الحياة في ألمانيا

متى موعد صلاة عيد الفطر 2023 في المانيا ومظاهر الاحتفال؟

تتشوق الجاليات العربية في ألمانيا لمعرفة موعد عيد الفطر 2023 في المانيا لِما يعتبر من المناسبات السعيدة التي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء بقاع الأرض بعد انتهاء الشهر الكريم شهر رمضان المبارك.

وتبدأ مراسم عيد الفطر المبارك بتحري هلال شهر شوال وانتهاء شهر رمضان ومن ثَم انتظار صلاة العيد في الصباح لتبدأ احتفالات المسلمين وتبادل التهنئة فيما بينهم مع تناول الحلويات المخصصة لهذه المناسبة بما يعرف في العادات والتقاليد بكعك العيد.

ويأتي عيد الفطر المبارك بعد صيام المسلمين لشهر رمضان الكريم والتقرب إلى الله وقراءة القرآن الكريم وغيرها من العبادات المحببة للمسلمين الذين يحرصون على إتمامها على أكمل وجه في هذا الشهر المحبب ليأتي العيد بفرحته وأجوائه السعيدة المبهجة.

موعد عيد الفطر 2023 في المانيا

موعد-عيد-الفطر-2023-في-المانيا

على الرغم من أن ألمانيا من دول الاتحاد الاوروبي التي لا تهتم بمثل هذه المناسبة إلا أن موعد عيد الفطر 2023 في المانيا يهم فئة كبيرة نظرًا لوجود عدد كبير من الجاليات العربية تعيش في جميع أنحاء ألمانيا.

وبحسب ما أعلنه المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث فلكيًا فإن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ سيكون يوم الخميس الموافق 23 مارس/آذار 2023.

وعليه فإن شهر رمضان سيكون تسعًا وعشرين يومًا لذا سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوافق يوم الجمعة 21 إبريل/ نيسان 2023، داعين المولى -عزّ وجلّ- أن يُعيده على الجميع بالخير واليمن والبركات.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن متى موعد عيد الأضحى 2023 المانيا وما هي آدابه وسُننه؟

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في المانيا

تُقام صلاة عيد الفطر 2023 في المانيا في العديد من المساجد الألمانية ولكن يختلف موعد الصلاة من مدينة لأخرى بسبب اختلاف التواقيت المحلية، وسنعرض لكم مواعيد صلاة عيد الفطر في المدن الألمانية من خلال الجدول التالي:

المدينةموعد صلاة عيد الفطر 2023 في المانيا
برلين5:53 صباحًا
دوسلدورف6:24 صباحًا
دورتموند6:20 صباحًا
فرانكفورت6:20 صباحًا
كولونيا6:24 صباحًا
إسن6:22 صباحًا
بوخوم6:21 صباحًا
ميونخ6:14 صباحًا
هامبورغ6:03 صباحًا
بون6:24 صباحًا
هانوفر6:09 صباحًا
شتوتغارت6:22 صباحًا
بريمن6:10 صباحًا
فوبرتال6:22 صباحًا
أوغسبورغ6:16 صباحًا
إفورت6:08 صباحًا
كاسل6:13 صباحًا
نورنبرغ6:12 صباحًا

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل الحياة في ألمانيا للمسلمين والعرب صعبة؟

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر 2023 في المانيا

رمضان-2023-المانيا

تستعد الجاليات المسلمة للاحتفال بعيد الفطر 2023 في المانيا من خلال العديد من المظاهر المختلفة والتي يحرص الجميع على الاهتمام بهذه المظاهر نظرًا لأنهم في دولة أوروبية لا تهتم بهذه المناسبة وتتمثل هذه المظاهر في الآتي:

  • إقامة صلاة العيد في مساجد المسلمين الموجودة في جميع أنحاء ألمانيا.
  • تكبيرات العيد تعلو المساجد في صباح يوم العيد.
  • تجهيز المنازل وترتيبها وتزيينها بالزينة.
  • شراء الملابس الجديدة.
  • تجهيز أنواع وأصناف مختلفة من الحلويات الخاصة بالعيد.
  • استقبال الضيوف وتبادل التهنئة فيما بينهم.

العادات الإسلامية في عيد الفطر المبارك

تبدأ مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك منذ لحظة إعلان الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال الذي يعلن بموجبه انتهاء شهر رمضان الكريم وبدء شهر شوال بما يعني مجيء أول أيام عيد الفطر المبارك.

لتبدأ الأُسر في تبادل التهاني وتناول كعك العيد بطعامه اللذيذ، ويوجد العديد من العادات الإسلامية المشتركة بين جميع المسلمين في كل أنحاء العالم والمتمثلة في الآتي:

  • تكبيرات العيد

تكبيرات العيد هي سنة عن رسولنا الكريم سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- والذي أمرنا بها الله -سبحانه وتعالى- في سورة البقرة

“ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم”.

وتبدأ تكبيرات العيد من لحظة الذهاب إلى صلاة العيد في الصباح الباكر وحتى موعد إلقاء الخطبة وتظل التكبيرات حتى عصر اليوم الثالث من أيام العيد.

حيث يردد المسلمون قائلين:

“الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

  • الاغتسال والطهارة

طبقًا للسنة النبوية فإنه من المستحب الاغتسال لعيد الفطر قبل آذان الفجر، حيث يجب على كل شخص أن يغتسل ويتسوّك بالسواك ويرتدي أحلى ما عنده من ملابس.

كما جاء في كتاب ابن قدامة الحنبلي المعروف باسم “المغني”:

“يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر”.

اقرأ أيضًا المزيد عن يوم الوحدة الألمانية Tag der Deutschen Einheit

  • الإفطار قبل صلاة العيد

يجب على المرء الإفطار قبل صلاة العيد من أجل شق الصيام بعد إتمام صيام شهر رمضان الكريم، حيث يعتبر من الأمور المستحبة طبقًا للسنة النبوية الشريفة.

كما روى أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا.

وبعد العودة من الصلاة، تعتبر من العادات والتقاليد للمسلمين في عيد الفطر 2023 في المانيا هو تناول كعك العيد والبسكويت وباقي الحلويات المخصصة لهذه المناسبة السعيدة.

  • صلاة عيد الفطر

يجب على جميع المسلمين أداء صلاة عيد الفطر المبارك جماعة كما أنه يجوز صلاتها بشكل فردي لمن لا يستطيع الصلاة في جماعة.

وهي عبارة عن ركعتين، يتم في الركعة الأولى التكبير سبع مرات ثم يرفع المرء يديه في تكبيرة الإحرام، أما في الركعة الثانية يتم التكبير خمس مرات.

وقال جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- واصفًا صلاة العيد مع الرسوم الكريم -صلى الله عليه وسلم-:

“شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ثم وعظ الناس ومضى حتى أتى النساء فوعظهن”.

  • تبادل التهاني وتناول الحلويات

وبعد الانتهاء من صلاة العيد يبدأ المسلمون في تبادل التهاني فيما بينهم والاتصال بالأقارب والأهل والأصدقاء ثم الذهاب مرة أخرى إلى المنازل من أجل تناول الكعك والحلويات الرائعة وتبادل الزيارات العائلية أو الاستعداد للتنزه في الخارج لقضاء وقتًا ممتعًا مع الأصدقاء.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على مواعيد الباصات في المانيا وأسعار التذاكر

مقدار زكاة عيد الفطر 2023 في المانيا

عيد-الفطر-في-ألمانيا

تعتبر زكاة عيد الفطر 2023 في المانيا من الأمور الأساسية والمفروضة على جميع المسلمين في كافة أنحاء العالم والتي يجب إخراجها قبل أداء صلاة العيد، وعلى كل شخص أن يخرجها عن نفسه وعن الأشخاص الذين يعولهم.

ويختلف الكثيرون حول طريقة دفع الزكاة هل تتم بشكل نقدي أم في شكل حبوب أو طعام، كما أن أفضل وقت من أجل إخراج الزكاة هو الوقت ما بين غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل صلاة العيد.

وأكدت اللجنة القانونية التابعة لمجلس العلماء والأئمة السوريين أن مقدار زكاة عيد الفطر 2023 في المانيا وفي دول الاتحاد الأوروبي تتراوح ما بين 10 إلى 12 يورو بما يعادل من 2 إلى 3 كيلو جرامًا من الطعام.

ويجوز أن يخرج المسلم الزكاة في صورة أموال نقدية أو عينية في صورة طعام أو حبوب.

اقرأ أيضًا المزيد عن تعرّف على أفضل مكتبة عربية في برلين

أسئلة شائعة عن عيد الفطر 2023 في المانيا

هل يتم توزيع الهدايا في عيد الفطر؟

يتم تبادل الهدايا والحلويات بين الأشخاص وبعضهم البعض في عيد الفطر المبارك في ألمانيا، كما أن الناس يتبرعون للمرضى والأشخاص المحتاجين في ألمانيا بما يعرض بزكاة الفطر والتي يتم إخراجها من أجل مساعدة الفقراء والمحتاجين.

كما أن الزكاة تعتبر ركنًا من أركان الإسلام الواجبة والمفروضة على كل مسلم.

هل يعتبر عيد الفطر 2023 في المانيا عطلة رسمية؟

لا يعتبر عيد الفطر في المانيا عطلة رسمية ولا يوجد إجازات سواء للمدارس أو الدوائر الحكومية داخل الدولة.

ولكن يحاول المسلمون كل عام الحصول على إجازة عمل خلال هذا اليوم لأداء صلاة العيد والاحتفال بمظاهر العيد مع الأهل والأصدقاء.

هل يعتبر الإسلام أكبر ديانة أقلية في ألمانيا؟

بالطبع يعتبر الإسلام أكبر ديانة أقلية في ألمانيا حيث ينحدر معظم المسلمين من تركيا وبعض الدول العربية ويعيشون في بعض المقاطعات الألمانية ومن أهمها بادن فورتمبيرغ وهيسن وأجزاء من بافاريا بالإضافة إلى شمال الراين – وستفاليا.

ما هو موعد عيد الفطر 2023 في المانيا؟

طبقًا لما أعلنه المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث فإن موعد عيد الفطر 2023 في المانيا سيوافق يوم 21 إبريل/ نيسان لمدة ثلاثة أيام وذلك بشكل فلكي لحين رؤية هلال شهر شوال.

هل هناك مراسم للاحتفال بعيد الفطر في المانيا؟

بالطبع هناك العديد من المراسم للاحتفال بعيد الفطر في المانيا، حيث يحرص جميع الجاليات الإسلامية في الدولة على الاستعداد للاحتفال بمجيء عيد الفطر المبارك على الرغم من أنهم لا يحصلون على هذا اليوم كإجازة رسمية.

ولكن تبدأ الأسر في إعداد منازلها بشكل رائع من خلال تزيينها وإعداد الحلويات وكعك العيد والبسكويت ومن ثم شراء الملابس الجديدة والاستعداد في الصباح الباكر من يوم العيد لإلقاء تكبيرات العيد ومن ثم أداء صلاة العيد في المساجد المتاحة داخل ألمانيا وبعد الانتهاء يتم تبادل التهنئة بين الأهل والأصدقاء.

ما هو الوقت الصحيح لإخراج زكاة عيد الفطر في المانيا؟

يجب إخراج زكاة عيد الفطر قبل أداء صلاة العيد ويفضل خلال الوقت من بعد غروب شمس أخر يوم في رمضان إلى قبل صلاة العيد.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى