الدراسة في ألمانيا

افضل اوسبيلدونغ في المانيا وشروط التكوين المهني في ألمانيا

قبل أن نبدأ جولتنا المعرفية عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا وشروط التكوين المهني في ألمانيا، يجب أن نفهم أولًا المقصود من مصطلح اوسبيلدنغ في ألمانيا.

وهو يعني نظام التدريب المهني الذي يتم تطبيقه على طلاب التعليم المهني الثانوي، حيث تُعد الحِرف بأنواعها من المهن المهمة للغاية في ألمانيا.

وهي ما منحها مكانتها الكبيرة كواحدة من الدول الصناعية، حتى صار يُضرب المثل بالصناعة الألمانية في الجودة، بل يُطلق على المنتخب الألماني لكرة القدم لقب الماكينات للدلالة على القوة والكفاءة في العمل.

تفاصيل نظام اوسبيلدنغ في ألمانيا

اوسبيلدنغ-في-ألمانيا

قبل التطرق للمعلومات التي تدور حول افضل اوسبيلدونغ في المانيا يجدر الإشارة إلى أن الجمهورية الاتحادية الألمانية تُتيح الحصول على نوعين من هذا النظام، وهما:

  1. النظام المزدوج

يُطلق عليه أيضًا اسم النظام الثنائي؛ وذلك لأن القائمين عليه لا يتوقفوا عند منح الطلاب المعرفية النظرية فحسب بل يتم التركيز على التطبيق العملي في المقام الأول؛ كي يكون طلاب التدريب المهني قادرين على تطبيق ما درسوه بالفعل عندما يتسلم كل منهم وظيفته.

  1. التعليم (schulische)

يتم فيه تعليمك وظائف مختلفة مُتعلقة بموضوع دراستك، بالإضافة إلى التعليم الأكاديمي الذي تحصل عليه، ومع ذلك لا يتم تقديم أي منحة دراسية في هذه الحالة، ويمكن مقارنة ذلك النوع بالدراسة للحصول على دبلوم.

رواتب جميع مهن الأوسبيلدونغ في ألمانيا

من أهم مميزات جميع مهن الأوسبيلدونغ في ألمانيا أن الطالب بإمكانه الاستفادة من الخبرة التي يحتاجها للدخول في سوق العمل والوفاء بمتطلباته.

دون أن يبحث أي أحد يُقلل من تقدير مجهوده مُستغلًا حاجته للعمل، فحتى خلال فترة التدريب يمكن لطلاب جميع مهن الأوسبيلدونغ في ألمانيا أن يجنوا قدرًا جيدًا من المال لقاء عملهم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن المعلومات الكاملة حول السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg

ويتراوح متوسط راتب جميع مهن الأوسبيلدونغ في ألمانيا ما بين 600 يورو ومبلغ 1200 يورو شهريًا، وذلك يختلف على حسب اختصاصات الأوسبيلدونغ في المانيا وعند انتهاء الطالب لفترة تدريبه بأي من مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا بإمكانه أن يتسلم وظيفته براتب يتراوح ما بين 2000 وحتى 3000 يورو شهريًا كبداية.

افضل اوسبيلدونغ في المانيا

يبلغ عدد اختصاصات الأوسبيلدونغ في المانيا ما يقرب من 300 برنامج مختلف، ويمكن للطالب أن يلتحق بما يناسبه منها، وفيما يلي سوف نذكر صفوة الخيارات التي يمكن أن نُصنف أي منها ضمن افضل اوسبيلدونغ في المانيا:

أوسبيلدونغ مراقب الحركة الجوية

يتصدر تخصص مراقب الحركة الجوية قائمة افضل اوسبيلدونغ في المانيا ومن يشغل هذه الوظيفة يكون مسئولًا عن تنسيق عمليات إقلاع وهبوط الطائرات وكذلك توجيهها؛ كي تتبع مسار رحلاتها بأمان تام وسلامة كما يُساعد الطائرات على النجاة في حالات الخطر.

ولذلك يُعد مراقب الحركة الجوية من أهم اختصاصات الأوسبيلدونغ في المانيا، ويتلقى المتدربون أعلى الرواتب خلال فترة تعلم مزاولة هذه المهنة.

وخلال السنة الأولى للتدريب يمكنك أن تجني 1150 يورو شهريًا، أما السنة الثانية فسوف يتراوح راتبك ما بين 1150 وحتى 4000 يورو، وبعد إكمال ثلاث سنوات من التدريب على هذه الوظيفة سوف يتراوح راتبك ما بين 4000 وحتى 5900 يورو.

وبعد نهاية فترة تدريبك على مهنة مراقب الحركة الجوية سوف تكون مُستعدًا للتعيين في وظيفة بدوام كامل، ومع حصولك على الأوسبيلدونغ سيتراوح الراتب الذي سوف تبدأ به مسيرتك العملية ما بين 6000 و8000 يورو شهريًا.

مجالات-الأوسبيلدونغ-في-ألمانيا

أوسبيلدونغ ميكانيكي السفن

ميكانيكي السفن يمكن أن نقول عنه ثاني افضل اوسبيلدونغ في المانيا، وهو الشخص الذي يقع على عاتقه مسؤولية المعدات التقنية الموجودة على ظهر السفينة، وتتولى شركات الشحن في ألمانيا مهمة توظيفه، ليعمل في حركة الشحن والركاب ومرافق الموانئ وكذلك بناء السفن.

أما المهام الرئيسية لهذه الوظيفة والتي جعلتها من أهم اختصاصات الأوسبيلدونغ في المانيا فتتركز بشكل أساسي على صيانة وتشغيل وخدمة المعدات والأدوات التقنية التي تحملها السفينة.

وخلال سنة العمل الأولى سوف تتلقى راتبًا شهريًا يصل إلى 1020 يورو، وفي عامك الثاني سوف يرتفع راتبك إلى 1270 يورو، وعندما تصل إلى العام الثالث فسوف يزداد راتبك كي يُصبح 1760 يورو.

اقرأ أيضًا المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

اوسبيلدونغ ضابط الشرطة

إذا كنت مؤهلًا لتحمل تلك المسؤولية ومحب لتطبيق القانون وفرض النظام، فإن تخصص ضابط الشرطة يُرحب بك فهو لا يمكن أن تخلو منه قائمة افضل اوسبيلدونغ في المانيا.

وفيه سيتم تدريبك كموظف مدني في الخدمة المتوسطة أو العليا، وذلك يتوقف على الدرجة التي حصلت عليها والحالة التي تُريد أن تُصبح فيها ضابط شرطة.

ومع زيادة الواجبات والمهام المطلوبة منك وحصولك على المزيد من الرُتب، سوف يزداد راتبك مع أفضلية لموظف الخدمة العليا على زميله في الخدمة المتوسطة خلال مرحلة التدريب.

وعند التعيين بدوام كامل بعد ذلك، ولكن تأكد من أن الراتب جيد وكافي لتغطية نفقات المعيشة وربما الادخار أيضًا، حيث يتم صرف راتب يتراوح ما بين 1170 و1380 يورو عند بداية التعيين ويتم زيادته بشكل دوري على حسب مستوى الخدمة ودرجة الترقيات كما سبق وأشرنا.

وبعد نهاية فترة التدريب المهني بنجاح على مهنة ضابط الشرطة، تكون هناك ثلاث مسارات لهذه الوظيفة في ألمانيا الخدمة المتوسطة والمتفوقة والعليا، والرواتب متفاوتة فيها إذ يحصل من يعمل في الخدمة المتوسطة على 1900 يورو أما من يعمل في خدمة عالية المستوى فيحصل على 3300 يورو شهريًا.

أوسبيلدونغ تمريض في ألمانيا

التمريض يُعد أكثر مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا شيوعًا فهو مطلوب وبشدة في سوق العمل هناك، ويعمل الأشخاص الذين يشغلون هذه المهنة في المستشفيات ودور المسنين والمؤسسات المماثلة لها.

ويقوم الممرض أو الممرضة بمساعدة الأطباء على الاعتناء بالمرضى، وكذلك يتم تكليفهم بمراقبة مخزون الأدوية وترتيبها أيضًا.

أما عن الأجور الشهرية التي يتلقاها العاملون في مجال التمريض، فتصل خلال السنة الأولى إلى مبلغ 1100 يورو، أما عن السنة الثانية فيرتفع الراتب حتى يصل إلى 1150 يورو، على أن يتم رفعه في السنة الثالثة إلى 1250 يورو.

وبمجرد بدء مزاولة مهنة التمريض بدوام كامل، يتم منح مرتبات مُرضية للغاية بصفتك الشخص المسؤول عن الاعتناء بحالة المرضى والأشخاص كبار السن، وتتراوح الرواتب ما بين 2100 وحتى 2640 يورو.

أوسبيلدونغ مندوب مبيعات التأمينات

يمنح الألمان هذا التخصص أهمية كبرى لذلك صار واحدًا من أهم مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا وعندما تعمل مندوبًا لمبيعات التأمينات، فإنك ستكون الشخص الذي نلجأ عليه عندما نرغب في التأمين على حياتنا.

بجانب توليك لمسؤولية تأمينات التقاعد ومختلف التأمينات المالية، ويُطلق عليك لقب المستشار حيث أن جوهر وظيفتك يتمثل في تقديم المشورة للعملاء والاهتمام بمطالبات التأمين إبرام العقود.

وتعتبر صناعة التأمين مُربحة للغاية في ألمانيا، ومن الممكن أن تجني منها راتب جيد خلال فترة الأوسبيلدونغ، حيث يبلغ راتبك أثناء السنة الأولى 1040 يورو، ويرتفع في السنة الثانية ليصل إلى 1115 يورو، ويبلغ في السنة الثالثة 1200 يورو.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ارخص معاهد اللغة في ألمانيا وأسعارها

شروط-التسجيل-في-اوسبيلدونغ

أوسبيدونغ متخصص في تكنولوجيا المعلومات IT

إذا كنت مهتمًا بمجال التكنولوجيا فإنه يمكنك الحصول على افضل الاوسبيلدونغ في المانيا بواحد من هذه التخصصات الأربعة:

  • متخصص في تطوير التطبيقات.
  • متخصص في تكامل الأنظمة.
  • متخصص في الشبكات الرقمية.
  • تحليل البيانات والعمليات.

وبغض النظر عن البرنامج الذي تختاره للحصول على واحدة من افضل الاوسبيلدونغ في المانيا بإحدى هذه التخصصات المتعلقة بمجال التكنولوجيا، فإن فترة التدريب ستكون مُجزية للغاية لك على المستوى المادي.

وسوف تحصل خلال السنة الأولى منه على راتب شهري يبلغ مقدراه 1050 يورو، ويزداد في السنة الثانية ليصل إلى 1100 يورو، على أن يبلغ أثناء السنة الثالثة لك 1200 يورو.

وبغض النظر عن الصناعة التي سوف تعمل بها بعد أن تنتهي من التدريب المهني الضروري لممارسة مهنة متخصص في تكنولوجيا المعلومات، فإن الرواتب المبدئية لهذه المهنة تتراوح ما بين 2200 يورو وحتى 2400 يورو.

اوسبيدونغ متخصص في الميكاترونكس

الحصول على تدريب كمتخصص في الميكاترونكس، أو الذي يُطلق عليه أيضًا مهندس الميكاترونيك هو أحد افضل الاوسبيلدونغ في المانيا ومهامه تكون متنوعة إلى حد كبير.

وهي تكون متعلقة بشكل أساسي بعملية اختبار الآلات وقياسها وتجميعها وصيانتها وإصلاحها، وعليه تكون مطلوب في شتي مجالات الصناعة داخل ألمانيا.

تستغرق مدة التدريب التي تقضيها كمتخصص في الميكاترونكس مدة أطول من بقية مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا حيث تصل إلى أربعة سنوات بدلًا من ثلاثة، ولكنه من أعلى التدريبات المهنية أجرًا في ألمانيا خاصة لو قررت الحصول على تدريب بإحدى مجالات المعادن أو الكهرباء.

اقرأ أيضًا المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

ويحصل المتدرب في هذا التخصص خلال السنة الأولى على راتب شهري يصل إلى 1050 يورو، ويزداد خلال السنة الثانية ليصل إلى 1100 يورو، أما السنة الثالثة فسوف تحصل فيها على 1200 يورو، ويكون راتبك في السنة الرابعة 1260 يورو.

ومع نهاية فترة تدريبك وحصولك بنجاح على  الاوسبيلدونغ كمتخصص في الميكاترونكس، ستفتح مجالات الميكانيكا والإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر ذراعيها أمامك، ويبدأ الراتب الأساسي من 2000 يورو، وربما يصل إلى 2900 يورو.

أوسبيلدونغ كاتب بنك

كان لتصنيف مهنة كاتب البنك ضمن أكثر الوظائف المطلوبة الفضل الذي جعلها من بين افضل اوسبيلدونغ في المانيا وتتركز مهمة كاتب البنك بشكل أساسي على مساعدة العميل خلال إجراء خدماته المالية.

فلو قلنا أن عميل ما أراد فتح حساب داخل البنك أو تقديم طلب الحصول على قرض، سيكون كاتب البنك أول من يتواصل معه ليساعده على إتمام العملية التي يرغب فيها.

أما عن الأجر الذي يتقاضاه من يحصل على افضل اوسبيلدونغ في المانيا ككاتب بنك فيكون 1020 يورو خلال السنة الأولى، ترتفع لتُصبح 1070 يورو في السنة الثانية، وتكون في السنة الثالثة من التدريب 1115 يورو.

ولأن رجال البنوك تزداد شعبيتهم عامًا بعد عام في ألمانيا، وتشجع الكثيرين على العمل في وظيفة كاتب البنك، أصبحت من أعلى الوظائف أجرًا في ألمانيا، ومع حصولك على الأوسبيلدونغ، فإن الراتب الذي سوف تبدأ به وظيفتك الثابتة سيكون 3450 يورو شهريًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

جميع-مهن-الأوسبيلدونغ-في-ألمانيا

اوسبيلدونغ ميكانيكي طائرات

من المهن المرموقة التي تدخل قائمة افضل اوسبيلدونغ في المانيا فبعد انتهاء التدريب، سوف تكون الشخص الذي يقوم بصناعة آلات الطيران أو صيانتها أو يقوم بصناعة وصيانة المحركات، كما ستتعلم بجانب كيفية بناء المروحيات صيانة وبناء المركبات الفضائية أيضًا.

خلال التدريب سيحرص القائمون عليه على إمدادك بكافة المعلومات المتعلقة بتكنولوجيا الإنتاج والصيانة والمحركات، حتى تكون مؤهلًا للوفاء بكافة متطلبات سوق العمل في هذا المجال، ويستغرق الحصول على اوسبيلدنغ في ألمانيا كميكانيكي طائرات أربعة سنوات بدلًا من ثلاثة.

وأثناء السنة الأولى من التدريب سوف تحصل على راتب شهري مقدراه 1000 يورو، وتتم زيادته كي يصل إلى 1050 في السنة الثانية، وبحلول السنة الثالثة سيكون راتبك كمتدرب 1150 يورو، على أن يكون راتبك في السنة الرابعة والأخيرة من التدريب 1200 يورو.

ومع نهاية فترة التدريب المهني ستقدم لك الشركات التي تتعامل مع الطائرات الفرصة للحصول على وظيفتك الثابتة؛ نظرًا لأنهم في حاجة مُلحة لمهاراتك وعليه ستجد أن الراتب المُقدم لك في بداية حياتك العملية معهم لا يقل عن 3100 يورو.

أوسبيلدونغ فني إلكترونيات للأجهزة والأنظمة

يعتبر من أهم مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا وفيه تقوم بإنشاء كافة المكونات والأجهزة الضرورية لمختلف المجالات، مثل الطب والاتصالات وتكنولوجيا القياس والاختبار.

ولتحقيق ذلك تتركز مهمتك الأساسية على تصنيع تلك الأجهزة ومراقبتها واختبار جودتها، بجانب تثبيت وتكوين البرامج وأنظمة التشغيل واستبدال الأجهزة التالفة.

ويحظى من يعمل كفني إلكترونيات للأجهزة والأنظمة بمكانة جيدة في المجتمع الألماني؛ على اعتبارها صناعة ضخمة هناك وتحقق تزايد مستمر، ومطلوبة بشدة في سوق العمل مما يعني وفرة في الفرص بعد انتهاء فترة التدريب التي تستمر لأربعة سنوات.

اقرأ أيضًا المزيد عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا بسهولة

أما عن الأجر خلال فترة التدريب، فهو يكون 1040 يورو خلال السنة الأولى، وتزداد لتصبح 1050 يورو في السنة الثانية، على أن يتقاضى المتدرب 1150 يورو في سنة التدريب الثالثة، ويكون أجره في السنة الرابعة والأخيرة 1200 يورو.

ويمكن لفني الإلكترونيات بعد نهاية التدريب أن يعمل في العديد من مجالات الصناعة والحرف المختلفة، مثل الأتمتة وتكنولوجيا التشغيل ويتراوح الراتب الأساسي ما بين 1600 وحتى 2000 يورو شهريًا، ومع المزيد من الخبرة المهنية يمكن لفني الإلكترونيات أن يجني 2700 يورو شهريًا.

أوسبيلدونغ الفنيين البيولوجيين

إذا كان لديك اهتمام بعلم البيولوجيا وتحب البقاء في المختبر فإن مهنة الفني البيولوجي ستكون افضل اوسبيلدونغ في المانيا بالنسبة لك.

وتتركز مهام عمل هذا التخصص على إعداد وصيانة وتنظيف أدوات ومعدات المختبرات، مثل المجاهر والمقاييس وأنابيب الاختبار بالإضافة إلى جمع وإعداد العينات البيولوجية والدم والغذاء ومزارع البكتيريا وغيرها.

ومع تشجيع ألمانيا على البحث العلمي زادت أهمية هذا المجال وأصبح الفني البيولوجي مطلوب في سوق العمل الألماني، ويكون الراتب المبدئي الذي من المتوقع أن تحصل عليه في هذا المجال هو 2700 يورو شهريًا.

اختصاصات الأوسبيلدونغ في المانيا الأقل أجرًا

اختصاصات-الأوسبيلدونغ-في-المانيا

على الرغم من وجود تخصصات مطلوبة للغاية ومرتفعة الأجر في ألمانيا، إلا أن هناك مجالات لا يكون الحصول على الأوسبيلدونغ فيها مُجزيًا بدرجة كبيرة، وسوف نذكر منها ما يلي:

  • اوسبيلدونغ مندوب المبيعات في ألمانيا

هو من الوظائف الشائعة للغاية في ألمانيا؛ على اعتبار أن كل متجر يكون في حاجة إلى من يمارسها، ولا تقتصر هذه الوظيفة على الطلاب فقط فهناك من يبقون فيها طوال حياتهم، ويبلغ متوسط الراتب السنوي لهؤلاء الأشخاص الذين تتركز وظيفتهم على البيع بالتجزئة 25000 يورو.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية تعديل الشهادات الطبية في ألمانيا بخطوات بسيطة

  • الطباخ

تختلف الوظائف التي يمكن أن يشغلها الأشخاص الذين يعملون في المطبخ، ما بين المساعد والطباخ الرئيسي وعليه تتفاوت الأجور أيضًا بناءًا على الدور الذي تلعبه، ويبلغ متوسط الراتب الذي يحصل عليه الطاهي العادي في مطعم أو مقهى 24540 يورو.

  • موظف الاستقبال

تتبع ألمانيا نظامًا مُحكمًا لتدريب موظفي الاستقبال ربما يستمر عدة سنوات، وتطلب منهم إجادة التحدث بعدة لغات؛ حتى يكونوا قادرين على التعامل مع أشخاص من مختلف الجنسيات، ومع ذلك فإن متوسط الأجر السنوي لهذه المهنة هو 24216 يورو.

  • موظف خدمة عملاء Call center

هي وظيفة لا تحتاج إلى الكثير من المؤهلات والمهارات الصعبة، وتُعد مناسبة تمامًا لشخص يسعى فقط لكسب بعض المال.

ونظرًا لأن الجميع تقريبًا بإمكانهم القيام بها وهناك العديد من الناس من يتخذها وظيفة مؤقتة، أصبح أجرها السنوي منخفضًا إذ يبلغ 24200 يورو سنويًا.

  • الخباز

مهنة هؤلاء الأشخاص الذين يستيقظون قبل شروق الشمس حتى يقوموا بخبز رغيف يحتوي على اللحم، وهي الوجبة التي يُفضلها الكثيرون وهم في طريقهم إلى العمل، وعلى الرغم من الجهد الذي يبذلونه فإن الأجر الذي يحصلون عليه هو 23649 يورو سنويًا.

  • مساعد طبيب الأسنان

لا يمكن مقارنة رواتب مساعدي أطباء الأسنان، برواتب أطباء الأسنان فعلى الرغم من عملهم جنبًا إلى جنب ومساعدتهم للأطباء على إتمام العمل على أكمل وجه، إلى أن رواتبهم السنوبة لا تتجاوز حاجز الـ23763 يورو سنويًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو القرض الطلابي في المانيا (البافوغ BAföG)؟ وما هي شروطه وإجراءاته؟

  • حلاق

يمارس الحلاقون العمل لساعات طويلة، ويقوموا بعمل مختلف قصات الشعر إلى أن إجمالي ما يدخل حسابهم المصرفي في نهاية العام هو 21832 يورو.

  • النادل

هي من أقل الوظائف أجرًا في العالم بشكل عام وليس في ألمانيا وحدها، لذلك هي ليست من افضل اوسبيلدونغ في المانيا وإن كانت توفر تدريبًا خاصًا لمن يرغب في العمل بهذه المهنة، ويكسب النادل سنويًا 22628 يورو، يمكن أن تزداد على حسب البقشيش الذي يحصل عليه.

  • خبراء التجميل

مهنة التجميل ليست من ضمن أفضل مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا ربما لعدم وجود شعبية لها بين الشعب الألماني، وبالتالي يتراوح متوسط الأجر السنوي لخبراء التجميل 21820 يورو.

افضل-اوسبيلدونغ-في-المانيا-للنساء

كيفية البحث عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا

بالنظر فيما نص عليه قانون الهجرة الألماني الجديد، يُسمح للمواطنون من خارج دول الاتحاد الاوروبي أن يأتوا ويبدأوا عملية البحث عن مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا بـ فيزا البحث عن عمل في المانيا.

وعند إيجاد البرنامج المرغوب فيه يمكنهم الحصول على تأشيرة الانضمام إليه وهم داخل ألمانيا.

وهذا يُعد تعديلًا مُهمًا على تأشيرة البحث عن عمل والتي تم إنشاؤها في الأصل ليستفيد منها الأشخاص الحاصلين على درجة عالية بشكل استثنائي.

ولكن بداية من مارس 2020 أصبح بإمكان المهنيين الحاصلين على مؤهل تدرب مهني أن يحصلوا عليها، لكن يجب أن يكون مستواك في اللغة الألمانية هو B1.

اقرأ أيضًا المزيد عن منح دراسة الهندسة في المانيا طريقك لتكون هاني عازر الجديد

ونلاحظ أيضًا أن ألمانيا قامت بإجراء تعديل في اللوائح، بموجب هذا التعديل أصبح بإمكان الشخص أن يعمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع، أثناء البحث عن تدريب مهني مناسب له.

طريقة التسجيل في مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا

الطريقة الأشهر للبحث والتسجيل في واحدة من مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا هي عبر الموقع الإلكتروني ausbildung.de والموقع متاح باللغة الألمانية فقط.

وسوف تجد عليه جميع الفرص المتاحة للحصول على افضل اوسبيلدونغ في المانيا بكافة التفاصيل المتعلقة بها.

الفرق بين الدراسة والتدريب المهني في ألمانيا

الدراسة يكون الهدف منها هو الحصول على شهادة جامعية، أما نظام التدريب المهني الألماني أو الأوسبيلدونغ وبالتحديد التدريب المزدوج، فهو غير موجود في أي دولة أخرى غير ألمانيا.

حيث إن ألمانيا تقوم بتعليم الطلاب كيفية التطبيق بشكل عملي داخل شركات حقيقية، والمعاهد الفنية في ألمانيا لا تُصنف على أنها جامعات فهي تهتم بالجانب المهني بصورة أكبر بكثير من أي شيء آخر، أما الجامعات الالمانية فيكون تركيزها الأكبر على الجانب الأكاديمي.

وبذلك يجعلك التدريب المهني في ألمانيا مؤهلًا بصورة كبيرة للدخول في سوق العمل؛ كونك تقوم بتطبيق النظرية المتعلقة بالمجال بشكل عملي على أرض الواقع، وتعيش لفترة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع سنوات في بيئة العمل.

بل وتتقاضى راتبًا أيضًا كي تعيش الحالة بالكامل قبل دخولك في مُعترك الحياة الوظيفية بدوام كامل بعد نهاية التدريب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا والضمان المالي

افضل-اوسبيلدونغ-في-المانيا

أسئلة شائعة عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا

هل يمكن الحصول على اوسبيلدنغ في ألمانيا إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي؟

نعم؛ وذلك لأن ألمانيا تعاني من نقص في العمالة الماهرة في العديد من القطاعات، فقد ظل هناك ما يقرب من 58000 فرصة تدريب مهني شاغرة خلال عام 2018، وعليه تُرحب ألمانيا بالمتدربين الذين من الممكن أن يُشكلوا إضافة لها على اختلاف جنسياتهم.

ما هي أكثر اختصاصات الأوسبيلدونغ في المانيا طلبًا خلال الفترة الأخيرة؟

هناك طلب كبير في صناعات معينة مثل الرعاية الصحية والإنشاءات وتكنولوجيا المعلومات وفن الطهي والضيافة والصرف الصحي والتدفئة وتكنولوجيا تكييف الهواء وتجارة التجزئة، وأيضًا المخابز ومهنة الجزارة.

هل توجد مزايا إضافية يمكن للمتدرب أن يستفيد منها خلال فترة الأوسبيلدونغ؟

نعم، حيث تُقدم بعض الشركات لمتدربيها مزايا مثل تذاكر النقل المجانية والطعام والخصومات.

هل يمكن الحصول على الأوسبيلدونغ في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

لا يمكن الحصول على أي من مجالات الأوسبيلدونغ في ألمانيا باللغة الإنجليزية، فيجب أن تبدأ من الآن في تعلم اللغة الألمانية.

هل يُسمح بتغيير الأوسبيلدونغ التي بدأتها في ألمانيا؟

لن يقف أحد أمام رغبتك في تغيير الأوسبيلدونغ إذا قررت فعل ذلك، أو حتى رغبت في تغيير الشركة التي تتعامل معها، فلك مُطلق الحرية في فعل ذلك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل لـ دراسة الطب في المانيا

هل يكون راتب المتدرب صافي من الضرائب؟

لا بل يخضع المتدرب لنظام الضرائب مثله مثل أي شخص آخر يعمل في ألمانيا، فعلى سبيل المثال لو افترضنا أنك تحصل على راتب قدره 900 يورو خلال فترة التدريب.

فإن ما سوف يدخل حسابك بعد خصم الضرائب هو 777 يورو فقط؛ لذلك عليك اختيار المجال بعناية حتى يكون راتبه كافيًا لمعيشتك في ألمانيا.

هل يتم تصنيف الأوسبيلدونغ على أنها شهادة؟

لا بل هي تدريب مهني وليست شهادة، فهي فئة مختلفة عن الدراسة في الجامعة؛ ولذلك لا تنطبق عليها إجراءات تأشيرة الطالب، فمن غير المنطقي أن يحاول إنسان الاستفادة من افضل اوسبيلدونغ في المانيا بعد نهاية دراسته الجامعية.

ما هي فرص الدراسة المتاحة أمام من يحصل على التدريب المهني في ألمانيا؟

بعد أن تنجح في الحصول على افضل اوسبيلدونغ في المانيا سيكون لديك الحق في دخول جامعة العلوم التطبيقية، وأي جامعة في نفس مجال التدريب المهني الخاص بك، وفي ظروف معينة أيضًا.

ما هو الحد العمري للحصول على الأوسبيلدونغ في ألمانيا؟

لا يوجد حد أقصى للأعمار بموجب القانون الألماني، وحدث من قبل في بعض المهن مثل الرعاية التمريضية أن كان بها متقدمون تزيد أعمارهم عن 40 سنة، وعليه من الممكن أن تجد نفسك مع أشخاص من مختلف الأعمار سواء مراهقين أو شباب أو في مرحلة عمرية أكبر.

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على الأوسبيلدونغ في ألمانيا؟

الحصول على تدريب مهني في شركة ألمانية يحتاج منك أن تُقدم دليلًا ماليًا لتغطية تكاليف معيشتك، وأن تُحضر موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية، وأن تحصل كذلك على تأمين صحي.

هل يمكنني البقاء في ألمانيا بعد الحصول على افضل اوسبيلدونغ في المانيا؟

يمكن للأجانب من جميع بلدان العالم دخول التدريب المهني كما سبق وأشرنا نظرًا لحاجة ألمانيا إلى الكفاءات في مختلف المجالات.

وبعد أن تتلقى التدريب اللازم على الطريقة الألمانية وتحت إشراف خبراء ألمان، سوف يُسمح لك بالبقاء والعمل في نفس التخصص الذي تدربت عليه.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى