مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية وشروط التقديم

الجامعات الالمانية

الجامعات-الالمانية
الجامعات-الالمانية

الجامعات الالمانية هي وِجهة الكثير من الراغبين في الحصول على تعليم مميز وبأسعارٍ زهيدة تكاد تكون مجانية، وهو الأمر الذي دفع الحكومة الألمانية إلى وضع شروطٍ قد يعتبرها البعض صعبةً مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى التي تستقبل الطلاب الأجانب.

تشتهر ألمانيا بالعديد من المزايا المذهلة، ويقصدها الكثيرون من كل أنحاء العالم لأهدافٍ شتى، فبالإضافة إلى جاذبيتها السياحية وشهرتها بكثرة القلاع والحصون القديمة وصناعة السيارات، إلّا أنّ ألمانيا تُعتبر مقصد الطلاب جميعًا.

فلا يمكن لأحدٍ أن يتجاهل نظام التعليم العالي المذهل فيها، والذي جعل من الجامعات الالمانية منارةً للعلم لكل طالبٍ وباحثٍ من كافة المستويات، وفي هذه المقالة سوف نستفيض بعرض كل ما يخص الجامعات الالمانية وكيفية التسجيل فيها والشروط اللازمة للتقديم.

الجامعات في ألمانيا واسعارها

تُعد ألمانيا واحدة من أكثر الوجهات شعبيةً للطلاب الدوليين، حيث يمكن للطلاب التمتع في الجامعات الالمانية بتعليم جيد مع العديد من برامج البكالوريوس والماجستير التي يمكن إيجادها باللغة الإنجليزية.

كما أن معظم البرامج الدراسية مجانية أيضًا لجميع الطلاب الأجانب، وقبل بدء رحلة البحث في الجامعات الالمانية علينا معرفة مجموعة من العوامل المهمة عند اختيار جامعة ألمانية معينة للدراسة، ومن هذه العوامل:

  • متطلبات اللغة

بعض الجامعات الالمانية لديها تفويضٌ لغوي، هذا يعني أنهم يطلبون منك معرفة المستويات الأساسية إلى المتقنة للتحدث بـ اللغة الالمانية للدراسة، على سبيل المثال تطلب منك معظم الجامعات الالمانية للفنون والسينما والموسيقى معرفة مستوى C2 في اللغة الالمانية.

  • لغة البرنامج

تحقق من اللغة للبرنامج الذي تقدم له فإذا كنت تشعر بالراحة في اللغة الإنجليزية فاختر برنامج لتعليم اللغة الإنجليزية.

  • متطلبات التعليم

تحقق من المتطلبات الإلزامية للتعليم وقد يشمل ذلك عوامل مثل: عدد الاعتمادات وسنوات التعليم ومستويات التعليم وما إلى ذلك.

  • الاعتراف بالدرجة

من الضروري تأكيد الاعتراف بشهادتك في جميع أنحاء العالم، وفي حالة الحصول على درجات علمية من أفضل الجامعات العامة في ألمانيا، يمكنك أن تطمئن إلى أن شهادتك مُعترفٌ بها على نطاقٍ واسع عالميًا.

كذلك يجب أن تضع في الحسبان معرفة الرسوم والتكاليف الدراسية إن وُجدت، والتكاليف المعيشية في حال رغبت بـ الدراسة في الجامعات الالمانية ولنبدأ بالبحث فيها.

الجامعات-في-ألمانيا-واسعارها
الجامعات-في-ألمانيا-واسعارها

الرسوم الدراسية في ألمانيا

الخبر الجيد إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا هو أن الجامعات الحكومية الالمانية لا تفرض رسومًا دراسية على برامج البكالوريوس والماجستير إلا إذا كنت تخطط لمتابعة درجة الماجستير التي تركز على موضوع مختلف عن الذي درسته.

حيث أن نظام التعليم الألماني المجاني مُتاحٌ لجميع الطلاب الأجانب بغض النظر عن بلدهم الأصلي، أما الاستثناء الوحيد فهو ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية، والتي أعادت في نهاية عام 2017 فرض رسوم دراسية بقيمة 3000 يورو سنويًا للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي.

إن معظم الجامعات الالمانية حكومية مجانية لذلك سيكون عليك فقط دفع رسوم إدارية والتي عادةً ما تُكلف ما بين 100-300 يورو في الفصل الدراسي، وتشمل هذه الرسوم خدمات تنظيم الطلاب وتسجيلك، وطبعًا هناك بعض الاستثناءات في حال لم تتمكن من إنهاء دراستك في الوقت المحدد مما يجعلك تضطر لدفع بعض الرسوم الدراسية الإضافية.

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة الالمانية

الأمر في الجامعات الالمانية الخاصة مختلف كليًا عن الجامعات الالمانية الحكومية حيث يمكن أن تصل تكاليف التعليم إلى 26000 يورو سنويًا للحصول على درجة البكالوريوس، و40000 يورو سنويًا للحصول على درجة الماجستير، كما تُعتبر البرامج في الهندسة والأعمال والإدارة هي الأغلى في مثل هذه الجامعات.

الرسوم الدراسية في أفضل الجامعات في ألمانيا

متوسط الرسوم الدراسية في جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ 258 يورو في السنة الواحدة، أما جامعة هامبولت في برلين فهي مجانية ولا تضم رسوم دراسية.

في حال كنت تتساءل عن الجامعات العربية في ألمانيا يمكنك اختيار الكلية العربية الالمانية للاستشارات والتدريب (AGC)، والتي تأسست في ميونخ وقد كان لها النجاح في بناء علاقات حول العالم في الأعمال التجارية العالمية وفي مجالات الخدمة من التدريب والتسويق والمبيعات وتحديدًا الإدارية بشكل عام.

هذا وتقدم الكلية مجموعة من البرامج الاستشارية والتدريبية التي صممها المركز العالمي الكندي CGC كما تقوم الكلية العربية الالمانية بتدريس اللغة الالمانية أيضًا.

أمّا الخريجون الحاصلون على دبلوم مدرب دولي، يمكنهم العمل كإداريين ومستشارين وموجهين في مجال تنمية الأفراد، تطوير المعلمين، تنمية الطلاب، تنمية الأسرة، وتطوير الوكلاء والشركات والمؤسسات التعليمية.

كما توفر الكلية العربية الالمانية الإقامة للطلاب مع توفير بيئة آمنة ومجموعة متنوعة من الخدمات كما يوجد العديد من المرافق الخدمية والتي تناسب الطلاب العرب.

أما عن برنامجها الدراسي فهو سنتان على مدى أربعة فصول بتكلفة 10000 يورو سنويًا.

قد يخطر في بالك أيضًا كطالب أسئلةً محيرةً حول تكلفة المعيشة في ألمانيا والحياة في ألمانيا بشكلٍ عام، وإجابة هذا السؤال هو أنّه قد يتراوح متوسط تكاليف المعيشة للطلاب بين 700 – 1000 يورو في الشهر بما في ذلك الإقامة، أما في المدن الكبرى مثل برلين أو فرانكفورت فإن إجمالي تكاليف المعيشة يتراوح بين 900-1500 يورو في الشهر.

تتنوع قيمة تكاليف السكن، لكن بإمكانك كطالب مشاركة طلاب آخرين في السكن للتقليل من التكلفة، فمثلًا إيجار الاستوديو 390 يورو في الشهر أما الشقة 365 يورو في الشهر أما سكن الطلاب 250 يورو بالشهر، وهو الخيار الأكثر شعبية، كذلك يمكن تقليل القيمة في حال اختيار شريك في السكن مناسب، كذلك يجب الأخذ في الحسبان تكاليف المرافق الشهرية الضرورية.

أفضل الجامعات الحكومية في ألمانيا

 يتكون نظام التعليم العالي الألماني من مجموعة من الجامعات العامة والخاصة، وعلى الرغم من وجود عدد كبير من الجامعات الخاصة، إلّا أنّ الجامعات الحكومية تهيمن على نظام التعليم العالي الالماني، وهذا ليس بالأمر الغريب.

حيث تُعتبر الجامعات الحكومية من الجامعات الالمانية المجانية بشكلٍ عام مع وجود استثناءات على خلاف الجامعات الخاصة التي تفرض رسومًا على طلابها، حيث تُؤمن ألمانيا بمبدأ التعليم للجميع، لذا تجد آلاف الطلاب الذين يتقدمون إلى الجامعات الالمانية الحكومية ، رغبةً في الدراسة بشكلٍ مجاني تحت إشراف نظام تعليمي عالي المستوى ومُعترف به عالميًا، وهنا سوف نقدم لائحة ببعض أفضل الجامعات الحكومية في ألمانيا :

جامعة ميونخ التقنية (TUM)

 تُعرف جامعة ميونخ التقنية باسم جامعة التميز، وهي واحدة من أفضل الجامعات في العالم كما أنها إحدى أكثر الجامعات الالمانية الحكومية رغبةً في ألمانيا للطلاب الدوليين بسبب جودة التعليم العالية والغنى الثقافي، بالإضافة إلى التميز الأكاديمي، حيث تتفوق هذه الجامعة في كافة الأوساط الأكاديمية وفي كل المجالات، كما يستمتع طلابها بالتنوع الثقافي الذي يُثري تجربتهم الدراسية والشخصية.

جامعة لودفيج ماكسيميليان ميونخ

تأسست جامعة لودفيج ماكسيميليان ميونخ عام 1472م، وتُعتبر إحدى أقدم الجامعات الحكومية في ألمانيا للطلاب الدوليين، كما تُعتبر من الجامعات الرائدة في تسهيل حياة الطلاب ودراستهم ومساعدتهم في اللغة الإنكليزية مع تقديم العديد من البرامج الدراسية المميزة، وتتمتع أيضًا بوجود خبراء من جامعة هارفرد يقدمون أفضل ما لديهم من علومٍ للطلاب تؤهلهم للانطلاق في الحياة العملية بقوة.

جامعة هايدلبرغ

تُعرف جامعة هايدلبرغ رسميًا باسم جامعة روبريشت كارل في هايدلبرغ، والتي تقدم العديد من درجات البكالوريوس والماجستير والدرجات الموازية وغيرها، لكن يُطلب فيها من الطلاب الدوليين تقديم شهادة لغة ألمانية للدراسة وهي من الجامعات الالمانية المجانية المشهورة بتركيزها القوي على البحث والتدريس في العديد من الاختصاصات، وهنا يمكنك أن تختار من بين أكثر من 160 اختصاص مختلف.

معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT)

وهو من بين مجموعة من الجامعات المتميزة، حيث يتمتع المعهد ببنية تحتية مبتكرة ووسائل راحة عالية التقنية، مع إتاحة فرص الاستمرار ما بعد الدراسة، وهنا سوف تحتاج إلى الحصول على شهادة مستوى DH2 الالمانية علمًا أنّ جامعة كارلسروه تقدم دورات محدودة في اللغة الإنجليزية لكن الدراسة وفق اختصاصك
بـ اللغة الالمانية سوف يتيح لك آفاق دراسية واسعة.

جامعة همبولت برلين

وهي من إحدى الجامعات الالمانية في برلين التي تقدم منهج تدريسي مبتكر ومتجدد، فقد كانت جامعة همبولت برلين على مدى سنين كثيرة الرائدة في جميع الأوساط الأكاديمية المختلفة، وتقدم جامعة همبولت عددًا قليلًا من التخصصات التي تُدرس باللغة الإنجليزية، لذا تأكد مما تريد وطريقة التدريس قبل التسجيل، حيث أنك قد تحتاج إلى إجراء بعض اختبارات اللغة مثل اختبار اللغة الالمانية واختبار TestDaf وغيرهما من الاختبارات الأخرى.

أفضل-الجامعات-الحكومية-في-ألمانيا
أفضل-الجامعات-الحكومية-في-ألمانيا

جامعات ألمانية سهلة القبول

أدرجنا هنا بعضًا من أسهل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها في ألمانيا شرط وجود اختصاصك المهتم به في هذه الجامعات.

جامعة شيلر الدولية

تأسست جامعة شيلر الدولية عام 1964 بهدف تزويد الطلاب ببيئة تعليمية غنية ثقافيًا، ويأخذ في الاعتبار وجهات نظر الطلاب الدوليين للمساهمة بشكلٍ كبيرٍ في تطوير هذه البيئة، كما أنّ هناك 4 فروع لها في باريس وتامبا ومدريد وهايدلبرغ، وتُعتبر من أكثر الجامعات قبولًا للطلاب مع معدل قبول 100٪ لذلك فهي واحدة من أسهل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها في ألمانيا.

تشمل الاختصاصات فيها إدارة أعمال وعلاقات دولية والسياحة والتمريض، أما التقديم عليها يكون من خلال زيارة الموقع الالكتروني الخاص بها، حيث أنّ العملية بسيطة تتضمن متابعة ست خطوات عبر شبكة الانترنت، تقوم من خلالها بملء كل البيانات الخاصة بك.

جامعة بون

تأسست جامعة بون عام 1777م، وتضم أكثر من 30000 طالب بينهم 12٪ إلى 15٪ من الطلاب الدوليين، أما ما يجعلها واحدةً من أسهل الجامعات للدخول في ألمانيا فهي الرسوم الدراسية، فنظرًا لسياسة الدعم التي تتبعها الحكومة الالمانية في الجامعات العامة يمكن للطلاب المحليين والدوليين على حدٍ سواء، الدراسة في جامعة بون مجانًا.

وتتميز بمعدل قبول للطلاب أعلى من المتوسط بمعدل 60 ٪، أما أكثر المجالات طلبًا للدراسة فهي علم الوراثة الطبية، الدراسات الآسيوية والشرقية، الفيزياء والاقتصاد والقانون، علم الأحياء والزراعة، الفلسفة والأخلاق.

جامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية

وهي من الجامعات الالمانية في برلين المتميزة الخاصة، والتي تركز بشكلٍ أساسي على مجال العلوم التطبيقية والمجالات المشابهة، مما يجعل المنافسة أقل مع معدل قبول هو 65٪، وعلى الرغم من أنها واحدة من أسهل الجامعات الالمانية للالتحاق بها، إلّا أنّها معروفة بمستوى تعليمي جامعي عالي.

وتقدم جامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية دورات صعبة ومبتكرة تساعد جميع الطلاب في إعدادهم للمستقبل بعد التعليم، ويتنوع الكادر التعليمي في الجامعة مع الطلاب والموظفين الأكاديميين من أكثر من 48 دولة و 5 قارات.

حيث توفر جامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية أجواء دراسية منفتحة ومتعددة الثقافات وملهمة، أما التخصصات الأكثر شعبية التي تقدمها الجامعة هي الهندسة المعمارية، إدارة أعمال و التصميم الجرافيكي والاتصال المرئي.

جامعات ألمانيا للطب

جامعات-ألمانيا-للطب
جامعات-ألمانيا-للطب

تستضيف ألمانيا العديد من الجامعات التي تقدم تعليمًا طبيًا ممتازًا، حيث أن تصنيفها عالي من ناحية الصفات التي يبحث عنها الطلاب في المجال التعليمي مثل: الدراسات الأكاديمية والتدريس والبحث وسوق العمل والبنية التحتية، بالإضافة إلى نمط الحياة الراقي، وبشكلٍ عام تُعتبر الجامعات الالمانية التي تقدم برامج الطب ذات مستوى رفيع، ومن أبرز هذه الجامعات ما يلي:

جامعة هايدلبرغ

تمتلك جامعة هايدلبرغ برنامجًا ممتازًا للطب، حيث أن لها تاريخ عريق من الخبرة والبحث، كما تراعي كل التطورات الجديدة في عالم التعليم، حيث تهدف إلى التغلب على تحديات القرن الحادي والعشرين الطبية في المنطقة وخارجها.

لذلك خضع قسم الدراسات الطبية لسلسلة من التغييرات بهدف إنشاء مؤسسة علمية مركزية مع التركيز على البحث ودعم وتعزيز أجندات البحث، أما في الوقت الحاضر تُعد الجامعة بيئة حية وتفاعلية للمؤسسات البحثية المعترف بها دوليًا كما تجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم.

جامعة روث آكن

تأسست جامعة روث آكن في عام 1966م، وتستضيف تسع كليات مختلفة من بينها قسم الطب الذي يضم العديد من العيادات المتخصصة والمعاهد النظرية والسريرية وغيرها من المرافق البحثية وقاعات المحاضرات ومدارس الخبرة الطبية وغيرها من المرافق الضرورية لأي مستشفى لائق، وهناك ما يقرب من 2700 طالب يدرسون في كلية الطب هناك.

جامعة لوبيك

جامعة لوبيك من الجامعات الالمانية المشهورة في مجال الأبحاث، فهي السبّاقة في القيام بالأبحاث بما يخص العدوى والالتهاب والدماغ والسلوك وعلم الوراثة، بالإضافة إلى التقنيات الطبية بحيث تلبي هذه الجامعة جميع المعايير المتميزة التي تتعلق بالمجال الطبي.

جامعة ويتن

تُعتبر من بين أقدم الجامعات الخاصة في ألمانيا فقد تأسست عام 1983م، وهي جامعة راقية يدرس فيها حوالي 1200 طالب جامعي الطب وعلوم التمريض وطب الأسنان والاقتصاد والفلسفة والثقافة، لكن فيما يخص معايير القبول يجب على الطلاب أن ينجحوا في شرح سبب اختيارهم لاختصاص معين أثناء المقابلة، وباعتبار جامعة ويتن خاصة فإنها تفرض رسوم دراسية أكاديمية عالية.

جامعة ماغدبورغ

تُعد جامعة ماغديبورغ واحدة من أصغر الجامعات الالمانية في الولاية، وتوفر كلية الطب فيها حوالي 1300 خبير مُدرب في التعامل مع مجموعة واسعة من الأمراض الخطيرة، كما يتم التركيز بشكلٍ خاص على التعاون الوثيق بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وعلى مدار العام تقريبًا تستضيف هذه المؤسسة حوالي 45000 مريض مقيم والعديد من المرضى الآخرين داخل وخارج المنشأة، كما تقدم الجامعة تعليم طبي ممتاز.

التقديم للجامعات الالمانية

جامعات-ألمانية-سهلة-القبول
جامعات-ألمانية-سهلة-القبول

سواء كنت ترغب في الحصول على بكالوريوس أو تخطط للدراسات العليا فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يتوجب عليك الاطلاع عليها للمساعدة في التقديم للجامعات الالمانية ومنها:

اختيار الجامعة الالمانية المناسبة

ترتبط الجامعة التي سوف تختارها بالاختصاص الذي تود دراسته، وهنا يتوجب عليك تحديده في أسرع وقت للتمكن من التقديم على طلب الدراسة قبل نهاية مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية ، حيث يتم تقسيم العام الدراسي في الجامعات الالمانية إلى فصلين دراسيين صيفي وشتوي، إلّا أنّ هناك بعض الدورات أو البرامج التي تقبل تقديم الطلبات في الفصل الشتوي.

كذلك يرتبط اختيارك للجامعة باللغة التي ترغب بالدراسة بها، حيث أنّ خيارات الدراسة باللغة الإنجليزية ليست متاحة بصورة كبيرة، لذلك يُفضل تعلم اللغة الالمانية أو التسجيل في اختصاص باللغة الإنجليزية ومواكبته بتعلم اللغة الألمانية للتمكن من التسجيل في اختصاصك المفضل.

شروط القبول في الجامعات الالمانية

تختلف شروط القبول في الجامعات الالمانية من جامعة إلى أخرى، إلّا أنّ هناك شروطًا عامة موحدة بين جميع الجامعات، ومن أهمها التحصيل العلمي (أي آخر شهادة قمت بالحصول عليها تؤهلك للقبول في الجامعة)، مثل شهادة الثانوية أو شهادة تخرج، أمّا إذا كنت تقدم من دول خارج الاتحاد الأوروبي فأنت في حاجة إلى إجراء اختبار قبول جامعي إضافي.

ومن شروط القبول الأخرى التي تشترطها الجامعات الالمانية هو شرط اللغة، فاللغات الأساسية هي إما الألمانية أو الإنجليزية، وهنا تطلب الجامعات الالمانية تقديم شهادة على إتقان اللغة الالمانية عن طريق إجراء إمتحان اللغة الألمانية، أما إن كنت تود التعلم باللغة الإنجليزية يمكنك إثبات كفاءتك فيها من خلال نتيجة اختبار IELTS أو TOEFL، حيث تحدد كل جامعة الدرجة المطلوبة في كل اختبار منهما.

عملية التقديم للجامعات الالمانية

بعد اختيارك للجامعة التي ترغب بالدراسة فيها، سوف تتمكن من الاطلاع على شروط التقديم الخاص بها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، والذي يحدد كيفية التقديم مع الوقت المتاح والأوراق المطلوبة، كما يمكنك معرفة هذه التفاصيل أيضًا من خلال المكتب الدولي، فإذا كنت تتقدم من خلال برنامج مثل خدمة التبادل الأكاديمي الالمانية (DAAD) سوف يقوم بتقديم كافة المعلومات والشروط المطلوبة.

أما مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية فإن الموعد النهائي لتقديم الطلبات للفصل الشتوي هو 15 يوليو و15 يناير للفصل الصيفي، كما يمكن تغيير المواعيد الأساسية وذلك حسب الجامعة والبرنامج المطروح.

وهنا ننصحك بالقيام بتقديم طلب التسجيل مع كامل الأوراق في أسرع وقت ممكن تحسبًا لأي حاجة لتصحيح أو استكمال الأوراق بحيث يكون لديك الوقت الكافي قبل انتهاء الموعد.

تختلف الوثائق التي تطلبها كل جامعة من الطلاب إلا أنه وعلى العموم هناك مجموعة من الوثائق التي يتم طلبها وهي كالتالي:

  • استمارة طلب التسجيل ويمكن أن تجدها على الموقع الخاص بالجامعة لتقوم بتعبئته.
  • نسخة مُصدقة من المؤهل العلمي المطلوب.
  • نسخة جامعية مُصدقة للتسجيل في درجة الدراسات العليا.
  • نسخة من جواز سفرك.
  • شهادة تثبت الكفاءة اللغوية المطلوبة.
  • إثبات دفع رسوم الطلب في حال وجدت.

القبول الجامعي

تبدأ رحلة استكمال التسجيل بمجرد قبولك في إحدى الجامعات الألمانية أو البرامج حيث يتعين عليك التسجيل قبل بدء الدراسة والفصول الدراسية، وهنا تستكمل الأوراق والرسوم المطلوبة في حال وجودها.

تتضمن الوثائق اللازمة لإكمال التسجيل إخطار القبول وجواز السفر مع تأشيرة الطالب الخاصة بك، وربما دليل على إتقان اللغة بالإضافة إلى دفع الرسوم إن وجدت، ومن بعد الانتهاء من التسجيل ستتلقى شهادة بالإضافة إلى مُعرف الطالب الخاص بك.

التقديم-للجامعات-الالمانية
التقديم-للجامعات-الالمانية

الحصول على تأشيرة طالب ألماني

وهي تأشيرة تمكنك من الدراسة والالتحاق بمدرسة أو جامعة أو مؤسسة تعليمية في ألمانيا، وللحصول عليها يتوجب ملء نموذج طلب بشرط وجود جواز سفر ساري المفعول وتقديم صورة حديثة وإثبات التأمين الصحي وربما يتم طلب تفاصيل عن وضعك المالي.

هنا أنت في حاجة إلى التواصل مع السفارة الالمانية في بلدك لمعرفة ما تحاجه لمتطلبات تأشيرة الطالب وكذلك بدء عملية التقديم أما إذا كنت تخطط للقدوم إلى ألمانيا في برنامج للدراسة أو تبادل الطلاب فسيكون بمقدور ممثل المنظمة المعنية مساعدتك في متطلبات التأشيرة وعملية التقديم.

الحصول على تأمين صحي

ستحتاج الحصول على تأمين صحي مناسب، إنه وفي حال كنت أحد مواطني الاتحاد الأوربي يمكنك الحصول على تأمين صحي في بلدك مع وجود تغطية كافية في ألمانيا، كما ستحتاج إلى بطاقة التأمين الصحي الأوروبية علمًا أنّ العديد من الدول الأوروبية لديها اتفاقيات ضمان اجتماعي مع ألمانيا.

أما في حال عدم وجود تأمين صحي ساري المفعول ستحتاج إلى الحصول على بوليصة تأمين للطلاب يمكن أن تتراوح تكلفتها الشهرية بين حوالي 80 يورو و160 يورو اعتمادًا على العمر ونوع التأمين.

التقديم على سكن طلابي

لا يُعتبر السكن الطلابي في الجامعات الالمانية إجباريًا إلا أنه الخيار الأكثر اقتصادية حيث تتمتع كل جامعة أو مؤسسة بسكن طلابي يتيح السكن لكل المتقدمين وهنا يمكنك معرفة المعلومات الكافية بشأن ذلك من خلال مكتب التسجيل أو مكتب الدراية الخاصة بك.

يُعتقد في ألمانيا أن التعليم منفعة عامة ويجب وضعه متناول الجميع لبناء مجتمع أفضل وعالم أرقى لذلك أصبحت ألمانيا موطنًا لبعض من أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم ومنها جامعات حكومية مميزة ومجانية، ولا تختلف الجامعات الالمانية في تميزها بين الحكومية والخاصة لتجد من الاثنين ما يحتل المراتب الأولى عالميًا، حيث تضم ألمانيا حوالي 59 جامعة من بين أفضل الجامعات في العالم.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

    1. هذا يشرفنا أخي الكريم، لكن الفترة الحالية نحاول تقديم المعلومات والشروحات من خلال موقع الماني بيديا، ولكن بإذن الله في المستقبل سنوفر دروسًا ودورات خاصة إذا أردت التواجد بها سيكون شرف لنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى