العرب في بريطانيا

كيفية الحصول على الجنسية البريطانية والإقامة الدائمة

كيفية الحصول على الجنسية البريطانية من التساؤلات التي يطرحها العرب حيث تضمن الجنسية البريطانية الكثير من الحقوق والمميزات لصاحبها.

وبإمكانك الحصول عليها من خلال بعض الطرق منها مبدأ حق الدم أو الولادة في بريطانيا، أو عن طريق الاستثمار المباشر في البلاد.

وتُمنح جنسية بريطانيا للأشخاص المنتمين أو المقيمين بشكل دائم في الدولة بناءً على مجموعة من الشروط التي يحددها وينظمها القانون البريطاني.

ومؤخرًا بعد انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي حدث تغيير في كيفية الحصول على الجنسية البريطانية حيث لم تعد بريطانيا عضوًا ضمن دول الاتحاد الاوروبي بناءً على اتفاقية الانسحاب الموقعة ما بين طرفي المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي هذه المقالة المقدمة لكم عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia سنوضح لكم كيفية الحصول على الجنسية البريطانية، بالإضافة إلى شروطها ومميزاتها.

كيفية الحصول على الجنسية البريطانية

كيفية-الحصول-على-الجنسية-البريطانية

بإمكان الأجانب التقدم للحصول على الجنسية البريطانية بعد حصولهم على الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات، وتكون فترة الانتظار 12 شهرًا بدايةً من تقديم الطلب.

وتختلف الظروف والمتطلبات بناءً على جنسية المُقدم، وبناءً على وجود عائلة تعيش في المملكة المتحدة أم لا، وبشكل عام الحصول على الجنسية البريطانية أمر بسيط لكل مواطن يخضع للاتحاد الأوروبي، ولكنها معقدة بعض الشيء للجنسيات الأخرى.

ويستند قانون الجنسية البريطاني الذي تم صياغته في سنة 1981م والذي يطرح إمكانية بعض الفئات والرعايا الأجانب في المستعمرات البريطانية السابقة في الحصول على الجنسية البريطانية بطرق بسيطة، وفيما يلي نوضح لكم كيفية الحصول على الجنسية البريطانية:

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit

الحصول على الجنسية البريطانية من خلال الميلاد

يحصل للأفراد المولود آباؤهم على الأراضي التابعة للتاج الملكي البريطاني سواء كانت المملكة أو أحد الجزر التابعة لها على الجنسية البريطانية، اعتمادًا بمبدأ حق الدم.

وفي حالة ولادة الطفل في بريطانيا أو أن أحد الوالدين أب أو أم حامل للإقامة الدائمة البريطانية، فإن هذا الطفل بريطاني الجنسية بموجب القانون البريطاني، وعليه بالتقدم على الجنسية البريطانية فورًا دون أي إجراءات.

 إن كان ميلاد الطفل خارج الأراضي البريطانية بإمكانه الحصول على الجنسية، لكن على الجانب الآخر يكون أبناء هذا الطفل لا يستطيعون الحصول على الجنسية البريطانية بشكلٍ مباشر.

ويجب على المقدم على جنسية بريطانية أن يكون مقيمًا لخمس سنوات، وأن يجيد التحدث بالإنجليزية، ولم يرتكب أي جرائم، وأن يستوفي متطلبات التحدث باللغة الإنجليزية وأن يجتاز اختبار الحياة في بريطانيا، وكذلك استيفاء جميع الرسوم والتي تتغير باستمرار.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung

الحصول-على-الجواز-البريطاني-عن-طريق-الزواج

كيفية الحصول على الجنسية البريطانية من خلال الاستثمار

بعد التعرف على كيفية الحصول على الجنسية البريطانية من خلال الميلاد، هل يمكن الحصول عليها بالاستثمار؟

من خلال الاستثمار في الأراضي البريطانية، بإمكانك التقدم لبرنامج الحصول على الجنسية بالاستثمار، ويجب على المقدم أن يعيش في المملكة لمدة ست سنوات أو أكثر وأن يكون لديه الدخل الكافي.

ويجب ألا يعتمد على الدولة، وأن يقسم قسم الولاء للمملكة ويؤكد الرغبة في البقاء، وتأشيرة المستثمر هي أسرع الطرق للحصول على الجنسية البريطانية وتبلغ تكلفتها 1623 جنيه إسترليني.

يجب أن يكون الاستثمار بقيمة 2,000,000 جنيه إسترليني، وفترة صلاحية التأشيرة ثلاثة سنوات ويتم الحصول على الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات، وأن ولا يشترط للمقدمين أن يكونوا بارعين في اللغة الإنجليزية، ويلتزم المستثمر بتقديم بعض الأوراق منها:

  • تأكيد الأصل القانوني للمال.
  • فتح حساب مع مؤسسة مالية لضمان السلوك المالي.
  • اجتياز فحص العناية الواجبة للبنك.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيفية الحصول على منح للدراسة في بريطانيا: دليل شامل خطوة بخطوة

الحصول على الجواز البريطاني عن طريق الزواج

هل-تسمح-بريطانيا-بتعدد-الجنسيات

يستطيع الأجنبي الحصول على الجواز البريطاني عن طريق الزواج من شخص يحمل الجنسية البريطانية، ويعرف هذا بالتجنس من خلال الزواج.

لكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تنطبق على المتقدم وتؤثر بشكل ملحوظ في كيفية الحصول على الجنسية البريطانية للمتزوج هي كالتالي:

  • أن يكون بالغ من العمر 18 سنة أو أكثر.
  • يكون المقدم متزوج أو متزوجة من شخص بريطاني أو في حالة الشراكة المدنية.
  • يلتزم الطرفين بالمعيشة في المملكة المتحدة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات من تاريخ تقديم الطلب وهي من الشروط المهمة المؤثرة في كيفية الحصول على الجنسية البريطانية.

يمكن للمتقدم الحصول على الجنسية من خلال الزواج من خلال تقديم وثيقة إقامة دائمة ليثبت أنه مقيم بشكلٍ دائم، وإثبات الإقامة قبل ثلاث سنوات، وإثبات المعرفة باللغة الإنجليزية أو اللغة الأسكتلندية، وإثبات اختبار الحياة في المملكة المتحدة.

وبالطبع أن يكون حسن الخلق بمعنى أن سجله حل جنائي خالي من الاتهامات، ويلتزم المتقدم بعدم مغادرة بريطانيا خلال تلك المدة لأكثر من 270 يوم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي الإقامة المتسامحة Duldung في ألمانيا وكيف يمكن الحصول عليها؟

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا

شروط-الحصول-على-الجواز-البريطاني

تبقى بريطانيا هي الدولة التي يرغب الكثير من الناس الحصول على الإقامة الدائمة بها، حيث تضمن الدولة حياة أفضل لهم من عائلتهم.

ولكي نكون واضحين معكم الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا أمرًا صعب، وتطلب منك مجموعة من الإجراءات الطويلة وليست البسيطة، وتقديم بعض الأوراق الازمة، وكذلك توافر بعض المتطلبات والشروط التي تؤثر في كيفية الحصول على الجنسية البريطانية والتي يأتي من بينها ما يلي:

  • أولًا استوفاء جميع الأوراق والمستندات والدخول على موقع الهجرة البريطاني “من هنا” وملء الاستمارة المكونة من 88 قسم، وإرسال الاستمارة مع الأوراق الآتية:
    • جواز السفر.
    • البصمة.
    • شهادة الميلاد.
    • إثبات الزواج (في حالة الزواج).
    • الشهادة الأمنية.
    • دليل الدخل.
    • دليل اجتياز اختبار الحياة في بريطانيا.
    • المؤهل باللغة الإنجليزية.
    • دليل الإقامة في بريطانيا لـ 5سنوات.
    • القياسات الحيوية.
    • عدد 3 صور شخصية.
  • التقدم بطلب حصول على تصريح إقامة لأجل غير مسمى لمجلس البلدية.
  • تقديم طلب لم شمل مع أفراد الأسرة.
  • من شروط الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا التقدم بتأشيرة من المستوى 1 أو 2 أو 5.
  • اجتياز اختبار الإقامة البريطانية (هو اختبار في لغة البلاد وتاريخها وثقافتها).
  • إجادة اللغة الإنجليزية إيجاده تامة، ويتم الاختبار بواسطة لجنة، وتعرف باسم KoLL.
  • اجتياز اختبار المواطنة البريطانية، وهو امتحان مدته 45 دقيقة مكون من 24 سؤالًا متعدد الخيارات وإن اجتياز هذا الاختبار يعد من أهم شروط الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي اسئلة الامتحان السياسي في المانيا وكيفية اجتيازها؟

هل تسمح بريطانيا بتعدد الجنسيات

شروط-الحصول-على-الإقامة-الدائمة-في-بريطانيا

إن مفهوم الجنسية بشكلٍ عام هي الشيء الذي يحدد هوية شخص معين لهدف خلق نوع من التوازن الاجتماعي والاقتصادي وكذلك السياسي.

ومصطلح تعدد الجنسيات هو مصطلح يوحي بإمكانية حمل شخص جنسية أخرى غير وطنه الأم الذي ولد فيه، فإن كنت تتساءل عن هل تسمح بريطانيا بتعدد الجنسيات فاعلم أن المملكة المتحدة (بريطانيا) من الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات على أرضها.

ولا تشترط للحصول على جنسيتها التخلي عن جنسيتك الأولى، ولكن يجب على كل شخص يعمل جنسية مزدوجة في بريطانيا أن يكون علم أن الدول البريطانية لها الصلاحية بخصوص سحب الجنسية من أي شخص بأوي وقت ما دامات رأت الحكومة أن هذا يخدم مصلحة البلاد.

سعر جواز السفر البريطاني

بعد التعرف على كيفية الحصول على الجنسية البريطانية اعلم أن جواز السفر البريطاني يعتبر من أفضل جوازات السفر في العالم.

حيث يتيح لحامله إمكانية الدخول العديد من الدول دون تأشيرة، ولحاملة الحق الكامل في التوجه للسفارة البريطانية وطلب الحماية الدبلوماسية فوق أي أرض.

حيث أن المملكة المتحدة من الدول التي تنعم باقتصاد قوي ولها وزن سياسي كبير جدًا، وتمنح لمواطنيها نظام رعاية صحي من الدرجة الأولى مع الحق في الصحة والتعليم.

يمكن لأي شخص أقام في بريطانيا لمدة 5 سنوات على التوالي، أو حصل على الجنسية البريطانية عن طريق أيًا من الشروط التي ذكرناها لكم في أول المقال الحصول على جواز السفر البريطاني، ويكون سعر الجواز كما يلي:

  • سعر جواز السفر البريطاني البالغين (+16 سنة) مكون من 34 صفحة بسعر 93 جنيهًا إسترلينيًا.
  • سعر جواز السفر البريطاني المتكرر (+16 سنة) مكون من 50 صفحة بسعر 104 جنيه إسترليني.
  • سعر جواز السفر البريطاني للأطفال مكون من 34 صفحة بسعر 64 جنيهًا إسترلينيًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عمن له الحق في الحصول على الإقامة رقم 33 في ألمانيا؟

شروط الحصول على الجواز البريطاني

سعر-جواز-السفر-البريطاني

لتحصل على جواز السفر البريطاني عليك أن تستوفي 5 متطلبات أساسية، وفي حالة عدم توافر شرط واحد من الشروط العامة لن تستطيع أبدًا الحصول على جواز السفر إلا بزوال السبب.

وإن تلك الشروط هي نفسها شروط الحصول على الجنسية البريطانية التي بمقتضاها يمكنك الحصول على الجواز ومن شروط الحصول على الجواز البريطاني التالي:

  • ألا يقبل عمر المتقدم عن 18 سنة.
  • حسن السيرة والسلوك وغير متورط في أي جرائم خطيرة وهي من أهم الأوراق المؤثرة على كيفية الحصول على الجنسية البريطانية.
  • إثبات الإقامة على الأراضي البريطانية.
  • اجتياز الاختبارات التي أوضحناها بشروط الجنسية.
  • يجب على المتقدم ألا يكون سافر لمدة تزيد عن 90 يوم بالعام السابق لتقديم الجنسية.
  • من شروط الحصول على الجواز البريطاني الحصول على الإقامة الدائمة أو إجازة الإقامة بالمملكة لأجل غير مسمى.

اقرأ أيضًا المزيد عن هل سمعت من قبل عن بصمة دبلن في المانيا ومدى أهميتها؟

أسئلة شائعة عن كيفية الحصول على الجنسية البريطانية

من اقوى الجواز الامريكي ام البريطاني؟

إن جوازا السفر الأمريكي والبريطاني يقعان في نفس الترتيب من ناحية القوة بناءً على التصنيف العالمي لأكثر الجوازات قوة، حيث يتيح الجواز البريطاني إمكانية السفر لأكثر من 174 دولة دون تأشيرة كما إن الجواز البريطاني أقل في التكلفة على المواطنين من نظيره الأمريكي.

كم مدة اخذ الاقامة في بريطانيا؟

إن التأشيرة البريطانية تمنحك مدة ثلاث سنوات للإقامة، وبعد مرور تلك المدة، يمكنك أن تقدم طلب لتجديد الإقامة ويتم تجديدها لمدة سنتين، وبعد ذلك تستطيع الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور خمس سنوات كما أوضحنا.

هل العيش في بريطانيا سهل؟

بشكل عام تتباين إجابة هذا السؤال من شخص لآخر، حيث يرى البعض أن الحياة في بريطانيا سهلة وبسيطة، حيث الدولة تتمتع بسيطرة القانون والنظام، ومستوى النظافة كما أن السكان المحليين ودودين جدًا، ويراها البعض الآخر من الدول مرتفعة التكاليف.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى