معلومات عن ألمانيا

تعرف على الشرطة في ألمانيا وأنواعها وكيف تنضم لصفوفها؟

تعمل قوات الشرطة في ألمانيا باستمرار على توفير الأمان والحماية للمواطنين، وذلك تنفيذًا لشعارها الأساسي الذي ينص على “الشرطة، صديقك ومساعدك”.

فهي جهة قائمة بذاتها ليس لها أي علاقة بالمخابرات أو بالسياسة بشكل عام داخل الدولة، فهي تتواجد باستمرار سواء في مراكز الشرطة أو الدوريات في مختلف الشوارع.

وسيقدم لك ألماني بيديا almanypedia كل ما يتعلق بالشرطة وأنواعها وكيف تصبح شرطيًا داخل الدولة.

مهام الشرطة في ألمانيا

الشرطة-في-ألمانيا

تكمن المهمة الرئيسية للشرطة في توفير الأمان والحماية والسيطرة على الأوضاع داخل الدولة منعًا لحدوث شغب أو أي شكل من أشكال العنف، حيث أن كل الأمور المتعلقة بعمل الشرطة محدد في القانون الألماني.

على سبيل المثال أمور التفتيش تحتاج إلى إذن من القاضي، ولكن هناك حالات استثنائية لا تنتظر الإذن وذلك عندما يوجد شخص في خطر كبير ويحتاج للإنقاذ على وجه السرعة.

وأكد القانون الألماني أيضًا على ضرورة تجنب حالات رشوة رجال الشرطة، حيث إذا ثُبت أي حالة من هذا النوع فإن القانون يعاقب عليها بمنتهى الشدة والصرامة.

وتتمثل مهام الشرطة في الآتي:

  • التحقيق في عمليات السطو والحوادث المرورية ومختلف الجرائم داخل الدولة.
  • توفير دورات لتعليم نظام المرور للأطفال في المدارس الابتدائية.
  • تأمين الأحداث الرياضية أو أي نوع من التظاهرات، مع تقديم المشورة بشأن الأمن والسلامة.
  • التحقيق في العنف المنزلي والمطاردات والجرائم عبر شبكة الإنترنت.
  • مكافحة الجريمة الوطنية وهي من اختصاص الشرطة الجنائية والمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية، بالإضافة إلى حماية مؤسسات الدولة وموظفيها وحماية الحدود ومكافحة الإرهاب الدولي.
  • التحقيق في قضايا الاستخبارات وهي من اختصاص دائرة الاستخبارات الاتحادية، حيث أن الشرطة ليس لها علاقة بهذا الجهاز، كما أن حرية الرأي والتعبير مكفولة داخل خريطة المانيا وهو حد أساسي لكل مواطن بموجب القانون الأساسي الألماني.

أنواع الشرطة في ألمانيا

نُظمت الشرطة في ألمانيا بموجب اللوائح الاتحادية، حيث يوجد 16 مركزًا رئيسيًا موزع على الولايات الاتحادية، وجميعها تتعاون مع مركزي الشرطة الاتحادية والشرطة الجنائية الاتحادية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ترتيب الجيش الألماني عالميا وقوته وعدده

وتحتوي أيضًا أنواع الشرطة في ألمانيا على ضباط شرطة الجمارك وعملاء فيلدجاغر من القوات المسلحة الاتحادية الألمانية.

بالإضافة إلى الشرطة العسكرية، وضباط الشرطة الجنائية الذين لا يرتدون الزي الرسمي، فضلًا عن شرطة الحماية، وشرطة مكافحة الشغب، وأخيرًا شرطة حماية المياه.

ما هو زي ضباط الشرطة في ألمانيا؟

كانت هناك محاولة لتوحيد لون زي الشرطة في جميع دول الاتحاد الاوروبي منذ عام 2004، إلا أن المحاولة باءت بالفشل، لذا أصبح الأمر يختلف من دولة لأخرى إلا أننا نجد أن اللون الأزرق هو السائد في معظم الدول داخل خريطة اوروبا.

وداخل ألمانيا يرتدي رجال الشرطة اللون الأزرق أو الأخضر، بالإضافة إلى وجود زي خاص لضباط الشرطة الذين يقودون الدراجات النارية أو الخيول أو الدراجات الهوائية، فضلًا عن ضباط المهمات الخاصة الذين يرتدون سترات واقية وخوذ وهراوات.

ما هو رقم الشرطة في ألمانيا؟

مهام-الشرطة-في-ألمانيا

في حالة وقوع أي جريمة عليك الاتصال برقم الطوارئ الخاص بالشرطة 110 حيث ستصل القوات إلى المكان المراد في أسرع وقت ممكن.

وإذا وقعت جريمة من جرائم العنف المنزلي، عليك الاتصال على رقم الشرطة في ألمانيا وهو خط المساعدة 08000116016 حيث يتوفر 17 لغة مختلفة على مدار الساعة.

أما في حالة وقوع حالة طارئة مثل اندلاع الحرائق وغيرها، فيجب الإسراع والاتصال برقم الطوارئ والإطفاء 112.

يمكن التواصل مع الشرطة في حالة ملاحظة أي تطرف سياسي أو ديني على الرقم 09119434343 الخاص بمكتب الاستشارة الراديكالي، وهم يجيبون بعدة لغات.

اقرأ أيضًا المزيد عن من له الحق في الحصول على الإقامة رقم 33 في ألمانيا؟

ما هي الحالات التي يجب فيها إبلاغ الشرطة الألمانية؟

يجب إبلاغ الشرطة في ألمانيا على الفور في الحالات التالية:

  • حدوث عنف منزلي أو وجود جريمة سواء كان اقتحامًا أو سرقة أو حرقًا متعمدًا أو اعتداءً على الأشخاص أو تلفًا للمتلكات أو تهديدًا أو اعتداءً جنسيًا.
  • حدوث مخالفة إدارية على سبيل المثال الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة في الليل وعدم الالتزام بالهدوء.
  • ملاحظة تطرف سياسي أو ديني من قبل شخص بالغ، بالإضافة إلى ضحايا العنف اليميني والعنصري أو العنف القائم على أساس ديني.

ما هي المعلومات التي يجب إعطاؤها للشرطة الألمانية عند الإبلاغ عن جريمة؟

عند الاتصال بالشرطة في حالات الطوارئ يجب إعطاؤهم بعض المعلومات المتمثلة في “الاسم والعنوان، ماذا حدث، ومكان ووقت حدوث الجريمة”.

مع احتمالية وجود أسئلة أخرى فيجب عدم إغلاق الخط قبل أن تطلب الشرطة ذلك، مع العلم أن الموظفين في مركز اتصالات الطوارئ لا يتحدثون سوى اللغة الألمانية وأحيانًا الإنجليزية.

كيف يمكن الإبلاغ عن جريمة أو تقديم شكوى في ألمانيا؟

عند الإبلاغ عن جريمة أو تقديم شكوى يجب التوجه إلى مراكز الشرطة المتواجدة في جميع الولايات، كما أنه يمكن الإبلاغ عن الجريمة في بعض الولايات عبر الإنترنت من خلال الموقع التالي.

وتأخذ معالجة الشكاوى وقتًا طويلًا بسبب الإجراءات الورقية بالإضافة إلى قلة عدد الموظفين ولكن لا يمكن تجاهل أي شكوى فمهما طال الوقت سيتم النظر فيها.

ما هي عقوبة الإساءة لرجال الشرطة في ألمانيا؟

لا يوجد مادة محددة في القانون الألماني تنص على معاقبة من يهين موظفًا وأيضًا لا توجد غرامة لذلك، ولكن طبقًا للمادة 185 من القانون الجنائي، فإن إهانة الشرطة في ألمانيا يشبه إهانة أي شخص آخر.لأن قانون العقوبات في ألمانيا يعاقب الإهانة بعيدًا عن مكانة أو عمل الشخص الذي تلقى الإهانة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل سمعت من قبل عن بصمة دبلن في المانيا ومدى أهميتها؟

كيف تصبح شرطي في ألمانيا؟

ما-هو-رقم-الشرطة-في-ألمانيا؟

يُسمح فقط للمواطنين أو الموطنات الألمان العمل في الخدمة المدنية، حيث يعتبر ضباط الشرطة موظفين في الخدمة المدنية، إذا كيف تصبح شرطي في ألمانيا؟

عليك أولًا الحصول على الجنسية الالمانية لكي تستطيع العمل في الخدمة المدنية، ولكن في بعض الولايات توجد لوائح تنص على أنه حتى الأشخاص الذين ليس لديهم جواز السفر الالماني يمكن أن يصبحوا موظفين مدنيين.

الشروط الواجب توافرها للعمل كشرطي في ألمانيا:

  1. يجب أن يكون الشخص ألمانيًا بمعنى أن يكون حاصلًا على الجنسية الألمانية أو تم قبوله كلاجئ في ألمانيا أو الشخص النازح من أصل ألماني.
  2. التعهد بالدفاع عن النظام الأساسي الديمقراطي الحر.
  3. إثبات حيازة رخصة قيادة سيارة بعد اجتياز اختبار شهادة السواقة في المانيا.
  4. القدرة على السباحة لمسافة لا تقل عن 200 متر دون انقطاع مع ضرورة اجتياز اختبار التوظيف.
  5. عدم وجود سجل جنائي، مع ضرورة تجاوز الفحص الطبي للشرطة.
  6. يجب الحصول على الأقل على مؤهل مهني أو مستوى تعليمي معترف به كمكافئ أو حصل عليه قبل البدء بالتدريب.
  7. بالنسبة للسن، يجب أن يتراوح عمر المتقدم ما بين 16 و 29 عامًا في تاريخ التقدم بطلب التوظيف، أما الأشخاص في عمر 30 و 39 عامًا، يجب إظهار تدريب مهني مكتمل على الأقل عامين بالإضافة إلى عامين من العمل بدوام كامل.
  8. في حالة الرغبة في العمل داخل الشرطة الجنائية، يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل القبول بالجامعة التقنية أو مستوى تعليمي معترف به على أنه مكافئ، ويبلغ من العمر 31 عامًا.

رتب الشرطة في ألمانيا

تتعدد رتب الشرطة في ألمانيا حيث يشير عدد النجوم على أكتاف ضباط الشرطة إلى لقبه ورتبته الرسمية والتي تتمثل في الآتي:

  • ضابط شرطة لديه نجمتين ودرجة A7.
  • رئيس الشرطة لديه 3 نجوم ودرجة A8.
  • قائد الشرطة لديه 4 نجوم و درجة A9.
  • رئيس الشرطة الرئيسي لديه 5 نجوم، ودرجة A9 مع وجود بدل رسمي.

اقرأ أيضًا المزيد عن 168 محطة قطار برلين Berlin Hauptbahnhof هل تصدق ذلك؟

راتب ضباط الشرطة في ألمانيا

يتقاضى ضابط الشرطة في ألمانيا على راتب أثناء فترة التدريب والذي يتراوح ما بين 880 إلى 1200 يورو في الخدمة الوسطى، بينما الخدمة الأعلى تتراوح ما بين 1000 و 1400 يورو شهريًا.

ويختلف الراتب من مقاطعة لأخرى، فعند العمل في قوة الشرطة الوسطى التابعة لشرطة الولاية فإن الراتب الابتدائي يتراوح ما بين 2200 إلى 2500 يورو، أما في الشرطة الفيدرالية يبلغ الراتب في الخدمة الوسطى 2500 يورو.

وفي بافاريا، يحصل ضابط الشرطة على راتب يُقدر بـ 2180 يورو، وبعد انتهاء التدريب يحصل على 2315 يورو.

سيارات الشرطة في ألمانيا

رتب-الشرطة-في-ألمانيا

تعتمد أرقام لوحات سيارات الشرطة في ألمانيا على نظام BP XX-YYY، حيث أن رمز BP يشير إلى الشرطة الاتحادية، بينما رمز XX  هو عبارة عن رقم من 10 إلى 55 والذي يشير إلى نوع السيارة كالآتي:

  • 10 – 12 هي دراجة نارية.
  • 15 – 19: سيارة.
  • 20 – 24: سيارة دفع رباعي.
  • 25 – 29: سيارة.
  • 30 – 39: سيارة متوسطة الدفع الرباعي.
  • 40 – 49: الشاحنات والحافلات.
  • 50 – 54: سيارات مصفحة.
  • 55: المقطورات.

أما الرمز YYY هو عبارة عن ثلاثة أرقام بحد أقصى، وتفضل الشرطة الاتحادية أنواع معينة من السيارات وهي “سيارات بي إم دبليو الفئة الخامسة وتشمل سيارات سيدان وستيشن، وسيارات فولكس فاجن باسات سيدان، وسيارات ستيشن فاريانت، وشاحنات فولكس فاجن ترانسبورتر”.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قطع اشارة حمراء في المانيا ليست فكرة جيدة… تعرّف على العواقب

أسئلة شائعة عن الشرطة في ألمانيا

ما هي عقوبة السرقة في ألمانيا؟

تتراوح عقوبة السرقة البسيطة عند البالغين بين غرامة وسجن يصل إلى خمس سنوات، أما تهمة السرقة الشديدة تكون عند إقتحام منزل أو محل، أو سرقة أغراض من داخل مكان مضمون ومحكّم في متجر، وعقوبتها السجن من ثلاثة أشهر إلى عشر سنوات.

ما عقوبة ضرب شخص في ألمانيا؟

يعاقب أي شخص يرتكب أذى جسديًا بغرامة تتراوح بين الصغيرة والمتوسطة أو بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وبالنسبة لجميع أنواع الأذى الجسدي الأخرى المعروفة في القانون الجنائي (StGB)، لم تعد الغرامة متوفرة في نطاق العقوبات.

كم سنة دراسة الشرطة؟

يدرس الطالب في كلية الشرطة أربع سنوات دراسية يتخرج بعدها ومعه رتبة ملازم ويحصل على ليسانس القانون والشرطة.

ما هي المدة المحددة للحصول على الترقيات؟

أربع سنوات على الأقل برتبة ملازم أول للترقية إلى رتبة نقيب، وخمس سنوات على الأقل برتبة نقيب للترقية إلى رتبة رائد، وأربع سنوات على الأقل برتبة رائد للترقية إلى رتبة مقدم، وأربع سنوات على الأقل برتبة مقدم للترقية إلى رتبة عقيد.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى