المانيا Autoversicherung in deutschland

– الفئتان C1 وC1E “مركبات البضائع الكبيرة”

صالحتان لمن يحملهم حتى يبلغ عيد ميلادهم الخمسين، بعد ذلك يجب عليه أن يُقدم شهادات تُثبت حالته الصحية وكفاءة بصره، عندما يرغب في استبدالها برخصة ألمانية.

– الفئات C وCE وD وDE وD1 وD1E “مركبات وحافلات البضائع الكبيرة”

تكون صالحة جميعها لمدة خمس سنوات فقط من تاريخ إصدارها، حتى لو كان إصدارها لفترة أطول من ذلك في بلد صدورها، بعد ذلك يجب عليك تبديلها برخصة قيادة ألمانية مع تقديم شهادات تثبت صحتك وجودة بصرك.

2/ رخصة قيادة من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية

يمكنك أن تستمر في القيادة داخل ألمانيا بها لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد التسجيل، وإذا كنت تقيم لمدة تزيد عن ستة أشهر ولكن أقل من اثنتي عشرة شهرًا، فقد يكون من الجائز تمديد صلاحية الترخيص الذي تحمله ليُغطي مدة إقامتك بالكامل في ألمانيا، مع ملاحظة أنه من الممكن ضرورة ترجمة رخصة القيادة الخاصة بك إلى اللغة الألمانية.

خدمة الترجمة تلك يمكنك الحصول عليها من نادي السيارات مقابل مبلغ يتراوح ما بين 45 وحتى 80 يورو، وبعد انقضاء المدة المسموحة يجب أن تحصل على شهادة السواقة في المانيا من مكتب ترخيص القيادة المحلي، مع اجتياز الاختبارات العملية والنظرية.

استبدال رخصة القيادة في ألمانيا

كم-مدة-شهادة-السواقة-في-المانيا

إذا كنت ترغب في تحويل رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بك إلى محلية، فإنه بحسب قوانين شهادة السواقة في المانيا يجب أن تذهب إلى مكتب رخصة القيادة (Führerscheinstelle) الموجود في أقرب مقر لمجلس المدينة المحلي Bürgeramt، أو مجلس المدينة Rathaus.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يتم شراء سيارة في المانيا خطوة بخطوة؟

أما الأوراق الواجب عليك إحضارها لاستخراج الرخصة، بناءًا على قوانين شهادة السواقة في المانيا فهي ما يلي:

  • جواز السفر للأجانب، وبطاقة الهوية الألمانية للمواطنين.
  • صورة واحدة.
  • إذا كنت تمتلك رخصة صالحة في بلدك الأم قم بإحضارها، يمكنك ترجمة رخصتك إلى الألمانية تسهيلًا للإجراءات.
  • دليل على مدة نيلك لهذه الرخصة إن لم يكن موضحًا عليها.
  • شهادة اختبار الرؤية الحديثة لتحديد فئة الرخصة من A أو A1 أو B أو BE أو M أو L أو T.
  • إثبات إكمال دورة الإسعافات الأولية.
  • تأكيد تسجيلك كمقيم في ألمانيا، إن لم يكن تقديمك للحصول على شهادة السواقة في ألمانيا داخل نفس المدينة التي تقيم فيها.
  • رسوم قدرها 40 يورو، إن لم تكن في حاجة للخضوع للاختبارات.

تنص قوانين شهادة السواقة في المانيا على ضرورة انتظارك لفترة تتراوح ما بين ثلاثة وحتى ستة أسابيع قبل الحصول على الرخصة، حيث عند استبدال الرخصة الأجنبية بأخرى ألمانية يرسل مكتب ميونخ رخصتك إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي للتأكد من كونها أصلية، وقد يطلبوا منك بعدها التنازل عنها والاكتفاء بالألمانية.

أماكن الحصول على شهادة السواقة في المانيا

كم-عدد-أسئلة-شهادة-السواقة-في-المانيا

إذا كنت تريد الحصول على شهادة السواقة في ألمانيا فيمكنك الذهاب إلى مكان من اثنين، وهما:

1- Fahrschule

مدرسة القيادة المحلية التي تتولي إجراء الاختبار العملي وكذلك اسئلة النظري لشهادة السواقة الالمانية تدفع لهذه المدرسة التي يذهب إليها حتى السكان المحليين، ويمكنك أن تتعلم بمساعدتهم حتى دورة الإسعافات الأولية، والتي هي ضرورة لتحصل على الرخصة، وضع في اعتبارك أن الألمان لا يعلمون أولادهم القيادة بل يجب على الجميع تعلمها في مثل تلك المدارس.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الضرائب في المانيا وكيفية حسابها؟

ولاحظ أنه إذا قمت بتعلم القيادة عبر المدرسة المحلية، فسوف تتلقى دروسك على سيارة مزودة بناقل يدوي للحركة، فإذا كنت لا تعرف كيفية استخدامهم فهذا سوف يعني احتياجك إلى ساعات تعليم إضافية، هذا لا يمنع إمكانية حصولك على ترخيص لقيادة السيارات الأوتوماتيك أو الكهربائية، ولكنك سوف تواجه مشكلة إذا احتجت في أي وقت لقيادة سيارة يدوية، حتى لو كان لديك ترخيص للسيارات الأوتوماتيكية، من حيث قدرتك على فعل ذلك قبل أي شيء آخر.

2- Bürgeramt

إذا لم تكن بحاجة للخضوع إلى أي اختبارات للحصول على الرخصة، يمكنك وقتها أن تذهب إلى Bürgeramt وتقدم طلب الحصول على شهادة السواقة في المانيا الخاص بك.

أنواع شهادات السواقة في ألمانيا

قوانين-شهادة-السواقة-في-المانيا

في ألمانيا تسري عملية تطبيق فئات رخصة القيادة الأوروبية وفقًا لما حدده قانون دول الاتحاد الاوروبي، بالإضافة إلى وجود فئات أخرى صالحة للقيادة على المستوى المحلي فقط، وتلك الفئات يتم طباعتها بخط مائل يميزها، أما أنواع شهادات السواقة في ألمانيا فهي:

1- الفئة L

تسمح بقيادة الجرارات الزراعية التي تصل سرعتها القصوى إلى 40 كيلو متر في الساعة، مع المقطورة بحد أقصى 25 كيلو متر في الساعة، بالإضافة إلى الرافعات الشوكية والشاحنات الصناعية التي تصل سرعتها القصوى إلى 25 كيلو متر في الساعة، والفئة L يمكنك أن تحصل عليها في سن السادسة عشر.

ويتم تضمين الفئتي B وT مع الفئة L إذا كان الغرض من قيادة إحدى المركبات المذكورة أعلاه للمعارض مثلًا، وتكون هنا رخصة القيادة المقابلة للكتلة الإجمالية المسموح بها للمركبة هي B أو C1 أو C مع تغييرها إلى CE أو C1E أو BE عند تشغيل المقطورة.

لاحظ أن تخصيص الفئة L لا ينطبق سوى على رخص القيادة الصادرة في أو بعد 1 يناير 1999، وإذا تم نقل رخصة القيادة قبل هذا التاريخ، يتم إلغاء تقييد الغرض من الفئة L بإدخال الرمز رقم 174.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر أنواع السيارات الألمانية واسعارها في ألمانيا

2- فئة رخصة القيادة T

من أنواع شهادات السواقة في ألمانيا والتي يمكن من خلالها قيادة الجرارات الزراعية بسرعة تصل إلى 60 كيلو متر في الساعة، والآلات ذاتية الحركة أو خلاطات التغذية الذاتية بسرعة تصل إلى 40 كيلو متر في الساعة، وهذه الرخصة يمكن الحصول عليها أيضًا من سن السادسة عشر.

يتم تضمين الفئة T مع الفئة CE أو يمكن التقديم للحصول عليها بشكل إضافي عند استبدال رخصة قيادة من الفئة الثالثة، ولاحظ أن القيود المفروضة على الفئة L تنطبق أيضًا على الفئة T، ولكن الحصول على الفئة T يشمل الفئتين AM وL.

اسئلة-شهادة-السواقة-في-المانيا-باللغة-العربية

3- فئة رخصة القيادة S

هذا النوع من أنواع شهادات السواقة في ألمانيا قد سُمح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم ستة عشر عامًا فأكثر، خلال الفترة ما بين 1 فبراير 2005 وحتى 18 يناير 2013 بأن يحصلوا على الرخصة S وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبي، وتم التطبيق على الدراجات النارية الخفيفة، والتي تُشابه سيارات الركوب ولكن بحد أقصى 350 كيلو جرام، ويشمل ذلك السيارات الكهربائية.

بالنسبة لجميع المركبات التي قد يتم نقلها باستخدام الرخصة S، فإنه يجب ألا تتجاوز السرعة القصوى التي يحددها التصميم 45 كيلو متر في الساعة، مع عدم تجاوز السعة المكعبة لمحركات البنزين 50 سم مكعب، أو في حالة محركات الديزل أو الكهرباء يجب ألا تتجاوز الطاقة 4 كيلو واط.

وقد أثارت فئة رخصة القيادة S العديد من التساؤلات وكانت بحق مثيرة للجدل بين السياسيين وخبراء المرور والآباء على حد سواء، فيما يتعلق بالمركبات المقابلة “المركبات الخفيفة”؛ نظرًا لأن المركبات الخفيفة على وجه الخصوص تُعاني من عيوب خطيرة على مستوى السلامة، وعليه لم يُعد يتم السماح بإصدار هذه الرخصة منذ 19 يناير 2013.

البديل كان الفئة AM أو الفئة L2E وهي أنواع شهادات السواقة في ألمانيا للدراجات الرباعية، مثل الدراجات النارية ثلاثية العجلات والفئة L6e للدراجة النارية الخفيفة، وفقًا لـ 2002/24 EC أو المادة 4 الحالية من اللائحة (الاتحاد الأوروبي) رقم 168 / 2013).

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية استيراد سيارات من المانيا بأسهل الإجراءات؟

4- رخصة قيادة فئة B

من أنواع شهادات السواقة في ألمانيا وتكون معنية بالمركبات الآلية، والتي يكون الحد الأدنى لعمر من يُسمح له بقيادتها ثمانية عشر عامًا وباستثناء الفئات AM وA1 وA2 وA، يكون الحد الأقصى لكتلة المركبة MAM لا يتجاوز 3500 كيلو جرام، وتكون قد بُنيت وصممت لحمل ثمانية ركاب بحد أقصى دون حساب السائق.

وتشمل رخصة قيادة فئة B أيضًا المقطورات مع فئة MAM والتي لا تتجاوز 750 كيلو جرام، على أن يكون مجموع وزن السيارة والمقطورة لا يتجاوز 3500 كيلو جرام، وتمنح رخصة قيادة فئة B أيضًا للمركبات ذات الثلاث عجلات في ألمانيا، إذا كانت المركبة أكثر من 15 كيلو واط، يجب أن يكون عمر قائدها أكبر من 21 عامًا.

وعند الرغبة في سحب مقطورة MAM وزنها أكثر من 750 كجم وتركيبة MAM الخاصة بها أكثر من 3.500 ولا تزيد عن 4.250 كيلو جرام، تكون هنا في حاجة إلى رخصة قيادة فئة B ولا يلزم إجراء اختبار نظري أو عملي، ويتم الاكتفاء بتدريب السائقين في مدرسة القيادة.

اسئلة النظري لشهادة السواقة الالمانية

شهادة-السواقة-في-المانيا

إذا تقدمت بطلب للحصول على شهادة السواقة في المانيا فإن القانون ينص على أنك بحاجة إلى اثنتي عشرة جلسة مزدوجة لتغطية المنهج الأساسي وجلستين إضافيتين للمحتوى الإضافي، وتغطي المواد الأساسية جميع فئات رخصة القيادة، في حين أن المحتوى الإضافي يتعلق على وجه التحديد بفئة الرخصة المعنية، التي ترغب في الحصول عليها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم المواصلات في المانيا وتطبيقاتها

وتقدم برامج التدريب الرقمية التي تدرسها مدارس تعليم القيادة وغيرها من الجهات عبر الإنترنت مجموعة واسعة من خيارات التدريب النظري، لكن يجب أن تتحقق من تحديث المحتوى والذي يتم تطويره بشكل مستمر كل ستة أشهر.

وفيما يتعلق بالاختبار ومواجهة اسئلة النظري لشهادة السواقة الالمانية كان فيما مضى يتم ملئ استمارات التقدم للامتحان في مدرسة القيادة، أما اليوم فيتم كل شيء عبر الكمبيوتر، ويمكن في الوقت الحالي الخضوع لهذا الاختبار اون لاين، فهذا ليس نوع الاختبار الذي يمكنك الغش فيه، ويحتاج إلى دراسة جيدة حتى تتمكن من تجاوزه.

اسئلة-النظري-لشهادة-السواقة-الالمانية

وخلال الاختبار الذي يتم إجراؤه على الكمبيوتر، يدرس المتقدم للحصول على شهادة السواقة في المانيا 1000 سؤال، يتم نشرها في كتالوج رسمي صادر عن وزارة النقل والبنية التحتية الرقمية في ألمانيا، وتظهر اسئلة النظري لشهادة السواقة الالمانية من هذا الكتالوج ويكون عددها 30 سؤال، 20 منها مأخوذ من المنهج الأساسي و10 من المواد الإضافية.

ولاجتياز الاختبار النظري يُسمح لك بحد أقصى عشرة أخطاء، أبسط الأسئلة تستحق درجتين أما الأسئلة الصعبة على سبيل المثال تلك المتعلقة بحقوق الطريق تساوي خمس درجات، وإذا أخطأت في الإجابة على سؤالين من خمس نقاط، فسترسب في الاختبار، وستحصل بعد ذلك على ملخص للنتائج بما في ذلك مجالات الموضوعات التي حصلت فيها على إجابات خاطئة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

وعلى الرغم من أن المتقدمين للاختبار كانوا يتعرضون للتهديد بفترة انتظار مدتها ثلاثة أشهر، إذا رسبوا في الاختبار النظري لثلاث مرات متتالية، فقد تغير ذلك الآن وأصبح لا يوجد حدًا لعدد المرات التي يمكنك فيها الخضوع للاختبار النظري أو العملي. ومع ذلك، يجب عليك دفع رسوم الامتحان في كل مرة تتقدم له.

امتحان القيادة العملي في المانيا

رخصة-قيادة-فئة-B

الهدف من دروس القيادة التي تسبق الاختبار العملي، هو تمكين المتعلم من إتقان المواقف المرورية الأكثر تعقيدًا بشكل آمن، وغالبًا ما يُدرك المدرس أن المتعلم أصبح جاهزًا لأداء امتحان القيادة العملي في المانيا عندما يرى أن تركيزه الكامل منصب على حركة المرور، وليس التحكم في السيارة نظرًا لأنه أصبح قادرًا على التحكم فيها بشكل تلقائي.

ويستغرق امتحان القيادة العملي في المانيا 45 دقيقة، يتم قضاء 35 دقيقة منها في القيادة، أما ما يحدث خلال الاختبار فيكون أن يتم التحقق من هوية المتقدم للاختبار، ومن ثم إسناد مهمة أو اثنتين إليه لإكمالهما، ومن خلال هذه الخطوة يتم قياس تحكمه في السيارة بشكل آمن، ويتضمن الاختبار القيادة في طرق داخل وخارج المناطق المبنية، على سبيل المثال سوف يتوجب عليك تنفيذ منعطف من ثلاث نقاط.

أما ما قد يؤدي إلى الرسوب في امتحان القيادة العملي في المانيا فأشياء متعددة منها، القيادة عبر الإشارة الحمراء أو إشارة التوقف، أو تعريض أحد الأشخاص الذين يعبرون الطريق للخطر فهذا إخفاق مباشر دون إكمال الاختبار، ولكن هناك أخطاء أقل خطورة قد تؤدي إلى الرسوب أيضًا مثل القيادة بالقرب من السيارة التي أمامك، على أي حال ركز على أن يكون تقييمك أعلى من المتوسط وعندها قد يتغاضى الممتحن عن بعض الأخطاء البسيطة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

ولكن إذا لم تتخطى امتحان القيادة العملي في المانيا يمكنك التواصل مع مدربك كي تستعد مرة أخرى، وتخضع للاختبار مجددًا بعد مرور أربعة عشر يومًا، أما إذا نجحت وكنت قد وصلت إلى السن القانوني فسوف تحصل على شهادة السواقة في المانيا مباشرة من الممتحن.

امتحان-القيادة-العملي-في-المانيا

أسئلة شائعة عن أسئلة امتحان السواقة في المانيا

كم مدة شهادة السواقة في المانيا التي يمكنك الاحتفاظ بها خلالها؟

حتى العام 2013 كانت الإجابة على سؤال كم مدة شهادة السواقة في المانيا أنها غير منتهية، ولكن تغير هذا الأمر وفقًا لتحديث قوانين شهادة السواقة في المانيا التي اتبعت إرشادات الاتحاد الأوروبي، وعليه تغيرت الإجابة على السؤال.

الآن أصبح الرد على تساؤل كم مدة شهادة السواقة في المانيا هو أنها تستمر لمدة خمسة عشر عامًا، حيث أصبح الحد الأقصى للتراخيص الصادرة قبل 19 يناير 2013 هو أن تنتهي في تاريخ أقصاه 19 يناير 2033، والبقية يتم تجديدها بعد مرور خمسة عشر عامًا على صدورها لأول مرة.

كم عدد الأسئلة النظرية في امتحان الحصول على رخصة القيادة الألمانية؟

يصل عدد الأسئلة إلى 30 سؤال.

هل يمكن الحصول على اسئلة شهادة السواقة في المانيا باللغة العربية أم لا؟

نعم، يمكن الحصول على اسئلة شهادة السواقة في المانيا باللغة العربية بالإضافة إلى أحد عشر لغة أخرى بخلاف الألمانية، ولعل أهم هذه اللغات هي الإنجليزية والفرنسية والروسية والتركية والإسبانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أرخص حجز طيران من ألمانيا وأفضل الشركات

أنواع-شهادات-السواقة-في-ألمانيا

من الجهة المسؤولة عن تحديد لغات اسئلة النظري لشهادة السواقة الالمانية للاختبار؟

الجهة المسؤولة عن لغات اسئلة النظري لشهادة السواقة الالمانية هي الهيئة التشريعية.

كم تبلغ تكلفة شهادة السواقة في المانيا بالتحديد؟

تتراوح تكلفة شهادة السواقة في المانيا ما بين 2000 إلى 3200 يورو، وفي بعض الحالات ما بين 2300 وحتى 3700 يورو، على حسب نوع الرخصة التي ترغب فيها.

كم تبلغ حدود السرعة في ألمانيا؟

يبلغ الحد الأقصى لسرعة القيادة في المناطق السكنية الألمانية 50 كيلو متر في الساعة، ويكون خارج المناطق السكنية 100 كيلو متر في الساعة، فيما يرتفع بصورة أكبر على الطرق السريعة ليصل إلى 130 كيلو متر في الساعة، بالطبع هذه القيود على فئات معينة من المركبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى