معلومات عن ألمانيا

مساحة المانيا وعدد سكانها ومعلومات شيقة عن حدودها وتقسيمها الإداري

مساحة المانيا وعدد سكانها بالتأكيد تحرك بداخلك الفضول لمعرفة هذه المعلومات عن ألمانيا.

وإذا كنت من قراء موقعنا الدائمين، فمن الوارد جدًا أنك رغبت في اكتشاف هذه التفاصيل عن دولة ألمانيا، التي طالما استعرضنا مطاعمها ونظام التعليم فيها، والسياحة في الولايات الألمانية المختلفة والمطارات، ووسائل المواصلات وغيرها الكثير من المعلومات التي يمكنك الاستمتاع بها عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.

واليوم، ينتظرك في السطور التي أنت بصدد قراءتها الآن جولة معرفية، توفر لك إجابة على سؤال كم مساحة المانيا وعدد سكانها وتعرف البحار التي تمر بها، وحدودها مع الدول الأخرى، والمنظمات التي تتمتع بالعضوية فيها وأكثر من ذلك في انتظارك.

لكن لا تنسى القاعدة، اجلس في مكان هادئ وأحضر مشروبك المفضل لتكون تجربة القراءة التي تحصل عليها معنا أكثر إمتاعًا.

مساحة المانيا وحدودها

مساحة-المانيا

تبلغ مساحة جمهورية ألمانيا الاتحادية – وهو المسمى الرسمي لدولة ألمانيا – ثلاثمائة وسبعة وخمسون ألفًا، وخمسمائة واثنان وثمانون كيلو متر مربع.

وقد تم تقسيم تلك المساحة إلى ستة عشر ولاية مختلفة، عاصمتها بالطبع هي برلين، وبها العديد من الولايات الشهيرة مثل بافاريا وفرانكفورت ودوسلدورف الواقعة في ولاية شمال الراين وغيرها الكثير من الولايات الرائعة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خريطة المانيا الشرقية والغربية بالعربي وولاياتها الـ 16

الجمهورية التي تقع في الجزء الغربي من قارة أوروبا، تجد لها حدودًا جنوبية مع كل من النمسا وسويسرا، وحدودُا شمالية مع الدنمارك، وبحري الشمال والبلطيق.

أما من الشرق فتجد التشيك وبولندا، ومن الناحية الغربية أربع دول، وهي هولندا وبلجيكا وفرنسا وكذلك لوكسمبورج.

مساحة المانيا قبل الحرب العالمية الأولى

كانت مساحة المانيا قبل الحرب العالمية الأولى تقدر بـ 540,858 كم² كيلومتر مربع، وتعود للفترة الزمنية المعروفة باسم Deutsches Kaiserreich، وهي فترة الإمبراطورية الألمانية من عام 1871 إلى 1918.

حيث يتميز هذا الاسم باستخدامه للفصل بين هذه الفترة والأحداث التي تلاها بعد عام 1918.

كانت الإمبراطورية الألمانية تعتبر دولة قومية ومملكة دستورية فيدرالية، حيث كانت تتألف من دول فرعية متحدة بإطار اتحادي.

وكانت هذه الفترة تعد فترة حافلة بالتاريخ والتطور، حيث شهدت المانيا تحولًا جذريًا في هيكلها السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وبالإضافة إلى ذلك، تضمنت المانيا أيضًا مستعمرات ما وراء البحار، والتي لم تكن جزءًا من الأراضي الوطنية الألمانية، حيث كانت هذه المستعمرات تسهم في توسيع نفوذ المانيا عبر القارات، ولها أثرها التاريخي الخاص.

ومن الملفت للنظر أيضًا علم المانيا بألوانه الأسود والأحمر والذهبي، الذي يعتبر رمزًا هامًا للهوية الوطنية الألمانية والوحدة الوطنية.

بهذا النحو، تبرز المساحة الهائلة والتاريخ الغني لألمانيا قبل الحرب العالمية الأولى، حيث يتم رسم صورة واضحة واحترافية لهذه الفترة المميزة في تاريخها.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي دول الاتحاد الاوروبي European union members؟

مساحة الولايات في المانيا

عدد-سكان-ألمانيا

تُعرف مناطق ألمانيا في التقسيم الإداري المحلي بمصطلح المقاطعات أو الولايات، وتبلغ عددها الإجمالي 16 ولاية، ومن المثير للدهشة أنه يوجد ثلاث مدن ألمانية – برلين وهامبورغ وبريمن – تحظى بنفس الوضع والتقدير الذي تحظى به المقاطعات، حيث تكون هذه المدن في نفس الوقت مقاطعات.

الولايات الشمالية من المانيا

تعتبر المقاطعات الشمالية في ألمانيا جزءًا تقليديًا من البلاد، حيث تتمتع هذه المناطق بواجهة إلى البحر الشمالي، وتشتمل على:

  • مكلنبورغ فوربومرن:

تمتاز هذه المنطقة بالوصول إلى سواحل بحر البلطيق والشواطئ الرملية الواسعة، حيث يتوافد عليها محبو النشاطات البحرية بانتظام.

وتحتضن أكثر من 30 منتجعًا ساحليًا في ألمانيا، موزعة على سواحل بحر البلطيق في هذا الجزء من البلاد، ومن بين هذه المنتجعات الشهيرة، تأتي في مقدمتها جزيرة روغن.

وبالإضافة إلى ذلك، تُعد مدن مكلنبورغ بورميرن من أجمل المدن في ألمانيا، بمثالية شفيرين وشترالسوند، وتغطي مساحة مكلنبورغ فوربومرن 23174 كيلومتر مربع، وتعد جزءًا من البنية الاتحادية لألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن لماذا يُعد نهر الراين أهم أنهار القارة العجوز؟

  • شليسفيغ هولشتاين:

يحيط بحر البلطيق بهذه الولاية من الشرق والشمال الغرب، فيما تتاخمها الحدود الدنماركية من الشمال، وتتميز بسواحلها المتلاطمة وجمالها الخاص في الربيع والخريف، كما تشتهر بمناطق ساحلية ومنتجعات سياحية عديدة.

على سبيل المثال، ترافيموندي وجزيرة أمروم وجزيرة سيلت المشهورة، والتي تُعد وجهة مفضلة للألمان لقضاء عطلاتهم في هذه المنطقة من البنية الاتحادية.

وتشتهر مدن كيل ولوبيك أيضًا بأسلوبها المعماري الرائع، وتغطي مساحة شليسفيغ هولشتاين 15763 كيلومتر مربع.

  • ساكسونيا السفلى:

تزينها مياه بحر الشمال، وتحدها جبال هارتس من الجنوب، وتتوفر فيها العديد من منتجعات العلاج والمدن الجميلة التي تجعل الحياة في ألمانيا أكثر روعة، وتشتمل على سواحل مذهلة مثل شاطئ كوكسهافن وغوتنغن وفولفسبورغ.

وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المدن الصغيرة على عدد لا يحصى من المتاحف الأصلية، وتغطي مساحة ساكسونيا السفلى 47618 كيلومتر مربع.

  • هامبورغ:

تقع هذه المدينة بين شليسفيغ هولشتاين وساكسونيا السفلى، وتتمتع بموقع متميز يعادل وضع الولاية، وهي مدينة ساحلية ساحرة تحافظ على طابعها التاريخي وفي الوقت نفسه تواكب التطورات الحديثة، وتبلغ مساحة هامبورغ 755 كيلومتر مربع، وتعد جزءًا من البنية الغربية لألمانيا.

  • بريمن:

تشتهر هذه المدينة بوضعها المشابه للولاية، وتجذب عشاق السيارات الذين يزورون متاحف مرسيدس وبورش، وتغطي مساحة بريمن 404 كيلومتر مربع.

اقرأ أيضًا المزيد عن أين يقع نهر الدانوب وكم عدد الدول التي يمر بها؟

الولايات الوسطى في المانيا

الولايات الوسطى في المانيا تضم مناطق متنوعة ومثيرة، بما في ذلك برلين والمقاطعات الأخرى التالية:

  • برلين:

تعتبر العاصمة برلين قلب ألمانيا النابض، حيث تتميز بتناغم فريد بين العصرية والتراث التاريخي الضخم الذي تحتضنه جدرانها، حيث تمتد مساحة برلين على مساحة 892 كم² من مساحة المانيا الاتحادية.

  • براندنبورغ:

تتميز هذه المنطقة بجمال طبيعتها وغاباتها وبحيراتها الخلابة، وتعتبر موطنًا للعديد من المنتجعات الصحية الشهيرة التي تقع حول ينابيع الشفاء، مثل باد زاروف ولوكينوالد وغيرها.

كما تبلغ مساحة براندنبورغ 29477 كم² من مساحة المانيا الاتحادية.

  • ساكسونيا انهالت:

تُعتبر محورًا ثقافيًا وتاريخيًا في ألمانيا، حيث يتم تجميع معظم المدن السياحية هنا، حيث تشمل هذه المدن Naumburg وWittenberg Magdeburg، وتبلغ مساحة ساكسونيا انهالت 20،445 كم².

  • ساكسونيا:

يحتضن هذا الجزء من المانيا الاتحادية موطنًا للمؤلفين العظماء باخ وشومان، وشهد إبداعات فنية واختراعات متقدمة كثيرة على مر السنين.

وتُعتبر مدن ساكسونيا ودريسدن ولايبزيغ مراكزًا للتطور والثقافة، بالإضافة إلى ذلك، تبلغ مساحة ساكسونيا 18،416 كم².

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن بوابة براندنبورغ أحد أهم الرموز العمرانية الألمانية

  • تورينجيا:

تُعتبر هذه المنطقة الأكثر خضرة في ألمانيا الاتحادية، وتتميز بتواجد العديد من المنتجعات الصحية بشكل رئيسي في المدن الصغيرة.

وتحتضن تورينجيا أحد أشهر منتجعات التزلج على الجليد في ألمانيا، وهو أوبرهوف، كما تبلغ مساحة تورينجيا 16،172 كم².

  • ايسن:

تحتوي هذه الولاية التي تبلغ مساحتها 21،115 كم² من مساحة المانيا الاتحادية على كل ما تحتاجه لحياة مريحة ومليئة بالإشباع.

حيث تتوفر المنتجعات الصحية في فيسبادن وباد هومبورغ، والمدن الجامعية في جيسن وماربورغ، وبالطبع المدينة الرائعة فرانكفورت.

  • شمال الراين وستفاليا:

تعتبر هذه الولاية العمود الفقري لصناعة الفحم في المنطقة، وتحافظ هنا أيضًا على أجمل المباني من العصور الوسطى، التي يمكن رؤيتها في مدن مثل Dorsten وWewelsburg.

وتحتوي أيضًا على منتجعات صحية في آخن وكولونيا، كما تبلغ مساحة شمال الراين وستفاليا 34،043 كم².

اقرأ أيضًا المزيد عما هو كود مطار برلين الدولي Berlin Brandenburg Airport

مساحة-ألمانيا-وعدد-سكانها

الولايات الجنوبية من المانيا

المناطق الجنوبية في ألمانيا تشمل مجموعة من المقاطعات الفيدرالية التالية:

  • بافاريا:

قد تكون ولاية بافاريا في جنوب ألمانيا هي السمة المميزة للبلاد، إذ تشتهر هذه الولاية عالميًا بصناعة البيرة، وتتميز هذه المنطقة على وجه التحديد بجبال الألب وتوتنهام ومنتجعات التزلج.

تتمتع أيضًا بمنتجعات صحية رائعة، وتحظى مدينة ميونخ ونورمبرج بشعبية كبيرة بين السياح، حيث تبلغ مساحة بافاريا ٧٠,٥٤٩ كيلومتر مربع.

  • بادن فورتمبيرغ:

تشتهر ولاية بادن فورتمبيرغ في جنوب ألمانيا بجبال الغابة السوداء وبحيراتها الخلابة وينابيعها المعدنية الممتازة، ومن بين هذه المناطق، يوجد منتجع سبا بادن الشهير، كما تغطي مساحة بادن فورتمبيرغ ٣٥,٧٥٢ كيلومتر مربع.

  • راينلاند بالاتينات:

يمكن تسمية ولاية راينلاند بالاتينات بأرض النبيذ في ألمانيا، حيث يوجد وادي موسيل الشهير مع كروم العنب، وإلى جانب صناعة النبيذ، تضم هذه المنطقة حياة ثقافية غنية، على سبيل المثال في مدينة ماينز.

وتتميز المنطقة أيضًا بمناظر طبيعية جميلة خلابة تسحر العيون، وتبلغ مساحة راينلاند بالاتينات ١٩,٨٤٧ كيلومتر مربع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خريطة اوروبا بالعربي منها نتعرف على دول القارة العجوز

  • سارلاند:

تشتهر ولاية سارلاند الصغيرة بمحمية المحيط الحيوي “بليسغاو”، حيث يمكن العثور على العديد من أنواع الحيوانات النادرة هناك.

كما تعرض عاصمة الولاية، ساربروكن، معمارها الجميل للزوار دائمًا، وبالقرب من المدينة، يمكنكم اكتشاف الموقع الطبيعي المدهش لجبل “بيرنينغ” حيث يمكنكم مشاهدة طبقات الفحم تحت الأرض تشتعل منذ قرون عديدة، وتغطي مساحة سارلاند ٢,٥٦٩ كيلومتر مربع.

نظام الحكم في ألمانيا

لنتعرف الآن على نظام الحكم، الذي تُدار وفقًا له مساحة المانيا وعدد سكانها الذي سوف نتحدث عن تركيبته في جزء لاحقٍ من المقال.

تعتمد ألمانيا على النظام الفيدرالي في الحكم، حيث يُطلق على ولاياتها الولايات الفيدرالية الألمانية، وتُدار البلاد بالنظام البرلماني الذي يجعل من البرلمان أقوى السلطات في البلاد، وليس رئيس الجمهورية كما هو الحال في النظام الرئاسي.

اقرأ أيضًا المزيد عن يوم الوحدة الألمانية Tag der Deutschen Einheit

التركيبة السكانية في ألمانيا

معلومات-عن-ألمانيا

لننتقل الآن إلى الجزء الثاني من حديثنا عن مساحة المانيا وعدد سكانها ألا وهو تناول التركيبة السكانية لهذا البلد الأوروبي، وفي الحقيقة سوف نناقش هذا الأمر من ثلاث أبعاد.

الأول هو عدد سكان ألمانيا في المطلق والثاني هو أكبر عدد من الألمان يوجد خارج ألمانيا، والثالث سوف يكون عدد المهاجرين في ألمانيا بشكل عام، باعتبارها دولة مستقبلة للمهاجرين بكثافة.

عدد سكان ألمانيا

وفقًا لإحصاءات عام 2022، فقد تجاوز عدد سكان المانيا حاجز الـ 83 مليون نسمة، موزعين على ولايات ألمانيا الفيدرالية الستة عشر، وذلك دون تسجيل تغير في معدل نمو السكان عما كان عليه الوضع في العام 2021.

الألمان خارج ألمانيا

مثل أي دولة في العالم، تتواجد نسبة من الرعايا الألمان خارج ألمانيا لمختلف الأسباب، وهنا سوف نستعرض أكثر الدولة الأجنبية التي توجد بها جالية ألمانية، وقد أظهرت إحصاءات العام 2021 أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الدول الأجنبية التي توجد بها جالية ألمانية.

وقد جاءت روسيا الاتحادية في المركز الثاني خلال العام 2021 ولكن من المؤكد أنه حدث انحدار كبير في عدد الألمان داخل روسيا؛ نتيجة لاضطراب العلاقات بين البلدين كأحد تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على مطار هامبورغ المانيا Flughafen hamburg

كم يبلغ عدد الاجانب في المانيا؟

وصل عدد الأجانب في ألمانيا خلال العام 2022 إلى مُعدلات غير مسبوقة في أي مرحلة من مراحل تاريخ جمهورية ألمانيا الاتحادية الحديث، حيث تجاوز حاجز الستة عشر مليون مهاجر، فيما كانت نسبة المواليد الأجانب من جملة المواليد في ألمانيا خلال العام 2022 حوالي 30%.

وهي إشارة قوية على أن ألمانيا دولة مستقبلة للمهاجرين؛ للعديد من الأسباب منها احتياجها إلى الأيدي العاملة الماهرة، وارتفاع مستوى المعيشة في ألمانيا، مما يجعل هؤلاء يبحثون عن فرصة أفضل للحياة فيها، ووجود فرص عمل تستوعب الشعب الألماني والمهاجرين على حد سواء.

المنظمات الدولية التي تتواجد فيها ألمانيا

تتمتع ألمانيا بتواجد قوي ونفوذ كبير في أكبر المنظمات الدولية المعروفة، حيث حصلت على عضوية الاتحاد الأوروبي، وتعمل بنظام اليورو الذي يجعل اقتصادها جزءًا من اقتصاد دول منطقة اليورو.

كما أنها عضو في حلف شمال الأطلسي، واتفاقية الشنجن التي تشمل العديد من الدول الأوروبية الكبرى، وتسمح لمن يحمل هذه التأشيرة بأن يتنقل بين الدول التي وقعت على اتفاقية الشنجن، دول أي مشكلة في التصاريح أو عبور الحدود.

اقرأ أيضًا المزيد عن ايام العطل في المانيا بأنواعها المختلفة تعرّف عليها الآن

أسئلة شائعة عن مساحة المانيا وعدد سكانها

ما هي اللغة الرسمية في ألمانيا؟

اللغة الرسمية في المانيا هي اللغة الألمانية، ويشتهر الألمان باعتزازهم الشديد بلغتهم حيث يرفضون الحديث بغيرها مع الأجانب ما داموا في ألمانيا، وذلك على الرغم من أن نسبة ليست بالقليلة من الألمان يتحدثون لغة أجنبية أخرى بخلاف الألمانية، بل إن هناك منهم من يتحدث لغتين إضافيتين.

كم عدد المسلمين في المانيا؟

وصل عدد المسلمين في ألمانيا إلى قرابة الاثنين ونصف مليون مُسلم، ومنهم نسبة كبيرة ألمان مسلمين.

كم عدد المساجد في المانيا؟

تجاوز عدد المساجد في ألمانيا الثلاثة آلاف مسجد وفقًا لإحصاءات العام 2021.

ما هي الديانة الرسمية في المانيا؟

ألمانيا ليست دولة دينية في المقام الأول، حيث إن دستورها يعتبر الدين شأن خاص بكل فرد، ويترك حرية مُطلقة للمواطنين باعتناق الأديان التي يرغبون فيها، حتى أن نسبة من الألمان أصبحوا بدون ديانة، لكن يمكن القول أن الغالبية من الألمان يتبعون الدين المسيحي على المذهب البروستانتي.

كم يبلغ الناتج المحلي في ألمانيا؟

وصل الناتج المحلي في ألمانيا إلى 4,26 ترليون دولار خلال 2021، ولكن من المتوقع أن تواجه ألمانيا مشكلات مالية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى