ما هي الضرائب في المانيا وكيفية حسابها؟

فهم نظام الضرائب في المانيا يجب أن يكون من أولوياتك حين تذهب إلى هذا البلد الأوروبي للعمل وهذا ما نقدمه لك من خلال موقع ألماني بيديا almanypedia.com وذلك لكي تعرف الحقوق اللي تستفيد منها من دفعها والواجبات التي عليك تجاه ذلك المجتمع الذي ترغب في الاندماج فيه.

لذلك فهذا المقال لك كي تعرف المزيد عن ضريبة الدخل في المانيا وما هي انواع الضرائب في المانيا ونسبتها، ونظام استرجاع الضرائب في ألمانيا وأي معلومة قد تخطر على بالك في هذا الشأن، فطالع المقال باهتمام حتى نهايته عزيزي القارئ؛ كي تخرج بأقصى درجة من المعرفة حول موضوع برنامج الضرائب في ألمانيا.

ويمكنك معرفة المعلومات الكاملة حول أفكار الاستثمار في المانيا وما هي مميزاته وعيوبه.

الضرائب في المانيا

انواع الضرائب في المانيا

وفقًا للقانون الألماني فإن المواطنين الألمان أو حتى المغتربين سواء كانوا من دول الاتحاد الأوروبي أو خارجه، عليهم الوفاء بحق الدولة في سداد ما يخضعون له بموجب القانون، ومن انواع الضرائب في المانيا تلك المتعلقة بالدخل.

أولى انواع الضرائب في المانيا هي تلك المفروضة على مجال التجارة أو الأعمال الخاصة، كأن تكون صاحب شركة على سبيل المثال، تلك الشركة لابد أن يكون لها سجلًا تجاريًا وبطاقة ضريبية، أما ثاني الأنواع فهي مفروضة على العمل المتعلق بالمجال الزراعي أو الغابات.

وثالث انواع الضرائب في المانيا فهو متعلق بالدخل الناجم عن الاستثمار الرأسمالي، ويكون رجال الأعمال الذين يزاولون نشاطهم في ألمانيا هم المعنيون بهذا النوع، وهناك أيضًا ضريبة الدخل في المانيا التي تكون مفروضة على الموظفين هناك.

ضرائب العقار في ألمانيا

ضريبة الإتاوات هي إحدى انواع الضرائب في المانيا ولكي نوضح المقصود منها بشيء من التفصيل، يجدر بنا الإشارة إلى أنه وفقًا لقانون الضرائب الألماني، فإن الأفراد الذين ليس لديهم تصريح إقامة أو محل إقامة معتاد في ألمانيا، وكذلك الكيانات القانونية التي لا تتم إدارتها بشكل فعال، يخضعون لهذه النوعية من الضريبة، من خلال الدخل الناتج عن أنواع معينة من المعاملات التجارية، كما هو مدرج في القسم 49 من قانون ضرائب الدخل في المانيا (ITC).

ومن ضمن ضرائب الدخل في المانيا تلك المفروضة على ما يُحققه الفرد من دخل إضافي على راتبه؛ نتيجة لمعاملاتٍ خاصة قام بها كأن يمتلك عملًا خاصًا به بجانب وظيفته النهارية، وأخيرًا تمتد ضريبة الدخل في المانيا إلى ذلك الدخل الذي يُحققه الفرد، من تحصيل إيجار الممتلكات غير المنقولة وبعض الممتلكات المنقولة المادية.

استرجاع الضرائب في ألمانيا

كيفية التسجيل بنظام ضريبة الدخل في المانيا

التسجيل بنظام ضرائب الدخل في المانيا تتحدد طريقته تبعًا للموطن الأصلي للشخص الأجنبي الذي يعمل في ألمانيا، فإذا كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي فإن المطلوب منك قبل التسجيل بنظام ضرائب الدخل في المانيا هو إحضار تصريح عمل.

وإذا كنت قادمًا من أستراليا أو اليابان أو كندا أو نيوزيلندا أو كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة الأمريكية، يتعين عليك الذهاب إلى مكتب الهجرة في المدينة خلال ثلاثة أشهر من دخولك إلى الأراضي الألمانية، والوفاء بكافة اللوائح والإجراءات ذات الصلة، لتكون جميع معاملاتك الحكومية مُنتهية قبل بدء العمل في ألمانيا، وبعدها يتم التسجيل على نظام ضرائب الدخل في المانيا.

أما باقي البلدان الأخرى بما فيها العربية، فالخطوات تبدأ بالذهاب إلى السفارة أو القنصلية الألمانية في دولتك؛ من أجل الحصول على تأشيرة وتصريح بالعمل في ألمانيا، وبعد وصولك إلى هناك، تُقدم تقريرًا في مكتب تسجيل المواطنين، لتكون مثل جميع المُقيمين الجدد الآخرين الذين يملكون عنوانًا جديدًا.

وبعد ذلك يتم إدراجك على برنامج الضرائب في ألمانيا، وتحصل على رقم التعريف الضريبي الخاص بك، والذي يصل إلى عنوانك عن طريق البريد العادي وليس الإلكتروني.

ويمكنك أيضًا قراءة المزيد عن مميزات المنح الدراسية المجانية في المانيا

انواع الضرائب في المانيا

نسبة الضرائب في المانيا

في البداية تمنح الحكومية الألمانية كل عام بموجب القانون الإعفاء من الضرائب على أول 9409 يورو أو 18.818 يورو للمتزوجين بعائد مشترك، على أن يتم البدء في سداد الضرائب بدايةً من أول مبلغ يزيد عن 9409 يورو.

وتكون نسبة الضرائب في المانيا تصاعدية حيث تبدأ من 1%، وتأخذ في الارتفاع التدريجي شيئًا فشيئًا حتى تصل إلى 42%، وقد بلغت قيمة الضريبة التي تصل إلى هذه النسبة في عام 2020 مبلغ 57,051 يورو.

وإذا كان دخل الفرد مُرتفع للغاية، تصل نسبة الضرائب في المانيا المفروضة عليه إلى 45%، وقد تم تطبيق تلك النسبة من الضرائب على الدخل الذي تجاوز حاجز 270 ألف و500 يورو، في عام 2020.

وهناك ضريبة أخرى بجانب ضريبة الدخل وهي ضريبة التضامن، ويتم تقديمها؛ لتحسين الوضع الاقتصادي والبنية التحتية في الولايات الشرقية الخمس الجديدة في ألمانيا، وتصل نسبة الضرائب في المانيا المُدرجة تحت هذا البند إلى 5,5%، مع ملاحظة أن هذه الضريبة لا يتم فرضها على ضريبة الدخل السنوية الأولى البالغة 972 يورو للفرد أو 1944 يورو للمتزوجين.

الضرائب في أوروبا

تقديم الإقرار الضريبي في ألمانيا

البروتوكول الذي يتعلق به برنامج الضرائب في ألمانيا، يقضي بمحاسبة كل فرد بموجب كشوف الرواتب الخاصة به، وعليه يتم تحويلها مباشرةً من صاحب العمل إلى مكتب الضرائب، وتعتمد طريقة حساب الضرائب في المانيا على دخل الفرد وشريحة الدخل الخاصة به.

ومع ذلك يُلزم برنامج الضرائب في ألمانيا كل فرد بأن يقوم بتقديم الإقرار الضريبي الخاص به إلى الجهات المعنية كل عام، إذا كان ينطبق عليه أحد الشروط الآتية:-

  • لديه مصدر دخل إضافي بالإضافة إلى راتبه من وظيفته الأساسية، ويقع تحت بند الدخل الإضافي، الوظائف بدوام جزئي التي يزيد عائدها عن 410 يورو شهريًا.
  • أن يكون الفرد صاحب عمل، فيكون واجبًا عليه وفقًا لما ينص عليه برنامج الضرائب في ألمانيا أن يُقدم إقراره الضريبي.
  • إعانة البطالة التي يحصل عليها الفرد من الدولة، وتزيد قيمتها عن 410 يورو.
  • في حالات إقدام الفرد على الطلاق والزواج في نفس العام، أو كان مُتزوجًا من الشريحة الضريبية الثالثة أو الرابعة.
برنامج الضرائب في ألمانيا

استرجاع الضرائب في ألمانيا

نظام استرجاع الضرائب في ألمانيا مرتبط بضرائب الدخل، ويحق للفرد أن يسترد مبلغ المساهمات التقاعدية الذي دفعه خلال السنوات الماضية، في حال كان قد عمل في ألمانيا، وساهم في صندوق المعاشات التقاعدية الخاص بها، وقرر الإقامة خارج دول الاتحاد الأوروبي بعد التقاعد، بشرط ألا تكون الدولة التي قرر الإقامة فيها تركيا أو إسرائيل.

في هذه الحالة يمكن للشخص في غضون عامين من مغادرته لألمانيا، أن يتقدم بطلب من أجل أن يسترد جميع مدفوعات المعاشات التقاعدية الخاصة به، وذلك بشرط أن يكون قد ساهم في صندوق المعاشات التقاعدية لمدة لا تقل عن 60 شهر أو خمس سنوات، ومن الممكن أن يتجاوز متوسط ما يحصل عليه في بعض الحالات 5000 يورو شهريًا.

كما يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن الجامعات في ألمانيا واسعارها

حاسبة الضرائب في المانيا

ضرائب العقار في ألمانيا

إذا كنت ستعيش وتعمل في ألمانيا فأنت بكل تأكيد بحاجة إلى امتلاك شقة أو منزل خاص بك، وبالتالي يجب أن تُحيط علمًا بكل ما سوف يتعين عليك الوفاء به، تحت بند ضرائب العقار في ألمانيا.

هناك ما يُعرف باسم رسوم الإغلاق أو رسوم الشراء وتكون عند توقيعك لعقد شراء منزل في ألمانيا، وتبلغ نسبتها 15% من سعر الشراء، وهناك أيضًا رسوم التوثيق والتسجيل العقاري، إذ أنه لشراء منزل في ألمانيا يجب عليك أن توقع العقود بحضور كاتب عدل، والذي تولى مسئولية تسجيل بيع الممتلكات في السجل العقاري، وتصل رسوم هذه الخدمات إلى 2% من سعر العقار.

ويأتي أيضًا تحت بند ضرائب العقار في ألمانيا أتعاب الوكيل العقاري إذا لجأت إلى أحدهم؛ كي يتولى مسئولية مساعدتك في العثور على منزل، وعندها سوف تتحمل رسومًا تتراوح ما بين 3,5 وحتى 8% من إجمالي سعر البيع، وقد أصبح من المتطلبات القانونية للبائع والمشتري أن يقوما بتقسيم عمولة الوكيل العقاري بينهما بالتساوي.

طريقة حساب الضرائب في المانيا

ولاحظ أنه قد تم إضافة بند ضريبة القيمة المضافة في شهر ديسمبر لعام 2020، وتبلغ نسبتها 19% من سعر العقار، وبعد الانتهاء من عملية الشراء سوف تتلقى فاتورة من الولاية الفيدرالية التي يقع فيها العقار تُطالبك فيها بسداد ضريبة نقل الملكية، والتي تختلف قيمتها من ولاية لأخرى.

في بافاريا وساكسونيا تبلغ قيمة ضريبة نقل الملكية 3,5% من إجمالي السعر، أما في ولايات “بادن فورتمبيرج وبريمن وساكسونيا السفلى وراينلاند بالاتينات وساكسونيا أنهالت” تبلغ قيمتها 5%، وفي العاصمة الألمانية برلين تصل قيمتها إلى 6%، أما ولايات “براندنبورغ، وشمال نهر الراين وستفاليا، وسارلاند، وشليسفيغ هولشتاين وتورنغن” فتبلغ فيها نسبة ضريبة نقل الملكية 6,5%.

حساب الضرائب في المانيا

وهناك بعض الحالات التي تتجاوز فيها قيمة العقار 500000 يورو، وفي هذه الحالة يحتاج الشخص إلى الدفع مقابل تقييم الممتلكات، وتوجد طرق عديدة للقيام بذلك تبدأ قيمتها بحد أدنى 100 يورو وتتصاعد على حسب الحالة لتصل إلى آلاف.

وتوجد ضريبة اسمها ضريبة الأملاك العقارية، ويتم دفعها بشكل سنوى إلى مكتب الضرائب المحلي، وتكون إلزامية لجميع مالكي العقارات في ألمانيا، أما طريقة حسابها فتأتي بضرب القيمة المُقدرة للممتلكات العقارية في مُعدل الضريبة المحلي ما بين 0,26% أو 1% بحد أقصى.

ومن انواع الضرائب في ألمانيا أيضًا، رسوم تمويل العقارات ويتعين على أي شخص يُفكر في الحصول على قرض عقاري، إدراك أن تكاليف الإغلاق هذه نادرًا ما يتم تمويلها من قبل البنوك الألمانية عن طريق الرهون العقارية، ويجب تغطيتها من خلال حقوق الملكية الخاصة بك.

ولكن في بعض الحالات يتمكن الفرد من الحصول على قرض ملكية منزل من KFW تصل قيمته إلى 50 ألف يورو، وهو مبلغ أكثر من كافٍ لتغطية تكاليف الإغلاق مثل رسوم كاتب العدل وضريبة نقل الملكية.

نسبة الضرائب في المانيا

التخفيضات على ضرائب العقار في ألمانيا

إذا عقدت العزم على عرض عقارك في ألمانيا للإيجار، فسوف تتمكن بموجب القانون في هذه الحالة من تحقيق استفادة جيدة ناتجة عن بعض الحوافز الضريبية الجذابة، حيث يسمح نظام الضرائب الألماني لأصحاب العقارات، بخصم التكاليف المتكبدة في توليد الدخل من الإيجار، وحديثنا هنا عن فوائد الرهن العقاري وكذلك الإصلاحات والصيانة، من أي دخل يتم الحصول عليه نتيجة لتأجير العقار.

ويمكنك كمالك عقار أن تستفيد من هذه الخصومات، عندما تأخذ المبادرة بتقديم إقرارك الضريبي السنوي، ومن الأفضل لك أن تتوجه إلى مستشار ضرائب؛ كي يمنحك وجهة نظر متخصصة قريبة للصواب قبل تقديم الإقرار الضريبي الخاص بك، إذا كنت تملك مصادر دخل متعددة.

ضرائب الدخل في المانيا

الضرائب العقارية والملكية طويلة الأمد في ألمانيا

في حال امتلاك الفرد لمنزل في ألمانيا لمدة تقل عن 10 سنوات وعقد النية على بيعه، فإن أي مكاسب من الممكن أن يجنيها جراء عملية البيع تلك، سوف تكون خاضعة لواحدة من انواع ضرائب العقار في ألمانيا وهي ضريبة أرباح رأس المال، والتي تبلغ نسبتها 25% من قيمة البيع.

ومع ذلك وفرت الحكومة في قوانين الضرائب الخاصة بها حالة استثناء في صالح الفرد، وهي أن يكون قد استخدم العقار ليكون محل إقامته لمدة عامين كاملين على الأقل، ولهذا السبب اعتمد الألمان فلسفة خاصة عند شراء العقارات، وهي العزم على أن يكون منزلًا لهم لفترة طويلة، وليس لمدى قصير، فإن الإيجار هو الاختيار الأكثر منطقية إذا كانت فترة إقامة الفرد في المنطقة المختارة من قِبله في ألمانيا قصيرة.

نسبة الضريبة في المانيا

هل يجب على المغترب دفع الضرائب في المانيا؟

بالتأكيد كونك ستعيش على أرض ألمانيا، وتعمل في شركاتها وتمشي في طرقاتها وتسكن بإحدى بيوتها، فمن المنطقي أن تكون خاضعًا لنظام الضرائب في المانيا، سواء كان موطنك الأصلي دول الاتحاد الأوروبي أو من خارجه، وبغض النظر عن المكان الذي تزاول عملك فيه داخل ألمانيا، فسيان الوضع بالنسبة لموظفي الشركات الدولية وعاملي المطاعم الصغيرة، الكل عليه دفع الضرائب في المانيا.

وحتى لو كانت رغبتك أن تعمل في ألمانيا كموظف لفترة محدودة، القانون هناك يمنحك حق الاستفادة من التأمين الاجتماعي، وعليه تكون خاضعًا لنظام ضريبة الدخل في المانيا، ويتم اقتطاع مبلغ مُعين من راتبك؛ لوضعه في تأمين المعاشات التقاعدية.

هل يدفع العامل الأجنبي في ألمانيا ضرائب في بلده الأم؟

قامت ألمانيا بعقد ما يُسمى باتفاقيات الازدواج الضريبي مع معظم بلدان العالم؛ وكان الهدف من ذلك هو عدم زيادة العبء الضريبي على العمال والموظفين الأجانب، مع ملاحظة وجود بعض الحالات التي يكون فيها نفقات نموذجية متعلقة بالعاملين في البلد الأم.

دعونا نوضح ما سبق عبر إخباركم بمثال متعلق بطريقة حساب الضرائب في المانيا المتعلقة بالقادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقوم هؤلاء بتحويل ضريبة المغتربين إلى وطنهم.

وبشكل عام عادة ما يتم فرض ضريبة على العائد من رأس المال المُستخدم والإيرادات الأخرى الناتجة عن إيجار ما تقوم بتحصيله من الخارج، وهناك العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالضمان الاجتماعي بين الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، واتفاقيات الازدواج الضريبي على مواقع الويب الخاصة بالوكالات الموجودة في الخارج.

ما الخدمات التي تضمنها حاسبة الضرائب في المانيا؟

من المهم أن تكون على دراية بالفائدة المرجوة من طريقة حساب الضرائب في المانيا، والهدف الذي تسعى حاسبة الضرائب في المانيا إلى تحقيقه من أخذ تلك الأموال منك كل عام، بالذات تلك المتعلقة بضريبة الدخل.

الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه حاسبة الضرائب في المانيا هو تأمين المعاشات التقاعدية، ومبالغ كافية للأفراد الذين أصبحوا عاجزين عن العمل بسبب حالة مرضية ما تعرضوا للإصابة بها، وعليه قررت الدولة اعتماد نظام الضرائب الحالي وجعل مشاركة الموظفين فيه إلزامية.

فبموجب هذا القانون تضمن لك حاسبة الضرائب في المانيا أن تستفيد من معاش تقاعدي من الدولة، عند بلغوك لسن التقاعد الرسمي، وذلك في حالة استمرارك في العمل ودفع الاشتراكات المختلفة في ألمانيا، لفترة تجاوزت حاجز الستين شهر.

ضريبة الدخل في المانيا

يمكنكم دائمًا متابعة المزيد من المعلومات والمواضيع الهامة من خلال الماني بيديا

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى