ما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

يعاني المواطنون الألمان من أثار التضخم وزيادة تكاليف المعيشة بشكل كبير، وهذا ما تعمل الدولة على مواجهته وتوفير الحلول له من خلال مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا لوضع حد للغلاء والمساهمة في تخطي هذه الأزمة بأقل الخسائر الممكنة.

ومن خلال هذا المقال سنعرض ما هي المساعدات وكيفية الحصول عليها.

أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا

مساعدات-ارتفاع-الأسعار-في-ألمانيا

تسعى ألمانيا دائمًا إلى إيجاد الحلول لتخفيف الضغوطات على المواطنين ومواجهة غلاء المعيشة المستمرة، وذلك من خلال تقديم المساعدات المادية والتي لم تقتصر على مجال واحد فقط.

وإنما تسعى للمساعدة في جميع نواحي الحياة التي تؤرق المواطنين الألمان، وتتمثل هذه المساعدات في الآتي.

دعم الحكومة الألمانية في قطاع الكهرباء

لا يستطيع بعض الأشخاص داخل ألمانيا سداد فاتورة الكهرباء في بعض الأحيان، مما يُسبب لهم بعض المشاكل، ولكن من الممكن التقدم بطلب تأجيل سداد الدفعات المستحقة وذلك في حالة زيادة قيمة الدفعات المقدمة الشهرية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وهذه الدفعات هي عبارة عن المبلغ الذي سيتم تحويله شهريًا من قبل المستهلك إلى مقدم الخدمة كمبلغ مدفوع، وعادةً يتم حساب الاستهلاك الفعلي في نهاية العام.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

ولكن لا يعتبر التأجيل هو بمثابة حل جذري، لأنه في نهاية المطاف يجب سداد هذه الدفعات حتى لا يضطر مزود الخدمة بإنهاء العقد بشكل نهائي، ولكنها تعتبر نوع من مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا التي توفرها الحكومة.

الحصول على دعم سداد مستحقات الكهرباء من مركز العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية

من الممكن الحصول على مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا في حالة زيادة أسعار الكهرباء وعدم القدرة على سداد المستحقات المطلوبة، من خلال التقدم بطلب الدعم من مركز العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية لسداد هذه الفواتير ولكن سيتم ذلك لمرة واحدة فقط.

مع وجود بعض الشروط التي تتمثل في عدم الحصول على علاوة أطفال أو إعانة إسكان أو القرض الطلابي في المانيا “البافوغ”.

كيفية الحصول على دعم سداد مستحقات الكهرباء

  • يتم تقديم طلب غير رسمي عبر البريد الإلكتروني إلى مركز العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية، وذلك خلال الشهر الذي يجب دفع المبلغ المستحق فيه، مع إرفاق المعلومات الشخصية.
  • في حالة الأشخاص المتقاعدين، يجب تقديم طلب الحصول على الضمان الأساسي في مكتب الرعاية الاجتماعية في الشهر الذي يتعين فيه دفع المبلغ، كما يجب أن يكون المتقاعد قادرًا على دفع الإيجار والتأمين الصحي في المانيا والتمريضي وتحمل تكاليف الطعام والملبس.
  • وبالنسبة للطلاب، يتقدمون للحصول على إعانة البطالة مرة واحدة فقط، ويجب أن يتم تقديم الطلب في الشهر الذي سيتم دفع الفاتورة فيه، ومن الممكن تقديم الطلب غير رسمي ثم ملء الطلب.
  • يستطيع متلقو إعانة البطالة 2 التقدم بطلب قرض بدون فوائد، على أن يتم خصم المبلغ المقترض من إعانة البطالة على أقساط حتى يتم سداد القرض.

المساعدات المالية المقدمة من ألمانيا لمواجهة ارتفاع أسعار الكهرباء

أعلنت الحكومة الفيدرالية عن مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا من خلال طرق مختلفة، ومنها إقرار معدل ثابت لسعر الطاقة على أن يتم دفعه لمرة واحدة من قبل الدولة بمبلغ يُقدر بـ 300 يورو قابل للخصم.

حيث تم تطبيقه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وتصلح هذه المساعدة لفئات محددة تتمثل في الآتي:

  • الطلاب العاملون والطلاب الذين يؤدون فترة تدريب إجبارية.
  • العاملون في الوظائف الصغيرة والعمال الموسميين.
  • أصحاب الأعمال الحرة والموظفون المقيمون في ألمانيا ومارسوا العمل في عام 2022 ودفعوا ضرائب على أجورهم.
  • المتقاعدون الذين يحصلون على معاش منذ الأول من ديسمبر/ كانون الأول ويقطنون في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منظمة awo في ألمانيا يدٌ للعون يجدها كل مستحق

كيفية الحصول على الدعم من الدولة

  • الموظفون:

من الممكن الحصول على مبلغ مقطوع في سبتمبر/ أيلول الماضي مع رواتبهم، ولكن يجب أن يكون الشخص عمل في الشركة بدايةً من نفس الشهر مع دفع الضرائب.

كما يمكن الحصول على بدل الطاقة من خلال إقرار ضريبة الدخل في حالة بدء العمل بعد الأول من سبتمبر/ أيلول أو في حالة لم يدفع لك صاحب العمل.

  • الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص:

سيعمل مكتب الضرائب في المانيا على تقليل المدفوعات الضريبية المسبقة لشهر سبتمبر/ أيلول الماضي بمبلغ يصل إلى 300 يورو.

  • العاملون في الوظائف الصغيرة:

يستطيع هؤلاء الحصول على المبلغ الإجمالي في شهر سبتمبر/ أيلول أثناء تلقي رواتبهم، ولكن يجب أن يوضح صاحب العمل أن الوظيفة الصغيرة هي الوظيفة الأساسية لهم.

كما يمكنهم الحصول على بدل الطاقة من خلال إقرار ضريبة الدخل في حالة إذا لم يدفعها صاحب العمل.

  • الطلاب والعمال الموسميون:

يحصلون على المساعدة عند تقديم الإقرار الضريبي الخاص بالدخل لعام 2022.

  • المتقاعدون:

سيتم إضافة السعر الثابت بشكل تلقائي إلى حساب هؤلاء الأشخاص في ديسمبر/ كانون الأول، وذلك اعتبارًا من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وفي حالة عدم استلام المبلغ يمكن التقدم بطلب للحصول على المبلغ المقطوع، وذلك خلال الفترة من 9 يناير/ كانون الثاني 2023 إلى 30 يونيو/ حزيران 2023.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن لم الشمل في المانيا ملف شامل يساعدك على الاجتماع مع عائلتك

  • مستفيدو إعانة البطالة 2:

يحصل هؤلاء على المساعدة لمرة واحدة فقط بمبلغ يُقدر بـ 200 يورو، حيث يتم إرسال الأموال مباشرة إلى الحساب دون الحاجة إلى تقديم طلب، وكان من المتوقع استلام الأموال في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وفي حالة عدم استلامها حتى الآن يجب الاتصال بمركز العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية.

  • مستفيدو إعانة البطالة 1:

تتلقى هذه الفئة المساعدة المالية مباشرة إلى حساباتهم الخاصة والتي تُقدر بـ 100 يورو فقط، ومن المفترض أنه تم استلام الأموال في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وفي حالة عدم الاستلام يجب التواصل مع وكالة التوظيف المعنية.

مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا في قطاع التدفئة

طريقة-حساب-المساعدة-المالية-في-ألمانيا

من المتوقع أن يقوم أصحاب العقارات بزيادة أسعار الإيجارات الدافئة والتي تتضمن جزء من تكاليف التدفئة نظرًا لارتفاع أسعار الطاقة، على أن يقوم المستأجر بدفع مساهمة شهرية مقابل التدفئة على الرغم من استخدامها في الشتاء فقط.

وهي بمثابة دفعة مسبقة لأن الفاتورة الإجمالية المتعلقة بتكاليف التدفئة يتم دفعها في نهاية العام أو منتصفه، حيث سيخصم أصحاب العقارات جميع المدفوعات السابقة من هذا المبلغ.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية شراء بيت في المانيا خطوة بخطوة؟

ويجب على أصحاب العقارات تقديم دليل لإثبات ارتفاع الأسعار من أجل أن يصبح لهم الحق في رفع الإيجارات، ويتمثل هذا الإثبات في خطاب من مزود الطاقة أو فاتورة، وفي حالة عدم تقديم الإثبات لن يُسمح بالزيادة.

حالات زيادة قيمة الدفعة المُقدمة

من الممكن أن تطالب شركة الكهرباء بدفع زيادة في قيمة الدفعة المُقدمة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، على أن يتم خصمهم من الفاتورة الإجمالية عند إصدارها وحساب المستحقات على أن يكون الفرق هو المبلغ الذي يجب دفعه أو استرداده، وتطالب الشركة بهذه الزيادة في الحالات التالية:

  • إبلاغ المستهلك بالأسعار الجديدة قبل تطبيقها، كما يجب أن يتم ذلك قبل شهر.
  • إعلام المستهلك بالأسعار الجديدة وأسبابها بطريقة واضحة.
  • ضرورة الالتزام بشرط تعديل السعر في العقد.
  • إبلاغ المستهلك بـ “الحق الخاص في إنهاء الخدمة” حيث يسمح بإلغاء العقد دون مراعاة الموعد النهائي.

الحلول المُقدمة في حالة عدم القدرة على سداد دفعات التدفئة

إذا لم تتمكن من سداد قيمة الدفعات المسبقة الشهرية لتكاليف التدفئة، من الممكن التحدث مع مالك العقار من أجل التوصل لتأجيل السداد لفترة محددة.

أو في حالة التعامل بشكل مباشر مع مزود الكهرباء فمن الممكن التقدم بطلب لتأجيل السداد، ولكن مهما طال الوقت يجب سداد جميع المدفوعات.

كما يمكن التقدم بطلب إلى مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية من أجل سداد هذه المدفوعات وذلك لمرة واحدة فقط كما أوضحنا في الأجزاء السابقة من المقال.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الجوب سنتر الشامل وكيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

كيفية الحصول على الدعم من الدولة لمواجهة زيادة تكاليف التدفئة

في ظل محاولات الدولة المتعددة لتقديم مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا على وجه التحديد لمواجهة زيادة تكاليف التدفئة، قدمت بما يُعرف بـ “حزمة الإغاثة” بدءًا من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي والتي تتمثل في الآتي:

  • مساعدات ديسمبر/ كانون الأول للغاز والتدفئة:

تغطي الولاية جزءًا من تكاليف شهر ديسمبر/ كانون الأول في حالة إذا كنت تقوم بالتدفئة عن طريق الغاز الطبيعي أو في حالة التدفئة المركزية.

كما ستغطي الأقساط والدفعات المقدمة للشهر ذاته، ولكن كيف يتم الحصول على هذه المساعدة ومن هم الفئات المسموح لهم بالحصول عليها؟

  1. في حالة سداد الدفعة المسبقة للمؤجر، سيحصل المستأجرون على المساعدة من أصحاب العقارات بشكل مباشر عن طريق فاتورة التدفئة للعام الجاري حيث سيخصم المالك الدفعة المقدمة لشهر ديسمبر من الفاتورة الخاصة بالمستأجر.
  2. عند دفع الدفعة المسبقة لمزود الخدمة، بالنسبة لعملاء الغاز ليس عليهم الدفع على الحساب لشهر ديسمبر/ كانون الأول، وفي حالة تم ذلك سيرد المبلغ مرة أخرى في فاتورة العام المقبل، أما إذا تم الدفع بالخصم المباشر سواء لعملاء الغاز أو عملاء التدفئة المركزية، فلن يتم تحصيل المبلغ على أن يتم ذلك بحلول نهاية ديسمبر/ كانون الثاني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شروط الاستثمار العقاري في ألمانيا والإقامة التجارية

طريقة حساب المساعدة المالية في ألمانيا

  • يتم حساب المبلغ باستخدام سعر الغاز في ديسمبر/ كانون الأول بنسبة واحد على 12 من مجموع الاستهلاك السنوي المقدر لعام 2022، وذلك بالنسبة لعملاء الغاز.
  • في حالة عملاء التدفئة المركزية، يتم حساب مبلغ الدفعة المُقدمة لشهر سبتمبر/ أيلول مضاف إليه 20 بالمائة من هذا المبلغ.
  • سيدفع المستأجرون الذين حصلوا على زيادة في مدفوعاتهم على الحساب منذ فبراير/شباط، السعر القديم لشهر ديسمبر/ كانون الأول.
  • في حالة المستأجرين الذين انتقلوا إلى شقة جديدة في الأشهر التسعة الماضية، سيدفعون 75 بالمائة من الدفعة الأولى أو الدفعات المقدمة لشهر ديسمبر/ كانون الأول.

دفع ضريبة مبيعات أقل على الغاز

أكدت الدولة أن مقدمي خدمات الغاز والتدفئة المحلية سيتعين عليهم دفع ضرائب أقل على الغاز وتدفئة المناطق إلى الولاية وذلك خلال الفترة من الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2022 إلى 31 مارس/ آذار 2024، بنسبة تُقدر بـ 7 بالمائة بدلًا من 19 بالمائة.

ولكن حتى مع انخفاض ضريبة القيمة المضافة، يجب الاستعداد أيضًا لزيادة الأسعار عما كانت عليه في السنوات السابقة.

  • إعانة التدفئة لمتلقي إعانة السكن:

يستطيع مستفيدو إعانة السكن الحصول على إعانة تكلفة التدفئة، وذلك بدءًا من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، والتي يتم دفعها لمرة واحدة فقط من قبّل الدولة.

حيث تصل إلى حسابك دون الحاجة إلى تقديم طلب وتنقسم إلى إعانة التدفئة1 وإعانة التدفئة2.

إعانة التدفئة 1:

يعتمد مبلغ الإعانة على عدد الأشخاص الذين يعيشون في المنزل، حيث يتم الحصول عليها في حالة حصول الأشخاص على إعانة السكن لمدة شهر واحد على الأقل في الفترة ما بين أكتوبر/ تشرين الأول2021 ومارس/ آذار 2022.

حيث تمنح الدولة 270 يورو لشخص واحد، و350 يورو لشخصين، و70 يورو لكل شخص إضافي، وبالفعل تم تحويلها اعتبارًا من نوفمبر/ تشرين الثاني.

إعانة التدفئة 2:

يتم الحصول على هذه الإعانة في حالة الحصول على إعانة السكن لمدة شهر واحد في الفترة ما بين سبتمبر/ إيلول ونوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

حيث تمنح الدولة 415 يورو لشخص واحد، و540 يورو لشخصين، و100 يورو لكل شخص إضافي، مع العلم أنه لم يتم تحديد موعد تحويل الإعانة حتى الآن.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو الميني جوب في ألمانيا Minijob؟ وفرص الوظائف الصغيرة

  • بدل تدفئة للطلاب:

تخصص الدولة أيضًا مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا لصالح الطلاب، من خلال الحصول على إعانة التدفئة وذلك في حالة حصولهم على قرض البافوغ وأن يعيشون بشكل مستقل عن والديهم، ويتم دفع إعانة التدفئة 1 و2 دون الحاجة إلى تقديم طلب.

إعانة التدفئة 1:

يتلقى الطلاب الدفعة لمرة واحدة بمبلغ يُقدر بـ 230 يورو، وذلك في حالة تلقي قرض البافوغ في الفترة ما بين أكتوبر/ تشرين الأول 2021 ومارس/ آذار 2022، حيث تم دفع الإعانة بالفعل منذ نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

إعانة التدفئة 2:

يحصل الطلاب على الإعانة لمرة واحدة فقط بمبلغ يُقدر بـ 345 يورو، وذلك في حالة تلقي قرض البافوغ في الفترة ما بين سبتمبر/ أيلول 2022 وديسمبر/ كانون الأول 2022، ومن المتوقع أن يتم تحويله للطلاب نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل.

  • إعانة تدفئة للمتدربين:

يمكن لهؤلاء الفئة الحصول على الإعانة وذلك عقب الحصول على مساعدات البافوغ مع بدل إعالة أو بدل تدريب مهني، ويتم تقديمها بنفس طريقة بدل تدفئة الطلاب الذي تم سردها في النقطة السابقة.

مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا في قطاع الإيجار

أنواع-المساعدات-التي-يمكن-الحصول-عليها-في-ألمانيا

مع الزيادات المستمرة في الأسعار، يواجه أيضًا المواطنون زيادة في أسعار الإيجارات، وفي حالة عدم القدرة على سداد هذه الزيادة يجب التحدث مع صاحب العقار من أجل الاتفاق على الدفع بطريقة الأقساط على أن يتم دفع مبلغ كل شهر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

وفي حالة إذا واجهتك أي مشاكل أو تريد الاستفسار عن أي معلومة عليك بالتواصل مع جمعية المستأجرين المحلية ومن الممكن أن يتطلب منك الأمر التسجيل للحصول على عضوية مدفوعة للاستشارة، ومن الممكن التواصل معهم من خلال الرابط التالي.

كيفية الحصول على الدعم من ألمانيا لمواجهة زيادة أسعار الإيجارات

توفر الدولة الدعم من خلال تقديم إعانة السكن وذلك بدءًا من أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وهي عبارة عن إعانة تساعد الأشخاص الذين لا يتمكنون من دفع الإيجار بأنفسهم من دخلهم.

  • الأشخاص المسموح لهم الحصول على هذه الإعانة:
  • الطلاب الذين لا يستطيعون الحصول على البافوغ وأيضًا المتدربون الذين لا يستطيعون الحصول على بدل التدريب المهني.
  • الأشخاص الذين لا يكسبون الكثير من المال ودفعوا إيجاراتهم بالكامل حتى الآن.
  • المتقاعدون
  • المستفيدون من إعانة البطالة وأيضًا المستفيدون من مزايا العمل لوقت قصير.

كيفية حساب إعانة السكن

يتم تحديد المبلغ بناءً على عدد الأشخاص الذين يعيشون معًا ومقدار الراتب والإيجار المطلوب، وإذا لم تتمكن من الحصول على الإعانة عليك بتقديم طلب.

ومن الممكن حساب المبلغ التقريبي المستحق للإعانة من خلال استخدام حاسبة إعانة السكن من الوزارة الاتحادية للبناء والإسكان، ويمكن الدخول إليها من هذا الرابط.

إذا كنت تريد الحصول على بدل السكن، عليك التقدم بطلب إلى السلطة المسؤولة في مكان إقامتك، وذلك من خلال البحث عبر الإنترنت على السلطة المناسبة في المنطقة، وملئ الطلب.

كما يمكن العثور على النماذج الخاصة بكل ولاية على الموقع التالي، كما يجب الإسراع في التقديم على الطلب لأن الأمر يستغرق أسابيع عدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مميزات التافل في ألمانيا Tafel in Germany

دعم الحكومة الألمانية المقدم للأطفال

  • إعانة الطفل:

يختلف المبلغ بناءً على عدد الأطفال، وتحصل العائلات على الإعانة التي تبلغ 219 يورو شهريًا للطفل الأول بدءًا من أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

  • مكافأة الطفل:

يحصل الآباء على المكافأة لمرة واحدة فقط وتقدر بـ 100 يورو لكل طفل بدءًا من يوليو/ تموز، وفي حالة عدم الحصول عليها يجب التواصل مع مكتب استحقاقات الأسرة.

  • علاوة الطفل:

يحصل الآباء على هذه العلاوة في حالة إذا كان دخلهم لا يكفي، وهي تُقدر بـ 209 يورو شهريًا لكل طفل.

  • دعم فوري للطفل:

يتلقى المستفيدون من الإعانات الاجتماعية علاوة أطفال إضافية بقيمة 20 يورو لكل طفل، بدءًا من يوليو/ تموز 2022.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية