ما هو عدد مستويات اللغة الالمانية وما أسهل طرق لتعلمها؟

تعتبر اللغة الألمانية من اللغات التي يصعب تعلمها بسبب احتوائها على بعض الكلمات الطويلة جدًا، كما تصنف المفردات اللغة الألمانية بين الجنسين؛ كما أن قواعد اللغة الألمانية ليست سهلة، ويبحث الكثير من الناس المقبلين على تعلمها  التعرف على مستويات اللغة الالمانية ومدة كل مستوي حتى يستطيع المتعلم تعلمها بكل سهولة.

مستويات اللغة الالمانية

كم-من-الوقت-تحتاج-لتعلم-اللغة-الألمانية

الآن نحن بصدد الحديث عن مستويات اللغة الالمانية التي يرغب في معرفتها الكثير من الناس، فالمتأمل في اللغة الألمانية يتم التعبير عن مستويات اللغة الالمانية بمجموعة من الاختصارات A1,A2,B1,B2,C1,C2، وترمز هذه الاختصارات إلى مستويات الإطار المرجعي الأوربي المشترك ( CEFR).

وتعد هذه الطريقة لتوحيد تعلم اللغة وتدريسها في جميع أنحاء أوروبا، والهدف من ذلك هو تحسين الاتصال بين الأوربيين من مختلف اللغات، ويستطيع الإنسان التنقل من بلد إلى أخرى بحرية ويتواصل مباشرة مع أهل هذه البلاد بسهولة.

وفي إطار سعينا الدائم لتقديم أفضل المعلومات وأسهل الشروحات لكافة الراغبين في تعلم اللغة الألمانية بسهولة قمنا بشرح دروس كتاب منشن وبعض الملاحظات الأخرى التي تعطي عملية تعلم الألمانية مزيدًا من المتعة من خلال:

فإذا كنت ترغب في الدراسة بألمانيا على نفقتك الشخصية يجب أن تتقن مستويات اللغة الالمانية حتى تصل إلى مستوى B2، وبينما إذا كنت تريد السفر إلى ألمانيا للعمل فيجب أن تصل إلى مستوى في اللغة الألمانية C1 من مستويات اللغة الالمانية، وتنقسم اللغة الألمانية إلى 6 مستويات رئيسية وهي A1,A2,B1,B2,C1,C2 ويمكننا استعراض مستويات اللغة الالمانية على النحو التالي:

  • المستوى A1: تستطيع أيها المتعلم بعد اجتيازك لهذا المستوى أن تتعامل بطريقة سهلة؛ بالتالي تستطيع أيضًا فهم واستخدام التعبيرات اليومية المألوفة، وإمكانية تقديم نفسك للآخرين بكل سهولة ويسر، وتستطيع إلقاء الأسئلة على الأشخاص ومحاولة الإجابة عليها.

وتصل مدة دراسة هذا المستوى من مستويات اللغة الالمانية إلى أربع أسابيع حتى تتمكن من إنهائه والتمكن من مهارات هذا المستوى ومن الممكن أن تزيد هذه المدة حسب الخطة الموضوعة والوقت المخصص لدراسة الألمانية.

  • المستوى A2 : يعرف هذا المستوى من ضمن مستويات اللغة الالمانية بالمستوى المبتدئ، وبعدما ينجح المتعلم في اجتياز هذا المستوى، يتمكن بعد ذلك من فهم الجمل والتعبيرات المستخدمة المكررة مثل المعلومات الشخصية والتسوق والجغرافيا، كما يستطيع أيضًا وصف احتياجاته بعبارات سهلة ويسيرة، وتصل مدة الدراسة بهذا المستوى إلى ثماني أسابيع ويمكن أن تزيد المدة أيضًا عن ذلك.
  • المستوى B1: يعد المستوى B1 من مستويات اللغة الالمانية الأكثر صعوبة، وتستطيع بعد إنهاء هذا المستوى فهم الأمور المألوفة التي تقابلك في العمل أو في المدرسة، وتستطيع أيضًا وصف تجاربك وأحلامك و طموحاتك، وتصل مدة دراسة اللغة الألمانية بهذا المستوى إلى 300 ساعة تقريبًا ويمكن أن تزيد تبعًا لمدى تفرغ المتعلم.
  • المستوى B2: تستغرق مدة الدراسة بهذا المستوى إلى 400 ساعة، ويمكنك بعد اجتياز هذا المستوى فهم الأفكار الرئيسية للنصوص، وإمكانية عمل نص واضح ومفصل، وتستطيع أيضًا شرح وجهة نظرك حول بعض الموضوعات.
  • المستوى C1: يتعرف المتعلم بعد إنهاء هذا المستوى على مجموعة واسعة من النصوص الطويلة ويستطيع التعرف على المعنى الضمني، ويستخدم اللغة بمرونة في الحياة الاجتماعية والدراسية، ويعتبر هذا المستوى من الشروط الأساسية لإكمال البكالوريس في ألمانيا، و يستغرق هذا المستوى مدة تزيد عن 8 أسابيع.
  • المستوى C2: يعتبر هذا المستوى من المستويات المحترفة، وينبغي بعد انتهاء هذا المستوى التكلم بطلاقة مثل الألمانيين الأصليين، وإمكانية فهم اللغة الألمانية فهمًا كاملًا، وتلخيص المعلومات، ويستطيع أن يعبر عن نفسه بعفوية وطلاقة ودقة شديدة، ويصبح متمكنًا في اللغة الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسعار كورسات معهد جوته القاهرة وكيفية التسجيل

مستويات-اللغة-الالمانية

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الألمانية

يتساءل الكثير من الناس على كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الألمانية وهناك عوامل تؤثر على إجابة هذا السؤال ومن أهمها مقدار الوقت الذي تقضيه في تعلم اللغة الألمانية فكلما ازداد الوقت في تعليم اللغة الألمانية اكتسب مهارات اللازمة لاحتراف التحدث باللغة الألمانية.

وتعتبر الطريقة المثلى لتعلم اللغة الألمانية هو التكيف معها واستخدامها بشكل منتظم من خلال قراءة كتب باللغة الألمانية والاستماع إلى المحادثات الألمانية وكتابة عبارات جديدة باللغة الألمانية واستخدام افضل تطبيقات لتعلم اللغة الالمانية تساعدك على ممارسة اللغة بإنتظام.

اللافت للنظر إننا الآن نستطيع الإجابة عن سؤال كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الألمانية،

في الواقع أنك قد تحتاج إلى 30 أسبوعًا  أو 750 ساعة من التدريب على اللغة الألمانية، ويمكنك إتقان اللغة الألمانية خلال 750 ساعة أي بضعة أشهر، فإتقان اللغة الألمانية يعتمد على أسلوب التعلم الخاص بك ووقت فراغك، ويمكنك أن تستطيع تعلم اللغة الألمانية بسهولة من خلال هذه الطرق:

  1. تعلم المصطلحات والعبارات الأكثر انتشارًا في اللغة الألمانية، وبالتالي تستطيع تكوين فهم عميق للغة مع المواظبة على الاستماع، ويجب التركيز على القواعد النحوية للغة الألمانية.
  2. يستطيع متعلمو اللغة الألمانية الانغماس في بيئة ألمانية ويقضون حوالي 8 ساعات يوميًا في تعلمها بحيث يصل إلى مستوى متقدم خلال أشهر.
  3. كما يستطيع بعض الأشخاص قضاء ساعة واحدة على الأقل يوميًا، بحيث يستطيع  الوصول إلى مستوى متوسط خلال عام واحد.
  4. كما يمكن لمتعلمي اللغة الألمانية الاستفادة من أوجه التشابه بين اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية، بالتالي يوفر الوقت عليهم ويمكن لهم الوصول إلى إتقانها خلال فترة القصيرة.
  5. ويعتبر العيش في ألمانيا فترة طويلة من أفضل الوسائل لإتقان اللغة الألمانية بحيث يكتسب اللغة الألمانية وألفاظها من أهلها الأصليين.
مستوى-b1-في-اللغة-الألمانية

تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين بالعربية

يعتبر تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين بالعربية من الأشياء التي يجب تسليط الضوء عليها، حيث يمكن بدء تعلم هذه اللغة الشيقة من خلال حفظ بعض التراكيب باللغة الألمانية ومعناها باللغة العربية بحيث تستطيع التحدث وفهم بعض الأصدقاء الألمان أو إذا كنت ترغب في السفر إلى ألمانيا فلابد أن يكون لديك علم بقواعد اللغة الألمانية ومعرفة بعض العبارات والمصطلحات اللازمة للتحية والأسئلة العامة والأرقام،

ويمكن تلخيص إرشادات تعلم اللغة الألمانية للمبندئين بالعربية في النقاط الآتية:

  • ينبغي تعلم عبارات التحية مثل Guten tag وتعني باللغة العربية يومًا جيدًا، وإذا أردت أن تقول مرحبًا باللغة الألمانية فقل Hallo، وإذا أردت أن تقول صباح الخير فقل  Morgen Guten، وإذا أردت أن تقول مساء الخير بالألماني فقل Guten Abend.
  • ينبغي التدرب على مهارات تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين بالعربية مثل فهم عبارات الردعلى الآخرين مثل عند السؤال عن حالك فسوف ترد عليه أنا بخير شكرًا لك وتكون باللغة الألمانية على هذا النحو “Mir geht es gut danke”، وإذا أردت أن تقول شكرًا لك فتقولها باللغة الألمانية Danke، وإذا أردت أن تقول نعم فقل Ja.
  • تعد معرفة الأرقام من قواعد تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين بالعربية، وينبغي على الراغب في تعلم اللغة الألمانية أن يكون على معرفة بالأرقام الألمانية مثل رقم واحد ويكتب بالألمانية eins، ورقم اثنان يكتب بالألمانية zwei.
  • كما تعتبر معرفة بعض العبارات التي قد تحتاج إليها في الحياة اليومية من أساسيات تعلم  اللغة الألمانية للمبتدئين بالعربية مثل كلمة anhalten التي يقصد بها قف، وإذا أردت الاستفسار عن ثمن أي شيء أو تكلفة فتقول Wie viel kostet das؟

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اسعار معهد جوته الاسكندرية وكيفية التسجيل

 وجدير بالذكر أنك دائما تكون  في حاجة إلى التعريف بنفسك باللغة الألمانية، ومن أمثلة ذلك:

  • إذا أردت تقديم نفسك فقل ich heiße.
  • إذا أردت أن تقول أنا أعيش في فقل ich whone in.
  • إذا رغبت في القول أني قادم من فقل Ich komme aus.
  • وإذا أردت أن تقول انا متزوج فقل ich bin verheiratet.

وينبغي على متعلم اللغة الألمانية التعرف على أسماء بعض الحيوانات ومعاني بعض العلامات والإشارات؛ لأنها تعتبر من أساسيات تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين بالعربية مثل:

  • أسماء بعض الحيوانات مثل كلمة كلب بالألماني der hund.
  • معاني بعض العلامات والإشارات باللغة الألمانية مثل plus (+) ، (-) minus.
  • معرفة أسماء بعض المشروبات والمأكولات المختلفة باللغة الألمانية مثل اللبن die Milch، وعصير التفاح “der APfelsaftt” والبطاطس die kartoffel.

يعتبر تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين بالعربية شكل من أشكال مستويات اللغة الالمانية الأولى، وعلى المتعلم أن يواظب على تعلمها، والتدريب عليها بصورة مستمرة.

مستوى-a2-في-اللغة-الألمانية

تعلم اللغة الألمانية مستوى a1

يستطيع متعلم اللغة الألمانية من خلال مستوى a1 أن يفهم ويستخدم تعبيرات يومية معتادة وجملًا بسيطة تتعلق باحتياجاته الملموسة مثل تعريف نفسه للآخرين أو إلقاء الأسئلة على الآخرين مثل أين يسكنون أو ماذا يمتلكون.

ويتمكن الدارس أثناء تعلم اللغة الألمانية مستوى a1 أن يتواصل مع المتحدثين بسهولة في حالة إذا كان الآخرين يتحدثون بوضوح وهدوء، و يستطيع أيضًا أن يتواصل مع الآخرين بمحادثات بسيطة بشرط أن تعرف ما يدركه الآخرون، ويعتبر تعلم اللغة الألمانية مستوى a1 المرحلة الأولى من مستويات تعلم اللغة الالمانية، ويستغرق تعلم هذا المستوى حوالي أربع أسابيع،

ويبدأ هذا المستوى بتعريف الطالب على كيفية نطق الجمل والتعبيرات المختلفة مثل تعبيرات التقدير والحب وعلى مفردات كثيرة تصل نسبتها إلى 51%، كما يستطيع بعد إنهاء هذا المستوى وصف وطنه وتعليمه بجمل سهلة وبسيطة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اسئلة انترفيو خدمة عملاء فودافون الماني

واللافت للنظر أن تعلم اللغة الألمانية يشكل صعوبة على الكثير من المتعلمين، فالمستوى الأول يتضمن تعلم الكلمات والأدوات وقواعد اللغة الألمانية، وهناك العديد من الطرق لتعلم اللغة الألمانية من خلال الانترنت وأهمها بعض المواقع الإلكترونية، وإليك أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية مستوى a1:

  • موقع دويتشه فيله DW: الذي يُعد من أهم مواقع تعلم اللغة الألمانية على الإطلاق، فهو يقدم الكثير من طرق تعلم اللغة الألمانية مستوى a1 بطريقة فعالة، كما يعرض الموقع كورس لتعلم اللغة الألمانية حتى تصل إلى الاحتراف بعد إتمام جميع مستويات اللغة الالمانية.
  • موقع BBC: يعرض هذا الموقع فيديوهات كثيرة تساعد المتعلم على تعلم اللغة الألمانية مستوى a1 ، ويستطيع أيضًا أن يتعلم من خلال المواقف الحياتية التي يعرضها الموقع.
  • موقع Babbel: يُعد من المواقع المملوءة بالدروس والدورات المفيدة الخاصة بتعلم اللغة الألمانية التي تناسب جميع المستويات.
  • موقع دولينجو: يقدم هذا الموقع مفردات كثيرة وكلمات وقواعد اللغة الألمانية بشكل مبسط، كما يعرض القواميس المفيدة في التعلم، وتستطيع من خلال هذا الموقع التواصل مع أصدقاء لكي تكون عملية التعلم أكثر تأثيرًا، فهو يتيح للمتعلم على تعلم اللغة الألمانية مستوى a1 والمستويات الأساسية.
عدد-مستويات-اللغة-الالمانية

مستوى a2 في اللغة الألمانية

تستطيع بعد إنجازك مستوى a2 في اللغة الألمانية التحدث في موضوعات سهلة مثل وصف احتياجاتك عند التسوق في المانيا أو تعريف نفسك أو الأكل أو الشرب، ويعتبر هذا المستوى هو الاستخدام الأول للغة الألمانية، ويمكنك التعرف من خلال مستوى a2 على بعض التراكيب النحوية السهلة، والتعامل بسهولة في المواقف اليومية المعتادة، وتستطيع إجراء محادثات قصيرة مع أشخاص ألمان.

ويتألف امتحان مستوى a2 في اللغة الألمانية من جزئين كتابي وشفهي، ويستغرق مدة الامتحان الكتابي حوالي 70 دقيقة، ويكون الامتحان الشفهي بعده مباشرةً ويتكون امتحان مستوى a2 في اللغة الألمانية من قسمين هما الامتحان الكتابي والامتحان الشفهي، وإليك الجدول الآتي الموضح على النحو الآتي:

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

الامتحان الكتابيالامتحان الشفهي
قسم السماع يصل إلى 20 دقيقةيكون هذا الامتحان مع ثلاثة مشاركين  آخرين ومدته تصل إلى 11 دقيقة
قسم الفهم والكتابة يستغرق حوالي 45 دقيقة. 

والمهارات التي  يكتسبها المتعلم بعد إتمام مستوى a2 في اللغة الألمانية هي الاستماع والفهم وكتابة، وإليك الجدول الآتي المستعرض كل هذه المهارات:

الاستماع والفهمقراءة الفهمكتابة
يستطيع فهم عندما يتحدث إليه الآخرون ببطء شديد، والتوقف كثيرًا لإدراك المعانييتعرف المتعلم من خلال مستوى a2 في اللغة الألمانية على معلومات عن الأشخاص مثل محل الإقامة – العمر، وكذلك يستطيع قراءة المقالات الصحفية   يمكن للمتعلم  تعريف نفسي في استبيان كتابة مثل المهنة والعمر ومكان الإقامة والهوايات.
تستطيع فهم شرح بسيط عن كيفية الانتقال مثلًا بين وسائل المواصلات يمكن للمتعلم أيضًا فهم الأرقام والأسعار والأوقات باللغة الألمانية  يستطيع المتعلم  بعد إنجازه مستوى a2 في اللغة الألمانية كتابة بطاقة تهنئة بعيد زواج أو عيد ميلاد باللغة الألمانية. يستطيع أيضًا كتابة جمل بسيطة عن نفسه مثل أنا أعيش- أنا أسكن  

ويتمكن المتعلم بعد إكمال مستوى a2 في اللغة الألمانية أن يتعرف ويفهم الجمل المتكررة المتعلقة بالمجالات ذات الصلة المباشرة بالمتعلم مثل المعلومات الشخصية والعائلية الأساسية والتسوق والجغرافيا المحلية والتوظيف، كما يتواصل أيضًا في مهام بسيطة وروتينة تحتاج إلى تبادل أساسي ومباشر للمعلومات، كما يستطيع وصف جوانب بيئته ومتطلباته بعبارات بسيطة.

مستوى-a1-في-اللغة-الالمانية

مستوى b1 في اللغة الألمانية

يعتبر مستوى b1 في اللغة الألمانية من أهم مستويات اللغة الالمانية والأكثر احترافًا من المستويين السابقين، ويستطيع المتعلم بعد إنجاز هذا المستوى التعامل بسهولة مع أي شخص متقن للغة الألمانية إتقانًا كاملًا، كما يستطيع فهم المتحدث إذا كان يستخدم لغة معيارية واضحة تتصل بأشياء مألوفة مثل الحديث عن العمل أو المدرسة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن التعليم في المانيا مميزاته وعيوبه وتكلفته

كما يمكنه التعامل مع معظم المواقف مثل وجهته أثناء السفر، ويستطيع التحدث عن مجالات اهتماماته الشخصية، ويمكنه أيضًا التحدث عن تجاربه الحياتية والأحداث ووصف الأحلام وحديثه عن أحلامه وأهدافه في الحياة، والقدرة على إعطاء شرح مختصر للخطط والآراء.

ويصنف مستوى b1 في اللغة الألمانية إلى قسمين هما b1-1، b1-2، وإليك الجدول الآتي الذي يوضح موضوعات مستوى B1، والقواعد المتضمنة في هذا المستوى:

التركيز الموضوعي في مستوى B1 في اللغة الألمانيةقواعد مستوى b1 في اللغة الألمانية
التعليم المدرسي والعلاقات الشخصبةإمكانية الحديث عن السكن والإيجار وكيفية التعبير عن السفر ومشاكل الإجازة وخطابات الإيجار والاختلافات الثقافية وإمكانية  التعبير عن حديث قصير، وأيضًا يمكن الحديث عن المدرسة والشهادات والدرجات مشاكل المرور وسائل النقل السعادة والخصائص الشخصية والتعبير عن التوتر والغضب الحديث عن الطعام والوصفات الألمانية الدعوات والتمنيات الطيبة. يتضمن مستوى b1 في اللغة الألمانية العديد من قواعد اللغة الألمانية وهي: الأفعال الناقصة – صيغة الماضي للأفعال مثل الماضي التام – الصفات الشاذة – حروف الجر – المبني للمجهول – الأفعال مع حالة الجر – المعلومات السببية مثل لأن – إذن – هكذا، العبارات الشرطية – المعلومات النهائية – الأزمنة الماضية – الصفات وحروف الجر اللازمة لها – التعداد التعرف على الأسباب والمواقف.

يعتبر مستوى b1 في اللغة الألمانية من مستويات اللغة الالمانية؛ فهو المستوى الثالث في الإطار الأوروبي المرجعي الموحد، ويعنى مستوى b1 أن الدارس قد وصل إلى هذا المستوى بعد اجتيازه مستوى a1, a2 ومن المهارات التي يمكن أن يكتسبها المتعلم من خلال هذا المستوى:

  • التعبير عن الأمور المألوفة في العمل والمدرسة والترفيه باللغة الألمانية.
  • التعامل مع الآخرين  في معظم المواقف مثل السفر.
  • يمكن المتعلم كتابة نصوصًا بسيطة حول موضوعات مختلفة.
تعلم-اللغة-الألمانية-مستوى-a1

مستوى b2 في اللغة الألمانية

يعد مستوى b2 في اللغة الألمانية المستوى الرابع من مستويات اللغة الالمانية الست، ويستطيع المتعلم أن يكتسب في ذلك المستوى مهارات التحدث والكتابة بشكلٍ متقن، ويستطيع أيضًا فهم النقاط الرئيسة في الموضوعات التي يتحدث عنها وقد تكون مـألوفة مثل العمل والمدرسة.

ويمكن للمتعلم التحدث بشكل عفوي بدون أية مشاكل مع الناطقين باللغة الألمانية، كما يستطيع أن يقول رأيه الخاص ومبرراته بطريقة واضحة، كما أنه قادر على إنتاج الحقائق دون تعب في مجال التخصص، ويتعلم دارس مستوى b2 في اللغة الألمانية تراكيب قليلة وغير معروفة، ولكنها عميقة للغاية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

وينقسم مستوى b2 في اللغة الألمانية إلى قسمين هما b2-1 ، b2-2 تبعًا للإطار الأوروبي المرجعي، وإلينا الجدول الآتي الذي يوضح موضوعات مستوى B1، والقواعد المتضمنة في هذا المستوى

التركيز الموضوعي في مستوى b2 في اللغة الألمانيةقواعد مستوى b2 في اللغة الألمانية
العمل اليومي مثل رسائل البريد الإلكترونية والمكالمات الهاتفية – الأنشطة والترفيه – جامعة التاريخ والسياسة أخبار من جميع أنحاء العالم – قراءة قصص الجريمةيشتمل مستوى b2 في اللغة الألمانية على قواعد الغة الألمانية، وهي: الشرط الثاني في الماضي – تفسير الأفعال – ترتيب الكلمات في الجملة – المعلومات الزمنية – عبارات شرطية – الشرط الأول: الكلام غير المباشر – أشكال بديلة.

يستطيع الدارس بعد نهاية هذا المستوى أن يفهم كل الأفكار الرئيسية للنصوص المعقدة في كل من الموضوعات الملموسة والمجردة مثل المناقشات التقنية في مجال تخصصه، ويستطيع الدارس أن يتفاعل مع المتحدثين الأصليين للغة الألمانية دون تعب، ويمكن أن يقوم بشرح وجهة نظره حول قضية ما مع ذكر المزايا والعيوب.

مستوى a1 في اللغة الألمانية

يعتبر مستوى a1 في اللغة الألمانية من مستويات اللغة الالمانية الأكثر صعوبة على المتعلم؛ لأنه يتعلم أشياء جديدة لم يكن يعرفها من قبل؛ فهو يحتوي على عدد كبير من الكلمات ويحتاج تعلم الكثير من المواقف الحياتية، كما يتعرف على بعض التراكيب النحوية البسيطة، و أهم الدروس المتضمنة مثل:

  • التعرف على حروف اللغة الالمانية مع نطقها.
  • الضمائر الشخصية وأفعال الكون.
  • المضارع البسيط.
  • تركيب الجمل في اللغة الألمانية.
  • مركز الفعل في الجملة الألمانية
  • أدوات التعريف والتنكير في اللغة الألمانية.
  • أدوات الملك في حالة الرفع اللغة الالمانية
  • التعرف على الأرقام مع اللفظ
  • الأفعال الأساسية مع اللفظ وبالأمثلة.

كما يستطيع دارس مستوى a1 في اللغة الألمانية بعد إنهاء هذا المستوى التحدث بسهولة عن التعبيرات والجمل والتحدث عن مكان السكن وهواياته المفضلة، ويستغرق مدة تعلم هذا المستوى شهر واحد فقط، ويبدأ مستوى a1 في اللغة الألمانية بتعريف الطالب وتعليمه على كيفية نطق الكلمات والتعبيرات المختلفة مثل تعبيرات الحب والتقدير.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

ويعتبر مستوى a1 في تعلم اللغة الألمانية هو المستوى الأساسي لإتقان اللغة الألمانية بشكل جيد، فيستطيع دارس المستوى بعد إنهائه قراءة النصوص البسيطة والإجابة عن الأسئلة البسيطة التي لا تحتاج إلى محتوى مفصل.

ويعد مستوى a1 في اللغة الألمانية من أساسيات تعلم اللغة الألمانية حيث يتعرف المتعلم في هذا المستوى على القواعد الألمانية وكذلك يتعلم الضمائر الألمانية في شكلها الأولي، وكيفية بناء الجمل الإيجابية، والتعرف على الصفات في اللغة الألمانية.

تعلم-اللغة-الألمانية-للمبتدئين-بالعربية

عدد مستويات اللغة الالمانية

اوضح الإطار الأوروبي المرجعي أن عدد مستويات اللغة الالمانية هي ستة مستويات وهي:

  1. مستوى A1  في اللغة الألمانية.
  2. مستوى A2 في اللغة الألمانية.
  3. مستوى B1 في اللغة الألمانية.
  4. مستوى B2 في اللغة الألمانية.
  5. مستوى  C1 في اللغة الألمانية.
  6. مستوى C2 في اللغة الألمانية.

ترجمت الأحرف A,B,C في مستويات اللغة الألمانية على النحو التالي:

  • الاستخدام الأول للغة (A1, A2).
  • الاستخدام المستقل للغة (B1,B2).
  • الاستخدام المتقن والمتقدم للغة (C1, C2).

تعتمد مدة دراسة مستويات اللغة الالمانية على عدد مستويات اللغة الالمانية التي ترغب في دراستها، إلينا الجدول التالي الموضح مدة تعلم كل مستوى:

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung in Germany

المستوىالفترة الزمنية
A1شهر واحد فقط
A2من شهر إلى شهرين
B1شهرين تقريبا
B2من شهرين إلى ثلاثة أشهر
C14 أشهر بحد أقصى

كما أجمع الإطار الأوروبي أن كل مستوى ينقسم إلى مستوين فرعين، ويجمل بنا القول أن عدد مستويات اللغة الالمانية هو ستة مستويات، يمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل، وكل مرحلة  تتضمن مستويين فرعيين.

أسئلة شائعة عن عدد مستويات اللغة الالمانية

كم شخصًا تعلم اللغة الألمانية كلغة أجنبية؟

يصل عدد المتحدثين باللغة الألمانية إلى 291 مليون شخص.

ماذا تعني مستويات اللغة الألمانية؟

تقسم اللغة الألمانية إلى ست مستويات كالتالي:

المستوى التحضيري ويرمز له بالمستوى A1.
المستوى المبتدئ ويرمز له بالمستوى A2.
المستوى ما قبل المتوسط وهو B1 تبعًا للإطار الأوروبي.
المستوى المتوسط وهو B2.
المستوى فوق المتوسط وفقًا للإطار الأوروبي يرمز إليه C1.
المستوى المتقدم وهو أعلى مستويات يرمز له ب C2.

ما المدة التي تستغرق لتعلم اللغة الألمانية؟

تحدد المدة على الطريقة التي يتعلم بها المتعلم اللغة الألمانية، فالدراس يحتاج إلى 750 ساعة؛ لكي يتقن اللغة الألمانية.

ما هو مستوى A1 الألماني؟

يتمكن المتعلم بعد إنهاء هذا المستوى التعامل مع الآخرين وفهم لغتهم ويستطيع طرح الأسئلة على الآخرين وإمكانية تعريف نفسه للآخرين.

كيف أتعلم اللغة الألمانية؟

أتعلم اللغة الألمانية عن طريق عدة وسائل منها:

دراسة القواعد الأساسية للغة الألمانية.
أتواصل مع أشخاص ينطقون الألمانية بشكل احترافي.
دراسة اللغة الألمانية بشكل مستمر.
أحمل قاموس للغة الألمانية على هاتفي.
أسافر إلى البلدان الناطقة باللغة الألمانية.

هل اللغة الألمانية صعبة؟

هناك سؤال يشغل بال الكثير عن كون اللغة الألمانية صعبة، ولكن الحقيقة هي ليست صعبة بل جميلة، ولكن على الراغب في تعلمها الاستمتاع بتعلمها، كما يعتبرها الكثير أنها خفيفة الوزن، واللافت للنظر أن قواعد القراءة فيها سهلة للغاية إذا قورنت باللغة الإنجليزية، كما تحتوي اللغة الألمانية على خمسة أزمنة ونادرًا ما تستخدم هذه الأزمنة، ويجب أن تتعلم اللغة الألمانية من الصفر؛ لتستطيع الإلمام بها يمكن ذلك من خلال الخطوات الآتية:

ترجم جميع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك إلى الألمانية.
استمع إلى الموسيقى باللغة الألمانية.
اقرأ مقالات باللغة الألمانية
شاهد الأفلام والبرامج التليفزيونية الألمانية.
واظب على تدرب على اللغة باستمرار.

هكذا نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تحدثنا عن مستويات اللغة الالمانية، وتعرفنا أن عدد مستويات اللغة الالمانية ستة مستويات، وينبغي على الدارس أن يتقنها حتى يستطيع تعلم اللغة الألمانية بمهارة واحتراف، والجدير بالذكر أن اللغة الألمانية هي اللغة الأم التي انتشرت في دول الاتحاد الاوربي قبل اللغتين الإنجليزية والفرنسية، فهي اللغة الرسمية والعالمية في سبع دول أوربية؛ لذلك يقبل الكثير على تعلمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى