ما هي شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University ؟

جامعة هايدلبرغ الألمانية Heidelberg University

تأسست جامعة هايدلبرغ الألمانية Heidelberg University عام 1386م، وهي الحاصلة على لقب أقدم جامعة في ألمانيا وتقع في هايدلبرغ في ولاية بادن فورتمبيرغ، وتنتشر في ثلاثة فروع جامعية أخرى، ومن المعروف عنها عدم فرض رسوم دراسية للطلاب.

وهو حال الجامعات الحكومية في ألمانيا حيث يدفع الطالب رسوم عامة منخفضة فقط، وقد كانت عبر السنين من الجامعات البارزة المرغوبة من قِبل الدارسين من جميع أنحاء العالم كما هو حال الجامعات الالمانية.

جامعة هايدلبرغ Heidelberg University

 في هذه المقالة التي نقدمها لكم من خلال موقعكم ألماني بيديا سوف نأخذ نظرة شاملة عما يلي:

  • تخصصات جامعة هايدلبرج.
  • شروط القبول في جامعة هايدلبرج.
  • منحة Heidelberg University.
  • منح جامعة هايدلبرغ.
  • جامعة هايدلبرغ للطب.
  • Heidelberg University الأميركية.

كما يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن جامعة برلين الحرة

لا يمكن إنكار أن جامعة هايدلبرغ الألمانية Heidelberg University تلفت انتباه الكثير من طالبي العلم كما أن 20 بالمئة تقريباً من طلابها دوليين لشهرتها في التعليم الأكاديمي العالي.

تخصصات جامعة هايدلبرغ Heidelberg University

تضم الجامعة عشرات الأقسام الأكاديمية مثل تخصصات اللاهوت، القانون، الفلسفة، اللغات الحديثة، الاقتصاد، العلوم الاجتماعية، علوم الكمبيوتر وغيرها من علوم الأحياء والفلك والطب.

حيث أن تخصصات جامعة هايدلبرغ كثيرة وتناسب رغبات العديد من الطلاب وتختلف التخصصات أيضًا حسب الدرجة العلمية المطلوبة ويمكنك معرفة تخصصات جامعة هايدلبرغ من خلال الكليات الموجودة والتي هي 12 كلية كالتالي:

  1. كلية الدراسات السلوكية والاجتماعية.
  2. كلية العلوم البيولوجية.
  3. كلية الكيمياء وعلوم الأرض.
  4. كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية.
  5. كلية الحقوق.
  6. كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب.
  7. كلية اللغات الحديثة.
  8. كلية الفلسفة.
  9. كلية الفيزياء وعلم الفلك.
  10. كلية الطب هايدلبرغ.
  11. كلية الطب مانهايم.
  12. كلية هايدلبرغ للدراسات اليهودية.

لذلك يمكنك البحث عن تخصصات جامعة هايدلبرغ ضمن هذه الكليات ضمن موقع جامعة هايدلبرغ لتجد الفرع الذي ترغب في الدراسة به فيما إن كان بكالوريوس أو دراسات عليا.

تقدم هايدلبرغ 69 درجة ماجستير 10 ماجستير غير متتالية و21 درجة ماجستير في مجال التعليم، كما توجد بعض برامج درجة الماجستير المعروضة باللغة الإنجليزية مثل الفيزياء، اقتصاديات، الصحة الدولية، البيولوجي الجزيئي، الهندسة الطبية الحيوية واللغويات الحاسوبية.

كما يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن منح دراسية في المانيا

تخصصات جامعة هايدلبرغ

شروط القبول في جامعة هايدلبرغ

في البداية يُطلب من جميع المتقدمين من دول غير الاتحاد الأوروبي EEA التقدم بطلب للحصول على القبول عبر الإنترنت على موقع جامعة هايدلبرغ كذلك فإن هنالك مجموعة من شروط القبول في جامعة هايدلبرغ تترافق مع بعض الوثائق والمتطلبات ومن بين هذه المتطلبات نذكر ما يلي:

  • إثبات التأمين الصحي.
  • بيان مالي يؤكد القدرة على إنفاق 725 يورو شهريًا.
  • الشهادات الرسمية المصدقة مثل شهادة الثانوية أو شهادة البكالوريوس للمتقدمين للماجستير.
  • إجادة اللغة الألمانية DSH المستوى 2، شهادة جوته 2 أو ما يعادلها من شهادات تؤكد إتقان اللغة الالمانية.
  • وهناك أيضًا وثائق تعتبر من شروط القبول في جامعة هايدلبرغ وهي أساسية في بداية تقديم طلب القبول في الجامعة وهي خطاب الدافع والسيرة الذاتية.
  • TestAs للحصول على برامج على مستوى الدراسات العليا.
  • يشترط للقبول في برامج الدكتوراه العثور على مشرف مستعد لدعم اقتراح الطلاب البحثي.
شروط القبول في جامعة هايدلبرغ

منحة جامعة هايدلبرغ

تعترف Universität Heidelberg بالتميز الأكاديمي من خلال تقديم المنح الأكاديمية والتي تُمنح بعد قبولك وتستند إلى طلب القبول العام والأداء الأكاديمي في المدرسة الثانوية.

تقدم جامعة Heidelberg هايدلبرغ المنح الدراسية لطلابها إن كان السكان أو الطلاب الدوليين، ويكون الهدف عادةً من المنحة تقديم فرصة مميزة للطلاب من جميع أنحاء العالم مع تقديم مساعدة مالية، وكل ما يمكن للطالب أن يحتاجه ليكمل تعليمه وبحثه العلمي، ويتم طلب في منحة جامعة هايدلبرغ مجموعة من الشروط والوثائق نذكر منها ما يلي:

  • جواز السفر.
  • صور فوتوغرافية بخلفية بيضاء.
  • شهادة الثانوية العامة مع كشف درجات.
  • شهادة اتقان اللغة الإنجليزية في حال التقديم على اللغة الإنكليزية.
  • سيرة ذاتية.
  • رسالة دافع.
  • رسالة توصية.
  • بيان مالي.

كذلك تقدم منحة جامعة هايدلبرغ مجموعة من الميزات عادةً ما تكون كالتالي:

  • تغطية الرسوم الدراسية.
  • تقديم بدل معيشة وسكن.
  • تقديم التأمين الصحي.

كما تختلف ما تقدمه منحة جامعة هايدلبرغ من اختصاص لآخر حيث من الممكن تمويل المشاريع البحثية وغيرها من المزايا.

كما يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن مواعيد التسجيل في جامعات المانيا

منحة جامعة هايدلبرغ

منح جامعة هايدلبرغ

تُعتبر ألمانيا وجهة الطلاب في البحث عن المنح، وكما ذكرنا سابقًا تقدم منح جامعة هايدلبرغ العديد من المزايا بعد أن يتم قبولك وفق الوثائق المطلوبة، حيث تقدم Universität Heidelberg العديد من المنح بشكل سنوي والتي تراعي فيها ظروف العديد من الطلاب الدوليين من حول العالم الراغبين في إكمال مسيرتهم العلمية، مع وجود دعم وفيما يلي مجموعة من منح جامعة هايدلبرغ التي تدعمها مؤسسات وصناديق المنح المختلفة:

منح هانز بيتر وايلد تالنت الدراسية

  • منح بكالوريوس وماجستير مقدمة للطلاب المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  • منح جزئية من جمعية أصدقاء Universität Heidelberg لمساعدة الطلاب على إنهاء دراستهم للطلاب المحتاجين إلى دعم مالي في المرحلة النهائية من برنامج دراستهم.

منحة رياضية من راين نيكار

للرياضيون المتنافسون المسجلين بالفعل أو المقبولين أو الذين تقدموا للدراسة في أي برنامج للحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في Heidelberg University.

منح جامعة هايدلبرغ

 للطلاب الدوليين

منحة أميرانا

للطلاب الدوليين المستقبليين والحاليين من دول خارج الاتحاد الأوروبي والدول غير الصناعية أو يدرسون الطب وطب الأسنان في Heidelberg University.

منحة بادن فورتمبيرغ

  • للمشاركة في برنامج التبادل للطلاب الأجانب المرشحين لبرنامج التبادل بجامعة هايدلبرغ.
  • للطلاب والخريجين المؤهلين من دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ وأقل البلدان نموًا.

منحة غوتليب دايملر

للطلاب الذين يعملون على مشاريع بحثية لكن موجه أغلبها لحاملي الجنسية الالمانية.

منحة هاينزيش بول

تقدم لجميع الطلاب ولكافة الدرجات بشرط الحصول على درجة أكاديمية عالية.

هانز بوكلر

للتعليم العالي والراغبين في تطوير المشاريع البحثية.

منحة روبرت وكريستين دانزيغر

للطلاب القادمين من أفريقيا في أحد برامج درجة الماجستير في العلوم السياسية وعلم الاجتماع والجغرافيا مع التركيز على الجغرافيا البشرية أو المعلومات الجغرافية.

منح دراسية من مؤسسة روبرت إي شميدت

لحضور المدارس الصيفية / الشتوية في جامعة هايدلبرغ.

ايراسموس +

للطلاب المهتمين ببرامج التبادل داخل البرنامج والدول الشريكة.

موقع جامعة هايدلبرغ

المنح الدراسية من DAAD

وهي منح الهيئة الثقافية الالمانية للتبادل الثقافي المشاركون في برامج التبادل في الجامعات الشريكة في وسط وشرق أوروبا حيث تستهدف المنحة الدول النامية.

جامعة هايدلبرغ للطب

تُعتبر جامعة هايدلبرغ للطب من أكثر الكليات الطبية الالمانية صعوبةً في الشروط ونسب القبول، فهي من المؤسسات العلمية العريقة في الدراسات الطبية وإذا كنت طالبًا دوليًا وترغب في الدراسة في هذه الجامعة فعليك تحقيق شروط قبول معينة.

إن جامعة هايدلبرغ للطب واحدة من أقدم كليات الطب في ألمانيا ولها سمعة دولية مميزة يستفيد الطلاب فيها من الفرص المتميزة للدراسة والبحث، كما يستمر برنامج دراسة الطب لمدة لا تقل عن ست سنوات وثلاثة أشهر ويتكون من ثلاث مراحل تدريبية:

  • دراسة قبل السريرية.
  • دراسة سريرية.
  • سنة الممارسة.

في نهاية البرنامج يكمل الطلاب امتحان الدولة وبذلك يصبحون مرخصين لممارسة الطب، ويمكن للخريجين التخصص بعد الانتهاء من برنامج الدرجة من خلال الاستمرار في الدراسة أثناء العمل.

جامعة هايدلبرغ للطب

يوفر برنامج الدراسة في جامعة هايدلبرغ للطب دورة يسهل التنقل فيها وتكييفها وفقًا لاحتياجات الطلاب الفردية، حيث أن البرنامج مميز في إعداد الطلاب لممارسة الطب أو إجراء البحوث أو التدريس في هذا المجال.

يتميز منهج البرنامج بإعداد الطلاب جيدًا للامتحانات ولامتحانات الدولة ومتطلبات الممارسة الطبية، كما يتم دعم الطلاب طوال فترة تعلمهم من قبل محاضرين مشاركين ومؤهلين تأهيلًا عاليًا في الاختصاص والتعليم.

بالإضافة إلى طبيعة الدورة المتعددة الاختصاصات التي تساعد في العلم وتسهل فهم المحتوى، علمًا أنه يتم استخدام أحدث الأساليب التعليمية مع دعم التواصل والممارسة بين الطلاب للتمكن من الوصول إلى تحقيقات طبية كما يتم توفير برامج التعلم الإلكتروني ومقاطع الفيديو التعليمية للدراسة المستقلة.

هناك مجموعة شاملة ومنظمة من الدورات الاختيارية والعديد من الفرص للطلاب للمشاركين في مشاريع البحث الداخلية والخارجية، كما أن هناك عدد من الفرص بشأن إكمال فترة الدراسة أو العمل في الخارج.

تركز الأبحاث في جامعة هايدلبرغ للطب بشكل خاص على الأمراض المُعدية، أبحاث القلب والأوعية الدموية، علم الأعصاب، علم الأورام الانتقالي والفردي، وزرع الأعضاء والعلاج المناعي الفردي، حيث تقدم كلية الطب مساهمات مهمة في المجال الصحي.

جامعة هايدلبرغ الأميركية

تأسست جامعة هايدلبرغ الأميركية في مدينة تيفين بولاية أوهايو الأمريكية عام 1850م كمدرسة للطلاب الألمان بالولاية، وكانت بدايتها على شكل فصول أقيمت في الطوابق العليا في الصف التجاري بالمدينة وحضرها خمسة طلاب ثم بدأ بناء أول مبنى جامعي في عام 1851م.

وظل المبنى الأكاديمي الوحيد للجامعة لأكثر من 30 عامًا، حيث كانت الكلية تدير طوال سنواتها الأولى مدرسة دينية جنبًا إلى جنب مع مؤسستها التعليمية، ومع مرور الوقت وسّعت الجامعة نطاق تعليمها وزادت أعداد الطلاب.

جامعة هايدلبرغ الأمريكية

أما الآن تقدم جامعة هايدلبرغ الأميركية برنامجًا واسعًا للفنون الحرة وغيرها من المجالات، مع حرم جامعي كبير ممتد على أراضي ذات مناظر طبيعية خلابة مع 26 مبنى، 10 منها قديمة بما يكفي لإدراجها في السجل الوطني الأمريكي للأماكن التاريخية.

كما تضم مرافق أكاديمية وسكنية وإدارية ويوجد في الجامعة أيضًا مسرح خاص بها وملعب ومكتبة بالإضافة إلى مرافق رياضية وترفيهية، ولا زالت حتى الآن تحافظ على تعزيز المبادئ الأخلاقية التي بُنيت عليها الجامعة.

يدرس طلاب جامعة هايدلبرغ الأميركية اليوم مجموعة واسعة من برامج الدراسات العليا والجامعية، حيث تقدم الجامعة 36 دورة جامعية وأربعة برامج دراسات عليا و16 اختصاص ليختار الطلاب بينها.

كما تمتلك أيضًا برنامجًا مبتكرًا مع مرتبة الشرف يسمى حياة العقل، والذي يسمح للطلاب بدراسة المجالات الموضعية، كما تتميز الجامعة بصِلاتٍ متينة مع باقي المؤسسات في العالم من خلال برنامج التبادل طويل الأمد والهيئة الطلابية الدولية.

حصدت جامعة هايدلبرغ في عام 2019 في ألمانيا جائزة أكثر الجامعات الالمانية تميزًا، فهي أكثر جامعات ألمانيا عراقةً، لذلك فهي مقصد الطلاب من جميع أنحاء العالم.

جامعة Heidelberg

حيث تحتوي جامعة Heidelberg على برامج من الدرجات المختلفة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه، وبغض النظر عن ما تقرر دراسته فيها، ستواجه بعض التحديات يقابلها الدعم والإرشاد من خلال العمل مع الأساتذة والمختصين الأكاديميين، وذلك بهدف إنشاء مسار أكاديمي فريد لك، حيث يتمتع كل طالب برحلة أكاديمية مخصصة تناسب أهدافه وأحلامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى