الحياة في ألمانيا

ما هي منظمة دياكوني المانيا وما هي الخدمات التي تقدمها؟

منظمة دياكوني المانيا هي عبارة عن جمعية خيرية تساعد المواطنين في الحالات الحرجة، كما أنها تمتلك العديد من خدمات الدعم سواء للأطفال أو الأسر بشكل عام أو كبار السن، بالإضافة إلى تقديم مساعدتها للاجئين.

كما أنها تقدم الدعم أيضًا للمدمنين وهؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون مأوى لهم، فهي تتعاون مع المؤسسات الكنسية والقساوسة.

فهي في الأساس منظمة إنسانية تمتلك العديد من المكاتب في جميع المدن الألمانية، وتحرص على تقديم كافة الخدمات سواء الاجتماعية أو الإنسانية لجميع الأشخاص دون النظر إلى الجنس أو الانتماء الديني.

وسنتعرف من خلال هذا المقال وعبر ألماني بيديا almanypedia ما هي منظمة دياكوني وما هي الخدمات المقدمة.

ما هي منظمة دياكوني المانيا وكيف بدأت؟

منظمة-دياكوني-المانيا

كلمة دياكونيا تعني الخدمة أو المساعدة وهي من اللغة اليونانية، وكانوا يعرفون هؤلاء الأشخاص الذين يقدمون المساعدات في المجتمعات المسيحية الأولى باسم “الشمامسة“.

حيث بدأوا في أعمال المنظمة من عام 1848 في هامبورغ، وذلك عندما صاغ عام اللاهوت يوهان هينريش فيشرن برنامج الرسالة الداخلية “إرسالية إينير“.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مميزات التافل في ألمانيا Tafel in Germany

ومن هنا بدأت إنشاء اللجنة المركزية ومن ثم إنشاء جمعيات إينير في جميع مقاطعات ألمانيا من إدارة المؤسسات والمدارس ومنظمات الرعاية الاجتماعي، وانطلقت بالفعل في عام 1849 من خلال جمعية يمكن إدارتها من 10 أعضاء فقط.

ولكن تشكيل الأعضاء واختيارهم كان حاسمًا والمتمثل في قادة من الكنيسة والنبلاء والبرجوازية فضلًا عن إدارة الدولة، ويعمل الأشخاص داخل منظمة دياكوني في العديد من المجالات الاجتماعية ومنها رعاية المسنين والتمريض ومساعدة المشردين.

وتنتمي منظمة دياكوني المانيا إلى الكنيسة الإنجيلية والتي تعتبر من أهم وأكبر المنظمات الخيرية في ألمانيا إلى جانب عملها مع منظمة كاريتاس في المانيا والصليب الأحمر الألماني.

خدمات منظمة دياكوني المانيا

يعمل في منظمة دياكوني المانيا أكثر من 435000 موظف دوام كامل، بالإضافة إلى 400 ألف متطوع إضافي يلتحقون بالمنظمة في كل عام في نهاية شهر ديسمبر.

فضلًا عن وجود 27 ألف مؤسسة وخدمة شماسية ووجود أكثر من مليون مكان مخصص لرعاية الأطفال في ألمانيا.

وتقدم منظمة دياكوني العديد من الخدمات المختلفة لجميع الفئات داخل المجتمع وتتمثل في الآتي:

  • تقدم مساعدات لكبار السن من خلال توفير دور رعاية المسنين أو أماكن للاجتماعات.
  • تساعد على الحد من البطالة من خلال توفير فرص مختلفة للشباب في شركات التوظيف.
  • تقدم دورات تعليم وتدريب للموظفين.
  • توفر الدعم والتشجيع للشباب في مختلف المجالات.
  • تقدم المساعدة للمعاقين من خلال توفير مراكز الاستشارة والمدارس والتدريب والاندماج.
  • تساعد الأسر من خلال منظمة نقاهة الأمهات أو توفير ملاجئ للنساء، فضلًا عن وجود مراكز المشورة للزواج بالإضافة إلى تقديم النصائح المتعلقة بالنزاعات المتعلقة بالحمل.
  • تقدم المساعدة للمشردين بالإضافة إلى رعاية المفرج عنهم من السجن.
  • توفر مراكز رعاية دياكوني كل الأمو المتعلقة بالتمريض.
  • تقدم النصائح للمهاجرين وطالبي اللجوء، بالإضافة إلى كيفية التقديم ومساعدة العائدين إلى الوطن.
  • تقدم دورات الطب النفسي، بالإضافة إلى مساعدة المدمنين من خلال مراكز الاستشارة والعيادات المتخصصة والتأهيل.
  • توفر الاستشارات عبر الهاتف.

اقرأ أيضًا المزيد عن منظمة awo في ألمانيا يدٌ للعون يجدها كل مستحق

ما هي خدمات منظمة دياكوني المانيا المقدمة للاجئين؟

منظمة-Diakonie

تقدم منظمة دياكوني المانيا العديد من الخدمات المخصصة للاجئين من خلال الترحيب بهم والبحث عن فرص العمل المناسبة لهم بالإضافة إلى البحث عن دورات اللغة الألمانية التي تؤهلهم إلى سوق العمل داخل الدولة وغيرها من الخدمات المتمثلة في الآتي:

  • تساعد منظمة دياكوني اللاجئين في إجراءات لم شمل العائلة.
  • تقدم دورات من أجل التعريف بحقوق وواجبات اللاجئين في ألمانيا.
  • المساعدة في البحث عن دورات اللغة في ألمانيا.
  • مساعدة اللاجئ في البحث عن العمل والسكن في المانيا.
  • توفير المعلومات الكافية والمتعلقة بالمساعدات الاجتماعية والتأمينات في ألمانيا.
  • تقدم الدعم بكل ما يتعلق بالدراسة سواء تعديل الشهادات الجامعية أو المهنية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي للشخص الذي يريد المغادرة إلى دولة أخرى.
  • توفير المساعدة للتأكد من أن الشهادة التي حصلت عليها تكفي لإتمام الدراسة واعتماد الشهادة في الجمهورية الألمانية أم لا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

خدمات منظمة دياكوني المانيا الطبية

توفر منظمة دياكوني المانيا العديد من الخدمات الطبية لمختلف الفئات داخل ألمانيا والتي تتمثل في الآتي:

  • تقدم الرعاية الكاملة للمصابين بمرض التوحد والاضطرابات النفسية، سواء الأطفال أو الشباب وذلك من خلال توفير التدريب على التواصل وتحسين السلوك الاجتماعي بالإضافة إلى المساعدة على المشاركة في المجتمع بشكل فعال وإيجابي.
  • توفر الرعاية الطبية الكاملة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الخرف، وذلك من خلال وجود مجموعات عمل متخصصة لرعاية هؤلاء الأشخاص بالإضافة إلى مساعدتهم على العيش بصورة مستقلة مع الخرف في المجمعات السكنية المخصصة للمسنين.
  • تقدم الخدمات للمشردين من خلال تخصيص ثلاثة أيام من كل أسبوع لتقديم الطعام وبعض المال، بالإضافة إلى تخصيص الوقت من أجل الاستماع لهم والتعرف على مشاكلهم ومحاولة حلها.
  • توفير المساعدة للأشخاص المدمنين وذلك من خلال تعيين إخصائيين يقدمون المساعدة للمدمنين على الإقلاع عن الإدمان سواء شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات أو إدمان لعب القمار، عبر تقديم الاستشارة والدعم والعلاج الذي يمكنهم من المشاركة في المجتمع.
  • تنظيم جولات مفتوحة على مدار اليوم من أجل الحث على العمل التطوعي وتوضيح فوائده وأهميته داخل المجتمعات.

اقرأ أيضًا المزيد عن العمل التطوعي في المانيا فرصة لتعزيز الأنشطة الإنسانية في المجتمع

كيف يمكن التواصل مع منظمة دياكوني المانيا؟

جمعية-دياكونيا-DIAKONIE

توفر منظمة دياكوني المانيا العديد من الطرق من أجل التواصل لطلب المساعدة أو تقديم المشورة والنصائح في مختلف المجالات، وذلك خلال ساعات العمل المحددة من الإثنين إلى الجمعة من الساعة التاسعة ونصف صباحًا إلى الثانية عشر والنصف مساءً، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

  • التواصل عبر رقم الهاتف: 0096040203306.
  • من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمنظمة عبر هذا الرابط.

الحملات التي تعمل تحت إشراف منظمة دياكوني المانيا

تنظم منظمة دياكوني المانيا العديد من الحملات والبرامج في مختلف دول العالم بهدف تقديم المساعدة والمشورة والنصائح لكافة الفئات داخل المجتمعات، للتأكيد على دورها الإنساني ورسالتها السامية في خلق مجتمعات خالية من المشاكل، وتتمثل هذه الحملات في الآتي:

  • حملة دياكونيا المسكونية وهي تلك الحملة الممولة من التبرعات وتهدف إلى توفير المساعدة الذاتية للأشخاص من أجل تحسين ظروفهم المعيشية، حيث بدأت هذه الحملة منذ 1959.
  • حملة جمع التبرعات منذ عام 1994، وكان مخصصة كرد فعل على الاضطرابات الواقعة في وسط وشرق أوروبا.
  • حملة دياكوني كاتاستروفينهيلف وهي عبارة عن معونة قصيرة أو متوسطة الأجل وتعتمد على التبرعات في المقام الأول بالإضافة إلى الدعم المقدم من الصناديق الفيدرالية وصناديق الجماعة الأوروبية.
  • برامج المنح الدراسية التي تساعد الطلاب الأجانب على الدراسة في الجامعات الألمانية لمدة عام إلى عامين.
  • حملة الشبكة الأوروبية لأطفال الشوارع في جميع أنحاء العالم، والتي تعمل على تنسيق المبادرات والمنظمات التي تقدم المساعدة للأطفال في الدول النامية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أماكن التسجيل في دورات الاندماج في ألمانيا

أسئلة شائعة عن منظمة دياكوني المانيا

ما هو الدياكوني في المانيا؟

دياكوني هي عبارة عن جمعية رعاية للكنائس الإنجيلية ومنظمة إنسانية تمتلك العديد من المكاتب في جميع المدن الألمانية، وتعمل على تقديم الخدمات الاجتماعية والإنسانية لكافة الأشخاص من جميع الأعمار بغض النظر عن الجنس والانتماء الديني.

هل تقدم منظمة دياكوني المانيا خدمات لكبار السن؟

بالطبع تقدم دياكوني المانيا العديد من الخدمات لكافة الفئات داخل المجتمع ومنها كبار السن من خلال توفير الرعاية الطبية الكاملة لهم بالإضافة إلى توفير دور المسنين الخاصة بهم أو إرسال فريق تمريض لهم داخل منازلهم لمتابعة حالتهم الصحية.

هل توفر منظمة دياكوني المانيا مساعدات متعلقة بالدراسة؟

توفر منظمة دياكوني المانيا الكثير من المساعدات والخدمات ومنها تلك المساعدات المتعلقة بالدراسة ففي حالة إذا كانت لا تدري بإن الشهادات التي تمتلكها تؤهلك للدراسة في الجامعات الألمانية فإن منظمة دياكوني ستساعد في هذا الأمر بكل سهولة مع توفير الدورات المهمة للغة الألمانية.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى