تعلم اللغة الألمانية

مستوى a1 في اللغة الألمانية من الألف إلى الياء

مستوى a1 في اللغة الألمانية هو أول مرحلة في رحلة تعلم هذه اللغة الشيقة المدهشة التي يرغب الآلاف من عشاق الدراسة أو السفر في تعلمها في كل الأوقات.

فاللغة الألمانية من أهم اللغات حول العالم والتي يقبل الكثير من الأشخاص على تعلمها ودراستها، لأهداف وأغراض متنوعة.

وتتضمن اللغة 26 حرفًا مثل اللغة الإنجليزية، باختلاف بعض الأحرف وهي ä و ö و ü، وهذه الأحرف غير موجودة في الأبجدية، بل يتم التدرب على نطقها بشكل صحيح.

ووفقًا للإطار الأوروبي المرجعي للغات (CEFR) وهو نظام أو طريقة موحدة لتعلم اللغات الأجنبية وتدريسها في جميع أنحاء أوروبا، ويُعتبر مقياس لتحديد مستويات اللغة لدى الطلاب والمتعلمين والمحترفين، قُسمت اللغة الألمانية إلى 6 مستويات، مستوى A1، مستوى A2، مستوى B1، مستوى B2، مستوى C1، ومستوى C2.

ويساعد هذا الإطار المرجعي على تسهيل التواصل بين الأشخاص من البلدان والدول الأخرى، وتحسين جودة الاتصال بين الأفراد خاصة في أوروبا، خلق ثقافات متنوعة.

وبالتالي تكوين مفهوم أفضل وتعاون موثوق بين الكثير من متعلمي اللغات حول العالم، كما أنه يسهل من تنقل الأشخاص من دولة إلى أخرى بكل سهولة وسلاسة.

وبشكلٍ عام، يجب إتقان الأساسيات الخاصة باللغة الألمانية والتدريب على التحدث والقراءة والكتابة والاستماع، حيث يتم تقييم المتحدثين بناءً على مستوى فهمهم وتعلمهم للغة.

لذا فإنه من الضروري تكوين عبارات وإنشاء جمل بسيطة في البداية،  ثم التعمق أكثر وفقاً لمستويات اللغة، وتعتمد مدة دراسة اللغة على عدد المستويات التي ترغب في دراستها والطريقة التي تتعلم بها.

وفي إطار سعينا الدائم لتقديم أفضل المعلومات وأسهل الشروحات لكافة الراغبين في تعلم اللغة الألمانية بسهولة قمنا بشرح دروس كتاب منشن وبعض الملاحظات الأخرى التي تعطي عملية تعلم الألمانية مزيدًا من المتعة من خلال:

مستوى a1 في اللغة الألمانية

مستوى-a1-في-اللغة-الألمانية

مستوى a1 في اللغة الألمانية هو أولى مراحل تعلم اللغة الألمانية، والذي يهدف إلى تعلم الشخص الجمل البسيطة والتعبيرات اليومية التي تستخدم بشكلٍ كبير لتسهيل التواصل عند الرغبة في الحصول على الاحتياجات اليومية، مثل الطعام والشراب والتسوق والمعيشة وأسلوب الحياة بشكل عام.

ويعمل هذا المستوى على التعريف بأساسيات اللغة الألمانية، وإمداد المتعلم بالكلمات البسيطة والجمل والسياقات السهلة التي تساعده على فهم التعبيرات اليومية والقدرة على التواصل مع الآخرين في نطاق محدد.

إذ يتعلم الشخص كيفية تقديم أو تعرف نفسه للآخرين، وكيفية التعريف بالآخرين أيضاً، إلقاء التحية والوداع، والتحدث عن التفاصيل الشخصية مثل العمر، المكان الذي يعيش فيه والأشخاص الذين يعرفهم والأشياء التي يمتلكها وغيرها.

اقرأ أيضًا: ما هو عدد مستويات اللغة الالمانية وما أسهل طرق لتعلمها؟

ويتعلم الشخص أيضًا أساليب طرح الأسئلة البسيطة والتعبير عن الاحتياجات الأساسية اليومية، بالإضافة إلى القواعد النحوية البسيطة مثل صيغة الجمع والمفرد، بعض الصفات والأفعال الشائعة، الطعام والشراب، وأسلوب المعيشة، في جمل بسيطة وسهلة التركيب للغاية.

الأمر الذي يساهم في تزويد المتعلم بالمهارات الأساسية لفهم واستخدام اللغة في سياقات يومية أكثر سلاسة، لذلك فهو الأساس لتعلم باقي مستويات اللغة.

ويستغرق تعلم مستوى a1 في اللغة الألمانية نحو شهر أو أقل، وعند الانتهاء منه يكون المتعلم أو الدارس على دراية بمجموعة من المهارات الأساسية التي تساعده على التعريف عن نفسه والتحدث عن الأشخاص والأماكن والأشياء الأساسية.

وأيضًا فهم واستيعاب الجمل البسيطة التي تعبر عن المواقف اليومية الشائعة، قراءة وفهم النصوص البسيطة، التحدث بشكل بسيط في المواقف اليومية، فهم بعض المحادثات والنصوص، بالإضافة إلى كتابة معلومات وجمل أساسية قصيرة.

وهناك العديد من الاختبارات الدولية المعتمدة التي تعمل على تقييم مستوى a1 في اللغة الألمانية، مثل اختبار “Start  Deutsch 1”  الذي يقدمه معهد جوته، ويحتوي على بعض الفقرات لفهم القراءة والاستماع، وأسئلة للحديث والكتابة.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار تحديد مستوى اللغة الألمانية؟

محتوى مستوى a1 في اللغة الألمانية

مستوى-a1-في-الألمانية

يدرس الشخص في مستوى a1 في اللغة الألمانية العديد من القواعد الهامة والمفردات البسيطة، والتي تشمل الحروف الأبجدية والضمائر الشخصية والتحيات والوداع ومحل السكن أو الإقامة، والأعداد والأرقام والتسوق وكل ما يخص السوبر ماركت وكيفية الشراء، والاحتياجات الأساسية اليومية والعائلة، وطرق التواصل في المواقف اليومية مع تعابير ومفردات شائعة الاستخدام.

ويتعرف أيضًا على الساعة والوقت وكيفية التعبير عنهم، الطعام والشراب، والملابس الخاصة بكل فصل سواء الشتاء أو الصيف أو الخريف.

ويدرس تفاصيل الوجه وأجزاء الجسم المختلفة، التعبيرات البسيطة الخاصة بالصحة والأمراض، ضمائر الملكية، أيام الأسبوع والشهور، وفصول السنة، بالإضافة إلى مصطلحات بسيطة عن الأفعال والأحداث اليومية.

وبعد الانتهاء من دراسة هذا المستوى سيكون الشخص قادر على تقديم نفسه والآخرين بلغة بسيطة واستخدام العبارات الترحيبية الأساسية، تقديم وصف عن البلد والمنطقة والمدينة التي يسكن فيها، التحدث عن عائلته وزملائه، ووصف مظهرهم وشخصياتهم، التحدث عن الملابس وطرح أسئلة بسيطة على البائع.

بالإضافة لذلك، يمكنه التحدث عن الأطعمة المفضلة لديه وطلب الوجبات، التحدث عن الأنشطة اليومية، التحدث عن هواياته واهتماماته، التحدث عن الصحة ووصف أعراض صحية شائعة مثل البرد والصداع.

اقرأ أيضًا: افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية

أفضل مصادر تعلم مستوى a1 في اللغة الألمانية

a1-niveau-deutsch

تتوافر الكثير من المصادر التعليمية الموثوقة التي يمكن من خلالها دراسة وتعلم مستوى a1 في اللغة الألمانية سواء كانت كتب أو تطبيقات هواتف أو مواقع إلكترونية، وفيما يلي أهم وأفضل هذه المصادر:

كتب تعلم اللغة الألمانية

يوجد العديد من الكتب والسلاسل التعليمية المصممة خصيصاً للمبتدئين في تعلم المستوى الأول، أبرزها سلسلة “Schritte International”، والتي تحتوي على الكثير من المفردات والقواعد والمحادثات التي تسهل من تعلم المستوى وفهمه بشكل فعال.

وسلسلة “Menschen” التي تحظى بشهرة واسعة وكبيرة بين متعلمى اللغة الألمانية، إذ تقدم المستوى في أسلوب سلس وبسيط وشامل لكافة المهارات، وهي القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع.

بالإضافة لذلك فهناك سلسلة “Netzwerk”، التي تقدم محتوى مميز ورائع للمبتدئين في تعلم اللغة الألمانية، وتركز على تطوير وتنمية المهارات الأساسية لدى المتعلمين، خاصة القراءة والمحادثة.

اقرأ أيضًا: أعضاء جسم الانسان بالالمانية Körperteile auf deutsch

المواقع الإلكترونية

يُعتبر موقع “Deutsch-lernen.com” من أفضل وأشهر المواقع المتخصصة في تعليم اللغة الإلمانية عبر الإنترنت، والذي يقدم محتوى متنوع وشامل لكافة التمارين والدورس للمبتدئين والمحترفين.

إذ يوفر المستويات الـ6 بأسلوب سهل ومميز، ويحتوي على قسم خاص لتعلم المستوى A1 بطريقة مفصلة للمفردات والقواعد والاستماع والقراءة والكتابة.

وهناك موقع دولينجو “Duolingo” الذي يتيح إمكانية تعلم اللغة الألمانية بدءاً من المستوى A1 بطريقة تفاعلية مسلية ومبسطة، عن طريق تقديم دروس قصيرة وتدريبات سلسة تغطى كافة جوانب اللغة كالاستماع والمحادثة والقراءة وغيرها.

كما يأتي موقع دويتشه فيله Deutsch-Welle كأحد أفضل المواقع الإلكترونية على الإطلاق في تعلم اللغة الألمانية.

إذ يوفر العديد من الدورات والكورسات الشاملة ويركز على تحسين مهارات الكتابة والاستماع، وإمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو والتمارين التفاعلية، بالإضافة إلى توفير كورس من خمس مستويات لتعلم اللغة من البداية حتى الاحتراف.

ويوجد أيضًا موقع “BBC German” الذي يقدم دروسًا سهلة ورائعة في تعلم اللغة الألمانية ومستوياتها بشكل مجاني، إذ يشتمل على مجموعة من الدروس المصورة والمقاطع الصوتية التي تساعد على تحسين مهارات الاستماع والقراءة والمحادثة.

اقرأ أيضًا: تصريف فعل schlafen في اللغة الألمانية في كل الأزمنة

قنوات اليوتيوب

“يوتيوب” من أهم وأكثر التطبيقات الإلكترونية التي توفر مجموعة مميزة من القنوات الفعالة في تعلم اللغة الألمانية بطريقة سهلة ومبسطة، وهناك العديد من القنوات التي يلجأ إليها الكثير من الراغبين في تعلم ودراسة اللغة ومستوياتها، وأبرزها:

قناة “Easy German” التي تهدف إلى تعلم كافة مهارات اللغة خاصة الاستماع والمحادثة بشكل أكثر تميزاً، إذ تعتمد على المحادثات الحقيقة وإجراءها مع أشخاص حقيقيين في الشوارع والأماكن العامة.

قناة “Learn German with Anja” التي توفر الكثير من الدروس في جميع المستويات بطريقة مفصلة ومنظمة، والتي تشمل المفردات والقواعد والمحادثات وغيرها، وبالتالي تحسين مهارات الفرد في تعلم اللغة.

قناة “Deutsch für Euch” وهي من أهم وأفضل القنوات في تعلم اللغة الألمانية، والتي تعتمد على المواقف الحياتية المختلفة والعبارات الشائعة في ألمانيا، بالإضافة إلى توفير دروس مبسطة للمبتدئين، مما يسهم في تعلم المهارات الأساسية بكل سهولة.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى