السيارات في ألمانيا

نصائح ذهبية قبل الذهاب إلى سوق السيارات في المانيا

تخيل معي حجم سوق السيارات في المانيا وهو يتواجد في دولة تجعله على رأس قطاعات الصناعة فيها.

هذا صحيح حيث إن قطاع صناعة السيارات الألمانية يُعد واحدًا من أكثر قطاعات الصناعة في الجمهورية الاتحادية على مستوى الكفاءة والقدرة التنافسية، ونحن هنا لا نتحدث على الصعيد الأوروبي فقط، بل على مستوى العالم أجمع.

إذن لا غبار على إمكانيات السيارة الألمانية التي سوف تحصل عليها من سوق السيارات في المانيا سواء كانت جديدة أو مستعملة، بل أن هناك سيارات ألمانية مستعملة قد تكون أفضل من سيارات أخرى جديدة لا تحمل الطابع “صُنع في ألمانيا”.

واليوم نصحبك في رحلة تتعرف فيها على قطاع تجارة السيارات الألمانية، وأفضل الأماكن التي يمكنك أن تحصل على سيارتك الجديدة أو المستعملة بالتحديد.

حيث إن الأخيرة هي أكثر ما سوف نركز عليه في السطور القادمة عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com.

متوسط أسعار السيارات المستعملة في ألمانيا

سوق-السيارات-في-المانيا

مع آلاف السيارات التي يتم ضخها في سوق السيارات في المانيا يبقى شراء سيارة مستعملة خيارًا أفضل، مع وجود العديد من الخيارات التي يمكنك عن طريقها كمشتري أن تحصل على السيارة التي تناسب احتياجاتك، وتتوافق مع ميزانيتك سواء كانت مرتفعة أو منخفضة.

وبالنظر إلى إحصاءات العام 2020، فقد بلغ متوسط أسعار السيارات المستعملة في ألمانيا حوالي 18 ألف و750 يورو إذا قمت بشرائها من أحد الوكلاء، و13 ألف و310 يورو إذا أردت شراءها من أحد الأشخاص الذين يرغبون في بيع سيارتهم.

وفي مارس من العام 2021 بلغ متوسط أسعار السيارات المستعملة في ألمانيا 22258 يورو مُسجلًا زيادة عما كان عليه الوضع في عام 2020.

لكنه يبقى أفضل من أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا التي ارتفعت فيها أسعار السيارات من 20900 دولار إلى 25400 دولار، مع أفضلية الكفاءة بالطبع للسيارة الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية استيراد سيارات من المانيا بأسهل الإجراءات؟

وهناك شيء إضافي لعب دورًا مهمًا في رواج سوق السيارات المستعملة في المانيا ألا وهو حداثة عمر السيارة، حيث إن معظم السيارات المطروحة للبيع كسيارات مستعملة لم يمر على بقائها مع المالك الأول فترة أكثر من عام واحد فقط، وهنا تتجمع أمامنا ثلاث مزايا السعر، الكفاءة، والحداثة.

هذا لا يعني أن أسعار السيارات المستعملة في ألمانيا لم تزداد، بل على العكس قد شهد سوق السيارات المستعملة في المانيا زيادة كبيرة عما كان عليه الوضع في السنوات الماضية، ولكنه مع ذلك احتفظ لنفسه بالرواج رغم الزيادة في الأسعار.

وبالنظر إلى سوق السيارات المستعملة في المانيا سوف نجد أن أكثر أنواع السيارات المستعملة التي يتم شرائها في ألمانيا، هي السيارات من الأنواع “فولكس فاجن”، و”مرسيدس”.

حيث أن الإحصاءات أثبتت إنفاق الألمان حوالي 18800 يورو لشراء سيارة مستعملة من أحد النوعين السابقين من الوكلاء، وحوالي 13300 يورو عند شراء إحداهما من شخص يريد بيع سياراته.

نصائح مالية قبل الذهاب إلى سوق السيارات في المانيا

أسعار-السيارات-المستعملة-في-ألمانيا

مستعملة كانت أم جديدة، قبل أن تذهب إلى سوق السيارات في المانيا هناك بعض القواعد التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار؛ حتى تحصل على أفضل صفقة ممكنة، فالأمر لا يتوقف عند معرفتك لسعر السيارة، ومن ثم تذهب لشرائها مباشرةً، لا يا صديقي تذكر هذه الأمور:

الشراء من سوق السيارات في المانيا والنفقات الإضافية

نحن هنا نتحدث عن النفقات الشهرية اللازمة للسيارة والسنوية كذلك، فوجود هذه السيارة معك يعني أنه عليك الدفع من أجل الوقود والصيانة الدورية، وربما أيضًا أماكن ركن السيارات، وهي حسبة مالية من الضروري أن تقوم بها قبل اتخاذ قرارك.

الشراء من سوق السيارات في المانيا والضرائب

عندما تحصل على سيارة في ألمانيا، يتعين عليك أن تدفع الضرائب اللازمة لتسجيل السيارة كمالك جديد، سواء كانت السيارة نفسها جديدة أو مستعملة، وهي خطوة لابد أن تقوم بها مباشرة بعد الشراء.

اقرأ المزيد أيضًا عن اسماء شركات الشحن في ألمانيا

الشراء من سوق السيارات في المانيا والتأمين

يتعين على كل شخص يحصل على سيارة في ألمانيا أن يؤمن عليها، وهي من النفقات السنوية المستمرة معك طالما تمتلك هذه السيارة، ومن المتوقع أن تدفع مبلغ لن يقل عن 250 يورو سنويًا؛ للتأمين على سيارتك.

ربما تتساءل الآن عما إذا كان هناك متوسط لكل التكاليف السابق ذكرها، وهو موجود بالفعل دعنا نخبرك عنه بالتفصيل:

  • الضرائب على السيارة 150 يورو.
  • الوقود وفقًا لآخر إحصاءات من المتوقع أن يكلفك 1150 يورو سنويًا، ولكن مع أزمة الطاقة التي ضربت ألمانيا جراء الحرب الروسية الأوكرانية، فقد تجد زيادة في هذا المبلغ.
  • إجراء فحص دوري على السيارة كل عامين 100 يورو، بالطبع هذا لا يشمل أي مبلغ قد تدفعه لإصلاح أي أعطال من الوارد أن تحدث.
  • مكان ركن السيارة قد يكلفك 100 يورو شهريًا.
  • تغيير إطارات السيارة مرة كل عام، من المتوقع أن يكلف 100 يورو شهريًا.

هذا بالطبع متوسط الأسعار، لذلك عليك إحضار ورقة وقلم، ومعرفة الرقم الفعلي لهذه العناصر السابقة في خيارات السيارات المتاحة أمامك، وتجعلها العامل الفاصل في اتخاذك للقرار.

المواصفات القياسية للسيارة داخل سوق السيارات المستعملة في المانيا

سوق-السيارات-المانيا-مرسيدس

يجب أن يراعي المشتري مجموعة من المواصفات في السيارة التي يحصل عليها؛ حتى لا يحصل على خيار سيء أو سيارة رديئة الجودة، وما يجب أن ينظر إليه هو ما يلي:

  • عدد الكيلو مترات

في السيارات المستعملة يجب أن تنظر إلى المسافة التي قطعتها هذه السيارة مع المالك السابق، ويُعد عدد الكيلو مترات القياسي هو 100000 كيلو متر.

  • تاريخ السيارة

بالتأكيد نحن لا نتحدث هنا عن إنجازات السيارة، بل المقصد هو التاريخ الذي تمت فيه عملية تسجيل هذه السيارة للمرة الأولى، وعدد الملاك السابقين لها، والمرات التي تم إجراء الصيانة لها فيها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شهادة السواقة في المانيا وكل ما يتعلق بها

  • إمكانيات السيارة

ونعني هنا قوة محرك السيارة ونوع الوقود الذي تعمل به، وكذلك عدد الأحصنة.

  • تاريخ الفحص الفني

الموعد الذي يتم فيه إجراء الفحص الدوري للسيارة؛ كي تذهب للاطمئنان أنها على ما يرام فيه.

  • وضوح سجل الصيانة

وهي نقطة في غاية الأهمية، إذ يجب أن تبحث عن السيارات التي يوفر ملاكها سجلًا واضحًا لا غبار عليه لكل عمليات الصيانة التي تم إجرائها للسيارة، دون وجود أي شيء غامض أو مريب في الأمر.

  • الأمان على البيئة

السيارات الألمانية يتم تزويدها بمضادات للانبعاثات الضارة للبيئة، لذا تأكد من وجود هذه الأشياء في سيارتك؛ نظرًا لوجود مدن ألمانية لا تسمح بدخول السيارات الغير مزودة بهذه القطع.

  • مكيف الهواء

ليست جميع أنواع السيارات الألمانية مزودة بمكيف للهواء؛ لذا تأكد من وجوده.

خطوات الشراء من سوق السيارات في المانيا

سوق-السيارات-المستعملة-في-المانيا

بعد أن تعرفت على متوسط الأسعار واستمعت إلى نصائحنا التي تسبق ذهابك إلى سوق السيارات في المانيا حان الآن وقت التعرف على الخطوات التي سوف تمر بها؛ حتى تحصل على سيارتك في ألمانيا.

  • البحث هو البداية

من البديهي أن تبدأ رحلتك بالبحث، وهو ما لن نتركك فيه وحيدًا إذ سنقوم لاحقًا في هذا المقال بذكر أفضل مواقع سوق السيارات في المانيا سواء كانت مستعملة أم جديدة؛ حتى تتمكن بسهولة من اختيار السيارة التي ترغب فيها.

ولعل أهم المزايا التي سوف تجدها هنا هو إمكانية طلب سيارتك بشكل إلكتروني، ومن ثم الذهاب لفحصها في وقت لاحق.

  • زيارة وكيل السيارات أو البائع

سواء كنت تشتري من أحد وكلاء السيارات أو فقط شخص ما يريد بيع سيارته، قم بالتواصل معه وحدد موعدًا لفحص السيارة المرغوبة.

اقرأ أيضًا المزيد عن برنامج OTTO للتقسيط في ألمانيا

وعند وصولك قبل باختبار السيارة بنفسك على أرض الواقع. ومن الممكن هنا أن تطلب من أحد رفاقك الذهاب معك، إذا كانت خبرتك بالسيارات غير كبيرة.

  • الشراء من سوق السيارات في المانيا

خطوة الشراء تتضمن الإجراءات والتي تشمل توقيع العقد ودفع المقدم. لكن لاحظ أنك لن تتمكن من قيادة السيارة قبل التأمين عليها، وإكمال إجراءات تسجيلها.

وهناك بعض التجار يعرضون عليك القيام بخطوات التسجيل إما مجانًا أو مقابل بعض الرسوم. وبالطبع لا تنسى سؤال التاجر عن الضمان، وإذا وجدته يحاول التهرب من الضمان تراجع على الفور عن الشراء؛ لأن هذه الخطوة تعني وجود عيبًا ما بالسيارة.

  • إجراء فحص TÜV

هي مؤسسة تتولى مهمة إجراء الفحص الدوري لمختلف المركبات كل عام أو عامين، عندما تقدم على شراء سيارة اذهب إليهم واطلب إجراء فحص لها، وفي حالة اجتيازها له سوف تحصل على مُلصق صلاحية السيارة لمدة عام.

ويمكنك وضعه على لوحة الترخيص الموجودة في مؤخرة السيارة. ولاحظ أن هذا الفحص تكلفته تتراوح ما بين 70 وحتى 150 يورو.

  • احجز موعدًا لتسجيل السيارة

تتطلب عملية الشراء من سوق المانيا المفتوح للسيارات أن تقوم بحجز موعد لتسجيل السيارة، وتتيح ألمانيا حجز هذا الموعد إلكترونيًا.

ويمكنك أن تسجل السيارة في نفس الولاية التي قمت بشرائها فيها، ولأنها ألمانيا ضع في اعتبارك الانتظار لبعض الوقت حتى تتلقى المستندات من خلال البريد العادي.

  • التأمين على السيارة

كما سبق وأشرنا إلى أن الحصول على سيارة من سوق المانيا المفتوح للسيارات لا يكتمل إلا بالتأمين عليها، سوف تحتاج إلى ما يُسمى رقم EVB، الذي يصلك عبر الإنترنت بعد شراء السيارة.

وهنا يجدر الإشارة إلى أنواع تأمين السيارات في المانيا، فهو إما أن يكون جزئي أو تكون تغطية التأمين لسيارتك شاملة لكل شيء.

  • الحصول على لوحات الترخيص

الخطوة التالية لعملية الحصول على سيارة من سوق المانيا المفتوح للسيارات هي شراء لوحات الترخيص. يمكنك في الوقت الحالي حجزها عن طريق الإنترنت، ويتعين عليك إدخال الاختصار الذي يُشير للمدينة التي قمت بتسجيل المركبة فيها.

وبجانب الطريقة العصرية للحصول على لوحات الترخيص عبر الإنترنت، توجد العديد من الشركات المصنعة لهذه اللوحات، والتي توجد فروعها داخل وحول مكتب تسجيل السيارات في الولاية التي تعيش فيها أيا كانت.

  • إكمال تسجيل السيارة

خطوات تسجيل السيارة التي حصلت عليها من سوق المانيا المفتوح للسيارات شارفت على النهاية. عليك الآن الذهاب إلى مكتب التسجيل في الموعد المحدد لك، وقم بشراء ما يُسمى Umweltplakete من الموظف مباشرة وليس عبر الإنترنت ترشيدًا للنفقات.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 8 مواقع شراء قطع غيار سيارات من المانيا

وسوف يقوم الموظف بتسجيل المركبة الخاصة بك، وإضافة اسمك وعنوانك إلى السيارة، ووضع ملصق الولاية، وملصق TÜV على السيارة.

  • قُد السيارة واستمتع بها

لا تنسى فقط إبلاغ البائع بالبيانات الجديدة للسيارة؛ حتى يتمكن من إعداد كافة المستندات الخاصة به. وسوف تحصل لحظة استلام السيارة على كامل الأوراق من التاجر، وهي عقد الشراء، وسجل الصيانة، وعقد الضمان، والفاتورة النهائية، ودليل السيارة.

أفضل مواقع سوق السيارات المستعملة في المانيا

سوق-السيارات-في-المانيا-هامبورغ

هل تسمع دقات الساعة؟

لقد حان الوقت الذي نتحدث فيه عن القنوات الشرائية المتاحة في سوق السيارات في المانيا سواء كانت جديدة أو مستعملة، حتى لا تبحث طويلًا عن المكان الذي تذهب إليه لتحصل على سيارتك.

موقع mobile.de

المؤسسة التي ولدت لتكون كبيرة في العام 1996، وأصبحت اليوم سوق السيارات في المانيا الأكبر على الإطلاق، فيه يمكنك بيع أو شراء السيارة التي ترغب فيها مع وجود قاعدة اختيار واسعة للغاية.

ويحظى هذا الموقع بشعبية جارفة إذ يزوره شهريًا أكثر من 16 مليون مستخدم. انضم إليهم عبر الرابط التالي.

موقع autobild

هذا الموقع لا يُصنف ضمن سوق السيارات المستعملة في المانيا فقط، بل هو بوابة رقمية شاملة لكل شيء يتعلق بالمركبات في ألمانيا، إذ ينشر بصفة دورية آخر الأخبار المتعلقة بمجال السيارات وعالم السرعة؛ لتُشبع شغف المهتمين بهذا المجال.

اقرأ المزيد أيضًا عن قطع اشارة حمراء في المانيا ليست فكرة جيدة… تعرّف على العواقب

وعليه سوف تجد خيارات مختلفة للحصول على الإطارات، وتأجير مختلف أنواع السيارات، وخانات مخصصة لأنواع شهيرة من السيارات الألمانية للراغبين في الشراء أو عرض سياراتهم للبيع، يمكنك أيضًا عبر الموقع طلب استشارة أحد خبرائهم، والاطلاع على إجراءات تسجيل السيارات.

قم بزيارة الموقع عبر الرابط التالي.

موقع 12gebrauchtwagen

هو كنز سوق السيارات المستعملة في المانيا إذ تجد عليه العديد من الخيارات التي تساعدك على شراء سيارة في المانيا إذا كانت مستعملة بأقل سعر ممكن.

ويمكنك البحث فيه بناءً على العلامة التجارية أو تاريخ التسجيل أو السعر أو المسافة التي قطعتها السيارة لتجد خيارك بشكل مباشر دون أن تضيع وقتك في الكثير من البحث.

لم لا تلقي نظرة عليه؟ إليك الرابط التالي.

موقع autoscout24

تريد البحث داخل سوق السيارات المستعملة في المانيا بناءً على شكل السيارة؟

سوف تجد تقسيم إلى فئات بدايةً من السيارات الصغيرة، مرورًا بذات الدفع الرباعي وحتى الليموزين.

تريد البحث بناءً على العلامة التجارية؟

ستجده أحد الخيارات الرئيسية داخل سوق السيارات المانيا مرسيدس وكذلك البي أم دابليو، والأودي، والهيونداي، والأوبل، والفولكس فاجن، والبيجو والسكودا، وغيرها من السيارات.

وحتى لو كنت تريد البحث على مستوى الولايات داخل خريطة المانيا، ستجده قد وضع لك تقسيمًا للبحث عن السيارات في برلين وميونخ وهانوفر وهامبورغ ولايبزج وغيرها من الولايات الألمانية.

باختصار هو تجربة مثالية للباحث عن شراء سيارة في ألمانيا. يمكنك إلقاء نظرة عبر الرابط التالي.

سوق-المانيا-المفتوح-للسيارات

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن التأمين عن المسؤولية ضد الغير في ألمانيا؟

أسئلة شائعة عن سوق السيارات في المانيا

من هي أكثر الدول استيرادًا للسيارات من ألمانيا؟

تحتل الصين المركز الأول على مستوى استيراد السيارات من ألمانيا، ويأتي بعدها في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية، ثم المملكة المتحدة في المركز الثالث، أما المستوردون الرئيسيون في دول الاتحاد الأوروبي هم، إيطاليا وهولندا وفرنسا.

ما هو حجم سوق السيارات في المانيا مقارنة بغيره من الأسواق؟

لتتخيل معي حجم سوق السيارات في المانيا لك أن تعلم أنه في العام 2021، بلغ حجم مبيعات قطاع السيارات 410,9 مليار يورو، وهو ما يعادل 20% من إجمالي إيرادات الصناعة الألمانية.

ما التحديات التي تواجه صناعة السيارات في ألمانيا؟

التحديات التي تواجهها صناعة السيارات الألمانية تتمثل في مشاكل التوريد، ونقص أشباه المواصلات، وارتفاع تكاليف الطاقة.

هل يمكن للأجانب شراء السيارات في ألمانيا؟

نعم، يكفل لهم القانون الحق في شراء سيارات طالما أوراقهم سليمة.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى