الهجرة واللجوء في ألمانيا

تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

الهجرة إلى ألمانيا – Immigration to Germany – Einwanderung nach Deutschland تخضع لإشراف إحدى أكثر عمليات الهجرة تنظيمًا وسرعة على مستوى العالم.

وذلك لأن ألمانيا في سعيها للحفاظ على مكانتها كأقوى اقتصاد في أوروبا، ورابع أكبر اقتصاد على مستوى العالم تطلب الاستعانة بالمهاجرين للاندماج في صميم المجتمع الألماني، وإثرائه بخبراتهم وعلمهم ومعرفتهم عن مختلف مجالات الحياة.

وتوفر ألمانيا العديد من الوسائل المُشجعة على الهجرة سواء للدراسة أو العمل بتأشيرات مختلفة سنتعرف عليها بشرح مُفصل في السطور القادمة.

الهجرة إلى ألمانيا – Immigration to Germany – Einwanderung nach Deutschland

تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا (1)

هل من الممكن الهجرة إلى ألمانيا بدون وظيفة؟

نعم، من الممكن الهجرة إلى ألمانيا – Immigration to Germany – Einwanderung nach Deutschland بدون وظيفة ولكن الأمر يتوقف بشكل أساسي على جنسيتك.

حيث يستطيع مواطنو دول الاتحاد الاوروبي أن يُسافروا إلى ألمانيا – germany – deutschland بكل سهولة، حتى قبل عثورهم على وظيفة فيها.

أما إذا كنت من خارج دول الاتحاد الأوروبي، تكون الهجرة إلى ألمانيا – Immigration to Germany – Einwanderung nach Deutschland بدون وظيفة أمرًا صعبًا، ومتوقفة بشكل كبير على دوافعك وخططك المُستقبلية، ومستواك التعليمي ومعرفتك باللغة الألمانية في المقام الأول، والإنجليزية كأمر ثانوي.

وتلك الأمور يتوقف عليها حصولك على تصريح إقامة، وتصريح عمل في ألمانيا.

معاملة المواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي تختلف هي الأخرى بحسب الجنسية، حيث يمكن لمواطني استراليا والأميركتين وكندا واليابان الهجره الى المانيا والتقدم بطلب الحصول على تأشيرة طويلة الأمد من داخلها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

يبحث الكثيرون عن فرص توفر لهم الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل بحثًا عن الاستقرار والرواتب الجيدة التي تتوفر بشكل كبير في ألمانيا، فهي إحدى دول الاتحاد الأوروبي الكبرى وتعتبر من أكبر الدول الصناعية في كل العالم.

وعلى الرغم من أن ألمانيا تعتبر من أكبر الدول الصناعية في العالم إلا أنها تعاني من نقصٍ في العمال المهرة لذا تقوم بقبول طلبات الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل لسد حاجة السوق.

فتوفر للعامل الأجنبي وظيفة جيدة براتب يغطي احتياجاته وأكثر مع توافر ظروف العمل التي تساعده على الإنتاج وتقديم أفضل جودة.

يمكنك من خلال عقد العمل الذي ستحصل عليه في ألمانيا الحصول على تصريح إقامة بمنتهى السهولة ومنها قد تكون سبيل جيد للحصول على إقامة دائمة في الدولة ومن ثم الجنسية الألمانية.

كما أن شروط الهجرة إلى ألمانيا أصبحت بسيطة وسنستعرضها معكم في السطور القادمة.

الهجرة-إلى-ألمانيا-عن-طريق-عقد-عمل

شروط الهجرة الى المانيا

توفر ألمانيا وبعض الدول الأخرى تأشيرة للبحث عن عمل داخل الدولة وتكون مدتها 3 شهور، يمكنك بعدها تحويلها لإقامة عمل بناءً على الوظيفة التي ستجدها.

ولكن يجب عليك التمتع ببعض الشروط لكي تحصل على تأشيرة البحث عن عمل، ومن تلك الشروط ما يلي:

  • الحصول على مهارة التحدث باللغة اللغة الألمانية على الأقل بمستوى B1.
  • الحصول على الأقل على دبلوم مهني يمكنك من العثور على عمل بسهولة عند الوصول إلى البلد.
  • الكشف عن توثيق شهادتك (مؤهلك الدراسي) عبر أحد هذه المواقع:

مدة البحث عن وظيفة المسموح بها بعد الحصول على تأشيرة البحث عن عمل مدتها 3 شهور فقط، ويمكنك العمل في ألمانيا بدوام جزئي بحد أقصى 15 ساعة في أسبوعيًا لحين توقيع عقد عمل بوظيفة دائمة مناسب لمؤهلاتك ومهاراتك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

يمكنك الحصول على تأشيرة عمل تتيح لك السفر إلى ألمانيا بعد توفير عدة وثائق ضروورية للتقديم على التأشيرة، ومن تلك الوثائق ما يلي:

  • ملء نموذج طلب التقديم على الوظيفة.
  • ذكر بيانات جهة العمل المتعاقد معها مع ذكر اسم صاحب العمل وتاريخ الالتحاق به ومكانه.
  • ترجمة شهاداتك الدراسية باللغتين الألمانية والإنجليزية.
  • أوراق إثبات الهوية وشهادة الميلاد.
  • جواز سفر ساري.
  • بيان بالدخل يؤكد مقدرتك على إعالة نفسك أول مدة بعد السفر.
  • بيان السيرة الذاتية التي توضح مهاراتك ومؤهلاتك.
  • حجز تذكرة الطيران والفندق.
  • بوليصة التأمين الخاصة بك.

مميزات الهجرة الى المانيا

توجد العديد من المميزات التي تجعل الكثير من الأشخاص يرغبون في الهجرة إلى ألمانيا بشكلٍ دائم بحثًا عن فرص وظيفية أو حتى للاستقرار، ومن تلك المميزات ما يلي:

  1. توافر الأمن والأمان داخل ألمانيا بشكل كبير.
  2. تقدير الدولة لأصحاب المهارات وتقديم سبل الراحة لهم.
  3. ارتفاع الرواتب في ألمانيا.
  4. إمكانية الحصول على إقامة دائمة أو الحصول على الجنسية الألمانية بعد استمرار التواجد في ألمانيا لعدة سنوات.
  5. دعم الدولة للمقيمين بها في ظل ظروف ارتفاع الأسعار التي تطرأ فجأة.
  6. توفير التعليم بشكل مجاني.
  7. احترام الدولة للأفراد المقيمين بها وخاصة الأطفال.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شروط الاستثمار العقاري في ألمانيا والإقامة التجارية

شروط-الهجرة-الى-المانيا

متطلبات الهجرة الشرعية الى المانيا

بقدر انفتاحها على استقبال المهاجرين، فهي لا تظهر نفس الترحاب إذا لم يكن المهاجر مُوفيًا بمتطلبات الهجرة الشرعية الى المانيا، وقد وفّرت ألمانيا العديد من الوسائل التي تمكنك من الوجود على أراضيها بشكل قانوني.

سواء الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد العمل، أو لغرض التعليم أو رجال الأعمال، وكذلك لَم شمل الأسرة.

وتحتاج الهجرة الشرعية الى المانيا إلى استخراج التصاريح القانونية اللازمة للسماح لك بالتواجد على أراضيها، وتختلف المستندات اللازمة لكل نوع من الهجره الى المانيا عن الأخرى، إلا أن هناك أيضًا بعض العوامل المشتركة فيما بينهم، وهي:

إثبات الاستقرار المالي

حيث أن لكل غرض من أغراض الهجرة الشرعية الى المانيا حد مالي مُعين، يجب على المتقدم بطلب الهجره الى المانيا الوفاء به، والفكرة الأساسية من هذا البند هو إثبات المتقدمين إمكانية إعالة أنفسهم، خلال فترة وجودهم في ألمانيا.

التأمين الصحي في المانيا

لن تتمكن من الهجره الى المانيا بدون الحصول على تغطية تأمين صحي مناسبة، ولعل أكثر الطرق الموصى بها هي الحصول على تأمين صحي ألماني، فأنت لا تملك ضمانًا على قبول السلطات الألمانية لتأمينك الصحي الأجنبي.

معرفة باللغة الألمانية

شرط اللغة الألمانية تكمن أهميته في التأكد من معرفة الفرد لما يؤهله للعيش في ألمانيا والتعامل مع مواطنيها، ويحتوي الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات على ثلاثة مستويات لإتقان اللغة وهي A, B, C.

ويتكون كل مستوى من جزئين A1/A2 وهي المستويات الابتدائية، B1/B2 مستواه متوسط أو فوق المتوسط، C1/C2 وهنا نتحدث عن المستوى المتقدم.

على أي حال تحتاج إلى دخول الاختبارات واجتيازها حتى المستوى B1 أو على الأقل A1 إن كانت مدة إقامتك قصيرة، أما إذا كنت تبحث عن إقامة دائمة فعليك حينها الارتقاء بمستواك حتى C1 وC2.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شهادة السواقة في المانيا وكل ما يتعلق بها

موقع تقديم الهجرة إلى ألمانيا

أيًا كان الغرض الذي قررت الهجرة إلى ألمانيا لأجله، فإن موقع تقديم الهجرة إلى ألمانيا هو

Federal Office For Migration and Refugees وهو قابل للوصول إليه بمنتهى السهولة باستخدام متصفح جوجل كروم، سواء من هاتفك النقال أو جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك.

ويمكنك زيارة موقع تقديم الهجرة إلى ألمانيا من الرابط التالي.

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد العمل (1)

الهجرة إلى ألمانيا للعمل

إذا كنت تتمتع بما يكفي من المهارات فإن الهجرة إلى ألمانيا للعمل مفتوحة لأصحاب المؤهلات العليا والعمالة الماهرة، حيث تبحث ألمانيا طوال الوقت عن مهندسين ومتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، وأطباء وممرضين وعلماء من مختلف فروع العلم وغيرها.

وقد بذلت السلطات الألمانية جهودًا ملموسة في السنوات الأخيرة؛ من أجل التخفيف من درجة صعوبة الهجرة إلى ألمانيا للعمل، حتى أصبح البحث عن عمل في المانيا من أكثر وسائل الهجرة شيوعًا، ولتحقيق ذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الهجرة إلى ألمانيا للعمل تحتاج منك العثور على وظيفة هناك في المقام الأول.
  2. تقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا، من السفارة أو القنصلية الألمانية في دولتك.
  3. عند انتقالك إلى ألمانيا، عليك الحصول على تصريح للعمل؛ كي تستطيع مزاولة مهنتك هناك.
  4. تحتاج أيضًا عند الهجرة إلى ألمانيا للعمل أن تحصل من السلطات على تصريح إقامة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على كافة تفاصيل فيزا البحث عن عمل في المانيا

وجزئية تصريح الإقامة والعمل، تحتاج من الناجح في الهجرة إلى ألمانيا للعمل ورئيسه في عمله الجديد هناك إثبات ما يلي:

  1. وجود نقص في الموظفين الألمان أو المنتمين لدول الاتحاد الأوروبي لديه، ولذلك منح الوظيفة لجنسية مختلفة عنهم.
  2. أن الموظف الجديد تنطبق عليه نفس شروط أي موظف يحمل الجنسية الألمانية، من حيث الراتب الشهري وبيئة العمل.
  3. عليه أيضًا إثبات وفاء الموظف بجميع متطلبات الخبرة التعليمية والعملية، التي تجعله مؤهلًا للحصول على الوظيفة.
  4. تلبية الشركة لجميع احتياجات السلطات الألمانية، من حيث مستندات التسجيل والشهادات المطلوبة.
الهجرة الشرعية الى المانيا (1)

وبعد استيفاء الطلبات السابقة يمكن لمن حصل على حق الهجرة إلى ألمانيا للعمل، أن يكون موظفًا هناك طالما تصريح عمله يسمح له بذلك.

وإذا أراد صاحب العمل الاحتفاظ بخدماتك بعد نهاية صلاحية تصريح عملك، يمكنه في هذه الحالة أن يتقدم بطلب الحصول على تمديد، وربما تكون حصلت على تصريح الإقامة الدائمة خلال تلك الفترة، فلا تحتاج عندها إلى تجديد تصريح عملك.

وعليك أيضًا أن تضع في اعتبارك مسألة البيروقراطية الألمانية، ففي بعض الأحيان يواجه الحاصل على حق الهجرة الى المانيا صعوبات قانونية أثناء تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا.

لذلك عليه ألا يُكابر ويتصل بمحامي لمساعدته على حل مشكلته مع السلطات الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا للتعليم

بجانب النظام التعليمي المتقدم الذي يُخرج للمجتمع كوادر مؤهلة على النحو الصحيح لسوق العمل، فإن ألمانيا تُقدم ميزة أخرى تدفعك على تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا بغرض التعليم.

وهي المنح المجانية المتاح لك الحصول عليها، وهي تتفوق في هذا البند على دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، المعروفة برسوم الدراسة الجامعية الهائلة فيها.

وسواء إن كنت ستسجل طلب الهجرة إلى ألمانيا بغرض التعليم وتتلقاه برسوم منخفضة أو بدون أي رسوم على الإطلاق، عليك الحصول أولًا على تأشيرة دخول ألمانيا بغرض الدراسة، واستيفاء كافة متطلبات التقديم في جامعتك بألمانيا.

وعند نجاح عملية تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا بغرض التعليم الخاصة بك، وحصلت على شهادتك الجامعية من إحدى الجامعات الالمانية، سوف تسمح لك الدولة بالبقاء في ألمانيا لفترة محدودة؛ من أجل البحث عن عمل.

ووفقًا للتقارير والإحصائيات نجح 54% من خريجي الجامعات الألمانية من العثور على وظيفة، ونقل حياتهم إلى ألمانيا بشكل دائم.

الهجرة إلى ألمانيا للعمل (1)

الهجره الى المانيا لرجال الأعمال

تُدرك ألمانيا أن الوصول إلى القمة صعب، ولكن الأصعب هو البقاء عليها، ولتضمن بقاء الاقتصاد الألماني في أعلى المراتب على مستوى أوروبا.

وترتفع في تصنيفه العالمي، تُتيح الهجرة إلى أراضيها أمام المقاولين والمستثمرين ورجال الأعمال، الذين يمتلكون القدرة على خلق فرصة اقتصادية كبرى في المجتمع الألماني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

ولكن هذه التأشيرة التي تُسمى تأشيرة عمل ذاتي، وهي تندرج تحت بند تأشيرات العمل في ألمانيا لها شروط؛ كي تسمح لك ألمانيا بالحصول عليها ونذكر تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يمتلك الفرد الأموال المطلوبة لـ الاستثمار في المانيا، ويصل ذلك المبلغ حاليًا إلى 250000 يورو.
  • إثبات أن استثمارك سيعود بالنفع والخير على الاقتصاد الألماني.
  • يجب أيضًا أن يكون نوع استثمارك مطلوبًا في ألمانيا.

وإذا حافظت على مكانتك كإحدى رواد الأعمال في ألمانيا، سوف تحصل على تمديدات غير محدودة لتصريح إقامتك بعد مرور ثلاث سنوات على وجودك في ألمانيا.

عند حصولك على تصريح الإقامة غير المحدود، سوف تُصبح قادرًا على دخول ألمانيا والخروج منها كيفما تشاء.

ولكن على الرغم من الأفكار المُربحة التي يجلبها رجال الأعمال من كل حدب وصوب إلى ألمانيا، عليهم أن يتعاملوا مع محامي هجرة الأعمال؛ ليتولى الإشراف على الجانب القانوني لطلباتهم وخطط أعمالهم.

ولكي تعرف أهمية الاستعانة بفريق هجرة الأعمال الألماني، اعلم أنه يتبنى نهج الخدمة الكاملة، فلن يتوقف الأمر عند إعداد طلبك.

ولكنه سيمتد أيضًا إلى تقديم المشورة التي تتعلق بفرص البحث عن عمل في المانيا، وصياغة خطة العمل الموضوعة من قبلك، وضمان أنها تفي بالمتطلبات المحددة، وداعمة لك في تأسيس عملك الألماني.

الهجرة إلى ألمانيا (1)

الهجرة إلى ألمانيا بداعي لم شمل الأسرة

توجد بعض الحالات التي ينتقل فيها الأشخاص إلى ألمانيا لأسباب مختلفة، إذا كانت لا تسمح ظروفهم وقت السفر الى المانيا باصطحاب أسرهم في هذه الرحلة الرائعة.

فتنتظر الأسر في البلدان الأصلية لحين تحسن الأوضاع وقدرة رب الأسرة على نقلهم إلى هناك، وتسري تلك القاعدة على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة عشر عامًا، وكذلك الزوجات.

ولكي تكون مؤهلًا لهجرة لم شمل الأسرة يتعين على الزوجين إثبات زواجهم، ويجب أن يمتلك الأطفال شهادات ميلاد، وإن كانوا أقل من 16 سنة فليس من الضروري أن يكون لديهم مهارات اللغة الألمانية، بافتراض أن الطفل قادر على التعلم بسرعة.

أما لو تجاوز الطفل سن 16 سنة عليه تقديم ما يُثبت قدرته على الاندماج والتكييف في المجتمع الألماني.

وبالنسبة للزوجات هن في حاجة إلى تقديم ما يُثبت إجادتهم للغة الألمانية حتى المستوى A1، وينطبق هذا الشرط على الزوج إذا كان هو من يُريد السفر للالتحاق بزوجته.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

الهجره الى المانيا (1)

تصاريح الإقامة في ألمانيا

عند حصولك على إحدى تأشيرات الهجرة إلى ألمانيا، سوف تكون بحاجة إلى استخراج تصريح إقامة، والتي من الممكن أن تكون إحدى الأنواع التالية، دعونا نشرحها بشيء من التفصيل فيما يلي:

تصاريح الإقامة المؤقتة

تصريح الإقامة المؤقت يسمح لحامله بالبقاء على الأراضي الألمانية لفترة محدودة، يعود بعد نهايتها إلى بلده الأصلي.

تصاريح الإقامة الدائمة

يعني ذلك النوع من التصاريح أن المواطن الأجنبي بإمكانه البقاء في ألمانيا طالما هو يريد ذلك، أيًا كانت المدة التي يرغب فيها، ويمكنه مغادرة ألمانيا والعودة إليها في أي وقت، بلا أي شكل من أشكال القيود.

ولكن هذا لا يعني أنه قد أصبح مواطنًا ألمانيًا، فالجنسية الألمانية لها شروط أخرى عليك الوفاء بها؛ كي تكون قادرًا على الحصول عليها، ويجب أن تكون على دراية تامة بـ كيفية الحصول على الجنسية الالمانية.

تصريح إقامة قياسي

يمكن للشخص الذي نجح في الهجرة إلى ألمانيا أن يستفيد من تصريح الإقامة القياسي، أيًا كان داعي وجوده سواء كان الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد العمل، أو لغرض التعليم أو كرجل أعمال أو حتى لم الشمل في المانيا.

أو كان يتبع برنامج للدورات التدريبية التي يتلقاها الألمان السابقين الراغبين في العودة إلى ألمانيا.

ويمكن أن تستخرج تصريح الإقامة القياسي إذا كنت ذاهبًا إلى ألمانيا لسبب إنساني أو حتى سياسي، وهو تصريح ساري المفعول، ويمكنك أن تزيد من مدته لتبقى في ألمانيا فترة إضافية بعد انتهاء صلاحيته.

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء EU

هذا النوع من التصاريح معني به كل أبناء الوطن العربي؛ لأنه يُمنح للعمال الأجانب الذين لا ينتمون إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، ولديهم مهارات عالية يريدون العمل بها في ألمانيا.

ويُمنح كذلك إلى الحاصلين على المؤهلات العليا مثل خريجي الجامعات أو من نالوا درجة الماجستير أو الدكتوراه.

ولكن ضع في اعتبارك أن يداك لن تُلامس بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء EU أو جواز السفر الالماني، قبل نجاحك في العثور على وظيفة في ألمانيا، ليس هذا وحسب تلك الوظيفة يجب أن يكون الحد الأدنى لراتبها السنوي 56800 يورو.

ومن مميزات البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أنها تمنح حامليها الحق في البقاء على الأراضي الألمانية لمدة أربع سنوات، مع إمكانية تغييرها إلى شكل التسوية الدائمة.

ولكي يتحقق لك ذلك عليك أن تُظهر درجة عالية من الكفاءة مُتماشية مع المعايير الألمانية، واستيفاء المتطلبات المالية المُحددة، وأن تكون قد عملت في ألمانيا لمدة تتجاوز الـ 33 شهرًا، في مكان العمل الذي يتطلب المهارات المكتسبة بأعلى المؤهلات.

تصريح التسوية

هو من أنواع تصاريح الإقامة الدائمة في ألمانيا، ويتم منح تصريح التسوية إلى هؤلاء الذين حصلوا على تصريح إقامة قياسي أو بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء EU لمدة خمس سنوات على الأقل، وتنطبق عليهم متطلبات لغوية مُعينة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

موقع تقديم الهجرة إلى ألمانيا (1)

خطر الترحيل من ألمانيا

لا تكتمل معرفتك عزيزي القارئ بتفاصيل الهجرة إلى ألمانيا، إلا لو تحدثنا عن خطر الترحيل منها، فكما تعلم عملية الهجرة إلى ألمانيا تبدأ بكونها حلم جميل، يجب أن تحافظ عليه بعد أن تنجح في تحويله إلى حقيقة.

إذا فقدت تصريح الإقامة الخاص بك أو اكتشفت السلطان أنه لا ينطبق عليك شروط الهجرة الشرعية الى المانيا، أو كنت قد تقدمت بطلب للجوء في ألمانيا ورفضته السلطات، فأنت مُلزم هنا بقوة القانون بمغادرة ألمانيا.

يطالبك مكتب الهجرة الفيدرالي BAMF بمغادرة البلاد خلال فترة زمنية مُحددة، مع تهديد جدي بتعرضك للترحيل وفقًا للمادة رقم 34 من قانون اللجوء.

وسوف تتلقى حينها إشعارًا رسميًا يحمل اسم “Abschiebungsandrohung“، في هذه المدة عليك أن تُحدد وجهة ترحيلك خارج ألمانيا.

واعلم أن أمر الترحيل يتم إرساله كرسائل مُسجلة باليوم والساعة، وعليه يكون مكتب الهجرة الفيدرالي BAMF، على دراية كاملة بتفاصيل إرسال أمر الترحيل إليك.

ولاحظ أن اتباع إجراءات إرسال هذا الإشعار إلزامية على الحكومة الألمانية بقوة القانون، فإذا لم يصل إليك مثل هذا الإشعار، فلا يجب عليك القلق من مسألة الترحيل تلك.

وفي العادة يكون لديك 30 يومًا لمغادرة ألمانيا طواعيةً إذا كان نوع رفض طلب لجوئك إلى ألمانيا بسيطًا، أما لو كان غير مقبول أو لا أساس له من الصحة تنخفض المُهلة إلى أسبوع واحد.

أما الأسباب المُعتادة التي ترفض بسببها ألمانيا هجرة اللاجئين، فتتراوح ما بين رؤيتهم لتناقضات كثيرة في قصتك، أو عدم اقتناعهم بأسباب رحلتك، أو اعتقادهم أن وجودك أسبابه اقتصادية بحتة، ولن تمثل إضافة بالنسبة لهم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

مميزات-الهجرة-الى-المانيا

أسئلة شائعة عن الهجرة الى المانيا

كيف يمكنني الحصول على عقد عمل في المانيا؟

يمكنك الحصول على عقد عمل في ألمانيا عن طريق متابعة الإعلانات الخاصة بالوظائف على المواقع الألمانية وتوفير المستندات المطلوبة التي ذكرناها في المقال.

ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في المانيا؟

يشترط للتقديم على تأشيرة عقد عمل في ألمانيا أو تأشيرة البحث عن عمل أن يكون الشخص يتمتع بمستوى مهارة جيد لفهم اللغة والتحدث بها لا يقل عن B1 .

كم رواتب العمال في المانيا؟

لاقت الرواتب في ألمانيا زيادات هائلة في غضون السنوات القليلة السابقة ففي عام 2021 كان يبلع مقابل العمل لمدة ساعة 9.60 يورو، ليزيد في عام 2022 ويصل إلى 9.82 يورو وفي نفس العام قررت الدولة زيادة راتب ساعة العمل إلى 10.45 يورو ليصل بعد ذلك راتب ساعة العمل في ألمانيا الآن إلى 12 يورو.

كيف اهاجر الى المانيا؟

يمكنك التقديم على الهجرة إلى ألمانيا عن طريق أحد التأشيرات التالية:

الهجرة بعقد عمل.
الهجرة بهدف الدراسة.
الهجرة بهدف الاستثمار.
الهجرة للم الشمل.

ما هي أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا؟

يتوفر العديد من أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا التي يمكنك الحصول عليها بجرد الحصول على تأشيرة السفر ومن تلك التصاريح ما يلي:

1- تصريح الإقامة القياسي (STANDARD RESIDENCE PERMIT) والذي يمكن استخراجه لكل من يريد استكمال دورات تدريبية في ألمانيا أو اللاجئين السياسيين أو الأشخاص الألمان الذين يرغبون في العودة لبلادهم.

2- تصريح الإقامة الدائم (SETTLEMENT PERMIT) ويمكنك الحصول على هذا التصريح في حال أقمت في ألمانيا لمدة 5 سنوات أو أكثر أو حصلت على البطاقة الزرقاء.

3- تصريح البطاقة الزرقاء أو إقامة الاتحاد الأوروبي: يمكنك الحصول على هذا التصريح إذا توفر لك فرصة عمل في ألمانيا بدخل سنوي يحدده الاتحاد الأوروبي وفقًا للفئة الوظيفية التي تنتمي إليها، حيث يختلف الحد الأدنى بناءً على الوظيفة ودرجتها والمؤهل الدراسي.

كم عدد ساعات العمل في ألمانيا؟

يمكن العمل بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 8 ساعات يوميًا مع إمكانية العمل بشكل استثنائي لمدة 48 ساعة إضافية في الأسبوع كحد أقصى.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى