الدليل الشامل للدراسة في جامعة اخن الالمانية ?✌

جامعة اخن الالمانية RWTH Aachen University هي إحدى أبرز علامات المدينة التي تجدها في الجزء الغربي الأقصى من الولاية الشمالية لـ نهر الراين، حيث الحدود التي تفصل ألمانيا عن كل من هولندا وبلجيكا أيضًا.

وإذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن شروط القبول في جامعة آخن وكذلك تكاليف الدراسة في جامعة آخن وكافة التفاصيل المتعلقة بـ جامعة اخن الالمانية، أنصحك إذن بإكمال هذا المقال عبر منصة الماني بيديا almanypedia.com حتى نهايته.

جامعة-اخن-الالمانية

نبذة عن تاريخ جامعة اخن الالمانية

يتجاوز عمر الجامعة الراينية الفستفالية باخن حاجز القرن ونصف من الزمان، حيث يرجع تاريخ ميلاد جامعة اخن إلى العاشر من أكتوبر لعام 1870، وقد حافظت منذ ذلك الحين على سمعة لا غبار عليها، ويدرس في جامعة اخن الالمانية RWTH Aachen University أكثر من 45 ألف طالب، جاؤوا من كل حدبٍ وصوب لتلقي العلم في حرمها.

ولعلّ أكثر ما تشتهر به الجامعة هو العلوم الطبيعية والهندسية، صحيح أنها تحتوى على العديد من التخصصات الأخرى، والتي سنتحدث عنها لاحقًا في هذا المقال، لكنها في مجال الهندسة بلغت درجة من التفوق غير مسبوقة، جعلت جامعة اخن تتعاون مع المدينة لمنح جائزة سنوية للتفوق في مجال الهندسة، ويتم تقديم هذه الجائزة منذ عام 2014.

شروط-القبول-في-جامعة-آخن

شروط القبول في جامعة آخن للعلوم التطبيقية

أن تكون مؤهلًا لتحقيق شروط القبول في جامعة آخن ليس بالأمر اليسير؛ لأنها واحدة من أشد الجامعات انتقاءًا في أوروبا، ويبلغ معدل قبولها حوالي 10%؛ وهي تُعتبر وسيلتها للحفاظ على تميزها الأكاديمي، وإبقاء ترتيب جامعة آخن عالمياً في مرتبة مرتفعة.

وبغض النظر عن الوطن تسمح جامعة اخن للطلاب الدوليين بالدراسة فيها، إذا كانوا يمتلكون المهارات والمواهب والتصميم والسجلات الأكاديمية المبشّرة، ويمكن إجمال شروط القبول و التقديم في جامعة آخن فيما يلي:-

1/ يجب تقديم نموذج طلب مكتمل، يحتوى على شهادة الثانوية العامة الخاصة بك.

2/ إثبات لمهارات اللغة الألمانية من خلال اجتياز إحدى الاختبارات المحددة للدراسة في ألمانيا مثل DSH أو Test DaF أوشهادات صادرة عن معهد جوته، أو دبلومة اللغة الألمانية DSD.

وذلك لأن معظم البرامج الدراسية في جامعة اخن الالمانية يتم تقديمها باللغة الألمانية، لذلك من الضروري أن تُظهر بعض المهارات اللغوية المثبتة بشهادات، وهناك العديد من الدورات التي توفرها الجامعة، ويمكنك الاشتراك فيها وتحسين لغتك بسعرٍ رمزي.

منحة-جامعة-آخن-في-ألمانيا

3/ الألمان صارمون للغاية فيما يتعلق بمسألة المواعيد؛ لذلك إذا كانت رغبتك حقيقية في دخول جامعة آخن للعلوم التطبيقية عليك أن تقوم بإنهاء نموذج الطلب الخاص بك، وإرساله إلى مكتب القبول قبل الموعد النهائي.

4/ عليك باجتياز اختبار التقييم (Feststellungsprüfung).

5/ قم بتقديم جواز سفر ساري المفعول.

6/ شهادة لمستواك في اللغة الإنجليزية، بالذات إذا كانت اللغة التي ترغب في الدراسة بها داخل الجامعة.

7/ تقديم سيرة ذاتية كاملة، تتضمن كل خلفيتك الأكاديمية والمهنية إن وجدت وعملك التطوعي والدورات التي تحصلت عليها، وخطاب لدوافعك للدراسة في ألمانيا، وما الذي اخترته من تخصصات جامعة آخن ولماذا، وكشوف الدرجات الدراسية التي تحصلت عليها بشكل مفصل، مع مراعاة ترجمتها إلى اللغة الألمانية قبل إرسالها بالبريد.

8/ كشف حساب بنكي يضمن التمويلات المطلوبة في الحساب المصرفي لمقدم الطلب.

9/ إثبات الهوية.

10/ نسخة من التأشيرة التي تحمل تصريح طالب لدخول ألمانيا.

جامعة-آخن-للعلوم-التطبيقية

تخصصات جامعة آخن للعلوم التطبيقية

تخصصات جامعة آخن Aachen university متنوعة، وتركز بشكل كبير على العلوم التطبيقية على الرغم من دخول العلوم النظرية مثل الفلسفة إلى الجامعة منذ ستينات القرن العشرين، إلا أن ما يلي هو أهم التخصصات في جامعة آخن للعلوم التطبيقية Aachen university:-

  • هندسة السيارات.
  • الهندسة الطبية الحيوية.
  • الهندسة الكهربائية.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • هندسة الكمبيوتر.
  • هندسة الاتصالات.
  • الإلكترونيات الدقيقة والنانوية.
  • هندسة الطاقة الكهربائية.
  • المعلوماتية الإعلامية.
  • الهندسة المعدنية.
  • الفيزياء.
  • هندسة نظم البرمجيات.
  • علوم المحاكاة.
  • الإدارة المستدامة.
ترتيب-جامعة-آخن-عالمياً

تكاليف الدراسة في جامعة آخن

تشترط جامعة اخن قبل أي شيء أن يقوم شخص واحد بالذهاب إلى مكتب الهجرة، وإثبات دخل شهري لا يقل عن 853 يورو؛ من أجل أوراق الإقامة، أما باقي المصروفات فإن تكاليف الدراسة في جامعة آخن ستشمل استئجار غرفة أو شقة، وفواتير الكهرباء والماء والإنترنت وهذا البند يمكن أن يصل إلى 470 يورو، أما مصروفك الشخصي على مدار الشهر ممكن أن يصل إلى 400 يورو.

وتذهب 95 يورو إلى التأمين الصحي، و50 للهيئة الطلابية والمساهمات الاجتماعية، أما بند الكتب الذي هو ركن أساسي ضمن تكاليف الدراسة في جامعة آخن يبلغ في المتوسط 80 يورو، أي أنه يمكننا إجمال الأمر في حاجتك لما يتجاوز ألف يورو شهريًا للدراسة في جامعة اخن الالمانية.

تكاليف-الدراسة-في-جامعة-آخن

منحة جامعة آخن في ألمانيا

الحصول على منحة جامعة آخن في ألمانيا يتم تقديمه في الغالب للطلاب الحاصلين على مؤهلات أعلى من المتوسط، وحاجتهم الاجتماعية تجعل ذلك أمرًا ضروريًا، وقد سبق للجامعة في 2011 أن ألغت كافة مصروفات الفصل الدراسي الشتوي، ولم تطالب طلابها سوى بمصاريف الخدمة الاجتماعية.

 وعلى أي حال يواجه الطلاب الدوليين شيئًا من الصعوبة للحصول على منحة جامعة آخن في ألمانيا، بالمقارنة بالطلاب الألمان، لكن تبقى خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD ملجأ يمكنه مساعدتك في بعض الأحيان، ويتحمل عنك تكاليف الدراسة في جامعة آخن.

وتسمح الجامعة للطلاب الدوليين بالعمل في القطاع الخاص، خلال الفصل الدراسي بدون أي حاجة لاستخراج تصريح عمل، فتجد على تصريح الإقامة ما يسمح للطالب الأجنبي بالعمل حوالي أربع ساعات في اليوم.

تخصصات-جامعة-آخن

موعد التقديم في جامعة آخن

من الممكن للطلاب الألمان وكذلك الطلاب الدوليين التقديم في جامعة آخن، من الموقع الرسمي لجامعة آخن للعلوم التطبيقية، ويقومون باستيفاء كافة الشروط المطلوبة عن بُعد بكل سهولة، وتتيح جامعة اخن فصلين دراسيين للدراسة سواء لطلاب البكالوريوس أو الماجستير وكذلك الدكتوراه.

الفصل الدراسي الأول يكون في الشتاء والثاني يكون صيفي، وتختلف مواعيد بداية كل فصل دراسي، بحسب البرنامج الذي قمت باختياره والمجال المقرر لك دراسته.

التقديم-في-جامعة-آخن

ترتيب جامعة آخن عالمياً

توجد العديد من التصنيفات التي وجد فيها ترتيب جامعة آخن عالمياً في مرتبة مرتفعة، حيث يوجد إحدى استطلاعات الرأي، والذي تمت إقامته عبر الإنترنت من أجل تصنيف الجامعات بحسب السمعة، وقد أتت فيه جامعة آخن في المرتبة رقم 107 على مستوى العالم، والثامنة على مستوى ألمانيا.

وقد سجلت جامعة آخن Aachen university نتيجة 98 من أصل 100 نقطة، في إحصائية أخرى متعلقة بترتيب الجامعة من حيث تمويل البحث العلمي، لتصبح بذلك واحدة من ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم في هذا التصنيف.

ويوجد استطلاع سنوي يتم إجراؤه لحوالي 500 شخص من مديري التنمية البشرية في ألمانيا، ويشير المشاركون فيه إلى الجامعات التي تصدر أفضل الخريجين لسوق العمل في كل عام، وترغب الشركات في الحصول عليهم دون غيرهم.

Aachen-university

وفي هذه الإحصائية جاء مجالي هندسة الميكانيكا وهندسة الكهرباء، في المركز الثاني على مستوى ألمانيا، في تخريج أفضل العناصر لسوق العمل، لعام 2021، كما أتت الجامعة في المركز الثالث بتلك الإحصائية عن مجال علوم الكمبيوتر.

ما سبق يُخبرنا عن مكانة وقيمة جامعة آخن ضمن الجامعات الألمانية، وشهادتها بالذات في المجالات العلمية قوية للغاية، تستطيع بها العمل في أفضل الأماكن داخل قارة أوروبا، وتقاضي أجر كبير يليق بخريج جامعة آخن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى