السيارات في ألمانيا

ما هو معنى حروف لوحات السيارات في المانيا؟

لوحات السيارات في المانيا تكون بمثابة بطاقة الهوية الخاصة بكل سيارة، والتي عن طريقها يتم تمييز السيارة عن غيرها من السيارات.

فهي معلومة في غاية الأهمية من خلالها تتأكد الجهات المختصة من قانونية ملكية السيارة، وكذلك معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة في ألمانيا مما يسهل التحري عنها في حالة فقدانها، والوصول إلى المسؤول عن أي جرم تم ارتكابه باستخدام هذه السيارة.

كل تلك الأسباب تُعزز من أهمية تسجيل السيارات وحصول كل مالك سيارة على لوحة تسجيل السيارة في المانيا من الجهات المختصة، وفي هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia سوف نُقدم لك ملف شامل عن لوحات السيارات في المانيا وكيفية الحصول عليها والفوارق فيما بينها.

حروف لوحات السيارات في المانيا

لوحات-السيارات-في-المانيا

تتكون لوحة السيارة في ألمانيا من 5 أجزاء رئيسية، يتم عن طريقها تعريف كل سيارة، وهي ما يلي:

  • العلم

قد يتم وضع علم الاتحاد الأوروبي على لوحات السيارات في المانيا أو على سبيل المثال أحد الأعلام الأمريكية ذات النمط الأوروبي، أو غيرها من الأعلام التي يتم اختيارها من قبل صاحب السيارة خلال عملية تسجيل لوحة سيارته الأوروبية في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن موبايل دي شاحنات mobile.de الوجهة المثالية للحصول على سيارتك الجديدة

  • الدولة

يكون العنصر الثاني على لوحات السيارات في المانيا وهو رمز الدولة الألمانية، وإذا كنت قد حصلت على ترخيص سيارتك من إحدى دول الاتحاد الاوروبي بخلاف ألمانيا، يكون رمزها بديلًا على لوحة السيارة في ألمانيا التي تقودها.

  • المدينة أو المنطقة

وهي تكون من حرف إلى ثلاث حروف ترمز إلى المدينة التي تم فيها تسجيل السيارة، وتحصل المدن الكبرى في ألمانيا على الحرف الواحد مثل العاصمة برلين B، ومدينة ميونخ M، وفرانكفورت F، وكولونيا K، ولايبزج L، وشتوتجارت S.

  • الملصقات أو الأختام

يوجد اثنان من الأختام على لوحات السيارات في المانيا الأول هو الختم الرسمي الخاص بالدولة الألمانية، والملصق الأخضر العلوي الخاص بفحص سلامة السيارة.

كما يوجد معهما لون أسود يشير إلى الشهر الذي فيه تنتهي عملية فحص السيارة.

  • أرقام وحروف اللوحة

هي تلك التي يُطلق عليها أرقام السيارة، فتجد أن حروف لوحات السيارات في ألمانيا تكون من حرف إلى حرفين على كل سيارة، يجاورهما من رقم إلى أربعة أرقام، وبشكلٍ عام لا يجب أن يتجاوز عدد هذه الحروف والأرقام مجتمعين الثمانية رموز.

كيفية تسجيل السيارات في المانيا

معرفة-صاحب-السيارة-من-رقم-اللوحة-في-ألمانيا

كي تحصل على حروف لوحات السيارات في ألمانيا يجب عليك القيام بعملية تسجيل السيارة في ألمانيا أولًا، وذلك يتم عندما تشتري سيارة جديدة، سواء من إحدى الأماكن المتخصصة في ألمانيا أو قمت باستيراد السيارة من الخارج، وهي الخطوة التي تتمكن بموجبها من قيادة السيارة بشكل قانوني.

اقرأ أيضًا المزيد عن تعرف على جدول مخالفات السرعة في المانيا والغرامات المفروضة

ويشمل احتياجك إلى تسجيل السيارة في المانيا أيضًا حالات انتقالك من ولاية ألمانية للعيش في ولاية أخرى؛ وذلك بسبب وجود رمز لكل ولاية على لوحات السيارات في المانيا كما سبق وأشرنا.

وعادةً ما تتولى وكالات بيع السيارات المساعدة في عملية التسجيل في المكاتب المحلية أم إذا قمت باستيراد السيارة فسوف يتعين عليك محاولة الحصول على حروف لوحات السيارات في ألمانيا بنفسك.

كل ما يجب عليك فعله من أجل تسجيل السيارات في المانيا هو تحضير الأوراق التالية:

  1. إثبات الشخصية، سواء كانت بطاقة هويتك الألمانية أو جواز السفر الالماني أو جواز السفر الأجنبي إذا لم تكن من حاملي الجنسية الالمانية.
  2. شهادة تسجيل السيارة في المانيا الخاصة بك، والتي يُطلق عليها بالألمانية اسم “Anmeldebescheinigung”.
  3. عقد إثبات ملكيتك للسيارة.
  4. تقديم ما يُثبت قيامك بالتأمين على السيارة.
  5. إحضار شهادة المطابقة.
  6. إذا كانت السيارة مستوردة، فيجب على المالك أن يُحضر شهادة التسجيل الأجنبية الخاصة بسيارته.
  7. إثبات الفحص الفني للسيارة.
  8. سداد قيمة ضريبة السيارات في المانيا.

وبعد ذلك تكون الأوراق جاهزة للفحص، فإذا وجدت الجهة المختصة بأن أوراقك سليمة فسوف تحصل على ختم تسجيل السيارة، وتبدأ في استلام لوحة السيارة في ألمانيا لتتمكن من قيادتها.

أنواع لوحات السيارات في المانيا وأشكالها

حروف-لوحات-السيارات-في-ألمانيا

توجد ثمانية من أنواع لوحات السيارات في المانيا والتي من خلالها يمكن التمييز بين أشكال اللوحات المختلفة، وهي ما سوف نتطرق للحديث عنه في هذا الجزء من مقالنا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل مواقع مزاد السيارات في المانيا وطرق الاشتراك فيه

  • الطراز القديم للوحات

هي نوع نادر هذه الأيام من لوحات السيارات في المانيا لأنه للحصول عليها يجب أن يتجاوز عمر السيارة الثلاثين عامًا، علاوةً على ذلك لابد أن تكون غالبية قطع الغيار المستعملة في السيارة أصلية.

أي أننا نتحدث هنا عن قطعة كلاسيكية عتيقة تسير على الطرقات الألمانية؛ كي تكون قادرًا على حمل هذا النوع من لوحات السيارات الألمانية والقيادة بها.

  • ذات اللون الأحمر

هذا النوع من لوحات السيارات الألمانية مُخصص لهواة جمع السيارات الكلاسيكية، حيث يُسمح لحامليه بحضور حفلات السيارات الكلاسيكية أو تقديم سياراتهم للعرض العام من أجل بيعها.

وأيضًا تقوم الجهات المختصة بمراجعة قطع غيار السيارة.

  • اللوحات خضراء اللون

عادةً ما تكون المركبات الحاملة لهذا النوع من اللوحات معفية من الضرائب في المانيا، وفي الغالب تكون مُستخدمة للأغراض الزراعية وأعمال الغابات والمهام المتعلقة بها.

  • لوحات سيارات التصدير

تصدر هذه اللوحات من أجل السيارات الجاهزة للتصدير، وتكون صلاحيتها عام واحد فقط من تاريخ الإصدار.

ويكون عدد حروف لوحات السيارات في ألمانيا هو واحد فقط مع أربعة أرقام ومُلصق أحمر، ويتم التأكد من أن هذه السيارات موافقة لمعايير السلامة، وأنه تم التأمين عليها.

اقرأ أيضًا المزيد عن أفضل 4 مواقع استئجار سيارة في المانيا

  • اللوحات الموسمية

بعض أنواع السيارات في ألمانيا لا يقوم أصحابها باستخدامها في جميع أوقات السنة بل خلال مواسم معينة، ولنقل على سبيل المثال بدايةً من شهر إبريل وحتى شهر أكتوبر.

ويُسمى نوع لوحات السيارات في المانيا التي يتم استخراجه لهذه السيارات باللوحات الموسمية.

وتتشابه هذه اللوحات كثيرًا مع تلك التي تحمل الطابع الأوروبي، ولكن يتم التمييز بينهما من خلال فارق يوجد في اللوحات الموسمية ألا وهو الأرقام التي تشير إلى أشهر صلاحية اللوحة على جانب اللوحة الأيمن، ولا يكون صاحب هذه السيارة مجبرًا على دفع الضرائب إلا فقط في مواسم صلاحية اللوحة.

  • اللوحات قصيرة الأجل

تلك اللوحات الضرورية من أجل معرفة صاحب السيارة من رقم اللوحة في ألمانيا يوجد لها نوع قصير الأجل، تصل أقصى مدة لصلاحيته خمسة أيام فقط، ويصدر لأغراض متعلقة بالتجربة على سبيل المثال، وتتميز بأنها تبدأ بـ 04 ويكون لونها أصفر.

  • لوحات تجار السيارات

خلال فترة عرض السيارات للبيع في إحدى المعارض، يقوم صاحب المعرض بالحصول على هذه اللوحات التي تساعده في أعمال البيع.

ولا تكون صالحة إلا لعمليات اختبار السيارة وتجربتها، وتبدأ هذه اللوحات دائمًا بالأرقام 06، ويكون بإمكان العاملين في تصنيع السيارات وبيعها وإصلاحها استخدام هذا النوع من لوحات السيارات في المانيا بلا مشكلة.

  • لوحات السيارات الدبلوماسية

الشكل الأخير من لوحات السيارات في المانيا هو خاص باللوحات الدبلوماسية، ويتميز بعدم وجود أي كلمات فيه، بل يكون تسلسل من الأرقام، يحصل سفير الدولة الأجنبية على الرقم 1، ويتم ترتيب بقية الأرقام على بقية السيارات الدبلوماسية في السفارة، مع رمز الدولة الأجنبية التي يتواجد في ألمانيا كي يكون ممثلًا عنها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن نصائح ذهبية قبل الذهاب إلى سوق السيارات في المانيا

أسئلة شائعة عن حروف لوحات السيارات في المانيا

كم تبلغ قيمة رسوم تسجيل السيارات في ألمانيا؟

تبلغ تكلفة تسجيل السيارة في المانيا 30 يورو، وسوف تدفع من 15 إلى 20 يورو إضافية كي تحصل على لوحة السيارة في المانيا وتتمكن من ختمها.

كيف تعرف قيمة ضريبة المركبات الواجب عليك سدادها في ألمانيا؟

بمجرد أن تكتمل إجراءات تسجيل السيارة في المانيا سوف يُرسل إليك مكتب الجمارك الألماني إشعارًا بقيمة ضريبة السيارة المستحقة للدولة؛ كي تقوم بسدادها.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى