كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit

كيفية-الحصول-على-الجنسية-الالمانية - كيفية الحصول على الجنسية الالمانية

إن ألمانيا بلد أوروبي يرغب الكثيرون في العيش والعمل والدراسة فيه لذلك تجد الطلب على الجنسية الألمانية مرتفع، على الرغم من أن الحصول على الجنسية الألمانية ليس بهذه السهولة.

وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كل ما تحتاجون معرفته بخصوص كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit وذلك لأن الجنسية الألمانية تقدم لك الكثير من المزايا التي توفر لك مستقبلًا أفضل.

كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit

يمكنك العيش في ألمانيا كمقيم لكنك لن تعامل كمواطن ألماني، لذا يمنحك الحصول على الجنسية الألمانية حقوقًا وحريات مثل الحق في التصويت، حرية الحركة، تكوين جمعيات، الحماية القنصلية وقدرة الوصول إلى سوق العمل الألماني وغيرها.

كما سيترتب عليك العديد من الواجبات والالتزامات التي عادةً ما تقع على عاتق كل مواطن ألماني، ولكن أولًا يجب عليك معرفة كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية من خلال التجنس أو حق الدم أي من خلال أحد الوالدين أو حق الأرض أي التولد داخل الأراضي الألمانية أو تجنيس الأطفال في ألمانيا.

ويمكن الحصول على الجنسية الألمانية من خلال التجنس بعد فترة من البقاء في ألمانيا كمقيم دائم، وهنا يتوجب عليك تحقيق جميع الشروط والحصول على كل المتطلبات لنيل الجنسية الألمانية، والشروط اللازمة من أجل كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit هي:

  • يجب أن تكون قد عشت في ألمانيا بموجب تصريح إقامة لمدة ثماني سنوات على الأقل أو تكون قد عشت في ألمانيا بموجب تصريح إقامة لمدة سبع سنوات مع حضور دورة اندماج.
  • يجب أن تثبت إجادة اللغة الألمانية بما لا يقل عن مستوى B1.
  • يجب أن تكون قادرًا ماليًا على إعالة نفسك وعائلتك دون أي مساعدة من الدولة.
  • يجب أن تكون مواطنًا ملتزمًا بالقانون وليس لديك سجل إجرامي.
  • يجب عليك اجتياز اختبار الجنسية.
  • يجب عليك التخلي عن أي جنسية سابقة (مع وجود استثناءات).
الحصول-على-الإقامة-الدائمة-في-ألمانيا - الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا

الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا

لتتمكن من إثبات الاستقرار المالي يمكنك تقديم كشوف مصرفية ووثائق أخرى توضح وضعك المالي، كما يجب عليك التخلي عن جميع الجنسيات السابقة، إلا إذا كانت الدولة الأخرى لا تسمح بذلك أو كان من المستحيل التخلي عنها، وهو حال العديد من البلدان المتورطة في صراعات مثل سوريا.

لإثبات إجادة اللغة الألمانية يجب تقديم شهادات اللغة الألمانية المعروفة أو شهادات دراستك في ألمانيا باللغة الألمانية، أما إن لم يكن لديك شهادة يمكنك إكمال اختبار اللغة الحكومي الذي تديره هيئة الجنسية الخاصة بك.

إذا تمكنت من تحقيق جميع متطلبات التجنس يمكنك بدء عملية التقديم بعد اتباع خطوات التقديم على الجنسية الألمانية، ويمكن لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا التقديم بأنفسهم، أما من هم تحت 16 عامًا يتقدم الآباء والأوصياء القانونيون لهم بطلب الحصول على الجنسية وهنا نوضح كيفية الحصول على الجنسية الالمانية:

  1. الحصول على استمارة التقديم، ونظرًا لأن ألمانيا بلد كبير، فإن لكل ولاية ومنطقة مكتب هجرة خاص بها لتقديم طلب للحصول على الجنسية الالمانية.
  2. املأ نموذج الطلب وابدأ بجمع كافة المستندات التي تثبت استيفائك للمتطلبات.
  3. اجتياز اختبار الجنسية الألمانية، ويتضمن هذا الاختبار 33 سؤالًا من أسئلة الاختيار من متعدد حول الحياة في ألمانيا والمجتمع والقواعد والقوانين، بالإضافة إلى أسئلة خاصة بالمكان الذي تعيش فيه.
  4. وقد يستغرق الاختبار ساعة واحدة ويجب عليك الإجابة على 17 سؤالًا على الأقل بشكل صحيح لاجتياز الاختبار، وللتحضير للاختبار يمكنك الحصول على دورة اندماج أو استخدام خيارات الاختبار التدريبي للمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين.

هناك بعض الأشخاص المعفيين من إجراء الاختبار وهم:

  • من لا يمكنه إجراء الاختبار بسبب الشيخوخة أو المرض أو الإعاقة.
  • من عمره أقل من 16 سنة.
  • من لديه شهادة تعليم عالي من إحدى الجامعات الالمانية في السياسة أو القانون أو العلوم الاجتماعية.

ومن أجل توضيح كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit يجب شرح بعض النقاط الهامة التي نوضحها في السطور التالية.

شروط-الإقامة-الدائمة-في-ألمانيا - شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا

شروط الحصول على الجواز الألماني

بعد معرفتك كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit وبعد حصولك على الجنسية الألمانية يمكنك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر ألماني، حيث يُعدّ امتلاك جواز ألماني أمرًا ضروريًا للسفر إلى معظم البلدان خارج الاتحاد الأوروبي.

كذلك يعتبر بديل عن إثبات الهوية لك، وهنا سوف نعرض شروط الحصول على الجواز الألماني.

يتوجب عليك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر ألماني من خلال تحديد موعد في مكتب المواطنين في البلدية التي تم تسجيلك فيها، وبعد أن تقوم بجمع المستندات المطلوبة منك، يتم أخذ بصمات أصابع السبابة اليمنى واليسرى ليتم تخزينها في شريحة خاصة في جواز السفر أما المستندات المطلوبة فهي:

  • المستندات التي تثبت هويتك وجنسيتك الألمانية (شهادة التجنس الألمانية) مع نسخة منها.
  • تعبئة الاستمارة المطلوبة بجميع المعلومات الخاصة بك.
  • صورتين حديثتين.
  • وثيقة شهادة الميلاد مع نسخة منها.
  • وثيقة تبين الحالة الاجتماعية.
  • دفع الرسوم المستحقة.

يتم تصنيع جواز سفرك الجديد مركزيًا في مكتب الطباعة الفيدرالي في برلين، وعادةً ما يستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أسابيع قبل أن تتمكن من استلامه من مكتب المواطنين كما يمكنك تفويض شخص ما لتحصيلها لك من خلال تقديم خطاب موافقة مُوقع.

الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا

يسمح لك تصريح الإقامة الألماني بالبقاء في ألمانيا لفترة أطول من 90 يومًا، وفي هذه الحالة يتوجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لألمانيا من البلد الأصلي أو الحصول على تأشيرة شنغن لدخول ألمانيا لمدة 90 يومًا.

ويمكن لأشخاص من بعض البلدان دخول ألمانيا بدون تأشيرة خلال تلك الأيام التسعين الأولى والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة من داخل الدولة.

لكي يُسمح لك بالبقاء في ألمانيا للمدة التي تريدها تحتاج إلى الحصول على تصريح الإقامة الدائم الألماني، ويطلق عليه أيضًا اسم تصريح التسوية الذي يتيح لك البحث عن عمل في المانيا والسفر داخل وخارج البلاد وقتما تشاء، كما يمكّنك من جلب أطفالك وزوجك للحصول على تصريح إقامة مؤقتة.

يمكن أيضًا الحصول على الإقامة عن طريق اللجوء، حيث تمنح ألمانيا اللجوء لمن لا يمكنه مغادرة ألمانيا للعودة إلى بلده لأسباب تهدد الحياة، وهنا يمكن منحه لجوء لمدة ثلاث سنوات أو اثنتين يستطيع خلالها طلب لم شمل للعائلة، كما يمكنه بعد ثلاث سنوات تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة مع إيفاء جميع الشروط المطلوبة.

شروط-الحصول-على-الجواز-الألماني - شروط الحصول على الجواز الألماني

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا

يتم منح هذه الإقامة الدائمة في ألمانيا للمتقدمين بعد الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لبضع سنوات أو أولئك الذين يحملون بطاقة الاتحاد الأوروبي مع تحقيق مجموعة من شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا وهي:

  • امتلاك جواز سفر ساري المفعول.
  • خلو السجل الجنائي من أي قضايا أو مخالفات.
  • إتقان اللغة الألمانية مستوى B1.
  • وجود تأمين صحي ألماني.
  • اجتياز فحص طبي يثبت أنك بصحة جيدة بما يكفي للعمل أو الدراسة في ألمانيا.
  • الاستقرار المالي.
  • في حال القدوم بهدف العمل في ألمانيا تحتاج خطاب من صاحب العمل مع عرض الوظيفة والوصف.
  • إذا كنت تخطط للدراسة فستحتاج إلى دليل على قبولك في إحدى الجامعات الألمانية.
  • في حال وجود زوجة تحتاج إلى إثبات الزواج مثل شهادة الزواج.

تجنيس الأطفال في ألمانيا

يمكن تجنيس الأطفال في ألمانيا وفق حالتين:

أولًا: وفق النسب، وهو النوع الثاني من الجنسية الألمانية ويدعى حق الدم يعني أن لديك والدًا ألمانيًا واحدًا على الأقل، وهنا لا يؤخذ بعين الاعتبار ما إذا كنت قد وُلدت في ألمانيا لكن إذا كان الوالد من جنسيات مختلفة فإنك تحصل على الجنسية الألمانية بين سن 18 و23 عامًا.

حيث سيكون لديك خمس سنوات لتقرير أي دولة تريد الاحتفاظ بجنسيتها علمًا أنه يسمح بازدواج الجنسية في بعض الحالات، كما أنه وفقًا لبعض القوانين لا يمكنك الحصول على الجنسية الألمانية إذا ولدت في بلد أجنبي ووُلد والداك الألمان أيضًا في بلد أجنبي بعد 1 يناير 2000.

ويمكن تجاوز هذه القاعدة إذا كان الطفل عديم الجنسية كذلك يمكن للطفل الحصول على الجنسية الألمانية من خلال النسب إذا كان متبنى من قبل أحد المواطنين الألمان عندما كان طفلًا دون سن 18 عامًا.

ثاني طريقة لـ تجنيس الأطفال في ألمانيا ضمن حديثنا عن كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit هو من خلال الميلاد وهنا إن لم يكن لديك أبوين ألمان ولكنك ولدت داخل حدود ألمانيا، يمكنك التأهل للحصول على الجنسية بالميلاد أو ما يدعى حق الأرض وهنا يجب تحقيق بعض الشروط:

  1. أن يكون أحد الوالدين على الأقل قد عاش في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل قبل ولادة الطفل.
  2. إذا امتلك أحد الوالدين وقت ولادة الطفل تصريح إقامة دائمة.

وللحصول على هذا النوع من الجنسية ومعرفة كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit من هذا النوع، يتعين على الطفل مرة أخرى اختيار جنسية الوالدين أو جنسية ألمانيا بين سن 18 و23 عامًا.

حيث يجب أن يتخلى الطفل عن جنسية والديه للحصول على الجنسية الألمانية أو التقدم بطلب للحصول على جنسية مزدوجة.

تجنيس-الأطفال-في-ألمانيا - تجنيس الأطفال في ألمانيا

مميزات الزواج من ألمانية و كيفية الحصول على الجنسية الالمانية

من أهم مميزات الزواج من ألمانية الحصول على الجنسية الألمانية، حيث يمكن التجنس من خلال الزواج من أحد المواطنين الألمان وهي من إحدى طرق كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit الشائعة.

وهنا يجب على الأجانب المتزوجين من أحد المواطنين الألمان تلبية جميع متطلبات التجنس واجتياز الاختبار وذلك بعد استيفاء متطلبات الزواج في المانيا.

أما متطلبات الزواج في ألمانيا من أجل معرفة كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit فهي:

  • أن يكون الزواج لمدة عامين على الأقل.
  • إقامة الزوجين في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

كذلك من مميزات الزواج من ألمانية:

  • التمتع بحقوق الإقامة في المانيا.
  • التقدم للدراسة في الجامعات الألمانية مجانًا.
  • إمكانية العمل في ألمانيا وفق أي عمل أو أي وظيفة.

الزواج من ألمانية للحصول على الإقامة

يمكن الزواج من ألمانية للحصول على الإقامة وهنا يجب على الشاب الراغب بالزواج من ألمانية تقديم مجموعة من الأوراق لتثبت الزواج ومن هذه الأوراق:

  1. جواز سفر ساري المفعول.
  2. مستندات تثبت أن الشاب غير متزوج أو مطلق في بلد المنشأ مع الترجمة والتصديق.
  3. شهادة الميلاد مترجمة ومصدقة.

يجب الانتباه إلى ضرورة أن يكون الزواج حقيقي وليس بهدف مصلحة أو من أجل معرفة كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit، فعادةً ما يتم البحث في ذلك وبعد أن يتم الزواج يمكن تقديم الشاب على تصريح الإقامة، وبعد ثلاث سنوات من الزواج يمكن التقديم على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا.

الزواج-من-ألمانية-للحصول-على-الإقامة - الزواج من ألمانية للحصول على الإقامة

أسئلة شائعة عن كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit

هل من الممكن فقدان الجنسية الألمانية؟

يمكن ذلك في حال طلب حامل الجنسية الألمانية جنسية أجنبية أخرى في بلد أجنبي.

هل يمكن لحامل تصريح إقامة مغادرة ألمانيا؟

أجل، يمكن مغادرة ألمانيا لكن لمدة ستة أشهر فقط وإلا يتم إلغاء التصريح.

كم هي مدة صلاحية الجواز الألماني؟

جوازات السفر الألمانية صالحة لمدة 10 سنوات للبالغين وست سنوات للشباب الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا.

ما مميزات جواز السفر الألماني؟

يمكّنك جواز السفر الألماني من السفر إلى 170 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، والحصول على حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي.

هل يمكن رفض طلب الحصول على الجنسية الألمانية؟

أجل، يمكن في حال عدم استيفاء شروط الحصول على الجنسية الألمانية أو عدم معرفة كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit من الأساس، مثل عدم الاكتفاء المالي أو ارتكاب جرائم وهنا تقوم السلطات بإخبارك بالسبب تحديدًا ويمكنك بعدها تقديم طلب استئناف إن كان لديك المبررات.

مميزات-الزواج-من-ألمانية - مميزات الزواج من ألمانية

يُفضل في رحلة معرفة كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit الاعتماد على محامين هجرة مختصين لمتابعة أوراقك بشكل قانوني دون أي أخطاء، وإخبارك بكل الخطوات الضروري اتباعها خطوة بخطوة.

وذلك لأن معرفة كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit صعب بعض الشيء ويحتاج إلى الصبر والانتباه، لكنها بلد رائع وراقي يتمتع مواطنيها بالعديد من الحقوق التي تضمن لهم حياة هانئة ومستقبل سعيد.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لحضراتكم إفادةً وإضافةً فيما يخص كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك تركه في التعليقات وسوف نكون سعداء بالرد على أسئلتكم.

المصادر

123

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى