العرب في النمسا

ما هي أشهر وأفضل الجامعات في النمسا؟

إذا كنت ترغب في السفر إلى النمسا بهدف الدراسة، فلا تتردد حيث يوجد أفضل الجامعات في النمسا التي يمكنك الدراسة بها والحصول على أعلى الشهادات.

وتتعدد الجامعات داخل الدولة بما يتناسب مع جميع خبرات ومهارات الطلاب وميولهم المختلفة، وبالتالي ستجد الكثير من الأقسام والتخصصات المختلفة.

ولعل أهم ما يميز الجامعات في النمسا هو المستوى التعليمي المرتفع، حيث تعتبر من أشهر الجامعات ليست في النمسا فقط، ولكن على مستوى العالم، وتشهد إقبالًا كبيرًا من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

وسنقدم لكم من خلال ألماني بيديا almanypedia كيفية الالتحاق بالجامعات في النمسا، وما هي مميزات الدراسة بشكل عام في هذه الدولة.

مميزات الدراسة في النمسا

أفضل-الجامعات-في-النمسا

تعتبر الدراسة في النمسا من أهم العوامل التي تميز الدولة بشكل عام، حيث توفر مستوى تعليميًا جيدًا ومرتفعًا يتناسب مع جميع الطلاب.

كما أن اتخاذ قرار الدراسة داخل الدولة يساعدك على الاستفادة من المميزات الأخرى التي تمتلكها النمسا، بل وجعلتها في مكانة مختلفة مقارنة بالدول الأخرى في جميع المجالات، وتتمثل هذه المميزات في التالي:

  • انخفاض تكاليف الدراسة في النمسا.
  • تسمح بفرصة تعلم اللغة الألمانية.
  • إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية.
  • تضم أفضل وأشهر الجامعات على مستوى العالم نظرًا لموقعها الاستراتيجي في وسط أوروبا.
  • وجود الكثير من المعالم السياحية والأثرية التي تعكس تاريخ الدولة.
  • توفر مستوى معيشيًا جيدًا للطلاب.

اقرأ أيضًا – مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية وشروط التقديم

الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب الدراسة في أفضل الجامعات في النمسا

من أجل التقدم بطلب الدراسة في أفضل الجامعات في النمسا، يجب عليك استيفاء جميع الشروط المطلوبة بالإضافة إلى توفير الأوراق الخاصة بالطلب المقدم.

ولكن على الرغم من اختلاف طبيعة كل جامعة وكلية عن الأخرى، وأن كل واحدة تحدد المطلوب من الطالب، إلا أن هناك بعض الأوراق والشروط الأساسية المطلوبة داخل كل جامعة والمتمثلة في التالي:

  1. جواز السفر ساري المفعول.
  2. الهوية الشخصية.
  3. صور شخصية.
  4. شهادة الثانوية العامة والشهادات السابقة.
  5. توضيح سبب الرغبة في الدراسة في النمسا من خلال الخطاب الموجه للجامعة المستهدفة.
  6. اجتياز اختبار الكفاءة اللغوية في الألمانية والإنجليزية.
  7. كشف حساب بنكي في السويد الخاص بك لإثبات القدرة على تحمل كافة النفقات أثناء إقامتك في الدولة.
  8. سداد كافة الرسوم المطلوبة للالتحاق بالجامعة.

كيفية الالتحاق بأفضل الجامعات في النمسا

تضم النمسا الكثير من أفضل الجامعات ذات التخصصات المختلفة والمتنوعة، لذا يجب عليك إذا رغبت في الانضمام لأي جامعة يجب عليك تحديد الجامعة كخطوة أولى من خلال الاطلاع على برامجها التعليمية من الموقع الرسمي.

وبعد التأكد من أنها الجامعة المناسبة عليك اتباع الخطوات التالية من أجل التقدم بطلب الالتحاق للدراسة في أفضل الجامعات في النمسا:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة المستهدفة من اجل الاطلاع على الشروط والأوراق المطلوبة.
  • إرسال طلب التقديم إلى الجامعة مع إرفاق كافة المستندات المطلوبة.
  • انتظار الرد من الجامعة وفي حالة الموافقة يجب عليك التقدم بطلب الحصول على التأشيرة.
  • بعد استلام تأشيرة الدراسة يمكنك الآن الهجرة إلى النمسا عن طريق الدراسة.

اقرأ أيضًا – ما هو اختبار تحديد مستوى اللغة الألمانية؟

أفضل الجامعات في النمسا

جامعة-انسبروك

تشتهر النمسا بمستواها الاقتصادي والسياسي القوي، وبالطبع لا يمكننا ان نغفل عن مستواها التعليمي، حيث استطاعت أفضل الجامعات في النمسا أن تحقق نجاحًا ملموسًا بل وتحتل مكانة متميزة وسط الجامعات العالمية.

ولا يقتصر الأمر على المستوى التعليمي الجيد الذي يعد أجيالًا متوفقة قادرة على تنمية وتطوير المجتمعات، بل أيضًا يوجد العديد من التخصصات الخاصة بإجراء الأبحاث العلمية والتي استطاعت أن تحقق شهرة واسعة في هذا المجال.

جامعة أنسبروك

تعد  جامعة أنسبروك من أفضل الجامعات في النمسا، حيث تمتلك شهرة واسعة سواء داخل الدولة أو على المستوى العالمي، كما أنها تضم 16 كلية متنوعة و6 مجالات بحثية متعددة فضلًا عن أربع منصات بحثية.

وتم إنشاء جامعة أنسبروك بالتحديد في عام 1669، ولكن بالعودة إلى التاريخ سنجد أن هذه الجامعة بدأت بالفعل في عام 1562 منذ تأسيس كلية اليسوعية.

أما بالنسبة للغة التدريس، تعتبر اللغة الألمانية هي الأساس في تدريس الدورات التدريبية، مع وجود أيضًا عدد كبير من الدورات باللغة الإنجليزية.

وتضم الجامعة العديد من التخصصات المختلفة التي تتناسب مع كافة رغبات الطلاب وذلك عبر 40 مركزًا بحثيًا الذي يحتوي على أحدث وأفضل الأبحاث في كافة المجالات ومنها:

  1. العلوم الرقمية والبيولوجية الجزيئية.
  2. الفيزياء.
  3. الحوسبة.
  4. الصراعات الثقافية.
  5. الجغرافيا والتضاريس.

جامعة فيينا

تحتل جامعة فيينا مركزًا مرموقًا على المستوى العالمي، والمتمثل في المرتبة الـ 24 في دراسة الاتصالات والإعلام، فهي من أفضل الجامعات في النمسا بل الأولى داخل الجامعة.

تمتاز جامعة فيينا بالعديد من الأمور التي جعلتها تحتل مثل هذه المكانة المرموقة، فهي ليست فقط من أفضل الجامعات في الدولة، بل أيضًا من أقدم الجامعات الناطقة بالألمانية، بالإضافة إلى أنها أكبر الجامعات في أوروبا الوسطى.

انطلقت الجامعة بالفعل في عام 1365، واستطاعت أن تحظى بشهرة واسعة في وقت قصير، بل أصبحت في وقتنا الحالي تقدم أكثر من 178 برنامجًا مختلفًا للطلاب الذي يرغبون في الحصول على الدرجات العلمية.

وتقدم الجامعة أيضًا 40 برنامجًا للتعليم المستمر والجامعي، ويعود كل ذلك إلى الهدف الأسمى للجامعة والمتمثل في الحفاظ على توفير الدراسات المتنوعة التي تخدم كافة المجالات.

اقرأ أيضًا – عيد المعلم في المانيا ما سر الاحتفال به وكيف يكون؟

جامعة غراتس للتكنولوجيا

انطلقت جامعة غراتس للتكنولوجيا في عام 1811، حيث تختص بدراسة المجالات التكنولوجية بكل مجالاتها المختلفة.

وتعتبر جامعة غراتس من أفضل الجامعات في النمسا، حيث تضم حوالي 13 ألف طالب سنويًا، بالإضافة إلى تزايدهم كل عام.

وتضم الجامعة حوالي 7 كليات مختلفة ومتنوعة ولكن جميعهم يرتبطون بالمجال الأساسي وهو المجال التكنولوجي.

جامعة يوهانس كيبلر لينز

استطاعت جامعة يوهانز كيبلر لينز أن تحقق نجاحًا كبيرًا وملموسًا في وقت قصير منذ إنشائها في عام 1966.

وأصبحت الجامعة من أفضل الجامعات في النمسا بل مؤسسة متطورة للعلوم، وتحتوي على الكثير من الكليات في مختلف التخصصات، وتتمثل هذه الكليات في التالي:

  1. كلية العلوم الاجتماعية.
  2. كلية الاقتصاد والأعمال.
  3. كلية الحقوق.
  4. برنامج دبلوم الوسائط المتعددة في القانون.

اقرأ أيضًا – الدراسة في لوكسمبورغ وكيفية التسجيل في جامعاتها

جامعة فيينا التقنية

تحتل جامعة فيينا التقنية مكانة متميزة داخل الدولة فهي من أفضل الجامعات في النمسا، بل أيضًا تعتبر أول جامعة للتكنولوجيا ناطقة باللغة الألمانية.

انطلقت الجامعة في عام 1815، وكانت تُعرف في الماضي باسم المعهد الإمبراطوري الملكي للفنون التطبيقية، ولكن في وقتنا الحالي تغير اسمها إلى جامعة فيينا التقنية.

وتحظى الجامعة بشهرة واسعة في مجال البحث والإعداد والدراسات المبتكرة، بل نجحت في الحصول على الاعتراف الدولي في التدريس بأنها من أفضل وأنجح الجامعات التي يمكن الدراسة بها.

وتمتاز الجامعة أيضًا بتنوع التخصصات بداخلها من خلال وجود 8 كليات أساسية في مختلف المجالات التي يرغب الطلاب في الالتحاق بها، وتتمثل هذه التخصصات في التالي:

  • التخطيط الإقليمي.
  • الهندسة الميكانيكية وعلوم الأعمال.
  • الهندسة الكهربائية.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • الرياضيات.
  • المعلومات الجغرافية.
  • الكيمياء والفيزياء.
  • الهندسة المعمارية والمدنية.

جامعة كار فرانسيس غراز

تعتبر من أقدم الجامعات في النمسا حيث تم تأسيسها في عام 1585، وتمتاز بجودة التعليم والمناهج الدراسية الجيدة، فضلًا عن الأبحاث والدراسات المميزة.

وتضم الجامعة العديد من الطلاب، حيث تحتوي على الكثير من التخصصات العلمية والأدبية المتنوعة التي تناسب رغبات الجميع.

اقرأ أيضًا – تعرف على أهم 5 من مميزات الدراسة في سويسرا

تكاليف الدراسة في أفضل الجامعات في النمسا

جامعة-غراتس

لا يمكن تحديد تكاليف الدراسة بشكل عام داخل أفضل الجامعات في النمسا، وذلك لأن لكل جامعة نظام محدد تخضع له، وبالتالي يتم تحديد الرسوم بناءً على الكلية والتخصص وغيرها من العوامل الأخرى.

وبالطبع تعتبر الجامعات الحكومية على رأس الجامعات التي توفر الدراسة بشكل شبه مجاني للطلاب، حيث تصل الرسوم إلى حوالي 726 يورو في الفصل الواحد، وهو يعتبر الأقل مقارنة بباقي الجامعات الأخرى.

وعلى الرغم من قلة الرسوم داخل الجامعات الحكومية، إلا أن هناك أيضًا بعض الحالات المعفاة من سداد الرسوم والمتمثلين في التالي:

  1. الطلاب المشاركون في برنامج دراسة مشترك مع دول أخرى.
  2. الطلاب الحاصلون على المنح الدراسية المتنوعة داخل النمسا.
  3. طلاب التبادل الثقافي.

وبالانتقال إلى الجامعات المستقلة أو كما تُعرف باسم جامعات العلوم التطبيقية، فهي أيضًا تمتلك القوانين والأنظمة الخاصة بها التي تحدد رسوم الدراسة.

ومن أجل معرفة الرسوم المطلوبة من أجل سدادها يمكنك التواصل مع الجامعة المستهدفة من خلال طرق التواصل المتوفرة من أجل الاطلاع على كافة الأمور التي ترغب في معرفتها.

وختامًا تأتي الجامعات الخاصة التي تعتبر مشابهه تمامًا للجامعات التطبيقية، فهي أيضًا لها نظامها الخاص، وكل جامعة تحدد التكاليف المطلوبة، لذا عليك أيضًا التواصل مع الجامعات التي تم اختيارها للتعرف على كل الإجراءات المطلوبة.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على منح للدراسة في بريطانيا: دليل شامل خطوة بخطوة

المنح الدراسية المتنوعة في النمسا

جامعة-فيينا

تظل المنح الدراسية هي الفرصة الأفضل بالنسبة للطلاب الذين يعانون من ارتفاع الرسوم الدراسية، ليست فقط داخل النمسا وإنما داخل جميع الدول.

وسنجد أن الدول تحرص باستمرار على توفير العديد من المنح الدراسية المختلفة والمتنوعة في الكثير من المجالات المختلفة من أجل اختيار الأنسب والأفضل من دون تحمل أي تكاليف إضافية على الإطلاق.

منحة AAI Salzburg المالية

توفر مؤسسة AAI Salzburg منحة متميزة متخصصة في المجال المالي، وهي مقدمة لدعم طلاب الماجستير والدكتوراه على وجه التحديد.

ويتم تقييم الأمر بناءً على ظروف كل طالب متقدم من أجل الحصول على المنحة، حيث تحرص المؤسسة أيضًا على توفير بعض المساعدات المادية أثناء الدراسة.

منحة Logics في علم الحاسب الآلي

تعتبر المنحة من أفضل المنح الدراسية في النمسا المقدمة لطلاب الدكتوراه على وجه التحديد في مجال الحاسب الآلي، من أجل التعرف على التقنيات والمجالات المتطورة المختلفة.

وتوفر العديد المنحة العديد من المميزات، فلا يقتصر الأمر فقط على توفير المنحة وتقليل الرسوم الدراسية، بل أيضًا توفر للطالب راتبًا شهريًا، فضلًا عن توفير تكاليف السفر والتأشيرة والحصول على تأمين شامل، ولا يمكن أن نغفل عن الدورات التدريبية.

اقرأ أيضًا – أفضل 10 جامعات كندية سهلة القبول وتكلفة الدراسة

أسئلة شائعة عن أفضل الجامعات في النمسا

هل توجد شروط محددة من أجل الالتحاق بالجامعات في النمسا؟

تختلف شروط الالتحاق من جامعة لأخرى في النمسا، والتي يتم تحديدها بناءً على طبيعة كل طالب، ولكن هناك بعض الأمور المشتركة ومنها توفير جواز السفر وشهادة الثانوية العامة وكشف الحساب البنكي وغيرها.

ما هي أفضل الجامعات في النمسا؟

توجد العديد من الجامعات المميزة في النمسا، ومنها على سبيل المثال جامعة انسبروك وفيينا بالإضافة إلى جامعة فيينا التقنية وغيرهم كثيرًا.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى