الهجرة واللجوء في ألمانيا

أهم معايير تحديد الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا يُقصد بها تلك الدول التي بإمكان مواطنيها الذهاب إلى السلطات الألمانية؛ من أجل تقديم طلب بموجبه يحق لهم البقاء على الأراضي الألمانية دون أن يتعرضوا للترحيل إلى وطنهم الأصلي.

وبدلًا من ذلك يتم توفيق أوضاعهم في ألمانيا ومنحهم الحق في الإقامة والعمل والتعليم والعلاج وما إلى ذلك من متطلبات الحياة.

والأسباب التي تدفع الشخص إلى الرغبة في أن يُصبح لاجئ في ألمانيا متعددة وتختلف من حالة لأخرى، لكن يمكن القول أنها تقع في إطار الاحتياجات الإنسانية الأساسية.

مثل الرغبة في الشعور بالأمان بعد أن افتقده الفرد في وطنه؛ بسبب الحروب والصراعات الداخلية، أو الاحتياج إلى التمتع بحرية العقيدة أو حرية المذهب السياسي، أو أن يكون الشخص راغبًا في فرصة أفضل للحياة له ولعائلته.

ولكي تُنظم ألمانيا عملية تحديد الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا نظرًا لأنها دولة يرغب الكثيرون في الهجرة إليها؛ لتقدمها ووفرة الفرص فيها علاوة على أنها تُصنف من الدول المُرحبة باللاجئين.

فقد وضعت مجموعة من القواعد سوف نتعرف عليها وعلى الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على حق اللجوء في ألمانيا خلال مقال اليوم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عمن هو كاتب العدل في ألمانيا؟ ولماذا تحتاجه؟

الجهات الحكومية التي تُنظم اللجوء في المانيا

الجنسيات-التي-لها-حق-اللجوء-في-ألمانيا

حصول رعايا الدول الأجنبية على حق اللجوء في المانيا عملية يتم تنظيمها بشكلٍ قانوني من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF.

وقد وضعت الدولة القانون الذي يحمل الرقم 16 والتي تنص الفقرة “أ” منه على تقسيم اللجوء إلى مجموعة أنواع سوف نتحدث عنها فيما يلي.

أنواع اللجوء في ألمانيا

يمكن تقسيم أنواع اللجوء في المانيا إلى الأنواع التالية:

حق اللجوء السياسي في ألمانيا

يتم منح صفة لاجئ في ألمانيا لأسباب سياسية لهؤلاء الذين يتعرضون للاضطهاد في وطنهم، سواء من قبل الدولة أو حكومتها بصورة تُثبت تعرضهم لخطر السجن أو القتل؛ وذلك بسبب الأفكار السياسية التي اعتنقوها أو الانضمام إلى جماعة سياسية معينة تعارضها الدولة، أو تصنيفه ضمن عرق معين تهاجمه الدولة وتضيق عليه.

ولكن نُلاحظ هنا أن اكتساب حق اللجوء السياسي في ألمانيا يحتاج لأن يُسافر الفرد بالطائرة رأسًا إلى ألمانيا، دون النزول لدولة ثالثة آمنة قبل الانتقال في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم تطبيقات الموبايل في ألمانيا التي لا غنى عنها

فإذا سافر أحد حاملي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا لطلب اللجوء السياسي، بالطريقة التي أقرها القانون الألماني، يكون بإمكانه البقاء في ألمانيا كلاجئ سياسي لمدة ثلاثة سنوات.

وفي ظروف معينة يتم تمديد اللجوء لثلاثة سنوات أخرى، ويحصل اللاجئ على وثيقة سفر اللاجئين التي تمكنه من التحرك خارج ألمانيا إذا أراد ذلك.

حق اللجوء وفقا لاتفاقية جينيف

يمكن أن تستفيد الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا من أحقية اللجوء بناءً على بنود اتفاقية جينيف، والتي نصت على السماح باللجوء لهؤلاء الذين يعانون من الاضطهاد العرقي أو الديني سواء صدر ذلك الاضطهاد من جماعة تنتمي إلى دولتهم الأصلية أو لا.

ونقصد هنا الحالات التي لا تحمي فيها الدولة رعاياها من التعرض للاضطهاد، وهؤلاء يمكنهم اكتساب صفة اللجوء في ألمانيا حتى لو دخلوا إليها عبر دولة ثالثة آمنة.

مع ملاحظة أن هؤلاء لن يتم الاعتراف بهم كلاجئين في ألمانيا إذا ثبت وجود منطقة في وطنهم يمكنهم الوصول إليها والعيش بأمان.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي حقوق المرأة الحامل في المانيا؟

طلب الحماية الإضافية في ألمانيا

أفضل-مدن-اللجوء-في-ألمانيا

شكل ثالث من الأشكال التي تستفيد منها الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا وهؤلاء يحصلون على تصريح للإقامة ساري المفعول لمدة عام واحد، قابل للتمديد لعامين إضافيين إذا لم تتحسن الأوضاع في الوطن الأصلي.

ويستفيد منه أولئك الذين لا يتم اضطهادهم بشكل شخصي، ولكن على سبيل المثال اندلعت حرب في وطنهم أو يتم اعتقال المواطنين بشكل عشوائي وتعذيبهم.

وهؤلاء يحق لهم العمل وحضور دورات الاندماج، واستكمال مراحلهم الدراسية إذا رغبوا في ذلك، لكن لا يحصلون على وثيقة سفر اللاجئين.

الحظر الوطني على الترحيل

ينص القانون في ألمانيا على وجود حالات لا يتم فيها ترحيل الرعايا الأجانب، مثل وجود خطر شديد من تعرضهم لانتهاكات تتعلق بحقوق الإنسان، أو على سبيل المثال إصابة اللاجئ بمرض خطير لا يمكن علاجه في وطنه.

ويكون تصريح الإقامة الخاص بهم عام واحد قابل للتمديد، وإذا وصل اللاجئ إلى خمس سنوات وانطبقت عليه الشروط يمكنه الحصول على تصريح إقامة دائم، وهذا ينطبق بالمناسبة على الحالات السابقة أيضًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي فيزا الاستثمار في المانيا وشروط الحصول عليها؟

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

مميزات-اللجوء-في-ألمانيا

جميع رعايا دول العالم بإمكانهم تقديم طلبات الحصول على حق اللجوء في ألمانيا ولكن السؤال هنا عما إذا كان الطلب سوف يتم قبوله أم لا؟ وهذه تخضع لتصنيف ألمانيا للجنسيات التي لها حق اللجوء فيها.

وهنا توجد ثلاث تصنيفات لقبول طلبات اللجوء في ألمانيا.

دول لها أولوية مرتفعة لقبول طلبات اللجوء في ألمانيا

وهي من الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا التي تتساهل معها ألمانيا كثيرًا في إجراءات اللجوء، مثل الرعايا السوريين الذين هم اليوم من ضم أكبر الجاليات الأجنبية في ألمانيا.

وأيضًا رعايا العراق وبالأخص الأقليات الموجودة هناك من المسيحيين والإيزيديين، وكذلك في إفريقيا رعايا دولة إرتريا؛ وذلك لأسباب سياسية متعلقة بالقمع الشديد الذي يحدث من الحكومة الإرترية لمواطنيها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عمن هي المحامية نهلة عثمان وما أسباب شهرتها في ألمانيا؟

دولة ذات أولوية متوسطة في قبول طلبات اللجوء في المانيا

هي من الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا ولكن يتم التدقيق مع مواطنيها، والتحقيق في كل طلب تم تقديمه إلى السلطات في ألمانيا بشكل فردي؛ لبحث مدى أحقية هذا الشخص في الحصول على صفة لاجئ في ألمانيا أم لا. ومن هذه الدول رعايا أفغانستان وباكستان وكذلك نيجيريا.

دولة تنخفض نسب قبول طلبات لجوء مواطنيها

وتلك الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا يتم قبول طلباتها في حالات شديدة الندرة، إذا أثبت مُقدم الطلب أسبابًا قهرية تجعل حياته في وطنه الأصلي مستحيلة؛ ليتم أخذ طلبه بعين الاعتبار.

خاصةً وإن كانت دولته قد تم تصنيفها على أنها آمنة، مثل كوسوفو والبوسنة والهرسك وألبانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung

الوثائق المطلوبة لتمديد تصريح اللجوء في ألمانيا

عيوب-اللجوء-في-ألمانيا

إذا رغب اللاجئ في تمديد الحق الذي اكتسبه باللجوء في ألمانيا لفترة إضافية، فسوف يتعين عليه تقديم الوثائق التالية:

  • تصريح إقامتك على الأراضي الألمانية.
  • أصل جواز السفر الخاص به وصورة منه.
  • عقد للعمل.
  • إثبات دخل خلال الشهور الثلاثة الماضية، أو تقرير صادر عن مستشار الضرائب.
  • تأكيد التسجيل في مكتب البلدية.

ويتم بعد ذلك تحديد موعد في دائرة الهجرة مع اشتراط إتمام هذه الخطوة قبل فترة من نهاية تصريح الإقامة السابق، وليس بعد أن ينتهي.

فقدان تصريح الإقامة في ألمانيا

يمكن أن تفقد تصريح إقامتك في ألمانيا بصفة اللاجئ بعد انتهاء مدة اللجوء، إذا كانت الأسباب التي اكتسبت من أجلها الحق في اللجوء لم تعد موجودة.

وكذلك إذا زرت وطنك الأصلي خلال فترة اللجوء، حيث يتم اعتبار ذلك إشارة منك على عدم وجود أي خطر في عودتك إليه مرة أخرى بشكل كامل.

أو لم تقم في ألمانيا خلال فترة لجوئك لمدة وصلك لستة أشهر متتالية، أو حتى انتقلت بشكل كامل لبلد آخر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل سمعت من قبل عن بصمة دبلن في المانيا ومدى أهميتها؟

أسئلة شائعة عن الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

ما هي الحقوق التي يحصل عليها اللاجئون في ألمانيا؟

بصفتك لاجئ في ألمانيا فإن القانون يسمح لك بإحضار زوجتك وأطفالك معك إلى الأراضي الألمانية، وحتى الوالدين ضمن تأشيرة لم شمل الأسرة.

كما يتم السماح لك بالعمل أو الحصول على إعانة بطالة حتى تعثر على وظيفة، علاوة على ذلك يتم السماح للاجئ بحضور دورات الاندماج في المجتمع الألماني.

وأيضًا يمكنك إكمال دراستك إذا رغبت في ذلك.

متى يتم رفض اللجوء في ألمانيا؟

يتم رفض طلب اللجوء في ألمانيا إذا كان مُقدم الطلب من الجنسيات التي تم تصنيفها على أنها دول آمنة، ولا يوجد سبب قهري يدفع اللاجئ لمغادرة وطنه والقدوم إلى ألمانيا.

كما يتم رفض طلب اللجوء في ألمانيا حتى من الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا إذا قام الشخص بارتكاب جرائم حرب أو جرائم جنائية خارج ألمانيا، أو سبق الحكم عليه بالسجن لارتكابه جرائم غير سياسية.

هل توجد جنسيات ترتفع نسبة أمان رعاياها من الترحيل؟

نعم، حيث تم تصنيف مجموعة من الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا بأنها يصعب ترحيل مواطنيها إلى بلادهم الأصلية، ومن هذه الجنسيات السورية والعراقية والارترية ايضًا.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى