لم الشمل في المانيا ملف شامل يساعدك على الاجتماع مع عائلتك

تأشيرة لم الشمل في المانيا يحتاجها هؤلاء الذين تجذبهم الحياة هناك بسبب الفرص الوفيرة التي توفرها ألمانيا للعمل والدراسة، فيجدون فيها مكانًا جيدًا للاستقرار ويرغبون بعد تحقيقه في أن يجتمعوا مرة أخرى مع عائلتهم، فوضعت الدولة هناك قانون ينظم الحصول على تأشيرة لم الشمل في المانيا لتوضيح الضوابط التي تُسهل هذا الأمر.

المحتويات عرض

وتوجد متطلبات مختلفة عند التقديم للحصول على تأشيرة لم الشمل في المانيا تتوقف على المكان الذي تنتمي إليه، ومن تريد أن ينضم إليك في ألمانيا.

وفي هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia سوف نوضح لك قارئنا العزيز كل ما يتعلق بعملية الحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا وأيضًا الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا ولن ننسى اسباب رفض فيزا لم الشمل المانيا حتى نساعدك في ضمان قبول أوراقك من السلطات الألمانية.

الفئات التي يحق لها الاستفادة من لم الشمل في المانيا

لم-شمل-الاخوة-في-المانيا

كي تكون مؤهلًا للحصول على تأشيرة لم الشمل في المانيا يجب عليك الوفاء بشروط صارمة نوعًا ما، أقرها قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا بالإضافة إلى ذلك سوف تختلف المتطلبات بناءًا على صلة القرابة مع من تسعى للحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا لأجله وكذلك الجنسية التي تحملها.

لم شمل في المانيا لمواطني الاتحاد الأوروبي

لم الشمل في المانيا لمواطني دول الاتحاد الاوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وكذلك سويسرا، لا يواجه الكثير من الصعوبة في إجراءاته فكل ما عليك الحصول عليه كي تتمكن من دخول ألمانيا هو جواز السفر أو بطاقة هوية سارية.

وسوف تكون قادرًا على الدخول دون أن تحصل على فيزا لم شمل في المانيا إلا أنه سوف يُطلب منك التسجيل في مكتب تسجيل السكان خلال ثلاثة أشهر من وصولك إلى ألمانيا.

لم شمل في المانيا لمن هم خارج الاتحاد الأوروبي

إذا كنت تحمل جنسية أحد الدول التي لا توجد ضمن دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، فأنت مطالب في هذه الحالة أن تحصل على فيزا لم شمل في المانيا حتى تتمكن من الانضمام إلى أقاربك أو شريك حياتك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منظمة awo في ألمانيا يدٌ للعون يجدها كل مستحق

وبعد أن تُنهي إجراءات الحصول على تأشيرة لم شمل في المانيا سوف يتم إصدار تصريح إقامة خاص بالأجانب من قبل السلطات، وهذا التصريح سوف يكون ساريًا طالما أن أحد أفراد عائلتك أو شريك حياتك مازال يعيش حياته في ألمانيا ولم يغادرها بعد.

متطلبات الحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا للأسر

لم-شمل-في-المانيا

إذا كان غرضك من البحث عن متطلبات الحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا هو الاجتماع مرة أخرى مع أسرتك، يجب في هذه الحالة أن تفي بهذه الشروط التي جاءت في نص قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا وهي ما يلي:

  1. وجود من تلتحق بك

أهم بند في متطلبات الحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا أن يكون لديك القريب الذي تحصل على التأشيرة مُستفيدًا من الصلة به، ومن الممكن أن يكون زوجتك أو وزجك المقيم في ألمانيا، إذ يمكنه أن يمنحك التأشيرة وفقًا لهذه الحالة القانونية، وتسهل ألمانيا الأمور كثيرًا على أسر اللاجئين ليتمكنوا من الانتقال إليها.

  1. تصريح إقامة

وهو الذي يصدر في حال كنت من مواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الصناعية وسويسرا، فسوف تحتاج عندها لتصريح خاص بالأجانب؛ حتى تتمكن من العيش في ألمانيا والاستفادة من قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا.

  1. تأمين صحي

يجب أن يكون لديك تأمين صحي في المانيا يكفي لعلاجك في حالة حدوث أي طارئ يتطلب دخولك إلى المستشفى وتلقى العلاج الذي قد تكون في حاجة إليه.

  1. إثبات وجود مصدر دخل

تقوم السلطات بحساب الدخل الملائم للحصول على تأشيرة لم شمل في المانيا للأسر، عن طريق حساب الإيجار أو القروض مع وضع شرط ألا يكون أقل من الحد الذي تستطيع معه الأسرة الاستفادة من المزايا التي تمنحها لهم الدولة.

  1. مساحة كافية للأطفال

نقصد هنا المساحة الكافية لكل فرد من أفراد الأسرة يزيد عمره عن ست سنوات، وفي هذه الحالة يجب أن يكون الحد الأدنى الذي يحصل عليه في سكنه 12 متر مربع، أما الأطفال الذين هم أقل من ست سنوات تكون المساحة الواجب توفيرها لأجلهم 10 أمتار مربعة بحد أدنى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أرخص حجز طيران من ألمانيا وأفضل الشركات

كما يحق لأفراد الأسرة سواء كانوا الوالدين أو الأخوة أو الخالات أو الأعمام، أن يلتحقوا بأقاربهم عن طريق فيزا لم شمل في المانيا إذا كان فرد العائلة الذي يعيش هناك أو الشخص الذي يريد الالتحاق به، بحاجة إلى دعم من الأسرة ولا يمكن توفير هذا الدعم إلا في ألمانيا، فيحصل على فيزا لم الشمل فيها.

وبشكل عام من الأفضل أن تحصل على استشارة قانونية عند التقديم للحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا للأسر، من أحد محامي الهجرة الذين يمتلكوا خبرة جيدة في قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا فهذا الفعل من شأنه أن يساعدك على الوفاء بكافة المتطلبات المذكورة، وتقصير مدة الحصول على فيزا لم الشمل في المانيا.

شروط الحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا حالة الشريك المدني

لم-شمل-الخطيبة-في-ألمانيا

حالة الشريك المدني لفيزا لم الشمل في المانيا يُقصد بها الزوج الذي يحاول الاجتماع بزوجته أو الزوجة التي تريد أن تلحق بزوجها، وفي هذه الحالة تكون الشروط اللازمة للحصول على فيزا لم الشمل ألمانيا هي ما يلي:

العمر واللغة

كي تتمكن من الانضمام لشريك حياتك في المانيا عن طريق هذه التأشيرة يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا، مع إثبات معرفتك للحديث باللغة الألمانية، ولكن إذا كان شريكك المدني ينتمي إلى أحد الفئات التالية، يتم إسقاط هذا الشرط.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل الحياة في ألمانيا صعبة؟

الفئات المقصودة هنا هي حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، ومن يعمل لحسابه الخاص في ألمانيا، وحاملي المؤهلات العليا الذين حصلوا عليها من ألمانيا وكذلك من يقومون بالبحوث العلمية، وإذا تم إصدار تصريح إقامة لشريكك المدني فسوف تتمكن من الحصول عليها أيضًا شرط وفائك بالمتطلبات.

وتوجد حالة يحصل فيها شريكك المدني على تصريح إقامة في ألمانيا، ولكن بعد إتمام زواجه منك، عندها سوف يتعين عليك الانتظار لمدة عامين حتى تتمكن من التقديم، مع ملاحظة أن قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا وكذلك الدستور الألماني لا يعترف بحالات الزواج المتعدد.

فإذا أحضر المُقيم شريكًا إلى ألمانيا فلن يستطيع إحضار شريكًا آخر، وبالتالي فإن المتزوج بأكثر من امرأة لن يتمكن أن يُحضر أكثر من زوجة واحدة فقط.

متطلبات فيزا لم الشمل ألمانيا للأطفال

لم-الشمل-في-المانيا

تعتمد متطلبات فيزا لم الشمل في المانيا للأطفال على عمر وحالة الطفل، وإذا ما كان الوالد يحمل بطاقة زرقاء أم لديه تصريح إقامة أو كان تصريح إقامته قد صدر لأسباب إنسانية، وهذه الأخيرة تُعد من الحالات التي يمكنه إحضار طفله بسهولة إلى ألمانيا دون الحاجة إلى تلبية أي متطلبات.

وفي حالة كان الوالدين يقيمان في ألمانيا يمكنهما التقدم بطلب تأشيرة لم شمل في المانيا لطفلهما وإحضاره ليعيش معهما، وإن كان أحدهما فقط عليه أن يُثبت امتلاكه لحق الحضانة أولًا، أما إن كان أحد الوالدين هو من يعيش في المانيا ولديهم حق الرعاية المشتركة للطفل، يجب عندها على الوالد غير المقيم أن يمنح حق الحضانة للوالد المقيم في المانيا قبل إصدار تصريح الإقامة للطفل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

ويمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا أن ينضموا إلى والديهم دون الحاجة إلى استيفاء أي متطلبات، أما إن كانت أعمارهم تتراوح ما بين ستة عشر وثمانية عشر عامًا، عليهم ألا يكونوا متزوجين وأن يتحدثوا اللغة الألمانية بطلاقة؛ كي يحق لهم الحصول على لم شمل في المانيا كأطفال.

لم الشمل في المانيا للوالدين عن طريق أبنائهم

إذا أراد أحد الوالدين الانضمام إلى طفله القاصر الذي يعيش في ألمانيا من خلال تأشيرة لم شمل الأسرة، فيجب أن يتمتع بحق حضانة الطفل، وعليه يجوز للوالد أن يحصل على التأشيرة عن طريق ابنه بالشروط التالية:

  1. عدم وجود الوالد الآخر في ألمانيا وامتلاكه حق حضانة الطفل.
  2. امتلاك الطفل لتصريح إقامة في ألمانيا.
  3. حصول الطفل على إعادة التوطين، إذا كان تصريح الإقامة الذي حصل عليه في المانيا خاصًا باللاجئين.
كم-يستغرق-لم-الشمل-في-ألمانيا

الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا

كي تتمكن من تقديم طلب الحصول على فيزا لم الشمل في المانيا يجب عليك أولًا أن تقوم بتحديد موعد مع السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك، ومن ثم تقوم بتقديم كافة الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل تاليًا في هذا المقال، وتلك الأوراق والمستندات عليك تقديمها جنبًا إلى جنب مع مستندات الشخص الذي تريد أن تلتحق به في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

وفي بعض الأحيان توجد صعوبة في عملية تقديم الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا ولذلك الأفضل أن تولي مهمة التعامل مع السلطات الألمانية لخبير قانوني مختص كما سبق وأشرنا في هذا المقال، أما الأوراق المطلوبة لمختلف الحالات فهي ما يلي:

الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا حالة الشريك المدني

في حالة الشريك المدني تكون الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا عبارة عن نموذجان للتطبيق بدلًا من نموذج واحد، ونسخة من جواز سفر الزوج أو الزوجة إذا كان من مواطني الاتحاد الأوروبي، ويتم تقديم نسخة من تصاريح إقامة الزوج أو الزوجة إذا كان من خارج دول الاتحاد الأوروبي، ويُطلب منك أيضًا أصل عقد الزواج، ودليل على مهارات اللغة الألمانية الأساسية.

الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا حالة الأطفال

في حالة الأطفال والقُصر تكون الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا عبارة عن شهادة الميلاد، وإثبات التبني إذا كان الطفل مُتبنى، ويُطلب تقديم مرسوم الحضانة في حالة الطلاق بين الوالدين، وإن كان أحد الوالدين قد فارق الحياة يُطلب تقديم شهادة وفاته، وهناك أيضًا خطاب موافقة الوالدين.

تلك هي الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا ولكن يجدر الإشارة إلى ضرورة التواصل مع السفارة أو القنصلية الألمانية في البلد التي تُقيم فيها قبل تقديم الأوراق، فمن الممكن أن يطلبوا مستندات إضافية على حسب حالة المتقدم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن فتح حساب في بوست بنك المانيا Deutsche Post Bank

قانون-لم-الشمل-الجديد-في-ألمانيا

اسباب رفض فيزا لم الشمل المانيا

يخضع طلب الحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا لفحص دقيق من قبل موظفي التأشيرات في السفارات أو القنصليات الألمانية، حيث يقوموا بفحص شامل لطلبك ودراسة وافية لكافة المستندات التي قدمتها لهم، والنظر في المقابلة التي أجريتها معهم، ثم اتخاذ القرار وبطبيعة الحال تتعدد اسباب رفض فيزا لم الشمل المانيا ولكن سوف نذكر فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا:

حالات التزوير

في حالة ثبت قيام المتقدم للحصول على فيزا لم الشمل في ألمانيا بعملية تزوير في إحدى الأوراق التي قدمها للسلطات الألمانية، فسوف يتم رفض طلبه بشكل قاطع وإصدار قرار بمنعه نهائيًا من دخول ألمانيا، بل يتم إدراك في قائمة تُسمى SIS والتي إذا تم وضع اسمك فيها، فلن تتمكن أبدًا من السفر إلى إحدى دول الشنجن.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل من الممكن أن يصل إلى إبلاغ السلطات المختصة في البلد التي توجد فيها السفارة أو القنصلية الألمانية حتى يقوموا بمحاكمته وسجنه.

وفي حالة الأطفال وفقًا لما نص عليه قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا فهم يحق لهم الاستفادة من لم الشمل مع أسرهم إذا كانوا أقل من ثمانية عشر عامًا، فإذا ثبت وجود تزوير في عمر الطفل وأنه قد تخطى عامه الثامن عشر بالفعل يتم إيقاف لم شمله مع والديه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط السفر الى المانيا ؟?✈

زواج المصالح

عندما يتزوج مواطنًا ألمانيًا بشخص غير ألماني تحتاج السلطات الألمانية أن تتأكد من جدية هذا الزواج، وأن المواطن الألماني لا يستغل جنسيته من أجل التربح وفقًا لاتفاق مُسبق بينه وبين الشريك الأجنبي بأن يتم الزواج صوريًا مقابل مبلغ من المال؛ حتى يحصل على الإقامة والجنسية لاحقًا ولا يستمر هذا الزواج بعد ذلك.

وهنا تكمن صعوبة الحصول على تأشيرة لم الشمل في هذه الحالة، وقد صعبت ألمانيا شروط الحصول على جنسيتها من خلال الزواج، ولكن في حالة التأشيرة يتم النظر إلى أمور مثل مدة العلاقة بين الزوجين قبل إتمام الزواج، ومدى تناسق إجابات كل طرف منهما خلال المقابلة الشخصية، وهل يوجد فارق كبير في العمر بينهما، وجدية العلاقة إن كانت نشأت من خلال مواقف في الحياة الحقيقة أم مجرد رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الجهل باللغة الألمانية

لا تتهاون ألمانيا مع هذا الشرط في حالة المواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الصناعية وسويسرا، فإذا لم يكن لديك المعرفة المطلوبة باللغة الألمانية فلن يتم قبول طلب الحصول على فيزا لم الشمل في ألمانيا الذي قدمته.

الإخفاق في المقابلة الشخصية

تقوم السفارة أو القنصلية الألمانية بعمل مقابلة شخصية لمقدم طلب الحصول على فيزا لم الشمل في المانيا ويتحدد بناءًا عليها ما إذا كان الطلب سيتم قبوله أم لا، فإذا أخفقت في إقناعهم خلال تلك المقابلة سيكون الرفض هو المصير الحتمي للطلب الذي قدمته.

الجرائم المتعلقة بالإرهاب وكذلك الجنائية

اقتران اسم مقدم طلب الحصول على فيزا لم الشمل في المانيا أو أن يكون هو نفسه متورطًا في أي من الجرائم الجنائية أو تلك المتعلقة بالإرهاب، من أقوى اسباب رفض فيزا لم الشمل المانيا ففي حالة ثبوتها عليك سيتضرر بشدة ملف السفر الذي قدمته للسفارة أو القنصلية الألمانية، وبنسبة كبيرة سيكون الرفض مصير الطلب الذي قمت بتقديمه.

عدم ثبوت الاستقرار

وهذا الشرط متعلق بالأزواج المهاجرين من دولة أخرى، فيتم رفض طلبهم إذا ثبت عدم وجود مكان مناسب صالح لمعيشتهم معًا في ألمانيا، وكذلك ثبوت عدم القدرة المادية للإنفاق وإعالة الأسرة في ألمانيا، فيكون الشريك وضعه غير مستقر ولا ينضم إليه شريكه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل للـ الهجرة إلى ألمانيا ?✈

فيزا-لم-الشمل-ألمانيا

أسئلة شائعة عن فيزا لم الشمل في المانيا

هل يمكن للشخص الحاصل على فيزا لم شمل في المانيا أن يعمل فيها؟

يحق للشخص الحاصل على فيزا لم شمل في المانيا أن يعمل فيها، إذا كان القريب الذي التحق به هناك يفي بأحد الشروط التالية:

– في حوزته البطاقة الزرقاء والتي يتولى الاتحاد الأوروبي مهمة إصدارها.
– لديه تصريح الإقامة الذي يمنحه الحق في العمل بإحدى الوظائف داخل ألمانيا.
– أن يكون في ألمانيا بصفته أحد هؤلاء الأشخاص ذوي المهارات العليا أو العاملين في البحث العلمي بمختلف مجالاته.

كم تبلغ تكلفة الحصول على فيزا لم الشمل في ألمانيا؟

تبلغ رسوم الحصول على فيزا لم الشمل في ألمانيا 75 يورو للبالغين، فيما يُطلب من القُصر حتى سن 18 عامًا أن يدفعوا مبلغًا يتراوح ما بين 37 وحتى 50 يورو، ولكن عليك مراجعة السفارة الألمانية في بلدك؛ فربما تحتاج حالتك إلى دفع رسوم أكثر وقد تستفيد من إمكانية دفع رسوم أقل.

هل يتم تعويض المتقدم في حال رفض طلب الحصول على تأشيرة لم الشمل الذي قدمه؟

في حال انطبقت عليك أي من اسباب رفض فيزا لم الشمل المانيا أو حتى قررت سحب الطلب الذي قمت بتقديمه، فلن تتمكن من استعادة أموالك مرة أخرى، ولن يتم تعويضك من قبل السفارة الألمانية.

كي تتمكن من الحصول عليه كم يستغرق لم الشمل في ألمانيا من الوقت؟

بمجرد تقديم جميع الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا سوف يتم إرسال المستندات إلى السلطات الألمانية المختصة، وتستغرق عملية تجهيزها فترة من الممكن أن تصل إلى 12 أسبوعًا، وبعد أن تتم الموافقة على طلبك من الجانب الألماني سوف تُصدر السفارة أو القنصلية تأِشيرة يمكنك البقاء بموجبها لمدة 90 يوم في ألمانيا.

أما المدة التي يصدر خلالها القرار أي الإجابة المباشرة على سؤال كم يستغرق لم الشمل في ألمانيا من الوقت، فهذه العملية قد تتم خلال فترة تتراوح ما بين ثلاثة وحتى ثمانية أشهر، فلا يمكن تسمية مدة بعينها لإتمام الأمر، فهي تختلف من حالة لحالة أخرى على حسب الإجراءات التي قامت السفارة أو القنصلية الألمانية باتباعها مع المتقدم.

هل توجد مميزات أخرى لفيزا لم الشمل في ألمانيا؟

نعم، فهي تمكن حاملها من دخول كافة دول الشنجن الأخرى والبقاء فيها بغرض السياحة لمدة تصل إلى 90 يوم.

ما هو الاسم الشائع إطلاقه على فيزا لم الشمل في ألمانيا؟

الاسم الشائع إطلاقه على فيزا لم الشمل في ألمانيا اسم التأشيرة الوطنية.

هل من الممكن لم شمل الخطيبة في ألمانيا أم تكون للزوجة فقط؟

لم شمل الخطيبة في ألمانيا عملية ممكنة ولا يقتصر الأمر على الزوجة وحدها، بل تسمح السلطات الألمانية بأن تنضم الخطيبة إلى خطيبها في ألمانيا ويمكنهما إتمام الزواج فيها بعد ذلك، أما شروط لم شمل الخطيبة في ألمانيا فهي نفسها التي سبق لنا ذكرها في هذه المقال مع حالة الشريك المدني بلا أي فرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى