معلومات عن ألمانيا

168 محطة قطار برلين Berlin Hauptbahnhof هل تصدق ذلك؟

محطة قطار برلين هي مكان سوف تُفكر في الذهاب إليه؛ لتستقل واحدة من أسرع وسائل النقل في ألمانيا ألا وهو القطار.

ومع البراعة الكبيرة التي اشتهر بها الألمان على مضمار الصناعة، أصبحت شبكة القطارات الموجودة هناك واحدة من الأفضل على مستوى العالم.

سواء على مستوى البنية التحتية لها، أو درجة الراحة والرفاهية التي توفرها لراكبي القطارات، أو الانضباط في المواعيد، وغيرها الكثير من المزايا.

ولكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك سؤال أحدهم في الطريق أين محطة قطار برلين وتتوقع أن تسمع إجابة واحدة؛ هذا لأن عدد محطات القطار في العاصمة الألمانية يصل إلى 168 محطة قطار.

وهذا المقال سوف يصحبك في رحلة معرفية شيقة لتتعرف من خلالها على أهم هذه المحطات مع معلومات شيقة عن حركة القطارات في برلين.

فهيا قرائنا الأعزاء اربطوا الأحزمة وتعالوا معنا في هذه الرحلة التي نقدمها على موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com.

اسماء محطات القطار في برلين Berlin Hauptbahnhof

_Berlin-Central-Station_

بالطبع لن نستعرض جميع اسماء محطات القطار في برلين لأننا سوف نحتاج مجلد لفعل ذلك وليس مقال، لكن ما سوف نفعله هنا هو استعراض أهم محطات القطار في العاصمة الألمانية.

1- محطة القطار في برلين المركزية

تقع محطة قطار برلين المركزية بالقرب من الحي الحكومي، وتُعد من محطات القطار الإقليمية التي ترتبط بشكل مباشر مع شبكة S-Bahn، تُسمى هذه المحطة أيضًا “برلين هاوبتباهنهوف”، وقد جرى افتتاحها رسميًا أمام المسافرين خلال شهر مايو من العام 2006.

ألقي نظرةً على خدمات أهم محطات القطار في برلين من خلال الرابط التالي.

2- محطة برلين ألكسندر

من اسماء محطات القطار في برلين المميزة؛ إذ تحمل اسم ميدان ألكسندر الشهير، والذي يقع بالقرب من الساعة العالمية وأيضًا الـFernsehturm.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على مواعيد الباصات في المانيا وأسعار التذاكر

وتتمتع هذه المحطة بتاريخ عريق إذ جرى افتتاحها لأول مرة في فبراير من العام 1882، قبل أن تتم إعادة بناء قاعة هذه المحطة في عام 1926، لكنها تعرضت للضرر خلال الحرب العالمية الثانية، فكان من الضروري إيقافها وإجراء إصلاحات ثم إعادة افتتاحها مرة أخرى.

لكن هذه التجديدات لم تكن الأخيرة في محطة قطار برلين ألكسندر الواقعة في “ميتي” وسط العاصمة برلين، إذ تم تجديدها مرةً أخرى في العام 2001، وتوسيعها وإمدادها بخطوط إضافية، وكان التجديد الأخير في العام 2020 عندما تم توصيل أحد خطوطها بمحطة برلين هاوبتباهنهوف.

يمكنك الاطلاع على خريطة المحطة من خلال الرابط التالي.

اسماء-محطات-القطار-في-برلين

3- محطة Berlin Potsdamer Platz Bahnhof

تحت الأرض بالكامل تقع هذه المحطة المميزة في وسط العاصمة الألمانية برلين، وتمتد فيها خطوط S-Bahn وU-Bahn وM-Bahn أيضًا.

ويبلغ طول هذه المحطة 260 مترًا وعرضها 50 مترًا، ولتتخيل معي عزيزي القارئ اتساع المحطة يكفي أن أخبرك أنه عندما تأسست هذه المحطة كانت الخطة الموضوعة أن تستوعب 80 ألف مسافرًا يوميًا.

تعرف على مواعيد المحطة عبر الموقع التالي.

4- محطة Berlin Nordbahnhof

في منطقة “ميتي” أيضًا تقع نوردبانهوف محطة قطار برلين ذات المسارات الأربعة والتي تم افتتاحها لأول مرة خلال شهر أغسطس من العام 1842.

اقرأ أيضًا المزيد عن أهم المواصلات في المانيا وتطبيقاتها

لكن المحطة تعرضت على مدار تاريخها بالعديد من الأحداث المؤسفة؛ إذ تم تدمير أجزاء كبيرة منها نتيجة للغزو السوفيتي لألمانيا عقب الحرب العالمية الثانية.

ورغم الإصلاحات التي جرت للمحطة، إلا أن انفصال برلين إلى شرقية وغربية عاد ليكون عاصفة جديدة تهدد المحطة، والذي تسبب في توقف العمل بالمحطة لفترة طويلة إلى أن تم إعادة افتتاحها عام 1990 لكنها كانت بحاجة لتجديد شامل، فتم إغلاقها لعام ونصف لتنطلق في حلة جديدة عام 1992.

لكن لا تتعجل قارئي العزيز؛ لأن الصورة الحالية للمحطة نتجت عن التجديدات التي وقعت لها في العام 2006، حيث تم تغيير الساحة الأمامية واللوحات الداخلية وتعديل وجهات القطارات، وإضافة معرض يمكن لزوار المحطة رؤية تاريخها والتعرف على الفترة التي كانت المحطة فيها بمثابة منزل أشباح.

دعك من الماضي، هل تعرف أنه بإمكانك الاستمتاع بخدمة Wi-Fi في هذه المحطة اليوم بالمجان، تعرف على بقية المزايا عبر موقعهم الرسمي من خلال الرابط التالي.

5- محطة Berlin Friedrichstraße

من اسماء محطات القطار في برلين التي حملت اسم الشارع الذي توجد فيه، حيث تقع هذه المحطة في شارع فريدريش شتراسه الشهير، المكان الذي تجد فيه أرقى محلات الأزياء ويأتي السياح إليه من كل حدب وصوب.

للاستمتاع بتجربة تسوق فريدة من نوعها، مما جعل محطة القطار الموجودة فيه من الأهم في العاصمة، كيف لا وهي في شارع يربط بين شمالها وجنوبها.

سوف تجد قائمة بمواعيد القطارات في المحطة عبر موقعها الرسمي، زره عبر الرابط التالي.

عندما تغادر قطارك وتتجول في شارع فريدريش شتراسه سوف تستمتع بمظاهر العمارة الرائعة فلا تنسى التقاط الصور التذكارية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كل ما تريد معرفته عن تلفريك برلين

بانهوف-برلين

6- محطة Bellevue

تحمل محطة قطار برلين هذه اسم قصر بيليفو وتقع أيضًا بالقرب منه، ولكن هل تعرف ما يُميز هذا القصر على وجه التحديد؟

سأخبرك، هذا القصر مميز لأنه مقر إقامة الرئيس الألماني وهو حاليًا فرانك- فالتر شتاينماير. يمكنك أن تجد هذه المحطة في حي يُسمى هانسافيرتيل بالعاصمة الألمانية برلين.

وهي بجانب مكانتها في الحاضر تتمتع بتاريخ عريق إذ تم افتتاحها في السابع من شهر فبراير للعام 1882. يستخدمون محطات القطار منذ القدم هؤلاء الألمان، أليس كذلك؟

احجز تذكرة قطارك من الموقع الرسمي للمحطة الرئاسية من خلال الرابط التالي.

7- محطة Charlottenburg

محطة قطار برلين التي أُطلق عليها اسم المنطقة التي تقع فيها، وقد تم افتتاحها هي الأخرى في نفس تاريخ افتتاح محطة بيليفو.

وهي تتمتع بالعديد من المداخل ومزودة بحواجز تعزل الضوضاء الناجمة عن صوت القطارات، فلا يسمعها السكان ولا الأشخاص الذين يمرون في الشوارع المجاورة لها.

اقرأ أيضًا المزيد عن المدينة المائية في برلين وجهة للمرح داخل العاصمة الألمانية

8- محطة Wannsee

إذا أخبرتك عن محطة قطار في برلين تمثل واحدة من أهم التقاطعات المرورية في جنوب غرب المدينة، ألن توافقني الرأي أنها رائعة؟

بلى، فقد تأسست المحطة الواقعة في حي وانزي عام 1874، وتتعامل معها أهم شركات القطارات الألمانية. يمكنك الاطلاع على المزيد عنها على موقعها الإلكتروني إليك الرابط التالي.

محطة-قطار-برلين

نظام القطارات الأفضل للسياح في برلين

بعد أن تعرفنا على اسماء محطات القطار في برلين الأكثر أهمية، تبرز لنا نقطة أخرى مهمة وهي مساعدتك كسائح على معرفة أفضل خياراتك لاستقلال القطار.

عليك أن تعلم أن معظم السائحين يستخدمون قطارات U-Bahn؛ لأن هذا النظام يصل بين جميع أنحاء المدينة، ويمكنه أن يصل بك إلى 173 محطة قطار في برلين وخارجها، وتوجد ثلاث فئات سعرية لتذاكر هذه القطارات يمكنك أن تختار الأنسب لك من بينها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو كود مطار برلين الدولي Berlin Brandenburg Airport

أسئلة شائعة عن محطة قطار برلين

ما هو الفارق بين خطوط U-Bahn وخطوط S-Bahn؟

خطوط قطارات U-Bahn تمثل القطارات التي تمر تحت الأرض، أما خطوط S-Bahn فهي القطارات السريعة داخل المدينة، وتعمل على خدمة الركاب في وسطها.

كيف يمكنني الوصول إلى إحدى محطات القطار من مطار برلين؟

يمكنك الوصول إلى محطة قطار برلين عبر ركوب إحدى الحافلات الموجودة في المطار.

ما هي مواعيد القطارات في برلين؟

يعمل U-Bahn في برلين من الساعة الرابعة صباحًا حتى الواحدة صباحًا خلال أيام الأسبوع، لكنه في عطلات نهاية الأسبوع يعمل على مدار الساعة في اليوم.

ما هو متوسط المدة التي يحتاجها القطار كي يتحرك من محطة لأخرى في برلين؟

خلال ساعات الذروة، يتحرك القطار خلال فترة تتراوح ما بين ثلاث وحتى خمس دقائق من وصوله للمحطة، أما خلال بقية ساعات النهار يتحرك قطار فيها كل عشر دقائق، وفي المساء ينتظر القطار ربع ساعة في المحطة قبل أن يتحرك.

كم عدد محطات المترو في برلين؟

توجد تسع محطات مترو في برلين.

هل توجد أقدم محطة قطارات على الإطلاق في ألمانيا؟

لا، بل في مدينة ليفربول تُسمى Broad Green.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى